Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الى ظغاة العالم (الموضوع كامل) الشرح والافكار


Recommended Posts

إلى طغاة العالم

من شعر التحرير الوطني والأدب الإنساني الخالد

 

 

تعريف الشاعر أبو القاسم ألشابي (1909-19349):

 

ولد ببلدة الشبابية بجنوبي تونس، وتعلم العلوم العربية والدينية، ودرس بكلية الزيتونة بتونس، ونال شهادة الحقوق سنة 1920 .

وكان ألشابي ذا شاعرية ملهمة تعد من أروع وأخصب الشعر التونسي الحديث. وقد أمد طبعه الفطري في الشعر بنهم في الإطلاع على الآداب المترجمة، وعلى الأدب العربي قديمة وحديثه، وبخاصة أدب المهاجر وأدب المجددين في الشرق العربي.

ويمتاز شعره بالإشراق وغنى الجو الانفعالي وصفاء الخيال، كما يمتاز بالثورة المحتدمة على الظلم والاستعمار. وكان الشاعر يشكو مرضاً في صدره اعتلت له صحته، فكانت هذه العلة إلى جانب ما عانى من سؤ حال قومه، مصدراً ما شاع في شعره من جو التشاؤم والاكتئاب، وان ظل مع ذلك يغني الحياة بلحن شجي، ويتطلع إلى فجر جديد، يبعث أمته من السبات، حتى مات في الخامسة والعشرين من عمره تاركاً تراثه الشعري ملء الحياة

 

مناسبة النص:

وقعت تونس موطن الشاعر فريسة للاستعمار الفرنسي سنة1861 م بعد استعمار الجزائر سنة 1830 م، وظل الشعب العربي في تونس والجزائر يقاوم الفرنسيين بشجاعة وبطولة فذة، حتى تحررت الدولتان، وأخذت البلاد طريقها إلى دعم حريتها وبناء حياتها.

وكان ألشابي من دعاة الكفاح وملهبي الشعور الوطني، وقد سجل شعره مرارة الحكم وألم الحرمان من الحرية، والسخط العميق الحاقد على الاستعمار، وفي الأبيات التالية ترى صورة من أحاسيس الشاعر وأفكاره إزاء الطغاة والمستبدين.

 

الجو النفسي للنص:

 

من وحي الكفاح الذي خاضه الشعب التونسي ضد الاستعمار الفرنسي الآثم البغيض، ومن مرارة التجربة التي عاناها الشاعر حاثاً قومه على النضال، مهيباً بهم ألا يدعوا المستعمر يهنأ بالحياة، بل يحيلوا دنياه هولاً وظلاماً، يبدع لنا ألشابي هذا النص، الذي يصور فيه جرائم المستعمر، ودنسه، وآثامه، ويقرر فيه حتمية انتصار الشعوب.

من الأدب الإنساني الخالد، الذي خرج من خاصية الزمان والمكان، إلى الآفاق الإنسانية العامة، فهو ليس مقصوراً على تونس في مرحلة كفاحهــا ضد المستعمرين الفرنسيين، ولكنه يصلح لكل زمــان، ومكــان يحدث فيه استعمــار، ويكون فيه نضــال

ضد هذا الاستعمار.

ونلمس هذه الآفاق الإنسانية العامة في أمرين:

عنوان القصيدة، فهي ليست موجهة إلى الطغاة الفرنسيين وحدهم، بل إلى طغاة العالم، أينما، ومتى وجدوا.

 

أنها تحكي القصة التاريخية للاستعمار مع الشعوب، وهي لابد أن تسير حتماً في ثلاث مراحل:

 

المرحلة الأولى، حيث تجد دولة قوية شعباً ضعيفاً، فتنقض عليه، وتهزمه، وتحتل أرضه، وتستعمره، وتمارس فيه جرائمها، وهذا هو الموقف الأول من قصة الاستعمار، ومن القصيدة، وتمثله الأبيات من 1إلى 3. المرحلة الثانية، وهي التي تعقب هزيمة الدولة الضعيفة، فتستكين بعض الوقت، وتبدو في الظاهر خاضعة مستسلمة قانعة خانعة، ولكن الشعب الأبي فيها يجمع طاقاته، وهذا هو الموقف الثاني من قصة الاستعمار،

ومن القصيدة، وتمثله الأبيات : 4-6.

