Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اطلبو بحوثكم


Recommended Posts

هاااااااااااااااااي... كيفكون شو أخباركون آنه عضوة يديدة وأبي بحث أجا 101 عن احدى المشكلات الاقتصادية في البحرين سواء في الزراعة أو الصناعة أو التجارة والخدمات تعاني منها مملكة البحرين مع توضيح المشكلة والأسباب والحل....

 

أما البحث الثاني فأبي بحث انج (طرارة وأتشرط ولكن شاسوي) بس بحث الانج في وايد مواضيع أختار واحد منهم والمواضيع هي: (وطبعا بالانجليزي)

1-عن مكان أحب أزوره وأروحه اما داخل أو خارج البحرين

2-عن شخصية معروفة

3-قصة انقاذ

4-مقارنة بين العادات الغذائية في البحرين قديما وحديثا

5-أحد احتفالات البحرين

6-الأسواق في البحرين

7-أو من الدرس الاول الى الدرس الرابع في كتابنا طبعاً

8-أو اعلان يتضمن كل شي

 

مقدمة:ليش اخترت الموضوع؟

و

عرض

و

الخاتمة:الأشياء التي استفدناها من البحث والأشياء اللي عجبتنا فيه

بلييييييييييييييييييز ابيهم ضروري اللي عنده يطرشهم لي اما عا الخاص أو بريدي الالكتروني:[email protected]

أبيهم بالبوير بوينت اذا في امكانية واذامافي بعد ok ماشي الحال cool.gifthumbup.gif

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 599
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

 

هذي مال اجا 101

 

الأمن المائي والوطن العربي

يكتسب موضوع المياه أهمية خاصة في الوطن العربي بالنظر لمحدودية المتاح منها كمياه الشرب وطبقاً للمؤشر الذي يفضي الى ان أي بلد يقل فيه متوسط نصيب الفرد فيه من المياه سنوياً عن 1000- 2000 متر مكعب يعتبر بلداً يعاني من ندرة مائية، وبناءً على ذلك فان 13 بلداً عربياً تقع ضمن فئة البلدان ذات الندرة المائية. وهذه الندرة في المياه تتفاقم باستمرار بسبب زيادة معدلات النمو السكاني العالية. ويوضح تقرير البنك الدولي لسنة 1993 ان متوسط نصيب الفرد السنوي من الموارد المائية المتجددة والقابلة للتجدد في الوطـن العربي (مع استبعاد مخزون المياه الكامنة في باطن الأرض) سيصل الى 667 مترا مكعبا في سنة 2025 بعدما كان 3430 مترا مكعبا في سنة 1960، أي بانخفاض بنسبة 80%. أما معدل موارد المياه المتجددة سنوياً في المنطقة العربية فيبلغ حوالي 350 مليار متر مكعب، وتغطي نسبة 35% منها عن طريق تدفقات الأنهار القادمة من خارج المنطقة، إذ يأتي عن طريق نهر النيل 56 مليار متر مكعب، وعن طريق نهر الفرات 25 مليار متر مكعب، وعن طريق نهر دجلة وفروعه 38 مليار متر مكعب. وتحصل الزراعة المروية على نصيب الأسد من موارد المياه في العالم العربي، حيث تستحوذ في المتوسط على 88%، مقابل 6.9% للاستخدام المنزلي، و5.1% للقطاع الصناعي. وقد حدد معهد الموارد العالمية منطقة الشرق الأوسط بالمنطقة التي بلغ فيها عجز المياه درجة الأزمة، وأصبحت قضية سياسية بارزة، خاصة على امتداد أحواض الأنهار الدولية.

وقد غدا موضوع المياه مرشحاً لإشعال الحروب في منطقة الشرق الأوسط وفقاً لتحليل دوائر سياسية عالمية، خاصة ان اغلب الأقطار العربية لا تملك السيطرة الكاملة على منابع مياهها. فأثيوبيا وتركيا وغينيا وإيران والسنغال وكينيا وأوغندا وربما زائير ايضاً هي بلدان تتحكم بحوالي 60% من منابع الموارد المائية للوطن العربي. ويدور الحديث الآن حول ارتباط السلام في الشرق الأوسط بالمياه بعد اغتصاب إسرائيل لمعظم نصيب دول الطوق العربي من المياه. كما ان بعض الدول أخذت تتبنى اقتراحاً خطيراً للغاية يتمثل في محاولات إقناع المجتمع الدولـي بتطبيق اقتراح تسعير المياه، وبالتالي بيع المياه الدولية. ويقع على رأس هذه الدول تركيا وإسرائيل. والأخطر من ذلك تبني بعض المنظمات الدولية (كالبنك الدولي ومنظمة الفاو) لتلك الاقتراحات، متناسين حقيقة الارتباط الوثيق بين الأمن المائي والأمن الغذائي من جهة، والأمن القومي العربي من جهة أخرى.

