اذهب للمحتوى


Photo

بحوث اجتماعيات موجوده هنا


22 replies to this topic

#1 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:14 PM

الأمن المائي والوطن العربي
يكتسب موضوع المياه أهمية خاصة في الوطن العربي بالنظر لمحدودية المتاح منها كمياه الشرب وطبقاً للمؤشر الذي يفضي الى ان أي بلد يقل فيه متوسط نصيب الفرد فيه من المياه سنوياً عن 1000- 2000 متر مكعب يعتبر بلداً يعاني من ندرة مائية، وبناءً على ذلك فان 13 بلداً عربياً تقع ضمن فئة البلدان ذات الندرة المائية. وهذه الندرة في المياه تتفاقم باستمرار بسبب زيادة معدلات النمو السكاني العالية. ويوضح تقرير البنك الدولي لسنة 1993 ان متوسط نصيب الفرد السنوي من الموارد المائية المتجددة والقابلة للتجدد في الوطـن العربي (مع استبعاد مخزون المياه الكامنة في باطن الأرض) سيصل الى 667 مترا مكعبا في سنة 2025 بعدما كان 3430 مترا مكعبا في سنة 1960، أي بانخفاض بنسبة 80%. أما معدل موارد المياه المتجددة سنوياً في المنطقة العربية فيبلغ حوالي 350 مليار متر مكعب، وتغطي نسبة 35% منها عن طريق تدفقات الأنهار القادمة من خارج المنطقة، إذ يأتي عن طريق نهر النيل 56 مليار متر مكعب، وعن طريق نهر الفرات 25 مليار متر مكعب، وعن طريق نهر دجلة وفروعه 38 مليار متر مكعب. وتحصل الزراعة المروية على نصيب الأسد من موارد المياه في العالم العربي، حيث تستحوذ في المتوسط على 88%، مقابل 6.9% للاستخدام المنزلي، و5.1% للقطاع الصناعي. وقد حدد معهد الموارد العالمية منطقة الشرق الأوسط بالمنطقة التي بلغ فيها عجز المياه درجة الأزمة، وأصبحت قضية سياسية بارزة، خاصة على امتداد أحواض الأنهار الدولية.
وقد غدا موضوع المياه مرشحاً لإشعال الحروب في منطقة الشرق الأوسط وفقاً لتحليل دوائر سياسية عالمية، خاصة ان اغلب الأقطار العربية لا تملك السيطرة الكاملة على منابع مياهها. فأثيوبيا وتركيا وغينيا وإيران والسنغال وكينيا وأوغندا وربما زائير ايضاً هي بلدان تتحكم بحوالي 60% من منابع الموارد المائية للوطن العربي. ويدور الحديث الآن حول ارتباط السلام في الشرق الأوسط بالمياه بعد اغتصاب إسرائيل لمعظم نصيب دول الطوق العربي من المياه. كما ان بعض الدول أخذت تتبنى اقتراحاً خطيراً للغاية يتمثل في محاولات إقناع المجتمع الدولـي بتطبيق اقتراح تس(كلمة غير لائقة) المياه، وبالتالي بيع المياه الدولية. ويقع على رأس هذه الدول تركيا وإسرائيل. والأخطر من ذلك تبني بعض المنظمات الدولية (كالبنك الدولي ومنظمة الفاو) لتلك الاقتراحات، متناسين حقيقة الارتباط الوثيق بين الأمن المائي والأمن الغذائي من جهة، والأمن القومي العربي من جهة أخرى.
وفي كلمة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور عصمت عبد المجيد في مؤتمر الأمن المائي في القاهرة جاء: «إن قضية المياه في الوطن العربي تكتسب أهمية خاصة نظراً لطبيعة الموقع الاستراتيجي للامة العربية، حيث تقع منابع حوالي 60% من الموارد المائية خارج الأراضي العربية، مما يجعلها خاضعة لسيطرة دول غير عربية، وما يزيد الأمر تعقيداً يكمن فيما يعانيه الوطن العربي من فقر مائي يصل في وقت قريب الى حد الخطر مع تزايد الكثافة السكانية وعمليات التنمية المتواصلة».
