Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تقارير جاهزة حق التجاري (( عرب 202 و ..........


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عرب 202

 

توفيق الحكيم

(1903_ 1987م)

المقدمة:

لا يخفى على طرفي عين إنسان رائد كبير للمسرح الحديث وكاتب فنان عظيم أعطى اللغة الكثير وأثراها بكل ما قدمه من أدب فحاول أن ينفي مقولة كبرت بر يفر القائلة:" إلى يومنا هذا لا توجد دراما عربية، بل توجد فقط دراما باللغة العربية. لان جميع المسرحيات التي ظهرت في لغة محمد ليست إلا ترجمات ، وعلى احسن الفروض تقليدات تحاكي الأعمال الأوروبية"1

انه توفيق الحكيم الذي غذى الفن الدرامي وجعله فرعا مهما من فروع الأدب العربي، وخير دليل على ذلك أعماله المسرحية التي تربو على الخمسين باختلاف أنواعها وشخصياتها، لذا كان جديرا بان يطلق عليه اسم " والد المسرح العربي"

تلك هي الأسباب التي دفعتني إلى التقفي عن آثاره في الكتب لأخرج من ذلك بهذا البحث ، ومما ذاد شغفي بالقراءة عن المزيد من تاريخه أنني علمت بأن الحكومة المصرية قد منحته أكبر وسام وهو" قلادة الجمهورية" تقديرا لما بذله من جهد ولذلك فقد استحق بجدارة اهتمامنا به وتخليدنا لذكراه.وقد تناولت في هذا الموضوع مولده ونشأته ووفاته وتطرقت إلى بداياته الأدبية ودخوله الجامعة وسفره إلى فرنسا وأول مسرحياته وكذلك أوسمته.

 

مولده:

ولد أديبنا في الإسكندرية سنة 1903م في كفن أبيه إسماعيل بك الحكيم من أثرياء الفلاحين المعروفين في بلدة دمنهور فعاش طفولته في مزرعة والده الذي كان أيضا من رجال السلك القضائي. وكانت أمه من أصل تركي( ) فكان مطبوعا بالطابع التركي الأرستقراطي (2).

نشأته:

قضى الطفل مرحلته الابتدائية بمحافظة البحيرة وفي محيط المدرسة وجد الطفل منفذا لرغباته وميوله فاندمج في جوها واتصل بالطلبة، وكان شعوره بعد هذا الاتصال نحو جو العائلة مفعما بالنفور الشديد لهذا أخفى حقيقة أسرته ومقام والديه عن أقرانه من الطلبة حفاظا لامتداد شخصيته. ثم انتقل إلى القاهرة ليواصل دراسته الثانوية. وكان لتوفيق عَمّان في القاهرة، يعمل أكبرهما معلما بإحدى المدارس الابتدائية، بينما الأصغر طالبا بكلية الهندسة، وتقيم معهما أخت لهما. ورأى الوالد حفاظا على ابنه أن يجعله يقيم مع عمّيه وعمته. لعل هؤلاء الأقارب يهيئون له المناخ المناسب للدراسة والتفرغ للدروس وتحصيل العلم والتفرغ له. وفي أواخر دراسته الثانية من تعليمه الثانوي عرف الحكيم معنى الحب فكان له أكبر الأثر في حياته. وقصة هذا الحب أنه أحب فتاة من سنه كانت ابنة أحد الجيران، الذي اتصلت أسباب الصلة بين عائلتها وبين عمه توفيق، ونتيجة لزيارة هذه الفتاة لمنزل عمته فقد تعلق الحكيم بها درجة كبيرة، إلا انه وللأسف كانت نهاية هذا الحب هو الفشل، حيث أن هذه الفتاة ساءت علاقتها بعمه توفيق أولا، كما أنها أحبت شخصا آخر غير توفيق. وكانت لهذه الصدمة وقعها في نفس الحكيم، الذي خرج بصورة غير طيبة عن المرأة من خلال هذه التجربة الفاشلة.

وفاته:

في يوليو عام 1987م غربت شمس من شموس الأدب العربي الحديث ورمز من رموز النهضة الفكرية العربية، شمس سيبقى بريقها حاضرا في العقلية العربية جيلا وراء جيل من خلال ذلك الإرث الأدبي والمسرحي الذي أضافه للمكتبة العربية .

 

 

بداياته الأدبية:

كانت بعد أن أتم القسم الأول من التعليم الثانوي فغدا محبا للشعر وخاصة الرقيق منه الذي يتناول الوجدان والشعور.

ثورة يوليو :

قامت الثورة المصرية في آذار 1919م فحركت مشاعر الشعب كبارهم وصغارهم وصولا إلى توفيق الحكيم فاعتقل وأعمامه بسجن القلعة بتهمة التآمر بعد أن قبض عليهم، ولما علم أبيه بالخبر أسرع إلى القاهرة واخذ يستعين بنفوذه ليفرج عنهم ولكن السلطات العسكرية لم تتساهل معه في ذلك ولكن بعد جهد كبير نجح في نقلهم إلى المستشفى العسكري حتى انتهت حركات الثورة عندما أفرج عن زعيم الأمة سعد زغلول فبدأت السلطات العسكرية تفرج عن المعتقين ومن بينهم توفيق وأعمامه، فتمكن من الدراسة لعامين في القسم الثاني من التعليم الثانوي ونال إجازة الثانوية العامة.

دخوله إلى الجامعة:

التحق الحكيم بمدرسة الحقوق رضوخا لرغبة والده رغم ميله لكلية الآداب. ولما حصل على إجازتها عزم على السفر إلى فرنسا بعد أن رأى القبول التام من والده للاستعداد للدكتوراه في القانون.

سفره إلى فرنسا:

عندما حط رحاله في باريس ملك حريته وأحس بعدم قدرته أن يمضي في دراسة القانون فانصرف عنه إلى الأدب المسرحي والقصصي فبقى يقتبس من روائع هذا الأدب من الآداب وذلك لإتقانه الفرنسية.

أول مسرحياته:

لقد كتب توفيق أول مسرحية له بالفرنسية عام 1926م في المقهى الذي يشرف على شباك التذاكر حيث تعمل الفتاة التي أحبها الحكيم وتدور أحداثها حول فتاة تعمل في شباك تذاكر الأوديون، وهذا عكس الجو الخيالي الذي حبس نفسه فيه وهكذا حبس نفسه في فرنسا 3 سنوات يتتبع تطورات الفن المسرحي ويشاهد روائع المسرحيات على مسارح باريس الكبرى. وأخيرا رجع إلى الإسكندرية وشرع يكتب مسرحية "أهل الكهف**"وصدرت سنة 1933م وكانت مفتاحا فتح له باب شهرته.

 

 

أسلوبه ومنهجه:

توفيق صاحب تفنن في العرض فيمزج بين الواقعية والطريقة التخيلية ونراه أيضا يحول حياته في مرحلة الطفولة والصبا في قالب قصصي ولذا فإن منهجه يشبه إلى حد كبير محاولة الروسي يونين وكل من ديكنز وبلزاك، فنراه في إيزيس قد عمد إلى كتاب الموتى يستخلص أسطورة فرعونية عن مقتل أوزوريس وكيف مضت إيزيس بين أشلائه وانحنت عليه تنادي روحه لتعو لجسده فيبعث حيا، فالأشلاء الحية في الأسطورة هي رمز لمصر المتقطعة الأوصال. أما مسرحية سر المنتحرة فتدور فكرتها حول فكرة الزمان والعمر أثرهما على النفس البشرية. ومن خصائص مسرح توفيق الحكيم:

1-التنوع في الشكل المسرحي عند الحكيم. حيث نجد في مسرحياته: الدراما الحديثة، والكوميديا، والتراجيوكوميديا، والكوميديا الاجتماعية.

2- جمع الحكيم بين المذاهب الأدبية المسرحية في كتاباته المسرحية( المذهب الطبيعي والواقعي والرومانسي والرمزي).

3-نتيجة لثقافة الحكيم الواسعة وإطلاعه على الثقافات الأجنبية أثناء إقامته في فرنسا فقد استطاع أن يستفيد من هذه الثقافات على مختلف أنواعها.

فاستفاد من التراث الأسطوري لبعض هذه الثقافات ، ورجع إلى الأدب العربي أيضا لينهل من تراثه الضخم ويوظفه في مسرحياته.

4-استطاع الحكيم في أسلوبه أن يتفادى المونولوج المحلي الذي كان سمة من قبله واستبدله بالحوار المشع والحبكة الواسعة.

5-تميزت مسرحيات الحكيم بجمال التعبير، إضافة إلى حيوية موضوعاته.

6-ظهرت المرأة على مسرح توفيق الحكيم على صورتين متناقضتين. كان في أولاهما معاديا لها، بينما كان في الأخرى مناصرا ومتعاطفا معها .

أوسمته:

وفاز توفيق الحكيم بالجوائز والشهادات التقديرية التالية:

1- قلادة الجمهورية عام 1957م.

2- جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1960م.

3- قلادة النيل عام 1975م.

4- الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عام 1975م.

 

الخاتمة:

وبعد أن انتهيت من الاقتباس من منهل توفيق الحكيم تسربت الى خلجات نفسي أسئلة كثيرة. .ل هو أديب أم كاتب أم ممثل في المسرح أم سياسي أم . . .؟؟ ولكني توصلت إلى انه جامع شخصيات عديدة كل منهم متميز في مجاله.