وفي كلمة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور عصمت عبد المجيد في مؤتمر الأمن المائي في القاهرة جاء: «إن قضية المياه في الوطن العربي تكتسب أهمية خاصة نظراً لطبيعة الموقع الاستراتيجي للامة العربية، حيث تقع منابع حوالي 60% من الموارد المائية خارج الأراضي العربية، مما يجعلها خاضعة لسيطرة دول غير عربية، وما يزيد الأمر تعقيداً يكمن فيما يعانيه الوطن العربي من فقر مائي يصل في وقت قريب الى حد الخطر مع تزايد الكثافة السكانية وعمليات التنمية المتواصلة».

وذكر عبد المجيد ثلاثة تحديات على العرب مواجهتها لحل مشكلة المياه وهي:

اولاً: قضية مياه نهري دجلة والفرات وكيفية حل ما هو قائم حالياً بين تركيا وسوريا والعراق من جهة، وبين كل من سوريا والعراق من جهة أخرى.

ثانياً: مطامع إسرائيل التي اتهمها باستخدام المياه كعنصر أساسي في الصراع العربي الإسرائيلي، حيث تشكل المياه أحد أهم عناصر الاستراتيجية الإسرائيلية سياسياً وعسكرياً وذلك لارتباطها بخططها التوسعية والاستيطانية في الأراضي العربية. وتشمل تلك الأطماع في الموارد المائية العربية نهر الأردن وروافده ونهر اليرموك وينابيع المياه في الجولان وانهار الليطاني والحاصباني والوزاني في لبنان. إضافة الى سرقة إسرائيل للمياه الجوفية في الضفة الغربية وقطاع غزة لمصلحة مستوطناتها الاستعمارية.

ثالثاً: كيفية مواجهة مخاطر الشح المتزايد في مصادر المياه العربية والمترافقة مع التزايد السكاني والتي تتطلب مواجهتها بذل الجهود العربية المشتركة سياسياً واقتصادياً وعلمياً، من اجل تحديد الأولويات في توزيع الموارد المائية وترشيد استثمارها، بالإضافة الى تنمية الوعي البيئي لمخاطر التلوث، وتطوير التقنيات المستخدمة والاعتماد على الأساليب التكنولوجية الحديثة في الري ومعالجة التصحر ومشروعات تكرير وتحلية المياه التي سوف تشهد المرحلة المقبلة تزايداً على استخدامها واستثمارها.

ثم جدد الدكتور عبد المجيد الدعوة لعقد «قمة عربية بشأن المياه لدراسة جميع الجوانب المتعلقة بالأمن المائي العربي».

وإذا كان الواقـع المائي صعباً في الوطن العربي حيث لا يتجاوز نصيبه من الإجمالي العالمي للأمطار 1.5% في المتوسط بينما تتعدى مساحته 10% من إجمالي يابسة العالم، فان واقع الحال في المشرق العربي يبدو اكثر تعقيداً، إذ لا يتعدى نصيبه 0.2 % من مجمل المياه المتاحة في العالم العربي، في الوقت الذي ترتفع فيه معدلات الاستهلاك بشكل كبير. فخلال الفترة 1980-1990 تضاعف الطلـب على المياه لأغراض الزراعة في دول مجلس التعاون ثماني مرات، رغبة منها في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة لبعض المواد الغذائية، كما ازداد الاستهلاك المنزلي بمقدار ثلاثة أمثاله، خلال نفس الفترة، بسبب تحسن مستوى المعيشة. وأهمية موضوع المياه محلياً، بل وإقليمياً، تكمن في الواقع في صـلاته المباشرة بجهود التنمية بوجه عام، وبصلاته الوثيقة بالقطاع الزراعي بوجه خاص، والواقع ان سياسات الدعم الحكومي للقطاع الزراعي تعتبر أحد ابرز الأسباب المؤدية الى مشاكل استنزاف الميـاه الجوفية. إلا ان تلك الصلات لا تتوقف عند ذلك الحد، بل تمتد لتطال موضوعات عدة، ربما انطوى كل منها على تحد، كالبيئة والموارد الطبيعية وحتى عجز الميزانية العامة للدولة.

