Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اطلبو بحوثكم


Recommended Posts

  • Replies 599
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

بليز لو سمحتي

 

عمك 212

عن منطقةالاستقبال او اجتماعات العمل او الاتصالات الهاتفيه او الاتثصالات المكتوبه

 

بليييييز باسرع وقت

ومشكوره مقدما wacko.gifwacko.gifssm11.gif

المقدمة

الاتصال هو وسيلة التفاعل بين المخلوقات وبالخصوص بين البشر . وهو عملية تبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بالحقائق والآراء والأفكار والمشاعر والأحاسيس بطريقة شفهية، كتابية، رمزية أو حركية.

وعلى هذا الأساس فهو يمثل واجهة هامة للمنظمة عموماً ولمديره خصوصاً. وهذه الواجهة تؤثر على سمعة المنظمة وصورتها الذهنية لدى الجماهير الخارجية والداخلية . من هنا ينبغي على هذه الواجهة أن تعطي انطباعاً جيداً عن المنظمة من خلال تعاطي شاغلها مع المتصلين به بطريقة تتسم بالتفهم واللطف ورحابة الصدر واللباقة واللياقة ومن خلال ممارسته للاتصالات الشفهية والكتابية بصورة فعالة.

تعد الاتصالات الشفهية أقدم أساليب وأنواع الاتصال التي عرفها الإنسان ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال قوله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم (( إذ قال ربك للملائكة اني جاعلٌ في الأرض خليفة ، قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبّح بحمدك ونقدس لك ، قال اني اعلم ملا تعلمون . وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين، قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا انك أنت العليم الحكيم . قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال .... ))صدق الله العظيم

سورة البقرة آيات 30-33

والاتصالات الشفهية من أفضل أنواع الاتصال كونها تسمح بإعطاء الرسالة المطلوب نقلها درجة عالية من التفاهم، وكونها تساهم في تمتين الروابط والعلاقات بين الأفراد وترفع الروح المعنوية لديهم.

ويمكن تلخيص دور أمين السر في الاتصالات الشفهية بما يلي :

1- الاتصال المباشر بمديره وتلقي التعليمات والأوامر للعمل على تنفيذها .

2- المساهمة في إدارة الاتصالات الهاتفية الواردة والصادرة الخاصة بمكتب المدير

3- المساهمة في إدارة مواعيد واستقبالات مديره المباشر ومقابلة الزائرين والتعامل معهم بالطريقة المناسبة .

4- المساهمة في إدارة الاجتماعات الخاصة بمكتب المدير .

وتأدية هذا الدور بفعالية تحتم على أمين السر امتلاك مجموعة من المهارات الذهنية والسلوكية والفنية . وبالخصوص المهارات الاتصالية من حديث ، وإنصات ، وقراءة وكتابة وقواعد السلوك والعادات الاجتماعية الحسنة والخصال الحميدة والخلق السليم الذي يجمع الحسن والرقة والبساطة ومهارة استخدام الأدوات المكتبية الحديثة وبالخصوص أجهزة الهاتف بأنواعها المختلفة .

أمين السر والهاتف

أهمية ومزايا وعيوب الاتصالات الهاتفية:

أ-أهمية الاتصال الهاتفي: يعتبر الاتصال الهاتفي في الوقت الحاضر، من أهم وسائل الاتصال خاصة الشفوية منها. لما يتسم به من السرعة والسهولة في إرسال المعلومات إلى أي جهة أو استقبال المعلومات والاستفسارات المطلوبة. وإذا كانت الاتصالات المكتوبة هي أهم وسائل الاتصال ، إلا انه يعاب عليها الإجراءات المعقدة التي تمر بها من إجراءات للبريد الصادر وإجراءات للبريد الوارد واستلام وتسلم وتسجيل وتوزيع وغيرها ، ولذلك فان الاتصال الهاتفي يوفر الكثير من الوقت والمجهود الذي يبذل في كثير من الاتصالات المكتوبة وخاصة في الاستفسارات العادية وتبادل الرأي والتفاهم الذي يسبق أي اتفاق مكتوب .إلا انه يعاب عليه عدم الدقة وسوء الفهم الذي قد يحدث عند الاتصال الهاتفي كما انه غير مؤيد بسند قانوني.

