Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قلقون من شيء ما


Recommended Posts

قلقون من شيء ما!

اضطرابات القلق Anxiety Disorders

 

بقلم الدكتورة عائشة عبد العزيز الشيخ

محاضر: بقسم العلوم النفسية والاجتماعية

بكلية العلوم الصحية 2005

 

القلق : Anxiety ظاهرة عالمية الانتشار وشعوراً شائعا غير ساراً. ويمكن تعريفه بأنه إشارة منبهة تحذر من وجود خطر يهدد أمان وسلامة الإنسان أو صحته دون معرفة حقيقة أو سبب لهذا الشعور.سوف لن أتطرق لتعريف القلق السوي الذي يشعر به معظم الناس بسبب حدث معين كالامتحان أو المقابلات الشخصية، ولكنني سوف أركز على القلق المرضي أسبابه وأعراضه.

القلق المرضي يختلف عن القلق العادي حيث أن هذا النوع من القلق ليس استجابة لتهديد معروف محدد وظاهر. بل هو حالة من الفزع ، الخوف المستمر يسود حياة المريض ويتحكم فيها بدلا من أن يكون حافزا للعمل مصحوباً بعدم الاستقرار دون وجود ما يبرر ذلك.

والمريض بالقلق سرعان ما يعي بطبيعة مرضه غير المتمشية مع مطالب حياته،و يعلم المريض كذلك أن مخاوفه ليست عقلانية وليست لها خلفية ولكنها على كل حال تضخم قلقه بصورة تدعو إلى اليأس، وتعصر نفسه عصرا وتسيطر على كل محتوى عقله، كأن يسيطر على المريض هاجس الموت مثلاً بحيث يعيق ركوبه للسيارة أو الطائرة أو الخروج من البيت.

ترجع في الغالب حالات القلق إلى انفعالات مكبوتة أو إلى كبت وحرمان لبعض الدوافع الغير مناسبة اجتماعياً، كمعاقبة الوالدين أو الرد على ضربهم، و كثيراً ما ترجع جذور حالات القلق لمرحلة الطفولة المبكرة كالحرمان من العطف ومن عدم الشعور بالأمن. أو قد ترجع إلى شدة قلق الوالدين على الطفل وخوفهما الزائد عليه و محاولة حمايته حماية زائدة عن الحد المطلوب.

يتصاحب الشعور بالقلق مع تغيرات فسيولوجية (جسمية) تتمثل أعراضها في، سرعة النبض وارتفاع ضغط الدم و سرعة خفقان القلب و ضعف التنفس و كذلك الجفاف في الفم و قد يصاب الشخص القلق أيضاً بالإسهال و آلام فم المعدة و الشعور بالغثيان.

بالنسبة للعلامات الخارجية فيلاحظ على الشخص القلق، أتساع بؤبؤ العين ( الحدقة) و كثرة التعرق والارتعاش. و كذلك كثرة نوبات التبول و تكرار الشعور بالصداع.

 

تتشابه تلك الأعراض بتلك التي تظهر على الإنسان عندما يشعر بالخوف والهلع إلا أنه القلق المرضي نوع من الخوف الغامض واستمرار الشعور بالخطر، فالمريض كما أشرنا سابقاً يتوقع الخطر من كل شيء ويفسر كل شيء تفسيرا متشائما، وهو دائم القلق على حاضرة ومستقبله وماضيه ويخاف من دوافعه الذاتية مما يفسر الخوف من النفس. تلك العوارض تجعل المصاب في حالة إجهاد عصبي مستمر يشعر معه المريض بحاجة ماسة للعلاج .

 

هذا النوع من الأمراض النفسية هو الأكثر انتشاراً إذ يقدر بنحو 55 - 60% من مجموع الأمراض النفسية ولحسن الحظ أنه أكثرها قابلية للشفاء التام، إذ تبلغ نسبة الشفاء نحو 95% أو أكثر ( عبدالفتاح دويدار 1996).

 

أجمع أغلب الباحثين على أن الخوف في حالات القلق مرتبط بمناسبات أو أحداث معينة مرت بحياة المصاب وكانت تبعث على الخوف انتهت ولكن بقيت آثارها مترسبة في النفس أو بسبب الإجهاد النفسي ( Stress)و يمكن السيطرة على هذا النوع من القلق بمجرد التنفيس عن هذه المشاعر.

يكثر حدوث القلق عند سن المراهقة وفي الشيخوخة وهذا أيضاً يعتمد على شخصية الفرد التي تكونت و تبلورت منذ الطفولة فبعض الناس قلقون بطبيعتهم ودائمي التوتر.

عزيزي القارئ حاول التحدث عما يقلقك لأشخاص يمكن الوثوق منهم فالتحدث عن القلق هو وسيلتك للتخلص منه.

 

 

مع تحيات د. عائشة الشيخ

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

مشكورة دكتورة واللي يعطيج العافية

 

وحبيت اسألج سؤال عن القلق:

 

يقولون ان اللي ياكل اظافرة يعتبر بأنه قلق اما انا عن نفسي آكل أظافري على طول سواء كنت قلقة او لا في كل الحالات وهذي العادة عندي من يوم انا صغيرة وانا الحين عمري 20 سنة وللحين المشكلة تطاردني وياريت اكتفي بالاظافر بس حتى الجلد حول الاظافر ومادري شنو الحل حاولت اوقف هالعادة بس ماقدرت

 

ومرة ثانية مشكورة على الموضوع

Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...
  • 1 month later...
  • 4 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...