وفي دراسة عن مستقبل المياه في المنطقة العربية توقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، ظهور عجز مائي في المنطقة يقدر بحوالي 261 بليون م3 عام 2030، فقد قدرت الدراسة الأمطار التي هطلت في الدول العربية بنحو 2238بليون م3 يهطل منها 1488بليون م3 بمعدل 300 ملم على مناطق تشكل 20% من مساحة الوطن العربي ونحو 406 بلايين م3 تهطل على مناطق اكثر جفافاً يتراوح معدل أمطارها بين 100 و 300 ملم بينما لا يتجاوز هذا المعدل 100 ملم في المناطق الأخرى. وأوضحت الدراسة التي نـاقشها وزراء الزراعة والمياه العرب ان الوطن العربي يملك مخزوناً ضخماً من الموارد المائية غير المتجددة يعتبر احتياطاً استراتيجياً ويستثمر منه حالياً حوالي 5%. وتقدر كمية المياه المعالجة والمحلاة بنحو 10.9 بلايين م3 سنوياً منها 4.5 بلايين م3 مياه محلاة و6.4 بلايين م3 مياه صرف صحي وزراعي وصناعي. أما بالنسبة للحاجات المائية المستقبلية فهي مرتبطة بمعدلات الزيادة السكانية في العالم العربي التي أصبحت بين الأعلى في العالم. فمن المتوقع ان تصل الى 735 مليون نسمة عام 2030 مقابل 221 مليون نسمة عام 1991. ولتضييق الفجوة القائمة بين الموارد المائية المتاحة والحاجات المستقبلية، اقترحت الدراسة محورين للحل: يتمثل الأول في تنمية مصادر مائية جديدة واستثمار مصادر مائية جوفية ممثلة في أحواض دول عدة. أما الحل الثاني فيتمثل في ترشيد استخدامات المياه وحمايتها .

ومن ذلك يتضح ان على الدول العربية ان تعطي موضوع تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها الأولوية القصوى عند وضـع استراتيجيتها الأمنيـة، ويجب ان يكون موضوع «الأمن المائي» على راس قائمة الأولويات، وذلك بسبب قلة الموارد المائية التقليدية، مما يستدعي العمل الجاد على المحافظة على هذه الموارد ومحاولة تنميتـها وكذلك إيجاد موارد مائية جديدة. وخصوصاً ان معظم منابع الأنهار بيد دول غير عربية مما لا يعطيـها صفة المورد الآمن، كما ان المياه الجوفية، في اغلب الدول العربية، محدودة ومعظمها غيـر متجدد (ناضب) لعدم توفر موارد طبيعية متجددة كالأمطار تقوم على تغذية هذه المكامن وتزيد من مواردها. لذلك يجب أن ينصب اهتمام القائمين على إدارة الموارد المائية على المحافظة على موارد المياه الجوفية وزيادة كمياتها، بل وتحسين نوعيتها واعتبارها مخزونا استراتيجيا في مكامن آمنة. وقد لخص الدكتور سامر مخيمر البدائل المطروحة لتجاوز الفجوة المائية الحالية ما بين العرض والطلب (الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية للاستهلاك) في المنطقة العربية فيما يلي:

1- ترشيد استهلاك الموارد المائية المتاحة.

2- تنمية الموارد المائية المتاحة.

3- إضافة موارد مائية جديدة.

فبالنسبة الى ترشيد الاستهلاك هناك عدة أساليب يمكن إتباعها مثل: رفع كفاءة وصيانة وتطوير شبكات نقل وتوزيع المياه، تطوير نظم الري، رفع كفاءة الري الحقلي، تغيير التركيب المحصولي وكذلك استنباط سلالات وأصناف جديدة من المحاصيل تستهلك كميات اقل من المياه، وتتحمل درجات أعلى من الملوحة.

أما بالنسبة الى تنمية الموارد المائية المتاحة ، فهناك عدة جوانب يجب الاهتمام بها مثل: مشروعات السدود والخزانات وتقليل المفقود من المياه عن طريق البخر من أسطح الخزانات ومجاري المياه وكذلك التسريب من شبكات نقل المياه.

أما بخصوص إضافة موارد مائية جديدة، وهو الموضوع الأهم من وجهة نظرنا وخصوصاً لدول الخليج العربية، فيمكن تحقيقه من خلال محورين:

اولاً: إضافة موارد مائية تقليديـة مثل المياه السطحية والمياه الجوفية، حيث ان هناك أفكارا طموحة في هذا المجال مثل جر جبال جليديـة من المناطق القطبية وإذابتها وتخزينها، ونقل الفائض المائي من بلد الى آخر عن طريق مد خطوط أنابيب ضخمة وكذلك إجراء دراسات واستكشافات لفترات طويلة لإيجاد خزانات مياه جوفية جديـدة. ولكن جميع هذه الأفكار هي في الواقع أفكار مكلفة للغاية وتحتاج الى وقت طويل لتطبيقها عملياً بالإضافة الى أنها لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر أمن للمياه.

