Jump to content
منتدى البحرين اليوم

د.زهير خشيم

الأعضاء
  • مشاركات

    40
  • انضم

  • آخر زيارة

  • الأيام التي فزت بها

    1

د.زهير خشيم آخر فوز له في أغسطس 31 2014

د.زهير خشيم كان المحتوى أكثر أعجابا!

عن د.زهير خشيم

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • سنة الميلاد
    1978

د.زهير خشيم الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

1

الشهرة

  1. مع العودة للدراسة فرصة لتوعية المعلمين و المربين و الجميع بالتعامل الحسن فكما تعلمون هناك نسبة كبيرة من الأشخاص لديهم عقد نفسية بسبب مواقف منذ أيام الدراسة أو بسبب طريقةتعامل الوالدين . انتبهوافي تربيتكم لأطفالكم و في علاقاتكم مع الآخرين و مع أنفسكم حتى لاتتسببو في خلق عقد نفسية ، و تعلموا كيف تتخلصوا منها .. فهل لديك عقدة نفسية؟ هل أنت مدركها أم لا؟ هل هناك شخص في حياتك يعاني من عقد نفسية؟ (الدكتور/زهير خشيم يتحدث بالتفصيل عن: ( العقدة النفسية الجزء 1 http://youtu.be/cMhn7i3WQKI الجزء 2 http://youtu.be/S4xgIJzqvms الجزء 3 http://youtu.be/n-hE2nTkUsc
  2. شاهدونا علي القطرية في برنامج ((أطياف )) الساعة 1 ظهرا يوم الأربعاء 7/5/2008 2/5/1429 موضوع الحلقة (( شغف الأفراد لحب المشاهير)) الدكتور . زهـيـر حسن خـشـيـم أخصائي العلاج بالتنويم الإيحائيEFT www.drzuhair.com
  3. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأعضاء الأعزاء شاهدونا يوم الثلاثاء بتاريخ 11 / 12 / 2007 م.الموافق 1 ذو الحجة 1428هـ الساعة الثامنه بتوقيت السعودية في برنامج " يـاهــلا " مع داليا ودارين في انتظار استفساراتكم واسئلتكم تمنياتي للجميع بمشاهده ممتعة تحياتي د.زهير خشيم اخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي /EFT
  4. بسم الله الرحمن الرحيم تابعونا يوم الأحد مع علي وغاده ومنى في برنامج عيشوا معنا على قناة LBC الساعه الخامسة مساء بتاريخ 26/4/1428هـ الموافق 13/5/2007م وسيكون موضوع الحلقة " قلق الاختبارات وكيف تتخطى الصعوبات " تحياتي د.زهـير حسن خشيم اخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي/EFT
  5. الخوف من السفر هناك أشخاص كثيرون يعانون من الخوف من السفر بالطائرة لارتفاعهم عن الأرض والخوف أن يموتوا ومن الغريب من هؤلاء الأشخاص قد شاهدوا عدة حوادث للسيارات وما زالوا يركبون السيارات ولكن عندما يسمعون بحوادث الطيران يخافون من السفر...فيال العجب!!! هذا النوع من الخوف يسمى بـ الفوبيا الطيران علاج هذه الحالة أولا نأخذ المراجع الى حالة استرخاء تامة وبعدها ندخل في حالة التنوم وبعدها نقلع طائرين وكأننا ركبنا الطائرة وجلسنا على المقعد ونسرح ونتخيل أننا في حالة مرحة وسعيدة ونتخيل أنفسنا ونتصور ونحن نأكل ونتفرج على الفيلم ونتكلم مع الآخرين ونحن في حالة تامة من الهدوء وبعدها نعش حالة الهبوط الى أن تصل الطائرة الي غايتها وهذا ما حدث معي في الأسبوع الماضي حيث عند وصول المراجع الى غايته اتصل بي من المطار حالت وصوله وقال لي وصلت بسلام وقد استمتعت بالرحلة لأول مرة و دعى لي ... طبعا قد تبدوا هذه القصة للقارئ بسيطة جدا ولكن اذا كنت تحس بـ فوبيا الطيران وهو الخوف وهذا شعور مؤلم وكم من المؤلم أن تريد عمل شئ ولا تستطيع ...كذلك قد يبدو لك بساطة عملية الدخول في التنوم فقد تكون قصة من الخيال ولكنها قصة من عيش الواقع. الدكتور . زهـيـر حسن خـشـيـم اخصائي العلاج بالتنويم الايحائي [email protected]
  6. العلاقات الزوجية :- ما مفهوم العلاقة الزوجية ؟ العلاقة الزوجية هي عبارة عن اثنين " جنسين " أقاموا شركة اسمها الزواج . ما هو نشاط هذه الشركة ؟ الزواج الناجح و إنشاء الفروع " الأبناء" . ما هي مسؤوليات الطرف الأول ومسؤوليات الطرف الثاني بهذه الشركة؟ الطرف الأول الزوجة : ماذا تحتاج الزوجة من الرجل ؟ بكلمة واحده " أجب" . الطرف الثاني الزوج : ماذا يحتاج الزوج من الطرف الأول الزوجة بكلمة واحده " أجب " . إذا كنت موافق أرجو الإجابة د.زهــير حسن خشيم أخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي [email protected]
