Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بوعلي00

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    400
  • انضم

  • آخر زيارة

عن بوعلي00

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    محد
  • سنة الميلاد
    1925

Contact Methods

  • Website URL
    http://

آخر زوار الملف الشخصي

4308 مشاهدات الملف

بوعلي00 الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال إن شاء الله.. وعساكم من العايدين السعيدين.. أجبرت نفسي إني ما أشارك أول ثلاثة أيام العيد في هالموضوع.. وكأننا كنا كلنا على قلب واحد.. ! بعد أن احتد النقاش.. وتعارضت الأفكار بنسبة 180 درجة.. وبعد أن وصل البعض منا إلى مرحلة من اليأس أنه لاسبيل لحل هذا الموضوع.. بعث الله سبحانه وتعالى هذه الأيام لنا لا لتجمعنا مرة أخرى.. ولكن لتذكرنا بأننا (على مركب واحد)!! وأن مهما اختلفنا في وجهات النظر .. ومهما اختلفنا في عقائدنا.. ومهما اختلفنا في رؤيتنا.. فإننا لا نمثل سوى روحين في جسد!! بهذه النفس المتفائلة والمملوءة بشتلات الأمل.. نعود إلى موضوعنا..
  2. عظم الله أجرج أختي .. ولكم طولة العمر إن شاء الله .. والله يرحمها ويغفر لها ويحسن إليها..
  3. يا هلا فيج أختي العلياء.. ونعم البنت اللي نتحاور معاها.. بعد ما انتهيت من قراءة ردج أختي،، أخذت طلة سريعة على ردودج السابقة واللي قرأتها بالتفصيل.. وجدت اختي ان احنا متفقين في جميع النقاط (الأساسية) عدا نقطة واحدة فقط.. وهي مظلومية الشيعة.. عدا ذلك أختي أفكارنا وحدة .. مطالبنا الوطنية وحدة.. اثنينانتنا نطالب بمطالب (وطنية).. مافيها عنصرية ولا فيها تحيز.. وحقوق اما منحنى اياها الشرع أو الدستور.. لانطالب بقتل ولا بسلب ولا بإقصاء ولا بدمار ولا نحمل مشاعر حقد ولا كره ولا حسد.. نطالب بمطالب (وطنية) مشتركة.. أنا بصراحة وايد متفائل بالنقاش معاج.. وكلي أمل في أن نصل إلى منطقة مشتركةبيني وبينج.. خل نركز على نقطة الخلاف.. ولنترك لأنفسنا بصيص من (الأمل) ولنثبت لأعدائنا بأننا قادرين على التفاهم مع بعضنا البعض.. مظلومية الشيعة.. لو أردنا أختي أن تركزين على هالنقة وتذكرين لنا.. 1- كيف توصلتي الى هذه المعلومة؟ 2- هل من الممكن أن تقنعينا بصحتها؟ 3- هل هناك حقوق يتمتع بها السنة ومحروم منها الشيعة في (المجتمع البحريني)؟ 4- هل هناك عقوبات مفروضة على الطائفة الشيعية وغير مفروضة على الطائفة السنية؟ وشاكر لج اهتمامج وحرصج.. ومقدر الوقت اللي تقضينه في كتابة وايصال أفكارج،، وان دل على شيء فإنه يدل على (وطنيتج الصادقة).
  4. مشكورين ياجماعة على آرائكم . لي عودة للتعليق على كل واحد على حده.. بس لي طلب.. ماتلاحظون ان الموضوع صار ياخذ منحى سياسي؟؟!!! صحيح ان الموضوع متشعب وفيه الكثير من الخيوط المتشربكة.. بس حتى نذكركم بسير الموضوع.. احنا ما نناقش الفكر السني ولا الفكر الشيعي ولا إيران ولا العراق ولا الخميني ولا محمد عبدالوهاب!!! احنا نتكلن عن البيت البحريني.. عن الفريج البحريني.. عن ديرتنا.. هل في رايك احنا نعاني من الطائفية في مجتمعنا البحريني؟؟ ماهي أشكالها؟؟ وكم حجمها؟؟ والأهم من ذي كله شلون نقدر نتخلص منها؟! المواضيع اللي تطرقتوا لها مهمة جداً .. وتستحق النقاش.. لكن ليست في خطة الموضوع.. كلنا نتمنى ان نناقش هالقضايا لكن في مواضيع متخصصة أخرى.. حتى نعطي كل مشكله حقها وحجمها الطبيعي!! رجاء من أعماق قلبي: أتمنى التركيز على (البيت البحريني) وليس على (الإقليم البحريني).. واللي عنده نقاط وماتخص الموضوع وحاب يناقشها .. لنا الشرف ان نناقشها معاه في موضوع آخر. وتقبلوا شكري وتقديري. بوعلي00
  5. بقية الأعضاء.. شاركونا الحوار.. شنو الأشياء اللي في خاطرك وتتمنى تتطرحها وتخص هالموضوع؟؟ عندك تعليق على كلام الأخت العلياء؟؟ عندك تعليق على كلام بوعلي00؟؟ عندك راي ثالث؟؟ شاركونا.. كلنا (لبنات) نكمل بعضنا بعضنا.. وماراح نكتمل الا فيكم وبكم .