 

ثم تأتي المرحلة الثالثة: حيث يعود المستعمر إلى البطش، والقمع، والتنكيل بهذا الشعب الثائر، في محاولة يائسة لصد الثورة الشعبية، ولكنه أضعف من أن يقف في وجه الزحف الثائر، حيث تأتي مرحلة المحاسبة، والقصاص، والقضاء عليه، فانتصار الشعوب الحية حتمية تاريخية، وهذا هو الموقف الثالث من قصة الاستعمار، ومن القصيدة، وتمثله الأبيات: 7-9.

 

النص

(أ) جرائم المستعمر في الشعب الضعيف

حبيب الفناء عدو الحياة ألا أيهـــا الظــالم المستبــــد 1

وكفك مخضوبة من دماه سخرت بأنات شعب ضعيف 2

و تبذر شوك الأسى في رباه وعشت تدنس سحر الوجـود 3

 

(ب) هدوء ظاهري ، وتجميع لطاقات الثورة

وصحو الفضاء وضوء الصباح رويدك لا يخدعنـك الربيــع 4

وقصف الرعود وعصف الرياح ففي الأفق الرحب هول الظلام 5

ومن يبذر الشوك يجن الجراح حذار فتحت الرماد اللهيب 6

 

(ج) محاسبة المستعمر، والقضاء عليه

رءوس الورى وزهور الأمل تأمل هنالك أنى حصدت 7

وأشربته الدمع حتى ثمل ورويت بالدم قلب التراب 8

و يأكلك العاصف المشتعل سيجرفك السيل سيل الدماء 9

 

معاني الكلمات

معناها الكلمة رقم البيت

جمع أنة وهي صوت التوجع أنات 2

 

ملوثة بالدم مخضوبة بالدم تلوث تدنس 3

 

الحزن الأسى

جمع ربوة وهي المكان المرتفع رباه

اسم فعل أمر بمعنى تمهل والمراد احذر رويدك 4

الواسع الرحب 5

ظرف مكان بمعنى أين وقد تأتي استفهامية بمعنى كيف ، أو بمعنى متى أنى 7

الخلق الورى

سكر من باب فرح والمراد امتلاء التراب بدماء الضحايا ثمل 8

يكسحك يجرفك 9

عصفت الريح اشتدت ، ويوم عاصف تعصف فيه الريح ، والمراد لهيب الثورة العاصف

 

شرح الأبيات

)أ(

وفيها حديث عن المرحلة الأولى، حيث ينقض المستعمر على الشعب الضعيف،ويذيقه ألوانا من العذاب والنكال. والأبيات ترسم لنا صورة الطاغية، كما أنها تعبير عن صيحة قوية في وجه المستعمر الظالم المستبد حيث يصفه الشاعر بحب الفناء والظلام وعداوة الحياة، ولا عجب! فالمستعمر المستبد مطبوع على الشر ميال إلى التخريب والتدمير، معادٍ لكل مظهر من مظاهر التقدم والحياة، فهو يستهين بالشعوب الضعيفة، ويسخر من أنات المتألمين، ويطرب لمناظر الشقاء،ويسعى لسفك الدماء، فطبيعة المستعمر لا ترحم، بل تتلذذ بالألم. فحياته موقوفة على الشر، وتشويه جمال الحياة، ونشر أسباب الشقاء في كل مكان.

 

 

 

 

(ب) وفيها تصوير للمرحلة التي تعقب هزيمة الدولة الضعيفة، فتستكين بعض الوقت،وتبدو خاضعة، ولكنها تجمع طاقاتها للثورة ففي الأبيات تحذير ــمــن ســوء العاقبــة فالشــاعر يقــول للظالم المستعمــــر لا تنخدع بسكـون الشعب وهـدوئه فــإن وراء هــذا الهدوء ثورة قوية تقضي عليك، وضرب لذلك مثلاً بالطبيعة تكون جميلة رائعة في الربيع، فيها الصحو والضوء والجمال، ثم تتغير الأحوال ويتلبد الجو بالغيوم ،وتقصف الرعود؛ وتعصف الرياح، وما هذا الهدوء الظاهري للشعب والثورة كامنة في نفسه إلا كالرماد تختفي تحته النار، ثم تهب قوية عارمة، تحرق الطغاة المستعمرين. فمن يبذر الشوك لا يجني إلا الجراح.

