Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


Recommended Posts

  • Replies 585
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هاااااااااااي

طلبتكم لا تردوني بغيت منك تقرير حيـــــا101

وأبي فيه مقدمة وعرض وخاتمة

 

وإذا حصلتون لي الي أبيه بكون شاكرة لكم

 

مع خالص التحيات

**القلب الوحيد**

Link to comment
Share on other sites

انه ابي

 

 

تقرير عن الشاعر غازي عبدالرحمن القصيبي لعرب 101

 

 

وشرح قصيدة جزيرة الؤلؤ لباجر

 

 

بليييييييز

جزيرة اللؤلؤ

 

الفكرة: الحنين إلى الوطن.

شرح الأبيات بالتفصيل :

(أ) الفكرة الرئيسية: (شوق وحنين الشاعر لوطنه) .

أرضي هناك .. مع الشواطئ .. و المزارع..و السهول

أرضي هناك : إجمال بعده تفصيل للبيتين السابقين.

كلمة هناك: إشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر (إشارة للبعيد).

إعراب كلمة هناك: اسم إشارة في محل رفع رفع خبر المبتدأ.

الملامح الجغرافية: الشواطئ، المزارع، السهول .

كلمة الشواطئ: توحي بأن المياه تحيط البحرين من كل جانب.

الشرح: يذكر الشاعر في كل سطر بعض الملامح الجغرافية لوطنه, وأن وطنه ما هو إلا جزيرة تحيط بها المياه من الجوانب الأربعة، ثم يذكر أيضا بأن موطنه بها المزارع والسهول.

والشاعر معجب بوطنه لأنه يضم الشواطئ، والمزارع، والسهول، والمياه التي تحيط به من كل جانب.

نوع التعبير: تعبير حقيقي.

عللي : بدأ الشاعر بكلمة أرضي هناك ؟

- توحي هذه الكلمة بالإشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر.

في موطن الأصداف ... والشمس المضيئة ... والنخيل

موطن الأصداف: يبين هنا أن في البحرين يتم صيد اللؤلؤ الذي تشتهر به.

الشرح: لايزال الشاعر يذكر بعض الملامح الجغرافية لبلده؛ فقد عرفت البحرين بشهرتها بصيد اللؤلؤ, كما تسمى بأم المليون نخلة لكثرة النخيل فيها، وكذلك تتميز بأشعتها الساطعة.

نوع التعبير: تعبير حقيقي.

أمي هناك... أبي... رفاقي .. نشوة العيش الظليل

هناك: إشارة للبعيد, توحي بالبعد.

نشوة العيش الظليل: تعبير مجازي = سعادة الحياة الهنيئة.

نشوة العيش الظليل: صورة بلاغية: شبه العيش الرغد بالشجرة التي يستظل بها.

أمي هناك: خبر (شبه جملة ظرفية).

وتوحي كلمة رفاقي بالاعتزاز بفترة الطفولة التي لا تنسى.

الأم: توحي بأنها ليست هي المرأة وإنما هي الوطن.

قيمة ذكر أمه: قيمة أخلاقية.

الشرح : يحن الشاعر إلى وطنه لوجود أمه وأباه ورفاقه هناك، وقد بدأ الشاعر بذكر أمه لأن لها قيمة أخلاقية إنسانية, وتوحي بأن الأم ليست هي المرأة وإنما هي الوطن، ثم تابع بذكر أبيه ورفاقه وتوحي كلمة رفاقي بالرفاق بفترة الطفولة التي لا تنسى، وبأنه جزء لا يتجزأ عن وطنه وتربطه علاقة قوية به.

العلاقة بين البيت الأول والثاني والثالث: إجمال بعده تفصيل.

حيث الحياة تمر صافية معطرة الذيول

الذيول:آخر الشيء.

وصف الشاعر الحياة في وطنه بأنها ((تمر صافية)):

- لأنه لا يعكرها صخب ولا ضوضاء.

- لأن سماءها صافية ليس بها تلوث.

- لا توجد بها مشاكل ولا هموم.

- حياته هادئة ومستمرة لوجود أمه وأبيه ورفاقه.

معطرة الذيول: شبه حياته الطويلة في البحرين وانتقاله إلى بلد أجنبية بثوب العروس الذي له ذيل وهذا الذيل معطر.

صورة بلاغية: شبه الشاعر حياته بالصفاء لأن حياته لم تعكرها مشاكل أو شوائب في طريقه بل هي معطرة الذيول.

صورة بلاغية: شبه الحياة بالإنسان الذي يمر دلالة على أن حياة الشاعر قد عبرت بدون مشاكل أو عوائق (تشخيص).