 

المراجع

الموسوعة العربية الميسرة،دار البلاغ للطباعة والنشر، دمشق، سوريا، 1990م.

كتاب " شخصيات أدبية"،دار العلم للنشر، القاهرة، مصر، 1989م.

http://www.nadiadab.edunet.tn/biographies/...fik_alhakim.htm

Edited by عسوله
Link to comment
Share on other sites

عمك 213

 

 

NATURE OF THE WORK

Receptionists and information clerks are charged with a responsibility that may have a lasting impact on the success of an organization: making a good first impression. These workers often are the first representatives of an organization a visitor encounters, so they need to be courteous, professional, and helpful. Receptionists answer telephones, route calls, greet visitors, respond to inquiries from the public, and provide information about the organization. Some receptionists are responsible for the coordination of all mail into and out of the office. In addition, receptionists contribute to the security of an organization by helping to monitor the access of visitors—a function that has become increasingly important in recent years.

Whereas some tasks are common to most receptionists and information clerks, the specific responsibilities of receptionists vary with the type of establishment in which they work. For example, receptionists in hospitals and in doctors’ offices may gather patients’ personal and financial information and direct them to the proper waiting rooms. In beauty or hair salons, by contrast, receptionists arrange appointments, direct customers to the hairstylist, and may serve as cashiers. In factories, large corporations, and government offices, they may provide identification cards and arrange for escorts to take visitors to the proper office. Those working for bus and train companies respond to inquiries about departures, arrivals, stops, and other related matters.

Increasingly, receptionists are using multiline telephone systems, personal computers, and fax machines. Despite the widespread use of automated answering systems or voice mail, many receptionists still take messages and inform other employees of visitors’ arrivals or cancellation of an appointment. When they are not busy with callers, most receptionists are expected to perform a variety of office duties, including opening and sorting mail, collecting and distributing parcels, transmitting and delivering facsimiles, updating appointment calendars, preparing travel vouchers, and performing basic bookkeeping, word processing, and filing.

EMPLOYMENT

Receptionists and information clerks held about 1.1 million jobs in 2002. Almost 90 percent worked in service-providing industries. Among service-providing industries, health care and social assistance industries—including doctors’ and dentists’ offices, hospitals, nursing homes, urgent-care centers, surgical centers, and clinics—employed one-third of all receptionists and information clerks. Manufacturing, wholesale and retail trade, government, and real-estate industries also employed large numbers of receptionists and information clerks. About 3 of every 10 receptionists and information clerks worked part time.

This section reports the number of jobs that the occupation provided in 2002, the key industries in which those jobs were found, and the number or proportion of self-employed workers in the occupation, if significant. Self-employed workers accounted for about 8 percent of the workforce in 2002; however, they were concentrated in a small number of occupations, such as farmers and ranchers, childcare workers, lawyers, health practitioners, and the construction trades.

BLS develops the National Employment Matrix, which presents current and projected employment for 284 detailed industries and 725 detailed occupations over the 2002–12 period. Data in the matrix come primarily from the OES survey, which reports employment of wage and salary workers for each occupation in almost all industries. The CPS survey provides information on the total number of self-employed and unpaid family workers in each occupation. The CPS also provides employment data on agriculture and private households. The Office of Personnel Management (OPM) furnishes employment data on Federal Government workers.

Because total employment in each occupation combines data from several different sources, employment numbers cited in the Handbook often differ from employment data provided by the OES, CPS, and other employment surveys. This may be a source of confusion for some readers.

When significant, the geographic distribution of jobs and the proportion of part-time workers (those working less than 35 hours a week) are mentioned, reflecting CPS data. On the basis of OES survey data, some Handbook statements, such as those on textile, apparel, and furnishings occupations, list States that employ substantial numbers of workers in the occupation.

Training, Other Qualifications, and Advancement

After knowing what a job is all about, it is important to understand how to train for it. This section deb2d***ibes the most significant sources of education and training, including the education or training preferred by employers, the typical length of training, and the possibilities for advancement. Job skills sometimes are acquired through high school, informal on-the-job training, formal training (including apprenticeships), the U.S. Armed Forces, home study, hobbies, or previous work experience. For example, sales experience is particularly important for many sales jobs. Many professional jobs, on the other hand, require formal postsecondary education—postsecondary vocational or technical training, or college, postgraduate, or professional education.

In addition to training requirements, the Handbook mentions desirable skills, aptitudes, and personal characteristics. For some entry-level jobs, personal characteristics are more important than formal training. Employers generally seek people who read, write, and speak well; compute accurately; think logically; learn quickly; get along with others; and demonstrate dependability.

Some occupations require certification or licensing to enter the field, to advance in the occupation, or to practice independently. Certification or licensing generally involves completing courses and passing examinations. Many occupations increasingly are requiring workers to participate in continuing education or training in relevant skills, either to keep up with the changes in their job or to improve their advancement opportunities.

Revisions to the training section may focus on changes in educational, certification, or licensing requirements, such as an increase in the number of hours of required training or in the number of States requiring a license. Information also is updated if new skills are needed to complete the job, such as those arising from the adoption of new technology.

Information in this section comes from personal interviews with individuals employed in the occupation or from Web sites, published training materials, and interviews with the organizations that grant the degree, certification, or license. Some occupations have numerous professional designations granted by different organizations. Generally, the most widely recognized organizations are listed in the Handbook.

Some statements list the number of training programs. For example, the statement on pharmacists indicates the number of colleges of pharmacy accredited by the American Council on Pharmaceutical Education. The minimum requirements for Federal Government employment cited in some statements are based on standards set by the U.S. Office of Personnel Management.

JOB OUTLOOK

Employment of receptionists and information clerks is expected to grow faster than the average for all occupations through 2012. This increase will result from rapid growth in services industries—including physicians’ offices, law firms, temporary-help agencies, and consulting firms—where most are employed. In addition, turnover in this large occupation will create numerous openings as receptionists and information clerks transfer to other occupations or leave the labor force altogether. Opportunities should be best for persons with a wide range of clerical and technical skills, particularly those with related work experience.

Technology should have conflicting effects on the demand for receptionists and information clerks. The increasing use of voice mail and other telephone automation reduces the need for receptionists by allowing one receptionist to perform work that formerly required several. However, the increasing use of other technology has caused a consolidation of clerical responsibilities and growing demand for workers with diverse clerical and technical skills. Because receptionists and information clerks may perform a wide variety of clerical tasks, they should continue to be in demand. Further, they perform many tasks that are interpersonal in nature and are not easily automated, ensuring continued demand for their services in a variety of establishments.

 

http://www.bls.gov/oco/ocos134.htm

Edited by عسوله
Link to comment
Share on other sites

دين 102

 

الزواج في ظل الإسلام

الزواج نعمة

امتن الله سبحانه وتعالى علينا في كتابه أن خلقنا معشر الرجال والنساء من نفس واحدة. وهذه النفس الواحدة هي آدم. والمنة في هذا أن نوع الرجال ليسوا خلقاً مستقلاً وكذلك نوع النساء ليس أصل خلقهم مستقلاً فلو كان النساء خلقن في الأصل بمعزل عن الرجال كأن يكون الله قد خلقهم من عنصر آخر غير الطين مثلاً أو من الطين استقلالاً لكان هناك من التنافر والتباعد ما الله أعلم به ولكن كون حواء قد خلقت كما جاء في الحديث الصحيح من ضلع من أضلاع آدم عليه السلام كان هذا يعني أن المرأة في الأصل قطعة من الرجل، ولذلك حن الرجل إلى المرأة وحنت المرأة إلى الرجل وتجانسا: حنين الشيء إلى مادته وتجانس المادة بجنسها.

ثم كان من رحمة الله سبحانه وتعالى أن جعل التكاثر من التقاء الرجال والنساء لقاء يكون فيه الإفضاء الكامل، والالتصاق الكامل واللذة الكاملة وذلك ليحقق قول النبي صلى الله عليه وسلم: [النساء شقائق الرجال]، فالرجل والمرأة وجهان لعملة واحدة. أو شقان لشيء واحد.

وهذا الخلق على هذا النحو من أعظم آيات الله سبحانه وتعالى، كما قال جل وعلا: {وهو الذي خلقكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون}.

ولذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بمراعاة هذه الوحدة في الأصل عند تعامل الرجال والنساء فقال: {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً}.

بل أمرنا بما هو أكبر من ذلك أن نتذكر نعمته في خلقنا على هذا النحو، وبأن خلق فينا هذا الميل من بعضنا لبعض وغرس في القلوب الحب والرحمة بين الزوجين كما قال سبحانه وتعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}.

وهكذا يصبح أمام المسلم أمور يجب أن يضعها نصب عينيه وهو يبحث في العلاقة بين الرجل والمرأة:

أولاً: أن الرجال والنساء جنس واحد وليسوا جنسين، فأصلهم واحد وهو آدم وزوجته قطعة منه، والرجال والنساء في الأرض بعضهم من بعض لا توجد نسمة إلا وفيها جزء من الرجل وجزء من المرأة وقد تحملت المرأة في الخلق والتكاثر ما لم يتحمل الرجل حيث كان رحمها مستقراً ومستودعاً للنطفة، ومكاناً لاكتمال الخلق من البويضة النطفة إلى الطفل. وقد تحمل الرجل في مقابل ما تحملت المرأة الكدح في سبيل العيش والرعاية وبهذا توزعت الاختصاصات وتحمل كل شق من هذا الجنس الواحد جانباً من جوانب استمرار الحياة وبقاء الحضارة: تحملت المرأة وهيأها الله أن تكون مستقراً ومستودعاً للنسل حتى يخرج إلى الحياة، وأن يكون الرجل مكافحاً وعاملاً وكادحاً في سبيل الحصول على الرزق وبهذا تكتمل الصورة الواحدة.