وذكر عبد المجيد ثلاثة تحديات على العرب مواجهتها لحل مشكلة المياه وهي:
اولاً: قضية مياه نهري دجلة والفرات وكيفية حل ما هو قائم حالياً بين تركيا وسوريا والعراق من جهة، وبين كل من سوريا والعراق من جهة أخرى.
ثانياً: مطامع إسرائيل التي اتهمها باستخدام المياه كعنصر أساسي في الصراع العربي الإسرائيلي، حيث تشكل المياه أحد أهم عناصر الاستراتيجية الإسرائيلية سياسياً وعسكرياً وذلك لارتباطها بخططها التوسعية والاستيطانية في الأراضي العربية. وتشمل تلك الأطماع في الموارد المائية العربية نهر الأردن وروافده ونهر اليرموك وينابيع المياه في الجولان وانهار الليطاني والحاصباني والوزاني في لبنان. إضافة الى سرقة إسرائيل للمياه الجوفية في الضفة الغربية وقطاع غزة لمصلحة مستوطناتها الاستعمارية.
ثالثاً: كيفية مواجهة مخاطر الشح المتزايد في مصادر المياه العربية والمترافقة مع التزايد السكاني والتي تتطلب مواجهتها بذل الجهود العربية المشتركة سياسياً واقتصادياً وعلمياً، من اجل تحديد الأولويات في توزيع الموارد المائية وترشيد استثمارها، بالإضافة الى تنمية الوعي البيئي لمخاطر التلوث، وتطوير التقنيات المستخدمة والاعتماد على الأساليب التكنولوجية الحديثة في الري ومعالجة التصحر ومشروعات تكرير وتحلية المياه التي سوف تشهد المرحلة المقبلة تزايداً على استخدامها واستثمارها.
ثم جدد الدكتور عبد المجيد الدعوة لعقد «قمة عربية بشأن المياه لدراسة جميع الجوانب المتعلقة بالأمن المائي العربي».
وإذا كان الواقـع المائي صعباً في الوطن العربي حيث لا يتجاوز نصيبه من الإجمالي العالمي للأمطار 1.5% في المتوسط بينما تتعدى مساحته 10% من إجمالي يابسة العالم، فان واقع الحال في المشرق العربي يبدو اكثر تعقيداً، إذ لا يتعدى نصيبه 0.2 % من مجمل المياه المتاحة في العالم العربي، في الوقت الذي ترتفع فيه معدلات الاستهلاك بشكل كبير. فخلال الفترة 1980-1990 تضاعف الطلـب على المياه لأغراض الزراعة في دول مجلس التعاون ثماني مرات، رغبة منها في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة لبعض المواد الغذائية، كما ازداد الاستهلاك المنزلي بمقدار ثلاثة أمثاله، خلال نفس الفترة، بسبب تحسن مستوى المعيشة. وأهمية موضوع المياه محلياً، بل وإقليمياً، تكمن في الواقع في صـلاته المباشرة بجهود التنمية بوجه عام، وبصلاته الوثيقة بالقطاع الزراعي بوجه خاص، والواقع ان سياسات الدعم الحكومي للقطاع الزراعي تعتبر أحد ابرز الأسباب المؤدية الى مشاكل استنزاف الميـاه الجوفية. إلا ان تلك الصلات لا تتوقف عند ذلك الحد، بل تمتد لتطال موضوعات عدة، ربما انطوى كل منها على تحد، كالبيئة والموارد الطبيعية وحتى عجز الميزانية العامة للدولة.
