Jump to content
منتدى البحرين اليوم

يافرحتنا بوزراء اعلامنا


Recommended Posts

يافرحتنا بوزراء اعلامنا

د. نصار عبد الله

 

في آن واحد، هومشهد مستفز ومخجل ومحزن ومثيرللغيظ والرثاء، ذلك الذي تكرر فعلا، وربما سيتكرر أيضا أكثر من مرة في أكثر من قناة تليفزيونية عربية، حين يكون المشاهدون مستغرقين في مشاهدة مباراة مثيرة لكرة القدم، أو مشدودين إلي إحدي حلقات مسلسل درامي ناجح، وفجأة ينقطع الإرسال لإذاعة نبأ هام، وتميل الرؤوس وتشرئب الأعناق وترهف الأسماع انتظارا للخبر العاجل الجلل (أوالذي يفترض أن يكون كذلك وإلا لما استوجب الأمر قطع الإرسال المعتاد)، ويبدأ الجبل في التمخض تمهيدا لنزول الوليد المنتظر، ... ثم يهل الوليد، وإذا بالنبأ الذي قطع الإرسال من أجله هو( مع اختلاف يسير في الصياغة تبعا لكل حالة) :ـ اتصل الرئيس الأمريكي جورج بوش هاتفيا بصاحب الجلالة(..) أو بسمو(..)، أو بفخامة(..)، أو بصاحب المعالي(..) ـ تبعا للقب الرسمي للحاكم ـ حيث تباحث مع (جلالته أوسموه أو فخامته أو معاليه) حول آخر المستجدات في المنطقة، وقد دام الاتصال نصف الساعة !!، ثم يعودالبث التليفزيوني إلي ما كان عليه بعد أن يكون قد أفلح في تكدير مزاج المشاهدين والعكننة عليهم. ولا تفسير لمثل هذا المسلك من جانب وزراء الإعلام العرب سوي أنهم يفترضون أن حكامهم لم يصدقوا أنفسهم من شدة الفرح عندما تعطف الرئيس بوش ومنحهم نصف ساعة كاملة من وقته الثمين في مكالمة هاتفية!! .. وأنهم لن يستطيعوا أن يكتموا فرحتهم ويستأثروا بها وحدهم إلي أن يحين موعد النشرة الإخبارية القادمة، ومن ثم فهم يؤثرون أن يسارع الإعلام إلي إشراك الشعب في فرحة حكامه (قبل أن ينفجر الحكام أو يموتوا من شدة الفرح إذا ما انتظروا إلي موعد النشرة المعتادة!)، أغلب الظن أن هذا الفريق من وزراء الإعلام العرب لم يدر بخاطره أن مثل هذا المسلك الإعلامي سوف يؤدي إلي عكس النتائج المستهدفة تماما إذ لا يملك أي مشاهد عربي إزاء موقف من هذا النوع سوي أن يلعن أبا بوش الذي أدي اتصاله الهاتفي إلي تعكير مزاجه وإيقاف استمتاعه بما كان يشاهده، كما لايملك أي مشاهد عربي أن يشعر بالفخر ولو في درجاته الدنيا لأن بوش قد اصطفي حاكمه دون سائر الحكام لكي يملي عليه بعض التوجيهات المغلفة بغلاف التباحث وتناول الأمور الراهنة، أوعلي أحسن الفروض لكي يسمعه وعودا فضفاضة، أوكلاما معسولا من فئة (طق الحنك) كما يقول إخواننا السـوريون! وكل ما سيشعر به المواطن العربي في مثل هذه الحالة ـ بالإضافة إلي تكـدير المزاج ـ هو أنه قد أجبر إجبارا علي تذكر المهانة القومية التي حاول أن يتناساها ولو إلي حين من خلال استغراقه في مشاهدة مادة تليفزيونية اختارها بنفسه وبملء حريته (بعد أن عجز عن اختيار الحكام ـ وبالتالي وزراء الإعلام ـ بنفس القدر من الحرية!).

 

إن أقل ما سيفعله المواطن العربي المغلوب دائما علي أمره هو أن يضرب كفا بكف (مثلما فعل قبل ذلك آلاف المرات)، ثم يهتف فــي مرارة :ــ يافرحتنا بوزراء إعلامنا، ويا فرحتنا قبل ذلك بحكامنا.

 

 

+++++++++++

أخوكم المخلص

علي

;D

Link to comment
Share on other sites

مهاذي مصيبتنا إن إحنا نحسب لهم ألف حساب ونشيلهم بالورد ونحطهم بالياسمين وهم لو بيدهم داسو علينا وهم يضحكون .. لكن شنسوي ((حكم القوي)) مثل مايقولون :-[

 

تشكر العاشق المجروح على هالمشاركة ..

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...