ويلعب أمين السر الخاص دوراً كبيرا في إدارة الاتصالات الهاتفية لمكتب مديره، فيقوم باستقبال المكالمات الواردة والرد عليها وتحويل ما يراه ضرورياً إلى مديره. وحتى يمكن الاستفادة من الاتصالات الهاتفية فيجب أن تتم هذه الاتصالات اعتماداً على قواعد محددة مع إتباع آداب التحدث في الهاتف سواء عند استقبال المكالمات الواردة أو في المكالمات الصادرة.

ويعتبر الاتصال الهاتفي من أهم وسائل الاتصال في المكتب الحديث وأكثرها شيوعاً. ويكون هذا الاتصال إما للحصول على بيانات أو معلومات أو لإعطاء معلومات بهدف انجاز الأعمال .

قواعد وآداب إستخدام الهاتف:

أ- القواعد العامة لاستخدام الأجهزة الهاتفية :

1- وضع الهاتف في الناحية اليسرى

2- استخدام الأدلة الهاتفية

3- الإعداد للمكالمات الخارجية أو الدولية

4- استخدام النماذج المختصة بتسجيل المكالمات الهاتفية

- اسم المتحدث، وظيفته، رقم هاتف المتحدث، موضوع المكالمة.

5- الامتناع عن استخدام الهاتف في الاتصالات الشخصية .

6- يجب العناية والدقة عند استخدام الأجهزة

7- تجنب "لازمة" الكلام التي عادة ما نستعملها عندما نكون متوترين مثل "يعني"

ب- الآداب العامة أو أصول التحدث بالهاتف:

إليك أمثلة لبعض ما يجب أن يقال أثناء التحدث بالهاتف:

لا تقل قل

- لم يحضر بعد . - غير موجود في المكتب الآن

- خرج لتناول القهوة . - هل اطلب إليه أن يتصل بحضرتك ؟

- انه في إجازة . - أمِنَ الممكن ترك رسالة لأبلغها للسيد ...؟

- انه غير موجود حالياً في المكتب. - انه على سفر أيمكن لشخص آخر أن يجيب مطلب حضرتك ؟

- انه مشغول. - انه في اجتماع . هل اطلب إليه أن يتصل بحضرتك بعد انتهاء الاجتماع ؟

- عنده زائر . - آسف لأنه خرج من مكتبه لبضع دقائق.

- لا يمكنه أن يتكلم مع احد الآن. - أتترك له رسالة أم ترغب في أن يطلب حضرتك بمجرد عودته.

- انتظر على التليفون . - دقيقة واحدة من فضلك لان جرس التليفون الآخر يدق ؟

- انتظر حتى احضر ورقة وقلماً . - لحظة واحدة من فضلك.

- من الذي يتكلم . - أيمكن أن اخبر السيد / - من الذي يتكلم ؟

- من أنت ؟ - أهناك ما يمنع من أن تخبرني باسم حضرتك .

- ما الذي تريد أن تتحدث إليه في شأنه. - امن الممكن أن تخبرني عما تريد أن تتحدث إليه في شأنه .

- انتظر على التليفون حتى احضر لك المعلومات المطلوبة . - يتطلب إحضار البيانات التي تطلبها حضرتك بضع دقائق انتظر على التليفون أم اطلب حضرتك بمجرد إعدادها ؟

- ليس ذلك من اختصاص هذا المكتب . - يؤسفني أن أقول أن حضرتك اتصلت بالمكتب الغير مختص ويمكنك أن تتصل بالرقم …

- ارفع صوتك لأني لا استطيع سماعك . - آسف لا استطيع سماعك جيداً .

- اعد ما قلته ثانية. - أمِنَ الممكن إعادة ما قلت ثانية، من فضلك ؟

- اخبره بان يتصل بي في رقم... - أرجو أن تخبر السيد …بان يتصل بي في رقم

الخاتمة

وأفراد المنظمات يعتمدون على الاتصالات الشفهية والكتابية للحصول على الحقائق والمعلومات والبيانات التي تمكنهم من أداء أعمالهم، وهم يقضون معظم أوقاتهم ما بين متحدثين ومستمعين وقارئين وكاتبين. والاتصال الفعال والنشط في المنظمة يحقق أداء أفضل وإنتاجية أعلى كماً ونوعاً ، ويؤدي إلى رفع الروح المعنوية للأفراد ويقوي شعورهم بالانتماء للمنظمة ودرجة ارتباطهم بها .