ثانياً: إضافة موارد مائية غير تقليدية (اصطناعية) ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استغلال موردين مهمين هما مياه الصرف الصحي ومياه التحلية. ولعل هذا الموضوع هو من أهم المواضيع التي يجب على الدول الفقيرة بالموارد المائية الطبيعية، ومنها دول الخليج العربية، الاهتمام بها والتركيز عليها كمصدر أساسي ومتجدد (غير ناضب) للميـاه. فمياه الصرف، سواءً الصناعي أو الزراعي او الصحي، يمكن معالجتها بتقنيات حديثة وإعادة استخدامها في ري الأراضي الزراعية وفي الصناعة وحتى للاستخـدام الآدمي (تحت شروط وضوابط معينة) بدلاً من تصريفها دون معالجة الى المسطحات المائية مما يتسبب في مشاكل بيئية خطيرة تؤدي إلى هدر مصدر مهم من مصادر الثروة المائية. ولعل تزايد اهتمام الدول الغنية بالموارد المائية، مثل الدول الأوروبية وأميركا، والمتمثل في المبـالغ الطائلة التي تنفق سنويـاً بهدف تحسين تقنيات معالجة هذه المياه وإعادة استخدامها لهو الدليل القاطع على أهمية هذا المورد وعلى ضرورة اهتمام الدول الفقيرة به والعمل على توفيره كمصدر إضافي للموارد المائية.

أما بالنسبة لمياه التحلية، فمما لا شك فيه ان معظم الدول العربية هي دول ساحلية مما يعطيها ميزة وجود مصدر للمياه بكميات لا حدود لها يمكن تحليتها والاعتماد عليها كمورد إضافي، بل في بعض الدول مثل الدول الخليجية كمصـدر أساسي للمياه. فعلى سبيل المثال تمثل مياه البحر المحلاة اكثر من 75% من المياه المستخدمة في دول الخليج العربية بينما ترتفع النسبة الى 95% في دولة الكويت.

وتمتاز موارد مياه التحلية عن الموارد الطبيعية بالتالي:

* اصبح بالإمكان اعتبارها مورداً مائياً يعتمد عليه لتوفير المياه العذبة كما هو متبع الآن في منطقة الخليج.

* يمكن إقامتها في مواقع قريبة من مواقع الاستهلاك مما يؤدي الى توفير إنشاء خطوط نقل مكلفة جداً.

* يمكن اعتبارها ضماناً أكيدا لتلافي نقص الموارد المائية، بغض النظر عن واقع الدورة الهيدرولوجية وتقلباتها.

* تحتاج الى تكلفة رأسماليـة منخفضة لكل وحدة سعة مقارنة بتكلفة إقامة وتشغيل منشآت تقليدية مثل السدود، ولكنها تحتاج الى تكلفة تشغيلية أعلى بكثير.

* تتألف من معدات ميكانيكية، ولذلك فمـن المتوقع ان يستمر تطوير كفاءتها واقتصادياتها.

* لها القدرة على معالجة وتحويل مياه البحر والمياه المالحة الأخرى الى مياه ذات نوعية ممتازة صالحة للشرب ، ولذلك فهي تخلو من عوائق سياسية أو اجتماعية أو قانونية كتلك العوائق التي تتعلق باستغلال الموارد الطبيعية المشتركة مثل الأنهار.

* متوفرة بأحجام متنوعـة وتقنيات مختلفة بحيث يمكن استخدام المناسب منها للغرض المطلوب لتلبية احتياجات المياه.

* مناسبة اكثر لعمليات تنظيم تمويل مشاريعها مقارنة بعمليات تمويل المشاريع المائية التقليدية.

* فترة إنشائها اقصر بكثير من فترة إقامة خطوط نقل مياه من مناطق نائية.

لذا فان على القائمين على تخطيط الموارد المائية في كافة أنحاء العالم ان يأخذوا موارد مياه التحلية في اعتبارهم لتؤدي الأغراض التالية:

* مصدر مائي متكامل قائم بذاته ويمكن استخدامه كذلك كمصدر مياه عذبة إضافي لتكملة موارد المياه التقليدية.

* مورد أساسي للاعتماد عليه في حالات الطوارئ خاصة في مواسم الجفاف وعدم توفر مياه كافية.

* مورد بديل لنقل المياه عبر مسافات طويلة.

* تقنية يعتمد عليها لتحسين ودعم نوعية المياه المتوفرة.

* مصدر مائي لنوعية مياه مناسبة جداً لتطبيقات صناعية وغيرها من الأغراض.

* تقنية مناسبة لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وإزالة جميع الملوثات ومسببات الأمراض.