وفي دراسة عن مستقبل المياه في المنطقة العربية توقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، ظهور عجز مائي في المنطقة يقدر بحوالي 261 بليون م3 عام 2030، فقد قدرت الدراسة الأمطار التي هطلت في الدول العربية بنحو 2238بليون م3 يهطل منها 1488بليون م3 بمعدل 300 ملم على مناطق تشكل 20% من مساحة الوطن العربي ونحو 406 بلايين م3 تهطل على مناطق اكثر جفافاً يتراوح معدل أمطارها بين 100 و 300 ملم بينما لا يتجاوز هذا المعدل 100 ملم في المناطق الأخرى. وأوضحت الدراسة التي نـاقشها وزراء الزراعة والمياه العرب ان الوطن العربي يملك مخزوناً ضخماً من الموارد المائية غير المتجددة يعتبر احتياطاً استراتيجياً ويستثمر منه حالياً حوالي 5%. وتقدر كمية المياه المعالجة والمحلاة بنحو 10.9 بلايين م3 سنوياً منها 4.5 بلايين م3 مياه محلاة و6.4 بلايين م3 مياه صرف صحي وزراعي وصناعي. أما بالنسبة للحاجات المائية المستقبلية فهي مرتبطة بمعدلات الزيادة السكانية في العالم العربي التي أصبحت بين الأعلى في العالم. فمن المتوقع ان تصل الى 735 مليون نسمة عام 2030 مقابل 221 مليون نسمة عام 1991. ولتضييق الفجوة القائمة بين الموارد المائية المتاحة والحاجات المستقبلية، اقترحت الدراسة محورين للحل: يتمثل الأول في تنمية مصادر مائية جديدة واستثمار مصادر مائية جوفية ممثلة في أحواض دول عدة. أما الحل الثاني فيتمثل في ترشيد استخدامات المياه وحمايتها .
ومن ذلك يتضح ان على الدول العربية ان تعطي موضوع تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها الأولوية القصوى عند وضـع استراتيجيتها الأمنيـة، ويجب ان يكون موضوع «الأمن المائي» على راس قائمة الأولويات، وذلك بسبب قلة الموارد المائية التقليدية، مما يستدعي العمل الجاد على المحافظة على هذه الموارد ومحاولة تنميتـها وكذلك إيجاد موارد مائية جديدة. وخصوصاً ان معظم منابع الأنهار بيد دول غير عربية مما لا يعطيـها صفة المورد الآمن، كما ان المياه الجوفية، في اغلب الدول العربية، محدودة ومعظمها غيـر متجدد (ناضب) لعدم توفر موارد طبيعية متجددة كالأمطار تقوم على تغذية هذه المكامن وتزيد من مواردها. لذلك يجب أن ينصب اهتمام القائمين على إدارة الموارد المائية على المحافظة على موارد المياه الجوفية وزيادة كمياتها، بل وتحسين نوعيتها واعتبارها مخزونا استراتيجيا في مكامن آمنة. وقد لخص الدكتور سامر مخيمر البدائل المطروحة لتجاوز الفجوة المائية الحالية ما بين العرض والطلب (الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية للاستهلاك) في المنطقة العربية فيما يلي:
1- ترشيد استهلاك الموارد المائية المتاحة.
2- تنمية الموارد المائية المتاحة.
3- إضافة موارد مائية جديدة.
فبالنسبة الى ترشيد الاستهلاك هناك عدة أساليب يمكن إتباعها مثل: رفع كفاءة وصيانة وتطوير شبكات نقل وتوزيع المياه، تطوير نظم الري، رفع كفاءة الري الحقلي، تغيير التركيب المحصولي وكذلك استنباط سلالات وأصناف جديدة من المحاصيل تستهلك كميات اقل من المياه، وتتحمل درجات أعلى من الملوحة.
أما بالنسبة الى تنمية الموارد المائية المتاحة ، فهناك عدة جوانب يجب الاهتمام بها مثل: مشروعات السدود والخزانات وتقليل المفقود من المياه عن طريق البخر من أسطح الخزانات ومجاري المياه وكذلك التسريب من شبكات نقل المياه.