  7. القولون العصبي Bowel Irritable : القولون العصبي هو مرض من أمراض عصرنا المتوتر السريع، فنظراً لخضوع القولون لما نطلق عليه الأعصاب اللا إراديه فهو من أكثر أعضاء الجسم تعرضاً وعكساً للتوتر ، فهو المترجم الفوري للغة العصبية والنرفزة رغماً عن صاحبها وكما قلنا لا إرادياً ، وقد تزيد المسألة عندنا نحن العرب نظراً لطبيعة أكلنا الحريف والمليء بالدهون وعاداتنا الغذائية المضطربة التي لا تحترم هذا القولون الرقيق. وأعراض القولون كثيرة ومتعددة وأحياناً متناقضة فتارة تكون الشكوى إمساكاً وتارة أخرى إسهالاً ، وأحياناً الاماً مبرحة في البطن وقد تمتد إلى الصدر والظهر، ولا ننسى علاقة القولولن بالإكتئاب والقلق ، فهذا المرض عرض لتوتر وصراع نفسي غير محسوم ، ولأنّ الجنس هو مجرد لون في بورترية النفس البشريه فإنه يتأثر بهذا التوتر وذلك الصراع، ولأنّ مريض القولون من مدمني المهدئات في أغلب الأحيان فإنهم بالضروره من ضحايا أعراضها الجانبية وأولها الضعف الجنسي ، ويوجد سبب أكبر وأهمّ وهو الألم الشديد الذي يوجد في منطقة الشرج والمصاحب للقاء الجنسي ، والذي يؤدي لإحتقانات شديدة في منطقة الحوض مما يجعل مريض القولون يزهد في ممارسة الجنس تجنباً لهذا الإحتقان و من المعروف أن هذا المرض يصيب الشباب أكثر من غيرهم و خاصة الإناث لكن هذا المرض يصيب جميع الأعمار .وتتميز متلازمة القولون العصبي بأنه لا يوجد خلل عضوي أو تغيير تشريحي، كما لا يوجد أي علامات غير طبيعية أو تحاليل غير طبيعية عند المريض . ولا تتغير هذه المتلازمة مع مرور الزمن إلى أي مرض خبيث مثل السرطان أو أي مرض عضوي آخر . كما أن هذه الأعراض مجتمعة مع بعضها البعض لا تشكل مرض عضوي للجهاز الهضمي . كيف يصل الشخص للإصابه بالقولون العصبي : يتغذى القولون بالعصب الحائر التابع للجهاز العصبي الذاتي الذي يتولى عمليه تنظيف وظائفه بشكل دقيق ومن هنا نستطيع أن نفهم لماذا ترتبط حاله القولون في معظم الأحوال بالانفعالات وبالحالة النفسية العامة. والقولون العصبي هو مرض نفسي جسدي "سيكوسوماتيك"بمعنى انه اضطراب وظيفي يؤثر على وظيفة القولون نفسه لا على أنسجته أي أن فحصه بالعين المجردة أو بالمنظار لا يوضح أية تغيرات غير طبيعية. و لكن الملاحظ أن نوبات الألم تحدث فقط عندما يكون المريض يقظاً و لا يحدث أبدا إذا كان المريض نائما أي أنه لا يحدث ألم أثناء النوم يؤدي إلى استيقاظ المريض .. و هذه الآلام عادة تكون على شكل مغص أو تقلصات و أحيانا يشعر المريض بانتفاخ في البطن و زيادة في الغازات و من الملاحظ أيضا أن نوبات هذا المرض تزيد عندما يكون المريض تحت تأثير ضغوط نفسية سواء في المنزل أو العمل و أيضاً في نسبة من المرضى تناول الطعام قد يتسبب في زيادة الألم .. إلا إنه إذا تخلص من الفضلات أو الغازات فإن هذه الآلام قد تخف حدتها.وتصيب هذه المتلازمة النساء أكثر من الرجال وفي كثير من الأحيان في أوقات الضغط النفسي، والقلق والتوتر، وعادة تظهر في مقتبل العمر، ونادرا ما تظهر ولأول مرة بعد سن الخمسين . إن زيارة الطبيب وسَرْد القصة المرضية والفحص السريري يزيل الكثير من حالة القلق والتوتر والتي من الممكن أن تنتج من جراء أعراض هذه المتلازمة حيث أن بعض المرضى يظنون أن لديهم أمراض مزمنة، أو أمراض خبيثة في القولون مما يزيد من درجة القلق والتوتر النفسي . وعندما يستقر التشخيص لدى الدكتور الاختصاصي بأن الأعراض هذه كلها ناتجة عن متلازمة عصبية القولون فمن الممكن اتباع بعض التعليمات للتخفيف من وطأة هذه الأعراض وأهمها ما يلي : -التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس . بعد أن تعرفنا على القولون العصبي واسبابه فإننا نصل لنتيجه : هي أن السبب الرئيسي لإصابة الشخص بالقولون العصبي هو الحاله النفسيه المتوتره وغير المستقره والتي تؤدي لشد الأعصاب وكذلك للإصابه بالقولون العصبي . فإذا نحن عرفنا السبب فإنه يسهل علينا إكتساب مهارات للتعامل معه فالحل الأمثل للقولون العصبي هو إرخاء الأعصاب وإستقرار النفسيه وهذا نستطيع الحصول عليه من خلال تمارين الإسترخاء والتي تصل بك لمرحله إكتشاف قوة العقل التي تتحكم بإرخاء الجسم وإرخاء الأعصاب والوصول للإستقرار النفسي . إضافة : القولون هو اضطراب نتيجة ضغوط نفسيه " عدم استقرار نفسي" عن طريق الاسترخاء نستطيع أن نتحكم بالجسم ونكتشف قوة العقل . تحياتي د.زهــير حسن خشيم اخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي
  8. ما معنى كلمة أحاول ؟ من خلال تعاملي مع عدد من المتدربين وجدت أنهم يستخدمون كلمت أحاول بشكل كبير فيقول حاولت أن أفكر بالسعادة ولكن لم أستطيع حاولت أن أمتنع عن التدخين ولم أستطيع حاولت أن أكون قويه ولكن فشلت حاولت أن أستمتع بالإجازه حاولت أن أغير فكرتي عن مديري بالعمل حاولت ان أتفهم زوجتي ولم استطيع حاولت أن أحب زوجي حاولت أن احتوي ابنتي حاولت أن أكون واثقه من نفسي حاولت أستمتع بيومي حاولت أجتهد بدروسي حاولت أن أتخلص من شعوري بالقلق حاولت أن أتغلب على مشكلتي حاولت أن أنظر للحياة بنظرة تفاؤل حاولت أن أ قرأ كتاب لكن لم أتذكر شيئا منه أحاول أن أكون نشيط بعملي أحاول ان أركز على إيجابياتي أحاول أن أستغل وقتي أحاول ان أكون سعيدة لو نظرنا لهذه العبارات لاتخلو جميعها من كلمت حاولت أو أحاول لكن لم أصل لما أريد . السبب بذلك أنها محاولات انا مازلت أحاول حاولت وفشلت ثم حاولت ولم أحقق ماأريد ثم حاولت ولم أصل وثم حاولت .......... مجموعة محاولات أدت للشعور بالإحباط بسبب عدم الوصول لما أريد. إحباط ثم إحباط يليه إحباط وبعده إحباط ....... وصلنا لنتيجه هي الإكتئاب إذن مامعنى كلمة أحاول ؟ أي مازالت أحاول ......هنا العقل سجل كلمة أحاول وسوف يتعامل مع الموضوع على أنها محا ولات إما أربح أو أخسر هنا فقد ت روح الحماس فلو قلت أنا سأ كون سعيد( أنا مصر أن أكون سعيد ) بدأت أفكر بكل ما يجعلني سعيد سجلت السعاده بدأت أنظر للحياه بمنظار السعاده كل شيء بالحياه جميل كل شيء با لحياه يجعلني سعيد ...........وعندما أقول أنني أتكلم بطلاقه أصبح لدي دافع للتكلم بطلاقه ...... وأصبحت أفكر دائما أنني أتكلم بطلاقه لأنني سجلت أنني اتكلم بطلاقه بعقلي والعقل تعامل مع ما سجلته ..... هنا أنا قمت بتحويل الفكره من مجرد فكره للتطبيق عملي . تحياتي د.زهــير خشيم اخصائي معالج بالتنويم الإيحائي
  9. القلق • اولاً / تعريف : • القلق ظاهرة نفسية منشرة في أرجاء العالم العربي وغير العربي ولقد أطلق عليه أسم " أفة العصر" ناتجه عن عوامل المادية ومعنويه سواءكان المجتمع صغير أوكبير حتى أصبح تهدد حياة الفرد والمجتمع القلق هو حالة توتر شامل نتيجة الإحساس بتهديد خطر فعلي أو رمزي، أو متخيل، ويصحبها دائماً خوف غامض، وأعراض نفسية وجسمية، ويعد القلق من اكثر حالات العصاب شيوعاً حيث يمثل ما يتراوح بين 30 و 40 % من الإضرابات العصابية ويشيع لدى الإناث وعند الأطفال والمراهقين وفي سن القعود والشيخوخة عندما يواجهون مواقف يشعر غالبية الناس بقلق بسيط يتمثل في : 01عرق باليدين02 انقباض بالمعدة 03عدم ارتياح عام لمهارتهم الاجتماعية مثل المقابلات الهامة للالتحاق بالوظائف، والقاء خطاب كبير أو محاضرة عامة، والاجتماع مع أناس غرباء في بعض المناسبات الاجتماعية والزيارات، والاختبارات الحاسمة، والإمامة في الصلاة وهذا شعور طبيعي بالقلق لشعور الإنسان انه تحت مراقبة الآخرين ولكن اضطرابات القلق هي أمراض تختلف تماما عن الشعور الطبيعي بالتوتر أو الخوف الذي يشعر به كل الناس ً ولحالات اضطراب القلق أعراض تحدث في الغالب بدون إنذار سابق وتجعل أبسط روتينيات وتفاصيل الحياة مصدراً للإحساس بعدم التوتر والحفز لدرجة لا تحتمل أحيانا ثانياً / تصنيف القلق : يصيف القلق حسب درجته ومصادره إلى: 1- القلق الموضوعي العادي : ويكون مصدره خارجياً وموجوداً فعلاً ويطلق عليه أحياناً القلق الواقعي، ويحدث هذا في مواقف التوقع، أو الخوف من فقدان شيء مثل قلق النجاح في عمل أو إمتحان، وعند الإقدام على الزواج، أو وجود خطر ما، وهذا النوع يواجهه الإنسان دائماً ويعد طبيعياً. عندما تبدأ حياة جديد في مجتمع غريب من أجل الدراسة أو العلاج او انتقال من بلد إلى بلد سوء حاله المنطقه صعب التكيف معها لإختلاف الأجواء من جيمع الجوانب "العادات والتقاليد من مأكل أو المشرب وحتى حالة الجو وانتشار الأمراض 2- حالة القلق العصبي : وهو داخلي المصدر، وأسبابه لا شعورية مكبوتة فهو نتائج ما واجها طيلة حياته في الأيام الماضيه سواء كان حادث حدث له منذ زمن بعيد عندما يرى حادث آخر يبدا بسترجع ماحدث له أو مشاهدة أفلام مرعبه 3- القلق العام : الذي لا يرتبط بأي موضوع محدد، بل نجد القلق غامضاً وعاماً وعائماً. 4- القلق الثانوي : وهو القلق كعرض من أعرا ض الاضطرابات النفسية الأخرى، مثل الاكتئاب. النسبة للمصابين بالقلق تتروح بين 1.9 و5.4% وقد تبلغ هذه وتصاب الاناث بالقلق النفسي بنسبة اكثر من الذكور، ما هي اضطرابات القلق؟ هي أكثر الاضطرابات الانفعالية شيوعاً وانتشاراً حيث يعاني منها تقريبا واحد من بين كل تسعة أشخاص ً ولكن ليس بالضرورة أن يصاب بها الشخص كلها فقد يعاني من بعضها وقد يعاني منها كلها حسب شدة الحالة ا وحسب الزمن الذي استغرقته قبل وتشمل أعراض اضطرابات القلق ما يلي غثيان عرق شد عضلي نبضات في القلب سريعة تفاعلات جسمانية أخرى غيرمريحه، شعور بالتوتر والخوف العام والرغبة بالقيام بأي شكل من أشكال إفراغ الطاقة النفسية والجسدية بحركات سريعة ومتواصلة كتحريك الأيدي والأرجل أو المشي السريع شعور مسيطر من الهلع والخوف الذكريات المؤلمة وساوس لا يمكن السيطرة عليها والأحلام المروعة والمتكررة . يمكن لها أن تجعل الممارسات اليومية مصدر ذعر كامن للشخص القلق وإذا لم تعالج اضطرابات القلق فإنها يمكن أن تدفع الأشخاص إلى ممارسات غريبة مثل الامتناع عن مغادرة المنزل لتجنب المواقف التي تشعل فتيل القلق أو تزيد من حدته وهذا ما قد يؤثر على العلاقات الشخصية وعلى الأداء في العمل تأثراً جلياً تبعاً لهذه الاضطرابات مما يعود مرة أخرى لتصعيد حالة القلق فيشعر الشخص القلق انه غارق في دوامة القلق وغير قادر على التخلص منه إذا لم يتدارك نفسه هناك أنواع كثيرة للقلق المرضي اضطراب الهلع العرض الأساس لهذا الاضطراب هو نوبات متكررة من الهلع والخوف والجزع المسيطر واثناء هذه النوبة يشعر الشخص بالأعراض التالية: ألم بالصدر أو تحت الثدي أو في رعشة أو رجفة ، خفقان في القلب ،الشعور بالأوهام تضغط على دماغ الشخص ، غثيان ، دوار أو دوخة , نوبات سخونة واحساس بالتنميل في الجسم صعوبة في التنفس أو الإحساس بالاختناق وتحدث هذه النوبات دون سبب أو توقع غالباً وللوهلة الأولى يعتقد هؤلاء الأشخاص بأنه يعانون من أزمة قلبية قد يتجنب المصاب أماكن وأحداثا ترافقت مع النوبات أحيانا وتوجد ثلاثة من أهم أنواع هذه المخاوف : 01المخاوف الخاصة : يعلم الأشخاص المصابين بهذه المخاوف خوف شديد من شيء ما غير مؤذي في ظروف عادية ويعلم الأشخاص الذين يعانون من هذه المخاوف بأن خوفهم تزايد ولكنهم لا يستطيعون السيطرة عليه. 02المخاوف الاجتماعية: تسمى أيضاً اضطرابات القلق الاجتماعي هي الشعور بالخوف وتظهر أثناء التفاعل والسلوك الاجتماعي كالتحدث مع الناس ومقابلتهم أو زيارة الأماكن ومعظم الناس الذين لديهم مخاوف اجتماعية يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الإحساس الإجهاد المتعلق بالمواقف : ،كذلك الإحساس بأقصى درجات الضيق النفسي والجسماني والعاطفي عند تعرضهم لمواقف تذكرهم بالحادث أو الإصابة نفسها وهناك أعراض تترافق مع هذا الشعور بالضيق تشمل ما يلي: 1) لإحساس والشعور بالانفصال عما حوله .2) مشاكل في النوم.3) شدة الانفعال والاندفاع الشديد لأبسط الأسباب.4) الميل إلى الشعور بالاكتئاب وتتضمن الأحداث التي تثير هذه الأعراض الآتي : 1) العنف الجنسي ( الاغتصاب ) . 2) الكوارث الطبيعيه ( مثل الزلازل ) . 3) المشاهد المأساويه ( تحطيم الطائرات ، الانفجارات ) . 4) الإيذاء الجسدي والجنسي أثناء الطفوله . 5) مشاهدة شخص أثناء تعرضه لاصابه خطيره . المعارك العسكريه . لمعرفة الشخص إن كان قلق فهناك عدة وسائل لذلك.. الناحية الوجدانية ا . الشعور بالأرق . الشعور بالحزن والكآبة . عدم تحمل المزاح . فقد الاستمتاع بالبهجة والفرح . الشعور بالكراهية اتجاه بعض الأشخاص . التقليل من ذوات بعض الأشخاص . الشعور بالملل والضيق اتجاه أي شيء يعرض عليه . سرعة الغضب لأي سبب يذكر . النظر لكافة الأمور من الناحية السلبية من الناحية الفكرية بكراهية الناس له. الإحساس . . الإحساس بأن الكل ينظر إليه دون غيره . الضمير بشكل قاسي . تأنيب. . تحميل النفس المسؤولية الكاملة لأي موقف ، حتى لو لم يكن هو المسؤول في المقام الأول. . تحقير الذات وتسفيهها . لتام للانتقاد الذاتي. لدية الاستعداد وعدم طرح موضوع واحد . ضعف التركيز في الحديث وخلط الأمور في بعضها البعض .،. . تذكر كل المواقف السلبية والحزينة التي مرت به . من الناحية السلوكية . في أداء أي نشاط حركي . الفتور العام وعدم الرغبة . الى السقف . كثرة النوم أو الاستلقاء على السرير دون حراك والنظر . المعدة. الشعور ببعض الآم الجسدية كالصداع وعدم الرغبة في الكل ووجع في . السهر طوال الليل. وعدم الرغبة في النوم وقصص حزينة. الاستماع الى أشرطة. . التفكير ولو للحظة في التخلص من الحياة ربعاً / أعراض القلق : 1- أعراض جسمية : كالضعف العام ونقص الطاقة الحيوية والنشاط والمثابرة، وتوتر العضلات والنشاط الحركي الزائد، والتعب والصراع المستمر، وتصبب العرق وارتعاش الأصابع، وشحوب الوجه وسرعة النبض والخفقان، والآم الصدر والإحساس بضيق النفس وارتفاع الضغط، والدوار والغثيان، وفقد الشهية ونقص الوزن، مع إضرابات النوم والأرق والأحلام المزعجة. 