Jump to content
منتدى البحرين اليوم

شرح قصيدة نحن في الخليج .. ثالث اعدادي...


Recommended Posts

نحن الخليج

 

1- يستهل الشاعر مطلع الوحدة الأولى لضمير المتكلم نحن للحديث عن أبناء الخليج كونه واحد منهم وأشار إلى أرضهم باسم الإشارة هنا وغرض استهلاله بذلك التفاخر ببعض الصفات التي يتصفون بها قائلا: نحن في الخليج على استعداد تام وتأهب لتلبية نداء المستغيث ومواجهة الأعداء في المعركة حينما يأتي وقتها

2- يتكلم الشاعر عن طموح العرب وأهدافهم السامية العظيمة المتعددة المجالات والتي تلفت إليها الأنظار بإعجاب, حيث يسعون لتحقيقها متحلين بالهمم العالية وهذه الأهداف ممتدة كما امتداد خط الأفق الغير المنتهي. وهنا يصور في هذا البيت على امتداد الأفق أهدافنا, صور الآمال الكبيرة التي يتطلع إليها أبناء الخليج قد امتدت على طول الأفق وفي هذا تجسيد للآمال وجعلها شيئا محسوسا. ورنا إليها الموج وال فرقد, يشخصهم بالإنسان المتأمل بإعجاب لبيان شدة الإعجاب بهذه الأهداف ومدى عظمتها.

3- أبناء الخليج وهم في مطلبهم البعيد وفي سعيهم المتواصل لتحقيق أهدافهم يحاولون مسابقة الزمن للوصول إلى هذا الهدف ويستعينون لتحقيق ذلك على كل ما تركه لهم أجدادهم العظماء من خبرة وصمود ويقتبسون من آباءهم الأولين معنى الصبر والإصرار ليعينهم ذلك على تحقيق مرادهم والصور البلاغية في هذا البيت: صور الدهر بالإنسان الذي يتسابق وصور الأجداد بالمنبع الذي يقتبس منه الأبناء حسن الخلق والفعل والخبر بدلا من الماء الذي يسترفد من المنبع.

4- يقول الشاعر بأنه نحن بدورنا نتطلع دائما إلي معالي الأمور مهما كانت الصعاب, ونقضي على كل معوقات التقدم وكذلك نبعد التخاذل والتثبيط عن أنفاسنا للقضاء على التأخر فالتخاذل أداة هدم تغرس اليأس والتشاؤم وتضعف من قدراتها وطاقاتها وتعوقها عن تنفيذ خططها الساعية إلي دفع عجلة التقدم.

5- إن أفعالنا صافية نقية لسلامة نياتنا والعمل لخير البشرية ومن اجل ذلك ترحبت أفعالنا أهدافنا السامية, فلا يوجد بيننا متخاذل عن الحق ولا مفسد فجميعنا طاهر النفس محب للخير.

6- إننا هنا على أهبة الاستعداد للعمل فإذا دعا إخواننا العرب إلي التضامن والتكاتف والنضال وجدتنا نرصد قوانا جميعها في سبيل مناصرة الأشقاء وكلنا نهتف بقوة وعزم وفرحة قائلين آن الأوان لتحقيق أغلى أمنية وهي الوحدة.

7- بأصوات الأبطال القوية الغليظة المزهوة بنفسها تنادي كما رددنا ونادينا مستجيبين لدعوتكم كلنا أبطال أقوياء.

8- نحن أبناء الخليج نقف صفا واحدا لنحمي أرضنا العربية سائرين على نهج أجدادنا الأوائل الذين حكموا قبلنا وحققوا هدف السيادة دون أن يظلموا أحدا.

9- وكل من أبناء الخليج مجدا عاملا للمجد عظيما وحريصا على السيادة وكانت سياستهم سياسة القوة والشرف والعمل البناء لا القول.

10- إننا عقدنا العزم على استكمال الطريق الذي بدأه أجدادنا من إعادة المجد بعزم ثابت وإصرار راسخ على تحقيق النصر مرددا دائما في جرأة وقوة وشجاعة نحن هنا إن يحن الموعد. شبه زمجرة الأبطال بصوت أبناء الخليج وهم يدافعون عن أوطانهم ملبين نداء المستغيث بهم بصوت الأسود مزمجرة تنود عن حماها. يردد الصرخة: يصور الإنسان الخليجي بالأسد الذي يزأر.

 

الصفات في الأبيات:

1- الاستعداد والتأهب لتلبية نداء المستغيث.

2- الأهداف السامية المتعددة المجالات.

3- السعي لتحقيق هذه الأهداف.

4- الهمم العالية والعزائم القوية.

5- الإقتداء بسير الأجداد والنهل من تراثهم.

6- التفاؤل والبعد عن التشاؤم في النظر إلي المستقبل.