ومن لغط القول الحديث بان تحلية المياه مكلفة أو مكلفة جداً دون الأخذ بالاعتبار الأوضاع السياسية والجغرافية واقتصاديات موارد المياه البديلة. فعلى سبيل المثال فان العديد من الدول تفضل ان يتوفر لديها موارد مائية ذاتية تفي بكافة احتياجاتها مهما كان الثمن. وقد طرحت أفكار عديدة لنقل المياه بواسطة الأنابيب وعبر أقطار متعددة، ولكن لم يطبق أي منها لاعتبارات اقتصادية أو سياسية- جغرافيـة. وقد أظهرت دراسة أعدت من قبل مفوضية الطاقة النووية في فيينا عام 1992 بان تكلفة نقل المياه بواسطة ناقلات النفط من أوروبا الى تونس تزيد على دولار أميركي واحد لكل متر مكعب، كما أظهرت نفس الدراسة بان تكلفة نقل المياه بواسطة الأنابيب لمسافة تزيد عن 300 كم أعلى من تكلفة إنتاجها بواسطة طرق التحلية.

وفي المناطق التي تعاني من نقص شديد في المياه العذبة، تعتبر هذه السلعة ثمينة جداً وذات أهمية استراتيجية، وقد اكتسبت صفة السلعة الاستراتيجية لكونها ذات أهمية حيوية وسلعة نادرة، حالها في ذلك حال السلع الاستراتيجية الأخرى التي تتصف بالندرة والحاجة الحيوية لها مثل النفط وبعض المعادن الثمينة. والسلع الاستراتيجية المذكورة تتصف بخواص مشتركة أهمها:

1- الحاجة الى توفيرها وتخزينها.

2- الحاجة الى أعمال بحث وتطوير لتقليل استخدامها والمحافظة عليها ومعالجتها وإعادة استخدامها.

3- البحث عن موارد لبدائلها.

ومن هذا المنطلق، فان على أصحاب القرار ان يأخذوا باعتبارهم مورد تحلية المياه كبديل جديد، وعليهم أن يقوموا بتقييم البدائل بما فيها التحلية، وان يضعوا توصياتهم بناء على تحليل فني واقتصادي وجغرافي وسياسي يجعل من السهل على صاحب القرار اختيار البديل المناسب للتزود بالمياه العذبة مشمولاً بأقل التكاليف واضمن الوسائل وأفضلها من وجهة نظر سياسية - جغرافية.

 

المصدر:

http://www.khayma.com/madina/watersave.htm

 

 

اخواني انا قلت انه بساعدكم بس في اشياء سهله تقدرون تكتبونها انتو بروحكم

او في ثواني بتلاقونها في قوقل يعني اعتمدو على روحكم شوي

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

آنا باحط لج سبع مواضيع وسوي لي منهم اثنين إذا ماعليج أمر

 

1/ الطحالب وأنواعها واهميتها من الناحية الحيوية والاقتصادية

2/ حماية البيئة البحرية في مياه البحرين

3/ أهمية المحافظة على نبات البنسيا(القرم)

4/ حماية بيئات محار الؤلؤ في مياه البحرين

5/ الطرق الحديثة لتكوين مستعمرات المرجانية الاصطناعية

6/ أهمية الأسماك كمصدر غذائي في البحرين

7/ أهمية الطحالب كمصدر للبروتين الغذائي

Link to comment
Share on other sites

مرض السكري

 

السكري

 

ما هو مرض السكري؟

 

هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين.

 

الأنسولين هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

 

عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

 

ما هي أنواع مرض السكري؟

 

هناك نوعان لمرض السكري:

 

- النوع الأول: سكري الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.

 

- النوع الثاني: سكري البالغين، وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين.

 

 

السكري وارتفاع سكر الدم

 

 

ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟

 

ان ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري هو تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم، ومدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا يوجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

 

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/د في حالة الصيام، وعن 200 ملغم/د.

 

ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟

 

- الشعور بالتعب.

 

- تكرار التبول مع العطش.

 

- زوغان البصر.

 

- الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين.

 

- بطء التئام الجروح.

 

- تقلصات في العضلات.

 

ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟

 

- الم في البطن.

 

- انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون).

 

- نقصان في الوزن.

 

- كثرة التبول.

 

- الجفاف الشديد في الجلد والفم.

 

- سرعة في معدل التنفس.

 

 

ما هي أسباب أرتفاع السكر في الدم؟

 

- تناول كمية كبيرة من الطعام.

 

- قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة.

 

- عدم أخذ علاج السكري.

 

- المرض أو الاصابة بالتهاب حاد.

 

- الوقوع تحت ضغط نفسي.

 

ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟

 

اذا كان ارتفاع في نسبة السكر في الدم يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الأرتفاع، حيث بالامكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك ب:

 

- الحمية الغذائية المناسبة.

 

- القيام بنشاطات وتمارين معينة.