الشرح: يذكر الشاعر في هذا السطر أن حياته في البحرين كانت صافية، لأنها كانت تمر بهدوء وسلاسة, وأنها كانت جميلة وصافية كالماء الصافي، ثم انتقل إلى تصوير حياته الطويلة في البحرين ثم انتقاله إلى بلد أجنبية بثوب العروس اللذي له ذيل وهذا الذيل معطر.

الصور المجازية: الحياة تمر، تمر صافية، معطرة الذيول.

حلم شهي الطيف .. تقنع منه عيني بالذهول

الحلم: العودة إلى وطنه.

الذهول: الدهشة (توحي بالحالة النفسية).

الطيف: الخيال

شهي : خبر المبتدأ (مفرد).

تقنع: القناع أو ما يستر به الوجه.

صورة بلاغية: شبه الشاعر العودة إلى الوطن بالطعام الشهي للدلالة على مدى حب الشاعر وعشقه لوطنه.

الشرح: شبه الشاعر وطنه بالحلم الشهي الذي يؤكل من كثرة عشقه للبحرين يراه خلال نومه، فإذا تحقق له هذا الحلم سيشعر بالذهول لأنه لا يتوقع بأن الحلم سيتحقق.

غرض الشاعر الأدبي من المقطع الأول: إبراز تعلقه بوطنه والحنين إليه.

----------------------------------------------------

(ب) الفكرة الرئيسية: (مشاركة الطبيعة للشاعر في حزنه).

أرضي هناك.. مع الشواطئ والبحار الأربعة

الشفق: بقية ضوء الشمس وحمرتها في أول الليل.

وجود رمز (مع الشواطئ و البحار الأربعة): دلالة على أن البحرين تحيط بها المياه من الجهات الأربع.

أرضي هناك: تكرير الشاعر عبارة أرضي هناك للتأكيد على شدة ارتباطه بوطنه وتعلقه به.

والأفق...والشفق المخضب حين ينثر أدمعه

ينثر أدمعه: أشعة الشمس الغاربة تنعكس على صفحات الماء.

الشفق: الغروب المائل للحمرة.

الأفق: ج. آفاق وهو الخط الذي ينتهي عنده امتداد البصر وتبدو عنده السماء متصلة بالأرض والبحر.

صورة بلاغية: شبه الشاعر الشفق بالفلاح اللذي ينشر الحبوب.

فتظل ترمقه المياه كأنها تبكي معه

تظل: تفيد الاستمرار.

ترمقه: تعود على الشفق, والمعنى: تنظر إليه

صورة بلاغية: شبه الشاعر المياه بأنها تتعاطف مع الشاعر وأنها كالإنسان تبكي معه, فقد استخدم الطبيعة ليبين حزنه (سر الجمال التشخيص).

حيث المساء يطل في صمت ويخطر في دعة

يطل: يحل تدريجيا

يخطر: يتبختر في مشيته/ يتمايل

دعة: سكينة وهدوء

صورة بلاغية: صور المساء بالإنسان الذي يتمايل في هدوء. سر الجمال: التشخيص.

الشرح: يحل الظلام بهدوء وصمت مطبق على الأرجاء لأن الجميع نيام متعبين، و يتمايل المساء في قدومه بسكينة وهدوء من دون أن يشعر به أحد.

ويعانق الأفاق .. يمنح كل قلب أذرعه

ويعانق الأفاق: المساء يعانق الآفاق .

صورة بلاغية: شبه الشاعر السماء بالشخص الذي يعانق الأفاق دلالة على مشاركة الطبيعة لحزنه و شوقه(تشخيص).أو أن السماء ترحب بكل الناس و تفتح ذراعيها للقادمين والقاطنين .

الشرح :أن السماء يقدم لكل شخص ذراعيه لكي يحضنه, وهذا يبين مدى شوق الشاعر لوطنه وأهله.

----------------------------------------------------

(ج) فرحة الشاعر بعودته الى أرض وطنه.

الضوء لاح ... فديت ضوءك في السواحل يا منامة

لاح : بدا وظهر

فديت: توحي بالتضحية وحب الشاعر.

لاح: خبر ( جملة فعلية )

تعبير مجازي: فديت ضوءك (استعارة مكنية)

الشرح: اقترب الشاعر بسفينته إلى الوطن, فظهرت له أضواء المنامة التي يعشقها, وهو مستعد ليفديها بروحه.

فوق الخليج أراك زاهية الملامح كابتسامة

زاهية: مشرقة

كابتسامة: تعبير مجازي

أراك زاهية: تعبير مجازي

الشرح: يرى الشاعر المنامة مشرقة ومبتسمة لعودته إلى أرض الوطن.

المرفأ الغافي وهمسته يهنئ بالسلامة

الغافي: النائم

همسته: الصوت الخفيف (حركة المياه في حالة جزر)

الوقت: الفجر (حركة التجارة غير مزدحمة)

المرفأ الغافي: تعبير مجازي

المرفأ الغافي وهمسته يهنئ: تعبير مجازي

الشرح: بدا المرفأ غير مزدحم بعد سكون حركة التجارة ليلا ودخولها في سبات, ولذا يهمس المرفأ للشاعرحتى لا يسمعه الناس مهنئا إياه بالسلامة.