7- البعد عن الضعف والفساد.

 

صفات الأجداد الأوائل:

1- الاستعداد للذود عن الأمة العربية والدفاع عن الحمى.

2- الشجاعة والقوة وعدم الخشية من الأعداء.

3- الإسراع لتلبية نداء الجهاد.

4- التمسك بالفضائل والبعد عن الرذائل.

5- العدل والمساواة والبعد عن الظلم .

6- العمل على تحقيق المجد والعزة.

العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة القومية الصادقة.

 

كرر الشاعر عبارة نحن هنا ليؤكد معنى التأهب والاستعداد ولتتضح قوة أبناء الخليج.

 

ليس لها إلى العلا مقصد:أسلوب نفي واستثناء للتأكيد على سمو ونبل المطالب الذي يسعون إليها وعدم التفكير بسواها.

 

لنهتف: أسلوب أمر للحث .

 

بالله: أسلوب قسم ليؤكد استجابته لدعوة أخوته العرب.

 

أخي :للرابطة وبيان قوة الرابطة الأخوية بينهم.

 

كم:للدلالة على الكثرة.

 

لبيك:للدلالة على سرعة الاستجابة.

 

يسابق الدهر:سرعة الحركة.

 

 

الآثار السلبية التي تهبط الهمم وتعيق الإنسان: يغرس اليأس والتشاؤم في نفوس الأفراد ويضعف طاقاتهم ويعوقهم عن أداء أعمالهم وبذلك تتعطل مصالح الأمة وتتوقف خططها ويضرب اقتصادها.

 

الفكرة العامة:الفخر والاعتزاز لصفات أبناء الخليج وصفات أجدادهم من قبلهم.

 

الأفكار الرئيسة:

1-أهم الصفات التي يتصف بها أبناء الخليج وبيان لأهدافهم السامية.

2-صفات الأجداد الأوائل التي حققت المجد للأمة العربية.

 

 

 

:):) في العطلة بكتب ليكم شرح كل القصايد

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

هذي سويتهم كوبي وبست من المنتدى وسيفتهم عندي في الكمبيوتر

اكا حطيتهم لكم علشان تستفيدون منهم

تعالواااا

 

 

تعالوا

المفردات الصعبة

السها: كوكب صغير خفي الضوء،ن ويضرب المثل بالكواكب والنجومم عادة في السمو والارتفاع

سهد: الأرق

السنا: الضوء الساطع

الحجا: العقل

السدى: مفرد سداة، وهو الخيط الذي يمد في النسيج بالطول

اللحمة: خيوط النسيج العرضية التي يلحم بها السدى

صروح: الأبنية و الحضارة

يشدو: يغني

الصلد: الصلب الأملس

وديعة: لطيفة

حملان: جمع حمل، الصغير من الضأن

الخافقين: مثنى خافق: الأفق، ويقصد بها أفق المغرب وأفق المشرق

جنائن: جمع جنة ، مجموعة من الروض

الآس: نبات دوي ثمار كروية بيضاء وسوداء

الند: تبخر العود

توالت: استمرت

ذوى: يبس

 

شرح القصيدة

البيت الأول: بدأ الشاعر القصيدة باستخدام إلا التحريضية لكي يحرض العرب بتبشير الناس في الدنيا بظهور شيء يلفت النظر ولامع كلمعة النجم قد ظهر لنا ومن الممكن أننا قد نسبب الزيادة والنماء إلى أن يفيض السعد على الدنيا كلها

 

البيت الثاني: يبين الشاعر أن الأمة العربية ليست جديدة العهد وإنما هي تمتلك الماضي الزاهر والحافل ، وأن هذا الماضي قد جاوز حتى أبعد الكواكب التي تظهر لنا صغيرة خفية الضوء بسبب بعدها، ويدل على ارتفاع وسمو الحضارة العربية بمكانتها. وأن العرب مثل ما كان لهم مجد قديم فأن هم يطمحون إلى المجد في المستقبل يصيب عيون الكوكب البعيد بالأرق والتعب من شدة سمو وارتفاع هذه الحضارة

 

البيت الثالث: سوف نلبس الأيام الثوب المضيء وأن سدى هذا الثوب مطرز من خيوط من الفكر الهادي و الصحيح و لحمته من الجد و والعزيمة والكفاح

 

البيت الرابع:إننا سوف نجعل فكر الإنسان حر لا قيود تحيطه مقدس بين الناس يحترمه الناس، وأن هذا الفكر سوف يكون له مسرح يعرض عليه أفكاره ليس له حد وهذا يدل على أن فكر الإنسان سوف ينتشر في العالم

 

البيت الخامس: لولا عزة النفس التي يمكلها العرب لما رفعنا حضارة كبيرة ضخمة حيث أن التاريخ أخذ يغني من عجبه في هذه الحضارة

