Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اطلبو بحوثكم


Recommended Posts

ابغي بحوث حق توجيهي علمي ..

 

فيز 215 القوة و الحركة

 

كيم 213 الكيمياء العضوية

 

حيا 215 الخلية و الوراثة

 

عرب 202

 

وانج 105

 

واذا عندج اشياء حق الريض بعد زين .. او اي مواد ثانية

 

 

تحياتي

 

حمبووف

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 599
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هااااااااااااااااااااي

بليييييييز طلبتكم طلبة ... اختي في صف 1 اعدادي. وتبي بحث لمادة العربي عن المجمعات التجاريه (فوائدها و مميزاتها وعيوبها).

بلييييييييييز اللي عندها تحطه وجزاها الله كل خير.

 

 

nnn6.gif

 

Link to comment
Share on other sites

غرفة تجارة وصناعة البحرين

 

للاخت دكتورة الميانين

 

آخر الأخبار :

Your browser does not support inline frames or is currently configured not to display inline frames.

أهداف غرفة تجارة وصناعة البحرين في الدورة 25

ان الغرف التجارية والصناعية أصبحت في الوقت الراهن في دول العالم المختلفة بمثابة أجهزة أو مؤسسات هامة تستعين بها الدول لرسم وتنفيذ سياساتها وخططها وبرامجها الاقتصاية ، ولم تعد الدول تنظر الى الغرف على أنها مجرد تنظيم نقابي أو مهني يدافع عن مصالح فئة معينة من فئات المجتمع المدني ، بل أصبح ينظر اليها عن أنها بمثابة مؤسسات تعمل لتحقيق المصلحة العامة للمجتمع وزيادة معدلات النمو الاقتصادي وزيادة القدرة التنافسية لمؤسسات القطاع الخاص.

 

تصميم مبنى غرفة تجارة وصناعة البحرين الجديد

 

 

الرؤية :

العمل على جعل البحرين مركزاً تجارياً عالمياً وتنشيط قطاعات الخدمات والصناعة.

الرسالة :

تقديم خدمات متميزة للقطاع الخاص والمشاركة مع الدولة لتحقيق اقتصاد محلي قوي.

الأهداف :

أهداف الغرفة الأساسية يمكن إيجازها فيما يلي :

1. المساهمة في دعم جهود الدولة التنموية من خلال تبادل وجهات النظر مع الوزارات والمؤسسات والأجهزة الرسمية المعنية بتصورات ومقترحات عملية حول تنشيط الوضع الاقتصادي في البلاد وتطوير دور القطاع الخاص في مجال التنمية الاقتصادية .

2. تحقيق التنسيق وزيادة فاعلية المشاركة في صنع القرار والتعاون الكامـل بين الغرفة والوزارات والجهات الرسمية.

3. توثيق علاقات الغرفة بأعضائها والتعرف على المشاكل والصعوبات التـي تواجه التجار والصناعيين والعمل على تفعيل دور الغرفة نحو إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل والصعوبات من خلال التعاون والتنسيق والمتابعة الجادة مع الجهات الرسمية ذات العلاقة.

4. تنشيط الوضع الاقتصادي في البلاد وتطوير دور القطاع الخاص في مجال التنمية الاقتصادية بما يكفل تحقيق كفاءة مؤسسات القطاع الخاص.

5. تشجيع وتطوير المناخ الاستثماري الايجابي الذي يشجع المستمريــــن المحليين والأجانب ، والمشاركة بفاعلية في تسويق البحرين كبلد ذو اقتصاد حر وبمزايا تفضيلية للمستثمرين.

6. تقوية وضع الغرفة كقاعدة بيانات اقتصادية للتجارة والصناعة في البحرين وإعداد الدراسات المتعلقة بالأمور التي تهم القطاع الخاص.

7. التنسيق والمشاركة مع مؤسسات المجتمع المدني والمجالس للعمل معاً نحو تحقيق التنمية المستدامة لتعزيز الأهداف الوطنية .

8. المشاركة في تطوير وتحسين أوضاع التجارة الداخلية والخارجية بما يساهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتحسين شروط التبادل التجاري مع دول العالم المختلفة وتشجيع وتنمية الصادرات وتجارة إعادة التصدير.

9. التنسيق مع الدولة والمؤسسات المالية للعمل على زيادة القدرات التنافسيـة لمؤسسات القطاع الخاص.

10. المشاركة والعمل على تذليل الصعوبات التي تحد من قدرة مؤسسات القطاع الخاص على النمو والتطور واستيعاب المزيد من القوى العاملة الوطنية وتنويع القاعدة الانتاجية في البلاد .

11. المساهمة في تطوير العمل الاقتصادي الخليجي والعربي المشترك الــذي يهدف الى تنمية وتطوير التجارة العربية البينية وتحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي والعربية.

12. الاهتمام بالمؤسسات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة والعمل علـــــى تطويرها.

 

________________________________________

جميع حقوق النشر محفوظة لغرفة تجارة وصناعة البحرين

لمزيد من المعلومات اتصل بنا

 

مقدمة التجارة الدولية

التجارة الدولية تتعلق بالقواعد المنظمة لانتقال وتبادل السلع والخدمات فيما بين الدول وفي نطاق الاقاليم الجمركية والمناطق التجارية الاقليمية . وثمة جهد دولي لتنظيم التجارة الدولية منذ اربعينات القرن العشرين تبلور بوضع الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات (الجات) التي اريد في ذلك الوقت ان تكون اداة انشاء منظمة عالمية للتجارة يستكمل فيها مثلث التنظيم النقدي والتجاري العالمي الى جانب صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وبعد نحو خمسين عاما من وضع اتفاقية الجات وبعد ثماني جولات للمفاوضات التجارية بين الدول تاسست في عام 1995 منظمة التجارة العالمية كنتيجة لجولة الاورغواي الشهيرة ، وبدات اتفاقياتها بالنفاذ .

وتغطي اتفاقيات التجارة العالمية القواعد المنظمة لتحرير التجارة الدولية في السلع والخدمات الى جانب نظام تسوية منازعات التجارة الدولية والنظام القانوني للجوانب التجارية المتعلقة بالملكية الفكرية والاستثمار الدولي.

وعلى الصعيد القانوني فان التجارة الدولية لا تخضع فحسب الى اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ، بل الى حزمة عريضة من الاتفاقيات والبروتوكولات والاعراف الدولية ابرزها الوثائق الصادرة عن لجنة الامم المتحدة للقانون التجاري (اليونيسترال) واتفاقيات الاقاليم الجمركية والاسواق المشتركة والاعراف وقواعد هيئات التجارة الدولية المختلفة وفي مقدمتها غرفة التجارة الدولية ، طبعا الى جانب الاتفاقيات التجارية الثنائية .

