Jump to content
منتدى البحرين اليوم

سفير المدينة

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    3592
  • انضم

  • آخر زيارة

عن سفير المدينة

  • عيد الميلاد 12/12/1982

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • سنة الميلاد
    1982
  • رصيدي هو
    49

Profile Information

  • الجنس
    غير معروف
  • البلد - المنطقة
    السعودية
  • الهواية
    الرياضة وتربيت الحيونات والطيور والسفر

سفير المدينة الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. نساء الخير قولك رجال الشر

  2. نساء الخير سفير المدينة

  3. إعتدى جماعة من المشاغبين (من المواطنين البدو) بالحجارة والسكاكين والعصي ضد مواطنين شيعة في حارة الدويمة بحي قباء بالمدينة المنورة وذلك بعد منتصف ليل أمس الاثنين من الشهر الفضيل. جاء ذلك الاعتداء من قبل جماعة كبيرة يصل عددهم قرابة المائة،وقاموا برمي الحجارة والضرب بالسكاكين والعصي،وخَلَّفَ ذلك الاعتداء الهمجي إصابات بالرأس لشابين بعد ضربهم بالحجارة وتم نقلهم إلى مستشفى ضربات الشمس،وشاب تم ضربه بالسكين على ظهره وتم نقله كذلك لنفس المستشفى،بالإضافة لخمسة من الشباب تعرضوا لإصابات خفيفة تم نقلهم للمستشفى،وفي تلك الأثناء حضرت الجهات الأمنية في موقع الشغب وتم القبض على شاب واحد فقط ممن تسبب في إثارة الشغب،وتم فرار شاب آخر من رجال الأمن،وقد تم السيطرة على موقع الحدث من قبل الجهات الأمنية،ولا زالت الدوريات الأمنية والنجدة متواجدة في موقع الحدث حتى لحظة كتابة الخبر. تلقى جميع المصابين العلاج اللازم وتم خروجهم فجر اليوم الثلاثاء من المستشفى،وبعد ذلك تم أخذ أقوالهم من قبل الجهات الأمنية لعمل التحقيقات اللازمة حيال ذلك. يذكر بأن هذه ليست الحادثة الأولى التي يحدثها المشاغبون في حارة الدويمة،فقد سبق عمل ذلك الشغب منذ سنوات عديدة سابقة وذلك ناتج عن شراسة سلوكهم المشينة والتي تخل بأمن هذا البلد الغالي على نفوس المواطنين جميعاً نظرة تاريخية عن الحي الدويمه «الدويمة».. أقدم أحياء المدينة المنورة وأكثرها عشوائية خرج منه صالح العوفي.. وشبابه تستهويهم الأغاني الشعبية نهار عويد الجابري ستيني من أهل الحي يعمل فراشا في مدرسة بنات يحكي فاقته الشديدة وهو على وشك التقاعد (تصوير: خضر الزهراني) الأطفال والنساء يحرصون على الخروج من منازلهم في وضح النهار لتقضية احتياجاتهم لافتقاد الحي للإنارة ليلا المدينة المنورة: تركي الصهيل إلى الغرب من مسجد بن لادن، حيث قتل صالح العوفي، في 18 أغسطس (آب) 2005، الذي كان يتربع على قائمة أخطر المطلوبين للأمن السعودي، يقع حي الدويمة، أحد أقدم أحياء المدينة المنورة، وأكثرها عشوائية. من حي الدويمة، خرج العوفي المطلوب أمنيا، وفيه ترعرع ونشأ، وأكمل دراسته المتوسطة في مدرسة سيف الدولة الحمداني، أحد أبرز المدارس المتوسطة في الحي. المتوسطة التي تخرج منها أخطر المطلوبين أمنيا، وأحد أبرز زعماء فرع تنظيم القاعدة في السعودية، بدت خلال زيارة «الشرق الأوسط» لها، كبقية مدارس الحي التي شرعت في مكافحة ظاهرة الإرهاب التي ضربت البلاد منذ أحداث 12 مايو (أيار) 2003، وهي الأحداث التي استهدف فيها مسلحون مجمعات سكنية في الرياض يقطنها غربيون وعرب. وكأن متوسطة سيف الدولة الحمداني، أرادت