Jump to content
منتدى البحرين اليوم

العندليب

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    213
  • انضم

  • آخر زيارة

عن العندليب

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    صديق
  • سنة الميلاد
    1963

العندليب الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. كتبت إيمان جمال: أكدت النجمة والفنانة (زينة كرم) أنها ليست من هواة برامج السياسة أو الدين.. حيث لا تجد في تلك النوعية من البرامج ما يلفت انتباهها بأي شكل من الأشكال، وهي تعترف بأن المسألة ترتبط بذوق المشاهد بالدرجة الأولى، حيث تختلف الأذواق والتوجهات بين المشاهدين حسب الميول الشخصية. وحول أبرز البرامج التي تعشقها وتهتم بها، تؤكد زينة أنها مغرمة ببرامج التمارين التي تخدم رشاقة جسدها وتحافظ على أناقتها.. حيث تحرص على ممارستها بشكل منتظم.. وكذلك البرامج التي تعرض أحدث مستحضرات التجميل وما يرتبط بها.. وهي تعشق هذه النوعية من البرامج وتخصص لها وقتا كافيا من جدول أعمالها اليومي.. أما برامج السياسة والدين، فقد قالت زينة: لا أحب هذه النوعية من البرامج.. إنها تشغل البال وتضر بحالتي النفسية!
  2. قناة كويتية تمنع مسلسلا لكاتبة مغمورة بسبب (الإباحية) و(قضايا دينية)! أكدت إحدى المصادر الإعلامية المطلعة أن إحدى القنوات الكويتية الخاصة البارزة كانت قد رفضت قبل فترة نصا دراميا لكاتية مغمورة كان من المقرر تصويره ليعرض في رمضان المقبل، وذلك بسبب ما اعتبرته القناة "خوضا في قضايا دينية حساسة وصراعات فكرية بين تيارات حزبية" بالإضافة إلى التطرق لقضية الإباحية في العلاقات بين الجنسين بين بعض فئات المجتمع خاصة فئة الطلاب وما يحدث بين بعض الطلبة والطالبات من علاقات خارج النطاق الشرعي. وقد أسفر رفض مدير الإنتاج للعمل عن قيام القناة بإلغاء اتفاقها مع بعض الفنانين الذين كانوا مرشحين لأدوار البطولة، ومن بينهم: خالد أمين وباسمة حمادة وفاطمة الحوسني وحمد العماني ويثينة الرئيسي وشوق وشهد الياسين. ورغم أن فريق مراجعة النصوص في القناة كان قد أبدى إعجابه بأسلوب طرح الكاتبة وأعطى للعمل تقدير "جيد جدا" من حيث المبدأ بعد قراءة النص وتم ترشيح أحد المخرجين المميزين لإخراج العمل، إلا أن مدير الإنتاج قد قرر إيقاف تنفيذ العمل ومنع البدء في تصويره وطلب من الكاتبة مراجعة النص من جديد والقيام بتغيير جذري في الخطوط الرئيسية للأحداث، لكن يبدو ان المؤلفة لم يرق لها ذلك وقررت سحب النص ولم يتضح مصيره حتى الآن. وأوضحت المصادر أن النص الذي تم رفضه يتطرق لقضية الصراع الفكري بين التيارات الدينية والعلمانية في المجتمع، حيث كان من الواضح وجود تحيز من الكاتبة في أطروحاتها لصالح التوجه العلماني وتصويره بأنه التوجه الذي يعتبر الأنسب والأفضل في المجتمع، وهو الأمر الذي قد يوقع القناة في حرج أمام النواب الإسلاميين في المجلس، خصوصا أن القناة تتمتع بعلاقات ودية مع التيار الديني. وقد قررت القناة استبدال العمل بأحد الأعمال الكوميدية المحلية. كما أن قسما كبيرا من أحداث العمل قائم على قضية "الإباحية في العلاقات بين الجنسين" خاصة بين فئة الطلاب، حيث استعرضت الكاتبة بعض النماذج من العائلات التي تنظر إلى تلك العلاقات الإباحية بأنها أمر اعتيادي ولا اعتراض عليه دون أن توضح تناقض تلك العلاقات مع القيم الدينية الإسلامية. ولم يكن بإمكان الكاتبة تعديل مسار الأحداث دون القيام بتغيير في خطوط السيناريو بشكل جذري، وهو ما رفضته الكاتبة بشكل قاطع! .