اما على الصعيد الوطني ، فان تشريعات الاستيراد والتصدير والجمارك والمناطق الحرة والغرف التجارية والصناعية وتشريعات نقل التكنولوجيا والخدمات المالية والاستشارية والنقل البحري والجوي والترانزيت تتصل بالتجارة الدولية الى جانب القواعد المنظمة لها في القانون التجاري او القواعد الخاصة بها بما يعرف بتشريعات التجارة الخارجية.

<< انظر مكتبة مواقع القانون على الانترنت

<< انظر الشبكة القانونية العربية > ابحاث ودراسات ومقالات وأوراق عمل

________________________________________

التشريعات

أبرز مساهمات غرفة التجارة الدولية في قطاع الأعمال:

في إطار سعيها لتحقيق أهدافها، ساهمت غرفة التجارة الدولية وما تزال في مجالات عدة أبرزها:

التحكيم:

 

تشير الإحصائيات إلى أن مركز التحكيم في غرفة التجارة الدولية عالج في عام 2000 أكثر من 500 قضية من مناطق مختلفة حول العالم، مما يؤكد على الدور الهام الذي يضطلع به هذا المركز والثقة الكبيرة التي يتمتع بها.

الجمارك:

 

انطلاقاً من قناعتها بأن تحسين الأداء الجمركي في بلد ما هو من أهم حوافز التجارة والاستثمار، تشجع غرفة التجارة الدولية الحكومات على تحديث وتفعيل أنظمتها الجمركية، وفي هذا الإطار يتعاون خبراء غرفة التجارة الدولية مع منظمة الجمارك العالمية World Customs Organization.

وحدة جرائم المعلوماتية:

 

أنشأت في مركز مكافحة الجرائم التجارية التابع لغرفة التجارة الدولية وحدة جديدة تعنى بجرائم المعلوماتية والويب، وستعمل هذه الوحدة على تسهيل تبادل المعلومات بين الأجهزة المولجة فرض تنفيذ القوانين من جهة، وبين القطاع الخاص من جهة أخرى.

البيئة:

 

عبر نشر مبادئ ميثاق قطاع الأعمال للتنمية المستدامة الذي أعدته، تسعى الغرفة إلى إثارة الوعي بقضايا البيئة عبر التعريف بأهم الخطوات الإدارية والتقنية التي يقوم بها القطاع الخاص في مجال دعم البيئة.

الاستثمارات الأجنبية:

 

أصدرت الأمم المتحدة بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية عدداً من الكراسات التعريفية لمساعدة عدد من الدول الفقيرة في العالم على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية.

دليل المصطلحات التجارية "انكوتيرمز 2000" Incoterms 2000:

 

أصبح دليل المصطلحات التجارية "انكوتيرمز 2000" Incoterms 2000 ساري المفعول منذ 1 كانون الثاني وهو ثمرة أوسع عملية بحث واستقصاء لمجتمع التجارة حول العالم قامت بها غرفة التجارة الدولية، ويعّرف الدليل بمسؤوليات البائعين والمشترين في العقود التجارية الدولية.

التجارة الإلكترونية:

 

وضعت غرفة التجارة الدولية قواعد لتنظيم بعض الجوانب الناتجة عن التجارة الإلكترونية وخاصة: معايير الدعاية والتسويق، حماية الخصوصية، التصديق على المعاملات، إضافة إلى تجميع وتعريف المفردات المستخدمة في

 

 

 

منظمة التجارة العالمية

وأثرها على اقتصاديات الدول النامية

 

مقــــــــدمة:

شهدت دول العالم بمختلف أنظمتها الاقتصادية ، ومستوياتها التنموية إقامة تكتلات اقتصادية ، تهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي بين مجموعات دولها ، التي تتميز بعوامل وسمات مشتركة ومتشابهة ولها صيغ وقوانين تنظمها وتحكمها ، من هذه التكتلات قيام السوق الأوروبية المشتركة ، وقيام تكتل النافتا وظهور اليابان كدولة اقتصادية عملاقة ، فضلاً عن ظهور مجموعة جنوب شرق آسيا وما حققته من وتائر عالية في النمو فاقت أغلب التوقعات ، إلى جانب ظهور التكتل التجاري المتمثل في إتفاقية ( الجات) والتي أصبحت فيما بعد تعرف بمنظمة التجارة العالمية ، وبظهور التكتلات الاقتصادية أحكمت الولايات المتحدة سيطرتها على دول العالم ، فاقتصاديات الدول النامية أصبحت ترتبط ارتباطاً مباشراً ولحد بعيد بالنمو في اقتصاديات الولايات المتحدة والمحور الرئيسي لهذا الموضوع يدور حول التعريف بمنظمة التجارة العالمية ، مع التركيز على أثرها على اقتصاديات الدول النامية وتتبع النتائج المحتملة لهذا الأثر . وما إذا كانت الدول النامية تتعرض للإهمال والتهميش في ظل هذا التكتل .

وقد يكون مناسباً تناول الموضوع ضمن إطار النقاط التالية :

أولاً : التعريف بمنظمة التجارة العالمية .

ثانياً : أثرالتجارة العالمية على اقتصاديات الدول النامية .

ثالثاً : النتائج المحتملة للآثار الاقتصادية .

رابعاً: الخلاصة .

أولاً : التعريف بمنظمة التجارة العالمية:

أسهمت الحرب العالمية الثانية في ركود اقتصاديات الدول الصناعية المتقدمة ، وفي ارتفاع نسبة البطالة بها وانخفاض معدلات الاستثمار وفي تزايد وتائر التضخم العالمي ، كل ذلك وغيره أسهم في تدهور شروط التبادل التجاري لتلك الدول ، مما ولد الحاجة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات أكثر أهمية في مجال التبادل التجاري بانتهاج سياسات اقتصادية مختلفة تقضي بالحد من هيمنة الدولة ، وتضييق قاعدة تأثيرها على النشاط الاقتصادي فضلاً عن إيجاد تنظيم عالمي جديد يتولى الإشراف على حرية التجارة الدولية متعددة الأطراف ويعمل وفقاً للمبادئ التي سنتها النظريات الكلاسيكية القديمة منها والحديثة والمنادية بحرية التجارة الدولية .

وترتب على تلك السياسات تولد رغبة أكيدة لتلك الدول في إزالة القيود التي تعترض التجارة الدولية بإيجاد منظمة دولية متخصصة يكون من مهامها الرقابة على التجارة ورفع كل القيود المفروضة عليها .