 

البيت السادس: يبين الشاعر للقارئ أنه من قوم عربي تسائل أهل زمان هل الحجر الصلب الأملس أقوى من عزيمتهم الفولاذية التي واجهت الصعاب؟. ويدل هذا التساؤل عن تعجب أهل زمان من قوة عزيمة العرب التي أصبحوا يقارنوها بالحجر الصلب الأملس

 

البيت السابع: في هذا البيت يؤكد الشاعر ما قاله في البيت السابق حيث أن العرب بنوا هذه الأمة حياة لطيفة مثل وداعة صغير الضان البريء الذي يمشي مع الأسود ببراءة والأسود تحاول أن تلتهمه مثل ما يحدث للعرب في قديم الزمان الذين يمشون مع الدول العظمى والإمبراطوريات الكبيرة بصفاء نية ولكن هذه الدول تحاول الإطاحة بالأمة العربية

 

البيت الثامن: أن مواطن هذه الأمة القديمة الموجودة في الأفقين، وهذا يدل على شدة أتساع الأمة العربية التي غطيت من قبل أبناءها بجنائن وهي عبارة عن مجموعة من الروض الجميلة على الرغم من أن معظم الأراضي كانت صحراء قاحلة فقد زرعوها وعاشوا في نعيم وجنائن تغطيها النبات ذو الرائحة الجميلة العطرة والعود الذي يتبخر في أراضي العربية ويعطي رائحة جميلة

 

البيت التاسع استمرت الحوادث و الوقائع على الأمة العربية و أن فضل الأمة العربية منتشر على جنبات وهي الجهة الصغيرة وهذا يدل على أن فضل الأمة قد شمل الدول الصغيرة والكبيرة وأن هذا الفضل مازال ينتشر وتوسع

 

البيت العاشر: في هذا البيت يدعوا الشاعر أبناء أمه وهم أبناء العرب إلى توحيد الجهود وأن نتوحد ونسرع فقد تحركت المم الأخرى وهي مسرعة في التطور والازدهار لأن إن لم نلحق بهم قد نتأخر ونكون من الأمم المتخلفة

 

البيت الحادي عشر: يواصل الشاعر دعوته إلى العرب في جمع الشمل والتوحد ويعلل ذلك لأن التوحد يعطي العرب القوة التي يخافها الناس ويخشون مواجهتها، وأن في هذه القوة المجد الكبير و الازدهار

 

البيت الثاني عشر: لقد يبس ماضينا الحافل من إنجازات بعد مرور الزمن وعلينا أن نجدد هذا الماضي عن طريق الجد والاجتهاد والإخلاص للعروبة التي ننتمي إليها فهذه هي عوامل النجاح

 

 

 

 

أتمنى من أعماق وجداني أن يكون شرح القصيدة وافي

 

 

 

______________________________________________________

سلام عليكم ..

 

هذي قصيدة تعالوا :

 

أولاً : الفكرة العامة :

 

اعتزاز الشاعر وفخره بالعرب .

 

ثانياً : الفكر الرئيسة :

افتخار الأمة العربية بنفسها .

دعوة الشاعر العرب إلى توحيد الشعوب .

تفاؤل الشاعر بمستقبل الأمة العربية .

 

ثالثاً : شرح الأبيات :

1.يعلن الشاعر بشارته بولادة نجم في سماء العروبة وهو إعلان جامعة الدول العربية ويقر بأن السعد سيغمر الدنيا على يد العرب .

2.يشير الشاعر إلى نوعين من المجد ، مجد الماضي الذي تحقق على أيدي أجدادنا الأوائل وهذا المجد حقق مكانة سامية وجاوز الأنجم . أما المجد الآتي فهو الذي سيتحقق على أيدينا والذي ظلت أعين السهى قلقة تنتظر مجيئه .

3.يتحدث الشاعر في هذا البيت عن الأمجاد العربية التي ستشهدها الأيام تلك الأمجاد التي ترتكز على دعامتين العقل والاجتهاد .

4.يصمم الشاعر في هذا البيت على أن الفكر العربي سيكون حراً لا تحده حدود أو قيود وفي هذا البيت تقديس للحرية والرأي .

5.يركز الشاعر على عزة النفس التي تميز بها الإنسان العربي وبها استطاع أن يبي أمجاداً شامخة أعجب بها التاريخ وتغنى بها لسمو مكانتها .

6.يتفاخر الشاعر بنفسه وبقومه ويقول بأنهم ذوو إرادات ثابتة وعزائم قوية أقوى من الحجر الصلد .