 

- أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج.

 

هل هناك اي ارشادات اخرى؟

 

اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا

 

اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.

 

ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري

 

ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.

 

ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر.

 

 

السكري وهبوط سكر الدم

 

 

متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟

 

يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.

 

مع العلم أن الهبوط المفاجىء في نسبة السكر في الدم بعد ان تكون مرتفعة ارتفاعا حادا من الممكن أن تظهر بعض أعراض هبوط السكر وعندها من الممكن أن تكون نسبة السكر أكثر من 50 ملغم / ديسليتر.

 

ماهي علامات هبوط (انخفاض نسبة السكر في الدم)؟

 

هناك علامات اولية مثل:

 

- الرجفة.

 

- تصبب العرق من الجسم.

 

- تسارع نبضات القلب .

 

- قلة التركيز.

 

- الجوع الشديد.

 

- العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة.

 

يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:

 

- تشنجات عصبية.

 

- فقدان الوعي.

 

فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص

 

ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟

 

- زيادة النشاط الجسماني.

 

- زيادة جرعة الانسولين.

 

- عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري.

 

كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟

 

العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :

 

- تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء.

 

- تناول نصف كوب من عصير الفواكه.

 

ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض.

 

اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى.

 

 

هل يصوم مريض السكري

 

 

يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة ... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.

 

ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:

 

أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:

 

هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا.

 

ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:

 

عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية:

 

اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.

 

اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.

 

اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.

 

ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:

 

المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.

 

المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:

 

- ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.

 

- تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.

 

- تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.

 

- تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.

 

- عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.

 

هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟

 

يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم.

 

 

مرض السكري والقدمين

 

 

تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.

 

الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:

 

- ضعف سالدورة الدموية.

 

- اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.

 

- قرح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة.

 

عوامل الخطورة لاصابة القدمين:

 

- حدوث بتر سابق بالساق.

 

- حدوث تقرحات متكررة بالقدم.

 

- الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.

 

- العمر 40 سنة أو أكثر.

 

- التدخين.

 

- الفشل في ضبط السكر في الدم.

 

- عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.

 

- عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.

 

- وجود تشوهات بالقدمين.

 

كيف تعتني بقدميك؟

 

- افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد

 

- افحص دائما ما بين اصابع القدم.

 

- اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.

 

- اغسل قدميك يوميا بالماء الدافىء والصابون ونشفها جيدا.

 

- تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.

 

- تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.

 

- قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.

 

- احرص على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.

 

- لا تستخدم المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).

 

- لا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك.

 

- استخدم الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.

 

- تجنب المشي حافي القدمين

 

- استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.

 

- يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.

 

- عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.

 

Link to comment
Share on other sites

ali sami

 

اخوي قولي اسم الموضوع الي تبيه

 

على العموم عندي ذي اختار واحد وباحطه

 

فيـــز 101

فيـــز 111

فيـــز 214

فيـــز 215 - الإحتكاكـ

فيـــز - أطياف

فيـــز - الموجات

الحرارة ومصـــادرها

الضـــوء

موجـــات الميكروويف

المنظـــار

المجـــال المغناطيسي

الســـرعة

الأشعـــة

الحرارة وكيفية أنتقالها

الحوامض والقلويات

 

Link to comment
Share on other sites

زهير بن ابي سلمى

 

نشأته وحياته:

هو زهير بن ربيعة من قبيلة مزينة من معز، والدته من قبيلة ذيبان وهي أخت الشاعر الجاهلي بشامة بن الغدير وقد حملته امه إلى اهلها، وأقامت به عندهم وهناك شب زهير وترعرع في كنف خاله بشامه فأخذ عنه كثيراً من حكمته ورأيه وشعره.

وكانت والدته قد تزوجت بعد وفاة أبيه شاعراً جاهلياً شهيراً وهو ( أوس بن حجر ) فاعتنى

( أوس ) بزهير واتخذه رواية له.

وتزوج زهير من امرأة جميلة كريمة اسمها ليلى وكنيتها ( أم أوفى ) ولما لم يعيش لها أولاد طلقها وتزوج امرأة من اخواله فأنجبت له ولدين هما ( كعب وبجير ).

وعمّر زهير طويلاً فبلغ نحو تسعين عاماًحتى توفي قبيل بعثة النبي عليه السلام.