ثانياً: أن خلق الرجال والنساء على هذا النحو من أكبر آيات الله سبحانه وتعالى، ومن أعظم الأدلة على قدرته. وقد أرشدنا الله سبحانه وتعالى في آيات كثيرة إلى التفكير في هذا الخلق كما قال تعالى: {فلينظر الإنسان مم خلق، خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب}، والصلب في لغة العرب هو فقار الظهر (عند الرجل)، والترائب هي عظام الصدر، قال الفراء في هذه الآية (يعني صلب الرجل وترائب المرأة) والمعنى عند ذلك أنه من مجموع جسدي الرجل والمرأة بل ومن مخ عظامهما أوجدك الله أيها الإنسان. وذلك لتتم اللحمة والتعاطف والحب بين الأزواج والزوجات والآباء والأمهات والأبناء بعضهم مع بعض فمن فرق بين الذكر والأنثى لصفات الذكورة والأنوثة التي جعلها الله سبحانه وتعالى لازماً لاستمرار النوع والنسل فقد فرق بين الشيء نفسه وجنسه، ومن افتعل معركة بين ذكور الجنس البشري وإناثه فإنما هو مبطل يريد هدم الكيان البشري والوصول إلى الإباحية والشيوعية الجنسية، ومن قال بما قال به الرب سبحانه من توزيع الحقوق والوجبات على الجنسين اعتباراً بالذكورة والأنوثة فقد وافق الفطرة التي فطر الله الناس عليها وأراد أن يعم السلام والخير بين الرجال والنساء.

انظر إلى قوله تعالى: {والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً، وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة، ورزقكم من الطيبات، أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون}.

فالزوجة من النفس لأنها بضعة من الرجل، والأولاد وأولاد الأولاد من اجتماع الذكور والإناث، والراحة النفسية ومتاع الدنيا هو في الحب الحقيقي بين الزوج وزوجته وبين الأب والأم وأولادهما، وبين الأبناء وآبائهم وجدودهم، فكم يسعد الجد بأحفاده سعادة لا تعدلها سعادة الطعام الجيد والشراب اللذيذ، وصلة القرابة هذه وصلات النسب والتمتع بذلك لا يكون إلا في ظل النكاح الشرعي، وأما في أنكحة السفاح فإن أول حرمان لأصحابها هو حرمانهم من هذا الحب الشريف النقي بين الأرحام إذ مع السفاح واختلاط الأنساب لا أرحام وإنما يبغي لذة واحدة هي لذة الحيوان فهل يراد للبشر الذين كرمهم الله أن يكونوا كذلك؟..

حكم الزواج في الإسلام

الزواج شرعه الله سبحانه وتعالى لبقاء النسل، ولاستمرار الخلافة في الأرض كما قال الله تعالى: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة}، والخليفة هنا هم الإنس الذين يخلف بعضهم بعضا في عمارة هذه الأرض وسكناها بدليل قوله تعالى بعد ذلك: {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك}، وقال تعالى أيضا: {وهو الذي جعلكم خلائف في الأرض}، ولا يمكن أن نكون خلائف في الأرض إلا بنسل مستمر، وليس كل نسل مرادا لله سبحانه وتعالى ولكن الرب يريد نسلا طاهرا نظيفا، ولا يتحقق ذلك إلا بالزواج المشروع وفق حدود الله وهداه.

ولما كان الإسلام دين الفطرة، ودين الله الذي أراد عمارة الأرض على هذا النحو فإن الإسلام قد جاء بتحريم التبتل والحث على الزواج لكل قادر عليه ويدل على هذا أحاديث منها:

1- حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: [رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل ولو آذن له لاختصينا]، والتبتل هو الانقطاع عن الزواج عبادة وتدينا وتقربا إلى الله سبحانه وتعالى بالصبر على ذلك والبعد عما في الزواج من متعة وأشغال ابتغاء رضوان الله سبحانه وتعالى، ومعنى هذا أن هذه العبادة غير مشروعة في الإسلام. بل قد جاء حديث آخر يبين أنها مخالفة لسنة الإسلام وهديه وهو الحديث الآتي:

2- حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن ثلاثة نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: أصلي ولا أنام، وقال بعضهم: أصوم ولا أفطر، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: [ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني] (متفق عليه). وهذا صريح في أن هذه الشريعة أعني التبتل والرهبانية ليست من دين محمد صلى الله عليه وسلم في شيء.

وقد جاءت الأحاديث التي تحث على الزواج وتبين أن الزواج عون على طاعة الله ومرضاته من ذلك:

1- حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء] (رواه الجماعة).

 

وفي هذا الحديث ما يدل على أن الزواج معين على العفة وصون الجوارح عن زنا الفرج كما في الحديث:

[إن العين تزني وزناها النظر، وإن اليد تزني وزناها البطش، وإن الأذن تزني وزناها السمع، وإن الفرج يصدق هذا أو يكذبه]، وإعفاف النفس وصونها عن كل ذلك من أفضل ما تقرب به المتقربون إلى ربهم سبحانه وتعالى كما لا يخفى ما في ترك الزواج من الآثار السيئة النفسية المدمرة على كل من الرجل والمرأة وهو ما عبر عنه القرآن بالعنت حيث قال تعالى في شأن إباحة الزواج من الإماء: {ذلك لمن خشي العنت منكم}، وهو الإرهاق النفسي الذي يصاحب الكبت الجنسي.

2- ومن هذه الأحاديث أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم في معرض بيان ما يثاب به العبد وتكتب له به الحسنات: [وفي بضع أحدكم صدقة]، والبضع هو من المباضعة -والمباضعة: هي الجماع- قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: [أرأيتم إن وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له بها أجر]، وهذا الحديث غاية في بيان المراد في هذا الصدد وأن الزواج ليس من المباح الملهي وإنما هو من المباح الذي يتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى.

3- وفي قوله صلى الله عليه وسلم: [دينار تنفقه على أهلك، ودينار تنفقه على مسكين، ودينار تنفقه في سبيل الله،أعظمها أجراً الذي تنفقه على أهلك] (رواه مسلم).

وفي هذا بيان أن النفقة على الأهل أحب النفقات وأعظمها أجراً عند الله سبحانه وتعالى وبالطبع هذا كله إذا ابتغى المسلم وجه الله سبحانه وتعالى لما جاء في حديث سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: [واعلم أنك لن تنفق نفقة صغيرة ولا كبيرة تبتغي بذلك وجه الله إلا أجرت عليها حتى اللقمة تضعها في فم امرأتك] (متفق عليه).

وقد استدل ببعض الأحاديث المتقدمة من يرى وجوب الزواج وأن من تركه مع القدرة عليه فهو آثم وهذا رأي ابن حزم وقول من أقوال الإمام ابن حنبل وعموم الفقهاء والأئمة على استحباب ذلك ولكن لا يخفى مع هذا أن من تركه زهادة فيه وهو آمن على نفسه من الفتنة وانشغالاً بأعمال أخرى من البر والدعوة والجهاد فنرجو أن لا يكون مثل هذا آثماً بتركه.

 

 

 

حكمة الزواج وأهدافه

لماذا نتزوج:

سؤال ينبغي أن يسأله كل شاب وشابة لنفسه بل كل مريد للزواج قبل أن يقدم عليه. لماذا نتزوج؟ وما الحكمة من هذا الزواج؟

وهناك أربعة حكم أو أهداف اجعلها نصب عينيك قبل أن تقدم على الزواج.

الخطبة

أحكامها وآدابها

الخطبة هي المقدمة والمدخل إلى عقد النكاح وهي في ذاتها عقد ابتدائي لإعلان القبول بالزواج بين طرفين، والخطبة المشروعة لا بد أن نتبع فيها ما يأتي:

1- النظرة إلى المرأة قبل الخطبة:

يجب على من وقع في قلبه امرأة أن ينظر إليها قبل التقدم لخطبتها وهذا النظر واجب للأحاديث الآتية:

1- حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: [انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما] أي أن إعجابك بها أحرى بأن تدوم العشرة بينكما. رواه الخمسة إلا أبا داود.

2- حديث أبي هريرة قال: خطب رجل امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: [انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً] رواه أحمد والنسائي.

وليس عندنا في السنة -على ما أعلم- تحديد لحدود هذا النظر وكيفيته فما يجوز للمرأة كشفه أمام الأجانب هو الوجه والكفان (على خلاف بين السلف والفقهاء) فهل النظر إلى هذا فقط أم إلى هذا وغيره؟ تشدد بعض الفقهاء، فقال بأن النظر للخطبة لا يجوز إلا للوجه والكفين فقط. ووسع آخرون إلى ما يبيحه العرف الإسلامي، ولا شك أن هذا إفراط وذاك تفريط، والوسط هو العدل. من ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

[إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل]. رواه أحمد وأبو داود وأخرجه الشافعي وعبدالرزاق والحاكم وصححه وقال الحافظ رجاله ثقات، قال الشوكاني.. وفي إسناده محمد بن إسحاق، وأعلنه ابن القطان بواقد بن عمرو.. فإن صح الحديث فهو حجة لأكثر من الوجه والكفين، وقد جاء عن بعض السلف أنهم نظروا عند الخطبة لأكثر من ذلك.

