Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عفريته شقيه

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    104
  • انضم

  • آخر زيارة

عن عفريته شقيه

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    محد
  • سنة الميلاد
    1985

Contact Methods

  • Website URL
    http://

Profile Information

  • البلد - المنطقة
    بحر الحب
  • الهواية
    وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد

عفريته شقيه الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. سلاااااااااااااام عليكم بعد طول المده من الانقطاع رجعت لكم عن جد وحشتووووني ووحشني المنتدى بسسس خساره ما شفت القصة مكملة بعد والله قهرررررررررر يمكن سنه كاملة اللحين وااكثر بعد نسيت اصلا القصة وقعدت أقراءها من يديد بس مو مكملة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  2. سلام عليكم ورحمه الله وبركاته بعطيكم السؤال كم وثيقة في الميثاق البحرين سنه 2002؟ مع ذكر النص لكل وثيقه ارجوكم
  3. سلام عليكم جميعا باختصار الموضوع صديقتي انسحبت من الحقوق هذا الكورس و اللي ياي بس قعدت اقنع فيها انها تواصل وهي سنه 2 تقريبا بس المشكله يصير تلغي الانسحاب وتسجل للمواد وخاصتا عندها ندار2 من غير ماتدري يعني الكورس اللي قبل ماعندها فجاء صار انذار 2 ويتحججون بالمعدل من جدي انسحبت كل ماابغي اسال في التسجيل وقتي ضيق ما اقدر لانه اطلع من المحاضره فالباص ينطرني بره ودائما مستعجل عشان الطلاب المهم بس هي سجلت مبدئ للكورس الياي ووديت ورقتها عادي يقبلونها لو يتحججون لانها منسحبه سنه كامله اذا عندكم معلومه يعني وشكرا
  4. مشكوره عمري أشواك أنتى أحلى ................ زهراء : تقول في نفسها زنبووو أظافيرها كبار ودائما تشمخني بروح أقصهم ليها وهي نايمه قبل لاتروح المدرسة وبعدين بسوي روحي ماادري بشي راحت الأخت زهراء تقص أظافير زنوب وتجي فاطمه تخبل زهراء فاطمه: بووووووووووووووووم وش تسوين هني ماتجوزين من سوالفج تالي قولي عالت عليش يا الدبه زهراء: بسمه الله الرحمن من وين طلعتين يا الجنيه ..انتي مالش خص لاتتدخلين وو وو الدبه أنتين محد غيرج هني فاطمه : هههههههه جوفي شكلش اول وانتي تنطين يالبطه أنزين يللا قعديها خلها تروح المدرسه ماباقي شيء عن ساعه ست تالي بتشوف قعدناها متاخر بتستانس وبتغيب زهراء: خليها علي زهراء أخدت كلينس وقعدت تحكه في أذون زينب المسكينه راقده وتحسب ذبانه مغربلتنها قاعده وتسطر روحهاا وتأفف و زينب: إذا مادلفتين عن وجهي بعطيج صفعه فهمتين فاطمه:تكلمين منهو زينب:هذي اللي صوبي منهو بعد في غيرها فاطمه:مافي حد صوبش يللا قومي روحي اتجهزي زينب: أتحسبين مااعرف سوالفش يالدبانه فاطمه+زهراء:هههههههههههههههههههههههه استجنيتين عفر زينب:لا مااستجنيت هذي زهروو الدبه اللي قعدتني مو هي وجها وجه ذبانه زهراء: ماقعداش ولا سويت ليش شيء مو تحطين حرتش ماحليتين الواجب من جدي خايفه المدرسه توقفش تتهاوشين من اللحين عن تروحين المدرسه زينب: مالي خلقش من صباحت الله خير ........... زينب راحت تصلي بدلت ملابسها وراحت الصاله تتريق مع أمها زينب تطالع زهراء وتقول ليها: شكرا زهراء : على ويش وش حال عليش مساعه تبغين تتهاوشين واللحين تتشكرين الحمد لله