أما بخصوص إضافة موارد مائية جديدة، وهو الموضوع الأهم من وجهة نظرنا وخصوصاً لدول الخليج العربية، فيمكن تحقيقه من خلال محورين:
اولاً: إضافة موارد مائية تقليديـة مثل المياه السطحية والمياه الجوفية، حيث ان هناك أفكارا طموحة في هذا المجال مثل جر جبال جليديـة من المناطق القطبية وإذابتها وتخزينها، ونقل الفائض المائي من بلد الى آخر عن طريق مد خطوط أنابيب ضخمة وكذلك إجراء دراسات واستكشافات لفترات طويلة لإيجاد خزانات مياه جوفية جديـدة. ولكن جميع هذه الأفكار هي في الواقع أفكار مكلفة للغاية وتحتاج الى وقت طويل لتطبيقها عملياً بالإضافة الى أنها لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر أمن للمياه.
ثانياً: إضافة موارد مائية غير تقليدية (اصطناعية) ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استغلال موردين مهمين هما مياه الصرف الصحي ومياه التحلية. ولعل هذا الموضوع هو من أهم المواضيع التي يجب على الدول الفقيرة بالموارد المائية الطبيعية، ومنها دول الخليج العربية، الاهتمام بها والتركيز عليها كمصدر أساسي ومتجدد (غير ناضب) للميـاه. فمياه الصرف، سواءً الصناعي أو الزراعي او الصحي، يمكن معالجتها بتقنيات حديثة وإعادة استخدامها في ري الأراضي الزراعية وفي الصناعة وحتى للاستخـدام الآدمي (تحت شروط وضوابط معينة) بدلاً من تصريفها دون معالجة الى المسطحات المائية مما يتسبب في مشاكل بيئية خطيرة تؤدي إلى هدر مصدر مهم من مصادر الثروة المائية. ولعل تزايد اهتمام الدول الغنية بالموارد المائية، مثل الدول الأوروبية وأميركا، والمتمثل في المبـالغ الطائلة التي تنفق سنويـاً بهدف تحسين تقنيات معالجة هذه المياه وإعادة استخدامها لهو الدليل القاطع على أهمية هذا المورد وعلى ضرورة اهتمام الدول الفقيرة به والعمل على توفيره كمصدر إضافي للموارد المائية.
أما بالنسبة لمياه التحلية، فمما لا شك فيه ان معظم الدول العربية هي دول ساحلية مما يعطيها ميزة وجود مصدر للمياه بكميات لا حدود لها يمكن تحليتها والاعتماد عليها كمورد إضافي، بل في بعض الدول مثل الدول الخليجية كمصـدر أساسي للمياه. فعلى سبيل المثال تمثل مياه البحر المحلاة اكثر من 75% من المياه المستخدمة في دول الخليج العربية بينما ترتفع النسبة الى 95% في دولة الكويت.
وتمتاز موارد مياه التحلية عن الموارد الطبيعية بالتالي:
* اصبح بالإمكان اعتبارها مورداً مائياً يعتمد عليه لتوفير المياه العذبة كما هو متبع الآن في منطقة الخليج.
* يمكن إقامتها في مواقع قريبة من مواقع الاستهلاك مما يؤدي الى توفير إنشاء خطوط نقل مكلفة جداً.
* يمكن اعتبارها ضماناً أكيدا لتلافي نقص الموارد المائية، بغض النظر عن واقع الدورة الهيدرولوجية وتقلباتها.
* تحتاج الى تكلفة رأسماليـة منخفضة لكل وحدة سعة مقارنة بتكلفة إقامة وتشغيل منشآت تقليدية مثل السدود، ولكنها تحتاج الى تكلفة تشغيلية أعلى بكثير.
* تتألف من معدات ميكانيكية، ولذلك فمـن المتوقع ان يستمر تطوير كفاءتها واقتصادياتها.