ونداء مئذنة مضوأة ترفرف كالحمامة

المئذنة: كانت مضاءة (الطابع الديني), وقد استخدمها لان المؤذن يحتاج إلى رفع صوته حتى يسمعه المسلمين.

الحمامة والمئذنة: تدل على السلام والأمن والطمأنينة

وصل: الفجر بسبب الاذان الذي يؤذن يوقظ المسلمين.

يا موطني ذا زورقي أوفى عليك فخذ زمامه

يا وطني: تبين الحب والشوق والمعزة والقرب.

فخذ زمامه: خذ قيادة ذلك الزورق (توحي بالانقياد و التحكم).ج: أزمة: ما يزم به أي يشد به المقود.

علاقة المقطوعة (أ) ب (ج) (تضاد/تقابل / انقلاب) حيث أن شعور الشاعر انقلب من حزن و ألم إلى فرحة وأمل.

---------------------------------------------------

الخصائص الفنية للنص:

- استخدام الصور الكلية الجزئية.

- استخدام نظام المقطوعات والتنويع في القافية.

- تنوع الأساليب الخبرية والإنشائية (آخر سطر من المقطوعة ج) يا وطني(أسلوب إنشائي نداء) / يا منامة (أسلوب إنشائي نداء).

- صدق العاطفة (أ)(ب) الأسى و الألم/ (ج) الفرح.

- صدق التجربة الشعرية(بعده عن وطنه).

- تشخيص الطبيعة(الشفق ينثر أدمعة / المساء يخطر/ المياه تبكي معه).

- استخدام الرمز ( الشواطئ والبحار الأربعة) رمز إليها بأنها جزيرة تحيط بها المياه, ولم يستخدم كلمة الجزيرة.

- الاهتمام بالموسيقى الداخلية.

- انتقاء الألفاظ الموحية المعبرة الرقيقة مثل(يخطر/ يعانق/ المخضب/ زمامه/ رفاقي).

الصفات الحسية: هي وصف الشاعر الطبيعة ساعة المساء والأفق والشفق الأحمر والمياه الباكية.

الصفات المعنوية: تمثلت في إبراز صورة الحزن وكذلك العاطفة الحانية نحو الوطن حيث الترحاب بكل الناس وفتح الذراعين للقاطنين والقادمين (العبارات الدالة على ذلك: يمنح كل قلب أذرعه).

صورة كلية: رسم صورة بأكملها: الطبيعة ومشاركتها للشاعر حزنه (صوت ولون وحركة).

لون: المخضب/ الشواطئ/ المياه/ السهول.

حركة: ينثر

صوت: يهمس / مئذنة

صورة جزئية: الاستعارة / التشبيه/ الكناية (الماء يخطر/المياه تبكي معه/ الماء يمنح أدمعة).

ما سبب إنشاء الأبيات الشعرية هذه؟

- لأن الشاعر غادر البحرين فوجد نفسه وحيدا في ديار الغربة.

ما نوع الجمع في كل من:

- الشواطئ، المزارع، السهول؟

( جمع تكسير ).

لماذا ذكر الشاعر (أمي) قبل (أبي) ؟

- لأنه عندما سئل الرسول أيهما أولى قال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم: (أمك ، ثم أمك، ثم أمك، ثم أباك). ويدل هذا على معزة الأم الكبيرة.

 

بس ان شاء الله يكون الشرح وافي

 

و بالتوفيق

 

Link to comment
Share on other sites

انه ابي 

 

 

تقرير  عن الشاعر غازي عبدالرحمن القصيبي لعرب 101

 

 

وشرح قصيدة جزيرة الؤلؤ لباجر

 

 

بليييييييز

جزيرة اللؤلؤ

 

الفكرة: الحنين إلى الوطن.

شرح الأبيات بالتفصيل :

(أ) الفكرة الرئيسية: (شوق وحنين الشاعر لوطنه) .

أرضي هناك .. مع الشواطئ .. و المزارع..و السهول

أرضي هناك : إجمال بعده تفصيل للبيتين السابقين.

كلمة هناك: إشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر (إشارة للبعيد).

إعراب كلمة هناك: اسم إشارة في محل رفع رفع خبر المبتدأ.

الملامح الجغرافية: الشواطئ، المزارع، السهول .

كلمة الشواطئ: توحي بأن المياه تحيط البحرين من كل جانب.

الشرح: يذكر الشاعر في كل سطر بعض الملامح الجغرافية لوطنه, وأن وطنه ما هو إلا جزيرة تحيط بها المياه من الجوانب الأربعة، ثم يذكر أيضا بأن موطنه بها المزارع والسهول.