والشكر زينب: قصيتين أظافيري لانه اليوم تفتيش ونسيت وأنتي ماشاء الله عليش قمتين بالواجب لو سمحتين صبي شاي زهراء: وهي تقلد زينب لو سمحتين صبي شاي انشاء الله من عيوني خيووووووو بس بشرط زينب: بس خلاص نجفت ماابغي شيء منكم كله شروط في هالبيت محد يساعد حد تاخد روحها زينب وتطلع يزعم زعلانه الوالده : وش فيكم انتون كله جدي روحي انزين وياها المدرسه يا زهراء روحي لحقيها لايطق عليكم الجرس زهراء: زينب اصلا كله تمر على سلمى وسلمى تتاخر تبط جبدي أني بتريق وبروح زينب:السلام عليكم مرت عمي وين سلمى لحظه اللحين بتجي سلمى:هلا زينب انتين هني زينب: لا هناك وش فيش عميه يللا تاخرنا سلمى:ههههه لحظه ببدل ثيابي زينب: تدرين اني بمشي لانه مواعد البنات أحل الواجب وياهمقبل لايطق الجرس وانتين تعالي ويا زهراء سلمى لا حارسيني ما بتااخر زينب: تقول عجل حلي واجب لنكلينزي مالي وبحارس سلمى : لا بس عجل روحي زينب: اوكي مع سلامه اشوفش هناك زينب تقول في خاطرها وي افتكيت اي جدي الواحد يعرف يجذب يروح من الصبح يشوف الجمال بحريه يارب اشوفها والله وحشتني موووووت ياربي بس اليوم بس اليوم ابغي اشوفها لو زين أميره صديقه زينب: هلا زينب شخبارش زينب: في خاطرها تقول ناقصتنش انتين بعد افتك من وحد تجي وحده والله حاله هااااا هلا هلا أميره شخبارش انتين اني زينه مدام شفتش أميره : تدرين أخر خبر زينب : أي سنور في المختبر أميره : هههههههههه لااااا هذي لبنيه اللي في صف سادس ب غيرت صفها وجت صفنا زينب: أي ابنيا كله بنات هني يا حظي أميره: اللي تصير ليش ماادري وش أسمها زينب: ليكون سلمى أميره: لا سلمى أعرفها ماادري اذا شفتينها في الصف هذي هي زينب: هههههه ماسويتين شيء لو ماقلتين احسن جدي جدي بشوفها في الصف يااااربي واجد اتاخرت هذي أميره: منهي بعد زينب: هاااااا لا لا محد قصدي أختي وي جودي روحش له جان فضحتش ام لسان ياربي بتجنني وينها تاخرت طق الجرس وهي للحين ماجت أميره: هذي هذي لبنيه اللي جت صفنا تصير ليش له زينب: لا ماتصير ليي ولا اعرفها الحصه الثالثه عندهم رياضيات وزينب تحب الرياضيات قاعده تتفاعل ويا المعلمه وتحل المسائل واله حد يطق الباب المعلمه: تفضل صفاء: اللي تحبها زينب تتمنى تكون صديقتها السلام عليكم المعلمه : وعليكم السلام زينب: وعليكم السلام تالي قعدت تقول عمري انتين الله يازين اللي حضرت غطت على كل الحظورررررررر المعلمه: زينب زينب وزينب رايحه فيها قاعده اتطالع صفاء ورايحه عليها أميره: زينب المعلمه تناديش زينب:هاا هلا معلمه خير روحي ويا صفاء مكتبي وبعدين بجي ليكم زينب: انشاء الله ويلي جت والله جابها الحمد لله اله اليوم اسولف وياها صفاء وزينب:طلعوا من الصف زينب : انتي اسمش صفاء وهي رايحه فيها مو قادره تصطلب صفاء: اي نعم وانتي زينب عدل زينب: اي نعم عاشت الاسامي صفاء: عاشت ايامش اله وين مكتب المعلمه زينب: اللحين بروح وصلنا ماباقي شي ( وش فيها هذي بعد مستعجله بروحي ماصدقت اشوفش ) وصفاء تمشي وهي ولا على بالها وكانت بتطوف اللفه تمسكها زينب من ايدها تقول ليها وين رايحه هني وصلنا زينب الله على نعامت ايدش تجنن لا تشيلينها صفاء : تقول في نفسها اش فيها مسكت يدي بس اش فيها برحه هالبنيه عاجبتني بس يلا جت منها انشاء الله نكون اصدقاء صفاء: وش فيش جوتين ايدي زينب: استحت هااااا مسامحه مو قصدي بس خفت اتضيعين وسحيت ايدها صفاء: ههههههههههههههه لا عادي كل واحد زينب:يلا وصلنا تفضلي يلا مع سلامه اشوفش بعدين صفاء : لاقعدي وياي عن بروحي زينب : انشاء الله تامرين امر صفاء : استانسن من سوالف زينب وتعاملها مع الغير ومعاها وظلو طول الوقت يسولفون ويتضحكون لين جت المعلمه وزينب كانت بتروح على شان يصيرون بروحهم تشرح ليها الدرس قالت صفاء لا قعدي والمعلمه قالت لاعادي زينب قعدي اذا ماعندش شي زينب: لا ماعندي شيء صفاء: عجل قعدي أميره : وين زينب اتاخرت والفسحه ابتدت وهي للحين ما جت سلمى: هلا اميره وين زينب اميره: في مكتب المعلمه الرياضيات سلمى : خلنا نطل عليهم اميره : يلللا زينب+صفاء : يضحكون مع المعلمه وهي تشرح الدرس لهم سلمى: من هذي اللي ويا زينب اميره: صفاء سلمى: تعرفها زينب اميره: لا بس اليوم وقالت لها السالفه سلمى : أنقهرت من داخلها ليش يضحكون وهذي صفاء مع زينب حليوين يستاهلون يكونون اصدقاء بس اني بطلع هذا الضحك صياح صبرو عليي كم يوم بعدين صارت صفاء مع زينب اصدقاء عدل كله مع بعض قلبهم على بعض وكل وحده ماترضى باذى الثانيه كله سوالف طايحين طيح في السوالف وتعرفت صفاء على عائله زينب وحبتهم وقالت طيبين مثل زينب وبعد زينب تعرفت على عائله صفاء المهم زينب صارت ماتقعد مع اصدقائها اله ساعه في اليوم مو مثل قبل العصر كله ونفس الشيء صفاء زينب خافت تعرف صفاء على اصدقائها لانه هم من النوع الحقودين مايحبون حد يدخل ويزيد العدد لكن صفاء تحب تقعد مع زينب لدرجه كانت تقعد ويا ربعها بس في المدرسه واللعصر مع زينب لكن اصدقاء زينب كله يسالونها وينش مانشوفش تكبرتين ماتجين نفس اول لين صارت زينب تعرفهم على صفاء ويضحكون ويلعبون وتقبلوها لكن سلمى للحين حاقده ومنقهره لانه اذا صفاء شكلها زعلانه مايبين عليها بس زينب تعرف ليها تاخذها على جنب وتخليها تفضفض لها لين تريح بالها هني سلمى تتقطع من داخل وظلت تحاول تسوي خطه مدبره بس على شان تخرب بينهم ويكرهون بعض لكن زينب وصفاء ياغافلين لكم الله مايدرووون ياتره وش بتسوي سلمى؟ وشلون بتصير علاقه زينب وصفاء ؟ خلنا نشوف باجر يلا بااااي تحملوا بروحكم
  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شخباركم جميعااااا حبيت أكتب لكم هذه القصه الحقيقيه اللي صارت حق هذي البنت ترى القصه حلوه وفيها أحداث واااايد لاتفوتكم وأنشاء الله تعجبكم وإذا عجبتكم من خلال ردودكم بواااصل أني أكتبها لأنه طويله وبتنزل على أجزاء يلااا عيل أخليكم مع القصه ................. البنت زينب متوفي والدها وعايشه مع أمها وأخوانها وخواتها من أمهاا لانه أبوها متزوج ثنتين لكن وحده شريه وعندها بعد أولاد وبنات والطيبه أم زينب المهم جيرانهم هم نفسهم بيت عم زينب أسمه خليل وعندهم بنت بسن زينب أسمها سلمى خلنا نتعرف على شخصيات سلمى وزينب سلمى وحده متسلطه تحب الشيء اللي تشوفه حليو تقول له الله حلو وتحاول باي من الاشكال أنه يصير ملكها حتى لو كان تضحي باي شيء تحب انها تكون قائد تحب كل شيء يكون ملكها وبس أما زينب بنت عاديه طيبه على نياتها ماتحب المشاكل تسببها لحد وإذا في شيء عجبها تقول في قلبها الله اشقد ده الشي حلو لكن حسافه من وين يصير ملكي وله أشلون دي تصير صديقتي سلمى تكون أصدقاء بسرعه لكن بلسانه المعسول