2- الخلوة ليست من المباحات:

هذا وليست الخلوة بالأجنبية جائزة، ولو رغب في زواجها للأحاديث الكثيرة التي جاءت بالنهي عن ذلك فمن ذلك حديث جابر عند أحمد: [من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم فإن ثالثهما الشيطان]، وحديث عقبة بن عامر في البخاري ومسند أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [إياكم والدخول على النساء] فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو فقال صلى الله عليه وسلم: [الحمو الموت]، ويشهد لهذين الحديثين حديث ابن عباس المتفق عليه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يوماً وليلة إلا مع ذي محرم].

فلهذه الأحاديث فإنه يجب أن يعلم أن الخلوة ليست بجائزة ولو لطالب الزواج إلا أن تكون الخلوة مع محرم للمرأة.

3- الخطبة على الخطبة:

يجوز إذا تقدم رجل لخطبة امرأة أن يتقدم ثان وثالث وأكثر من ذلك ما لم توافق على واحد منهم. فإن وافقت المرأة وأولياؤها على واحد من الخطاب فلا يجوز لأحد التقدم إلى الخطبة بعد ذلك لأن هذا منهي عنه نهياً شديداً وهو من أسباب نشر العداوة والبغضاء في المجتمع المسلم.

قال صلى الله عليه وسلم: [لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك] رواه البخاري وفي رواية أخرى قال: [لا يخطب الرجل على خطبة الرجل حتى يترك الخطاب قبله أو يأذن له الخاطب] رواه أحمد والنسائي.

وأما لو وقع هذا فما الحكم؟

قال بعض الفقهاء يفسح نكاحها من الثاني (الذي خطب الرجل على خطبة أخيه) وترد إلى الأول. وجعلوا هذا من مبطلات عقد النكاح، وجعل البعض هذا غير مبطل للعقد ولكنه معاقب عليه شرعاً فعند هؤلاء لا يبطل العقد إن وقع وإن كان فاعل هذا يستحق التعزير والمجازاة.

ونرى أن الخطبة عقد جائز ولم يأت في الكتاب والسنة ما يدل على ترتب حقوق معينة بالفسخ فإذا وقعت الخطبة على الخطبة فلا نرى بطلان زواج الثاني وإن كنا نرى أنه ظالم وأنه يجب عليه الرجوع عن خطبته وأنه مستحق للعقوبة في الدنيا والآخرة وكذلك من وافقه من المرأة والأولياء، ولما كان الأصل في عقد الزواج التراضي كما سيأتي في شروط النكاح فإننا نرى أنه لا يجوز أن يعقد عقده مع الإكراه أبداً.

4- الخطبة في العدة:

هناك أوقات وحالات لا يجوز أن يتقدم فيها إلى خطبة النساء وهي:

(أ) عدة المطلقة طلاقاً رجعياً أو بائناً. فلا يجوز في عدة الطلاق أن يتقدم رجل بخطبة هذه المرأة حتى تنتهي عدتها وذلك أن (الرجعية) ما زالت معلقة بحبل الزواج طالما هي في العدة. وأما البائن وإن كان لا يجوز أن ترجع إلى زوجها إلا بعد نكاح آخر فإن هناك اتفاقاً على أنه لا يجوز ذلك ولم يأت في الكتاب والسنة ما يبيح ذلك. هذا ولا يجوز أيضاً التعريض بخطبتها.

(ب) عدة الوفاة. المرأة التي يتوفى عنها زوجها لا يجوز لأحد التقدم لخطبتها حتى تمر عليها أربعة أشهر وعشر أو تضع حملها إن كانت حاملاً. ولكن يجوز أن تشعر بالخطبة تعريضاً وتلميحاً لا تصريحاً.. كأن يقال لها: "إني أبحث عن امرأة فاضلة وأود لو أنني وفقت لذلك" ونحو هذا من العبارات التي تفهم الرغبة في الزواج وليست نصاً صريحاً في الخطبة كما قال تعالى: {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن، ولكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولاً معروفاً، ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم}.. (البقرة).

 

تعقيب: من بدع الخطبة في العصر الراهن:

من الأحكام السابقة يظهر لنا أن الخطبة في الشريعة الإسلامية اتفاق على الزواج، وأنها لا تحل شيئاً من المخطوبة غير النظر إليها قبل الخطبة، وأنه لا يترتب على فسخها شيء من الحقوق، ولا يشترط لعقدها حضور شهود ولكن لو تمت بحضور شهود فلا بأس بذلك وأنه يستحسن أن يكون من الأولياء أعني ولي المرأة ونائباً عن الرجل وأن هذه الخطبة تمهيد لعقد الزواج الذي يتوقف على الحقوق والواجبات الخاصة بكل من الزوجين عليه.

والخطبة في شريعة المذاهب المحرفة غير ذلك فهم يعتبرونها عقد يبيح للخاطب كل شيء في مخطوبته إلا النكاح كالنظرة والخلوة والاستمتاع بكل شيء عدا النكاح ولذلك تعقد أمام الكاهن وبشهود وبتقديم مهر. ولأنه يقام في هذه الخطبة حفل كهنوتي خاص والحفلات من الأمور التي يقلد الناس فيه بعضهم بعضاً فإنه سرى إلى المسلمين عدوى هذا الاحتفال بالخطبة والعادات والتقاليد التي تصنع فيه كتبادل (الخواتم) والشراب ودفع مهر يسميه الناس (الشبكة)، ويصبح الخاطب بعد هذه الحفلة أشبه بالزوج يخلو بخطيبته ويسافر بها، بل ولا يستنكر الناس استمتاعه بها فيما عدا الجماع وذلك كالشرائع المحرفة سواء بسواء، وقد أدى هذا إلى فساد كبير فكثيراً ما تفسخ الخطبة من قبل الخاطب أو المخطوبة وحيث إنه لا يترتب على ذلك حقوق معروفة في الشريعة الإسلامية فإن المشاكل تحدث حول رد الهدايا، والشبكة وما قد يكون الخاطب قد خسره في أثناء فترة الخطبة التي قد تمتد عند بعض الناس إلى سنوات هذا عدا الفساد الذي كثيراً ما يحدث بالخلوة والتقاط الصور التي تكون أحياناً وسيلة إفساد وإضرار بالمرأة عند فسخ الخطوبة.

ولذلك فإننا نحذر إخواننا المسلمين من هذه العادات السيئة التي انتشرت فينا باتباعنا سنن الضالين في زواجهم وأن يكتفي في الخطبة بالإعلام والإشعار فقط وإظهار الموافقة من قبل أولياء المرأة، والاقتصار في الخطبة على ما لا يكلف الخاطب أو المخطوبة ما لا يندم بعضهم عليه عند الفسخ.

ولا يجوز قولاً واحداً للخاطب الاطلاع من خطيبته إلا على ما يجوز للأجنبي الاطلاع عليه.

ونرى أيضاً أن تبادل (الخواتم) من شريعة غير المسلمين وإن كانت قد انتشرت في المسلمين فليس انتشارها أبداً - دليلاً على جوازها.

وبهذا نعلم أنه لا يترتب على فسخ الخطبة آثار معينة على الرجل أو المرأة لأن الخطبة على النحو الإسلامي تكون مجرد اتفاق مبدئي على الزواج، فإذا ألغي فلا أثر يترتب عليه لأنه لم تحصل مخالطة أو مهر (هذا الذي يسمونه الشبكة) أو غير ذلك.

أما إذا كان الشخص قد تورط ودفع شيئاً من هذا عند الخطبة فنرى أنه لا يجوز للرجل أن يسترده إذا كان الفسخ منه لقوله صلى الله عليه وسلم: [العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه]، وهذه هبة لامرأة كان ينوي الزواج بها فإذا صرف نظره فلا يجوز له العود في هذه الهبة.

وأما إذا كان الفسخ من قبل المرأة فنرى أنه يجب عليها أن ترد ما أخذته منه إذ هل يستحل مالاً من صاحبه بغير عوض وبغير طيب نفس منه. وإذا كان الله قد أذن للرجل أن يأخذ المهر الذي دفعه لزوجته إذا كان طلب الطلاق منها فمن باب أولى أن ترد المخطوبة ما أخذته من الرجل ما دام أن الفسخ منها.

 

 

1- النسل:

جعل الخالق سبحانه استمرار النوع الإنساني على الأرض منوطاً بالتزواج، واستمرار النوع هدف وغاية للخالق سبحانه وتعالى كما قال جل وعلا عن نفسه: {الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين}، ولذلك أيضاً جعل الله سبحانه وتعالى الإضرار بالنسل من أكبر الفساد في الأرض كما قال تعالى: {ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد}.

والنسل الذي يصلح لعمارة الأرض وخلافتها وسكناها هو النسل الذي يأتي بطريق نكاح لا بطريق سفاح، فالنسل السوي هو نسل النكاح. وأما نسل السفاح فهو مسخ يشوه وجه الحياة ويشيع فيها الكراهية والمقت. ولا يغيب عن بال قارئ مثقف في عصرنا ما يعانيه العالم الآن من أولاد السفاح الذين خرجوا إلى الأرض بأجسام بشرية وبنفوس حيوانية مريضة ملتوية، قد فقدت الحنان في طفولتها ولم تعرف الأرحام والأقارب فغابت عنها معاني الرحمة.