وأمين السر كفرد من أفراد المنظمة أو الوحدة التنظيمية، يمثل حلقة هامة من حلقات الاتصال بين الجهات الخارجية والداخلية من جهة والمدير أو المدير من جهة أخرى.

 

 

Link to comment
Share on other sites

لو سمحتي اختي

 

 

ابغي للحيا 101

تفضلي

 

حيا 101

 

التطفل وأثره على الانسان :

 

 

 

الطفيل المراوغ في معركته مع الجسم

 

الملاريا، البلهارسيا، مرض النوم .. أمراض طفيلية لطالما دخل الإنسان معها في معارك طاحنة فتارة يقهرها ومرات تقهره ..فالملاريا تقتل من مليون إلى مليوني شخص سنوياً، مسجلةً أعلى مسبب للوفيات على مستوى العالم ...

فلماذا كانت هذه الطفيليات رغم صغر حجمها بهذه القوة؟ وكيف تعجز حصون الجهاز المناعي عن مواجهتها؟ وما هي وسائل الدفاع التي سخرها الله لها حتى تدافع هي الأخرى عن حقها في الحياة؟؟

وقبل أن نتجول مع الطفيل داخل الإنسان ونجيب على هذه الأسئلة، فإننا نعرفه بداية بأنه كائن حي يعيش على حساب كائن حي آخر يسمى بـ "العائل" Host مستمداً طعامه ومأواه منه وعادةً ما يسبب له قدراً من الضرر أو الإصابة. وتعتمد مقاومة العائل لمثل هذا الطفيل على عدة طرق، من أهمها إفراز الجهاز المناعي للأجسام المضادة Antibodies والاعتماد على خلايا الدم البيضاء W.B.C's كخط دفاعي هام وأساسي في هذه المعركة.

حينما يدخل الطفيل فإن تركيبه الخارجي والذي يحمل مولد الضد أو Antigen يثير إفراز هذه الأجسام المضادة، ويثير الجهاز المناعي للتحرك ضده ... إلا أن هناك طرقاً متعددة يتبعها الطفيل في معركته داخل الجسم بحسب نوعه وقوته.. وقد يستطيع الطفيل الواحد تتبع عدة وسائل دفاعية في آن واحد.

 

 

الطفيل المراوغ :

 

تقوم كثير من الطفيليات بدورة معقدة داخل عائلها تتميز بالتغيير المتوالي لأطوارها، بحيث يصعب على جهاز المناعة الاستجابة لتغيرات الشكل الخارجي الذي يحمل مولد الضد Antigen، فيستطيع الطفيل تغليب الطور الذي يتمتع بمقاومة أكبر لمناعة العائل؛ فتشلّ حركة الجهاز المناعي . يبدو ذلك جلياً في مرض الملاريا Plasmodium حيث تغير الطفيليات من أطوارها سريعاً وتقاوم المناعة المتخصصة للأطوار، يسمى هذا النوع من المراوغة بـ Stage Specificty of Parasite antigen.

وتستطيع طفيليات أخرى تغيير شكل مولد ضدها عدة مرات داخل الطور نفسه، وتمثل هذه الطريقة واحدة من أقوى وسائل المقاومة لجعل الجهاز المناعي غير ذي فائدة، مثل بعض أنواع الأوليات Protozoa والتي تتعرض بشدة لمواجهة الجهاز المناعي لوجودها الطبيعي في مجرى الدم.

والتريبانوسوما الأفريقية أيضاً التي تسبب مرض النوم في الإنسان لها أشكال متعددة داخل الطور الواحد، بحيث تشل حركة الأجسام المضادة .. تسمى هذه الوسيلة بـ Vartion Antigenic . في قدرة ثالثة على تغيير تركيبها الخارجي؛ تخلع بعض الطفيليات مولد الضد الخارجي الخاص بها بأكمله عدة مرات، وتستحدث تركيباً جديداً لشكله الخارجي في كل مرة.. مثل مرض النوم أيضاً والذي يستطيع فيه الطفيل أن يستخدم أكثر من مائة سترة خارجية إذا جاز التعبير، وتسمى هذه الطريقة Renewal of surface antigen .

