Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اغاني واهازيج البحارة قديما موسم الغوص


Recommended Posts

الخطيفة )

 

من أغاني و أهازيج و ألحان البحارة، وهو ضرب من الغناء يختص بسحب الحبال لرفع أشرعة السفينة، والخطيفة هي رفع الشراع. وهي لذلك تقسم من حيث لاضرب و الغناء على حسب أسماء أنواع الأشرعة:

 

شراع " العود " أي الكبير، و شراع " القلمي " ، و شراع " الجيب " ويأتي في مقدمة السفينة. و يبدأ النام " الخطيفة " بالافتتاحية التالية " يالله بدينا" و تكون بعدها أهزوجة الإيقاع الرتيب لعملية سحب الحبال: " هي.. هو.. لو الهولو.. الهولو" . و يستخدم في " الخطيفة" طبلان و زوج من الطوس كما يصاحبها التصفيق باليدين و الضرب بالرجل على ظهر السفينة، وهي تعد حافزا مشجعا للسرعة في رفع الشراع

 

 

 

 

( العرضة على السفينة )

 

تعد فنا من فنون " النهمه " أي أغاني البحر. و يؤدي " العرضة البحرية " أو " العيالة البحرية " العاملون على السفينة يقودهم " النهام " وهو المنشد الشعبي معلقا في رقبته طبلة متوسطة الحجم أسطوانية الشكل ذات وجهين، يدق عليها ليعطي الإيقاع المناسب، وتتخللها حركات تعبيرية، تمثل تمايل السفينة فوق الأمواج و إلقاء الصيادين لشباك صيد السمك. ثم سحبها بعد امتلائها بالرزق الوفير. كما تمثل حركات الراقصين إلقاء الحبل الذي يمسك به الغواص ثم يشدهم لهذا الحبل عن خروج الغواص من قاع البحر بعد جمع أصداف المحاره و تمثل رقصة " العرضة البحرية " حم البحارة لصوار و أقلعة السفينة و أشرعتها أو التجديف، و ينسجم اللحن مع الإيقاع و الغناء، مع كل هذه الحركات مع توالي موجبات البحر الواحدة تلو الأخرى و تكسرها عند الشاطئ بين مد و جزر، أو على جوانب السفينة

 

 

 

 

( هولو )

 

وهي لازمة يرددها البحارة الهازجون، و هم يسحبون حبال أشرعة السفينة، ويرددها البدو وهم يسحبون الرشاء من البئر، أو ترنم بها الأم وهي تهز سرير رضيعها لينام، وهي أيضا كلمة تستعمل للدخول في الموال و الخروج منه، وتردد أيضا كلازمة صوتية في الأغاني فيبدأ النهام الغناء قائلا:

 

هولو... يا سيد المرسلينا ... ... هولو... واشفع لنــــــــــا

 

هولو... في كل حينــــــــا

 

 

( النهمة )

 

هي غناء يواكب سير العمل في السفينة، وهي فن مقصور على البحر و البحارة و يحتوي على أغانٍ من نوع اليامال و الخطفة و المداوئ و الفجري و الأغاني الشعبية الخفيفة التي تخضع لقواعد معينة، وكذلك أغاني الزهيري و الموال و ترانيم و استهلالات و أدعية و ابتهالات كلها تدخل في " النهمة " و يغنيها " النهام".

 

ولا يستخدم في هذا الفن أي من الأدوات الموسيقية المتعارف عليها في المنطقة لأنه غناء يهدف بالدرجة الأولى إلى بعث الحماس في نفوس الصيادين و تشجيعهم على العمل و بذل الجهد لتحقيق الصيد الوفير و العودة الغانمة، كما أنه في بعض جوانبه يعبر عن مقدار شوق البحارة و الغواصين لزوجاتهم و عائلاتهم، ويكشف من حجم معاناتهم في موصم الغوص.

 

 

تحياتي B)

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...