  3. مسلسلات (الأجزاء) التجارية.. دمار جديد على الدراما الخليجية !! مرحبا بالجميع،،، ظهرت علينا مؤخرا موضة تجارية (وليست فنية) في الدراما الخليجية، ويبدو أنها سوف تصبح نهجا ثابتا خلال المرحلة المقبلة للكثيرين! وهي موضة المسلسلات ذات الأجزاء المتعددة (سواء تراجيدية أو كوميدية) والتي نرى جزءا جديدا منها كل رمضان! طبعا واضح أن هذه الموضة هي (انجراف) خلف بعض المسلسلات (السورية) تحديدا، حيث كثرت المسلسلات السورية التي تتناول (البيئة الشامية القديمة) بأجزاء متعددة.. وأعتقد أن السوريين كذلك (مصخوها) في كثرة أجزاء هذه المسلسلات وسوف يتوقفون قريبا عندما يقول لهم المشاهد (يكفي.. لقد مللنا)! المشكلة ليست في قضية الأجزاء.. الأجزاء المتعددة تكون ضرورية عندما تكون هناك (فكرة) تحتاج إلى تقديم جزء جديد من العمل. ولكن.. !! ما يحصل حاليا هو أنه يتم خلق (الفكرة) من أجل جزء جديد.. وليس خلق جزء جديد من أجل الفكرة نفسها!! أي أن المسألة (معكوسة) في هذا الموضوع!! وأعتقد أن هذه الموضة التي اجتاحت الدراما الخليجية حاليا هي عنصر دمار جديد سوف يترك أثرا سلبيا ويدمر ما تبقى من بريق المسلسلات الخليجية! والعتب هو على القنوات التي تشجع هذا النمط التجاري السخيف لأهداف مادية. .
  4. الكاتب مبارك الحشاش: ابني عبدالعزيز مخدوع وقد حذرته من هؤلاء ولم يسمعني!! الكاتب مبارك الحشاش: ابني عبدالعزيز مخدوع وقد حذرته من هؤلاء ولم يسمعني!! أكد الكاتب الدرامي الكبير مبارك الحشاش، وهو من الأسماء التي كانت لامعة في الكتابة للدراما الخليجية، أنه غير راض حاليا عن وضع ابنه عبدالعزيز في الساحة الدرامية، لأنه قد أدخل نفسه في طريق وعر بسبب مجاملاته غير المنطقية وغير المعقولة لبعض المنتجين التجار الذين قاموا باستغلاله إلى درجة تعدت حدود المعقول. وأكد مبارك الحشاش، المستقر في تايلند منذ فترة طويلة، في حديث مطول مع أحد المنتديات الإعلامية إن العلاقة بينه وبين عبدالعزيز ليست متينة حاليا وأن الاتصال بينهما محدود جدا، وأن أخوة عبدالعزيز هم من ينقلون إليه أخبار نشاطاته الفنية بين فترة وأخرى ويحاولون أن ينقلوا إليه نصائحه ولكن دون جدوى، حيث أكد أنه كان قد حذره مرارا وتكرارا من الرضوخ لإغراءات بعض المنتجين التجار الذين لا يبحثون عن إنجاز فني مميز مقدار بحثهم عن الكم والأرباح، حيث يلحون عليه لكتابة أعمال كثيرة لموسم واحد وهو لا يجرأ أن يقول (لا) لهم لأن أضواء الشهرة سيطرت على تفكيره! وأكد ضمن حديثه إنه لا يفكر بالاستقرار في الكويت رغم زياراته لها بين فترة وأخرى. جدير بالذكر أن الكاتب الشاب (عبد العزيز الحشاش) ستعرض له في رمضان المقبل مجموعة أعمال درامية من تأليفه دفعة واحدة، وهي مسلسل «أيام الفرج» الذي يخرجه المخرج البحريني جمعان الرويعي، ومسلسل «خيوط ملونة» ويخرجه المخرج منير الزعبي، ومسلسل »طاح الجمل« إخراج نادر الحداد.
  5. المط والتطويل في المسلسلات.. سبب رئيسي للفشل والملل وهبوط المستوى! مرحبا،، ظاهرة (المط والتطويل) في حلقات المسلسلات وبالذات الرمضانية منها.. هي سبب رئيسي لخراب الدراما.. حيث ينتج عن تلك الظاهرة كل من التالي: - ملل ونفور المشاهد من المتابعة. - انخفاض المستوى الفني للعمل ككل. - زحمة عروض طويلة خاصة في رمضان. - تكرار في الحوارات بصورة تجعل المشاهد يشعر بأن متابعة العمل هي (واجب ثقيل). طبعا الموضوع له حسبة إنتاجية.. والهدف هو أن يغطي عدد الحلقات شهر رمضان كاملا حتى يضمن المنتج والقناة العارضة الحصول على الإعلانات الكافية التي تغطي التكلفة. لذلك.. بدأت المسلسلات تفقد النكهة الفنية التي تسبب المتعة للمشاهد، وأصبح المشاهد يعتقد أن متابعة أي مسلسل في رمضان ما هو إلا وسيلة لقضاء الوقت مع تناول المكسرات وشرب الشاي.. لأنها مسلسلات فاقدة للقيمة الفنية بحيث من الممكن أن تمضي عدة حلقات من المسلسل دون أن يتغير شيء في خط الأحداث ولا حتى يطرأ أي تغيير على الشخصيات. تعني كلمة «دراما» الحدث أو الفعل، وهي مشتقة من كلمة يونانية.. أي أن الدراما هي الحركة.. ولذلك.. عندما لا تكون هناك حركة في خط الحدث.. يعني ذلك باختصار أنه لا توجد دراما.. والحركة هي حركة خط الأحداث المتفاعلة.. وليست حركة جسم الممثل ولا حركة لسانه وهو (يثرثر) على الفاضي! وبأسلوب مختلف.. يمكن القول إن الدراما يجب أن تعطي (صورة جمالية) للمشاهد بحيث يشعر بالمتعة التي تجبره على المتابعة.. فالمشاهد يريد التسلية التي تنتج من تلك المتعة.. ولا يريد أن يسمع حوارات مكررة ومعادة مليون مرة لأن السيد (المؤلف) كما يزعم يريد (التعمق) في جذور المشكلة ليحلها.. بينما هدف المؤلف الرئيسي هو (التعمق) في المط والتطويل لأهداف تجارية.. فأصبح المسلسل وسيلة لزيادة الملل والضيق والكآبة بدلا من أن يكون وسيلة (تسلية)! أعتقد لو استمر وضع الإنتاج الدرامي بهذا الشكل التجاري.. سيأتي يوم يهجر فيه الناس متابعة المسلسلات ويتجهون إلى أمور أكثر متعة مثل صالات البلياردو أو صيد الأسماك أو أي أمر مشابه لذلك.