2- أعراض نفسية: وتشمل القلق العام، والقلق على الصحة والعمل والمستقبل، والعصبية والتوتر العام، وعدم الاستقرار والشعور بعدم الراحة، والفزع أحيانا والشك والارتباك والتردد في إتخاذ القرارات، والهم والاكتئاب العابر والتشاؤم والانشغال بأخطاء الماضي، وكوارث المستقبل وتوهم المرض والإحساس بقرب النهاية والخوف من الموت وضعف التركيز وشرود الذهن وضعف القدرة على العمل والإنتاج والإنجاز وسوء التوافق الاجتما عي ثالثاً / أسباب القلق : 1- العامل الوراثي. 2- عوامل نفسية : مثل الشعور بالتهديد الداخلي أو الخارجي الذي تفرضه بعض الظروف البيئية بالنسبة لمكانة الفرد، وأهدافه والتوتر النفسي الشديد، والأزمات، أو المتاعب، أو الخسائر المفاجئة والصدمات النفسية، والمخاوف الشديدة في مرحلة الطفولة المبكرة، والشعور بالعجز والنقص. • الخواء الروحي، وما يتبعه من شعور بالوحدة والضياع والخوف من اليوم والغد. • ألا يستطيع الفرد أن يرتقي بقدراته وتطلعاته الى أن يصل الى المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي المرتفع الذي رسمه لنفسه، ولا سيما إذا كان المجتمع الذي يعيش فيه يقيس منازل الناس بقدر ما في جيوبهم . • عدم قدرة هذا الفرد على مجاراة النمط الاستهلاكي السائد في محيط مجتمعه الصغير الأسرة أو الكبير المجتمع . • النزاع وإهمال أهمية الأسرة المتعاونة المتحابة والشقاق المتأصل الذي يسود أسرة المريض بالقلق، وكذلك التفكك الأسري نتيجة الانكباب على المادة . 3- عوامل أخرى : مثل الضغوط الحضارية، والثقافية، والبيئية الحديثة ومطالب ومطامح المدينة المتغيرة، واضطرابات الجو الأسري والتفكك الإجتماعي، بالإضافة إلى مشكلات الطفولة، والمراهقة والشيخوخة والطرق الخاطئة في تنشئة الأطفال مثل القسوة، والتسلط، والحماية الزائدة والحرمان، واضطرابات العلاقات الشخصية مع الآخرين. 4) خبرات الحياة مثل التعرض لسوء المعاملة أو التعسف التربوي لفترات طويلة أو العنف أو الفقر وهو الإحساس بضغط متزايد ومستمر يؤثر في الأنشطة اليومية للفرد وقد تكون بؤرة اهتمامهم المتزايد هي الصحة أو العمل أو الماده بالإضافة إلى ذلك فإنهم لا يستطيعون الارتخاء ويشعرون بالتعب والإثارة بسرعة ويعانون من صعوبات في التركيز مع أرق في بعض الأحيان وتوتر عضلي وتعب وصداع ورجفه والأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب يشعرون بقلق مستمر حتى إذا لم يكن هناك سبب ظاهر لهذا القلق. د.زهــير خشيم اخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي [email protected]
  10. من المسئول عن سلوكيات ابنك/ابنتك؟ إن ما نجده من تصرفات الأبناء داخل الأسرة " أطفال أو مراهقين " من " العدوانية , التأتأه النفسية , التبوّل اللاإرادي" هي نتيجة الضغوط التي يتعرض لها الأبناء في داخل الأسرة . " كالصراخ , الضرب , الحرمان , التفرقة بين الأبناء , إعطائهم مسؤوليات لا تتناسب مع أعمارهم, أسلوب التعامل مع الأبناء بناءً على الشكل وليس على نمو العقل, عدم مراعاة قدرات وإمكانيات الأبناء ". نتيجة لرفضهم هذه الضغوطات فإنهم يقومون بسلوكيات "بالتبوّل اللاإرادي النفسي" إن لم يكن هناك سبب عضوي" , والتأتأة , نتف الشعر , قضم الأظافر ,اضطرابات في النوم ,اضطرابات في الأكل,الخوف,الصراخ,البكاء المستمر.......... الخ . محصلة ذلك يقوم الوالدين من تخفيف هذه السلوكيات على الأبناء. س1: إذاً من المسئول عن قيام الأبناء بهذه السلوكيات؟ س2: كيف يمكن لنا أن نتعامل مع هذه السلوكيات؟ د.زهــير خشيم اخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي [email protected]