عليه وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي على إجراء مفاوضات تجارية دولية ابتدأت بمؤتمر ( هافانا ) عام 1947ف ، والذي يقضي ببلورة اتفاقيات التجارة الدولية وبإنشاء منظمة التجارة العالمية ، وانتهت باعتراض الولايات المتحدة على هذا المؤتمر بعدم التصديق عليه ، بسبب خوفها على اقتصادها الذي إتسم بالركود الاقتصادي آنذاك ، مما أخر من قيام منظمة التجارة العالمية ، وفي الوقت ذاته فتح الباب أمام إجراء المفاوضات التجارية التي أسفرت عن ظهور ( إتفاقية الجات) ، وتتعرض الدراسة لهذه الاتفاقية باعتبارها الأساس الذي دارت فيه أهم مفاوضات تحرير التجارة الدولية ، كما أن الجات سابقاً تعرف حالياً بمنظمة التجارة العالمية .

وعليه ( فالجات) هي اختصار للاتفاقية العامة للتجارة والتعريفة الجمركية ، وهي معاهدة دولية متعددة الأطراف ذات طابع عالمي مفتوح على كل دول العالم ، تتضمن حقوقاً والتزامات متبادلة بين حكومات الدول الموقعة عليها ، وتختص بتحرير التجارة الدولية وبإلغاء الحماية على الصناعات المحلية ، وإدماج السوق المحلي في السوق العالمي وإحلال الأسعار العالمية محل الأسعار المحلية للمنتجات والخدمات وإلى إطلاق قوى المنافسة بين الإنتاجين المحلي والعالمي ، كانت البدايات الأولى لها في 30 اكتوبرعام 1947ف ، عندما تبنت مجموعة من الحكومات مشروع ميثاق منظمة التجارة الدولية، وبدأ سريانها في أول ينايرعام 1948ف ، ضمت الاتفاقية في بداية تأسيسها (23) دولة ثم تتابع انضمام الدول إليها(1) ، وتتمتع الجماهيرية بصفة مراقب في المنظمة ، وتستمر هذه الوضعية لمدة معينة تلتزم فيها الجماهيرية بتسديد التزاماتها كمراقب ، كما تلتزم بحضور الاجتماعات المختلفة التي تعقدها المنظمة .

وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق الآتي:

1. إقامة نظام تجاري مشترك متعدد الأطراف يقوم على مبدأ المساواة وعدم التمييز بين الدول.

2. التعامل على أساس البلد الأكثر رعاية بين الأطراف المتعاقدة .

3. تخفيض التعريفة الجمركية وإلغاء الحواجز الكمية على التجارة العالمية على أساس المزايا المتبادلة .

4. مساعدة الدول الأقل نمواً في الإجراءات اللازمة لحماية صناعتها بشرط وجود مبررات لتلك الإجراءات .

5. إيجاد أسواق للتجارة متعددة الأطراف ، وتزويد الدول بالمعلومات الخاصة بأسواق التصدير والاستيراد .

وتضمنت الطبيعة التفاوضية للمنظمة منذ قيامها حتى الآن إجراء تسع مفاوضات أو جولات تمثلت في :

أ ) مفاوضات جنيف 1947ف .

ب) مفاوضات انسي 1949ف .

جـ) مفاوضات توركي 1950 - 1951ف .

د ) مفاوضات جنيف 1952 - 1956ف .

هـ) مفاوضات جنيف - جولة ديلون - 1959- 1962ف.

و ) مفاوضات جنيف - جولة كندي - 1963 - 1967ف.

ز ) مفاوضات جنيف - جولة طوكيو - 1973 - 1974ف.

ح ) مفاوضات جنيف - جولة الاورجواي - 1986 - 1993 (2).

ط ) مفاوضات سياتل 1999ف .

ويلاحظ أن الجولات الخمس الأولى تميزت بتركز المفاوضات على تحرير التجارة العالمية من القيود الجمركية ، وحققت في ذلك تقدماً ملحوظاً ، بينما تميزت جولة ( كندي ) بالتركيز على تحرير التجارة العالمية من القيود الجمركية والكمية ، وركزت جولة الاورجواي على تحرير تجارات أخرى ، منها تحرير تجارة السلع الزراعية ، وتجارة الخدمات ، كما أن الجولات الأربع الأخيرة - خاصة جولة الاورجواي - تبوأت مكانة هامة حيث تميزت بطول الفترة الزمنية التي استغرقتها المفاوضات من ناحية ، وبالصعوبات التي واجهتها إضافة إلى نتائجها من ناحية أخرى .

 

 

 

 

وعندي بعد ذولا عن المتج اي واحد فيهم تبينه قولي لي وباحطه

 

أساسيات التجارة الإلكترونية

غـرفة التجارة الدولية

مفهـــوم التجارة

منظمة التجار العالمية

التجارة الإلكترونية !! وداعًا للأسواق التقليدية

نشأة التامين

نظام تبادل البيانات الإلكترونية

مشكورة أختي تسلمين

Link to comment
Share on other sites

يعطيييكم الـعـااافيه على هالبحوث biggrin.gif

 

واذا ماعليكم امـر .. ايصير اتسولي بحث sleep.gif

 

حق ريض 105 الي اهوه جبر 2

 

اسئله و اجوبه او شــرح

 

عن آي موضوع من هالمواضيع :

 

حل متبايه من درجه الاولى في متغير واحد

 

حل جمله متباينتين من درجه الاولى في متغير واحد

 

القيمه المطلقه

 

الدواال

 

بس اهم شي شرح بسييط من آي موضوع من هالمواضيع

 

وبكوون شااكره لكم nnn10.gif

Link to comment
Share on other sites

هلا اختي كيفك؟؟؟؟

لو سمحتين اختي لو ماعليج امر اريد مواضيع حق انج 101 مواضيع عن البحرين كلشي عنها من اكل ورياضة ومواصلات واموال وعن الناس اللي فيها والللاعبين واذا تقدرين اكون افضل لو تحصلين لي عن البحرين قديما وحديثا اي صح واهم شي لا تنسينه المناسبات اللي فيها

وشكرا ادري واجد بس شسوي

والله يعطيج العافية

biggrin.gif

Link to comment
Share on other sites

ابي تقرير انج 105

 

عن واحد من هذي المواضيع

 

 

1- wedding day

2- ramadan

3- national day

4- qurqaoon

 

 

اتمنى تساعدوني

 

ضروري ليوم السبت

Link to comment
Share on other sites

هلا اختي اليتيمة

 

ابي اطلب منج طلب وان شاء الله ماطول عليج

انا في الجامعة وابي بحث حق الهيستوري ( اجا) 121

انا بعطيج وايد مواضيع واللي عندج حطيهم لي

الصيد في البحرين

الزراعة في البحرين

الميثاق

الانتخابات النيابية

اهمية النخلة في حياة المجتمع

التجارة

السياحة

 