  6. الفنانة الكويتية ملاك تودع العزوبية وزواجها قريبا من خارج الوسط الفني! تم إعلان خطبة الفنانة الكويتية ملاك من شخص خارج الوسط الفني، وسوف يتم الزواج فور انتهائها من تصوير مشاهدها في المسلسل الاجتماعي «زوارة خميس» مع الفنانة سعاد عبدالله.. وأكدت أن خطيبها موافق على استمرارها في المجال الفني ولن يجبرها على الاعتزال. للمزيد من التفاصيل والتأكد من صحة الخبر.. على هذا الرابط: http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=196961
  7. بوستر مسلسل الفنانة سعاد عبد الله (زوارة خميس)!
  8. مرحبا بالجميع،،، أشكر كل الذين أيدوني والذين لم يؤيدوني في موضوعي. وأتمنى التدقيق في قراءة الفقرة التي في بداية الموضوع حتى تلاحظوا كثرة مديحي لهذا العمل وتأكيدي على النجاح الساحق الذي حققه ومازال يحققه، وأنا لم أقل إن العمل قد فشل! انتقاداتي كلها في صالح الكاتبة حتى لا تقع في هذه الثغرات مرة أخرى! وحتى لا تتسرع من جديد.. فالنقد هدفه البحث عن المزيد من التميز وليس تصيد الأخطاء! نعود إلى (الثغرات) التي تحدثت عنها في الموضوع: البعض دافع عن بعض الثغرات على أساس أنها نوع من الخيال!! ولو فرضنا أن الخيال يبرر بعض تلك الثغرات إلى حد معين.. لكن هناك أمور لا يمكن تبريرها !! وهذه إعادة توضيح لبعض الأخطاء: - سفر طيبة في البعثة: كيف يمكن لعمتها (سعاد) أن تقوم بالإجراءات كلها بما في ذلك زيارة السفارة للحصول على (الفيزا)؟! لأن ذلك يتطلب حضورا شخصيا من صاحب الشأن ويتم توجيه عدة أسئلة له بشكل دقيق جدا وأكثر مما تتصورون.. لأن زيارة (لندن) بالذات لم تعد بالبساطة التي يتصورها البعض وأصبح التدقيق في البيانات والصورة الشخصية وأسباب الزيارة ومدتها أمرا ضروريا لا يمكن تجاوزه، والدليل هو كثرة شكاوى الناس مؤخرا من كثرة التدقيق في تلك الإجراءات.. فلو كانت (طيبة) ستسافر إلى بلد عربي (مثلا)، يمكن أن يكون الأمر بسيطا .. لكن السفر إلى (لندن) تحديدا ليس بهذه البساطة يا أعزائي!! والأمر الأهم من ذلك.. كيف حصلت (طيبة) على جواز سفرها من والدها؟! وهل كان لديها جواز سفر من الأساس؟! طبعا سوف تقولون.. هذه تفاصيل مملة لا يعقل أن المخرج يعرضها كلها !! صحيح.. لا يجب عرض التفاصيل في حالة أن (طيبة) هي فتاة يمكنها الخروج والدخول من البيت كما تريد ولا يسألها أحد أو يحقق معها عن سبب خروجها.. ولكن الفتاة التي والدها مثل (عقاب) وضعها مختلف تماما !! وليس من المقبول إهمال مثل هذه التفاصيل بالنسبة لفتاة لا تخرج من البيت إلا داخل (الحقيبة)!! - حرق الأوراق الثبوتية: البعض يقول إن شريفة والبنات قد استخرجوا أوراقا جديدة!! وأنا أقول لكم.. إن استخراج (بدل فاقد) في الكويت للأوراق الثبوتية ليس أمرا بسيطا كما تتصورون.. الأمر يحتاج لفترة من الزمن قد تطول إلى مدة لا يتخيلها البعض والقضية فيها تحقيق وسؤال وجواب والبعض قد يضطر لتوكيل محامين حتى يترافعوا عنه كي يصدروا له (بدل فاقد)!! ولا أعتقد أن هناك شخصا عاقلا في الكويت يقوم بحرق أوراق بناته لأن مستقبلهن مرتبط بتلك الأوراق.. فكيف يقدم (عقاب) أصلا على حرق الأوراق بهذا الشكل الغبي حتى يدمر مستقبل بناته؟! باختصار.. كان يمكن للكاتبة عدم الوقوع في هذا الخطأ لو أنها جعلت شريفة وبناتها يأخذون أوراقهم كلها في ليلة الهروب الكبير حتى يبدو الأمر منطقيا.. وأعتقد أن أي كويتي يعرف