  6. العلياء88 يا هلا فيج أختي.. وماشالله عليج قلم نابض بالأفكار البناءة .. والأسلوب المتحضر. نيي للردود.. إذا تسمحين لي ومن بعد إذنج أختي.. آخر نقطتين انتهيتي منهم بابتدي فيهم.. لأنهم يشكلون خطوط عريضة لمحور نقاشنا. بسم الله.. الحكومة تحب اللي يحبها سواء كان سني أو شيعي.. ولاتحب اللي مايحبها .. سواء كان سني أو شيعي. <<< نقطة اتفاق وجود نقطة اتفاق (ولو وحيدة) بيننا يبعث فينا (الأمل) في ايجاد نقطة ثانية وثالثة ورابعة وعاشرة.. ويمثل بشارة خير.. فبما انها نقطة اتفاق بيننا.. فأتمنى انها تكون (خط عريض) نمشي عليه لأن اثنينا متفقين عليه. ولكن لو نظرنا للطائفة المعارضة هي طائفة مغلوبة على امرها فهي حرمت من شتى الامتيازات التي تحصل عليها الطائفة الاخرى كغنيمة بولائها للحكومة! .. وهذا جزاء ونتيجة لمعارضتها بغض النظر اذا كانت هذه الطائفة تمتلك الاحقية او لا.. شوفي أختي.. في نقطة ذكرتيها في ردج وواايد عجبتني.. ألا وهي (المظلومية).. مظلومية فئة على فئة.. مظلومية يعني فئتين.. وحدة (محصلة) على حقوقها .. ووحده (مو محصله) على حقوقها مع انها تستحق!! في البحرين (السنة) يقولون احنا مظلومين و (الشيعة ) يقولون احنا مظلومين!! أنا ما (أؤمن) في فكرة المظلومية.. لأنها تدل على العجز وعلى الكسل وعلى فقدان والأمل.. وتمثل أختي شماعة نعلق عليها فشلنا.. ليش مانجحت في المدرسة؟؟ لأن أنا (سني) وماباشتغل فدرست والا مادرست واحد!! ليش ماتجتهد في عملك؟؟ لأني أنا (شيعي) اشتغلت أو ما اشتغلت ما باترقه ومكاني هذا هو!! ما أيد فكرة المظلومية ولا ان الواحد يقول أنا مظلوم بتاتاً!!!! وهي فكرة من لافكرة له!! وهي من الأفكار اللي ندعوا ان نعيد النظر فيها ساء من الطائفة السنية أو الشيعية .. لأن الكل يشتكي!!! وعلى قولتج.. كل الناس يقولون احنا مو طائفيين.. عيل من الطائفي؟؟؟!!!! أنا أدعو أفراد الطائفتين الكريمتين إن (يعيدون النظر) ولو لبرهة بهالفكرة.. لما نقول الطائفة السنية مظلومة أو الطائفة الشيعية مظلومة.. خل نشوف.. ان ييتي للسكن.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء! ان ييتي لقلة الرواتب.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء! ان ييتيي للبطالة.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء! مافي مشكلة أختي محكورة على السنة ولا في مشكلة محكورة على الشيعة!! خل ناخذ مشكلة الأحياء الفقيرة.. أنصح أي شخص ياخذ لفة في السيارة على الأحياء ذات الغالبية السنية .. ولفة على الأحياء ذات الغالبية الشيعية.. ويقول لنا شيجوف.. في بيوت في بني جمرة (على سبيل المثال) لا تصلح للسكن الآدمي.. وفي المقابل في بيوت في (الرفاع) أعيد مرة ثانية (الرفاع) والله العظيم غير صالحة للسكن الآدمي.. وهني باقول لج نقطة ثانية أختي.. أنتي تؤمنين إن لكل انسان صفات سلبية وصفات ايجابية.. هل تقبلين إن أيي (للعلياء) وأذكر كل الصفات السلبية فيها فقط؟؟ المعلومات اللي باذكرها (صحيحة) أم لا؟؟ نعم صحيحة. عيل ليش ماتوافقين؟؟!! لأن (الصورة) اللي رسمتها لج (قاصرة) و قمت (بتغطية) و (إخفاء) الكثير من معالمها. أعتقد شفتي أو سمعتي بالفلم الوثائقي مال الCNN عن الفقر في البحرين.. يوم كانوا يتكلمون عن الطائفة (السنية).. كانوا حاطين صور (مرفأ البحرين المالي) و (المجمعات) و (جزر الدار وجزر حوار) و (البنوك) و (البورصة)!!! في حين ان لما تحول الكلام وصار عن الطائفة (الشيعية) .. بدلوا الصورة إلى إيجاد أفقر الأحياء والتي تفتقر الى أبسط امور البنية التحتية!! هل توافقين أختي إن (المرفأ المالي) يمثل السنة؟؟ وهل توافقين إن (الأحياء الفقيرة) تمثل الشيعة؟؟ (محد ينكر) ان المعلومات صحيحة ولا اشكك مصداقيتها.. بس هل هالصورة صحيحة؟؟ (مثل المثال السابق وهو تجميع الصفات السلبية فقط)!! كلنا نعرف أسماء عوائل في البحرين (سنية) مشهورة وذات وجاهة في البلد.. وفي نفس الوقت عارفين أسماء عوائل في البحرين (شيعية) مشهورة وذات وجاهة في البلد.. هل تقبلين أختي العلياء ان أصور (وجهاء الشيعة فقط) وأسوي برنامج عنهم وأقول هذا وضع الشيعة في البحرين؟؟ لا أحد يقبل المغالطات. سيدي الكريم.. شئنا ام ابينا .. هذه التقسيمة الطائفية هي نتيجة خلط الناس بين المذهبية والطائفية.. هذي من النقاط اللي أدعو الجميع الى إعادة النظر فيها.. سنة وشيعة.. كلنا من صغرتنا مربيينا إن احنا المظلومين!! انزين وين الظااااااالم اذا الديرة كلها مظلومة؟؟؟ شوقوتنا له صراحة!!!! لازم نعيد النظر سنة وشيعة في مبدأ المظلومية. مستوى تقديم الخدمات من منطقة لاخرى....وهذا التفاوت في تقديم الخدمات.. نقطة متفق عليها اخي الكريم أنا باتفق معاج أختي لوقلتي مستوى تقديم الخدمات يتفاوت بالنسبة (للوجاهة) أو لجهة العمل (يعني للنقطة اللي ذكرتيها مساعة أختي وهو ان كلما زاد ولاء الشخص للحكومة كلما كان محبوبأكثر عندها).. بس (للمذهب).. فأختلف معاج أختي وأشوفها انها صورة خاطئة.. ولتعديل هالنظرة.. لانشوف المناطق السنية فقط.. ولا نشوف المناطق الشيعية فقط.. ومثل ماقلت لج .. منطقة العائلة الحاكمة .. الرفاع.. ذات الأغلبية السنية.. فيها بيوت تفتقر لمقومات العيش الآدمي.. على الجهة المقابلة (سماهيج) ذات الأغلبية الشيعية.. فيها أيضاً بيوت تفتقر الى مقومات العيش الآدمي!!!! خل أعطيج مثال أختي.. أعتقد انج تتفقين معاي ان في سنة المذهب السني منهم براء.. وفي شيعة المذهب الشيعي منهم براء.. والدين والمذهب يشكل آخر أولوياتهم!! اذا كانت الحكومة تحب شخص (لمذهبه) .. شتتوقعين من هالفئتين يسوون؟؟ والله ان يبدلون دينهم بكبره مو مذهبهم بس!! فاغلبية سكان البحرين هم من الطائفة الشيعية والسنة يعتبرون من الاقلية أيضاً نقطة الأقلية والأغلبية من النقاط اللي يتجاذب عليها الطائفتين!! ونسوا ان احنا في نظام (ملكي).. يعني تحكمنا عائلة مالكة.. ونتيجة له .. لو الشعب كله يصير (مسيحي) مثلاً.. مابيفرق عندنا شي.. فـ(الأغلبية) و (الأقلية) مالها علاقة في هالموضوع.. ونتيجة لهالنظام.. لو عرفنا ان السنة هم الغالبية أو الشيعة هم الأغلبية (ما بيأثر) عندنا شي.. أنا أوافقج ان بيأثر لو كان النقاش عن طبيعة الحكم والحكام وعلاقتهم بالشعب.. وليس في المذهبية. [/color] والانشط من بين جميع دول الخليج.. << والشيعة هم من يمثلون المعارضين الاساسين والمحركين للمعارضة.. انزين سؤال أختي.. هل لأنهم شيعة صاروا معارضين؟؟ يعني هالأشخاص لو كانوا من السنة بيكونون موالين؟؟ أترك الاجابة لج. العقود الماضية شهدت البحرين صراعات شديدة بين الشيعة ونظام الحكم السني وظهرت تيارات ثورية عديدة.. أختي الفاضلة.. البحرين شهدت صراعات (يتجاهلها الشارع البحريني) بين السنة ونظام الحكم السني في الفترة من بداية الخمسينات وحتى منتصف الثمانينات. "" المعارضين والمطالبين بحقوق وليس المخربين عزيزي"" أعتذر لج أختي.. أنا ما أطلقت عليهم (مخربين) ولا (مطالبين بالحقوق) بس كنت في سياق قصدت فيه (نظرة الحكومة) لهم وليست نظرة (بوعلي00) !! مع انه الشيعة هم الاغلبية في البحرين بو علي الا انه لم يتم تعين الشيعة في مناصب وزارية الا في سنه 2006..!! عبدالنبي الشعلة شنو مذهبه؟ جواد سالم العريض؟ نزار البحارنة؟ هذلين وزراء (شيعة) تم تعيينهم قبل 2006!! التجنيس السياسي العشوائي هو محاولة لتغير الديموغرافية في البحرين لصالح السنه..! أنا أختي ضد التجنيس العشوائي.. ولا أحد ينكر انه حق للدولة.. ومع ذلك إذا كان عشوائي فأنا أستنكره.. بس أختي ماتوافقيني ان من الأربعينات لي الثمانينات.. الحكومة كانت تجنس الإيرانيين اللي عاشوا في البحرين .. ومحد يذكر هالفترة.. اللي بيذكر التجنيس خل يذكر اللي تجنسوا من بداية الأربيعينات الى إلى اليوم.. أما واحد يركز على فترة الأربعينات والخمسينات ويسكت عن الفترة الحالية أو العكس فهني الصورة ناقصة أختي.. وتسلمت المفوضية من منظمة انترفايث تقريرا تقول فيه إن الشيعة في البحرين ممنوعون من التوظيف في وزارات الداخلية والدفاع، وأنه يميز ضدهم في جميع الوزارات. أنت تصدقين هالكلام أختي؟؟ ماعلينا من (المفوضية) أنتي تصدقين ان التوظيف في البحرين حكر على السنة وممنوع على الشيعة؟؟!! وفي جميع الوزارات؟؟!!! إن الشيعة يميز ضدهم حتى في القطاع الخاص ولا يحصلون إلا على الوظائف الدنيا أو ذات الدفع القليل، كما أن الأحياء الشيعية تعاني من سوء الخدمات في كل المجالات التعليمية والصحية والبلدية والأحياء السنية في نعيم؟!! هذي بتر للحقائق أختي. وقال المركز أيضا إن المدارس البحرينية تمنع تدريس المذهب الجعفري ضمن مناهج التربية، أول شي اختي حاب أذكر شي .. وهو ان المذهب الجعفري ليس (دين آخر) .. وانما مذهب مثل بقية المذاهب يتسب إلى الإمام جعفر الصادق عليه السلام. الحكومة تمنع تدريس (أربع مذاهب) وليس المذهب الجعفري فقط في مدارسها البحرينية.. تمنع تدريس المذهب الجعفري و الشافعي والحنفي والحنبلي.. وغيرها من المذاهب (الإسلامية).. وهذي لأن مذهب الدولة (مالكي) وهو المذهب اللي تم تدريسه لنا في المدارس. ومع ذلك الوزارة مخصصة معهدين حكوميين لدراسة المذاهب بشكل عام.. أحدهما المعهد الديني واللي يرس المذاهب السنية.. والآخر المعهد الجعفري واللي يدرس المذهب الجعفري. وأن منهج التربية والتعليم يعرض صورة سلبية للشيعة في بعض الأحيان، بل إن هناك كتابات تقول إنهم كفار. أنا درست 12 سنو في مدارس البحرين.. (والله العظيم) لم يتم ذكر الطائفة الشيعية ولا حتى بالإسم طيلة 12 سنة في مقرر دراسي.. وأتمنى من اللي عنده هالمعلومة يصححها لنا ويذكر لنا اسم الكتاب اللي تم تكفير الشيعة فيه. وتسلمت المفوضية تقارير تقول إن الشيعة يميز ضدهم في توزيع الأراضي وفي الحصول على الإنفاق من الدولة ولا يحصلون على رخصة لبناء مساجدهم ودور عبادة في بعض المناطق، كما أن إجراءات التمييز القاسية ضد الشيعة تضطر بعضهم للهجرة خارج البحرين بحثا عن عمل. وين الأراضي اللي عند السنة؟؟؟ ووين الوظايف؟؟ ووين العيشة الهنية؟؟ أعيد عليج السؤال أختي العلياء.. أنتي تصدقين هالكلام؟؟ بصراحة؟؟!! السني يبي يبني مسيد يخلونه والشيعي يبي يبني مايخلونه؟؟؟!!! أول شي اللي يبي يبني مسيد شيعة يروح دائرة الأوقاف الجعفرية اللي كلها شيعة.. هل في الدائرة بيقولون له أنت شيعي مايصير تبني؟؟!! عزيزي.. اعتقد لاحظت الرأي العام للانتخابات السابقة وبالاخص انتخابات 2002 ..كان هناك تفاوت عددي كبير بين اجمالي الكتلة الانتخابية للمنطقة و بين عدد الناخبين لبعض الدوائر بالمقارنه بالدوائر الاخرى على فرض أختي اني اتفق معاج على هالنقطة.. باب الترشيح مفتوح للجميع.. والكل يقدر يرشح.. فالإحصائية اللي تفضلتي فيها كانت نتيجة الأشخاص اللي من الدوائر اللي ذكرتيهم واللي رشحوا روحهم!! والحكومة ماتدري جم شخص بيترشح في كل دائرة؟؟ ممكن 1 وممكن 2 وممكن 10 وممكن 100!! فما أظن أختي ان هالسبب مقنع (بالنسبة لي). **هنا في العالم الالكتروني.. تجد ان اغلب المواقع الشيعية .. السياسية .. التي تمثل المعارضة .. هي مواقع محظورة .. وتمنع قدر الاستطاعة.. رغم انها صفحات الكترونية ليس إلا ..أين حرية التعبير اخي الكريم؟ إذا سني بيسوي موقع معارضة وبيطرح أفكاره .. بيخلونه؟؟!! أكيد لا!! يعني أختي (الحظر) ما كان لأنهم (شيعة) .. كان لأنهم (مخالفين) والمخالف قد يكون سني وقد يكون شيعي وقد يكون مسيحي!!! ليش الحظر؟؟ هذي موضوع أتمنى أتناقش وياج فيه أختي لأنه موضوع مهم بس مثل ما ذكرت لج مايخص طائفة دون الأخرى. **عدا ذلك المقالات العديدة التي تمثل اعظم صور التطاول على معتقدات المذهب الاخر والطعن في فكر واعتقادات مقدسة! في وللأسف مواقع (سنية) تتطاول على الشيعة (وليست) محظورة!! كما أن في مواقع (شيعية) تتطاول على (السنة) وأيضاً (ليست) محظورة!! وهذا أكبر دليل أختي ان الحكومة ماتتعامل معانا كسنة وكشيعة.. الحكومة تتعامل معانا كموالين وكمعارضين.. والا كانت تقدر بكبسة زر تحجب المواقع الشيعية كلها!! كم من المقالات التي تكتب وتدرج تحت حرية التعبير عن الرأي .. في استنكار زيارة قبور الاولياء الصالحين.. هذي أختي قضية (دينية بحتة) وأمر (فقهي).. ماحكم زيارة القبور؟؟ هذي ليس لها شأن في السياسة ولا في الطائفية.. في شيخ يجوفها تجوز.. وفي شيخ يجوفها ماتجوز.. وشيوخ الدين يفتون فيها. الاعتقالات السياسية التي حدث كردة فعل من الحكومة تجاه المتظاهرين .. والتهجير السياسي .. الذي طال ابناء الطائفة الشيعية أيضاً الطائفة السنية طالها الاعتقال السياسي والتهجير السياسي.. وعلى سبيل المثال لا الحصر.. كلنا نعرف الشاعر عبدالرحمن المعاودة.. شاعر (سني) اعتقل وتم تهجيره قسراً من البحرين.. وغيره الكثير الكثير.. والذي بلغ ذروته في التسعينات.. وكان مضمونه المطالبة بالحقوق والاصلاح والعودة لدستور 73.. بغض المظر (شصار في التسعينات) بس مثل ماقلت لج.. لو كانت الطائفة السنية اللي سوت الأفعال.. هل ستتغير طبيعة المعاملة معاها؟؟؟ لا!! يعني ليس للمذهبية أي سبب في ذلك. عذريني أختي العلياء على الاطالة.. ويمكن خذت راحتي في الكلام معاج.. ولكن هذي انعكس علي نتيجة نبل شخصيتج.. ومناقشة الأمور ليس بقصد (البهرجة) .. ولكن لمست فيج أختي نقاش البنت البحرينية المتابعة والمهتمة لأحداث ديرتها.. وتمتلك القدرة على طرح وجهة نظرها بناء على أمور تراها.. وليس كالبقية اللي ليس لهم لا ناقة ولا جمل. بوعلي00
  7. بحرينيه احلى من العسل أختي بحرينية أحلى من العسل.. من الأقلام اللي تعجبني طريقة طرحها.. وقد أختلف معاها في بعض الأمور.. إلا اني اقدر (مصداقيتج) وصراحتج في النقاش. بخصوص الرد.. في نقطة أتمنى أعلق عليها إذا ماعليج أمر.. الأعضاء اللي كانوا (مايفضلون) الزواج من مذهب آخر مو القصد (رفضاً) أو (كرهاً) في المذهب الآخر.. لا.. بس الفكره أختي ان منطلق مبدأ الزواج وهو السعي وراء البحث عن أكبر منطقة مشتركة بين الزوجين.. وكون الشق الديني أو (المذهب) يمثل شي مهم وحساس.. فإن هالأعضاء يفضلون الاقتران بنفس المذهب حتى يكون تقاربهم (كأزواج) أكثر.. ودليل أختي انهم مايرفضون المذهب الآخر (لمذهبه).. انهم مايفضلون (بشكل عام) الزواج من أجنبية أو يهودية أو بوذية أو أي مذهب أو منطقة أخرى (بقصد) تقليص الفجوة بينهم (كأزواج) وليس (كمذهب). أتمنى اني قدرت أوضح وجهة نظري.. وفي النهاية أختي محد (استنكر) هالفعل ولا أحد قال (حرام).. لكن قالوا من جانب (شخصي) همه مايفضلون .. يعني محد يحارم هاشي بشكل عام.. وتظل وجهة نظر.. خلج متابعة وشاركينا في رايج.. رايج يهمنا. بوعلي00
  8. واللللللللله العظييييييم كنت باكتب لج في الرد القبلي انج تأأأخرتي وكنت متوقعج تشاااركيين قبل !!! ولا تتهربيين احنا في البداية لحقي علينا.
  9. ملاحظه: النقاش مفتوح للجميع لمناقشة الردود وليس حكراً على الشخصين المتناقشين فقط. ولي عوده للتعقيب.