والشاعر معجب بوطنه لأنه يضم الشواطئ، والمزارع، والسهول، والمياه التي تحيط به من كل جانب.

نوع التعبير: تعبير حقيقي.

عللي : بدأ الشاعر بكلمة أرضي هناك ؟

- توحي هذه الكلمة بالإشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر.

في موطن الأصداف ... والشمس المضيئة ... والنخيل

موطن الأصداف: يبين هنا أن في البحرين يتم صيد اللؤلؤ الذي تشتهر به.

الشرح: لايزال الشاعر يذكر بعض الملامح الجغرافية لبلده؛ فقد عرفت البحرين بشهرتها بصيد اللؤلؤ, كما تسمى بأم المليون نخلة لكثرة النخيل فيها، وكذلك تتميز بأشعتها الساطعة.

نوع التعبير: تعبير حقيقي.

أمي هناك... أبي... رفاقي .. نشوة العيش الظليل

هناك: إشارة للبعيد, توحي بالبعد.

نشوة العيش الظليل: تعبير مجازي = سعادة الحياة الهنيئة.

نشوة العيش الظليل: صورة بلاغية: شبه العيش الرغد بالشجرة التي يستظل بها.

أمي هناك: خبر (شبه جملة ظرفية).

وتوحي كلمة رفاقي بالاعتزاز بفترة الطفولة التي لا تنسى.

الأم: توحي بأنها ليست هي المرأة وإنما هي الوطن.

قيمة ذكر أمه: قيمة أخلاقية.

الشرح : يحن الشاعر إلى وطنه لوجود أمه وأباه ورفاقه هناك، وقد بدأ الشاعر بذكر أمه لأن لها قيمة أخلاقية إنسانية, وتوحي بأن الأم ليست هي المرأة وإنما هي الوطن، ثم تابع بذكر أبيه ورفاقه وتوحي كلمة رفاقي بالرفاق بفترة الطفولة التي لا تنسى، وبأنه جزء لا يتجزأ عن وطنه وتربطه علاقة قوية به.

العلاقة بين البيت الأول والثاني والثالث: إجمال بعده تفصيل.

حيث الحياة تمر صافية معطرة الذيول

الذيول:آخر الشيء.

وصف الشاعر الحياة في وطنه بأنها ((تمر صافية)):

- لأنه لا يعكرها صخب ولا ضوضاء.

- لأن سماءها صافية ليس بها تلوث.

- لا توجد بها مشاكل ولا هموم.

- حياته هادئة ومستمرة لوجود أمه وأبيه ورفاقه.

معطرة الذيول: شبه حياته الطويلة في البحرين وانتقاله إلى بلد أجنبية بثوب العروس الذي له ذيل وهذا الذيل معطر.

صورة بلاغية: شبه الشاعر حياته بالصفاء لأن حياته لم تعكرها مشاكل أو شوائب في طريقه بل هي معطرة الذيول.

صورة بلاغية: شبه الحياة بالإنسان الذي يمر دلالة على أن حياة الشاعر قد عبرت بدون مشاكل أو عوائق (تشخيص).

الشرح: يذكر الشاعر في هذا السطر أن حياته في البحرين كانت صافية، لأنها كانت تمر بهدوء وسلاسة, وأنها كانت جميلة وصافية كالماء الصافي، ثم انتقل إلى تصوير حياته الطويلة في البحرين ثم انتقاله إلى بلد أجنبية بثوب العروس اللذي له ذيل وهذا الذيل معطر.

الصور المجازية: الحياة تمر، تمر صافية، معطرة الذيول.

حلم شهي الطيف .. تقنع منه عيني بالذهول

الحلم: العودة إلى وطنه.

الذهول: الدهشة (توحي بالحالة النفسية).

الطيف: الخيال

شهي : خبر المبتدأ (مفرد).

تقنع: القناع أو ما يستر به الوجه.

صورة بلاغية: شبه الشاعر العودة إلى الوطن بالطعام الشهي للدلالة على مدى حب الشاعر وعشقه لوطنه.

الشرح: شبه الشاعر وطنه بالحلم الشهي الذي يؤكل من كثرة عشقه للبحرين يراه خلال نومه، فإذا تحقق له هذا الحلم سيشعر بالذهول لأنه لا يتوقع بأن الحلم سيتحقق.

غرض الشاعر الأدبي من المقطع الأول: إبراز تعلقه بوطنه والحنين إليه.

----------------------------------------------------

(ب) الفكرة الرئيسية: (مشاركة الطبيعة للشاعر في حزنه).

أرضي هناك.. مع الشواطئ والبحار الأربعة

الشفق: بقية ضوء الشمس وحمرتها في أول الليل.