اله مليان كله شلخ وحقد يعني أم وجهين اللحين تقعد معاك تتكلم بالطيب وتنقل من وراك أنك شين تشوه صورتك قدام زينب بس عشان ما تصير البنت صديقت زينب مع البنت معجبه باخلاق زينب اله أنه سلمى ماادري شتقول عشان تشوه صورتها تقدام بعض ندخل في القصه اليوم الاول كان هناك متجمعين في بيت أم زينب سلمان أخو زينب: هلا زينب تعالي مني عاد بقول ليش شي يا الغبيه زينب: تحقره ماتعطيه وجه سلمان : ماتسمعين يالصمخه زينب: تقوم من الجمعه وتروح الحجره الوالده : وش فيك أنته على أختك سلمان: أنا وش سويت يمااااا إذا ماجت بروح ليها بتخو فيها وبحط فيها ضرب روحي ناديها بالطيب أحسن زينب: خافت قالت وش صاير وش فيه هذا بعد فاضيه ليه أني بعد مو كفايه لوع جبدي ماخلاني أقعد وياهم وين مااروح لازم يهزئوني او يفشلوني ولا مره يمدحون فيني مو أختهم حشى عدوتهم أني الوالده : ها بنتي شخبارش ويش مسويه زينب: هلا اماا .زينه مدام بعيده عن أولادج الوالده : هاش جودي الجيس تراه ثقيل على أيدي حملي عني زينب:أنزين وين أوديه الوالده: حقش بعد وين تودينه خليه ليش من عند أخوش سلمان يقول ليش تحملي بروحش وروحي رأجعي أحسن ليش بدل هالتلفزيون والفلم الهندي اللي فاقر البيت فقار زينب: ما ابغي منه شيء وثاني شيء البيت من زمان أفقر جت على الفلم الهندي اللحين تقصين على من بهالحجي أنتون حتى ربيه تطلع بالحسره ووجع الراس روحي شوفي مره ابوي شلون تدلع اولادها ولا سلمى بت عمي كلشي عندهااا ماابغي منكم شيء لا تالي تعايروني بها بعد اني اذا كبرت بشتغل وبكد على روحي من تعبي لكن مافي احد يدافع عني اذا حد من اولادج ضربني توقفين ساكته ماتقولين له هدها استح على وجهك عيب اله سوي في اختك واله اذا ابغي شي يعورني بلاعيمي حتى اتجيبونه واذا جبتونه خلص الشي وصار مامنه فايده الوالده: كلام زينب كسر بخاطرها وقالت يعني وش تبغيني اسوي اذا اني اخوانج مايسمعون كلامي كل مااقول لهم واصلوا تعليمكم يطلعون من المدرسه من ثاني ثانوي ولا توجيهي ولا معاش ابوش تارس لبنوك رحمت الله عليه نحن عندنا وبخلنا عليش ولا قصرنا عليش بشي كل شيء تبغينه يوصلج اذا مو اللحين باجر وانتي بعد راعي لغيرش له وثاني شيء مره ابوج هذي اولادها يشتغلون ومصروف البيت ينصرف بس عليها هي واذا حد يحتاج منها اكيد مابترده وااني لو عندي كنوز الدنيا وعندي انتي لاخترتج انتي على اكنوز الدنيا تدرين ليش لانج دوم ترضين بالقليل وتقتنعين عكس خواتج وااخوانش صدق انتي اخر العنقود لكن ماشفتين الدلاعه في هذا البيت من حقش تقولين الكلام اللي قلتينه ومعذوره أدري انتي ماتقولين الشيء اله لما تنقهرين منه عدل وادري انتي مقهوره من وضعنا بس الله بيفرجها خلي ايمانج بالله كبير الله ماينسى عباده يابنتي ويللا راجعي ليش شوي قبل لاتنامين وتعودي من ابليش واقري لش قران زينب:ونعمه بالله وأستغفر الله ربي واتوب له وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم وقامت زينب تشوف وش في الجيس والله تشوف فيه عطر وثياب العيد والمدرسه وجوتي هني استانست واجد بس حطت في خاطرها على الكلام اللي قالته قعدت تستغفر ربها وقرت قران والام نامت وقالت في نفسها الله يخلي لي اولادي وزينب الله يهديها ويسعدها دنيا وااخره صحيح هي انحرمت من ابوها وحنانه لكن اعرفها اللحين بتجي بتستسمح