7.إن هذه الأمة تبني أمجادها في وداعة وهدوء كوداعة الحملان التي تنذرها الأسود . وهنا لا يوجد تناقص بين هذا البيت وسابقه لأن قوة العزائم لا ترتبط بالقوة الجسدية فهذه الأمة تبني أمجادها دون عسف أو بطش بالضعفاء .

8.يشير الشاعر في هذا البيت إلى رفعة الوطن العربي الممتد بين الشرق والغرب أي من المحيط إلى الخليج وكما أن الوطن العربي واسع فالأمة العربية كذلك .

9.إن الأمة العربية تتابعت عليها التطورات والمستجدات وكان لها الفضل الكبير في صنع هذه التطورات ومازال فضلها ممتداً بفضل مجد الآباء والأجداد .

10.يدعو الشاعر إلى توحيد الجهود والإسراح للحاق بركب التقدم العلمي كي نكون في مصاف الدول المتقدمة .

11.يدعو الشاعر إلى توحيد الشعوب وجمع الشمل كي تتحقق القوة التي ينشدها العرب تلك القوة التي نرهب بها عدونا والقوة التي نحقق بها أمجادنا .

12.يكفينا التغني بماضي الآباء والأجداد لأنه قد ذبل ولكن بواسطة الجد والاجتمهاد والإخلاص نستطيع أن نحقق ماتصبو إليه نفوسنا ونبني عهداً جديدا .

 

رابعاً : الصور الجمالية :

1.وفي مجدنا الآتي لعين السهى سهد : صور الشاعر الكوكب بالإنسان الذي أصابة الأرق والتوتر نظراً لانتظاره مجيئ الأمجاد العربية ، وسر الجمال التشخيص .

2.سنضفي على الأيام ثوبا من السنا : صور الشاعر الأمجاد العربية بالثوب المصنوع من الضوء الساطع

3.سداه الحجا الهادي ولحمته الجد : كما صور الخطوط الطولية لهذا الثوب بالعقل والخطوط العرضية له بالاجتهاد ، وهنا أراد الشاعر أن يبرز أن الأمجاد العربية ترتكز على دعامتين العقل والاجتهاد .

4.صروح بها التاريخ من عجبه يشدو : صور الشاعر التاريخ بالإنسان الذي أعجب بالأمجاد العربية وتغنى لسمو مكانتها ، وسر الجمال التشخيص .

5.وداعة حملان تحاذرها الأسد : صور الأمة العربية في هدوئها وسكينتها وهي تبني أمجادها بهدوء وسكينة الحملان ، وهذه الصورة تبرز مدى نقاء سرائر أبناء العرب فهم لا يبنون أمجادهم بالبطش والعسف بالضعفاء .

6.مواطنها في الخافقين كصيتها جنائن فيها ينبت الآس والند : صور الأمة العربية وذكرها الحسن بالحدائق كما صور أمجادها بالآس والند وهذه الصورة جميلة لدلالتها على انتشار الأمجاد العربية كانتشار رائحة الآس والند .

7.ذوى عهدنا الماضي : صور الشاعر الزمن الماضي بالنبات الذابل الذي جف ماؤه ، وسر الجمال التجسيد .

 

دلالات الألفاظ :

1.قد : تفيد التوقع

2.الماضي والحاضر لفظتين متضادتين ، الغرض منهما إبراز المعنى وتوضيحه .

3.جاوز السها : توحي بالسمو والارتفاع

4.تكرار السين في كلمتي ( سنضفي ، سنجعل ) تفيد التصميم والإستمرار .

5.عزيمتهم أقوى أم الحجر الصلد : تدل على صمود الأمة العربية .

6.وديعة : تدل على نقاء وطهر سريرة الأمة العربية .

7.مازال يمتد : تدل على استمرار أبناء العروبة في تحقيق الأمجاد .

8.نسرع : تدل على قوة الطموع وعلو الهمم .

9.لكن : تفيد الاستدراك .

10.بني أمي : تدل على رابطة الدم والنسب .

 

الأساليب الأدبية :

1.( بشروا الدنيا ) أسلوب أمر ، الغرض البلاغي منه النصح والتوجيه .

2.( ولولا ارتفاع النفس لم ترتفع لنا صروح ) أسلوب شرط .

3.( وإنا لمن قوم ) أسلوب توكيد .

4.( عزيمتهم أقوى أم الحجر الصلد ) أسلوب استفهام الغرض منه الإعجاب والتعظيم .

5.( تعالوا ) أسلوب أمر ، الغرض منه النصح والتوجيه .

6.( بني أمي ) أسلوب نداء لأداة نداء محذوفة الغرض البلاغي منه : لفت وإثارة الانتباه .

 

 

 

وراح أنزل بعد شووي قصيدة أحسن إلى الناس .. لأن باقعد أتيبها ..

باااك ..

 

هذي قصيدة أحسن إلى الناس .. من شرح معلمتنا ..