وجود رمز (مع الشواطئ و البحار الأربعة): دلالة على أن البحرين تحيط بها المياه من الجهات الأربع.

أرضي هناك: تكرير الشاعر عبارة أرضي هناك للتأكيد على شدة ارتباطه بوطنه وتعلقه به.

والأفق...والشفق المخضب حين ينثر أدمعه

ينثر أدمعه: أشعة الشمس الغاربة تنعكس على صفحات الماء.

الشفق: الغروب المائل للحمرة.

الأفق: ج. آفاق وهو الخط الذي ينتهي عنده امتداد البصر وتبدو عنده السماء متصلة بالأرض والبحر.

صورة بلاغية: شبه الشاعر الشفق بالفلاح اللذي ينشر الحبوب.

فتظل ترمقه المياه كأنها تبكي معه

تظل: تفيد الاستمرار.

ترمقه: تعود على الشفق, والمعنى: تنظر إليه

صورة بلاغية: شبه الشاعر المياه بأنها تتعاطف مع الشاعر وأنها كالإنسان تبكي معه, فقد استخدم الطبيعة ليبين حزنه (سر الجمال التشخيص).

حيث المساء يطل في صمت ويخطر في دعة

يطل: يحل تدريجيا

يخطر: يتبختر في مشيته/ يتمايل

دعة: سكينة وهدوء

صورة بلاغية: صور المساء بالإنسان الذي يتمايل في هدوء. سر الجمال: التشخيص.

الشرح: يحل الظلام بهدوء وصمت مطبق على الأرجاء لأن الجميع نيام متعبين، و يتمايل المساء في قدومه بسكينة وهدوء من دون أن يشعر به أحد.

ويعانق الأفاق .. يمنح كل قلب أذرعه

ويعانق الأفاق: المساء يعانق الآفاق .

صورة بلاغية: شبه الشاعر السماء بالشخص الذي يعانق الأفاق دلالة على مشاركة الطبيعة لحزنه و شوقه(تشخيص).أو أن السماء ترحب بكل الناس و تفتح ذراعيها للقادمين والقاطنين .

الشرح :أن السماء يقدم لكل شخص ذراعيه لكي يحضنه, وهذا يبين مدى شوق الشاعر لوطنه وأهله.

----------------------------------------------------

(ج) فرحة الشاعر بعودته الى أرض وطنه.

الضوء لاح ... فديت ضوءك في السواحل يا منامة

لاح : بدا وظهر

فديت: توحي بالتضحية وحب الشاعر.

لاح: خبر ( جملة فعلية )

تعبير مجازي: فديت ضوءك (استعارة مكنية)

الشرح: اقترب الشاعر بسفينته إلى الوطن, فظهرت له أضواء المنامة التي يعشقها, وهو مستعد ليفديها بروحه.

فوق الخليج أراك زاهية الملامح كابتسامة

زاهية: مشرقة

كابتسامة: تعبير مجازي

أراك زاهية: تعبير مجازي

الشرح: يرى الشاعر المنامة مشرقة ومبتسمة لعودته إلى أرض الوطن.

المرفأ الغافي وهمسته يهنئ بالسلامة

الغافي: النائم

همسته: الصوت الخفيف (حركة المياه في حالة جزر)

الوقت: الفجر (حركة التجارة غير مزدحمة)

المرفأ الغافي: تعبير مجازي

المرفأ الغافي وهمسته يهنئ: تعبير مجازي

الشرح: بدا المرفأ غير مزدحم بعد سكون حركة التجارة ليلا ودخولها في سبات, ولذا يهمس المرفأ للشاعرحتى لا يسمعه الناس مهنئا إياه بالسلامة.

ونداء مئذنة مضوأة ترفرف كالحمامة

المئذنة: كانت مضاءة (الطابع الديني), وقد استخدمها لان المؤذن يحتاج إلى رفع صوته حتى يسمعه المسلمين.

الحمامة والمئذنة: تدل على السلام والأمن والطمأنينة

وصل: الفجر بسبب الاذان الذي يؤذن يوقظ المسلمين.

يا موطني ذا زورقي أوفى عليك فخذ زمامه

يا وطني: تبين الحب والشوق والمعزة والقرب.

فخذ زمامه: خذ قيادة ذلك الزورق (توحي بالانقياد و التحكم).ج: أزمة: ما يزم به أي يشد به المقود.

علاقة المقطوعة (أ) ب (ج) (تضاد/تقابل / انقلاب) حيث أن شعور الشاعر انقلب من حزن و ألم إلى فرحة وأمل.

---------------------------------------------------

الخصائص الفنية للنص:

- استخدام الصور الكلية الجزئية.

- استخدام نظام المقطوعات والتنويع في القافية.