* لها القدرة على معالجة وتحويل مياه البحر والمياه المالحة الأخرى الى مياه ذات نوعية ممتازة صالحة للشرب ، ولذلك فهي تخلو من عوائق سياسية أو اجتماعية أو قانونية كتلك العوائق التي تتعلق باستغلال الموارد الطبيعية المشتركة مثل الأنهار.
* متوفرة بأحجام متنوعـة وتقنيات مختلفة بحيث يمكن استخدام المناسب منها للغرض المطلوب لتلبية احتياجات المياه.
* مناسبة اكثر لعمليات تنظيم تمويل مشاريعها مقارنة بعمليات تمويل المشاريع المائية التقليدية.
* فترة إنشائها اقصر بكثير من فترة إقامة خطوط نقل مياه من مناطق نائية.
لذا فان على القائمين على تخطيط الموارد المائية في كافة أنحاء العالم ان يأخذوا موارد مياه التحلية في اعتبارهم لتؤدي الأغراض التالية:
* مصدر مائي متكامل قائم بذاته ويمكن استخدامه كذلك كمصدر مياه عذبة إضافي لتكملة موارد المياه التقليدية.
* مورد أساسي للاعتماد عليه في حالات الطوارئ خاصة في مواسم الجفاف وعدم توفر مياه كافية.
* مورد بديل لنقل المياه عبر مسافات طويلة.
* تقنية يعتمد عليها لتحسين ودعم نوعية المياه المتوفرة.
* مصدر مائي لنوعية مياه مناسبة جداً لتطبيقات صناعية وغيرها من الأغراض.
* تقنية مناسبة لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وإزالة جميع الملوثات ومسببات الأمراض.
ومن لغط القول الحديث بان تحلية المياه مكلفة أو مكلفة جداً دون الأخذ بالاعتبار الأوضاع السياسية والجغرافية واقتصاديات موارد المياه البديلة. فعلى سبيل المثال فان العديد من الدول تفضل ان يتوفر لديها موارد مائية ذاتية تفي بكافة احتياجاتها مهما كان الثمن. وقد طرحت أفكار عديدة لنقل المياه بواسطة الأنابيب وعبر أقطار متعددة، ولكن لم يطبق أي منها لاعتبارات اقتصادية أو سياسية- جغرافيـة. وقد أظهرت دراسة أعدت من قبل مفوضية الطاقة النووية في فيينا عام 1992 بان تكلفة نقل المياه بواسطة ناقلات النفط من أوروبا الى تونس تزيد على دولار أميركي واحد لكل متر مكعب، كما أظهرت نفس الدراسة بان تكلفة نقل المياه بواسطة الأنابيب لمسافة تزيد عن 300 كم أعلى من تكلفة إنتاجها بواسطة طرق التحلية.
وفي المناطق التي تعاني من نقص شديد في المياه العذبة، تعتبر هذه السلعة ثمينة جداً وذات أهمية استراتيجية، وقد اكتسبت صفة السلعة الاستراتيجية لكونها ذات أهمية حيوية وسلعة نادرة، حالها في ذلك حال السلع الاستراتيجية الأخرى التي تتصف بالندرة والحاجة الحيوية لها مثل النفط وبعض المعادن الثمينة. والسلع الاستراتيجية المذكورة تتصف بخواص مشتركة أهمها:
1- الحاجة الى توفيرها وتخزينها.
2- الحاجة الى أعمال بحث وتطوير لتقليل استخدامها والمحافظة عليها ومعالجتها وإعادة استخدامها.
3- البحث عن موارد لبدائلها.
ومن هذا المنطلق، فان على أصحاب القرار ان يأخذوا باعتبارهم مورد تحلية المياه كبديل جديد، وعليهم أن يقوموا بتقييم البدائل بما فيها التحلية، وان يضعوا توصياتهم بناء على تحليل فني واقتصادي وجغرافي وسياسي يجعل من السهل على صاحب القرار اختيار البديل المناسب للتزود بالمياه العذبة مشمولاً بأقل التكاليف واضمن الوسائل وأفضلها من وجهة نظر سياسية - جغرافية.