ما معنى استخراج بدل فاقد لأوراق ثبوتية خاصة حين يكون العدد كبيرا (شريفة وبناتها وأخت عقاب)!! - مطعم جمعة: إذا كان بيت جمعة في بلده الأصلي.. فهل المطعم الذي سجله باسم (منيرة) في بلده أيضا أم في الكويت؟! طبعا المطعم في الكويت لأن شريفة قالت لأم خلف وزوجها (أحنا نجابل المطعم).. والمقصود بكلمة (نجابل) أي (نعمل فيه).. وكيف قام جمعة بتسجيل المطعم باسم منيرة دون علمها وحضورها معه حتى تقوم بالتوقيع؟! - شريفة والحرق بماء النار: الذي سكب ماء النار على شريفة.. ما الذي يمنعه من تكرار جريمته مرة أخرى سواء ضد شريفة أو ضد بناتها؟! لذلك أستغرب عدم طلب شريفة لحماية أمنية خوفا من تكرار هذه الجريمة؟! فهذا بحد ذاته تصرف متهور وغير مسئول.. كيف تسكت عن المجرم (وهي تعرف الذي حرضه) ولا تبلغ عنه حرصا على أمن بناتها المعرضات للخطر في هذه الحال؟! الأمر يبدو وكأنهم في (غابة) لا سلطة أو قانون فيها !! رغم كل ذلك.. أعود وأكرر بأن العمل نجح نجاحا ساحقا ولا أحد ينكر ذلك.. لكن الأمور السابقة لا يمكن تجاهلها من باب (الخيال) أو (عدم التدقيق في التفاصيل)!! .
  9. أخطاء قاتلة في مسلسل (أم البنات) لا يمكن تجاوزها (دعوة لمراجعة محايدة للمسلسل)! مرحبا،، لا يمكن إنكار النجاح الجماهيري الساحق لمسلسل (أم البنات) الذي مازلنا نتابعه مرارا وتكرارا ولا نمل منه.. فهذا العمل لا يمكن أن يمحى من ذاكرتنا ولا يمكن أن ننسى أجواءه وشخصياته التي حفظناها.. بينما الكثير من الأعمال الأخرى تمر على المشاهدين مرور الكرام.. نجد هذا العمل بالذات قد أصبح ظاهرة فنية.. ومع الاعتراف بحقيقة مهمة وهي أنه من النادر أن يكون هناك عمل بلا ثغرات أو أخطاء.. لكن هذا العمل احتوى على ثغرات ليست من النوع البسيط.. وإذا كان حبنا للعمل قد جعلنا نتجاوز الأخطاء.. لكن من الضروري الانتباه إلى أمور غير منطقية أفسدت جمالية هذا العمل!! ومن غير فلسفة زائدة.. الأخطاء أو الثغرات في العمل هي كالتالي: - سفر (طيبة) للبعثة الدراسية: كيف كانت طيبة ستسافر إلى (لندن) وهي لم تذهب للسفارة لاستخراج (الفيزا)؟! وكلنا نعلم مدى صعوبة الإجراءات المعقدة من أجل السفر إلى (لندن) بالذات!!.. وإذا كان خروجها من البيت يتطلب خطة صعبة مثل خطة دخولها في الحقيبة.. فكيف قامت باستكمال إجراءات البعثة التي تتطلب زيارة شخصية لعدة جهات؟! طبعا الجواب معروف.. وهو (التسرع)!! لكن كيف لم ينتبه أحد في العمل لهذه النقطة؟! - تناقض (عقاب) في مسألة خروج (شريفة) من البيت: عرفنا أن خروج شريفة من البيت (من دون عقاب) هو أمر مرفوض تماما من عقاب ولا يمكن أن يقبل به.. والدليل هو ما رأيناه عند خروجها مع أختها نجيبة ذات مرة إلى (الصالون).. فعندما رأى عقاب شريفة (بالصدفة) في الشارع، سارعت شريفة ونجيبة بالعودة إلى البيت بسرعة جنونية وقامت شريفة بوضع (الحناء) على رأسها حتى يقتنع عقاب بأنها كانت في البيت!!...