 

(ج) وتحكي خاتمة المستعمرين، حيث تقضي عليهم القوة الشعبية، وفيها يشتعل حقد الشاعر على وحشية الظالمين وجرائمهم البشعة، فيستنكرها قائلاً: انظر أيها المستعمر الظالم في أي مكان تجد آثار جرائمك، فلقد قتلت الناس، وحصدت الرءوس الطاهرة، وسقيت بها قلب التراب، وأجريت دموع اليتامى والمعذبين حتى امتلأ بها التراب، إنك لن تفلت من عقاب الشعوب.. فهذه الدماء التي سفكتها ستتحول سيلاً يجرفك، وناراً تحرقك.

 

التعليق:

المجال:

سياسي، فالقصيدة من أدب التحرير الوطني، حيث ألهب الشاعر أحاسيس قومه ضد المستعمرين، كما أنها من الأدب الإنساني الخالد، الذي يحكي قصة الاستعمار مع الشعوب في كل زمان ومكان.

الفن والأسلوب:

الفن، قصيدة، شعر غنائي ذاتي، صور فيها الشاعر الأحداث التاريخية من خلال وجدانه، فالمستعمر طاغ فقد كل معالم الإنسان، والشعوب الحية تهدأ لتثور، وانتصارها حتمية مقررة.

والأسلوب أدبي – شأن الشعر دائماً – حيث امتزجت أفكار الشاعر بعاطفته في تعبير فني جميل.

 

الأفكار:

فيها من ملامح الشعر المعاصر هذه السمات:

التجديد والابتكار، فالشاعر تعرض لأفكار سياسية، وهي من الأفكار التي لم تنشأ إلا مع النهضة الحديثة، كما أنه صورها من خلال معاناته، ولم يقلد فيها غيره.

الترتيب والتسلسل المنطقي، حيث عرض لنا الشاعر قصة الاستعمار مع الشعوب في مراحلها الثلاث، وفق الترتيب الزمني لحدوثها، دولة مستعمرة تنقض على شعب ضعيف فتستعمره، وتعقب ذلك فترة الهدوء، يستجمع فيها الشعب طاقاته، ثم يثور ويقضي على المستعمر.

 

الإقناع الوجداني، فالمستعمر فقد سمات الإنسانية، لأنه ظالم، ومستبد، وعدو للحياة، ثم هو متحجر المشاعر، وسفاك وربيب دنس وإثم، والهدوء لا يعني الاستسلام، فوراءه ثورة عاتية غاضبة، تملأ الأفق، وصفحة المستعمر مجللة بالعار، فالضحايا من الشباب الثائر، والتراب المروي بالدم، والدموع الغزيرة أدلة على هذا العار.

والأفكار مصورة من خلال الوجدان، شأن الأفكار في الشعر دائماً، فالشاعر لا ينقل الحياة نقلاً، بل يصورها من خلال الانطباعات الذاتية، والوجدان.

 

العاطفة والتصوير:

العاطفة: تتناسق مع المواقف، ففي الحديث عن المستعمر، نحس عاطفة الغضب، والسخط، والبغض، والاحتقار، وما صاحب ذلك من تهديد وتوبيخ وتقريع. وفي الحديث عن ثورة الشعب، نحس عاطفة التفخيم والتضخيم، والإيمان بقدرة الشعوب، وانتصارها، وهي عاطفة صادقة، قوية حارة نابعة من معاناة التجربة، التي عاشها الشاعر.

 

 

 

 

وفي القصيدة نوعان من التصوير:

الخيال الجزئي التفسيري، المتمثل في التشبيه والاستعارة والكناية.

