Jump to content
منتدى البحرين اليوم

@@ ضيـاع هيبـة المعـلـم تبدأ من هنا !! @@

Recommended Posts

ضيـاع هيبـة المعـلـم تبدأ من هنا !!

استمعت الى أحد أقاربي المراهقين وهو يتحدث في جلسة بكل فخر واعتزاز عن المقالب التي يصنعها مع زملائه في المدرسة ببعض معلميهم وتأملت في الوجوه المستمعة وهي تقابل هذه المواقف بالضحك تارة وبالمزايدة في سرد القصص والحكايات المشابهة تارة اخرى فشعرت بالالم للحال التي وصلت اليها مكانة المعلم عند بعض الناشئة والقبول الذي اصاب بعض اولياء الامور والبالغين تجاه تصرفات بعض الطلبة المهينة ضد معلميهم!!.

ان للمعلم هيبة محفوظة وكرامة سامية يستمدها من هيبة العلم ومن سمو رسالة التعليم ولاخير في جيل ينهل من العلم على انقاض هيبة وكرامة المعلم!

لقد كان للضرب قديما دور مؤثر في فرض هيبة المعلم واعطاء التعليم الهالة التي يستحقها في النفوس ولكننا للأسف ومنذ ان منعنا الضرب في المدارس وصادرنا حق المعلم في فرض هيبته التربوية على طلابه زرعنا في نفوس ابنائنا القدرةعلى التمرد والتعالي والقفز على صور هيبة المعلم!!

وقديما عندما كان الاب يسلم ابنه الى المدرسة كان يوصيهم بأن (اللحم لكم والعظم لنا) في تأكيد على اهمية الحزم في التربية والتعليم اما اليوم فان بعض الاباء يهب في وجه المدرسة بأكملها اذا عطس احد في وجه ابنه!!

ولا ادري كيف نريد لهذه الناشئة ان تحترم المجتمع وتهاب انظمته وقواعده اذا كانت تنشأ منذ البداية على التجرد من الاحترام والتقدير والهيبة تجاه معلميها?!

وقد حكى لي معلم ذات يوم ان الاستهانة بقيمة ومكانة المعلم لم تعد تقتصر على طلاب المراحل الثانوية حيث المراهقون المتمردون ولكنها بدأت للأسف تنسحب حتى على طلاب المراحل الادنى!!

اننا نلاحظ اليوم ان الكثير من المراهقين في الاماكن العامة لم يعودوا يظهرون الاحترام للاكبر سنا ولم يعودوا يتحلون بالأدب في تعاملهم مع كبار السن فباتوا اكثر جرأة على الاساءة واظهار الاحتقار بل والتطاول بالاعتداء اذا لزم الأمر وهذه ظاهرة خطيرة تمت زراعة بذورها في المدارس عندما تمت مصادرة حق المعلم في فرض هيبته وعندما كسرنا عصاه التي يؤدب بها تلاميذه!!

فأعيدوا للمعلم هيبته قبل ان نفقد هيبة المجتمع واسمحوا له ان يحمل عصاه ولو على الأقل من قبيل حقه في الدفاع عن نفسه!!

Edited by يوسف بوهلول

اي والله...كلامك مضبوووط....يااخوي يوسف ....وين ذيج الايام...اللي كان فيها الطالب لما ايشوف المعلم يمشي في الشارع ايحس ....بالرهبة والاحترام ....ويخاف منه وكانه والدة ويحسب له احساب حتى خارج المدرسة ...

السبب يرجع الى اكثر من جهه اولها الاهل....اللي ..مثل ماذكرت ...بارزين حق الشكوى ..

ثانيا ....وزارة التربية ....وتهاونها في حق المعلم.....ووقوفها دااائما في صف الطالب حتى لا تتاثر نفسيته :P ....اما المعلم فنفسيته ...طبعااا...مو ..مهمة .....ولازم يصير خادم للطالب .........ويجب ان يقال هذا المثل ....من علمني حرفااا صار لي عبداا ....... :D

شكرااا اخوي يوسف على هذا الطرح المميز ..كالعاادة .....

:) لا شكر على واجب اخوي الكادي وما عليك زووووووود وانا اتفق معاك في كل اللي ذكرته وما اقول الا الله يرحم الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة وزير التربية السابق ويغمد روحه الجنه اللهم آمين .. ويعطيك الف عافية الغالي الكادي على تواصلك الجميل :)

ضياع هيبة المعلم تدخل فيها عدة امور.

اولا : المعلم نفسه قد يفرض احترامه و تقديره من اول يوم دراسي .

حيث ان المعاملة االطيبة و الاحترام المتبادل تخلق جو الاحترام بين الطالب و المعلم .

و لايكون المعلم موضع خوف و رهبه ولا يكون طيب لدرجة السذاجه فيلعب عليه الطلبه.

ثانيا: مثل ما ذكرتوا اولياء الامور اصبحوا يصدقون كل شي يقوله الطالب و يشتكون على اتفه الاسباب .

ثالثا : وزارت التربية والتعليم و ادارة المدرسه دائما مع الطالب و لا اقول جميع المدارس انما في الكثير منها لذلك المدرس يكون حذر في التعامل مع الطالب .

يبقى المعلم نور يحترق ليضيء الدرب للاخرين.

شكرا اخي على الموضوع الذي جاء في الصميم.

:) لا شكر على واجب اختي كوكيز .. واتسلمين على هذا التفاعل الجميل مع الموضوع والاضافة الرائعة له .. ويعطيج الف عافية يا الشيخة :)

• 1 year later...

