أخي منامي 2005
الكلام اللي نقلته الأخت طبيبة القلوب عن السيد السيستاني صحيح .. وقد سألنا الوكيل الشرعي له في البحرين وقال أن السيد السيستاني لم يحرم التطبير ولكن لا يحبذه .
خلاصته بأن كلامكم صحيح في التزام كل شخص بفتوى مقلده..
ولكن هذا الأمر يشمل الفتوى الشرعية دون الحكم الشرعي..
الفتوى الشرعية ما يأتي من تحريم او تحليل أو غير ذلك بلحاظ دراسة الآيات والروايات (بحث في أصل الشيء) كل شخص يتبع فيه مقلده
الحكم الشرعي هو حكم ولايتي لكل مجتهد وهو يأتي عن دراسة واقع الظواهر وأثرها في مصلحة الإسلام والمسلمين ..
فلا معنى ان يصدر مثلاً السيد حسن الشيرازي حكماً بتحريم التبغ للقضاء على الشركات الاقتصادية الاستعمارية لبلد ثم يقول كل مجتهد بأنني لا أقلدك بل أقلد فلاناً أو فلاناً إلخ أو أنني أقلد فقيه متوفي فتنقطع عندي مرجعية الفقهاء الأحياء فيما يستجد من أحداث
لقد حرم السيد الشيرازي التبغ ليطرد الاستعمار وقد فعل.. رغم ان أصل التبغ والتدخين من ناحية الفتوى والروايات والأحاديث لا يصل عنده لدرجة الحرمة فلاحظي..
ومثل ذلك فتوى السيد السيستاني أعلى الله مقامه فيما يتعلق بالعراقيين وضرورة المشاركة في العملية الانتخابية لما فيها من مصالح جمة للعراقيين والمسلمين.. وإلى آخر ذلك من أمثلة
فنحن هنا لا نقول ما قاله البعض ونشره في بعض المآتم في شأن التطبير: (من علي هذا حتى يفتي) يقصد السيد الخامنائي
نحن لسنا معنيين بالصراعات الشخصية
ونحن هنا لا نتكلم عن تقليد فلان وفلان.. فإنني لا أقلد السيد الخامنائي لكنني أجلّ وأحترام كل فقهاء و علماء المذهب الحنيف.
نحن نريد أن نستنقذ المذهب من هذه الصورة المسيئة له.. و ننصح بالتي هي أحسن
فإن لم يُستجب لنا فإننا قد أدينا دورنا في النصيحة..
التطبير ليس في صالحنا ولم يعد من الأمور التي تبين أهداف ومبادىء الإمام الحسين عن طريق الدماء الملوثة .
نتمنى ان نتوافق على صورة ترضينا جميعاً ولا يقول أحد منا في هذا المذهب الشريف أنها عبء عليه
فهل هناك مانع في ذلك..؟؟