  10. مشكورة أختي على طرحج الراقي وحسج الوطني.. ولي بعض التعليقات من بعد اذنج.. ممكن أختي تذكرين لنا على أي ساس صار هالتقسيم (إن السنة موالين والشيعة معارضين)؟؟ هل لأن مذهب الأسرة الحاكمة سني معناته كل السنة يوالونه؟؟ وهل لأن مذهب المواطن شيعي يعني يعارضه؟؟ ماتتفقين معاي إن هالتقسيمة غير منطقية؟؟!! لأن أختي نشوف جدانا شيعة موالين أكثر من السنة .. وسنة معارضين أكثر من الشيعة؟؟!! شتفسير هالشي من وجهة نظرج؟! هالنقطة أأيدج فيها 100%.. بس التمييز (العنصري) في الوظائف يمارسونه فئة من الطائفتين وبجدارة.. يعني دون ذكر أسماء.. كلنا نعرف وزارات (معظم) موظفينها شيعة.. وكلنا نعرف وزارات (معظم) موظفيها سنة.. فمن وجهة نظري هذي شي متعادلين فيه.. ومو فئة وحدة ظالمة.. الفئتين ظالمتين. وهل نمشي أختي على المشاعر؟؟ أنا أقدر أقول إني أشعر ان الدولة مهمشتني.. أنتي تقدرين تقولين.. كلنا نقدر (نشعر).. بس ما أتوقع هالقضايا نقدر نستخدم فيها العاطفة.. أو أختي بإمكانج تذكرين لنا أدلة على وجهة نظرج.. يعني.. ممكن تذكرين لنا (وظائف سياسية) كونك سني تقدر توصل لها وكونك شيعي ماتقدر توصل لها؟؟ الطائفتين فيهم وزراء وفيهم وكلاء وفيهم نواب وفيهم شوريين.. تبقى بعض الوظائف اللي هي لاحكراً على السني ولا على الشيعي.. مثل رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء.. وهذي أعتقد انج متفقة معاي في إن يمثل (سياسة دولة) وماله علاقة بالسني أو الشيعي ويمثل موضوع نقاش بروحه. هذي الشي أتفق فيه معاج.. وهو مثل ماتفضلتي نتيجة جهل وخلط بين الأوراق وبين مفاهيم (القيادات الدينية) و (القيادات السياسية) حيث أن المنطق يقول ان حبي للشيخ أو للملا الفلاني ليس معناته حبي لحكومته ولسياسة دولته!!! حتى أكون صادق معاج.. أنا ما أشتغل في وزار الدفاع.. بس (سمعت) إن (السنة) و (الشيعة) يشتغلون في وزارة الدفاع.. وأتمنى إذا أحد من الأعضاء يقدر يتأكد لنا من مدى صحة الخبر أو لا. كلنا نعرف في في مناطق (معظمها) سنة أو (معظمها) شيعة ليس لأساس طائفي أو عنصري.. ولكن الديرة صارت جذي.. يعني كرزكان غالبيتها شيعة.. الرفاع غالبيتها سنة.. أجدادنا ربوا في هالمناطق وهمه اللي ارسموا لنا هالدرب.. وأعتقد أختي الأماكن اللي يسكنون فيها بس سنة أو بس شيعة تنعد على الأصابع نتية لأسباب حياتية وليست سياسية.. بدليل ان غالبية مناطق البحرين مثل المحرق والمنامة ومدينة حمد ومدينة عيسى محد يقدر يحكم عليها إنها سنية أو شيعية!!! (من قال لا أدري فقد أفتى).. أنا بصراحة مادري على أي أساس تم تقسيم المناطق .. هل على عدد السكان؟؟ مساحة المناطق؟؟ ويمكن تكون نقطتج صح على أساس المذهب؟؟!! بس أعتقد أختي لو (بنينا) كلامنا على كلام أو دليل إن التقسيم كان على أساس طائفي راح تكون الصورة أوضح بالنسبة للطرفين.. لأن ولو ان معلوماتي الجغرافية ضعيفة.. إلا أن أعتقد التقسيم صاير على أساس حدود المناطق وعدد السكان.. ومثل ماقلت لج ماااعندي معلومات (أكيدة). سبق وذكرت أختي.. إذا كنتي تقصدين ان الشخص اللي ياخذ المنصب (غير مؤهل) .. فكلنا في الهوا سوا.. هذي الشي الطائفة السنية والطائفة الشيعية يعانون منه.. يعني توظيف موظف فاسد.. هل تتوقعين بيفيد طائفته؟؟؟ هذي يبي مصلحته.. والطائفتين بيعانون منه.. يدخل فيذي الباب توظيف أفراد العائلة الحاكمة.. هذي شي على السنة والشيعة ويمثل سياسة دولة وموضوع آخر يخص السنة والشيعة. نفس الكلام أختي.. الاستغلال الشخصي يخدم (شخص) الموظف وليس طائفته.. ولو وجد أختي إن في شخص (يفضل) طائفته.. فتأكدي إن بعد في شخص (يفضل) الطائفة الأخرى.. وبالتالي صارت القضية (ظاهرة) بين الفئتين .. والفئتين ظالمتين. ممكن تذكرين لنا شخص لأنه (سني) مايقدر يعبر عن رايه أو لأنه (شيعي) مايقدر يعبر عن رايه؟؟!! أصلاً بالعكس أختي.. حرية التعبير هي اللي مقسمة عندنا تقسيم طائفي!!! وكلنا نعرف ان هالصحيفة تمثل هالطائفة وهالصحيفة تمثل هالطائفة.. وللمرة الثالثة الفئتين ظالمتين وليست حكراً على طائفة دون الأخرى. أعتقد أختي انج توافقيني ان الجرائم ليس لها مذهب.. والتخريب ليس له مذهب.. لا سني ولاشيعي.. وان كنتي أختي تقصدين العقد الماضي أنا أقترح ان ترجعين للعقد اللي قبل الماضي.. وبتشوفين (قمع) و (اعتقالات عشوائية) حدثت للطائفة الأخرى.. وفي العقد اللي يليه تم ترك هذه الطائفة والتحول للطائفة الثانية!! شمعنى هالكلام أختي؟؟ بغض النظر هل من حقي أن اعبر أو لا.. وبغض النظر من المشاكل اللي أعاني منها.. الحكومة تشوف المسألة (مسألة سياسية) بحتة.. متى ما تعارض الشخص مع سياسة الدولة كان سني أو شيعي .. وصار يبي يخرب أو يحرق أو يسوي شي (من وجهة نظره) عمل (مقاومه) أو (اصلاحي) ..فإن الحكومة (تنسى) السني والشيعي وتحاول تحافظ على سياسة الدولة.. مثل ماذكرت لج أختي العلياء.. ليس موضوعنا ليش هالشخص لجأ لهالطريق؟؟ ولكن (من وجهة نظرج) لو شخص من الطائفة الأخرى حرق وخرب (مع ان الحريق والتخريب ليس له مذهب) شتتوقعين من الحكومه؟؟ وسبق ان شفنا أعمال حبيتي تسمينها تخريبية أو مقاومه من الطرفين .. وتاريخ البحرين مليء فيها من بداية الخمسينات.. وآخرها اللي صار ليلة ليلة رأس السنة (أعتقد قبل 4 أو 5 سنوات) اللي كسروا الدكاكين وحرقوا.. كانوا من الطائفتين.. والحكومة تعاملت معاهم (كشخص واحد). لاحظي أختي العليا بداية كلامج.. بدايته كانت منطقية.. إن كلما كان ولاء الشخص للسلطة والحكومة أكثر كلما كان (يتمتع) بإمتيازات أكثر.. وهذي واقع محد يقدر ينكره!! بس فجأ قلتي إن اللي في آخر الهرم (الطائفة المغلوبة) !!! ما تعتقدين أختي ان في آخر الهرم لازم يكونون الفئة المعارضة للحكومة؟؟ سواء كانوا سنة شيعة؟؟!!! وأسأة بسيطة أختي حتى تتضح الصورة أكثر.. هل الحكومة تحب الموالي السني؟؟ هل الحكومة تحب الموالي الشيعي؟؟ هل الحكومة تحب المعارض السني؟؟ هل الحكومة تحب المعارض الشيعي؟؟ الحكومة تحب اللي يحبها سواء كان سني أو شيعي.. ولاتحب اللي مايحبها .. سواء كان سني أو شيعي. أسلوب جداً جداً جداً راقي أختي العلياء في طرح الأفكار.. أتمنى أكون تعلمت منج شوي منه .
  11. أسئلة للجميع: ماهي معوقات التخلص من الطائفية من وجهة نظرك؟؟ هل هي قصص وأحداث تاريخية تمنعنا من (تقبل) الطرف الآخر؟؟ أو هل همه أشخاص واقفين حجر عثرة في طريقنا ولو (زالوا) بتزول الطائفية؟ أو هل عادات وتقاليد ربينا عليها ومن (الصعب) إن نغيرها؟! أو شنو من وجهة نظرك؟!! ماهي نظرتك للمجرى الحالي للطائفتين؟؟ هل في رايك إن همه كل يوم عن يوم تزيد الصراعات بينهم؟؟ أو إن لا، احنا في تقدم والعلاقات كلما لها وتتحسن؟؟ وعلى أي أساس بنيت نظرتك؟!! بناء على كل ماقلته وجابت عليه.. هل أنت متفائل بالمستقبل؟؟
  12. طرطنقية عندي فيديوات لشخصيات دينيه واذا تبون بحط لكم الفيديوات لااااااااااااااااااااااا والليي يسلللللللللللللمج لا تحطييييييييين!!! بليييييييييييز . "كل شي يسويه مذهبي صح " الأمثلة اللي ذكرتيها أمثلة حية وواقعية.. يعني .. هل ممكن لأي (عاقل) إن يفكر مجرد تفكير أن الصايع واللي يزني ويبوق وووووو أحسن من اللي على (مذهب ثاني)!!!!! وبعدين شفايدة دينه (أو) مذهبه اللي مارده ولا ردعه عن الخرابيط اللي يسويها؟؟!!!! وبعدين هذي تفتح باب ثاني.. وممكن ان الواحد يفسرها كونك من هالمذهب أو هالدين.. سو اللي بتسوي (قد غفر الله لك)!! صح والا لا؟؟!! وحتى المثال الثاني.. اللييقول لاتتزوجون من المذهب الثاني وهم (كاليهود).. أول شي ديننا يسمح لنا (حلال) إن أتزوج يهودية.. شلووووون ما يسمح أتزوج وحدة من مذهب ثااني؟؟؟!!!! يعني (هالشيخ) يالس يناقض روووحه!!! شلون تحرم شي الله سبحانه وتعالى أحله؟؟؟ وتدري أثر كلامك على الناس شبيسوي؟؟؟؟!! (حتى لو صح) .. تدري شبيسوي؟؟؟؟!!! ماعندك وزن للأمور يعني؟؟!! متى نتخلص من هالقانون (اللي يسويه مذهبي هو الصح)؟؟؟!!!! من قال هو الصح؟؟؟؟!!!! على قولتهم العالم وصلوا القمر.. واحنا في عصر الإنترنت والتكنولوجيا ..