أي أن خروج شريفة من البيت هو بمثابة كارثة تصل إلى هذه الدرجة.. لكن الغريب هو أن عقاب سمح لها أن تذهب - من دونه - مع أختها نجيبة إلى الدكتورة (بعد وفاة صقر) حتى تتأكد إن كانت قادرة على الإنجاب أم لا.. هل تشعرون بتناقض أم أنه أمر عادي؟! (ربما أكون أنا مبالغا في اعتبار هذا الأمر تناقضا كبيرا)! - تناقض (عقاب) في ليلة (الهروب الكبير): في ليلة الهروب الكبير أو (الانقلاب الكبير) كما أسماها البعض، حيث هربت شريفة مع البنات وأخت عقاب (شمة) من البيت.. لم تظهر ردة فعل عقاب بالشكل المقنع.. صحيح أنه خرج باحثا عنهم في الشارع حتى عرف أنهم ذهبوا إلى بيت خالد (شقيق شريفة) ولحق بهم ولكنهم هربوا من البيت أيضا بعد مكالمة من (جمعة) حيث أخبرهم أن عقاب قد عرف من خالد أنهم موجودون عنده في البيت.. فقام جمعة بطلب (تاكسي) وذهب ليأخذهم من بيت خالد ويهرب هو أيضا معهم.. بعد ذلك عاد عقاب إلى بيته بكل بساطة وهدوء بعد أن فشل في العثور عليهم!! هل هذا معقول؟! رجل مثله لم يكن يسمح لبناته حتى بزيارة بيت خالهم إلا بعد جهد جهيد، وقد منعهم من الدراسة ومن الخروج للمطاعم حتى مع أخيهم.. والآن يتركهم بكل بساطة يدورون في الشوارع مع أمهم ومع أخته (شمة) أيضا.. وهو يعرف أن لا أحد يمكن أن يستضيفهم عنده وكان الوقت متأخرا في الليل.. والغريب أنه نام في تلك الليلة وفي اليوم التالي جلس يتناول الغداء مع زوجته (بشاير) وكأن شيئا لم يحدث!! تناقض غريب لا يقنع المشاهد!! خصوصا أن عقاب قد تزوج من بشاير بهدف إنجاب ولد حتى (يحط باله على خواته لما يكبر).. والآن عقاب يترك البنات في الشارع هاربات دون أي اهتمام ولا مبالاة!! - كما أن طريقة هروب شريفة مع البنات ومع أخت عقاب من البيت لم تكن مقنعة أصلا والمخرج تسرع فيها!!.. هل كان من الضروري أن تهرب شريفة بهذه السرعة المتهورة دون أن تأخذ معها الأوراق الثبوتية لبناتها.. خصوصا أنها أقسمت في مشهد الهروب بأنها لن تعود إلى البيت ليتحكم بها عقاب.. فلماذا لم تفكر في أخذ الأوراق التي تخصها هي وبناتها.. ولماذا لم تؤجل الهروب إلى الصباح حين يكون عقاب خارج البيت؟! خصوصا أنها تعرف كيف ستكون ردة فعل عقاب وبأنه لا يمكن أن يعيطهم الأوراق بعد هروبهم لو احتاجوا إليها.. حتى لو أنهم أقاموا بشكل دائم في بيت شقيقها (خالد).. كان من الطبيعي أنهم سيحتاجون للأوراق ولا يمكن العيش من دونها؟! وهل كان من الضروري الهروب في تلك الليلة بالذات؟! ما المشكلة لو استدعت شريفة بناتها ليلا وأخبرتهم بأن يستعدوا للهروب في الصباح ويأخذوا معهم كل ما يحتاجونه؟! في هذه الحال سيبدو الأمر منطقيا أكثر وتزيد المصداقية!! - تناقض عقاب بعد زواجه من بشاير: كان عقاب لا يسمح لزوجته وبناته بالخروج.. حتى حين يخرجون كانوا يلتزمون بملابس محتشمة جدا.. لكننا رأيناه يخرج مع زوجته بشاير وهي الشابة الصغيرة ويتركها تخرج وحدها وهي بملابس متحررة وغير محتشمة بالكامل والزينة على وجهها دون أن يعترض على ذلك.. ما هذا التغير غير المبرر؟! والتناقض الغريب؟! - التناقض في غياب (الأوراق الثبوتية): طبعا تركيزي على قضية فقدان شريفة والبنات لأوراقهن الثبوتية التي أحرقها (عقاب) ورماها في بيت ( بو خلف) على شكل (كرة نارية) هو أمر مهم جدا.. لأنهم بعد أن فقدوا تلك الأوراق رأينا تناقضات لا حصر لها.. على سبيل المثال: - كيف دخلوا المخافر أكثر من مرة في عدة قضايا وخرجوا دون أوراق ثبوتية؟! - كيف قدموا أوراقهم لشهادة الثانوية العامة دون تلك الأوراق؟! - والمصيبة الأكبر.. كيف سافروا إلى (العمرة) جميعا دون هوية؟! تخيلوا السفر دون أي هوية!! رغم أن قضية سفرهم إلى العمرة بحد ذاتها أعتقد أنها أقحمت في الأحداث دون أي مبرر!! - قضية حرق يدي شريفة بماء النار: فعلا مشهد في منتهى الغرابة عندما طرق رجل ملثم الباب على شريفة وبناتها في بيت (بو خلف) وعندما فتحت