المصدر:
http://www.khayma.co...a/watersave.htm



Posted Image


#2 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:15 PM

أجا (101 )
الوطن العربي و مساحته و السكان فيه

مقدمة:
يمتد العالم العربى من شاطئ المحيط الأطلسي غربا إلي البحر العربي شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى منتصف أفريقيا جنوبا، وبذلك فهو يغطي مساحة تقدر بحوالي 5.25 مليون ميل مربع.
تمتد مساحة العالم العربي لتشمل قارتي أفريقيا وآسيا، تمتد قارة أفريقيا لتشمل 72% من مساحة العالم العربي، أما قارة آسيا فهي تشمل 28% من مساحته، ذلك الموقع يجعل العالم العربي واحدا من أهم المناطق الاستراتيجية في العالم. يتميز العالم العربي باحتوائه علي مساحات عريضة من الشواطئ مثل شواطئ المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، والبحر العربي، وخليج عدن، والبحر الأحمر، والبحر الهندي.

الأفكار الرئيسية:
1- مقدمة عن الوطن العربي و مساحته.
2- مناخ الوطن العربي و طقس بعض الأقاليم و تضاريسه .
3-السكان و نموهم و تقسيمهم .
4- المواد الغذائية و المعادن في الوطن العربي .
5- الديانات السماوية الموجودة في الوطن العربي و الحضارات الموجودة فيه .
المـوضـوع
وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
وبما أن مناخ العالم العربي يتصف بالجفاف، فلابد من وجود مصادر ماء، تلك المصادر تتمثل في الينابيع التي تتكون منها الواحات، و الأنهار، ومن أشهر أنهار العالم العربي، نهر النيل في مصر ونهر الفرات في العراق.
يشتمل الجزء الأكبر من كثافة السكان في العالم العربي والتي تقدر بحوالي 150 مليون نسمة علي شبابا، فان تقريبا نصف الكثافة هي من الشباب تحت سن الخامسة عشر. وإذا استندنا إلي معدل زيادة السكان السنوي المحدد سوف نجد أن الكثافة السكانية سوف تصل تقريبا إلي 280 مليون نسمة عام 2000.
عند تطبيق نظرية متوسط كثافة السكان علي كثافة سكان العالم العربي سوف يتضح لنا عدم أهمية النظرية، وذلك لأن المستوطنات السكنية تتركز حيث وجود مصادر الماء، فان أغلبية العرب يعيشون في مجموعات كبيرة في المناطق الساحلية، وحول وديان الأنهار. و من أهم الأمثلة علي ذلك هي أن 90% من السكان في مصر يعيشون علي 5% من مساحة الأرض .
تعد الزراعة هي الحرفة الاقتصادية الأساسية في العالم العربي، فمن أهم محاصيل الغذاء التي يستهلكها سكان المنطقة هي القمح، والش(كلمة غير لائقة)، والأرز، والذرة، والذرة البيضاء، أما المحاصيل التي تصدر بطريقة المبادلة فهي القطن، وقصب السكر، وبنجر السكر، والسمسم.
تمتلك قلة من الدول العربية مصادر البترول والغاز الطبيعي وهذه الحقيقة هي ع(كلمة غير لائقة) الفكر المأخوذ عن الدول العربية بكونها دول غنية بالمصادر الطبيعية كالبترول، والغاز الطبيعي. ومن ضمن أيضا المصادر الطبيعية المتواجدة في الوطن العربي، معدن الحديد، والصلب، والفوسفات، والكوبالت، والمنجنيز.
يعد الوطن العربي من أوائل المستوطنات التي أحس فيها الإنسان بالاستقرار الاجتماعي، حيث قام بزراعة الحبوب، وتربية الماشية، وإنشاء المدن، واكتساب مهارات، وحرف متعددة والقيام بتطويرها أيضا. فقد تكونت، وترعرعت في تلك البيئة حضارات عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة، والحضارة السومرية، والحضارة الآشورية، والحضارة البابلية، والحضارة الفينيقية، تلك الحضارات العريقة كانت تعد أساطير زمانها وإلي الآن لم تتمكن أي من حملات استكشاف الآثار، العثور علي الآثار الكاملة لتلك الحضارات.