والنكاح بأصوله وحدوده وقواعده كما شرعه الله سبحانه وتعالى هو الوسيلة السليمة لاستمرار النوع الإنساني وبقائه وقد أمرنا سبحانه بابتغاء النسل عند معاشرة النساء حيث قال سبحانه: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن - علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم، فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم..} الآية، وابتغاء ما كتب الله هو طلب الولد (على وجه من وجوه التفسير لهذه الآية: {وابتغوا ما كتب الله لكم} أي من قيام رمضان فلا تنشغلوا بالمباح في ليلة من معاشرة النساء عن قيام ليلة وخاصة في العشر الأواخر كما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعتزل نساءه فيهن) ولذلك جاء في حديث ابن عباس في الصحيح قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما بولد لم يضره الشيطان أبداً].

2- الإمتاع النفسي والجسدي:

يهيئ الزواج لكل من الرجال والنساء متعة من أعظم متع الدنيا وهذه المتعة تنقسم إلى قسمين: سكن وراحة نفسية، وإمتاع ولذة جسدية. قال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} (الروم:21).

والسكن إلى المرأة يشمل سكن النفس وسكن الجسم والمودة والرحمة من أجمل المشاعر التي خلقها الله فإذا وجد ذلك كله مع الشعور بالحل والهداية إلى الفطرة ومرضاة الله سبحانه وتعالى كملت هذه المتعة ولم ينقصها شيء، وقد ساعد على ذلك بالطبع الأصل الأول للخلق، وغريزة الميل التي خلقها الله في كل من الذكر والأنثى للآخر وابتغاء هذا المتاع، والسكن بالزواج مطلوب شرعاً كما قال تعالى: {فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها}، وهذا عن زينب رضي الله عنها والوطر هو حاجة الإنسان كالأرب، والاستمتاع بالنساء لا ينافي التعبد الكامل بل هذا النبي صلى الله عليه وسلم سيد العابدين والمتقين يقول: [حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة]. فمحبة الطيب والنساء لم تمنعه صلوات الله وسلامه عليه أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم للعالمين وأن يكون سيد العابدين المتقين، ولذلك فقد وسع الله عليه في ذلك، حيث قال: {يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك، وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين..} الآية.

وبين سبحانه وتعالى أنه لا حرج ولا ضيق على النبي في هذا المباح والذي أوجب الله عليه بعضه أحياناً كما أوجب عليه أن يتزوج بزينب وأمره بذلك حيث قال: {فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها..} الآية، فالآمر بالزواج هنا هو الله سبحانه وتعالى وبين أنه لا حرج عليه في هذا حيث قال: {ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدراً مقدوراً}.

والشاهد من هذا كله أن متع الزواج الحسية والنفسية من خير ما خلق الله من متاع لعباده في الدنيا، وابتغاء هذا المتاع وفق تشريع الله وهديه من الأسباب التي توصل إلى مرضاة الله سبحانه.

3- بلوغ الكمال الإنساني:

الحكمة الثالثة من حكم الزواج هي بلوغ الكمال الإنساني فالرجل لا يبلغ كماله الإنساني إلا في ظل الزواج الشرعي الذي يتوزع فيه الحقوق والواجبات توزيعاً ربانياً قائماً على العدل والإحسان والرحمة لا توزيعاً عشوائياً قائماً على الأثرة وحب الذات وافتعال المعارك بين الرجال والنساء وأخذ الحقوق والتنصل من الواجبات بالشد والجذب والتصويت في (البرلمانات).

فالمتع الجسدية والنفسية تعمل عملها في نفس الإنسان وفكره وقواه النفسية والبدنية فيشعر بالرضا والسعادة والراحة النفسية والجسدية حيث تتصرف طاقته وغريزته بأنظف الطرق وأطهرها وحيث ينشأ بين الزوجين الوفاء والحب الحقيقي القائم على الود والرحمة والمشاركة، لا ذلك الميل الحيواني القائم على تفريغ الشهوة وبلوغ اللذة دون وجود الوفاء والرحمة. فمشاعر الزناة والزواني لا يمكن أن تكون كمشاعر الأزواج والزوجات فالأولى مشاعر حيوانية شهوانية حدها محدود بوجود هذه اللذائذ الحسية ومنته بانتهائها، ولا يمكن أن يكون فيها ومعها أي شعور بالاحترام والود والوفاء بل على العكس من ذلك، هناك شعور بالاحتقار والازدراء والامتهان احتقار الزواني لمن وافقته على عمله الخبيث، واحتقار الزانية لمن استغل حاجتها أو جمالها أو ضعفها الأنثوي وميلها الطبيعي. ولذلك فمشاعر الزناة والزواني متضاربة، ساقطة، ومشاعر الأزواج منسجمة سامية، وتلك المشاعر تولد العقد النفسية والانحلال الخلقي وضعف الوازع وهوان النفس، وأما مشاعر الأزواج النظيفة فإنها تورث الحب والرحمة وسمو النفس وحياة الضمير والقلب، وباختصار مشاعر الأزواج بناء ومشاعر الزناة والزواني مشاعر هدم. ولذلك سمى الزواج في الإسلام بناء. حيث إنه بناء نفسين وبناء أسرة.

ولذا فأبعد الناس عن الأمراض النفسية والعصبية هم أهل الاستقامة في هذا الشأن وأقرب الناس إلى الأمراض النفسية والعقد والامتهان هم أهل الانحراف والفساد.

ولذلك فالمجتمع السليم في أفراده ذكوراً وإناثاً هو مجتمع الزواج الشرعي، وبغير ذلك مجتمع الخنا والانحراف.

وتوزيع المسؤوليات في الزواج ينمي قدرة الرجل على القيام بالواجب ويجعل له هدفاً سامياً في الحياة وهو إسعاد زوجته أو حمايتها والسعي في سبيل أبنائه وذريته. وبالمسئوليات يتربى الرجال وكذلك بالمسئوليات الملقاة على الزوجة نحو الزوج تكمل شخصية المرأة. وقد دلت الإحصائيات الحديثة على أن المرأة لا تكمل نفسياً وجسدياً وعقلياً أيضاً إلا بعد المولود الثالث فإذا كانت هذه الزوجة التي رزقت بأولاد ثلاثة في ظل أسرة متماسكة وفي ظل تربية سليمة وأهداف نبيلة بلغت المرأة كمالها الإنساني الذي قدره الله لها. وبهذا نفسر التمزق والطيش وضعف الوازع والرغبة في الهدم التي تسيطر على العوانس ممن حرمن نعمة الزواج والأولاد ولذلك جاء الإسلام بالقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة فأمر المسلمين أمراً لازماً بتزويج العوانس والأرامل حيث قال تعالى: {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله..} الآيات. والأيامى جمع أيم، والأيم هي التي مات زوجها، والأمر هنا للمسلمين عامة وأولي الأمر خاصة. فالعنوسة وكثرة الأيامى التي لا يتزوجن من أكبر مشكلات المجتمع - والشاهد أن المرأة التي حرمت نعمة الزواج أو حرمت نعمة الأولاد امرأة ناقصة خلقياً وفكرياً وعقلياً، وإن كان هذا أحياناً بظلم المجتمع. ولست بصدد البحث عن أسباب ذلك، ولكننا بصدد البحث في نتائج ذلك. والخلاصة أن الرجل لا يكمل عقله وتستقر نفسه إلا في ظل الزواج وكذلك الحال بالنسبة للمرأة.

4- التعاون على بناء هذه الحياة:

هذه الحياة التي نعيشها على ظهر هذه الأرض تفرض علينا أن نعيش في مجتمع، والمجتمع بناء كبير يتكون من لبنات. والوحدة الأولى من وحدات هذا المجتمع هو الفرد رجلاً كان أم امرأة. والرجل والمرأة مستقلاً كلاً منهما عن الآخر لا يستطيع أي منهما العيش، بل كل منهما محتاج للآخر حاجة شق النواة للشق الثاني بل حاجة الشيء إلى نفسه، ولذلك لا يمكن أن نبني مجتمعاً سليماً إلا بتكوين لبنة سليمة، ولا نستطيع أن نقول إن الرجل بنفسه لبنة واحدة ولذلك كانت الأسرة هي اللبنة الأولى لبناء المجتمع السليم، وبتعاون الزوجين تبنى الحياة، ولذلك فعقد الزواج يشابه عقود الشركة من هذا الوجه. أعني المشاركة في بناء الحياة وتحمل أعبائها.

هذه أهداف أربعة اجعلها أمامك: النسل، والاستمتاع، وبلوغ الكمال الإنساني، والمشاركة لبناء الحياة.

 

http://www.salafi.net/books/hbook35.html

Edited by عسوله
Link to comment
Share on other sites

سفر 111

 

السياحة في البحرين

هي أرخبيل من الجزر على صفحة مياه الخليج أعادت نظمها يد الإنسان جمالا وأصالة وحضارة، تمد جذورها إلى تاريخ وماض قديم.

في مملكة البحرين تنوع ثري زاخر بجمال المكان برا وبحرا، في البر ألوان من التشكيل، واحات خضراء وغابات نخيل وماء عذب يترقرق من العيون والينابيع، وفي البحر هذا ملح أجاج وهذا عذب فرات يلتقيان في معجزة ربانية ولا يبغيان.