مني وبتحب ايدي وتحضنها اعرفها بنتي واله شوي تدش زينب وتشوف خواتها وامها نامين تروح وترقد مع امها بنفس المرقد وتاخد ايد امها وتحضنها وتحبها وامها هالمره كانت قاعده وحست فيها الوالده: زينب زينب: نعم يمه انتين قاعده ماكان قصدي اقول ليش الكلام اللي قلته أسفه بس لحظه غضب موقصدي الوالده: بتنامين هني بعد بس بشرط زينب: ويش الوالده: لاترفسين طايحه ترفس فيني كله راسج في بطني فاطمه +زهراء خوات زينب: ههههههههههههههههههههه زهراء : يمكن تبغي تدش بطنش من جديد تولدينها زينب:ههههههههههه بايخه فاطمه+الام:ههههههههههههههههه وناموووا وخلص اليوم باجر بكمل ليكم تعبت واني ااكتب
  6. بسم الله الرحمن الرحيم > >{ اٍنما يريد الله ليدهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا } > >اخواني واخواتي المؤمنين والمؤمنات > >السلام عليكم ورحمة الله وبركاته > >اصيبت فتاه في الثامنه عشرة من عمرها بمرض , عجز الأطباء من علاجها , >وبعد فتره ذهبت هذه الفتاه في زياره الى مقام السيده زينب عليها السلام >اخت الأمام الحسين عليه السلام حامل راية كربلاء , وقد طلبت من الله جل >جلاله الشفاء وبكيت كثيرا حتى غلبه عليها النعاس >ونامت في مقام السيده زينب عليها السلام وفي منامها سكبت السيده زينب >عليها السلام الماء في حلقها , وقالت لها قومي فقد شفيتي بأذن الله >تعالى , واوصتها بكتابة هذه القصه >12 مره وان تقوم بتوزيعها على الناس , فوضعت الورقه في يد رجل فقير >فقام بكتابتها وتوزيعها وبعد 12 يوما اصبح غنيا..... > >ووصلت هذه الورقه الى يد رجل موظف فمل يعطها اهتماما وبعد 12 يوما فقده >وظيفته , ووصلت هذه الورقه الى يد رجل عجوز فلم يهتم بها وبعد 12 يوما >دخل السجن , ووصلت هذه الورقه في يد رجل غني فلم يهتم بها وبعد 12يوما >فقد ثروته ........ للعن الله الشاك بأهل البيت عليهم السلام ...... > >ارجو ا من من يقراء هذه المعجزه يقوم بكتابتها اونسخها 12 مره ويوزعها >على المسلمين فسوف ينال ما يتمناه بعد 12 يوما بأذن الله تعلى وينال >بركات السيده زينب عليها السلام >واذا لم يهتم بها فسوف تصيبه مصيبه بعد 12 يوما >للعن الله الشاك بأهل البيت عليهم السلام ...... > >اللهم صلي على محمد وال محمد
  7. بسم الله الرحمن الرحيم > >{ اٍنما يريد الله ليدهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا } > >اخواني واخواتي المؤمنين والمؤمنات > >السلام عليكم ورحمة الله وبركاته > >اصيبت فتاه في الثامنه عشرة من عمرها بمرض , عجز الأطباء من علاجها , >وبعد فتره ذهبت هذه الفتاه في زياره الى مقام السيده زينب عليها السلام >اخت الأمام الحسين عليه السلام حامل راية كربلاء , وقد طلبت من الله جل >جلاله الشفاء وبكيت كثيرا حتى غلبه عليها النعاس >ونامت في مقام السيده زينب عليها السلام وفي منامها سكبت السيده زينب >عليها السلام الماء في حلقها , وقالت لها قومي فقد شفيتي بأذن الله >تعالى , واوصتها بكتابة هذه القصه >12 مره وان تقوم بتوزيعها على الناس , فوضعت الورقه في يد رجل فقير >فقام بكتابتها وتوزيعها وبعد 12 يوما اصبح غنيا..... > >ووصلت هذه الورقه الى يد رجل موظف فمل يعطها اهتماما وبعد 12 يوما فقده >وظيفته , ووصلت هذه الورقه الى يد رجل عجوز فلم يهتم بها وبعد 12 يوما >دخل السجن , ووصلت هذه الورقه في يد رجل غني فلم يهتم بها وبعد 12يوما >فقد ثروته ........ للعن الله الشاك بأهل البيت عليهم السلام ...... > >ارجو ا من من يقراء هذه المعجزه يقوم بكتابتها اونسخها 12 مره ويوزعها >على المسلمين فسوف ينال ما يتمناه بعد 12 يوما بأذن الله تعلى وينال >بركات السيده زينب عليها السلام >واذا لم يهتم بها فسوف تصيبه مصيبه بعد 12 يوما >للعن الله الشاك بأهل البيت عليهم السلام ...... > >اللهم صلي على محمد وال محمد
  8. شكرا حصلت البحث بس اللي يحتاجه راح اخلية اهني بس اللي موضوع على طرقة طلب الدكتور مروان للبحث المقدمة: دستور دولة الكويت الصادر في 11 نوفمبر 1962م والمعمول به اعتباراً من 29 يناير 1963م ، الذي أتسم بخصائص شكلية وموضوعية ومن الخصائص الشكلية أنه دستور مدون في وثيقة مكتوبة وهو الدستور الكويتي الصادر سنة 1962م ، وضع بطريقة التعاقد فيما بين الحاكم (الأمير) والمحكوم (الشعب) يرضي الطرفين ، يتسم بالجمود بحيث لا يعدل بنفس إجراءات تعديل القانون العادي بل وفق إجراءات أشد وأقسى مما يجهل حتى للدستور سمواً ، وأنه يتصف بالديمومة بمعنى عدم تأقيت فترة زمنية لانتهاء العمل به ولا يمنع ذلك من تعديل إلغائه ، ويتسم أخيراً بأنه مختصر يجعل المبادئ الأساسية فيه وترك التفاصيل للمشرع العادي العرض: تقسم الدساتير، من حيث قابليتها للتعديل والإجراءات التي تخضع لهذا التعديل إلى دساتير مرنة ودساتير جامدة ، والضابط في ذلك بالكيفية التي يتم بها تعديل ما ورد فيه من أحكام ، بحيث إذا كان التعديل يقتضي اتخاذ طائفة من الإجراءات والتدابير الأكثر تعقيداً من تلك المتبعة بحسب العادة بشأن تعديل القوانين العادية أعتبر الدستور جامداً ونبين فيما يلي إجراءات تعديل دستور الكويت وحدود هذا التعديل . المبحث الاول: المطلب الأول إجراءات تعديل دستور الكويت تمر إجراءات تعديل الدستور بمرحلتين : * المرحلة الأولى : حق الاقتراح : تنص المادة (174) من الدستور على أن : "للأمير ولثلث أعضاء مجلس الأمة حق اقتراح تنقيح هذا الدستور أو حذف حكم أو أكثر من أحكامه ، أو إضافة أحكام جديدة إليه . فإذا وافق الأمير وأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم مجلس الأمة على مبدأ التنقيح وموضوعه ، ناقش المجلس المشروع المقترح مادة مادة ، وتشترط لإقراره موافقة ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس ، ولا يكون التنقيح نافذا إلا بعد تصديق الأمير . وذلك بالإستثناء من حكم المادتين 65، 66 من هذا الدستور . وإذا رفض اقتراح التنقيح من حيث المبدأ أو من حيث موضوع التنقيح فلا يجوز عرضه من جديد قبل مضي سنة على هذا الرفض . ولا يجوز اقتراح تعديل هذا الدستور قبل مضي خمس سنوات على العمل به " . يتضح من النص أن حق اقتراح التعديل يكون للأمير ولثلث أعضاء مجلس الأمة ، بخلاف القوانين العادية الذي يمارسه أي عضو على انفراد ، واشتراط نسبة الثلث للأعضاء لمجرد اقتراح التعديل يبدو التشدد به واضحاً ، ويباشر الأمير حق الاقتراح عن طريق المرسوم بقانون وفقاً للأصول المتبعة للنظام البرلماني . غير أن البعض(2) يرى بإمكانية اقتراح التعديل بأمر أميري ، ويرى البعض الآخر(3) بعدم جواز التعديل بأمر أميري لإن النظام الدستوري الكويتي يوجب ممارسة الأمير سلطاته عن