الوسيلة الرابعة هي قدرة الطفيل على الالتصاق ببروتينات سائل الدم وكأنه يتنكر في شكل أحد مكونات الدم فيظن الجهاز المناعي أنه جزء من الدم فلا يقاومه ويقوم بهذه الطريقة والتي تسمى Antigenic disquise بعض الديدان وطفيل مرض البلهارسيا أو Shistosoma.

 

 

الطفيل المختبئ :

 

تقوم بعض الطفيليات بالاختباء في أماكن تقل فيها الخلايا المناعية، فكثير من الطفيليات المسببة للأمراض عند الإنسان لها مكان داخل الخلية ذاتها Intra cellular location وتتواجد في الدم بصورة مؤقتة فقط . وهى بذلك تختبئ من إفرازات الجهاز المناعي الذي يقتصر نشاطه غالباً خارج الخلية .. وزيادة على ذلك فإن خليه الجسم المصابة لا تحمل على تركيبها الخارجي في بعض الأحيان مولّد الضد الخاص بالطفيل المختبئ .. فلا تثير الأجسام المضادة للاتجاه نحوه. أما إذا اكتشف الجهاز المناعي وجود الطفيل داخل الخلية فإن عليه قتل خلية الجسم المصابة أولاً ليتمكن من القضاء على الطفيل المختبئ . تقوم إحدى الأوليات Toxoplasma المسببة للإجهاض عند الإنسان بهذه العملية كما تقوم به الملاريا.

طفيليات أخرى كالديدان تختبئ في تجاويف القناة الهضمية Intraluminal location كالإسكارس .Ascaris

 

 

الهجوم خير وسيلة للدفاع :

 

هذا هو الشعار الذي ترفعه بعض الطفيليات حيث تهاجم الخط الدفاعي للجهاز المناعي بطرق متعددة فتشل حركته أو تضعف قوته، فمثلاً تستطيع بعض أنواع البلهارسيا shistosoma mansoni أن تقوم بكسر الأجسام المضادة إلى نصفين بحيث لا تستطيع أن تقوم بعملها وذلك عن طريق إفراز نوع من الإنزيمات القاطعة للبروتين Protease، في عملية تسمى بـ Antibody cleavage .

أما الديدان الشريطية فتستطيع يرقاتها أن توقف نشاط العوامل المساعدة للجهاز المناعي complement)) والتي تقوم بدور فعال في إعداد الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء في مقاومة هذه اليرقات.

بينما تقوم بعض أنواع الأوليات Toxoplasma بإفراز مادة لديها القدرة على دفع الجهاز المناعي للعائل لأن يزيد من إنتاج نوع من الخلايا البيضاء تسمى بـ T-supressor وهذه الخلايا تقاوم الجهاز المناعي وبذلك يجعل الطفيل الجهاز المناعي يوقف نفسه بنفسه ويسمى هذا النوع من الهجوم بـ Immunosupression .

أما الدودة الكبدية Fasciola فلها أسلوب آخر في تعاملها مع الجهاز المناعي فهي تستطيع تحويل وظيفة الخلية المناعية من خلايا مقاومة إلى خلايا متفرّجة لا تقدم ولا تؤخر حيث تقوم بتبديل وظيفة خلايا الدم البيضاء وتغير من توزيعها، بل وفاعلية سمومها مثل الدودة الكبدية والبلهارسيا S.mansoni والملاريا الفتاكة . وتسمى هذه الطريقة بـ Modification of leucocyte function .

كما يقوم طفيل الملاريا ببعثرة الجهود المناعية وإدخال الجهاز المناعي في معارك بعيدة عنه؛ حتى يخلو له جو السيطرة على العائل عن طريق استثارة الجهاز المناعي لإفراز أجسام مضادة غير متخصصة على الإطلاق، وتسمى هذه الطريقة علمياً بـ Polyclonal lymphocyte activation .

أما النوع الخامس من هذه الوسائل فيكثر في الطفيليات التي تعيش لمدة طويلة في العائل قد تصل إلى عشرات السنين مثل البلهارسيا S. mansoni ألا وهي إنشاء رابطة بين مولد الضد الخاص بها والجسم المضادAntigen antibody interaction وتترسب هذه الرابطة في بعض الخلايا الحيوية مثل الكلى مسببةً الفشل الكلوي، والرئة مسببة الربو الشعبي.