 

هذي المواضيع اي واحد حصلتيلي طرشيلي رسالة خاصة

ابي يكون من 5 لي 8 صفحات

ومشكورة وماتقصرين تعبانج

وبالتوفيق يارب

Link to comment
Share on other sites

قوة اختي

 

انا عندي طلب

 

وحطيته بأكثر من موضوع بس محد رد علي

 

اتمنى القى مساعدة منج

 

ابي بحث لـ فيز212 مقرر الموجات

 

صفحتين او ثلاث

 

بعطيج اكثر من موضوع وانتي اختاري

 

ظاهرة السراب

 

انعكاس و انكسار الموجات عند السطوح الكروية

 

عيوب الابصار و الاجهزة البصرية

 

 

واذا ما عليج امر بعد ابي عن مايكل شوماخر بالانجليزي

 

واكون لج شاكرة يالغالية

 

 

غرشوبة البحرين

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يسلمكم الي عنده تقرير حق مادة عرب 301 يحطه ومشكورين

Link to comment
Share on other sites

  • 2 months later...

اختي حبيبتي

انا ابي موضوع حق انج 105 عن الايجابيات والسلبيات

عن اي صورة انطلع منها الايجابيات والسلبيات

بشرط يكون ع شكل فقرات

وان شاء الله ما اكون تعبتج وايد

وجزاك الله خيرا

تحياتي

Link to comment
Share on other sites

تفضلي بنت كرانه

 

من الاخطاء الشائعة لدى الكثير بان وظيفة السكرتارية هي مجرد طباعة الوثائق والرد على المكالمات الهاتفية وهذا الخطأ الشائع قد ادى الى وجود نقص شديد وواضح في السكرتارية المهنية المحترفة ووجود شواغر كثيرة في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة لوظائف السكرتارية والدعم الاداري0

هذا البرنامج يتناول مفهوم الادارة المكتبية والسكرتارية من منظور وظيفي على اعتبار ان وظيفة السكرتارية هي الساعد الايمن للوظيفة الادارية بل ان السكرتارية هي في الاساس وظيفة ادارية في طبيعتها

الهدف العام :

تولي الأعمال الخاصة بمكتب رئيس البلدية الفرعية ، وتوفير التسهيلات المكتبية له .

المهام:

1- تنظيم مواعيد ومقابلات الرئيس وزياراته واجتماعاته .

2- استقبال المراجعين والمكالمات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها حسب التوجيهات

3- استلام البريد الوارد الخاص والسري وعرضه على الرئيس .

4- إعداد التقارير والمذكرات المطلوبة من الرئيس فيما له علاقة بمكتب الرئيس .

5- إصدار المعاملات الخاصة والمعاملات ذات الطابع السري بعد توقيعها من الرئيس .

6- الإشراف على أعمال النسخ والتصوير والترجمة وكافة متطلبات السكرتارية للرئيس حسب توجيهاته .

7- اقتراح الإجراءات الخاصة بأعمال السكرتارية بالتعاون مع إدارة التطوير الإداري ، والعمل على تطويرها باستمرار .

8- تقديم المعلومات اللازمة عن السكرتارية لمشروع الميزانية .

9- إعداد تقارير دورية عن نشاطات وإنجازات السكرتارية ، ورفعها إلى رئيس البلدية الفرعية .

اختصاصات قسم السكرتارية

- حفظ سجلات وملفات العاملين بالإدارة، ومتابعة شؤونهم الوظيفية، وما يطلب منهم من بيانات.

- استلام البريد الصادر من الإدارة، وحفظ نسخ منه، ومتابعة استلامه من قبل الجهات المرسل إليها بالإضافة إلى تسليم البريد الوارد للإدارة.

- القيام بالأعمال المساندة من طباعة ، وتصوير ، وغيرها من الأعمال التي تتطلبها الإدارة.

- متابعة الأعمال المتعلقة بأعمال المخازن والتأثيث، والصيانة ، ومتابعة الصادر، والوارد داخل الإدارة.

- حصر احتياجات وحدات الإدارة من الأدوات المكتبية والقرطاسية، وكافة التجهيزات اللازمة، واتخاذ إجراءات طلبها من الجهة المختصة.

- حفظ وترتيب الملفات الموضوعية الخاصة بالإدارة.

- توزيع القرارات والنشرات والتعاميم على الوحدات التابعة للإدارة.

- استقبال المترددين، والزائرين للإدارة، وتنظيم مواعيد مقابلاتهم مع المختصين بها.

الوحدات التابعة للسكرتارية:

-1 المطابع الإدارة العامة للنشر العلمي

مهمة هذه الإدارة هي الإشراف على جميع أقسام ووحدات الإدارة بقسميها النشر العلمي والمطابع. يتولى الإشراف على هذه الإدارة أستاذ جامعي (عضو هيئة تدريس) تم تكليفه من قبل معالي مدير الجامعة، مهمته الإشراف المباشر على هذه الإدارة، كذلك التنسيق بينها وبين عمادات وإدارات وأقسام الجامعة المختلفة فيما يخص اختصاصات هذه الإدارة، حضور اللجان والندوات والمؤتمرات التي تخص أعمال النشر والطباعة، إضافة إلى أعبائه التدريسية المعتادة، ويساعده مدير إدارة يقوم بأعباء الإدارة والإشراف على منسوبي الإدارة وكل الأعمال الإدارية والمالية لتسيير أعمال الإدارة، كما يقوم بأعباء المشرف أثناء غيابه خلال إجازته السنوية أو انتدابه في مهام رسمية.

وتتكون الإدارة من الوحدات المساندة التالية:

وحدة السكرتارية والاتصالات، وحدة المتابعة، وحدة الورشة الفنية، وحدة المستودع، وحدة الشراء المباشر.

* وحدة السكرتارية والاتصالات:

تقوم هذه الوحدة بأعمال ومهام مختلفة مثل استقبال طلبات الطباعة الواردة للإدارة من جهات الجامعة المختلفة وفرع الجامعة بالقصيم، وكذلك بعض الجهات الحكومية التي تتعاون معها الجامعة، وكذلك الجمعيات العلمية بالجامعة وتقوم بإحالتها للأقسام المختصة بعد عرضها على المشرف والتأشير باتخاذ اللازم بشأنها. أيضاً تقوم هذه الوحدة بالخدمات الخاصة بأعمال شؤون الموظفين من تسيير إجراءاتهم من إجازات مختلفة وجميع ما يخصهم من خدمات، كذلك تضطلع هذه الوحدة بالأعمال الخاصة بجميع مكاتبات الإدارة الخاصة بالنشر العلمي والمطبوعات الأخرى الخاصة بوحدات الجامعة المختلفة، إضافة لأعمال السكرتارية الخاصة بالمشرف ومدير الإدارة، مثل تسجيل المواعيد الخاصة بالمشرف لحضور اللجان المختلفة والاجتماعات، وكذلك مراقبة حضور وانصراف منسوبي الإدارة وضبط عملية انتظامهم في العمل.