نشأت في تلك الحقبة من الزمن الأديان السماوية التوحيدية الثلاث وهي اليهودية، والمسيحية، والإسلام، وانتشرت هذه الأديان في أنحاء العالم كله. عاش معتنقي الأديان الثلاثة في حب وتآخ علي مر العصور وذلك لأنهم أيقنوا حقيقة أنهم أبناء إله واحد.
جاء النبي محمد صلي الله عليه وسلم في القرن السابع بعد الميلاد حاملا رسالة الإسلام، وسرعان ما نشر تابعي محمد الإيمان الإسلامي في الغرب، وفي شمال أفريقيا، في فرنسا، وأسبانيا، و أيضا في الشرق حتى حدود الصين. لم يكن تابعي الإسلام هؤلاء، فقط فاتحين بل أيضا لقد أقاموا حضارة جديدة، ومفعمة بالحياة استمرت علي مر العصور، لتكون بمثابة شعاع النور المضيء في عالم راكد ثقافيا وقتذاك. ففي حين حلول العصور المظلمة علي أوروبا كانت الإمبراطورية العربية الإسلامية تتمتع بأبهى عصورها. تلك الحضارة الإسلامية بكل إسهاماتها في العلوم ، والإنسانيات ساعدت علي بناء وازدهار حضارة الغرب علي ما هي عليه الآن.
يعد العالم العربي اليوم هو بمثابة مجمع غني بتأثيرات عديدة، ومختلفة، فيقطن العالم العربي الآن عدة جماعات مختلفة الأعراق، واللغات، و الأعراف. ولكن بالرغم من ذلك يمثل الإسلام واللغة العربية الظاهرتين، الثقافيتين، السائدتين في العالم العربي كله. يعيش العرب علي مساحة واسعة ، ويستمتعون بروابط تاريخية، وتقليدية موحدة، وبالرغم من أنهم أعضاء واحد وعشرون مدينة مختلفة.،ولكن العرب يعتبرون أنفسهم جزء من أمة واحدة.
يعزز، وينمي اتحاد العرب أكثر بعضويتهم واشتراكهم في جامعة الدول العربية، فهي من أقدم المؤسسات الإقليمية في العالم، فقد أسست الجامعة في الثاني والعشرين من شهر مارس، عام 1945 قبل إنشاء المقر الرسمي للأمم المتحدة. إن الهدف الأساسي لجامعة الدول العربية هو الاندماج الكلي ما بين الدول العربية وذلك من خلال تنظيم، وتناغم نشاطاتها علي الصعيد السياسي، والاقتصادي، وعلي صعيد الخدمات الاجتماعية، وعلي المستوي التعليمي، وعلي مستوي الاتصالات وأيضا علي المستوي التطويري، والتكنولوجي، والصناعي.
يعتبر العالم العربي في مرحلة انتقالية في القرن العشرين ، حيث يقوم بتطوير، وتحديث، وبناء الأساس اللازم لنهضته. فبدأت مدنه القديمة، والعظيمة مثل القاهرة، وبغداد، ودمشق والتي تحتوي علي كثافة سكانية تساوي ملايين النسمات، بتوسيع ، وتطوير خدماتها الحكومية، والاتصالات ، وتسهيلات أخري. فتتضح لنا الإنشاءات الحديثة في كل مكان حيث البناءات الشاهقة تتخذ مكان الأسواق المغطاة التي تواجدت في الأزمنة اللاحقة
تخصص البلاد العربية التي تمتلك مصادر طبيعية خاصة البترول، ودائع مصرفية وفيرة لبرامج التطوير المستخدمة في شتي المجالات، وفي نفس الوقت، تمد هذه البلاد الغنية أشقائها العرب الذين لا يمتلكون مصادر طبيعية بالمساعدة المدية لكي تمكنهم من الارتقاء أيضا. يدرس الآن آلاف من شباب العرب في جامعات جديدة، وقديمة في بلادهم أو بالخارج، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يوجد 60000 طالب عربي. يتخصص هؤلاء الطلاب في مهن، ونظم متعددة والتي سوف تساعد علي ترقية بلادهم.
الخــاتمــة
وبالرغم من كل هذا التطور والعصرية فإن العالم العربي ما زال يحتفظ بالتقاليد والعادات الراسخة في الإسلام. فالعرب دائما يتطلعون إلي التقدم ولكن مع محاولة تجنب الإختلاطات والالتباسات المصاحبة للتطور السريع.
تهدف تلك المعلومات المتنوعة من إعطاء القارئ لمحة سريعة عن أهم إسهامات العرب في حضارة العالم، والهدف منها ليس فقط إظهار فضل العرب الكبير علي حضارة العالم كله، ولكن أيضا لإلقاء الضوء علي منطقة وشعب، وتحويل انتباه العالم المبني علي الاحترام المتبادل، والتفاهم إلي العالم العربي.