 

الفكرة العامة :

 

إصلاح المرء لنفسه وتوجهاته .

 

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم .. فطالما استعبد الإنسان إحسان .

* يبد الشاعر قصيدته باستخدام أسلوب أمر ( أحسن ) داعياً إلى الإحسان للناس موضحاً لنا أنه السبيل لجذب الناس واستمالة قلوبهم . فالشاعر يدلنا على الأساس في علاقة الإنسان بغيره من الناس .

 

ياخادم الجسم كم تسعى لخدمته .. أتطلب الرحب مما فيه خسران ؟

أقبل على النفس واستكمل فضائلها .. فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان

 

* عبر الشاعر في هذين البيتين عن حقيقة الإنسان وإنه ( جسم ونفس ) وأن النفس هي الأولى بالرعاية وإصلاح مافيها من نقص ، لأنها باقية خالدة بما تحمل من قيم ومثل .. أما الجسم فإنه يزول ويضمحل ، فمن يسعى لخدمته كأنما يسعى للخسران ، فإنسانية الإنسان لا تتحقق إلا بإستكمال فضائل النفس .

 

وكن على الدهر معواناً لذي أمل .. يرجو نداك فإن الحر معوان

واشدد يديك بحبل الله معتصماً .. إنه الركن إن خانتك أركان

 

* يدعو الشاعر إلى مساعدة الآخرين وتلبية ندائهم ، فأن الإنسان النزيه الحر هو الذي يكون عوناً لأخيه ويقدم المساعدة دائماً ، فهذه الصفة تعتبر أساسا آخر لعلاقة الإنسان بغيره من الناس .

* ثم يحثنا الشاعر على تقوية علاقتنا بربنا ، فعلى الإنسان أن يعمل ويجتهد ويتوكل على الله متسلحاً بأوامر وتعاليم الإسلام ، فإن الاعتصام بشرع الله هو الركيزة الوحيدة للتوفيق في هذه الدنيا .

 

من كان للخير مناعاً فليس له .. على الحقيقة إخوان وأخدان

من جاد بالمال مال الناس قاطبة .. إليه والمال للإنسان فتان

من سالم الناس يسلم من غوائلهم .. وعاش وهو قرير العين جذلان

 

* ينفرنا الشاعر من الإتصاف بصفة البخل ومنع الخير عن الآخرين ، فهذه الصفة تبعد الأخوان والأصدقاء عنا . ويبقى بجانبنا المتطفلون المنتفعون من صحبتنا فقط .

* ونرى الشاعر يرغبنا بالتحلي بصفة الكرم والجود ، فهذه الصفة تجعل الناس يحبونك ويميلون إليك . فالمال فتنة .. على الإنسان أن يعرف كيف يتعامل معه .

* الإنسام الذي يعيش مسالماً مع الناس وليس له عداوات مع الآخرين إنما يعيش وادع البال سعيداً بحياته .. من أحسن للناس وتعامل معهم بالحسنى عاملوه بالمثل .

 

من كان للعقل سلطان عليه غدا .. وما على نفسه للحرص سلطان

* يصف لنا الشاعر الإنسان بين سلطانين هما ( سلطان العقل وسلطان الشهوة والحرص ) فأن حكم سلطان العقل انتصر وعاش سعيداً وإن حكم سلطان الحرص والشهوة .. خسر دينه ودنياه .

 

لا تودع السر وشاءًَ به مذلا .. فما رعى غنماً في الدوّ سرحان

لا تستشر غير ندب حازم يقظٍ .. قد استوى فيه إسرارٌ وإعلان

 

* يحذرنا الشاعر من إيداع السر عند الواشي الكذاب الذي لا يحافظ على الأسرار فيحتفز لإذاعته ونشره بين الناس وشبه ذلك كله بمن يجعل الذئب راعياً للغنم .

* يوضح لنا الشاعر مواصفات الشخص الذي يجب أن نستشيره في أمورنا وهي : سريع الفهم والبديهة .. حازم يقظ .. يحفظ الأسرار وغير منافق .. فهو يظهر ما يبطن ..

 

دع التكاسل في الخيرات تطلبها .. فليس يسعد بالخيرات كسلان

* يختتم الشاعر قصيدته بالنهي عن التكاسل والخمول في هذه الحياة داعياً للعمل والسعي للمجد فالإنسان لا يشعر بالسعادة بالرزق والخيرات إلا عندما تكون من كد يده وتعبه على عكس الكسول المتمع بما يعطى له الذي يفقد سعادته بهذا الرزق والخيرات عند أول اختبار .

 

وأي سؤااال حااضرين .. إذا تبون الصور الجمالية .. أو الأساليب .. تفضلوا اسألوا ..