*وحدة المتابعة:

مهام هذه الوحدة هي استقبال طلبات النشر والمواد المراد نشرها وطباعتها، وفتح أذون تشغيل لها واستلام مواصفات الطبع وتحويلها للقسم المختص، وكذا التنسيق بين قسم النشر العلمي وأقسام المطابع المختلفة، وكذلك التنسيق بين الإدارة وبين وحدات الجامعة المختلفة التي لها أعمال في مراحل الطباعة، وكذلك متابعة الأعمال الموجودة بالإدارة في مراحل النشر المختلفة في أقسامها ووحداتها الفنية المختلفة، كما يتبع لها وحدة الحركة والتسليم، ومهمتها استلام وتجميع وترتيب المطبوعات الجاهزة والتنسيق مع الجهات الطالبة بالجامعة ليتم استلامها.

* وحدة المستودع:

وهي الجهة المسؤولة عن حفظ مواد الطباعة من أوراق ومحاليل ،وخامات طباعة، والصرف منها للأقسام حسب الحاجة والعمل على المحافظة عليها وإخطار الإدارة عن اي نقص في المواد والخامات المطلوبة ليتم تأمينها في الوقت المناسب.

* وحدة الشراء المباشر:

وهي مسؤولة عن توفير مستلزمات أقسام ووحدات الإدارة العاجلة من المواد والخامات المستعجلة وتسديدها من السلفة المخصصة للإدارة.

* وحدة الورشة الفنية:

وهي مسؤولة ورشة صغيرة يتم فيها صيانة وإصلاح الأعطال الخفيفة لمكائن الطبع المختلفة وتتوافر بها المعدات اللازمة للقيام بعمليات الصيانة الخفيفة.

قسم النشر العلمي:

يتبع لهذا القسم وحدتان رئيسيتان هما:

وحدة تحرير مواد النشر العلمي، ووحدة التصحيح اللغوي والترجمة، ويناط بهذا القسم استلام مشروعات الكتب التي وافق المجلس العلمي بالجامعة على نشرها، سواء كانت مؤلفة أو مترجمة لتنشر من قبل الجامعة في مختلف المجالات حيث يقوم القسم بمراجعتها لغوياً وفنياً وتحريرها لتصبح جاهزة للنشر ومتابعتها حتى تخرج إلى حيز الوجود، كذلك يقوم القسم باستقبال جميع ما قُبل للنشر بمجلة الجامعة بفروعها المختلفة بعد تحكيمه من قبل المجلس العلمي حيث تخضع جميع هذه الأبحاث المقدمة لجميع الإجراءات التي ذكرت بشأن الكتب، ومتابعة ذلك حتى تخرج جميع هذه الأبحاث في شكل مادة علمية بفروع المجلة المختلفة. كذلك يقوم هذا القسم بالتعاون والمساعدة في تجهيز مواد رسالة الجامعة في خلال فتات صدورها

3 قسم التصميم

يتولى هذا القسم مهمة تصميم وإخراج المواد والشعارات والخرائط وأغلفة الكتب والمجلات وعمل التصميمات اللازمة لها طبقاً للقواعد الفنية. وقد تم تزويد القسم حديثاً بأجهزة حاسب آلي لتنفيذ الأعمال إلكترونياً بواسطة الحاسب الآلي، مما وفر كثيراً من الوقت والجهد اللازمين لإنجاز الأعمال.

4 قسم الصف التصويري (الكميبوتر)

ومواكبة للتطور الذي طرأ على عملية النشر المكتبي وإدخال المعلومات، فإنه مع بداية العام الدراسي 1417/1418هـ تم تزويد القسم بأجهزة حاسب آلي إضافية نظام ماكنتوش، كما زود القسم بأجهزة من نظام (أي بي إم) وهذه الأجهزة دعمت القسم فأصبح العمل يسلم جاهزاً لقسم المونتاج مباشرة.

5 - قسم المونتاج والتصوير

يتكون هذا القسم من الوحدات التالية:

- وحدة التصوير: وفيها يتم تصوير مواد الطباعة ميكانيكاً.

- وحدة المونتاج: وفيها يتم تحديد المقاس المناسب للمطبوعة، ووضع الصور والأشكال في أماكنها المحددة إلكترونياً، وعمل ملازم الطباعة.

- وحدة فرز الألوان والتصوير الإلكتروني: وفيها يتم فرز ألوان الصور إلكترونياً وإخراجها في شكل فلم جاهز للتصوير على ألواح الأوفست (البليتات).

- وحدة ألواح الأوفست (البليتات): وهي المحطة الأخيرة لأعمال هذا القسم، وفيه يتم تصوير النصوص على ألواح الأوفست بعد التحميض لتحول بعد ذلك لقسم الطباعة. ايضا يقوم القسم بتجهيز العمليات الفنية اللازمة لإصدار صحيفة رسالة الجامعة في خلال فترات صدورها أسبوعياً.

 

6 قسم الطباعة

يتكون هذاالقسم من ثلاث وحدات هي:

الأوفست، والجي تو أو، والطباعة العادية (التيبو).

- وحدة الأوفست: وتتألف من خمس مكائن طباعة إحداها من نوع سبيد ماستر(أربعة ألوان)، وهي تعتبر من الدعامات المهمة لهذا القسم، وتوجد أربع مكائن أخرى مساعدة (2 لون). ويقوم هذا القسم بطباعة جميع الكتب والمجلات التي تنشرها الجامعة والجهات الأخرى التي تقوم الجامعة بمساعدتها في تأمين بعض مطبوعاتها، وكذلك الكتيبات والبروشورات والنماذج الخاصة بالمستشفيات الجامعية.

- وحدة (الجي تو أو): وتتألف من خمس مكائن طباعة أوفست، وتقوم بطباعة الأغلفة والأبواك والنشرات ومستلزمات المستشفيات الجامعية، ومن هذه المكائن الخمس توجد اثنتان (لونين) وثلاث مكائن (لون واحد).

- وحدة الطباعة العادية (التيبو): تتألف هذه الوحدة من (7) مكائن طباعة مختلفة الأحجام تبدأ من مقاس 57×82 سم إلى 22.5×32.5 سم وتقوم الوحدة بتأمين مستلزمات الجامعة من الكروت والبطاقات والظروف وتكسير وتجهيز الملفات المختلفة وملفات المرضى للمستشفيات الجامعية. كما يقوم القسم بطباعة صحيفة رسالة الجامعة في خلال فترات صدورها أسبوعياً.