 

 

 

 

المصدر :

http://www.islam-online.net

 

Link to comment
Share on other sites

لو سمحتي اختي

 

 

ابغي للحيا 101

تفضلي

 

حيا 101

 

التطفل وأثره على الانسان :

 

 

 

الطفيل المراوغ في معركته مع الجسم

 

الملاريا، البلهارسيا، مرض النوم .. أمراض طفيلية لطالما دخل الإنسان معها في معارك طاحنة فتارة يقهرها ومرات تقهره ..فالملاريا تقتل من مليون إلى مليوني شخص سنوياً، مسجلةً أعلى مسبب للوفيات على مستوى العالم ...

فلماذا كانت هذه الطفيليات رغم صغر حجمها بهذه القوة؟ وكيف تعجز حصون الجهاز المناعي عن مواجهتها؟ وما هي وسائل الدفاع التي سخرها الله لها حتى تدافع هي الأخرى عن حقها في الحياة؟؟

وقبل أن نتجول مع الطفيل داخل الإنسان ونجيب على هذه الأسئلة، فإننا نعرفه بداية بأنه كائن حي يعيش على حساب كائن حي آخر يسمى بـ "العائل" Host مستمداً طعامه ومأواه منه وعادةً ما يسبب له قدراً من الضرر أو الإصابة. وتعتمد مقاومة العائل لمثل هذا الطفيل على عدة طرق، من أهمها إفراز الجهاز المناعي للأجسام المضادة Antibodies والاعتماد على خلايا الدم البيضاء W.B.C's كخط دفاعي هام وأساسي في هذه المعركة.

حينما يدخل الطفيل فإن تركيبه الخارجي والذي يحمل مولد الضد أو Antigen يثير إفراز هذه الأجسام المضادة، ويثير الجهاز المناعي للتحرك ضده ... إلا أن هناك طرقاً متعددة يتبعها الطفيل في معركته داخل الجسم بحسب نوعه وقوته.. وقد يستطيع الطفيل الواحد تتبع عدة وسائل دفاعية في آن واحد.

 

 

الطفيل المراوغ :

 

تقوم كثير من الطفيليات بدورة معقدة داخل عائلها تتميز بالتغيير المتوالي لأطوارها، بحيث يصعب على جهاز المناعة الاستجابة لتغيرات الشكل الخارجي الذي يحمل مولد الضد Antigen، فيستطيع الطفيل تغليب الطور الذي يتمتع بمقاومة أكبر لمناعة العائل؛ فتشلّ حركة الجهاز المناعي . يبدو ذلك جلياً في مرض الملاريا Plasmodium حيث تغير الطفيليات من أطوارها سريعاً وتقاوم المناعة المتخصصة للأطوار، يسمى هذا النوع من المراوغة بـ Stage Specificty of Parasite antigen.

وتستطيع طفيليات أخرى تغيير شكل مولد ضدها عدة مرات داخل الطور نفسه، وتمثل هذه الطريقة واحدة من أقوى وسائل المقاومة لجعل الجهاز المناعي غير ذي فائدة، مثل بعض أنواع الأوليات Protozoa والتي تتعرض بشدة لمواجهة الجهاز المناعي لوجودها الطبيعي في مجرى الدم.

والتريبانوسوما الأفريقية أيضاً التي تسبب مرض النوم في الإنسان لها أشكال متعددة داخل الطور الواحد، بحيث تشل حركة الأجسام المضادة .. تسمى هذه الوسيلة بـ Vartion Antigenic . في قدرة ثالثة على تغيير تركيبها الخارجي؛ تخلع بعض الطفيليات مولد الضد الخارجي الخاص بها بأكمله عدة مرات، وتستحدث تركيباً جديداً لشكله الخارجي في كل مرة.. مثل مرض النوم أيضاً والذي يستطيع فيه الطفيل أن يستخدم أكثر من مائة سترة خارجية إذا جاز التعبير، وتسمى هذه الطريقة Renewal of surface antigen .

الوسيلة الرابعة هي قدرة الطفيل على الالتصاق ببروتينات سائل الدم وكأنه يتنكر في شكل أحد مكونات الدم فيظن الجهاز المناعي أنه جزء من الدم فلا يقاومه ويقوم بهذه الطريقة والتي تسمى Antigenic disquise بعض الديدان وطفيل مرض البلهارسيا أو Shistosoma.