طريق المراسيم الأميرية . * المرحلة الثانية : الموافقة على الاقتراح : بعد إبداء الاقتراح على النحو السابق يتعين موافقة الأمير وأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس على مبدأ التعديل وموضوعه لإمكانية الاستمرار في إجراءات التعديل الأخرى فإن رفض التعديل من قبل الأمير وأغلبية الأعضاء فإنه لا يمكن الاستمرار في اقتراح التعديل . فإذا أقر الأمير وأغلبية أعضاء مجلس الأمة مبدأ التعديل وموضوعه انتقلنا إلى خطوة أخرى وهي مناقشة أعضاء المجلس لمشروع التعديل المقترح مادة مادة . ثم تأتي بعد ذلك الخطوة النهائية من قبل المجلس وهي إصدار قرار بشأن التعديل المقترح ، ويشترط الدستور أن تكون الموافقة على تعديل أي نص من نصوصه بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منه المجلس - بما فيهم الوزراء المعينون- فإذا وافق ثلث أعضاء المجلس على مشروع التعديل لزم لنفاذه مصادقة الأمير عليه فتصديقه حق مطلق فلا يمكن لمجلس الأمة بأي أغلبية أن يتغلب عليه ، مما يبرز لنا جانب الطبيعة التعاقدية للدستور الكويتي . أما في حالة رفض اقتراح التعديل ، فإنه لا يجوز عرض نفس الاقتراح على مجلس الأمة إلا بعد مضي سنة من تاريخ رفضه ، وذلك بخلاف القوانين العادية التي لا يجوز عرضها خلال دور الانعقاد نفسه وإنما في دور الانعقاد الذي يليه . المطلب الثاني حدود التعديل بعد أن عرضنا لإجراءات تعديل الدستور ، نعرض فيما يلي لنطاق تعديل الدستور وحدوده وهي كما يلي : أولا : حظر زمني : تنص المادة 174 من الفقرة الأخيرة على صورة الحظر الزمني ، حيث نصت المادة آنفة الذكر على أنه : "لا يجوز اقتراح تعديل هذا الدستور قبل مضي خمس سنوات على العمل به " ويظهر بوضوح منع تعديل الدستور خلال خمس سنوات من تاريخ العمل به ، ولما كانت بداية العمل بهذا الدستور في تاريخ 29-1-1963م وبذلك تكون مدة انتهاء التعديل المؤقت قد انتهت في تاريخ 28-1-1968م فتكون هذه الفقرة الأخيرة ملغاة بحكم الواقع ، وحكمة هذا الحظر عدم التعجل في تعديل هذا الدستور قبل أن تصهره التجربة وتبين ماله وما عليه وخاصة أن الاستقرار والثبات من خصائص الدساتير ومن أسباب التقدير الخاص الذي يعبر عنه "بسمو الدساتير أو قدسيتها " ثانياً : الحظر الموضوعي : بينت المادة (175) من الدستور هذه الصورة من صور الحظر حيث نصت على أن : "الأحكام الخاصة بالنظام الأميري للكويت وبمبادئ الحرية والمساواة المنصوص عليها في الدستور لا يجوز اقتراح تنقيحها ، ما لم يكن هذا التنقيح خاصاً بلقب الإمارة أو بالمزيد من ضمانات الحرية والمساواة " . يتضح من هذا النص رفض تعديل النظام الأميري إلا إذا كان مقتصراً على لقب الإمارة فيجوز تعديله مثلاً من لفظ مملكة بدلاً من إمارة ، أما الأحكام المتعلقة بالأمير وصلاحياته الدستورية يجوز تعديلها كغيرها من الأحكام الدستورية ، وذلك لعدم تعلقها بذات النظام الأميري . وكذلك لا يجوز تعديل مبادئ الحرية والمساواة إلا بهدف الزيادة لا النقصان . ثالثاً : الحظر في ظل ظروف معينة : تنص المادة 176 من الدستور على أن : "صلاحيات الأمير المبينة بالدستور لا يجوز اقتراح تنقيحها في فترة النيابة عنها" . واضح من هذا النص الصريح حظر تعديل صلاحيات الأمير في فترة النيابة عنه . المبحث الثاني: دستور دائم : دستور دولة