7 قسم التجليد

ويتكون هذا القسم من الوحدات التالية:

- وحدة التجليد الفني: وفيها تتم خياطة الكتب بآلات الخياطة مع تركيب الشاش، ثم يغري كعب الكتاب ويلصق به الغلاف المصنوع من الكرتون السميك أو المقوى المكسو بالجلد والقماش المشمع أو الشامواه، ويكتب عليه بماء التذهيب، ثم يركب (جاكت) أو قميص الكتاب حسب المواصفات الفنية المطلوبة.

- وحدة التجليد الآلي: يتم العمل أوتوماتيكياً عن طريق وضع الملازم في محطات التجميع وتركيب الغلاف بحيث يخرج الكتاب جاهزاً للقص.

- وحدة التجليد العادي: وفيها يتم التجميع اليدوي للأوراق والدفاتر والمذكرات الصغيرة والأوراق المركبة ذات الأصول الصور وتغرى وتدبس يدوياً، كما أن الوحدة مزودة بماكينة تجميع حديثة تعمل آلياً لجمع الأبواك المتكونة من أصل وعدة صور.

- وحدة الطي: وهي مختصة بطي ملازم الكتب وتجهيزها في شكل ملازم لتتحول بعد ذلك لماكينة التجليد الآلي.

- وحدة القص: يوجد بهذه الوحدة (5) مكائن قص حيث يتم قص المطبوعات إلى المقاسات المطلوبة وأيضاً تجهيز الورق الخام لمكائن الطبع.

8 قسم التصوير

تحتوي هذه الوحدة على ستة مكائن تصوير كبيرة من النوع KODAK EKTAPRINT 200 تصور الماكينة الواحدة أكثر من 70 ورقة في الدقيقة وتعطي نتائج ممتازة، وفي كثير من الأحيان تكون الصورة أفضل من الأصل المصور. وهذه الماكينات مزودة بأجهزة كمبيوتر تغذي بالمعلومات الخاصة بالتشغيل ويتم العمل أوتوماتيكياً.

وتستخدم في تصوير الأبحاث الصادرة عن مراكز البحوث بالكليات، وأصول وتجارب (بروفات) الكتب الجديدة، فضلاً عن تصوير الأغلفة والتقارير والأوراق والنماذج والأشكال المختلفة، وبها إمكانية التصغير والتدبيس طبقاً للأوامر المعطاة لها وقد زود القسم مؤخراً بماكينة تصوير للأعمال الملونة وجار العمل حالياً على تزويد القسم بمكنة ماركة ....... يتاح من خلالها التصوير والتجميع في آن مما يوفر جهوداً كبيرة ووقتاً يستغل في تحسين الإنتاج وجودته.

Link to comment
Share on other sites

وهاي بعد عن السكرتارية

 

 

المقدمة :

أي دولة تتقدم تمر بسلسلة من الثورات، أولا كانت هناك الثورة على الزراعة التي حررت الناس من الارتباط بالأرض، وأتاحت لهم الذهاب إلى المدن للبحث عن العمل، ثم تلى ذلك الثورة الصناعية، ونشأت المصانع الضخمة لإنتاج آلاف وملايين الوحدات من السجاير والملابس والأثاث والمعدات وحلت هذه المصانع محل الحرف اليدوية، وأخيرا كانت هناك الثورة التجارية التي أدت إلى السرعة الهائلة في توزيع وتبادل السلع والخدمات.

من الاستعراض السابق نجد أن أي نشاط سواء أكان إنتاجا أم توزيعا أم تبادلا يشمل كمية كبيرة من الأعمال المكتبية التي يقوم بها آلاف وملايين من الموظفين لتسهيل تدفق السلع والخدمات من طرف إلى آخر.

ولذلك ظهرت الحاجة إلى وضع أسس وقواعد وطرق تنفيذ الأعمال المكتبية الروتينية، وضرورة تدريب العاملين على كيفية أدائها، ورفع كفايتهم بالتدريب واستخدام الآلات والمعدات المكتبية الحديثة، وقد أطلق على هذا النشاط نشاط السكرتارية. وخدمة السكرتارية خدمة مساعدة بدونها لا يمكن لأي منشأة أن تحقق أهدافها.

****************

مستويات أعمال السكرتارية :

من الصعب وضع مستويات محددة لأعمال السكرتارية؛لأنها تختلف في الصناعة عنها في التجارة. إن اختراع آلات ومعدات مكتبية أوتوماتيكية كثيرة في السنوات الأخيرة؛ أثر كثيرا على واجبات السكرتيرة، وخاصة في المشروعات الكبيرة.

ويمكن وضع تصور عام لدرجات وظائف السكرتارية كما يلي :

1.طبّاعة ومختزلة وتعمل على الآلات الكاتبة الأتوماتيكية :

قد يكون عمل السكرتيرة في شعبة طباعة تقدم خدماتها للمشروع ككل، وقد تكون مختصة بالطباعة في مكتب أحد المديرين، ويسند إليها طباعة المراسلات والتقارير، وتكون ملمة بتنسيق الرسائل، وتجيد اللغة وقواعد الكتابة السليمة.

2.سكرتيرة :

تؤدي السكرتيرة في هذا المستوى أعمالا متعددة، وفي الغالب تكون سكرتيرة خاصة لأحد المديرين.

3.مساعدة شخصية :

في بعض المؤسسات يفوض الرئيس بعض سلطاته إلى السكرتيرة؛ لتقوم ببعض الأعمال الروتينية التي تعرف السكرتيرة أسلوب الرئيس في معالجتها، وتكون المساعدة الشخصية للرئيس مسئولة أمامه مباشرة، ويجب أن تكون ثقافتها واسعة، وملمة بمبادئ التنظيم والإدارة والتجارة.

وهناك تصور آخر لمستويات السكرتارية حيث يمكن أن تنقسم وظائف السكرتارية إلى مستويين رئيسيين :

1. سكرتيرة : تندرج تحته السكرتيرات العاديات اللاتي يتمتعن بالمهارات الأساسية في أعمال السكرتارية مثل: الطباعة- الرد على التليفون- معالجة البريد- استقبال الزوار- تنظيم المواعيد- الحفظ- النسخ.

2. مساعدة شخصية للرئيس : يتطلب في السكرتيرة أن يكون لديها معرفة ودراية بمجالات أخرى مثل: دنيا الأعمال- أنواع الصناعات- معلومات أساسية عن التجارة وكذلك فرع الصناعة أو التجارة الذي يمارسه المشروع الذي تعمل به والهيكل التنظيمي فيه- تختلف المعرفة المطلوبة باختلاف تخصص الرئيس (سكرتيرة قانونية- سكرتيرة طبية- سكرتيرة فنية- سكرتيرة في مجال المسرح والسينما- سكرتيرة في مجال الإذاعة والتلفزيون) ويجب على السكرتيرة أن تلم ببعض المعلومات المتخصصة في مجال عملها.