 

 

 

_______________________________________________________

شرح قصيدة احسن إلى الناس

 

غلبت على القصيدة طابع الامر والنهي لان محتوى القصيدة دعوة الاحسان إلى الناس فشتملت على الكثير من مظاهر الاحسان .

 

فكرة البيت : دعوة إلى الاحسان وفعل الخير

1. أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم فطالما استبعد الانسان إحساناً

بدعو الشاعر في البيت السابق إلى فعل الخير والاحسان إلى الناس لانه سبيل إلى امتلاك واستماله قلوبهم فبتقديمهم المعروف والخير للناس تربط بين قلبوهم اواصر المحبة والتعاون

الصور الجمالية: صور صفة الاحسان في صورة انسان يسبعد البشر

صور الشاعر القلوب بالعبيد الاوفياء لمن بفعل الخير

الاساليب: احسن: اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد

 

فكرة البيت : دعوة إلى اقبال على خدمة الجانب النفسي على جسدي

2. ياخادم الجسن كم تسعى لخدمته اتطلب الربح مما فيه خسران؟

2.اقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لابالجسم انسان

وجة الشاعر نداءه إلى من يسعى إلى تلبية حاجاتة وشهواتة الجسدية والمبالغة في الاعتناء بالمظهر والجسم متناسياً جوانب الروح عنده فهو يستنكر عليه السعي مما فيه خسارة له ( اتطلب الربح.. خسران؟) ثم يدعو إلى تنمية جانب الروح بالايمان والخلق الطيب والعلم النافع لان الاسان معروف بروحة ونفسة ولا بجسده...

الاساليب: اتطلب الربح مما فيه خسران ؟ اسلوب استفهام غرضة الاستنكار والدهشة ياخادم الجسم اسلوب نداء الغرض منه لفت وشد الانتباه اقبل على النفس+ واستكمل فضائلها اسلوب أمر الغرض منه النصح والارشاد

 

فكرة البيت : تقديم العون والمساعدة لمن يطلبها

4. وكن على الدهر معونا لذي أمل يرجو نداك فان الحر معوان

قدم الشاعر مظهراً من مظاهر الاحسان إلى الناس وذالك بتقديم العون والمساعدة إلى اي انسان صاحب أمل ورجاء إلى العون والعطاء من قبلك.. لان من طبيعة الاسان الحر صاحب المبادىء والافكار الحرة النافعة وسعية إلى نشر وتقدي الخير والعون إلى الاخرين

الاساليب: وكن على الدهر معوانا اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد

فكرة البيت : التأخي مع الاخرين والتمسك بتعاليم الدين

5. واشدد يديك بحبل الله معتصما فانه الركن ان خانتك اركان

وبفضل هذه الركيزة يستطيع ان يحتمي ويصل ببقية الاركان التي لم تستطيع الوصول إليها كركن المال مثلا،(.. خانتك اركان) شبة الشاعر الجوانب والاركان بصورة الانسان الذي يخون.. والتصوير اقتباس من قولة تعالى " واعتصموا بحب الله جميعا ولا تفرقوا"

الاساليب: واشدد يديك بحبل الله معصما اسلوب امر الغرش منه النصح والارشاد

 

فكرة رئيسية: دعوة إلى الكرم والبخل والجود بالمال

6. من كان للخير منعاً فليس له على الحقيقة إخوان وآخذان

7. من جاد بالمال مال الناس قاطبة إلية والمال للانسان فتان

ينفر الشاعر من الاتصاف بصفة البخل لان الانسان البخيل لن يجد من حولة أخا ولا صديقا وسينفر الجميع من حوله وفي البيت الاخر نتيجة واضحة للانسان الذي يجود بماله على الاخرين بأنه سوف يجمع الناس من حوله ويكون محبوبا منهم فالمال فتنه للاخرين ويغريهم ويرغبهم في صحبة الاخرين .. وقد صور المال شيئا ماديا يغري الانسان ويفتنه والصورة مقتبسة من قولة تعالى " انما اموالكم واولادكم فتنه"

 

فكرة البيت: مسالمة الناس للعيش من راحة بال

8. من سالم الناس يسلم من غوائلهم وعشا وهو قرير العين جذلان

غوائلهم: (الشر) قرير: ( بردت) او ( اطمانت) جذلان: ( فرح مسرور)

يدعو الشاعر إلى العيش مع الاخرين في امن وطمانينة وساتقرار لان من يسالم الناس ويعاملهم بالحسنى يكون سالما من مكائدهم وشرورهم ويعيش في راحة وسرور..