 

 

الطفيل المختبئ :

 

تقوم بعض الطفيليات بالاختباء في أماكن تقل فيها الخلايا المناعية، فكثير من الطفيليات المسببة للأمراض عند الإنسان لها مكان داخل الخلية ذاتها Intra cellular location وتتواجد في الدم بصورة مؤقتة فقط . وهى بذلك تختبئ من إفرازات الجهاز المناعي الذي يقتصر نشاطه غالباً خارج الخلية .. وزيادة على ذلك فإن خليه الجسم المصابة لا تحمل على تركيبها الخارجي في بعض الأحيان مولّد الضد الخاص بالطفيل المختبئ .. فلا تثير الأجسام المضادة للاتجاه نحوه. أما إذا اكتشف الجهاز المناعي وجود الطفيل داخل الخلية فإن عليه قتل خلية الجسم المصابة أولاً ليتمكن من القضاء على الطفيل المختبئ . تقوم إحدى الأوليات Toxoplasma المسببة للإجهاض عند الإنسان بهذه العملية كما تقوم به الملاريا.

طفيليات أخرى كالديدان تختبئ في تجاويف القناة الهضمية Intraluminal location كالإسكارس .Ascaris

 

 

الهجوم خير وسيلة للدفاع :

 

هذا هو الشعار الذي ترفعه بعض الطفيليات حيث تهاجم الخط الدفاعي للجهاز المناعي بطرق متعددة فتشل حركته أو تضعف قوته، فمثلاً تستطيع بعض أنواع البلهارسيا shistosoma mansoni أن تقوم بكسر الأجسام المضادة إلى نصفين بحيث لا تستطيع أن تقوم بعملها وذلك عن طريق إفراز نوع من الإنزيمات القاطعة للبروتين Protease، في عملية تسمى بـ Antibody cleavage .

أما الديدان الشريطية فتستطيع يرقاتها أن توقف نشاط العوامل المساعدة للجهاز المناعي complement)) والتي تقوم بدور فعال في إعداد الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء في مقاومة هذه اليرقات.

بينما تقوم بعض أنواع الأوليات Toxoplasma بإفراز مادة لديها القدرة على دفع الجهاز المناعي للعائل لأن يزيد من إنتاج نوع من الخلايا البيضاء تسمى بـ T-supressor وهذه الخلايا تقاوم الجهاز المناعي وبذلك يجعل الطفيل الجهاز المناعي يوقف نفسه بنفسه ويسمى هذا النوع من الهجوم بـ Immunosupression .

أما الدودة الكبدية Fasciola فلها أسلوب آخر في تعاملها مع الجهاز المناعي فهي تستطيع تحويل وظيفة الخلية المناعية من خلايا مقاومة إلى خلايا متفرّجة لا تقدم ولا تؤخر حيث تقوم بتبديل وظيفة خلايا الدم البيضاء وتغير من توزيعها، بل وفاعلية سمومها مثل الدودة الكبدية والبلهارسيا S.mansoni والملاريا الفتاكة . وتسمى هذه الطريقة بـ Modification of leucocyte function .

كما يقوم طفيل الملاريا ببعثرة الجهود المناعية وإدخال الجهاز المناعي في معارك بعيدة عنه؛ حتى يخلو له جو السيطرة على العائل عن طريق استثارة الجهاز المناعي لإفراز أجسام مضادة غير متخصصة على الإطلاق، وتسمى هذه الطريقة علمياً بـ Polyclonal lymphocyte activation .

أما النوع الخامس من هذه الوسائل فيكثر في الطفيليات التي تعيش لمدة طويلة في العائل قد تصل إلى عشرات السنين مثل البلهارسيا S. mansoni ألا وهي إنشاء رابطة بين مولد الضد الخاص بها والجسم المضادAntigen antibody interaction وتترسب هذه الرابطة في بعض الخلايا الحيوية مثل الكلى مسببةً الفشل الكلوي، والرئة مسببة الربو الشعبي.

 

 

 

 

المصدر :

http://www.islam-online.net

 

Link to comment
Share on other sites

السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاتهـ

بسمـ الله الرحمنـ الرحيمـ

 

بغيت بحوث لثاني ثنوي

 

1- دين 201 (( الطلاق )) اكثر من 7 ورقات.