تتوافر في البحرين بنية سياحية متطورة ومتكاملة حيث توجد على أرضها المرافق والمنشآت التي تقدم متعة التنزه والاستجمام بين غابات النخيل والمتنزهات العامة الخضراء، إلى جانب المعالم الأثرية والتاريخية المتعددة ومراكز التسوق الزاخرة بالمنتجات التقليدية المحلية وبأحدث منتجات الشرق والغرب.

كل ذلك يترافق مع خدمات سياحية حديثة، تتمثل في مجموعة من الفنادق العالمية الفخمة والمنتجعات البحرية الممتعة، حيث يجد محبو الرياضات البحرية ضالتهم ويستمتع السابحون بشواطئها ومسابحها ومياهها وشمسها.

إلى جانب ذلك شبكة مواصلات برية ممتازة أبرزها الجسر الذي يربطها بالبر السعودي ومطارها الدولي المعروف بسمعته كمحطة التقاء بين الشرق والغرب، إلى توافر خدمات الاتصال الحديثة والخدمات المصرفية والمالية المعروفة أيضا وشركات التأمين.

وتخطط البحرين لزيادة إسهام السياحة في دخلها الوطني الذي يبلغ حاليا من 8% إلى 10% لترتفع إلى 20%، من خلال مجموعة من المشاريع السياحية تقدر قيمتها بأكثر من ملياري دولار.

وخلال العقدين الماضيين شهد القطاع الفندقي نموا كبيرا حيث وصل عدد المرافق الفندقية إلى 98 وحدة تشمل 80 فندقا من جميع الدرجات ومنتجعين و16 فندقا للشقق السياحية. ويعمل فيها نحو 6000 شخص ثلثهم من البحرينيين.

 

الجغرافيا والتاريخ

نبذة جغرافية

أرخبيل البحرين مكون من 36 جزيرة في مياه الخليج العربي وتعتبر جزر البحرين والمحرق وسترة كبراها، وتبعد البحرين حوالي 22.1 كم عن الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية وحوالي 48.3 كم إلى الشمال الغربي من دولة قطر و473.4 كم جنوب شرق الكويت وهي متصلة برا بالسعودية عن طريق جسر الملك فهد.

والرحلة بالسيارة من البحرين إلى الرياض والحدود الكويتية تستغرق حوالي أربع ساعات، إذ يؤمن الجسر وصولا مباشرا وسريعا لأسواق الكويت والسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة.

نبذة تاريخية

تدل الآثار المكتشفة في البحرين على وجود حضارة تعود إلى نحو 5000 عام، حيث كانت مملكة البحرين دلمون حسب الكتابات السومرية تقوم بدور تجاري هام في منطقة الخليج منذ الألف الثالث قبل الميلاد. وأشرقت البحرين بنور الإسلام عندما وصلها مبعوث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- عام 628م، وفي البحرين مازال مسجد الخميس قائما وهو كما تقول الروايات إنه بني في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.

وقد تعرضت البحرين خلال تاريخها لموجات من الغزاة والفاتحين حيث حكمها البرتغال سنة 1522م تلاهم العثمانيون سنة 1602م إلى أن وقعت تحت الحماية سنة 1820م حتى نالت استقلالها سنة 1971م.

 

 

الأماكن السياحية

الحدائق والمتنزهات والبلاجات

متنزه عين عذاري ومتنزه الحديقة المائية ومتنزه عين قصاري وحديقة مطار البحرين، وحديقة الأندلس وحديقة السلمانية.

محمية العرين

ويمكن للزائرين التقاط الصور الفوتوغرافية، وهي منظمة بحيث تشعرك كأنك في غابة، نظرا لحرية تجوال الحيوانات فيها والتي تعيش على مساحة 8 كيلومترات مربعة وتعتبر أول حديقة حيوان مفتوحة في الخليج العربي تختص بتربية الحيوانات بطريقة إيجاد الظروف الطبيعية المناسبة لها للتكاثر والتوالد دون إزعاج وتأثير الحياة المدنية الحديثة، وتقع على مسافة 2 كيلومتر جنوب مدينة المنامة.

بلاج الجزائر

بلاج جدير بزيارته خصوصا في أيام الصيف حيث تشتد الحرارة خلال أشهر يوليو/ تموز وأغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول، ويقع بالقرب من منطقة الزلاق ويشتهر بنعومة سواحله وهدوء أمواج البحر فيه، ويمكن للزائرين استئجار كوخ صغير مبني من سعف النخيل لينعموا بالراحة مع عائلاتهم، كما أنه مزود بمسبح للاستحمام بعد السباحة في البحر ويضم الجانب الثاني شاليهات للمبيت والسهرات والغناء تحت ضوء القمر الجميل.

قلعة البحرين

وهي من أهم المواقع الأثرية في دولة البحرين اكتشفت فيها مستوطنات حضارة دلمون التي تعود إلى حوالي 3000 قبل الميلاد وتبرز في وسط الموقع قلعة البحرين التي سمي الموقع باسمها وهي مبنية في القرن السادس عشر الميلادي في سنة 1532م وأيضا قام البرتغاليون باستخدامها مقرا عسكريا لهم ودعموها بأبراج جديدة مربعة جلبت حجارتها من جزيرة جدة. وهي مكان مرغوب لدى الزوار والمواطنين لالتقاط الصور وتقع القلعة على ساحل البحر المواجه لمنطقة كرباباد.

معبد باربار

واحد من أبرز المعالم الأثرية في البحرين وبقاياه المعمارية شواهد على عظمة حضارة أهل البحرين، يتكون من ثلاث طبقات بنائية بنيت الواحدة فوق الأخرى، ومن أهم مكتشفات المعبد الأثرية رأس ثور مصنوع من البرونز.

تلال المدافن

تحتوي البحرين على أكبر مقبرة أثرية في العالم على شكل تلال يبلغ عددها 170 ألف تل أثري، مبنية بتصميمات مختلفة يعود استخدامها للفترة بين 3000 قبل الميلاد وحوالي 600 بعد الميلاد واكتشفت بها مواد أثرية هامة تبين جانبا من عادات الدفن المتبعة خلال الفترات التاريخية المختلفة منذ نشأة دلمون حتى قبيل دخول الإسلام.

قلعة عراد

اسمها مشتق من الاسم القديم لجزيرة المحرق والذي أطلقه الإغريق اليونان وبنيت في نهاية القرن الخامس عشر بواسطة أهل البحرين وذلك لاستخدامها لمواجهة أي تدخل أجنبي، ولقد استخدمها البرتغاليون خلال فترة وجودهم في البحرين سنة 1559 كمركز عسكري لجنودهم.

مسجد الخميس

من أهم المساجد الإسلامية التي شيدت في العصور الإسلامية وهو يقع في الغرب من المنامة وله مئذنتان شاهقتان في السماء ويعتقد أن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز قد قام ببنائه في سنة 692م وكان هذا المسجد يضم مدرسة صغيرة لتعليم الدين الإسلامي وكان المسجد منارة نشر من خلاله تعاليم الدين في شتى أنحاء الخليج العربي. وكان في السابق يقع بالقرب منه سوق الخميس الشعبي الذي أخذ شهرة واسعة في مجال البيع والشراء لشتى المنتوجات اليدوية وبعض أنواع الحيوانات.

مركز التراث

وهو المبنى السابق لإدارة العدل والمحاكم يقع على شارع الحكومة. ونظرا لروعة تصميمه القديم حرصت وزارة شؤون مجلس الوزراء والإعلام على ترميمه وجعله متحفا ومعرضا يمكن الزائر أن يشاهد عروض الغوص واستخراج اللؤلو والصيد بالصقور وبعض المهن المحلية ورسومات زيتية ونماذج لتقاليد الزواج والزفة وليلة الحناء وهو مزود بموقف للزوار داخل المركز.

قلعة الرفاع

بناها الشيخ سلمان أحمد الفاتح سنة 1812 واستغلها مركزا لحكمه وسكنه وهي مبنية على مرتفع طبيعي وفي كل زاوية من زواياها يوجد برج مربع ما عدا البرج الشمالي الغربي دائري الشكل ويجري ترميمها حاليا ومفتوحة الآن للزوار كأحد المعالم السياحية.

بيت الشيخ عيسى بن علي

يقع وسط مدينة المحرق، بناها الشيخ حسن بن عبد الله بن أحمد الفاتح سنة 1800 ميلادية ويمتاز البيت بالبساطة في التصميم المعماري وبنقوشه الجميلة ذات الطراز البحريني واستخدام مواد متوافرة محليا.

بيت سيادي

هو بيت أحمد بن قاسم سيادي وهو واحد من كبار تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وسكنه طوال فترة حياته وأهم ما في البيت الغرفة العلوية التي تتكون من ثلاث غرف مركبة الواحدة فوق الأخرى، وتمتاز هذه الغرف بالزخرفة الخصيبة البديعة التي تغطي جدرانها من الداخل والخارج أيضا الزخرفة الرائعة المتمثلة في الأبواب والنوافذ وأسقف الغرف.

المتحف الوطني

يقع على مفرق جسر المحرق وشارع الملك فيصل ويتكون من قاعات صممت بفن فائق وجميل لتعطي المعروضات وجها بارزا. ويضم المتحف معالم أثرية ووثائق تاريخية ويحتوي على بحيرة صغيرة تعرض أنواع المراكب الشراعية وهو مكان يعطي للزائر فكرة شاملة عن الآثار في البحرين، وصرح حضاري كبير يعتبر من أهم المؤسسات التعليمية الثقافية البارزة في مملكة البحرين ومركزا لتوفير المعلومات للباحثين والدارسين لمختلف العصور التاريخية التي مرت بها البحرين حتى الوقت الحاضر. افتتح المتحف عام 1988م.