وعلى السكرتيرة في هذا المستوى أن تجيد تحرير الرسائل بالاستعانة بملاحظات الرئيس التي يؤشر بها على البريد الوارد وأحيانا تكون سكرتيرة مسئولة عن تحرير الرسائل الروتينية بدون تدخل الرئيس؛ لتخفيف عبء العمل عنه وحتى يتفرغ لتحرير الرسائل المهمة.

وعلى السكرتيرة أن تكون قادرة على استعمال المراجع والاستفادة من مصادر المعلومات للحصول على أية بيانات تكون في حاجة إليها. وكذلك عليها أن تعرف كيفية تنظيم الاجتماعات وكتابة محاضرها، ويكون لديها دراية بكيفية التعامل مع البنوك وإيداع الأموال فيها.

والمساعدة الشخصية للرئيس والتي لديها معرفة كاملة بمجال تخصص رئيسها، وفرع التجارة أو الصناعة الذي يعمل فيه، والوظيفة التي يشغلها في المشروع (مبيعات- مشتريات- إنتاج- حسابات) ستكون قادرة على القيام بأي عمل يفوض إليها. هذه السكرتيرة يمكنها أن تقوم ببعض الوظائف الأولية (يمكنها الاستعانة بسكرتيرة للطباعة والاختزال لمعاونتها). ستكون هذه السكرتيرة قادرة على اتخاذ بعض القرارات الصغيرة، وإعطاء بعض التعليمات، وأحيانا قد تنوب عن الرئيس في بعض المناسبات. هذه السكرتيرة قد تترقى إلى الوظائف التنفيذية في المشروع إذا أثبتت كفاءتها.

إن الهدف من إلحاق سكرتيرات ومساعدات شخصيات بمكاتب الرؤساء هو تجهيز الرئيس، حتى يتفرغ للتفكير واتخاذ القرارات.

المؤهلات العامة اللازمة لوظائف السكرتارية:

1.الاختزال بسعة مناسبة.

2.الطباعة بسرعة مناسبة (عربي+ إنجليزي).

3.القدرة على إجراء الاتصالات بكفاءة وبلغة سليمة حديثا وكتابة.

4.معرفة أعمال السكرتارية والأعمال المكتبية.

5.معرفة الهيكل العام للمشروع وفرع التجارة والقانون التجاري الذي يرتبط به المشروع والمحاسبة والإحصائيات والاقتصاد... الخ.

6.بعض الوظائف تحتاج لإجادة لغات أجنبية.

7.الوظائف العليا في السكرتارية تحتاج إلى إلمام السكرتيرة بالمبادئ العامة لعلم الإدارة؛ حتى لا تستطيع أن تتفهم مشاكل رئيسها، وتقدم مساعدتها في الوقت المناسب.

8.معرفة عامة والاطلاع على الأحداث المحلية والعالمية.

وظائف السكرتارية المتخصصة :

هناك فرص متاحة للعمل كسكرتيرة في فروع التخصص المختلفة مثل القانون، والطب، والفروع الفنية الأخرى.

على السكرتيرة التي تخطط للعمل في إحدى المجالات السابقة ويفضل أن تنمي خبرتها العامة في أحد المشروعات، أو في الحكومة قبل التقدم على وظيفة متخصصة. والآتي وصف لأعمال السكرتيرات في بعض وظائف السكرتارية المتخصص.

السكرتيرة القانونية :

هذه السكرتيرة تقوم بأعمال متعددة وتعتمد هذه الأعمال على حجم المشروع وطبيعة عمله؛ وهل المشروع فردي أو شركة تضامن. ومن الممكن أن تعمل السكرتيرة في الإدارة القانونية في المنشأة الكبيرة. والمحامي العام يشمل نشاطه كل أشكال العمليات القانونية. والمحاكم بمستوياتها المختلفة تقدم خبرات متعددة في أعمال السكرتارية.

معرفة العبارات القانونية، ونظام العمل مهم جدا لنجاح السكرتيرة القانونية. وتقوم هذه السكرتيرة بتنسيق وطباعة المستندات القانونية. وفي مكتب قانوني صغير نجد السكرتيرة تقوم بأعمال متعددة، وتتحمل مسئولية القيام بالأعمال الروتينية. وعليها تجهيز القضايا التي ستنظر أمام المحكمة حسب تاريخها، وتقديمهما للرئيس في الوقت المناسب.

السكرتارية الطبية :

يوجد في السكرتارية الطبية أكبر كمية من فرص العمل بالنسبة لفروع السكرتارية المتخصصة. إن السكرتيرة الملمة إلماما كاملا بالمصطلحات الطبية، وتجيد الاختزال لطبيب، ولديها خبرة في الأعمال المكتبية؛ تستطيع أن تختار الوظيفة التي تناسبها في هذه المجالات المختلفة. إن أكثر الوظائف تكون في مكاتب الأطباء، ومكاتب أطباء الأسنان، وكذلك في المستشفيات، ومكاتب وزارة الصحة العامة.

إن واجبات السكرتيرة الطبية تختلف تبعا لطبيعة وحجم مكان العمل، وكذلك فإن تنوع الوظائف ستعتمد على مجال ودرجة عمق التخصص في المستشفى التي تعمل بها. مثال: إذا كانت السكرتيرة تعمل في مجال التأمينات الصحية، فإنها ستتعامل مع دعاوى التعويضات. إذا كانت تعمل في عيادة خارجية لأطباء متخصصين، فإنها ستكون مسئولة تحديد المواعيد للمرضى، وتحويلهم إلى الاختصاصيين في المستشفيات الأخرى، وستشغل جزءا كبيرا من وقتها في حفظ الملفات الطبية.

من ضمن مسئوليات السكرتيرة الطبية تختلف تبعا لطبيعة وحجم مكان العمل، وكذلك فإن تنوع الوظائف ستعتمد على مجال ودرجة عمق التخصص في المستشفى التي تعمل بها.

و من ضمن مسئوليات السكرتيرة الطبية طباعة تقارير المرضى الطبية وكذلك استلام قيمة فواتير العلاج، وطلب ما يلزم المكتب من مواد وأدوية وقرطاسية. وفي حالة السكرتيرة المؤهلة جيدا ربما يفوض لها بعض الأعمال مثل كتابة تاريخ المرض لدى المراجع، وقياس الضغط لديه، وإعداد المريض للكشف عليه، وأحيانا تعقم بعض الأدوات بعض الأدوات الطبية.