شريفة الباب سكب الرجل ماء النار (التيزاب) ليحرق وجهها ولكن الماء أصاب يديها عندما غطت وجهها.. والسؤال هو: كيف دخل ذلك الرجل البيت وصعد إلى الطابق العلوي وهو ملثم؟! ومن الذي فتح له الباب أصلا قبل أن يصعد؟! وكيف كان الرجل متأكدا بأن شريفة هي التي ستفتح له الباب حتى يسكب عليها الماء مباشرة؟! وكيف هرب من البيت بعد تلك الجريمة؟! لاحظوا أنا أقول (جريمة).. نعم إنها جريمة.. فأين الشرطة وأين التحقيق حول الفاعل الهارب؟! - بيت ومطعم (جمعة): في نهاية الأحداث، رأت (منيرة) ورقة كتبها جمعة قبل خروجه من بيت (بو خلف) يقول فيها أنه قد سجل مطعما باسمها.. وبعد أن ذهب جمعة لزيارة منيرة بالمستشفى بعد أن تظاهرت بأنها مريضة.. قالت شريفة بأنهم عرفوا أن والد جمعة قد ترك له بيتا قبل وفاته وأن جمعة قام بتأجير البيت على بعض الأشخاص!! طبعا هذه غلطة قاتلة لا يمكن تبريرها.. لأن جمعة ووالده غير كويتيين كما عرفنا.. والقانون يمنع تملك غير الكويتي للعقارات!! فكيف يمتلك بيتا ومطعما ويسجله أيضا باسم منيرة؟! هذه نماذج بسيطة من الأخطاء.. ربما أكون أنا مبالغا في وجهة نظري.. وآسف على الإطالة وأتمنى أن أقرأ آرائكم حول الموضوع. .
  10. أتمنى أن لا يكون هذا المسلسل مجاملة من الفنانة سعاد للكاتبة وقناة أبو ظبي! مرحبا بالجميع،، طبعا هناك عمل للفنانة القديرة سعاد عبد الله سيعرض على قناة (أبو ظبي) اسمه (نور في سماء صافية) للكاتبة وهج والمخرج البيلي أحمد.. ومع أنه ليس من الإنصاف أن نحكم على عمل وهو لم يعرض حتى الآن.. ولكن عندي بعض الملاحظات على هذا المسلسل: - طبعا المسلسل هو عمل (غير رمضاني).. وهذا ما يجعلني أعتقد بأن عرضه في غير رمضان له دلالة معينة.. فهل يعقل أن تفرط أي قناة بعمل للفنانة القديرة سعاد مع مجموعة من الأسماء اللامعة وتعرضه في غير رمضان؟! لذلك يبدو لي أن قرار إنتاج هذا العمل وعرضه في هذا التوقيت جاء كــ(ردة فعل) للنجاح الساحق وغير الطبيعي لمسلسل (أم البنات).. أي أن الهدف هو استقطاب القناة لــ(الإعلانات الراعية) وهذا حق مشروع طبعا لأي قناة ولا مشكلة فيه. - هناك عملية (استنساخ) واضحة لمعظم (طاقم مسلسل أم البنات) إلى هذا العمل ما عدا عنصرين هما الكاتبة والمخرج! وربما تم تغييرهما من باب التنويع! - بالنسبة لكاتبة (نور في سماء صافية) - وهي الكاتبة وهج - فهي لا تعتبر من الأسماء ذات الثقل الكبير في مجال الكتابة الدرامية، والكثيرون وصفوا كتاباتها بأنها (ركيكة) وغير محكمة.. وطبعا قد تغير الكاتبة نظرتنا لها من خلال هذا العمل.. وأتمنى ذلك!! - أما المخرج (البيلي أحمد) فهو - من وجهة نظري- يستحق تقدير (مخرج جيد) وليس (جيد جدا) لأنه لم يطور من أساليبه الإخراجية منذ فترة! وأعتقد أن الفنانة القديرة سعاد قد جاملت القناة أو ربما جاملت الكاتبة، وهي تدرك بأن هذا العمل لن يصل لمستوى (أم البنات) من حيث الانتشار والمتابعة.. ولكنها سوف تجني فائدة مهمة وهي أنها سوف تكسر نجاح (أم البنات).. أقصد أنها حاليا تحضر لعملها الرمضاني (الأهم بالنسبة لها طبعا) مع الكاتبة (هبة حمادة).. والمشاهد سوف يقارن عملها الرمضاني الجديد مع (نور في سماء صافية) وليس مع (أم البنات).. ونتيجة لذلك.. سوف يتفوق عملها الرمضاني على العمل الذي قبله (نور في سماء صافية)! أعود وأؤكد بأن هذه وجهة نظري الخاصة وقد أكون مخطئا بها.. تحياتي للجميع.