 

فكرة البيت : الخضوع لسلطان العقل والتحرر من سلطان النفس

9. من كان للعقل سلطان عليه غدا وماعلي نفسة للحرص سلطان

سلطان: قوة وسيطرة

وصف الشاعر الانسان بين السلطانين : سلطان العقل وسلطان الحرص فإذا تغلب سلطان العقل عليه بأفكارة الحرة النافعة اصبح سلطان الحرص والحذر عنده اقل شأنا لان بالعقل يسيطر الاسان على جميع القوة

الصور البلاغية : صور العقل في صورة إنسان يبسط سلطان للاخرين

الساليب: وماعلى نفسة للحرص سلطان اسلوب شرط

 

يتبع..

فكرة البيت: كتمان السر والحذر من الوشاء

10. لا تودع السر وشاء به مذلا فما رعى غنم في الدو سرحان

تودع: تستأمن وشاء: الساعي في الكذب والنميمة مذلا: الذل وااهانة سرحان: الذئب

ينهي الشاعر الانسان ان يستظامن اسرارة الى انسان غير امين يسعى في نشر الفتنة والكذب بين الناس ( رعى غنما في الدور سرحان) كالذئب الذي لا يؤتمن على الاغنام

الصور الجمالية: شبة الشاعر الانسان غير الامين على اسرار الاخرين بصورة الذئب يحرس غنما ولا يؤتمن عليها لانه يحمل بين طياغته صفة الغدر والخيانة

سر الجمال في هذا التعبير هو ابراز بشاعة هذا الانسان لكاذب واخذ الحذر منه..

الاساليب: لا تودع سر اسلوب نهي الغرض منه الحيط والحذر

مارعى غنم في الدور سرحان اسلوب نفي غرضة الحيطة والحذر من غدر الاخرين

 

فكرة البيت : استشارة الانسان الناصح والحازم الامين

11. لاتستشر غير ندب حازم يقظ قد استوى فيه اسرار واعلان

يدعو الشاعر إلى الاستعانة بطلب المشورة من النسان الامين الحازم اليقظ النصوح الفطن ومن يسعى الى الاسراع في تقديم النصيحة النافعة ويكون امينا في نصحة السر والاعلان ويمتلك القدرة على كتم الاسرار

الاساليب: ا تستشر غير ندب بقض اسلوب نهي الغرض منه التحذير

 

فكرة البيت : الحث على العامل ، وترك الكسل

12. دع التكامل في الخيرات تتطلبها فليس يسعد بالخيرات كسلان

 

يدعو الشاعر إلى نبذة التكاسل والتباطؤ في تقديم الخير والمعروف او طلبة وانما السعي للعمل من اجل الحصول على الرزق الحلال والان السعادة ان يعيش بهذه الخيرات والتي لا يشعر بها الانسان الكسول

الاساليب: دع التكامل في الخيرات اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد ليس يسعد كسلان اسلوب نفي الغرض منه النصح في الابتعاد عن الكسل

 

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح والمثابرة..

 

___________________________________________

 

اوكي يالوردة من عيوني

 

قصيدة نحن في الخليج

 

شرح الابيات :

1_ يقول الشاعر في البيت الاول ويمتاز هنا بمشاعر القومية الصادقة فيقول :نحن الخليج تربطنا ببعضنا البعض روابط متينة مشتركة فكل منا في عون اخيه وقت الشدة وهو بذالك يفتخر ويعتز بأبناء الخليج ويقول بأنهم على اهبة الاستعدا لنجدة كل من يطلب العون والا ستغاثة والصورة البلاغية جملية هي في كلمة الصرخة ,وهي تدل على قوة المصيبة التي احتلت بأبناء الخليج ومدى سرعة الطرف الآخر في نجدتها .

 

2_ان اهداف ابناء الخليج عظيمة وعالية وكثيرة وبعيدة المنال لا يقف في وجهها عائق والصورة البلاغية التي استخدمها الشاعر في هذا البيت هي تصوير الاهداف وكثرتها انها وصلت الى الافق البعيد حتى تعجب ونظراليها الموج والنجوم البعيدة في السماء (الفرقد ) للدالالة على البعد .

 

3_يقول الشاعر اانا ابناء الخليج نتسابق مع الزمن من اجل الحصول على مبتغانا وقصدنا ونح نحقق هذه الاهداف وهذا الاهداف وهذا المبدأ بعد الاستقاء من نبع اسلافنا واجدادنا الاولين .والصورة البلاغية في هذا البيت انه صور اجدادنا والمعلومات التي نستقيها منهم كأنها النبع الصافي ونحن نسترفد ونأخذ منهم ولفظة ( نسابق الدهر ) تعطي معنى التحدي من اجل البقاء والتطور .

 

4_يدعو الشاعر ابناء الخليج الى الابتعاد عن روح الكسل والخمول ويقول نحن ابناء الخليج نحاول الابتعاد عن الاعمال التي لانستفيد منها لان هممنا وعزائمنا قوية تتحلى بروح العمل المستمر والسعي , المتواصل لتحقيق المجد والعلو والرفعه .