فمن الاستعارات التصريحية: الظلام، استعارة للتخلف، والغدر، والظلم، وكذلك الحياة استعارة للكرامة والحرية، وزهور الأمل استعارة تصريحية للشباب.

ومن الاستعارات المكنية، حصدت رءوس الورى، وقلب التراب، وأشربته الدمع حتى ثمل.

ومن الكنايات (عدو الحياة) كناية عن الحرص على القتل والتخريب، و(سخرت بأنات) كناية عن تحجر المشاعر، و (كفك مخضبة) كناية عن كثرة إراقة الدماء، و(سحر الوجود) كناية عن جوانب الخير والمثل الكريمة في الحياة، وقوله: (عشت تدنس سحر الوجود) كناية عن قبح أعماله وبشاعتها.

ومن التشبيهات، تشبيه الأسى بالشوك، وتشبيه الدماء بالسيل.

كما نجد تشبيهاً ضمنياً في الأبيات: 4،5، والنصف الأول من البيت السادس؛ فالبيتان:4،5 مشبه، والنصف الأول من البيت السادس مشبه به، فالشاعر شبه الربيع والصحو، والضوء الظاهري،الذي يخفي تحته ظلاً ورعوداً، ورياحاً، بالرماد الذي يخفي تحته لهباً.

كما نجد استعارة تمثيلية في الحكمة (ومن يبذر الشوك يجن الجراح)؛ حيث شبه المستعمر الذي يقدم الشر، فلا يجد جزءاً له إلا شراً، بالرجل الذي يبذر شوكاً، فلا يصيبه حين حصاده إلا الجراح،وحذف المشبه ،وأبقى المشبه به

النوع الثاني من التصوير (الخيال الشعري الكلي):

والخيال الشعري الكلي أن يصور الشاعر موقفاً متكاملاً – وليس صوراً جزئية- من خلال الإحساس الوجداني للموقف بأكمله، ونلمس ذلك في البيتين:4،5 ففيهما خيال شعري،وأبسط صورة لتفسير الخيال الشعري هي أن تقول:

ما الفكرة؟ وكيف صورها الشاعر؟

 

وفيما يلي بيان لذلك :

الفكرة: يريد الشاعر أن يحذر المستعمر، ويهدده، فهو يقول له: لا تنخدع أيها الظالم المستبد بما يبدو أمامك من هدوء، واستسلام ظاهري في المجتمع، فوراء ذلك ثورة عاتية عارمة، متسعة شاملة، سوف تغير معالم كل ما تشعر به – مخدوعاً – من أمن واطمئنان.

(أ)كيف صورها الشاعر؟

ولكن الشاعر في خياله الشعري الكلي، لا ينقل الحقيقة نقلاً مباشراً كما هي في الواقع والحياة، لكنه يصورها من خلال عاطفته، وإحساسه الوجداني، فإذا الهدوء، والاستسلام الظاهري ربيع، وصحو فضاء، وضوء صباح، وإذا الثورة العاتية الكامنة وراء هذا الهدوء هول ظلام ،وقصف رعود، وعصف رياح، وإذا اتساعها وشمولها أفق رحب، فالشاعر انفعل بالموقف ككل، وصوره من خلال إحساسه الوجداني ككل،ولو فسرناه بالخيال الجزئي التفسيري لتفتت الصورة وفسدت.

ومثل ذلك يقال في شطر (ويأكلك العاصف المشتعل) فالثورة تمثلت في خياله الكلي ذات قدرات متعددة فهي حين تبطش بالمستعمر تمثل حيواناً مفترساً يأكله،وهي حين تندفع بالأعداد الشعبية قوية جارفة تشبه ريحاً عاصفة، وحين تمتلئ بحماسة الشباب وحرارة النضال تبدو إعصاراً مشتعلاً. فالثورة في وجدان الشاعر: هي هذه الصورة الكلية المتشابكة، ويعجز الخيال الجزئي عن تفسيرها.

وتلاحظ أن الخيال بنوعيه: الجزئي، والكلي متناسق مع الجو النفسي للموقف، ومتأثر بالعاطفة سواء في بغضها للمستعمر، أو في اعتزازها بالثورة، وانتصار الشعب، وأنت تعلم أننا لا ننقد الصور فرادى بمعزل عما حولها، ولكن يكمن جمال الصورة في مدى ملاءمتها للموقف، والسياق، والإحساس.