من خلال كتابة عبارة «تنمية فكري وأمن وطني وسلامة بدني.. هدفي وغايتي»، على جدارها الخارجي، تنأى بنفسها عن مسؤولية انحراف فكر أحد ابنائها. وتعكس العبارات التي سطرتها المدارس المتوسطة والثانوية على جدرانها الخارجية، سلامة الحركة التعليمية في ذلك الحي، الذي سعى البعض إلى إلصاق تهم الإرهاب بها، لمجرد خروج أحد الإرهابيين منها. ونظرة واحدة من مدارس الحي، إلى ظاهرة الإرهاب، بنظرة أكثر شمولية من غيرها، حين كتبت على أحد جدرانها، «أحداث الإرهاب في العالم نتاج فكر مريض وحصيلة منهج منحرف»، فيما كتبت مدرسة أخرى على جدارها «من حمل علينا السلاح فليس منا»، في إشارة إلى الاشتباكات الأمنية التي دارت بين قوى الأمن السعودي والجماعات المسلحة خلال السنوات الماضية. وارتبط اثنان من شباب حي الدويمة، بمعتقل «غوانتانامو»، و«نهر البارد»، حيث تم اعتقال مشعل الحربي في أفغانستان، وتم إيداعه في معتقل غوانتانامو الأميركي، قبل أن تفرج عنه السلطات الأميركية من هناك، فيما لقي شقيقه، وفقا لأنباء ترددت بهذا الشأن، حتفه في «نهر البارد»، إثر مشاركته في صفوف مقاتلي «فتح الإسلام» في معاركهم مع الجيش اللبناني. وسبق أن تعرض حي الدويمة، للعديد من الحملات التفتيشية الأمنية التي استهدفت البحث عن مطلوبين للسلطات السعودية، وهو ما انعكس سلبا على الصورة المعتدلة لساكني الحي العشوائي. وذكر أحد شباب الدويمة، أن الذين كانوا يعرفون بتشددهم داخل الحي، اختفوا عن الأنظار منذ 3 أعوام تقريبا، ولم يعد لهم أثر الآن. وسعت أمانة منطقة المدينة المنورة، إلى إحداث خلخلة للمناطق والأحياء العشوائية فيها، وذلك بشق طريق في منتصف تلك الأحياء، لتسهيل مهام الأجهزة الأمنية في مباشرة أية حوادث قد تقع داخل الحي، الذي كان يصعب الدخول إليه قبل فتح الطريق الجديد. وقسم الطريق الذي شقت به الفرق الميدانية الأحياء العشوائية، حي الدويمة، إلى قسمين «الدويمة العلوي والدويمة السفلي»، وهو ما سهل على سكان الحي مسألة الدخول إليه والخروج منه. وتبلغ مساحة حي الدويمة، بحسب تقديرات غير دقيقة، 24 كيلو مترا مربعا، حيث يحده الدائري الثاني «غربا»، وحي الجبور «شمالا» وهو الذي يطل على طريق عروة النازل للحرم ـ كما يطلق المدينيين عليه ـ والذي كذلك يعد امتدادا للانتشار العشوائي للدويمة، فيما يحد الحي من الجنوب طريق الهجرة، ويحده شرقا طريق قباء «الطالع». وبالرغم من عشوائية حي الدويمة، إلا أن أطرافه يغلب عليها طابع التنظيم. ويعود السبب في ذلك إلى أن المناطق المنظمة، كانت بالأصل مزارع تعود ملكيتها لسكان حي الدويمة، وحينما أراد السكان المحليون للحي بناءها والاستفادة منها، أخضعتها الجهات الحكومية المعنية إلى عملية تخطيطية ساهمت في بنائها بشكل منظم. ويقع على أطراف حي الدويمة، ثنية الوداع، وهي المنطقة التي استقبل فيها الأنصار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حينما هاجر إليها. وبالقرب منه يقع مسجد قباء، وهو أول مسجد بني في الإسلام، فيما يبعد عنه الحرم النبوي الشريف مسافة كيلو متر واحد إلى الجنوب الغربي منه. حينما وصلت إلى المدينة المنورة، قادما من الرياض، أقلني سائق سعودي، إلى أحد الفنادق الواقعة في المنطقة المركزية، وحينما اقتربنا من الحرم، لفت نظري إلى أنه كان قبل 25 عاما، يدخن