Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عائلة الرميـحي


Recommended Posts

مرحبا هذي توضيح من شخص عن معلومات انكتبت عن عايلته مع صجيه في مب كل شي تقرونه صج و اهوه اهنيه وضح حق الناس

 

ردا على مقال فرحان عبدالله الفرحان أسرة الرميحي «آل بورميح»

قرأت مقال السيد فرحان عبدالله الفرحان المعنون «الرميحي، د.محمد الرميحي» في جريدة الوطن بتاريخ 23/7/2004 الذي تناول عائلة الرميحي ونسبها.

واذ اشكر للكاتب ما قدمه من معلومات عن الاسرة التي أنتمي اليها الا ان الصواب جانبكم عندما تحدثتم عن نسب وانتماء هذه العائلة، وتبيانا للحقيقة ولتوضيح ما يلزم توضيحه في هذا المجال اقول:

أسرة الرميحي «آل بورميح» وصفهم لوريمر في دليله بأنهم قبيلة صغيرة وجميعهم من صيادي اللؤلؤ في البحرين، لهم 80 منزلا في الجو و20 منزلا في البسيتين و15 منزلا في المحرق، ومن حيث الديانة فهم مسلمون موالك (1).

النسب:

تشير اغلب المصادر التاريخية إلى ان آل بورميح بطن من سنبس طي من قطحان (2) وهو ما تؤكده شجرة نسبهم (3).

وبنو سنبس بطن من طي من القحطانية، وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمر بن الغوث بن طي (4).

 

فروع القبيلة: (5)

 

تنقسم قبيلة آل بورميح المقيم افرادها الان في شرقي المملكة العربية السعودية وفي الكويت وقطر والبحرين الى ستة فروع رئيسية:

1ـ آل مفضل.

2ـ آل معلوم.

3ـ آل رشيد.

4ـ آل هاشل.

5ـ آل جاسم.

6 ـ آل معلوم.

 

مواطن وهجرات آل بورميح (6)

 

يذكر الاستاذ خميس بن حمد الرميحي في شجرته ما نصه «ان بطون سنبس طي دخلوا بعد تفرق طي وهجرتهم الى حائل في احلاف آل فضل (فضول بني لام طي) في القرن التاسع والعاشر الهجريين، ذلك الحلف الذي جمع قبائل قحطان من طي وعائذ وعبيدة بالاضافة الى قبائل اخرى وشمل اجزاء واسعة من وسط الجزيرة العربية. وبعد تفكك الحلف على اثر الاقتتال والتناحر بين القبائل وما اصاب المنطقة من قحط شديد كان ذلك في نهاية القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر الهجري وعلى اثر هذا التفكك دخلوا في حلف مع الصقور بعنزة ثم مع قبيلة آل جبر وقبيلة آل رمزان من قبائل آل النعيم والتي تجمعهم صلة القرابة والمصاهرة قبل دخولهم الى قطر في الفترة من «1070 هجرية ـ 1100 هجرية» وقد استقروا جميعا في شمال غرب قطر في مناطق متقاربة مع القبيلتين المذكورتين ثم انتقالهم عام 1211 هجرية ـ 1798م الى البحرين واستقرارهم بقرية جو في جنوب شرق البحرين وظلوا على اتصال مستمر منذ تلك الفترة بقراهم على الساحل الشمالي الغربي لقطر «ام الماء ـ نقيعة ـ مليحة» يتنقلون الى هذه المناطق خلال فصي الشتاء والربيع من كل عام لحين عودة جزءا كبيرا منهم الى قطر والدول المجاورة المذكورة اعلاه في الاربعينيات والخمسينيات من هذا القرن.

 

آل بورميح ودورهم في تاريخ منطقة الخليج السياسي

 

فتح البحرين:

 

لقد كان لآل بورميح دور في احداث منطقة الخليج السياسية وخصوصا في تاريخ البحرين الحديث حيث كانت هذه القبيلة احدى القبائل التي شاركت في انتزاع البحرين من آل مذكور لصالح عتوب الزبارة سنة 1783 وفي تفصيل لمجتمع البحرين الحديث يشير د.محمد الرميحي (7) الى «ان مجتمع السنة في البحرين ينتمي الى ثلاث فرق:

الفرقة الاولى: المجموعات التي تنتمي الى قبائل معروفة وترتبط مع بعضها برباط القرابة، ويميلون تقليديا الى الولاء لال خليفة ويمثلون في مجموعهم الطبقة العليا التقليدية، وهذه الطبقة تمثل القبائل التي جاءت الى البحرين مع آل خليفة كحلفاء وفاتحين، او تلك التي جاءت بعد ذلك من شرق الجزيرة العربية وترتبط مع القبائل الاولى برباط النسب او القربى. وعلى رأس هذه القبائل في البحرين آل خليفة والجلاهمة والفاضل وآل بن علي والسادة والسودان وآل بو رميح وآل بوعينين والدواسر والمنانعة وآل بوكوارة وآل مسلم وآل نعيم. وقد كان نفوذ هذه القبائل يقوم على دعامتين، الاولى سياسية والثانية اقتصادية.

الدعامة السياسية ترجع الى حقيقة ان هؤلاء يرتبطون ببعضهم الاخر عن طريق التزاوج كما انهم على اتصال مباشر بالعائلة الحاكمة اذ ان آل خليفة يقبلون الزواج من بنات هذه القبائل الا انهم لا يرضون بتزويج بناتهم لابناء تلك القبائل، وربما لاعتقادهم ان ذلك قد يضيع السلطة من ايديهم في المسقبل.