2- سفر 111(( السياحة في دول الخليج / او / امتعه المسافر)) اكثر من 7 ورقات .

3- قصد 211 (( الانتاج / أو / الدخل القومي )) اكثر من 7 ورقات

4- عرب 202 (( بداية ظهور المسرح )) اكثر من 10 ورقات

5- سكر 321 (( السكرتارية المتخصصة / أو / الاجتماعات ودور السكرتير فيها )) اكثر من 8 ورقات

 

ضروري ابيهم بكرة

 

Link to comment
Share on other sites

عرب 202

ماعليج امر ابي شرح قصيدة بـــــــــــانت سعاد للشاعر كعب بن زهير + قصيدة الى العمال في عيدهم + وصف ايوان كسرى

 

واي شي يتعلق بالمقرر

تفضلي

 

وسوري عالتاخير

 

1. قصيدة بانت سعادة (( للشاعر كعب بن زهير بن أبي سلمى المزني ))

 

هو كعب بن زهير بن أبي سلمى المزني .عاش في الجاهلية و أدرك الإسلام ،و لذا فهو شاعر مخضرم . تتلمذ في الشعر على يد والده و حين رآه زهير يقول الشعر مبكرا ، منعه خشية أن يأتي منه بما لا خير فيه فيكون سبّة له و لأسرته التي كان لها في الشعر قدم راسخة و صيت بعيد . غير أن كعبا استمر ، فامتحنه والده امتحانا شديدا ن تأكد بعده من نبوغه و مقدرته الشعرية ، فسمح له بالانطلاق فيه فكان من المبرزين حتى أن الحطينة و هو من في ميزان الشعر ،رجاه أن يذكره في شعره . ملت في حدود سنة 662م.

 

2. قصيدة إلى العمال في عيدهم (( للشاعر محمد مهدي الجواهري ))

* الشاعر محمد مهدي الجواهري :

ولد الشاعر محمد مهدي الجواهري سنة 1900م في النجف في أسرة أكثر رجالها من المشتغلين بالعلم و الأدب فكان ذلك له الأثر في تكوين شخصيته و شاعريته نشأ نشأة دينية و درس العلوم العربية و حفظ كثيرا من الشعر القديم لاسيما شعر المتنبي . اشتغل بالتعليم و الصحافة . أول دواوينه {حلبة الأدب }و هو مجموعة معارضات لمشاهير الشعراء في عصره كأحمد شوقي و إيليا أبو ماضي . ثم ظهر له ديوان {بين الشعور و العاطفة } و ديوان الجواهري .أصدر جريدة الانقلاب و عارض فيها سياسة الحكم فأوقفتها الحكومة .كان لنشأته في النجف الأثر الكبير على شعره و شخصيته حيث إنه اكتسب من البيئة النجفية النزعة العنفية و التمرد. كما كان شعره يتميز بالمتانة و الوضوح و تتقاسم موضوعاته الشعرية السياسية و التجارب الشخصية و الثورة على التقاليد . عاش الجواهري غربتين :غربة داخلية –داخل وطنه و غربة خارجية لدى تركه العراق و تنقله بين البلدان حتى وفاته في دمشق في السابع و العشرين من شهر يوليو عام سبع و تسعين و تسعمائة و ألف بعيدا عن أرض الوطن .

 

 

3. قصيدة منظر الرياض (( الشاعر ابن الرومي )) ::.

 

نبذة عن الشاعر :

هو علي ابن جريح الرومي ،ولد عام 221هـ و هو ينتمي من ناحية أبيه إلى الروم و من ناحية أمه إلى الفرس ، أما ثقافته فعربية إسلامية، أضاف إليها الكثير من الثقافات الأجنبية التي تركت أثرها في أدبه ، اشتهر بالتشاؤم و القلق النفسي و الشك في الناس ، أكثر من هجائه للناس و برع في تصوير عيوبهم لأنهم كانوا يغيظونه و يسلطون عليه من يثير فيه روح التشاؤم ،شعره مطبوع في ديوان يحمل اسمه و يعد من أعظم شعراء العصر العباسي، وقد تناول الشاعر في شعره أغراضا متعددة و له قصائد تجاوزت الثلاثمائة بيت و بعضها لم يتجاوز البيتين فقط و لكن من الملاحظ أن الوصف هو السمة البارزة لكل تلك الأغراض فابن الرومي هو في الأدب العربي شاعر الوصف بال منازع فشعره ملئ بالوصف الفني الدقيق الذي يتسم بأكثر من طابع مميز فريد