الشيشة بالقرب من أبواب الحرم. وقال «كنت أدخن، وأنا أستطيع مشاهدة مداخل الحرم النبوي»، في إشارة لقرب مقدمي خدمة الشيشة من الحرم النبوي الشريف آنذاك. إلا أن الوضع الآن اختلف تماما، وفقا لسائق التاكسي، الذي يعمل على إيصال زوار المدينة المنورة من المطار بسيارته الخاصة. وقال إن هذا الحي لا ينقصه شيء سوى التنظيم. فكل شيء متوفر فيه، «الصحة، التعليم، وغيرها». إلا أن غالبية سكان حي الدويمة، بعيدا عن تبسيط سائق التاكسي لموضوع الحي، يعيشون حالة من الفقر، لا يمكن لأحد أن يتصورها، دون أن يقف عليها. غالبية كبار السن في الحي يتجهون إلى التقاعد، فأعمار بعضهم وصلت الـ60، وآخرون تخطوا هذا الحاجز العمري. غير أن أكثر ما يريح ساكني الحي هو أن منازلهم مملوكة لهم، وليست مستأجرة. ولكن مع التوسع السكاني الذي تشهده المدينة المنورة بشكل عام، وحي الدويمة بشكل خاص، بالنظر إلى تركيبته السكانية التي تسيطر عليها القبائل البدوية، يواجه ساكنو الحي، أزمة حقيقية، وذلك لضيق مساحة منازلهم المتهالكة. يضاف إلى هذا أن ساكني الحي كغيرهم من ساكني الأحياء العشوائية، لا يملكون القدرة على شراء منازل حديثة، أو الانتقال للعيش في منازل مستأجرة، وذلك للتضخم الكبير الذي تشهده أسعار الإيجارات في كل المدن الرئيسية في البلاد. وما يزيد من معاناتهم توقف أبناء غالبيتهم عن الدراسة في سن مبكرة، حيث أفاد كثير من شباب الحي ممن التقتهم «الشرق الأوسط» خلال الجولة، أنهم توقفوا عن الدراسة بعد أن أكمل بعضهم دراسته الثانوية، فيما هناك الكثير توقفوا ولم يكملوا المرحلة الثانوية نفسها. وأكد لـ«الشرق الأوسط» ضيف الله البدراني، عمدة حي الدويمة، على أن غالبية شباب حيه، ليسوا موظفين، ولم يكملوا دراستهم الجامعية، وهو ما يشكل عبئا، على حد تعبيره، في مسألة شغل أوقات فراغهم بما يفيد. وبحسب البدراني، فإن التجمعات الشبابية داخل الحي، من أكثر الأسباب التي قد تخلق المشاكل فيما بينهم. وقال الشاب نواف ضبيان الجهني لـ«الشرق الأوسط» أنه تخرج من الثانوية العامة قبل عام، وهو يبحث عن وظيفة للالتحاق بها. ولا يبدي الجهني، وكثير من شباب الحي، رغبة في مواصلة الدراسة الجامعية، فكما يقول «إن الحالة المادية السيئة لا تساعده على إكمال الدراسة الجامعية كحال الكثير من أبناء جيله». ويفتقر حي الدويمة، وغيره من الأحياء المجاورة له، كحي الجبور، لعنصر النظافة، وهو ما ينبئ بتفشي الأمراض لدى ساكني الحي، وخصوصا صغار السن، الذين يقضون ساعات طويلة خارج أسوار منازلهم، التي بالكاد تتحمل النساء بداخلها. ويقضي معظم شباب الحي، والذي يغلب على شوارعه العنصر الترابي، أوقاتهم وقوفا أمام منازلهم، أو في أحواض سياراتهم الخاصة، حيث لا مكان للترفيه والترويح عن النفس، إلا هذا المكان. يقول أحدهم «ليست هناك وسيلة للترويح عن النفس سوى البقاء خارج أسوار المنزل. صحيح أن هناك أمكان للترفيه خارج الحي، ولكن كيف أذهب إليها، وأنا لا أملك المال أصلا». وتكالبت على سكان حي الدويمة، ظروف الحياة القاهرة، حتى أن هذا الأمر انعكس سلبا على المحال التجارية الواقعة داخل الحي، والتي بدأ البعض منها يقفل أبوابه، للبحث عن أماكن أخرى أكثر نشاطا وحيوية. وأشار في هذا الصدد، فايز بخش، وهو خياط باكستاني يدير مشغلا للخياطة النسائية داخل الحي، إلى