بيت القرآن

يقع بالقرب من المتحف الوطني ويضم سلسلة نادرة من نسخ القرآن الكريم وبعض المخطوطات الإسلامية القديمة وهو صرح إسلامي حضاري رائد متميز بفكرته الحضارية المتطورة التي أهلته ليكون الأول من نوعه في العالم وهو يجمع في تصميمه فنون العمارة الحديثة التقليدية. ويحتوي على متحف للمصحف الشريف وأيضا مكتبة إسلامية للمخطوطات القرآنية ومسجد للصلاة وقاعات للمحاضرات لتدريس القرآن الكريم.

مجمع يتيم التجاري

ينقسم إلى قسمين: مجمع يتيم رقم 1 ورقم 2 ويقع في قلب المنامة ويتكون من عدة طوابق كمعارض تجارية وبعضها يستخدم كمكاتب تجارية ويحتوي على موقف للسيارات.

بناية الكويتي

محلات متعددة الأغراض تتميز بجمال بيئتها ورخص أسعارها، وتقع في المنامة بالقرب من وزارة التربية والتعليم وفندق الشرق الأوسط.

سوق الذهب

المكان الوحيد في البحرين الذي يجمع كل محلات الذهب والمجوهرات المعروضة تحت سقف واحد، ويمكن للزبائن والسياح اقتناء كل ما هو جديد في عالم الذهب والمجوهرات والألماس، ويقع بشارع الشيخ عبد الله بالمنامة.

شارع الشيخ عبد الله بالمنامة

السوق الشعبي الوحيد في البحرين الذي يضم مختلف الحاجيات، فهو رخيص مقارنة بالمجمعات التجارية الأخرى نظرا لتعدد واختلاف نوعيات البضائع فيمكنك الحصول على كل ما تريده من أقمشة وأدوات منزلية وأحذية وألعاب أطفال ومأكولات ومكسرات وحلويات وغيرها.

كما أن جميع مناطق البحرين تنتشر فيها هذه النوعية من المحلات التجارية مثل مدينة المحرق والرفاع ومدينة عيسى ومدينة حمد وشارع البديع العام. وتتميز البحرين بسهولة التجوال فيها نظرا للإرشادات المرورية واللافتات الواضحة التي تبين موقع كل منطقة في البحرين.

وبفضل توجه البلاد نحو تعزيز الصناعة السياحية أصبحت البحرين اليوم من أوائل البلدان السياحية الخليجية المتقدمة لما توفره لزائريها من الراحة، وتسهيل أعمالهم من خلال خدمات سلسلة من الفنادق والمطاعم الفخمة والشقق السكنية المفروشة، ومن خلال شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية وشبكة المواصلات البرية المتطورتين.

النوادي والجمعيات

يتمثل المزيد من مرافق الرياضة والترويح في نوادي وجمعيات رياضة المراكب الشراعية والتزحلق على الماء والركبي وكرة القدم وكرة السلة والتنس والأسكواش وركوب الخيل والشطرنج والسكرابل والتزلج على الجليد والغولف والبولنغ والهوكي والكريكيت والماراثون وغير ذلك.

وتقام العديد من المسابقات والأنشطة الرياضية والاجتماعية الرئيسية كسباق الماراثون السنوي وسباق اليخوت وسباق الخيل وسباق السيارات وغير ذلك من المناسبات الرياضية العديدة.

 

المناطق السياحية في البحرين

 

المنامة

توصف بأنها لؤلؤة الخليج وهي عاصمة البحرين وكبرى مدنها، وتتصل من جهة الشمال الشرقي بجزيرة المحرق عبر جسر فوق مياه البحر، وتكثر فيها أشجار النخيل، وبها عيون مياه عذبة كثيرة وتنتشر فيها مزارع للحمضيات وأنواع أخرى من الفواكه.

وإلى الجنوب منها قرب ميناء سلمان تقوم مصانع تعليب الأسماك والصناعات الثقيلة ومطاحن الدقيق وأحواض بناء السفن وإصلاحها. وفيها مطار دولي كبير يعتبر ملتقى للرحلات الجوية بين الشرق والغرب وبين دول منطقة الخليج.

وتعد المنامة من أهم المراكز المالية في المنطقة حيث تكثر فيه المصارف وبيوت المال وشركات التأمين وفيها أهم مصافي النفط في البلاد.

ومن معالم المنامة الحديثة يقوم إلى الشمال الغربي منها الجسر المعلق الذي يربط البحرين بالمملكة العربية السعودية ويبلغ طوله 25 كم. ومن معالمها الأسواق الشعبية القديمة وأهمها سوق الأربعاء الزاخر بالمنتجات المحلية والصناعات الشعبية وسوق الحدادين وسوق التنباك والتبغ وهو من أقدم أسواق الخليج، وسوق الصفافير حيث تلمّع الأواني الفضية والنحاسية.

أما سوق الطواويش فيقع في المحرق ضاحية المنامة الشمالية الشرقية، وهو من أهم أسواق بيع اللؤلؤ في الخليج، والمعروف عن البحرين أنها كانت من أهم مراكز إنتاج اللؤلؤ الطبيعي. وهناك سوق العباءَة أو القيصرية حيث تحاك وتباع العباءات النسائية الفاخرة.

ومن معالم المنامة السياحية البارزة بيت القرآن أو متحف الحياة الذي يضم أندر النسخ القرآنية في العالم، محفوظة في مسجد فوقه قبة من الزجاج المعشق والملون غير القابل للكسر، وهي تعتبر أكبر قبة من هذا الطراز في الشرق. إلى ذلك توجد في المنامة منارتا مسجد الخميس المشيد في عهد عمر بن عبد العزيز.

وعلى مسافة ثلاثة أميال من المدينة تقوم قلعة البحرين الإسلامية الشهيرة التي تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي وفيها قلعة عراد وبيت سيادي العريق الذي يعتبر متحفا بطراز عمراني فائق الجمال والروعة.

ومن أشهر متنزهات المنامة عين عذاري ذات الحدائق الغناء والمسابح الجميلة وفيها أيضا محمية العرين حيث تتم رعاية الحيوانات النادرة من الانقراض. أما في متحف البحرين الوطني فتعرض المجسمات التي تمثل الحرف التقليدية وهو من أحدث المتاحف في المنطقة.

 

الرفاع الشرقي والرفاع الغربي

مدينتان حديثتان إلى الجنوب من مدينة عيسى، فيهما عيون مياه عذبة وأشجار نخيل، والرفاع الغربي مقر الحكم وفيها تقام حلبات سباق الخيل والجمال.أما الرفاع الشرقي ففيها آثار قديمة، ومنها قلعة يعود تاريخ بنائها إلى القرن السابع عشر للميلاد.

الحد

مدينة بحرينية من الطرف الشرقي من جزيرة المحرّق بالبحرين، إلى الجنوب منها يقع الحوض الجاف، وبها قاعدة صيد مشهورة.

دراز

مدينة بحرينية تشتهر بأنها سوق مهمة من أسواق اللؤلؤ.

الزلاق

تقع على خليج البحرين عند شاطئ الشيخ للجهة الغربية، إليها تنتهي الطريق الرئيسية المعبدة الآتية من العاصمة المنامة، فمدينة عيسى فالعوالي، وبالقرب منها مسطحات ملحية كثيرة، وفيها الكثير من واحات النخيل والزروع.

عسكر

مدينة صغيرة على ساحل البحرين الشرقي إلى الشمال من رأس حيان بها مرفأ صغير لصيد الأسماك.

عوالي

مدينة حديثة وسط البلاد، وإلى الجنوب منها بالقرب من جبل الدخان حيث حقول النفط التي تعد الثروة الأساسية في البلاد.

المحرق

مدينة في البحرين بجزيرة المحرق، وكانت عاصمة البحرين القديمة، وأشهر مرفأ تصدر منه اللآلئ والحلي.

مدينة عيسى

مدينة حديثة تقع إلى الجنوب الغربي من المنامة، وعلى الخط الآتي من المنامة إلى عوالي فالزلاق وبها عيون مياه عذبة وتنتشر حولها مزارع النخيل وبها عدد من المصانع المنتجة لمختلف السلع الاستهلاكية.

المالكية

مدينة صغيرة واقعة على خليج البحرين لجهة الغرب، وفيها ملاحات كثيرة وتزرع عندها أشجار النخيل. وبها مرفأ لصيد الأسماك.

المعامير

تقع على الخط الآتي من المنامة في الشمال إلى عسكر في الجنوب وبها مياه عذبة وبساتين نخيل، وهي منطقة صناعية شهيرة تستوعب مختلف الأيدي الفنية العاملة في البحرين.

البديع

مدينة صغيرة تقع عند الطرف الشمالي الغربي للبحرين على شاطئ أبو صبح، فيها واحات للنخيل، وزروع متنوعة، تنتهي إليها الطريق الرئيسية المعبدة الآتية من المنامة إلى الشرق.

 

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/314C8C6...0240FFD7B7E.htm

Edited by عسوله
Link to comment
Share on other sites

الاجتماعات

 

قبل الاجتماع التخطيط:

قائمة مراجعة العمل :

1)أسأل نفسك : ما هي على وجه التحديد أهدافي من وراء هذا الاجتماع ؟ سجل الأسئلة كتابة .