وفي القرن الواحد والعشرين!!!! محتاجين ياجماعه (نعيد) قراءة مذهبنا مرة ثانية.. اقرأ الأحكام .. اسأل.. اسأل عن كللللللللللل شي.. مافي سؤال في الدين (ممنوع) والا (حرام) تسأله.. ولا سؤاال.. فكر.. تأمل.. راجع قراراتك.. هل هالشي صح؟؟ هل هالقصة اللي قالوا لي اياها صح؟؟؟ أشوفها مو منطقية!!!! روح اسأل وناقش وتكلم وابحث في الإنترنت .. وما أعتقد في أسرع من قوقل.. شوف الكلام مقنع والا لا؟؟؟!!! مثلاً مثلاً انه لما اكون في السياره مشغله اغاني !! ومعاي ناس ما يسمعون اغاني بس اعرفهم ما بيتحجون وبيتقبلون الوضع .. انه ما بواصل بديهي بصك الاغاني عارفه هالشي لازم احترمهم! ( بغض النظر عن الاغاني حرام ولا لا ) مدري صياغه كلامي عدل ولا لا بس اكتب بسرعه مستعيله هه والله الا صياغة عدلة ونص.. والمثال اللي ذكرتيه واااايد إنساني.. وأتمنى (نفعّل) هالأمور بيناتنا.. لاتشردييين واستمري ويااانااا في النقااااش .. كتاباتج زينة . عاشقة الاخوة27 يا هلا فيييج أختي. ردج يمثل (البساطة) في التعامل مع الناس.. ولييييش نعقد هالعلاقات مع بعض؟؟؟ وفي نفس الوقت كان (منطقي).. في إن ما تأيديم مسألة مثل (الزواج).. ليس لسبب طائفي.. وهو إنه لأن اللي تقدم لي (سني) أو لأن اللي تقدم لي (شيعي) ماباتزوجه؟؟؟!!! لااااا.. بس لأن في الزواج نحتاج للبحث عن أكبر المناطق المشتركة بيننا كزوجين.. والمذهب أو الدين بيمثل عاائق عوود.. يعني مثل ما تفضلتي.. في أمور أنا أشوفها حلال بس هو يشوفها حرام!!! الشي اللي بيترتب عليه تبعات ثانيه. بعد أنتي خلج وياانااا ولاتشرديين.. ورايج حلو. العلياء88 ردج (كالعادة) أختي العلياء.. راقي ومميز وفيه أفكار وااايد تستحق النقاش. ممكن تذكرين لنا أمور من (وجهة نظرج) تزيد من الفجوة بين الطائفتين وموجودة في حياتنا؟؟
  13. مشكورة أختي دفا إحساس.. بالضبط أختي.. محتاجين (لواقعية) في مناقشة الموضوع.. نبين الصورة (الحقيقية) واللي يشوفها كل واحد تجاه المذهب الآخر.. وهذي اللي كان واضح في مشاركتج. إذا انتي من المحرق بارد عليج.. إذا لا مب راد . ههههههههههههه لا لا أتغشمر.. هذي النظرة الطبيعية والسليمة أختي.. لكن مادري ليش للأسف في ناس مستصعبينها. أول شي سااااااامحني ياخوووي وحقك علي .. العتب على النظر . استانست وايد لما شفت مشاركتك.. لأن بدينا شوي ندخل في الموضوع أكثر.. صح كلامك أخوي.. محد ينكر إن كلا المذهبين يحتوون على أمور خل نسميها (تثير) أو (تستفز) المذهب الآخر.. يا بخصوص أحداث تاريخية على أيام الرسول عليه الصلاة والسلام.. أو بخصوص بعض الشعائر اللي يقوم فيها المذهب.. في البعض وصل وللأسف (للتكفير).. في البعض (وسامع بأذني) يفضل ان يعيش مع يهودي والا ان يعيش مع المذهب الآخر.. ومن وجهة نظري.. أهم نقطة في اللي فوق هي ان كلا المذهبين فيهم أمور تشكل نوع من الإستفزاز للمذهب الآخر.. إما (بكره) شخصيات (مقدسة) عند المذهب الآخر.. أو (بحب) شخصيات (قل تصل للكفر) عند المذهب الآخر.. دون الدخول في تفاصيل الأمور الخلافية.. وحتى مايصير النقاش ديني.. وأتمنى عدم الإشارة لأي إسم أو شخصية أو فعل حتى مانتحول من نقاش في التعامل الى نقاش ديني بحت.. شلون تتصرف مع من يحب شخصية تمثل شخصية سيئة بالنسبة لك؟؟ وشلون تتصرف مع من يكره شخصية تمثل شخصية قدوة بالنسبة لك؟؟ وهل يفرق عندك لو كان هالشخص كاتم مشاعره أو ظاهرها؟؟ يعني من باب (المذهبية) وان كل واحد حر في مذهبه.. هل تسمح للشخص الأمامك أن يذكر شخصية أنت تحبها بالزين؟؟ أو تسمح له يذكر شخصية أنت تكرهها بالشين؟؟ شلون تتصرف في حال وقوع شيء من هالتصرفات أمامك؟؟ ونتمنى من أي شخص عنده أي فكرة في باله أو شي يبي يتأكد منه بخصوص التعامل بين المذاهب ان لا يبخل علينا .. بشرط الأسلوووب. وأكرر رجائي: أتمنى الابتعاد قدر الإمكان عن الألفاظ أو الكلمات اللي تسبب حساسية للقارئ حتى ما يحملها على محمل سوء الظن.
  14. إي نعم يحب أكثر من مرة. ويقدر ينسى حبه (الأولي) والثاني والثالث والعاشر إذا لقى الحب الحقيقي.
×
×
  • Create New...