- تنوع الأساليب الخبرية والإنشائية (آخر سطر من المقطوعة ج) يا وطني(أسلوب إنشائي نداء) / يا منامة (أسلوب إنشائي نداء).

- صدق العاطفة (أ)(ب) الأسى و الألم/ (ج) الفرح.

- صدق التجربة الشعرية(بعده عن وطنه).

- تشخيص الطبيعة(الشفق ينثر أدمعة / المساء يخطر/ المياه تبكي معه).

- استخدام الرمز ( الشواطئ والبحار الأربعة) رمز إليها بأنها جزيرة تحيط بها المياه, ولم يستخدم كلمة الجزيرة.

- الاهتمام بالموسيقى الداخلية.

- انتقاء الألفاظ الموحية المعبرة الرقيقة مثل(يخطر/ يعانق/ المخضب/ زمامه/ رفاقي).

الصفات الحسية: هي وصف الشاعر الطبيعة ساعة المساء والأفق والشفق الأحمر والمياه الباكية.

الصفات المعنوية: تمثلت في إبراز صورة الحزن وكذلك العاطفة الحانية نحو الوطن حيث الترحاب بكل الناس وفتح الذراعين للقاطنين والقادمين (العبارات الدالة على ذلك: يمنح كل قلب أذرعه).

صورة كلية: رسم صورة بأكملها: الطبيعة ومشاركتها للشاعر حزنه (صوت ولون وحركة).

لون: المخضب/ الشواطئ/ المياه/ السهول.

حركة: ينثر

صوت: يهمس / مئذنة

صورة جزئية: الاستعارة / التشبيه/ الكناية (الماء يخطر/المياه تبكي معه/ الماء يمنح أدمعة).

ما سبب إنشاء الأبيات الشعرية هذه؟

- لأن الشاعر غادر البحرين فوجد نفسه وحيدا في ديار الغربة.

ما نوع الجمع في كل من:

- الشواطئ، المزارع، السهول؟

( جمع تكسير ).

لماذا ذكر الشاعر (أمي) قبل (أبي) ؟

- لأنه عندما سئل الرسول أيهما أولى قال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم: (أمك ، ثم أمك، ثم أمك، ثم أباك). ويدل هذا على معزة الأم الكبيرة.

 

بس ان شاء الله يكون الشرح وافي

 

و بالتوفيق

 

مشكوره حبيبتي

Link to comment
Share on other sites

مشكورين على موضوعكم حلو جدا جدا

انا محتاجه تقرير لكن غير عن التقرير الموجود حاليا (دين 103) dde20.gif والله يخليكم ويطول بعمركم اتمنى ان تساعدوني في اسرع وقت ممكن بليييييييييييييييييييييز.... sad.gif

 

 

 

 

شكرا

Link to comment
Share on other sites

انه عندي تقرير اجا 103 بس ما ابيه لانه من غير مصادر

ما ادري يمكن االف مصادر اسويها

 

 

يمكن احد يستفيد منه

 

 

الصراع العربي الإسرائيلي

 

 

مقدمة

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين ، ثم أما بعد ...

من منا لم يسمع بالحروب العربية الإسرائيلية في هذا الزمان ؟ ومن منا لم يعايش الانتفاضات المتكررة من قبل الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل دفع ومقاومة الكيان الصهيوني الغاصب وإخراجه من فلسطين ، ولهذا فقد قمت بالبحث عن تاريخ هذه الحروب من أجل التذكير بها ، لعلنا نستفيق ويظهر فينا من يستطيع الوقوف في وجههم ويرجع فلسطين لنا .

 

 

الحرب العربية الإسرائيلية الأولى، 15 أيار/مايو 1948

 

المعارضة العربية لقيام دولة يهودية بدأت بعد بيان بلفور 1917، الذي دعم فكرة الوطن القومي لليهود. في العشرينات كان هناك إضرابات ضد الصهيونية في فلسطين، بعد الإنتداب البريطاني سمحت حكومة الإنتداب لآلاف اليهود للهجرة إلى فلسطين من كلّ أنحاء العالم.

 

في 1936 الثورة العربية أدّت إلى لجنة تحقيق ملكية بريطانية أوصت بتقسيم فلسطين (وافق علي هذة الخطة الأمم المتّحدة في 1947)، لكن خطة التقسيم رفضت من قبل العرب.

 

عندما أصبح واضحا القرار البريطاني بأنهاء الإنتداب بحلول يوم 15 أيار/مايو، زعماء اليهود أعلنوا (كما يدّعون) تطبيق الجزء الخاص بقيام الدولة اليهودية وفق خطة التقسيم. في تل أبيب يوم 14 أيار/مايو المجلس الرسمي المؤقّت "يمثّل الشعب اليهودي في فلسطين وحركة الصهيونية العالمية، يعلن تأسيس الدولة اليهودية في فلسطين، و تسمى دولة إسرائيل… وهي مفتوح لهجرة اليهود من كلّ دول الشتات."