  11. مسلسل أم البنات.. و (غسل الرجلين بالماء) صباحا !! مرحبا،، طبعا الغالبية تابعوا مسلسل أم البنات الذي حقق نسبة متابعة عالية جدا. برزت قضية في هذا المسلسل هي قيام أم البنات (شريفة) بغسل رجلي زوجها (عقاب) صباح كل يوم بعد استيقاظه من النوم! حيث نرى الأب يجلس على فراشه وتظهر إلى جواره الأم مع البنات. ويكون (الطشت) أو الوعاء الذي يوضع فيه الماء أمامه على الأرض ويضع رجليه فيه للغسيل! ذلك المشهد أثار سخرية الكثيرين من الذين علقوا بهذه النوعية من التعليقات: - معقولة؟! هذولة في أي عصر عايشين؟! - شخبار الناس اللي يغسلون (ريولهم) من الصبح؟! - يعني ليش يغسل ريوله؟؟! الأخ كان مشارك في سباق ماراثون؟! في الحقيقة ومع تسجيلنا ملاحظة حول قضية قيام الزوجة بهذه المهمة التي ربما تحط من كرامتها.. لكن هناك حقيقة هامة يجهلها أصحاب التعليقات السابقة حول غسل الرجلين بالماء الساخن مع الملح. تعالوا نتعرف على تلك الحقيقة: خلايا جسم الإنسان تحتوي على البروتو بلازم (ماء وأملاح). يعود الإنسان من عمله متعب القدمين.. وقد ينهض من نومه وهو يشعر بآلام القدمين. اكتشف الانسان الأول بتجاربه وخبراته المباشرة أن وضع الرجلين في الماء الساخن والمالح مريح ويزيل الآلام .. لكن كيف؟! العلم يفسر هذه الظاهرة بهذا التفسير: - الأسموزية: الأسموزية خاصية من خواص الخلايا الحية، وتعبر عن القوة التي تعمل على سحب جزيئات الماء من المحلول (الوسط) المخفف إلى المحلول المركّز عبر الغشاء الخلوي، الذي يتصف بالنفاذية الاختيارية، والأسموزية نوع من الانتشار الخاص بالسوائل، وهو من أهم الظواهر الحيوية ولكنها خاصة بحركة وتوزيع الماء في أجسام الكائنات الحية. يختلف تركيز المواد الذائبة في هذا الوسط عن محتوى الخلية الحية مما ينتج عنه ظاهرة (الضغط الأسموزي). هذا يعني حدوث ارتباط وثيق بين تركيز المواد الذائبة في الوسط المائي والضغط الأسموزي له، وكلما زاد تركيز الذائبات يزداد معدل الضغط الأسموزي، وبالتالي نجد الماء ومعه قليل من الأملاح الذائبة فيه ينتقل من الوسط ذي التركيز المنخفض من خلايا الأقدام إلى الوسط ذي التركيز العالي من الذائبات (حوض الماء المذابة بداخله الأملاح). أن سبب انتفاخ القدمين في حالة الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة هو أن هناك صمامات في أوردة الجسم وهي تنقل الدم من أجزاء الجسم السفلي (الأطراف السفلية) إلى القلب وتساعد هذه الصمامات الدم على الاتجاه في اتجاه واحد من الأسفل (القدم والساق والفخذ) إلى الأعلى (القلب)، ونتيجة لضعف هذه الصمامات إضافة إلى عامل جاذبية الأرض فإن الدم يرجع إلى الأطراف السفلية، مما يسبب تسرب الماء إلى الأنسجة خارج الأوردة.. فيظهر الانتفاخ في القدم. وبالتالي.. فوضع الأقدام بوسط عالي التركيز من الذائبات (ماء وملح) يساعد على خروج الماء من القدم وبالتالي يخف التورم. وبناء على ذلك، يمكن القول: - إن غسل الرجلين صباحا بالماء الساخن والمالح هو.. عادة صحية ومفيدة !! طبعا ليس كل الناس يقدرون على ذلك نتيجة عدم كفاية الوقت لديهم كل يوم! لكن.. الناس الذين يجدون الوقت مثل (عقاب) زوج (شريفة) هم أشخاص.. محظوظون!! وتحياتي للجميع!!
  12. مشكورين للمرور جميعا. بصراحة أنا أعرف أن هناك أعمالا مميزة وأكثر من مميزة.. لكن هذه الزحمة غير الطبيعية في العروض بالإضافة للمصيبة الأكبر (المط والتطويل) سوف تضيع الكثير من الجهود التي بذلت ولن تجعل تلك الأعمال تبقى في ذاكرة المشاهدين.. كنت أتمنى لو أن كل قناة تكتفي بمسلسل خليجي واحد بدلا من هذا المهرجان المسلسلاتي!!