2)حدد الأشخاص الذين سوف يحضرون الاجتماع .

3)اختر أفضل تاريخ وزمان ومكان ؟

4)أعد جدول الأعمال - تأكد من التغطية الشاملة وبأفضل ترتيب - ووزعه على الجميع .

5)اتخذ الترتيبات الخاصة بتقديم الطعام والمشروبات .

 

 

لــوازم الاجـتمــاع

قائمة مراجــعـة العمل :

(1) اختر غرفة الاجتماعات بعناية ، وإذا أمكن ، ينبغي توافر ما يلي في هذه الغرفة :

* الحجم المناسب .

* الشكل المعقول .

* أن تكون على أرض محايدة .

* أن تتم خدمتها بالشكل المطلوب والكافي .

* أن تكون تدفئتها وتهويتها مناسبين .

* أن يكون أثاثها ملائماً .

 

(2) رتب الأثاث بحيث يوفر الجو المطلوب ، ويمكن الجميع من الرؤية والسماع والمشاركة .

(3) تأكد من توافر اللوازم والمعدات الضرورية ، بما في ذلك :

* أوراق وأقلام وماء للشرب وأكواب .

* طاولة قراءة للرئيس والمتحدثين ( إذا كانت هناك عروض أكثر رسمية)

* الميكروفونات ومعدات تكبير الصوت الأخرى للجميع

(4) توفير الرسائل البصرية المساعدة الملائمة لحجم وطبيعة الاجتماع ، ولاسيما حامل الخرائط والأشكال البيانية من الكتابة وأجهزة العرض فوق الرأسية.

(5) تأكد من عمل كافة الوسائل البصرية المساعدة قبل أن يتجمع المشاركون في الاجتماع .

 

في الاجــتــمــاع

كيف تعمل المجموعات

الاجتماعات هي مباراة رياضـية :

إن الفرق الرياضية هي أحد أشكال المجموعات . والسلوك في مباريات الفرق يشترك مع سلوك الاجتماعات في أشياء كثيرة .

وكما أن الفريق أكثر بكثير من مجموع اللاعبين فيه ، فإن المجموعة أكثر بكثير من تجمع أفراد لا تربطهم بعضهم ببعض علاقة ، ومثل مباريات كرة القدم ، فإن الاجتماعات فيها أيضا ضربة البداية وأخذ الكرة من الخصم وتمرير الكرة للاعبين الآخرين وضربها سريعة ومتلاحقة وتسجيل الأهداف والمعارك بين اللاعبين والطرد . كما أن سهولة المناقشة مماثلة لنمط اللعب حول الكرة . والمشاركون في الاجتماعات يمكن أن ينظر إليهم على أنهم لاعبون كلاعبي خط الوسط والجناح والظهير و\" الكابتن \" ، وأيضا كرجل الخط أو الحكم . وفى الاجتماعات ، يمكننا تحديد ما يلي على الفور :

*أهداف .

* الفرق .

* القيادة .

* الإستراتيجية .

* الحافـــز .

* إخلاص الفريق .

* خصائص اللاعبين .

* القواعـد .

 

 

السكرتير

قائمـة مراجــعـة الـعـمـل :

1)تأكد من اختيار سكرتير مناسب ، ويفضل أن يكون ذلك قبل الاجتماع . اختر شخصاً لماحاً وذكياً ، ليس أدنى ولا أعلى مما ينبغي في السلم الوظيفي .

2)أحط السكرتير علماً ودربه إن أمكن أو زوده بملخص المهام .

3)إذا كنت سكرتيرا ، احمل معك إلى الاجتماع نسخا احتياطية من جدول العمال وجميع الأوراق والمحاضر والمذكرات السابقة ، وأي وثائق قد يرجع إليها وورقاً وأقلاماً ..... الخ .

4)كن موجوداً في وقت مبكر لمكان الاجتماع - تأكد من اتخاذ جميع الترتيبات وساهم في الترحيب بالمشاركين .

5)أعد قائمة دقيقة بجميع الحضور .

6)سجل اسم كل متحدث عندما يبدأ الحديث .

7)سجل ملاحظات بعمق كاف قياسا على درجة التفصيل المطلوبة .

8)ركز على مهام السكرتارية وليس على المشاركة في الاجتماع

 

بـعــد الإجتماع

المــتــابــعـــة

* قائمة المراجــعـة :

 

(1) إذا كان من الضروري إعداد تقرير عن الحدث مع الزملاء الذين كانوا حاضرين في الاجتماع ، افعل ذلك على الفور . ركز على المضمون وتجنب استرجاع أحداث الاجتماع .

(2) قدم واستقبل تغذية استرجاعية مباشرة وبناءة عن أدائك في الاجتماع وأداء زملائك القريبين .

(3) باعتبارك سكرتيراً ( أو قائداً بدون سكرتير ) ، اكتب محاضر أو ملاحظات الاجتماع في أسرع وقت ممكن .

* اكتب بالإيجاز الذي تسمح به درجة التفصيل المختارة ، مستخدماً عناوين واضحة دائمة ، والأفضل أن تكون قريبة من جدول العمال .

* اكتب بطريقة تقريرية .

* سجل ما حدث فعليا فقط ، بغير أي تعبير عن آراء الكاتب أو عن أي أراء أخرى .

* تأكد من صحة المسودة مع القائد ، وعند الضرورة مع

المسئولين أو المشاركين الآخرين

(4) باعتبارك سكرتيراً أو قائداً أنجز أي مهام إدارية مترتبة على الاجتماع ، بما في ذلك توجيه الشكر للمتحدثين وكتابة الخطابات وسداد المصروفات والفواتير الأخرى ، .... الخ .

(5) أحط كافة الأشخاص المعنيين بقرارات الاجتماع وفعالياته الأخرى

(6) باعتبارك قائداً ، افعل كل ما هو ضروري ، ضمن نطاق سلطتك ، لدعم أعمال الاجتماع بين الاجتماعات .

(7) باعتبارك مشاركا ، قم بالمهام الموكلة إليك بالأصالة عن الاجتماع ، بسرعة وبغير انتظار مطاردة الآخرين لك

(8) ابدأ التخطيط للاجتماع المقبل .

 

 

 

http://www.kshfi.net/MSARKAT/ejtmaat-genral.htm

Link to comment
Share on other sites

تقرير انجر 104

 

The Essential History of Soccer

This is Soccer!

 

There is documentary evidence that a a game or skill building exercise, involving kicking a ball into a small net, was used by the Chinese military during the Han Dynasty - around the 2nd and 3rd centuries BC.

Earlier evidence - of a field marked out to play a ball-kicking game has been found at Kyoto, in Japan.

Both the Greeks and ancient Romans played a soccer-type game which resembled modern soccer - although in this early version, teams could consist of up to 27 players!

It is impossible to say accurately where and when soccer started - but it is reasonable to assume that some type of ball game - from which the organised sport we know today developed - has been played somewhere on the planet for over 3000 years.

Britain is the undisputed birthplace of modern soccer/association football. Scotland and England being co-founders of the organised game.

Football - as soccer is called in Britain was a popular sport of the masses from the 8th century onwards.

But this game was a war game!

There is a story which places the first football game in the east of England - where the locals played 'football' with the severed head of a Danish Prince they had defeated in battle!

In medieval times, towns and villages played against rival towns and villages - and kicking, punching, biting and gouging were allowed.

The object of the game was to move the ball to an agreed spot which had been marked out before play commenced.

Hundreds of people took part and games could last all day.

So violent did these matches become that many attempts were made by the authorities to ban soccer.

In England, King Edward III passed laws in 1331 to try and suppress football. In Scotland, King James 1, in 1424, proclaimed in Parliament, "That na man play at the Fute-ball" (No man shall play football/soccer).

Good Queen Bess, Queen Elizabeth 1 of England, had a law passed which provided for soccer players to be " jailed for a week, and obliged to do penance in church."

But no law could stop the game in Britain.

It was too popular.

In 1815, the famous English School, Eton College, established a set of rules which other schools, colleges and Universities began to use. Later, these were standardised and a version, known as the Cambridge Rules, was adopted by most of England's Universities and Colleges in 1848.

But now, football was divided into two separate camps. Some colleges and schools preferred to follow rules drawn up by Rugby School - rules which permitted tripping, shin-kicking and carrying the ball - all forbidden by the Cambridge rules.

On 26 October 1863, eleven London clubs and schools sent their representatives to a meeting in the Freemason's Tavern to establish a single set of fundamental rules to govern the matches played amongst them.

This meeting created The Football Association.

The supporters of the Rugby School rules walked out - and on 8 December 1863, Association Football and Rugby Football finally split.

In 1869 The Football Association included in their rules a provision which forbade any handling of the ball - so establishing the foundation on which the modern game stands.

Football or Soccer?

In the 1880's, Oxford University students used slang which involved adding an "er" to the end of words they had deliberately shortened.

"Rugger," was slang for Rugby Football.

A student, named Charles Wreford Brown, was asked if he liked to play rugger.

'No soccer!' Was his witty reply.

He had shortened association (football) and added "er."

The term was coined!

Wreford Brown went on to play international football, (oops!) soccer, for England!

In 1888, William McGregor - a Scot and director of Aston Villa club persuaded 12 clubs to agree to a regular home and away fixture list - so creating the English Football League

 

 

 

 

Book title:

History of Soccer

 

 

Website name :

http://worldsoccer.about.com/cs/historyand...s/a/sochist.htm

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...