وهذه العلاقة ذات الاتجاه الواحد عن طريق الزواج من جانب والدور التقليدي الذي كانت تلعبه تلك القبائل كموالية وحليفة ومن ثم مدافعة عن سلطة آل خليفة من الجانب الاخر كانا يحددان شكل العلاقات السياسية وهي الركيزة الاساسية الاولى لنفوذ تلك القبائل.

الدعامة الاقتصادية اساسها ان هذه القبائل ملكت النشاط الاقتصادي التقليدي وهو الغوص على اللؤلؤ وبالتالي الاراضي والبساتين الكثيرة ـ وقد وهبت لبعض تلك القبائل والنافذين فيها او تم شراؤها من آل خليفة.

هاتان الركيزتان السياسية والاقتصادية قد اتاحت لتلك القبائل ان تكون الطبقة العليا في المجتمع التقليدي وبخاصة خلال القرن ا لتاسع عشر وربما الثلث الاول من القرن العشرين.

الفرقة الثانية: المجموعات التي لا ترتبط مع بعضها برباط القرابة، وهؤلاء يسمون بـ «الهولة» الذين كانوا في وقت ما اكثر ترابطا من حيث صلة القرابة، حيث حكموا جزر البحرين ـ على فترات ـ قبل مجيء آل خليفة والقبائل العربية الاخرى. هؤلاء «الهولة» هم في الحقيقة اولئك العرب الذين نزحوا الى الشاطىء الشرقي للخليج واستقروا هناك مدة طويلة من الزمن، اكتسبوا فيها كثيرا من العادات الفارسية في المأكل والملبس وطرق البناء الا انهم لم يتشيعوا حيث حافظوا على سنيتهم، وكانت مراكزهم هي لنجة ـ بندر عباس ـ بوشهر، ثم رجعوا مرة اخرى خلال القرن السابع عشر الى الشاطىء العربي للخليج، هؤلاء هم نواة ما يمكن ان نطلق عليه تجاوزا الطبقة الوسطى في البحرين حاليا، ولطول بقاء هذه الفئة على الساحل الشرقي للخليج فإن العصبية القبيلة بينهم قد خفت. وبعد احتلال آل خليفة وحلفائهم للبحرين اصبح الهولة يشكلون عائلات ممتدة اكثر من كونهم فخوذ قبائل. وحيث ان موقعهم الاقتصادي لم يتغير بعد الاستيلاء على البحرين ولكونهم سنة، فإن التناقض لم يكن حادا بينهم وبين القادمين الجدد، فظلوا يزاولون تجارتهم بحرية. ومن ثم اصبحوا اصحاب نفوذ سياسي، وكونهم سكان المدينة «وبخاصة المنامة» فقد استفادوا كثيرا من فرص التعليم التي اتيحت بعد الحرب الاولى. اما في التجارة فهناك عائلات مثل كانو، الوزان، المؤيد، فخرو، وغيرهم يشكلون أكبر المجموعات التجارية في البحرين.

الفرقة الثالثة: المجموعات التي لا تنتمي الى قبيلة محددة معروفة كما لا ينتمون «للهولة» ايضا ويمكن ان نضيف لهذه الفرق الثلاث بعض الوافدين من الساحل الفارسي الذي يرجعون لاصول ايرانية من غير الهولة، وقد توافدوا على المنطقة ايام الاحتلال البريطاني وتولي رضا بهلوي الحكم في ايران. وهناك بعض العوائل النجدية التجارية التي استقرت في البحرين ومنها القصيبي والعصيمي والزامل والعجاجي وغيرهم.

 

بن عفيصان وقطر

 

في عام 1787م غزا القائد السعودي بن عفيصان شرقي الجزيرة العربية فأغار على اهل قطر فقتل منهم قتلى كثرا من آل ابي رميح واخذ منهم الخيل والغنم والسلاح وغير ذلك (8).

 

جو قرية آل بورميح

 

اشتهرت قرية جو بآل بورميح واشتهر آل بورميح بها، وجو في اللغة هي المنطقة المحصورة بين الارض والسماء وتطلق كذلك على الارض المنخفضة كثيرة العشب. فجو تقع في بداية الجزء الجنوبي على الساحل الشرقي لجزيرة البحرين، انتقل آل بورميح اليها عام 1796م وهي تبعد عن مدينة الرفاع 9 اميال في اتجاه الجنوب الشرقي.

 

المصادر

 

(1) لوريمر ج ـ ج، دليل الخليج «1905م»، القسم الجغرافي، الجزء السادس، صفحة .2002

(2) انظر كتاب المنتخب في ذكر قبائل العرب للمغيري ص «37» وكتاب انساب العرب لسمير القطب ص «148» وكذلك كتاب نهاية الارب في معركة قبائل العرب للقلقشندي.

(3) شجرة نسب قبيلة آل بورميح المودعة في المكتبات العامة في البحرين تحت رقم الايداع 2732/د ع 98، جمع وتصميم خميس بن حمد الرميحي.

(4) القلقشندي، نهاية الارب في معرفة انساب العرب ص «101».

(5) الرميحي، خميس بن حمد، شجرة نسب قبيلة الرميحي، الطبعة الثانية، المكتبات العامة في البحرين، رقم الايداع 2732/د ع .98

(6) www.ansabـonline.com، خليجي .2004

(7) الرميحي، الدكتور محمد بن غانم، مقالة على شبكة الانترت، http://vob.org/arabic/truth/truth.2htm.

(8) بن بشر، عثمان بن عبدالله، عنوان المجد في تاريخ نجد، الجزء الاول، الطبعة الرابعة 1402 هجري ـ 1982م، ص «161».

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...