الكويت دستور دائم ، ويقصد بصفة "الديمومة" عدم تحديد فترة زمنية معينة لانتهاء العمل به ولا يعني كون الدستور دائماً ، عدم جواز تنقيح قواعده وأحكامه ، ففي المبحث السابق تبين أن الدستور يجوز تعديله ولكن وفق شروط وإجراءات أشد وأقسى وأكثر تعقيداً من إجراءات تعديل القانون العادي . ولا يعني كون الدستور دائماً عدم إمكانية إلغائه ، بل إن كل ما نعنيه بأنه دائم هو استمرار العمل به ، إلى أن يتقرر استبداله بغيره . دستور مختصر: الدستور المختصر ما هو إلا تعبير عن ثقة المشرع الدستوري الذي يتولى مهمة وضع الدستور للمشرع العادي ، مما يجعله يقتصر على ذكر المبادئ الأساسية في الوثيقة الدستورية تاركاً التفاصيل والجزئيات للمشرع العادي(1) . ويظهر ذلك بوضوح عن طريق كثرة الإحالات التي قررتها السلطة التأسيسية إلى القوانين العادية لكي تقوم بتنظيم المسائل والموضوعات التي اكتفى الدستور بتقرير قاعدتها الأساسية ، وخصوصاً في مجال الحقوق والحريات العامة فقد اكتفى الدستور في أغلب الأحيان إلى تقرير جوهر الحق ، تاركاً مسألة تنظيمه إلى المشرع العادي ، مما يعكس ثقته بهذا المشرع وهو يصدر القانون المنظم لهذا الحق ، بأنه لا يقوم على مصادرته ، ولا يغير هذه الثقة تقرير المشرع الدستوري إنشاء المحكمة الدستورية التي وظيفتها مراقبة أعمال السلطتين التنفيذية والتشريعية ومدى اتفاق قراراتها مع الدستور . ومن أدلة أن الدستور الكويتي مختصر ، هو قيامه بوضع مذكرة تفسيرية ملزمة توضح معاني النصوص الواردة بالدستور ، ذلك لإن الدستور المطول بتفاصيله وجزئياته ، ينفي الغرض من وجود مذكرة تفسيرية إلى جانبه توضح معاني نصوصه وتجلي غموضه . الخاتمة: الدستور الكويتي شأنه شأن أي دستور استفاد من التجارب الدستورية السابقة ، وانتقى الأفضل منها وعدلها بما يلائم الأمور السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الكويتي . والدستور الكويتي دستور وضع بشكل تعاقدي وذلك حسب الرأي الراجح من الفقه ولم يوضع بطريقة جمعية تأسيسية . تعليقاً على المادة 174 الخاصة بتعديل الدستور من أنه : " لا يكون تعديل ما للدستور إلا برضاء الجهتين اللتين تعاونتا من قبل في وضعه الأمير والأمة " . من الأفضل الإبقاء على نص المادة الثانية من الدستور وعدم تعديلها ، لأن النص المذكور لا يمنع السلطة التشريعية من الأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية ، بل ترك الباب مفتوحاً وحث المشرع على ذلك ما استطاع . المصدر: http://www.majlesalommah.net/run.asp?id=380 http://www.google.com
  9. بليززززززززززززززز اللي عنده بحث عن تعــــــديل دستور دوله الكويت ضروري ابغيه لو سمحتون
  10. مشكوووور تسلم خيو تعبتك معاي مشكوور ماقصرت
  11. اذا تعرف بعض منهم ارجو انك تكتبهم اذا مافي كلافه عليك ومشكوووور تعبتك معاي لاته خلال المده اللي طافت خلصت بحث و باقي بس هاي بحث القانون الدستوري الثاني اللي بيينني
  12. اللاااااااااااااااااااي القصه عجيبه بسرعه كملوووها بليز مشكووووره على القصه الحلووووووه عجيبه الصرحه
  13. سبحان الله الله يهدى من يشاء بغير حساب مشكوره عمري على القصه الحلوه ا ن شاء الله تكون عبره للجميع
  14. مشكوووورعلى القصه الحلووه ننتظر الباقي بس لا تتاخرعلينا
×
×
  • Create New...