  13. عدد المسلسلات الخليجية.. تجاوز الحدود!! مرحبا بالجميع،، عندي ملاحظة بخصوص الأعمال الخليجية التي تعرض حاليا في رمضان.. ألا تعتقدون أن العدد قد تجاوز حدود المعقول بكثير؟! خاصة أن المجتمعات الخليجية صغيرة والأفكار محدودة والوجوه مكررة.. والناس بدأت تمل وأصابتها التخمة والتشبع رغم أننا مازلنا في بداية رمضان؟! لا أريد التسرع بالحكم على الأعمال من البداية.. لأني أدرك أن هناك جهودا كبيرة تم بذلها في تلك الأعمال، ولكني أريد القول بأن الموضوع تحول من تسلية وترفيه للمشاهد إلى مهرجان مسلسلات يسبب الغثيان وإفساد الذوق العام بطريقة لا أدري كيف أصفها؟! الناس لم تعد قادرة على التركيز في متابعة أي عمل.. مط وتطويل بالأحداث وتكرار وجوه.. فالفنان الذي تراه في دور تاجر في عمل معين.. تجده في دور طبيب في عمل يعرض بعده، والفنانة التي تلعب دور المرأة الواعظة والملتزمة، تجدها في دور سيدة أعمال شريرة في عمل غيره!! وهكذا بدأ المشاهد يفقد القدرة على التركيز والاندماج مع الشخصيات، وصار الموضوع (مصاخة) بكل ما تعنيه الكلمة.. إنه استغلال تجاري بشع بل في أبشع صوره لهذا الشهر! طبعا البعض ربما يقول.. الزين يفرض نفسه.. ولكن هذا يتطلب أن يشاهد الناس جميع الأعمال المعروضة وبعد ذلك يحكمون عليها.. فهل المشاهد لديه الوقت لمتابعة جميع الأعمال؟! مستحيل طبعا وهذا كلام غير منطقي!! وأتمنى أن يذكر الجميع رأيه في هذا الشأن.
  14. مرحبا بالجميع يا جماعة.. ترى الموضوع واضح ولا أدري كيف يصدق البعض أن المقطع الذي تم (تسريبه) قد تسرب دون علم الصيرفي؟! واضح أن الصيرفي هو من قام بتسريب المقطع بنفسه حتى يكون دعاية مجانية للبرنامج! طبعا بعضكم الآن يتساءل.. معقولة أن الصيرفي يفضح نفسه؟! ولماذا؟! في الواقع ليس هناك فضيحة.. لأن الصيرفي يعرف أن الجمهور أصبح يدرك الآن أن هذه البرامج كلها فبركة واتفاق مع الضيوف (يعني هو يقول للجمهور: أحنا ندري أنكم تدرون أنها فبركة واتفاق، لكن ميخالف.. تابعونا وضحكوا.. شنو المشكلة؟!). يعني من الذي سرب المقطع من طاقم البرنامج؟! ولماذا طاقم البرنامج يفضح نفسه؟! وهناك سؤال أهم: لماذا لم يتسرب إلا مقطع (مونيا) بالذات؟! فكروا شوي.. ليش (مونيا) تحديدا؟! لأن وجودها وهي بالملابس والحركات المثيرة ستزيد من نسبة المشاهدين! وأنا واثق أن الجمهور أصلا عارف أن هذه البرامج نصب في نصب ولكنه يتابعها. الجمهور لا يريد أن يحترم نفسه.. فكيف نطلب من الصيرفي أن يحترم الجمهور؟! .
  15. أحب أضيف المزيد على ما ذكرته في الموضوع: أن المشاهد أصيب بالتخمة المفرطة إلى حد وصل إلى الرغبة بالتقيؤ من كثرة العروض خلال رمضان، أعمال كثيرة تعرض بلا تخطيط ولا تنسيق وكل قناة تستحوذ على كم كبير من العروض (الحصرية) مما يؤدي إلى وقوع ظلم كبير على العديد من الأعمال المعروضة حصريا التي ربما لا يدري عنها الكثير من المشاهدين طوال رمضان!! لماذا لا تكتفي كل قناة بعمل خليجي اجتماعي واحد فقط لرمضان؟! أعتقد لو قررت كل قناة أن تكتفي بعمل خليجي واحد فقط، ستتحقق عدة مزايا، من أهمها حدوث انخفاض كبير في عدد الأعمال المعروضة مما يقلل الضغط على المشاهد بدلا من أن يصبح مثل المجنون وهو ينتقل من محطة لأخرى ويصبح رمضان كأنه مهرجان احتفالي بالمسلسلات! يعني باختصار.. الناس ما عاد مزاجهم يحتمل كل هذا العدد مع (المط والتطويل) الذي يسبب الغثيان!! وسامحونا على الإطالة. .
×
×
  • Create New...