 

 

التعبير:

في القصيدة من سمات التعبير في الشعر المعاصر ما يأتي:

الألفاظ الملائمة للفكرة، والإحساس، ففي الحديث عن الطاغية تطالعنا ألفاظ الظالم، المستبد، الظلام، عدو، كفك مخضبة، تشوه … الخ.

وفي الحديث عن الثورة، وعتوها، وشمولها، تطالعنا ألفاظ، الأفق الرحب، هول الظلام قصف الرعود، سيجرفك السيل، يأكلك العاصف.. الخ.

 

ألفاظ موحية مشعة لا يغني غيرها غناءها في سياقها، ومنها البداية بلفظ، (ألا) التي للتنبيه في أول القصيدة، ولفظ (سخرت) يناسب الأنات، والشعب الضعيف، ولو غيرنا أي لفظ من الثلاثة لا يستقيم السياق، ولفظ مخضوبة يوحي بأن المستعمر كان يرى الدماء لوناً من ألوان الزينة، ولا يعطي هذا الإيحاء لفظ، مصبوغة، أو ملطخة، مثلاً، ولفظ الربا بمكانها المرتفع توحي بالظهور والبيان.

والحديث عن الربيع، وصحو الفضاء، وضوء الصباح، قد لا يراه البعض – لما فيه من جمال ترتاح إليه النفوس – مناسباً لتصوير هدوء ظاهري فقط، ولكن الشاعر هنا لا يصور إحساسه هو، بل يصور إحساس المستعمر المخدوع المطمئن النفس، ولفظ، تأمل، يوحي بعمق النظرة، وعنف التوبيخ والمحاسبة، ولفظ (هنالك) التي للبعد توحي باتساع نطاق العدوان، واستخدام السين في (سيجرفك) توحي بقرب انتصار الشعوب.

 

والمحسنات البديعية، جاءت طبيعية، وفي خدمة المعنى، ومنها:

الطباق بين حبيب، وعدو، والمقابلة بين البيتين: 4، 5 والمزاوجة (تشابه الفقرات في المعنى) في (حبيب الظلام، عدو الحياة) وحسن التقسيم قي البيتين: 4،5 والجناس في قصف، وعصف.

 

والأساليب تتنوع بين الخبر والإنشاء.

فمن الأساليب الإنشائية، النداء الذي للذم، والسخط في أول القصيدة، والأمر والنهي البلاغيان في البيتين 4،6 للتهديد، والتحذير، أما الأمر في البيت السابع (تأمل) فهو للتوبيخ، والتقريع، والأساليب الخبرية تتناسق أغراضها مع عاطفة الشاعر، فهي للذم والسخط عند الحديث عن المستعمر، وهي للتهديد والتفخيم في الحديث عن الثورة.

 

كما نلاحظ كثرة تناول الشاعر للطبيعة، وهي ظاهرة من ظواهر شعره عامة.

 

الوحدة العضوية: مكتملة بقسميها:

 

فوحدة الموضوع تتمثل في تجمع الأبيات تحت ثلاثة أفكار رئيسية، كما اندرجت الأفكار تحت موضوع واحد هو عنوان القصيدة.

 

ووحدة الجو النفسي سائدة في القصيدة كلها، ويجمعها رباط بغض المستعمر وذمه، والإيمان الوثيق بقوة الشعوب، وانتصارها.

 

الوزن والقافية:

حافظ الشاعر على وحدة الوزن، فهو من البحر المتقارب، وأجزاؤه (فعولن) أربع مرات في كل شطر.

ولكن القافية تنوعت بتنوع المقاطع الثلاثة، فلكل مقطع قافيته الخاصة، وهذا من مظاهر التجديد عند العاطفيين (الرومانسيين) ويتيح هذا التعدد – في نظرهم – فرصة أوسع، وأسهل للشاعر في الحديث عما يريد، كما يؤدي إلى تنوع الإيقاع في الشعر

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...