صحيح يا خوي بو هلول

وبغيت اضيف ان من هدا الي قاعد يصير عندنا ان المدرسين صاروا مايقدرون يسيطرون على الطلبة لما يسوون عمل خطأ وادا صارت فوضة في الصف باقي الطلبة ماتستطيع انها تستوعب الدرس والسبب عدم اسطاعة المدرس من السيطرة على الطلاب

:rest:

لي جاك المعلم اوقف له وسلم وافتح له البيبان

لولا معلمنا عشنا وسط ظلمتنا............الخ

انا اوافقك في الراي

اخوي يوسف

بصراحه في ذي الايام محد يحترم المعلم

قليل اللي يحترمون

واكثر مثال على ذي الشي وحده معاي في الصف

يوم الاربعاء رايحة الى المعلمة وتصارخ عليها

علشان المعلمة قالت لها انها غشاشة وذي الصج ان البينة تغش

واحنا نشوفها واهي تكتب على الطاولة وكان علينا اختبار والمعلمة شافت كل شي مكتوب على الطاولة من جذي نقصتها درجات

راحت الى المعلمة اتقولها ليش منتقصتني قالت لها المعلمة يايه تحاججيني وانتي غشاشة

قامت تصارخ على المعلمة ووصلت السالفة لي الادارة وعطوها تعهد

بصراحه ما يصير هلون انقولها ليش اتقولنا اتفكرني مااقدر ارد عليها

وتفكرني مب كبيرة

الحين اهي بتثبت انها كبرت تقوم تصارخ على المعلمة ؟؟

<div align=\"center\">صحيح يا خوي بو هلول

وبغيت اضيف ان من هدا الي قاعد يصير عندنا ان المدرسين صاروا مايقدرون يسيطرون على الطلبة لما يسوون عمل خطأ وادا صارت فوضة في الصف باقي الطلبة ماتستطيع انها تستوعب الدرس والسبب عدم اسطاعة المدرس من السيطرة على الطلاب</div>

:rest:

<div align=\"center\">لي جاك المعلم اوقف له وسلم وافتح له البيبان

لولا معلمنا عشنا وسط ظلمتنا............الخ</div>

انا ايد كلامك اخوي بو هلول

ومثل ما قالت ملاك عبد الرحيم ان المعلم او المعلمه ما يقدوووون يصيطروون على الصف

واذا حطوا كل الشياطين في صف توقع شلون يصير الصف بس كل وحده تعطي المعلمه لسان شطووووله حتى ولو على الاقل يحترمونها لان اكبر منهم و

الشياطين يضيعون درجاتهم ودرجات الهادييين المساكين .

وهاي الاحاله تصير في صفنا وايد وكل يوم بعد

وبعدين لما يشوفون كشف الدرجات يقعدون يتهاوشون مع المعلمه ويقولون ان اهم يستحقون درجات احسن وافضل .

سوووري ع الاطاله

وثنكس ع الموضوع

واللله يعطيك العافيه :)

مشكوور على الموضوع و ما تقصر ... و انه وياك في كل كلمة قلتها ...

بس انت ما عرفت من اللي تسبب في هذه الاشياء ؟؟ الوزارة دووم ويا المدرسة يعني ما فيه مجال للطالب ان ياخذ حقه ... المدرسين اهم اللي يتسببون لو من اول يوم يفرضون نفسهم على الطلاب و تكون المعاملة حلوة و يحسسهم ان عيال او اخوانهم ما يصير اللي يصير الحين ... يعني بالله عليك امتحان منتصف تسوي المعلمة شنو سويتوا نقول لها خربطنا شوي تسوي احسن و مستانسة ان احنا خربطنا ... يعني هذي اللي يكرهنا في المدرسة بدل ما تعصب علينا شاقة الحلج و تقول لنا احسن والله مدرسين هالزمن ما فيه اخلاق شلون تبون الطالب يتعامل وياهم ...

ادري الكل بيقول الحين ان انه من المشاغبات بالعكس انه من الهادئات بالصف و تقدر تقول من الممتازات و لكن الحرة تبقى بالقلب حسافة والله المدرس يوصل لهذي المستوى ...و الامثلة كثيرة و هذا مثال بسيط ... عن المعلم ...

و الاختلاف في الرأي لا يفسد الود بالقضية ...

تحياتي ,,, <_<

بس بصراحة ممثلنا القدير يوسف، ما تعتقد ان المدرسين الحين مب نفس لول يعني البعض منهم من يستحق الاحترام والتقدير والاكثرية لا..

لأن احنه اصلا ما نحس منهم انهم يبون مصلحتنا واغلبهم ما يفكرون الا في استلام الراتب.

مرحبا اخوي يوسف....

انا طالب في المدرسة واقولها بكل صراحة انا اطنز على الاستاذ الي ماعنده شخصية ولا يفرضها...

لكن في اساتذه انا احترمهم واقدرهم لان عندهم شخصية

وشكرا.......

صراحة في معلمين يتعمدون يهينون الطالب يعني ساعات ييون مستحمقين اول ما يدشون ويخلون الحرة فينا حتى اول امس سالت الاستاذ سؤال استاذ صححت الامتحان الا فلت القلم مال السبورة على طاولتي ولا تكلمت قلت ليه استاذ ليش تسوي في جدي انا ما سويت شي غلط "بكل أدب"

وبعضهم طيبين صراحة ولهم شخصية في نفس الوقت وبعضهم يقعدون يصارخون والطلاب يضحكون ويتكلمون

فيهم الزين وفيهم الشين

ومشكووووووووووووووووووووووووووووووووور فنانا القدير يوسف بوهلول ، من زمان ما جفناك وجفنا مواضيعك الحلوة

وتحياتي الطفل الحزين