 

مناسبة النص:

كان زهير يعيش عند اخواله في قبيلة غطفان وكان سعيداً بالصفاء الذي كان يرفرف على بطون غطفان ( عبس وذيبان وفزاره وغيرها ) ولكن حدث ذات يوم أن جرى سباقاً بين رجلين أحدهما من عبس وحصانه داحس والثاني من ذيبان وفرسه تدعى الغبراء وقد سبق داحس الغبراء فنصب له بعض فتيان ذيبان كميناً فوقع الحصان وسقط عنه فارسه ثم أرتفع اللغط والجدل وتطور إلى قتال فحرب مريره استمرت أربعين عاماً وهي حرب داحس وغبراء. وقد كثر فيها القتلى والجرحى وصعب دفع الدية إلى أن تطوع رجلان من قبيلة ذيبان فدفعا جميع الديات من أموالهما الخاصة وحقنا دماء من تبقى من القبيلتين وقد نظم زهير معلقته يمدح هذين الرجلين وهما الهرم بن سنان والحارث بن عوف.

 

 

المقطع (أ)

معاني المفردات

معاني المفردات:

1. أم أوفى: الحبيبة التي يتغنى بها الشاعر / الدمنة: آثار الناس وما سوّدوا / حومانة الدراج والمتثلم: موضعان.

2. الرقمتين: حرمان أحدهما بالقرب من البصرة والثانية بالقرب من المدينة / مراجيع: بقايا / نواشر المعصم: عروقه / المعصم: موضع السوار في اليد.

3. العين: يكسر العين، البقر الواسعات العيون / الآرام: جمع رئم وهو الظبي الخالص البياض / خلفه: أي يخالف بعضها بعضاً / الأطلاء: جمع طلا وهو ولد الظبية والبقرة الوحشية / مجثم : مكان الجثوم.

4. الحجة: السنة / لأيا: الجهد والشدة والصعوبة والمشقه.

 

الشرح:

يستهل الشاعر قصيدته بالوقوف على ديار الأحبه وهي عادةً الشعراء الجاهليين محاولاً استرجاع ذكريات حبه الذي كان ثمرته الزواج من أم أوفى فيقول واصفاً ما رآه: لأم أوفى آثار سوداء باقية في الصحراء صامته لا تنطق لا تتكلم، هذه الآثار ضمها موضعان هما حومانة الدراج والمتثلم. كما أن لأم أوفى دارين آخرين أحدهما بالقرب من البصرة والأخرى بالقرب من المدينة ولم يبق منها إلا آثار وبقايا سوداء تزين الصحراء كما يزين الوشم كفوف النساء وأيديهن.

وقد خلت هذه الآثار من الحياة وتحولت إلى فقر. تسرح به الأبقار الوحشية والضباء واحدة تلو الاخرى وصغارها تنتقل في هذا المكان ناهضة جالسة بأمان لا يخالجها خوف نتيجة لخلو المكان من الناس.

وقد وقفت على بقايا الدار بعد فراق دام عشرين سنة ولم أتعرف عليها إلا بعد جهد، فلما عرفتها ألقيت عليها تحية الصباح.

 

المقطع (ب)

معاني المفردات

معاني المفردات:

1. ساعياً: المقصود بهما الحارث بن عوف والهرم بن سنان

2. تبزل: تقطع وتشقق.

3. سحيل: الحبل المفتول على قوة واحدة والمقصود هنا وقت اللين والرخاء.

4. مبرم: الحبل المفتول على قوتين أو أكثر والمقصود هنا وقت الشدة.

5. تداركتما: التدارك التلافي.

6. السلم: الصلح.

 

الشرح:

سعى الهرم بن سنان و الحارث بن عوف الى التوفيق بين عبس و ذبيان بعد أن فرقتهما الحرب و إراقة الدماء. ثم يقسم بالبيت العتيق الذي بناه الأوائل من قائل قريش وجرهم وفيه الكعبة التي يقدسها الجاهليون ويطوفون بها , أن هذين الرجلين خير سيدين في حالي الرخاء و الشدة . فقد تداركا بالصلح عبس وذبيان بعد أن أفنى بعضهم بعضًا في حرب داحس و الغبراء التي كانت شؤمًا عليهم كشؤم عطر منشم على من تعطروا به , و كان قوم قد تعطروا به وخرجوا للحرب فقتلوا جميعا فضرب بها المثل في الشؤم.

وقد فضل هذان الرجلان أن يبذلا المال الوافر في هذا الصلح , ليتحقق السلام ويسود الأمن بين القيلتين قبل أن يشتد لأمر ويصعب إصلاحه.

 

الصور الخيالية:

1- تبزل ما بين العشيرة بالدم : وهي صورة تبين ما للحرب من شقاق , وما أصاب الروابط بين القبيلتين من ضعف وتفكك.

2- وكذلك الصورتان في قوله : من سحيل و مبرم , فقد رمز لحالة الرخاء بالحبل اللين الفتل و لحالة الشدة بالحبل الذي فتل فتلاً محكماً , وهي استعارتان من البيئة البدوية .