أن عدم رغبة المستثمرين للاستثمار داخل الحي، دفعت مالكي المحال التجارية لتخفيض سعر إيجار تلك المحال. وقال «لقد كان إيجار هذا المحل «المشغل النسائي» 12 ألف ريال، غير أنه انخفض الآن لـ7 آلاف ريال. بسبب عدم وجود اناس ترغب في العمل هنا. فالحالة المادية سيئة. والإقبال ضعيف». وفي جانب من الحي، تحلق مجموعة من شباب الحي، أمام سيارة تبدو بالنسبة لهم فارهة، مقارنة بالسيارات التي يمتلكها آباؤهم، والتي يعود تصنيعها لثمانينيات القرن الماضي. وصاحب هذه السيارة زميل لأحدهم حيث جاء لتبادل الأحاديث مع زميله بعد إغلاق المدارس أبوابها خلال فترة الصيف. وبالرغم من أن صاحب السيارة الفارهة، كان يرتدي ملابس غربية، وقد قص شعره وفق آخر تقليعات الموضة، إلا أن هذا الأمر، لم يدفع بزميله الجابري ورفاقه بالتوجس من الوقوف معه وتبادل الأحاديث الودية، باعتبار أن ساكني الحي يغلب عليهم الطابع المحافظ. وعلى بعد أمتار قليلة من مكان تجمع الشبان، يوجد صالون للحلاقة، يديره حلاق مصري، وتعود ملكيته لمؤذن مسجد الحي، بعد أن ابتاعه من حلاق تركي، دفع به كساد النشاط التجاري في الحي، إلى مغادرته. وفوق المحل، علقت لوحة وردية اللون، تفيد أن صالون الحلاقة، لديه الخبرة في تصفيف الشعر، وعمل القصات المختلفة. وبسؤال الحلاق المصري محمد حسين، عن نوعية القصات التي يعمد أبناء الحي عملها، قال بلهجته المحلية «ما فيش هنا لا قصات ولا مقصات، ما فيش غير ماكينة نمرة 1 و2 بس». وعن السبب في ايهام الزبائن بأن لديهم خبرة في عمل القصات المختلفة، قال وهو منهمك بتحسين وجه أحد مواطنيه، بقوله «هذا الصالون كان يعمل فيه في السابق حلاق تركي، وحينما وجد أن الناس لا تقبل عليه بالشكل المطلوب، قرر أن ينهي نشاطه». وفي إشارة إلى سوء الأوضاع المادية لساكني الحي، لفت محمد حسين إلى أن كثيرا من الذين يقصدون الصالون للحلاقة، كانوا وما زالوا لا يدفعون المال بشكل فوري، ويعدون بالسداد بعد تسلم الموظفين منهم مرتباتهم الشهرية، حتى أن بعض العاطلين يلجأون للحلاق المصري ليستدينوا منه في كثير من الأحيان، حيث قال «هناك من يأتي إلي ليستدين 5 أو 10 ريالات». وأضاف «إنهم طيبون جدا، ويمتازون بالشهامة». ولا يشتكي محمد حسين الذي قضى 25 عاما من عمره بين أبناء حي الدويمة، من مضايقات بعض المحافظين له هذه الأيام، وخصوصا في مسألة حلق اللحى. وقال «في السابق كانت هناك مجموعة تتردد علي وتحذرني من أن أقدم على حلق الوجه. أما الآن فالوضع مختلف تماما». غير أنه استدرك بقوله «غالبية مرتادي صالون الحلاقة لا يحرصون على حلق اللحى بالكامل، فمن النادر أن يأتي أشخاص ليطلبوا حلق الوجه، حيث يحرص غالبيتهم إلى الإبقاء على الشعر الذي يغطي الجزء السفلي من الوجه لجهة الفم، وهو ما يعرف المصدر http://almorasel.maktoobblog.com/596/%d8%a5%d8%b9%d8%aa%d8%af%d8%a7%d8%a1%d8%a7%d8%aa-%d9%87%d9%85%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d9%85%d8%b4%d8%a7%d8%ba%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%b6%d8%af-%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b7%d9%86%d9%8a%d9%86-%d8%b4/ المصدر الثاني http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&article=430969&issueno=10476
  4. شيعتي في كل واد