  11. بسم الله الرحمن الرحيم سمعت الأم صراخ طفلها فجرت إليه وبعد أن تفقدته وجدت انه بخير فأرضعته ونزل الحليب بجوف الطفل دافئ وأشعره بالحنان والدفء والأمــــان ومن هنا سجلت لدى الطفل انه كلما بكى وشعر بالغربة وعدم الأمان وشعر بعدها بدفئ الحليب أوالطعام شعر بالأمان ....................... الأمان ..... الأمان ..... الأمان فهل يعقل انه عندما اشعر بالزعل " اكثر من الأكل "؟ لذا فإن الطعام بالنسبة للأشخاص البدينين " سمينين " يمثل الأمان . عن طريق التنويم الإيحائي نستطيع أن نزرع بعقله الباطن وان نوحي له ونغير له مفهوم الأمان ...للأمان بشخصيته وانه دائماً يشعر بالشبع .. اخي القارئ ان عملية الشعور بالشبع هو احساس ومفهوم داخلي يجب ان يكون مسجل بداخل كل انسان مثله كمثل الكرامه التي تعلمناها في بيوتنا فإذا كنت تفهم معنى كلمة الكرامة فإنك ستفهم معنى كلمة الأمان . فنحن آمنا بالله ودينه ورسوله دون أن نراه . فالأمان هنا شعور ...........فإذا تحول هذا الشعور واصبحنا نحصل عليه عن طريق الطعام هذا معناه ان هناك إضطراب بالنفسية . فعن طريق التنويم الإيحائي نغير المفهوم ونحول الأمان من الطعام للأمان بالنفس والقدرات الذاتيه تحياتي د.زهير خشيم اخصائي معالج بالتنويم الإيحائي
  12. يمكنك التوقف عن التدخين الإيحاء يبدأ والتدخين ينتهي بقلم:دكتور زهير خشيم هذه المقالة نشرت للعامة لمناقشة استعمال التنويم الإيحائي المتاح للتعامل مع بعض الأمور مثل التحكم بالعادات,الضغط النفسي,النهم الشديد,التدخين,المخاوف,الأهداف,الثقة بالنفس,التركيز, رفع مستوى التعلم,الأرق,موازنة الأهداف والعلاقات وبعض المناطق الأخرى التي توصلنا إلى التعاسة وكذلك الاختلال الوظيفي أو الصعوبة في تحقيق الأهداف الشخصية.قوة الإرادة وتذبذبها هي من الطرق الحاسمه للتعامل مع عادة التدخين.مثل الأمزجة والمشاعر,.في يوم تكون قوية.اليوم التالي يمكن أن تختفي.ولا تكون عادتاً ذات إصرار أو فعالية. التدخين البديل يحدث عندما يستخدم التدخين لاستبدال بعض العجز أو النقص في الحياة كالحرمان من (الرفقة,الحب,القبول,الثقة بالنفس,الأمان,الاستقلالية,....الخ).أو لاستبدال عادة سابقة موجودة مثل المبالغة في التقييم رد الفعل للخوف أو الملل,..الخ بما أن التدخين عضوي ونفسي معا,فإن النجاح في توقف التدخين يجب أن يغير ليس فقط العادات الذهنية ,ولكن أيضا رد الفعل العضوي . من المهم أن نحدد فقط أن الذي يحتاجه الشخص هو "الإشباع بالتدخين". بعض المدخنين يبحثون عن ملأ حاجتهم لخفض الشعور بالوحدة أو أن يحصل على التقاطه في بداية أو خلال اليوم. آخرين يشعرون أن التدخين سوف يخفف الضغط أو يوفر لحظات من الراحة. يبقى أكثر يشعرون تدخين السجائر يجعل العلاقات الاجتماعية أكثر راحة. المشكلة تكون أن العادة تم إتباعها لمقابلة حاجة خاصة غالبا تثبت تدمير,إزالة الحاجة بواسطة تدمير المدخن. بين وسائل التوقف عن التدخين يوجد ما لا يعد من الطرق, البرامج,المنتجات البديلة,الأقراص الطبية,علك المضغ,شرائط وكتب مساعدة النفس,....الخ.ولكن العلاج بالتنويم الإيحائي لا يعمل على الحصول على القوة للمقاومة.بل تم تصميمه ليمنع الرغبة..... عبر الاسترخاء يمكن أن نغير طعم السيجار من مقبول إلي غير مقبول. العديد من المعالجين بالتنويم الإيحائي يعملون على الاعتقاد أن "ما يمكن للعقل أن يدركه ,يمكنه أن يحققه!"هذا المبدأ شائع في مجالات تأملية ,تفكير ايجابي,قدر روحي و أشياء أخرى في بعض الحالات التقليل التدريجي لعدد السيجارات المدخنة تثبت النجاح.من عدة طرق متاحة المعالج بالتنويم الإيحائي سوف يختار ذلك الأكثر ملائمة للعضو الفردي.في بعض الحالات ثلاث,أربع,أو خمسة جلسات تملك ميزة أن تكون قابل للضبط للتعامل مع مسببات العادة,الإشباع الممنوح,معالم العضو وأمور مشابهة لا تعد عمل جماعي.. ,عندما يستغل في تطبيقات العلاج بالتنويم الإيحائي,يمكن أن تنتج نتائج درامية.معلومات لماذا ,متى وأين التدخين يكون مدلل يمكن أن توفر معلومة مفيدة في خطة علاج وقف التدخين. في برامج إيقاف التدخين تعتمد على القدرة على تصور الإنسان لنفسه كغير مدخن, وخالي من الإعراض الجانبية للعادة,ممتلئ بصحة جديدة ,طاقة وحيوية,هو هدف رئيسي. التصور يجعل المريض قادرا على تصوير السجائر في عقله كشيء غير متقبل, رديء الطعم,عفن الرائحة وأيضا ثوري.من نفس الجانب من الممكن أن يتصور ومن الجانب الآخر يشعر بنفس نظيف,مظهر صحي,وتذوق حساس. خلال التصور المدخن يستطيع أن يتصور نفسه أو نفسها في مظهر أكثر صحة,أكثر نشاط,وفي حالة جسمانية أفضل, مع تنفس أسهل,رئتان أقوى وفوائد مماثلة.خلال العلاج بالإيحاء الإحساس بالضوء,باللمس,بالشم,بالسمع وبالتذوق كلهم يمكن أن ينشطوا ويستعملوا لتطوير ردود الأفعال علي حسب أهميتها للوصول إلى الأهداف. عندما يحقق المدخن نجاحا في برنامج إيقاف التدخين فانه من المهم إعادة تقوية البرمجة التي تؤدي إلى إيقاف الممارسة .عادات التدخين تكتسب عبر فترة طويلة من الزمن.رغم أن المدخن قد كف عن التدخين,فان العادة تبدو ولا تزال نشطة.لكن مثل معظم النشاطات فإذا لم تستعمل ,فإنها تمييل إلى التلاشي والاختفاء.المعالج بالتنويم الإيحائي سوف يأخذ احتياطات لتقوية البرمجة خلال هذه الفترة(ربما زوج من الأشهر) التي تحتاج إليها العادة لتضعف,معطيا تسجيل شخصي للحفاظ على النجاح حتى تختفي العادة نفسها. د.زهــير حسن خشيم أخصائي العلاج بالتنويم الايحائي [email protected]