3- (تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم) تصوير حال القبيلتين اللتين أفنى بعضهم بعض بحال من تعطر بعطر منشم ويكن بها عن التشاؤم.

 

الفكرة العامة:

مدح الهرم بن سنان و الحارث بن عوف.

 

المقطع (ج )

معاني المفردات

الأحلاف : حلفاء ذبيان/ جمع حليف.

تكتمن : تخفون.

يؤخر : أي يؤخر عقابه.

 

الشرح:

يقول أبلغ ذبيان وحلفاءها وقل لهم حلفتهم على إبرام الصلح كل حلف فتجنبوا عدم الوفاء بالحلف.

ولا تخفوا ما تضمرون من الغدر و نقض العهد ليخفى على الله مهما تكتموا شىء يعلمه الله "يريد أن الله عالم بالخفيات و السرائر".

أن الله يؤخر عقابه في كتاب فيدخر ليوم الحساب أن يعجل في الدنيا قبل المصير إلى الآخرة فينتقم من صاحبه يريد" لا مخلص من العقاب آجلاً او عاجلاً.

و تلاحظ أن الشاعر بدأ الأبيات بلفظة "ألا" لينبه الأذهان إالى أهمية ما سيلقى عليهم, وفي قوله:هل أقسمتم كل مقسم ؟ استفهام للتقرير و الـتأكيد لتذكيرهم بما أقسموا به , كما يذكرهم في البيت الثاني و الثالث بالله حتى يشعروا برهبته و يخشوا عقابه , فالعقاب قريب وإن ظنوه بعيداً.

 

الفكرة العامة للأبيات :

تهديد و تحذير.

 

 

المقطع (د)

معاني المفردات

ذقتم : الذوق التجربة.

المرجم: المنى على الظن.

تضر: تشتعل.

ضريتموها: أشعلتموها.

تضرم: تحرق.

تعرك: تطحن.

الثفال// جلد او خرقة يفرش تحت الطاحون ليقع عليه الطحين تلقح كشافاً// تحمل كل سنة مرتين تتئم// توأمين.

 

الشرح:

في هذه الأبيات يحذر زهير قومه من شر الحر , فصورها لهم في أبشع صورة, ووصف لهم عواقبها الوخيمة فقال: إن أمر الحرب لا يخفى عليكم فقد علمتم أهوالها , وذقتم مرارتهم وليس الحديث عنها بالحديث الذي يشك فيه, بل هو حديث مبنى على الخبرة و التجربة.

فغذا أشعلتم الحرب جنيتم على أنفسكم , فقد اوقدتم نارها التي لا تلبث أن تشتد و تظطرم وتهلك الحث و النسل . وتمزقكم كما تمزق الرحى ثفالها ثم تأتي بنتائج مشئومة متتابعة

 

 

الصور و الأخيلة:

1- و تضر إذا ضريتموها فتضرم // تشبيه أضرار الحرب ذات اللهب المشتعلة التي تحرق كل ما حولها وفيها تجسيم وتهويل.

2- تعرككم عرك الرحى تشبيه أشرار الحرب إياهم بمنزلة طحن الرحى للحرب وفيها تجسيم وتهويل وتنفير من الحرب.

3- تلقح كشافاً ثم تنتج فتتئم // تشبيه صنوف الشر المتولدة من الحروب بالناقة التي تلد في سنة مرتين وفي كل مرة توأم وهي صورة تبرز بشاعة الحرب وشقوتها.

 

الفكرة العامة للأبيات:

تصوير الحرب وبشاعتها.

 

المقطع (هـ)

معاني المفردات

شئمت الشيء: مللته

التكاليف: المشاق والشدائد

لا أبالك: كلمة جافية ولا يراد بها هنا الجفاء وإنما يراد التنبيه والإعلام.

عم: جاهل

المعروف: الذم والانتقاص

هاب: خاف

المنايا: الموت ومفردها منية

يرق: يصعد ويعلو

 

الشرح:

مللت مشاق الحياة وشدائدها ومن عاش ثمانين سنة مل الكبر لا محالة وقد يحيط علمي بما مضى وما حضر، ولكني عاجز عن معرفة ما سيحدث في الغد أو الكشف عن أسراره.

وقد خرجت من الأيام بتجربه وهي إن من بذل معروفه صان عرضه عن التجريح ومن بخل بمعروفه عرض عرضه للذم والشتم.

ومن خاف الموت وحاول الفرار منه لا يستطيع ذلك ولم يجد عليه خوفه نفعاً ولو رام الصعود إلى سماء فراراً من الموت.

 

الفكرة العامة للأبيات:

حكم وتجارب.

 

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...