 

في 15 أيار/مايو دخلت الحرب جيش مصر، شرق الأردن (الآن الأردن)، سوريا، لبنان، والعراق مع الفدائيين العرب من فلسطين وآخرين الذي كانوا يحاربون القوات اليهودية منذ نوفمبر/تشرين الثّاني 1947. أصبحت الحرب نزاع دولي الآن، الحرب العربية الإسرائيلية الأولى.

 

أخفق العرب في منع تأسيس الدولة اليهودية، وأنتهت الحرب بإتفاقيات هدنة مرتّبة من الأمم المتّحدة بين إسرائيل ومصر، لبنان، الأردن، وسوريا.

 

 

 

حملة السويس، 29 أكتوبر/تشرين الأول - 4 نوفمبر/تشرين الثّاني 1956

 

 

 

خلال الخمسينات كان هناك توتّر بين إسرائيل ومصر، كان الرئيس جمال عبدالناصر قد أصبح زعيما في العالم العربي. وكان تأميم قناة السويس في 1956 فرصة لإسرائيل مع بريطانيا وفرنسا، لمهاجمة مصر وأحتلال جزء من فلسطين كان تحت سيطرت مصر منذ 1949، قطاع غزة.

 

 

بريطانيا العظمى وفرنسا ربطت الهجوم بنزاعها مع رئيس مصر جمال عبدالناصر، الذي أمّم قناة السويس. و سيطر ناصر على القناة بعد سحب بريطانيا العظمى وفرنسا لعروض تمويل إنشاء السد العالي في أسوان. أحرزت إسرائيل نصرا سريعا، بأستلائها على قطاع غزة وسيناء خلال بضعة أيام. كما وصلت القوات الإسرائيلية الى ضفة قناة السويس، الجيوش البريطانية والفرنسية بدأت الهجوم.

 

القتال أوقف بالأمم المتّحدة بعد بضعة أيام، وقوة طوارئ من الأمم المتّحدة أرسلت للإشراف على وقف إطلاق النار في منطقة القناة. وفي حالة نادرة للتعاون، الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي دعما قرار للأمم المتحدة يجبر دول الإحتلال الثلاثة لترك مصر وغزة. بنهاية السنة كل القوات إنسحبت من مصر، لكن إسرائيل رفضت ترك غزة حتى 1957، وذلك بعد أن وعدت الولايات المتحدة بمساعدتها على حلّ النزاع والإبقاء على مضيق تيران مفتوح.

 

 

 

الحرب الأيام الستة، 5-10 يونيو/حزيران 1967

 

القومية العربية بعد حرب السويس في سيناء زادت بشكل مثير، كما كان هناك مطالب بالإنتقام تحت قيادة الرئيس جمال عبدالناصر. كما تم تشكيل القيادة العسكرية العربية المتّحدة و تم حشّد القوّات على طول الحدود، و مع إغلاق مصر لمضيق تيران و إصرار ناصر في 1967 على خروج قوات الأمم المتحدة من مصر، قامت إسرائيل بمهاجمة مصر، الأردن، و سوريا بشكل آني في 5 حزيران/يونيو من تلك السنة. الحرب أنتهت بعد ستّة أيام بنصر إسرائيلي. قضت القوات الجوية الإسرائيلية المجهّزة بالسلاح الفرنسي على القوّات الجوّية المصرية.

 

حرب الأيام الستّة تركت إسرائيل محتلة لغزة وشبه جزيرة سيناء التي أخذت من مصر، القدس الشرقية العربية والضفة الغربية الذي أخذت من الأردن، ومرتفعات الجولان أخذت من سوريا.

 

حرب أكتوبر، 6-24 أكتوبر/تشرين الأول 1973

 

في 1973 دخلت مصر وسوريا في حرب مع إسرائيل لإستعادة الأقاليم المحتلة في 1967. هاجمت الدول العربية بشكل غير متوقّع في 6 تشرين الأول/أكتوبر الذي يصادف يوم عيد الغفران.

 

بعد عبور قناة السويس كانت القوات العربية تكسب مواقع متقدّمة في شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان وأستطاعتا هزم القوات الإسرائيلية لأكثر من ثلاثة أسابيع.

 

القوات الإسرائيلية بدعم إقتصادي و عسكري أمريكي هائلة أستطاعة وقف القوات العربية بعد هزيمة ثلاثة أسابيع وعدد كبير من الإصابات.

 

في محاولة لكي يشجّع تسوية سلمية، أرسل الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون وزير خارجيته، هنري كيسينجر، بمهمة تفاوض لإتفاقية هدنة بين إسرائيل ومصر وسوريا. كيسنجر إستطاع تحقيق الهدنة العسكرية بين إسرائيل ومصر في سيناء وبين إسرائيل وسوريا في مرتفعات الجولان خلال 1974.