 

5_ يقول ويفتخر بصفات ابناء الخليج وافعالهم في اعمال الخير فهي قوية ليس فيها اي فساد اوضعف اقوالهم وافعالهم طاهرة نقسة بعدية عن الفساد والضعف ليس بينهم من يسعى الى الدمار والفساد والصور البلاغية في لفظة كالنور حيث شبه افعالهم كالنور الساطعا الذي لا يكدر صفوه شي وهو بذلك يؤكد في هذا البيت نقاء العمل المثمر الجاد .

 

6_يؤكد الشاعر في البت السادس على متانة العلاقة بين ابناء الامة العربية الواحده فيقول : نحن ابناء الخليج على اتم الاستعداد لتلبية كل من يدعونا للمساعده من العرب .وسنعمل جاهدين في سبيل الدفاع عن امتنا العربية والصورة في كلمة نرصد التي تدل على الترقيب والدقة في السرعه لتلبية الدعوة .

 

7_اقسم عليك يا اخي العربي ويحلفة بالله كعربي وباالاخوة التي بينهم اذا سمع بأن دعوة للوحدة العربية قد تحققت فيجب ان تهتف ونهلل ونستبشر لأنها هي مطالبنا لان ما كان : مقصدنا قد حصل ولفظة اصداؤها تصويرية بلاغية وقد شبة استغاثة العرب بأهل الخليج بأن لها صوت يتردد.

 

8_في البيت الثامن يؤكد الشاعر ويفتخر بأبناء وطنه ويقول : إن ابناء الخليج ابطال شجعان يسعون بكل فخر لتلبية نداء الوطن والدفاع عنه فما اكثرهم من ابطال عظماء والبيت يشتمل على صورة بلاغية حيث صورهم كالاسود المستعده لتلبية نداء المعركة في لفظة زمجرة .

 

9_ في البيت التاسع يفخر الشاعر بأبناء الخليج ويقول ان من صفاتهم سعيهم لحماية اضهم ووطنهم من الاستعمار مستمدين هذه القوة من اجدادهم واسلافهم الاوليين الذين حكموا وسادوا ونشروا العدل فلم يظلموا ولم يستعبدوا احد ولم يسمحو بأن سعبدهم .

 

10_ سعى ابناء الخليج الى تحقيق المجد والعلا والعمل لهما بجد واجتهاد وكل منهم عزيز النفس لايرضى بالذل (تأكيد عزة النفس).

 

11_ في البيت الحادي عشر يحمل الصورة بلاغية جملية في تصوير استعداد ابناء الخليج لتلبية نداء المعركة كأنهم الاسود وهذا دليل على ما يحلون به من صفة الشجاعه وتكرار الجملة في الشطر الثاني ي}كد على استعداد والاصرار على خوض المعركة .

 

 

بعض الصور الجمالية في النص :

 

1_ عب رالشاعر بكلمة نحن وهو يقصد بها اهل الخليج .

2_ يقصد الشاعر بكلمة الموعد وقت المعركة.

3_ كلمة ((كم )) في البيت الثامن تفيد كثرة الحدوث .

4_ جملة على امتداد الافق اهدافنا اقوى في التعبير من الجملة اهدافنا بعيدة المدى لأن الاولى تفيد بعد المسافة وحجم الاهداف الذي يملأ الافق انا الثانية فتفيد البعد فقط .

5_ كرر الشاعر جملة ((نحن هنا ان يحن الموعد ))اكثر من مرة لان التكرار يفيج تأكيد المعنى .

6_اذا وضعنا كلمة نساير بدلا من كلمة نسابق لكان المعنى افل وضوحا لان السابق معناه التغلب على الزمن واجاز الاعمال الكثيرة في الاوقات القليلة .

7_ معنى كلمة اخي اجمل من كلمة صديقي لان الاخوه تشتمل على الدين والعروبة والمواطنة انا الصداقة فلا تشتمل على هذه المعنى .

8_كلمة استَعبدوأ افضل من استُعبدو لانها توافق معنى سادوا الذي قبلها اي انهم حكموا ولم يظلموا احدا .

9_من صفات اه لالخليج كما فهمنا من النص :

1_ المحافظة على تراث الاجداد.

2_نجدة المستغيث.

3_ الطموح .

4_الهمم العالية .

 

وبالتوفيق

 

تحياتي.. ads12.gif

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

ولله تسلمين ماتقصرين .. الله يعطيج العافية ..

 

لأن طلاب المنتدى مال ثالث إعدادي ماشاءلله وايد .. وكلهم يبون ..

 

إن شاءلله يستفيدون منه .. وأكيد راح يستفيدون ..

 

Miss Seven

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...