  13. كثير من الأهل وحتى المربين، لا يمتلكون برنامجا واضحا، لتقديم المعارف الضرورية للمراهقين حول الجنس. وفي بلادنا تصبح مشكلة الجنس لدى المراهقين، حالة من حالات الغموض والقلق والتخبط الذي يجعل من المراهق أسير تصورات خاطئة حول الدافع الجنسي ووظيفته الاجتماعية ومظاهره الفيزيولوجية التي تبدأ بالظهور لدى المراهق، إن في علاقته بجسده أوفي طريقة تفكيره.. فأي تصورات يمكن أن نتطرق إليها لدى الحديث عن تفتح الهاجس الجنسي لدى المراهقين؟! السرية: السرية هي أولى التصورات التي يبنيها المراهق حول الجنس .. فالجنس حالة كاملة من السرية والغموض في الفعل والقول والإيماءة والإشارة.. ولهذا يطلب منه الكبار أن يخرج من مجالسهم عندما يكون هناك حديث ساخن، ولهذا يخفضون أصواتهم إذا أرادوا أن يلقوا بطرفة ذات تلميحات جنسية.. بل إن كل الثقافة الجنسية المتداولة قائمة على التلميح لا التصريح.. والتلميح هو إحدى تجليات السرية المغلقة. طبعا لا نقصد أن بديل السرية كتصور خاطئ هنا، هي حالة العلنية الفاضحة كما قد يتخيل بعضهم.. لكن علينا ألا نجعل هذه السرية تزيد من فضول المراهق لمعرفة خباياها، وعلينا أن نمارس سلوكا عفويا تجاه الجنسي يحفظ له حشمته بالتأكيد، لكنه يبقي على هويته كفعل طبيعي مستساغ ضمن حدود الأدب المتعارف عليه اجتماعيا. العيب : يمثل ( العيب ) المفردة الأكثر التصاقا بالجنس في خيال المراهق.. فالجنس ممنوع الحديث عنه مع الكبار، وممنوع التفكير به بشكل علني حتى لو أخذ هذا التفكير شكل الأسئلة البريئة أو الفضولية التي تبحث عن جواب. الجنس هو العيب حقا، وإلا لما مارسه الكبار في غرق مغلقة وبعيدا عن أعين الناس.. ولعل هذا التصور يجعل المراهق يتعامل مع الجنس إما باعتباره تجاوزا يجب أن يمارس خارج القانون الاجتماعي و الأخلاقي.. أو باعتباره حالة من الابتذال ينبغي على كل شخص مهذب ألا ينزلق لممارستها.. وغالبا ما يصدر المراهق حكمه ذاك حتى على العلاقة الزوجية المشروعة التي لا يفهم مدى مشروعيتها بدقة، لأن أحدا لم يقل له، أن الجنس متعة طبيعية حللها اله للبشر وتمارس ضمن شروط ونظم ومعايير، ويترتب عليها مسؤوليات أيضا. الإثم : الجنس فعل آثم.. ويتعزز هذا التصور لدى المراهق، عندما يتطور مفهوم العيب الأخلاقي المرادف للجنس في نظره، مع حالة الكراهية والنفور لهذا الشيء باعتباره خرقا فاضحا للقيم.. وقد يساهم هذا في إصابة المراهق بعقدة نفسية تجاه الممارسة الجنسية، كأن ينظر إلى أمه نظرة مشوبة بالانزعاج، إذا لاحظ أن والده ينظر إليها نظرة إعجاب، أو يلاطفها بعبارات الغزل الذي يمهد للقاء الجنسي. ولهذا قد يعتقد المراهق في لحظة من اللحظات أن الجنس هو فعل يجلب الإثم إلى صاحبه، فينظر لأي مظهر من مظاهره نظرة مليئة بالرفض والنفور.. وقد يستمر معه هذه الرفض والنفور ليشكل حاجزا أمام الممارسة الجنسية الطبيعية مستقبلا. الاقتناص : من التصورات الخاطئة لدى المراهقين أيضا، أن الجنس – كفعل سري كما أسلفنا - عالم نقتحمه اقتحاما، وليس له باب مشروع للدخول إليه... وأن الفرصة لممارسته هي ضربة حظ قد تسنح لنا إذا عرفنا كيف نقيم علاقة مع الطرف الآخر.. وأن الحصول على اللذة الجنسية هي أشبه باقتناص صيد ثمين إذا عرفنا كيف نسدد الهدف.. وتسيطر هذه التصورات على خيال المراهق في كل مظاهر الجنس.. لذا يحاول أن يتحين الفرصة لمغازلة فتاة جميلة مارة في الشارع، أو لمشاهدة مشهد مليء بالقبلات الحارة في فيلم ما، أو مشاهدة فيلم خليع، أو حتى الحصول على صور فاضحة.. وسوى ذلك من الممارسات التي تزيد الرغبة الجنسية لدى المراهق اشتعالا، وتضر بسلوكه وتفكيره ورؤيته للعلاقة الجنسية المشروعة ككل. التعبير عن الرجولة : بعد فترة من الفترات، يرتبط الجنس في خيال المراهق بمفهوم الرجولة، وثمة رفاق سوء يصورون لمن حولهم أنهم أصبحوا كبروا وأصبحوا رجالا لأنهم