    ألبسوا ثوب السواد

    واعلنوا يوم الحداد

    قد جاء محرم ياعباد

    يالثارات الحسين

  5. تسلمين اختي الغالية هاله على الكلامات الرائعة والله يعطيك العافية
  6. تسلمين اختي الفراشة بس ليش قلبتي عليه وصرتي ماتبغين حضنه هذا وقت في البرد وتسليمن على القصيدة الاجمل من رائعه
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخباركم جميعا وكل عام وانتم بخير اخبار فنانتنا ابرار سبت انا راي في ابرار مايختلف انها لو صوتها مو حلو ماكان وصلت ماشاء الله تبارك الله الى هذا الدرجة ثم دعمكم وتصويتكم لها واتمنى ان تبهج الساحة الفنية علشان ودنا نسمع طرب اصيل وابرار تحب هذا النوع من الطرب واتمنى لاختي الصغيرة ابرار سبت التوفيق والنجاح وانشاء الله مااقصر في التصويت
  8. أخي الكريم سفير المدينة أشكر لك تواجدك في موضعي الذي كان عن خادم الحرمين الشرفين كما أنني أراك دوما حاضرا بنور حرفك في معظم المواضيع التي تتعلق بوطننااليوم أضفت موضوعا جديدا في أخبار العالم سيسرك بإذن الله

    وربما تكون قد قرأته دمت نيرا بحرفك ودمنا أخوة يجمعنا إسلام ووطن يوحدنا

    حبا وإخاء

    لك تقديري وكل عام وأنت بخير

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم سفير المدينة أشكر لك ...

  10. الله يسلمك خيتو الغالية هالة هذا بعض ماعندك فديتك
  11. ودي ـأحطگ في ضلوعـي وآخليگ لـآ ـأبوگ يسألني ولـآ ـأمگ تجيني .. حتى ـأخوگ اللي يـعـزگ ويغليگ .. ينساگ في صدري ولـآ يبتليني وـإن ضاق بگ صدري رفـعـتگ ـأسليگ تطلـع من ضلوعـي وترقى لـَِ عـيني ..‘ ـأحبـــــــــــــگ
  12. اسم العضوة (ترفع ضغط المشرفين) موضوع نزلته اختي الغالية شوق بحرينية في منتدى الطرائف والنكت (اجعل هذا المنتدى مقروء ) وحبية اشوف صح هذا الحركات ترفع ضغط المشرفين اتمنى مااحد زعل مني
  13. حتى انا البنت لها مكانه عند والديها دايما يقولون البنت اقرب لقلبي علشان حنيتها وعاطفتها واحساسه العالي لوالديها ام الشباب راس ماله الديونية والزواج والوظيفه واذا حصل عليها يبغى البيت واذا حصل عليه يريدالتجارة واذا خصل عليها يريد الرفاهيه واذا حصل عليها لايجدها لن السعادة البنت اخذتها وهي رضى الوالدين وطاعة الله
×
×
  • Create New...