Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مدرسة جديدة تستخدم العري والاغراء


Recommended Posts

haifa2010.jpg

يبدو ان موضة شاكيرا اصبحت هي الطريق الوحيد للشهرة والنجومية.. خصوصا وان شاكيرا نفسها، وخلال فترة قصيرة جدا اعتلت عرش الغناء لما لها من مواهب خاصة استطاع الجمهور من خلالها التنبؤ لها بمستقبل باهر.

 

بعد شاكيرا، وامتدادا لنفس المدرسة ظهرت نانسي عجرم، ودينا حايك، وهيفاء وهبي، وحاولت باسكال مشعلاني، وربما شيماء عقيد ان يتمكن من مدرسة شاكيرا والنتيجة هي ظهور مدرسة العري في الغناء، واستقطابها لجمهور عريض من المراهقين والمراهقات، واصبح نجاح هذه المدرسة يقدر حسب ما ظهر من كل منهن.

 

shakira.jpg

 

واضح ان هؤلاء الفنانات لسن الا ضحايا لمافيا شركات الانتاج التي تحاول ان تقتحم السوق فترة من الوقت ربما بطريقة الاغراء، وربما بطريقة العري النص معني لتحقيق اكبر قدر من الايراد، والنتيجة اختفاء معظم البومات واغنيات حقيقية في المنافسة مع نانسي عجرم.

ثم السؤال الاهم.. هل لم يبق في جعبة المنتجين سوي استثمار العري، وهل من المفروض ان تصل الاغنية في هوليوود الشرق لهذا الحد من التدني، مع العلم ان مطربات كثيرات من اللاتي يغنين في مصر غير مقبولات في بلدان اخري؟!

كلها اسئلة تحتاج الي اجابات.

 

يقول حلمي: كنا نعاني من فترة ما من هجمة ما اسماه البعض اغاني شبابية، لاننا كنا مدركين ان مثل هذه النوعية من الاغاني غير انها لا تمت للطرب بصلة، الا اننا كنا نعلم جيدا مدي تأثير هذه الهجرة علي الذوق العام، وافسادها بالعمد والقصد لاذواق الجيل الشاب لكن جابهتنا مشكلة اكبر الان وهي دخول مغنيات استطعن ان يجذبن حتي سيدات البيوت وكثيرا من الشباب لاسباب لا تتعلق بالفن .

 

يكمل لازالت اؤكد كما كنت اؤكد من قبل ان هذا ليس تطورا وان النجمة الغنائية او الموديل الغنائي التي تعتمد علي اشياء غير الصوت ليست مطربة، لكن صوتي واصوات كثيرين مثلي تعبت من كثرة الكلام. خصوصا وان الاعلام ووسائله مسؤول عن وصول هؤلاء للقمة .

 

nancyajram4.jpg

ومن حلمي بكر الذي يعتقد ان الاعلام سبب رئيسي لانتشار مطربات العُري الي الناقد الاستاذ علي ابو شادي الذي قال انه لا يعرف كثيرا عن تفاصيل الجيل الجديد من المغنيات شبيهات شاكيرا، الا انه قال انه يستطيع ان يؤكد ان مثل هذه النجمات تطور طبيعي للاغنية المصورة الفيديوكليب الذي يبيع مناظر اكثر من الطرب.

 

يقول ابو شادي: عندما ظهرت اغاني الفيديو كليب وتأصلت المسابقات التي تنافس فيها المغنون ظهر ان هناك ما سمي بجائزة افضل تصوير فيديو، والطريف انه لم يكن من الضروري حصول المطربة علي جائزة لصوتها او لادائها الغنائي، انما تهدف جائزة افضل تصوير الي تشجيع المخرج او المغنية نفسها علي اختيار اماكن التصوير، وقصة الدراما في الفيديو كليب واشياء من هذا القبيل، والنتيجة الحتمية ان يتحول الامر في النهاية الي ان الاغنية خرجت عن كونها طربا، الي كونها شكلا معينا يعتمد علي العين وعلي الصورة، قالوا ان هذا شكل الاغنية الطبيعي، لكن هذا لم يكن صحيحا. اذ ان التطور للشيء لا يلغي مضمونه .

 

يضيف ابو شادي هناك اراء كثيرة دخلت الوسط الفني اعتمادا علي نظرياتنا في ضرورة حرية الابداع، وحرية التصرف الفني في كل ما يتعلق بالفكر والفن. لكن هناك موجات لا تدخل ضمن الفكر او الفن او الابداع، من الموسيقي كما في السينما كما في المسرح، واعتقد ان هذه الموجات تحتاج لحل سريع، لانها ليست موجودة في الخارج بهذه الكثرة. علي الاقل في الخارج هناك احترام للفن، في الوقت الذي يوجد فيه سوق لبيع خلافه، الخوف ان يتحول لدينا الفن كغيره، او يصبح غير الفن هو الاساس .

 

haifa250.jpg

اما مدكور ثابت رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية فيقول لـ القدس العربي السؤال عن الانواع الموجودة في السوق. والسؤال عن دور الرقابة يتزامن مع مناداة البعض بالغاء الرقابة علي المصنفات الفنية في حين ان هناك من يري ضرورة اعطاء صلاحيات اكبر لجهاز الرقابة وهو الرأي الذي اراه موفقا لو تفاقمت الامور اكثر مما هي عليه.

 

ويضيف مدكور ثابت فيما يتعلق بالحفلات الغنائية او شرائط الكاسيت، فالرقابة علي المصنفات، دورها لا يتعدي محافظتها علي الاداب العامة، ولا توجد سيطرة للرقابة او احدي اجهزتها علي ملابس معينة اضف الي ذلك ان السماوات المفتوحة والقنوات الفضائية لا يمكن السيطرة علي ادائها، ولا علي ما تذيعه من خلال فقرات يومية. المشكلة ليست في كيفية منع هذه التيارات، المشكلة في ذوق الناس في الاساس. والخوف من تغيير هذا الذوق او وصوله الي شكل غريب بناء علي ما يرغم الجمهور علي تذوقه من حين لآخر .

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...