قبّلوا فتاة، أو مارسوا الجنس مع فتاة، وعرفوا كيف تتم العملية الجنسية.. وبالتالي يتحدثون مع المراهقين الآخرين بنوع من التبجح والاستخفاف لأنهم لم يصبحوا رجالا مثلهم ماداموا لم يمارسوا الجنس .. ولا عرفوه معرفة حقيقية. وهكذا ترتبط الرجولة في خيال المراهقين الذكور بمفهوم الممارسة الجنسية حصرا، ويعتقد المراهق أن عليه كي يكبر ويصبح رجلا، ويصبح له وزن في مجالس الرجال.. عليه أن يمارس الجنس، مما يجعل سلم القيم الحقيقي للرجولة ينهار في نظره، فالرجولة المرتبطة بالإحساس بالمسؤولية والصدق في الوعد، والصبر على تحمل الشدائد.. تصبح في مرتبة أدنى.. أمام هذا التصور الجنسي الخاطئ. أخيرا ينبغي القول بأن الأسرة والشارع والبيئة المحيطة تلعب دورا كبيرا في تنمية هذه التصورات الجنسية الخاطئة، وأن البيئة المتشددة والمبالغة في صورتها المحافظة، تنتج مثل هذه التصورات في خيال أبنائها .. مثلما تبدو البيئة التي تغيب فيها أبسط الضوابط الأخلاقية مسؤولة عن فساد المراهق وانحرافه تحت تأثير تصورات شبقية لا تقيم للعفة وزنا أو معيار. د.زهــير حسن خشيم اخصائي العلاج بالتنويم الايحائي
  14. الخوف من السفر هناك أشخاص كثيرون يعانون من الخوف من السفر بالطائرة لارتفاعهم عن الأرض والخوف أن يموتوا ومن الغريب من هؤلاء الأشخاص قد شاهدوا عدة حوادث للسيارات وما زالوا يركبون السيارات ولكن عندما يسمعون بحوادث الطيران يخافون من السفر...فيال العجب!!! هذا النوع من الخوف يسمى بـ الفوبيا الطيران علاج هذه الحالة أولا نأخذ المراجع الى حالة استرخاء تامة وبعدها ندخل في حالة التنوم وبعدها نقلع طائرين وكأننا ركبنا الطائرة وجلسنا على المقعد ونسرح ونتخيل أننا في حالة مرحة وسعيدة ونتخيل أنفسنا ونتصور ونحن نأكل ونتفرج على الفيلم ونتكلم مع الآخرين ونحن في حالة تامة من الهدوء وبعدها نعش حالة الهبوط الى أن تصل الطائرة الي غايتها وهذا ما حدث معي في الأسبوع الماضي حيث عند وصول المراجع الى غايته اتصل بي من المطار حالت وصوله وقال لي وصلت بسلام وقد استمتعت بالرحلة لأول مرة و دعى لي ... طبعا قد تبدوا هذه القصة للقارئ بسيطة جدا ولكن اذا كنت تحس بـ فوبيا الطيران وهو الخوف وهذا شعور مؤلم وكم من المؤلم أن تريد عمل شئ ولا تستطيع ...كذلك قد يبدو لك بساطة عملية الدخول في التنوم فقد تكون قصة من الخيال ولكنها قصة من عيش الواقع. الدكتور . زهـيـر خـشـيـم اخصائي العلاج بالتنويم الايحائي [email protected]
  15. من يوجه التيار ؟ هل أنت مع التيار أو موجة التيار. سيدتي الفاضلة : أنت ألان وبعد أن أصبحت أما وزوجه وموظفه وربت منزل ... والكثير من المهام التي تطلب منك ....والتي دائما تشغل تفكيرك فأنت كثيرة التفكير: بالزوج , الأولاد ,الوظيفة ,ودائما يشغل تفكيرك كيف تؤدي كل هذه المهام على اكمل وجه .......كيف تكوني الزوجة الحنون والمطيعة .....كيف تقوم بأداء الوظيفة على اكمل وجه........ كيف تربي أولادك وتزرع بداخلهم الثقة بانفسهم......... ولا تنسي حق والدك ووالدتك عليك فأنت تفكري دائما كيف توفري وقت للجلوس مع اهلك بين هذه المهام ....... ولكن أنت سيدتي نسيت شيئا جوهريا .......الا وهو أنت ؟!!!!!!!!!! فأين أنت بين هذه الهام الموكلة لك ؟؟؟؟؟؟؟ انك دائما تفكري كيف تسعدي من حولك ولكن نسيت نفسك ........ قفي قليلا أختاه و وسالي نفسك ما هو الشيء الذي يسعدك ............. ما الذي تريدينه ؟ ما هو الهدف التي تفكري أن تصلي له ؟ هل أنت راضيه عن نفسك؟ .......كيف تكونين راضيه عن نفسك؟؟؟؟ ماذا تريدين؟؟؟؟؟ هذا سؤال كبير ونادرا ما نفكر بهذا السؤال فالجميع يقول أنا امشي مع التيار !!!!!!!!! لماذا لا تكوني أنت المتحكم بالتيار بدلا من أن تكون منقادا له؟؟؟؟ ولكن السؤال الذي يتبادر بذهن كل من يقرا هذا الموضوع هو......... كيف؟ أنا اعرف ماذا أريد وكيف انظم وقتي ......... وكيف؟ وكيف؟؟؟ أسئلة كثيرة ولكن ما نقوله لكي هو أنكِ تحتاجي بالأساس" للاستقرار النفسي " وذلك من خلال تمرين بسيط لا يأخذ من وقتك ألا دقيقتين هو تمرين الاسترخاء ......... بالاسترخاء تصلين للاستقرار النفسي وبعد الاستقرار النفسي تتعلمين كيف تفكرين بعقلك وليس بأحاسيسك ومشاعرك سوف تنظري لأمورك بنظره مختلفة لأنك وصلت لإرخاء الجسم ومعها العقل (الذهن) . د.زهــير حسن خشيم اخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي
×
×
  • Create New...