ومن الصفات الأساسية للسكرتيرة الطبية القدرة على النظر بعين العطف للمشاكل الإنسانية، والمحافظة على أسرار المرضى.

السكرتيرة الفنية :

تتخصص السكرتيرة الفنية في إعداد التقارير والمراسلات الفنية لأي مشروع. ويجب أن تجيد طباعة الإحصائيات والجداول العلمية المتخصصة، وتكون ملمة بالاختصاصات والإشارات المستعملة في الكيمياء؛ والرياضيات، والهندسة. على السكرتيرة الفنية أن تكون على دراية بأعمال المحاسبة حتى يمكنها التصرف في مستندات المحاسبة المتداولة في المشروع.

السكرتيرة التي تريد أن تعمل في هذا المجال عليها أن تعد إعدادا جيدا في الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والإحصاء. وعليها أن تلم بالمصطلحات العلمية والهندسية، وكذلك تكون خبيرة في تسجيل الإملاء الخاص بالموضوعات الفنية.

 

السكرتيرة الخاصة :

السكرتيرة الممتازة تمتلك موهبة طبيعية، بالإضافة إلى ما تعلمته. اتفق رجال الأعمال على أن السكرتيرة يفترض أن تكون ماهرة في الاختزال، والكتابة على الآلة الكاتبة، وبالإضافة إلى ذلك؛ يجب أن تتمتع بصفات شخصية خاصة (اللباقة والولاء)، ويجب أن تعرف كيف تستعمل التليفون، وتستقبل الزوار، وكذلك تعرف كيفية تنظيم رحلات العمل، وكتابة محاضر الاجتماعات... الخ.

 

أعمال السكرتيرة الخاصة:

1.استقبال الزوار، وتقديمهم إلى الرئيس.

2.تنظيم الاتصال التليفوني، وتوصيل المكالمات الهامة إلى الرئيس.

3.الاحتفاظ بمفكرة لتنظيم مواعيد الرئيس ومقابلاته اليومية.

4.حفظ المستندات الخاصة بمكتب الرئيس.

5.تنظيم الاجتماعات وكتابة محاضر الاجتماعات.

6.استلام البريد الوارد الخاص بمكتب الرئيس والاطلاع عليه وعرض الرسائل الهامة على الرئيس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

7.إعداد البريد الصادر واعتماده من الرئيس وإرساله إلى الجهات المعنية.

8.الإشراف على صندوق المصاريف النثرية الخاص بمكتب الرئيس.

9.معاملات الرئيس مع البنوك.

10.تلخيص المذكرات والتقارير إذ لزم الأمر.

11. إعداد ترتيبات السفر للرئيس.

12. القيام بالواجبات الروتينية نيابة عن الرئيس، وإنجاز بعض أعماله الخاصة.

13. الإشراف على سكرتيرات مساعدات يلحقن بمكتب الرئيس إذا كانت كمية العمل كبيرة.

14. الاطلاع على الصحف اليومية، وتلخيص ما يهم الرئيس في حالة عدم وجود قسم للعلاقات العامة في المشروع.

الصفات الواجب توافرها في السكرتيرة الخاصة:

1.إجادة الاختزال والآلة الكاتبة وأعمال السكرتارية.

2.لديها روح المبادرة .

3.المواظبة والانتظام.

4.الوعي والرغبة في العمل.

5.الكياسة والكتمان والدبلوماسية وخاصة في: الاستعلامات، والتليفون، واستقبال الزوار.

6.الولاء للرئيس، والإيمان بمبادئه.

7.تعتبر السكرتيرة الخاصة مسئولة عن جانب من الأعمال الروتينية التي يقوم بها الرئيس، وعليها تنفيذها بكفاءة وسرور.

الصفات الشخصية :

1.يجب أن تكون السكرتيرة مواظبة على الدوام، مستعدة عندما يحتاجها الرئيس.

2.يجب أن تكون لطيفة في كل الأوقات حتى في الظروف الصعبة.

3.أن يكون لها روح مرحة.

4.الإنصات بعناية واهتمام للتعليمات التي يعطيها الرئيس، حتى لا تضطر للسؤال عن التعليمات مرة أخرى مما يزعج الرئيس.

5.يجب أن تلتزم الصمت بالنسبة لمشاكلها الخاصة وأسرار المكتب وعدم ذكر أي شيء عن شئون الرئيس وأعماله.

6.تنفيذ الواجبات الروتينية بانتظام وفي الوقت المناسب.

7.الاحتفاظ بمكتب السكرتيرة منظما، والأشياء الشخصية الخاصة بالسكرتيرة لا يصح أن تكون ظاهرة ويحتفظ بها في درج أو دولاب، وعلى السكرتيرة الاحتفاظ في مكتبها بمخزون مناسب من القرطاسية والمواد التي تحتاجها، ويجب العناية التامة بصيانة الآلات الكاتبة والمعدات الأخرى بالكتب.

8. يجب أن يسود المكتب الهدوء فتغلق الأبواب بهدوء، والحديث يكون بصوت منخفض.

9.يجب العناية باختيار المكتب والمراجع التي تحتفظ بها في مكتبها، ويجب أن لديها قاموس للرجوع إليه حتى تكون كتابتها سليمة.

10.على السكرتير الخاص أن يبدأ عمله وهو في حالة نفسية هادئة وعليه أن يتجنب بدء يومه وهو مضطرب أو ثائر الأعصاب بسبب تأخره في الطريق من بيته إلى مكتبه. وعلى السكرتير أن يأخذ قسطا وافيا من النوم والراحة حتى لا يشعر بالنعاس أثناء تواجده بالمكتب ويزعج من حوله بكثرة تثاؤبه وذلك مما يقلل نشاطه وحيويته وقوة تركيزه ويسيء إلى مظهره.

 

الخاتمة :

للسكرتيرة أهمية كبيرة في المنشأة و الشركة، وبدونها لا يستطيع الرئيس أو المدير أن ينجز أي عمل، و بالإضافة إلى ذلك في غياب السكرتيرة تكون أعمال الرئيس و مواعيده غير منظمة. و على السكرتيرة أن تتصف بصفات حسنة و تتميز بمهارات معينة حتى تستطيع إنجاز أعمالها بسهولة وكفاءة، فالسكرتير هو الشخص الذي يتم اختياره بصفات معينة ليعاون الرئيس في إنجاز أعماله المتعلقة بالعمل والشخصية أحيانا بكفاءة وفاعلية. و السكرتارية المتخصصة قد تكون طبية أو قانونية أو تعليمية أو إحصائية أو فنية .. الخ. وكل سكرتيرة في أي مجال لابد وأن تكون على دراية بمعلومات عامة تخص المجال الذي تعمل فيه.

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...