Link to comment
Share on other sites

عرب 202

ماعليج امر ابي شرح قصيدة بـــــــــــانت سعاد للشاعر كعب بن زهير + قصيدة الى العمال في عيدهم + وصف ايوان كسرى

 

واي شي يتعلق بالمقرر

تفضلي

 

وسوري عالتاخير

 

1. قصيدة بانت سعادة (( للشاعر كعب بن زهير بن أبي سلمى المزني ))

 

هو كعب بن زهير بن أبي سلمى المزني .عاش في الجاهلية و أدرك الإسلام ،و لذا فهو شاعر مخضرم . تتلمذ في الشعر على يد والده و حين رآه زهير يقول الشعر مبكرا ، منعه خشية أن يأتي منه بما لا خير فيه فيكون سبّة له و لأسرته التي كان لها في الشعر قدم راسخة و صيت بعيد . غير أن كعبا استمر ، فامتحنه والده امتحانا شديدا ن تأكد بعده من نبوغه و مقدرته الشعرية ، فسمح له بالانطلاق فيه فكان من المبرزين حتى أن الحطينة و هو من في ميزان الشعر ،رجاه أن يذكره في شعره . ملت في حدود سنة 662م.

 

2. قصيدة إلى العمال في عيدهم (( للشاعر محمد مهدي الجواهري ))

* الشاعر محمد مهدي الجواهري :

ولد الشاعر محمد مهدي الجواهري سنة 1900م في النجف في أسرة أكثر رجالها من المشتغلين بالعلم و الأدب فكان ذلك له الأثر في تكوين شخصيته و شاعريته نشأ نشأة دينية و درس العلوم العربية و حفظ كثيرا من الشعر القديم لاسيما شعر المتنبي . اشتغل بالتعليم و الصحافة . أول دواوينه {حلبة الأدب }و هو مجموعة معارضات لمشاهير الشعراء في عصره كأحمد شوقي و إيليا أبو ماضي . ثم ظهر له ديوان {بين الشعور و العاطفة } و ديوان الجواهري .أصدر جريدة الانقلاب و عارض فيها سياسة الحكم فأوقفتها الحكومة .كان لنشأته في النجف الأثر الكبير على شعره و شخصيته حيث إنه اكتسب من البيئة النجفية النزعة العنفية و التمرد. كما كان شعره يتميز بالمتانة و الوضوح و تتقاسم موضوعاته الشعرية السياسية و التجارب الشخصية و الثورة على التقاليد . عاش الجواهري غربتين :غربة داخلية –داخل وطنه و غربة خارجية لدى تركه العراق و تنقله بين البلدان حتى وفاته في دمشق في السابع و العشرين من شهر يوليو عام سبع و تسعين و تسعمائة و ألف بعيدا عن أرض الوطن .

 

 

3. قصيدة منظر الرياض (( الشاعر ابن الرومي )) ::.

 

نبذة عن الشاعر :

هو علي ابن جريح الرومي ،ولد عام 221هـ و هو ينتمي من ناحية أبيه إلى الروم و من ناحية أمه إلى الفرس ، أما ثقافته فعربية إسلامية، أضاف إليها الكثير من الثقافات الأجنبية التي تركت أثرها في أدبه ، اشتهر بالتشاؤم و القلق النفسي و الشك في الناس ، أكثر من هجائه للناس و برع في تصوير عيوبهم لأنهم كانوا يغيظونه و يسلطون عليه من يثير فيه روح التشاؤم ،شعره مطبوع في ديوان يحمل اسمه و يعد من أعظم شعراء العصر العباسي، وقد تناول الشاعر في شعره أغراضا متعددة و له قصائد تجاوزت الثلاثمائة بيت و بعضها لم يتجاوز البيتين فقط و لكن من الملاحظ أن الوصف هو السمة البارزة لكل تلك الأغراض فابن الرومي هو في الأدب العربي شاعر الوصف بال منازع فشعره ملئ بالوصف الفني الدقيق الذي يتسم بأكثر من طابع مميز فريد

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...