 

 

أجتياح لبنان، 1982

 

 

من 1978 وجود الفدائيين الفلسطينيين في لبنان أدّى إلى غارات على إسرائيل وغارات إسرائيلية إنتقامية.

 

في 6 يونيو/حزيران 1982 أطلقت إسرائيل غزوا شاملا على لبنان. في 14 يونيو/حزيران كانت بيروت مطوّقه. لوقف القتال أخلت منظمة التحرير الفلسطينيّة مواقعها والقوات السورية في 21-31 أغسطس/آب.

 

في فبراير/شباط 1985 كان هناك إنسحاب إسرائيلي أحادي الجانب من لبنان. أبقت إسرائيل على منطقة شريط أمني في جنوب لبنان بدعم جيش لبنان الجنوبي كحاجز ضدّ هجمات الفدائين الفلسطينيين.

 

قامت إسرائيل بمذابح في معسكرات لاجئين الفلسطينيين في لبنان بقتل مئات من الفلسطينيين العزل. محادثات بين إسرائيل ولبنان، بين ديسمبر/كانون الأول 1982 وأيار/مايو 1983، أدّى إلى إتفاقية بتخطيط من قبل وزير الخارجية الأمريكي جورج شولز، تطالب بإنسحاب كلّ القوات الأجنبية من لبنان خلال ثلاثة شهور. رفضت سوريا أن تعترف بالإتفاقية.

 

في 1984، تحت ضغط من سوريا، الرئيس اللبناني جميل ألغى معاهدة 1983 مع إسرائيل، لكن حكومة الوحدة الوطنية في تل أبيب واصلت التخطيط لإنسحاب قواتها. مجموعات فدائية من المسلمين الشيعه في جنوب لبنان أخذت بمهاجمة القوّات الإسرائيلية المغادرة. إنتقمت إسرائيل بمهاجمة القرى الشيعية. أكمل الإنسحاب بحلول شهر يونيو/حزيران 1985.

 

 

الإنتفاضة، 1987 - 1991

 

 

رئيس الوزراء بيريز قابل الملك حسين ملك الأردن بشكل سري في جنوب فرنسا 1985، بعد ذلك، في خطاب إلى الأمم المتّحدة، قال بيريز بأنّه ليس هناك ما يمنع إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط. منظمة التحرير الفلسطينيّة بقيادة ياسر عرفات عقدت محادثات أيضا مع حسين وبعد ذلك، في القاهرة، أدان النشاط الفدائي لمنظمة التحرير الفلسطينيّة خارج المناطق المحتلة. في إسرائيل، حكومة الوحدة الوطنية كانت لها بعض النجاح في السياسات الإقتصادية، هبط معدل التضّخم في 1986 إلى مستويات مقبولة، لكن من 1987 كان لها أن تواجه بإنتفاضة فلسطينية منظّمة في المناطق المحتلة.

 

العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين دخلت طورا جديدا في أواخر 1987 بالإنتفاضة، وهي سلسلة إنتفاضات ضد المحتلّين في الأراضي المحتلة و تتضمّن المظاهرات، الإضرابات، ورمي الحجارة و الهجمات على الجنود الإسرائيليين. الردّ القاسي لحكومة إسرائيل عرّضها لإنتقاد من كل من الولايات المتحدة والأمم المتّحدة و العالم.

 

بدأت الإنتفاضة في 8 ديسمبر/كانون الأول 1987 في قطاع غزة. بعد حادث مروري متعمد قتل 6 فلسطينيين كان مدبرا من جهاز الأمن الإسرائيلي للإنتقام لطعن إسرائيلي الإسبوع السابق. حوالي 1,300 فلسطيني و80 إسرائيلي قتلوا في الإنتفاضة بنهاية 1991. العديد من البيوت الخاصّة الفلسطينية كانت قد نسفت عن طريق القوات العسكرية الإسرائلية.

 

خاتمة

 

هكذا هو الحال بالنسبة لليهود وهذه هي حقيقتهم ، فلماذا لا يزال هناك من يطالب بالسلام مع اليهود ؟ ولماذا دائما نكون نحن من يوقع وهم يغدرون ولا نبالي ؟ ولا يسعني هنا سوى أن أذكر موقف الملك عبدالعزيز آل سعود الذي أصدر بيانا وتعميما بعدم تصدير النفط لإسرائيل ولأي دولة تساندها فقامت ما يقارب ب40 دولة بقطع العلاقات مع –ما يسمى بدولة- إسرائيل ، فما كان منهم إلا أن دبروا مؤامرة لقتله ، فهل من متعظ ؟ وهل من رجل يقف لنا مثل وقفته ؟ اللهم عجل بنصرك يا رب العالمين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...