يتبع..................

Posted Image


#3 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:16 PM

الصناعة والتعدين

ينمو قطاع الصناعة وفقا للسياسات التالية:
تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار في الأنشطة الصناعية
توفير وتدعيم البنية الأساسية من طاقة وطرق ومواصلات
ضمان الاستقرار التشريعي والمالي
تشجيع إقامة مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة
إعادة توزيع الأنشطة الإنتاجية والصناعية وتشجيع توطنها فى المدن الصناعية
الجديدة وتقديم التسهيلات لها


التوسع في إنشاء الصناعات الموجهة للتصدير بما يحافظ على استمرارية تواجد السلع المصرية في الأسواق الدولية
زيادة مشاركة القطاع الخاص في تحقيق الإنتاج الصناعي في أنشطته المختلفة , قد بلغ عدد المشروعات الصناعية الجديدة التي تمت الموافقة على إقامتها للقطاع الخاص 1490 مشروعا وذلك خلال العام المالي 1995-1996 , وتصل قيمة إنتاج هذه المشروعات الى 15 مليارا و520 مليون جنيه سنويا وتكلفتها الاستثمارية 5 مليارات و650 مليون جنيه , وتتيح هذه المشروعات 58 ألفا و 821 فرصة عمل جديدة بأجور سنوية 237 مليون جنيه
وهناك مشروعات جديدة تتميز بأنها مشروعات استثمارية كبيرة منها مشروع لإنتاج سيارات الإطفاء والأوناش باستثمارات 126 مليون جنيه
مشروع للزجاج المسطح باستثمارات 182 مليون جنيه
مشروع لإنتاج الصاج وأسياخ الحديد باستثمارات 104 مليون جنيه
مشروع لإنتاج الورق المقوى والكارتون باستثمارات 73 مليون جنيه
مشروع لإنتاج عصائر الفاكهة والمياه الغازية باستثمارات 96 مليون جنيه
مشروع لإنتاج الدقيق والخبز باستثمارات 80 مليون جنيه
مشروع لإنتاج شاسيهات السيارات باستثمارات 94 مليون جنيه

وقد تم دخول عدد كبير من المشروعات مرحلة الإنتاج الفعلي ويصل عدد هذه المشروعات إلى 456 مشروعا بزيادة ثلاثة وتسعة من عشرة في المائة من عدد المشروعات التي بدأت الإنتاج في العام الماضي , وتبلغ تكلفتها الاستثمارية 3 مليارات و24 مليون جنيه بزيادة عشرة وواحد من عشرة في المائة وقيمة إنتاجها 5 مليارات و 163 مليون جنيه بزيادة أربعة و ستة من عشرة في المائة , وتتيح هذه المشروعات 31 ألف فرصة عمل أجورها السنوية 190 مليون جنيه بزيادة أربعة عشر وثمانية من عشرة في المائة فى عدد فرص العمل و تسعة وثلاثون وسبعة من عشرة في المائة في الأجور السنوية
الاستخدامات الاستثمارية لخطة 95 - 1996
أدرج لقطاع الصناعة نحو تسعة و أربعة من عشرة مليار جنيه تمثل اثنين و عشرون و أربعة من عشرة في المائة من إجمالي الاستثمارات القومية ونحو أربعة وأربعون وثمانية من عشرة في المائة من جملة استثمارات المجموعة السلعية
وانتهت وزارة الصناعة من إعداد 40 مشروعا صناعيا ضخما في مناطق الاستثمار الصناعي الجديدة التي حددتها الخريطة الاستثمارية , التي تتضمن تحديد 21 منطقة صناعية سيدخل منها 7 مناطق إلى حيز التنفيذ خلال الخطة الخمسية الحالية وستنضم المناطق الأخرى تباعا في مشروعات الخطط الخمسية المقبلة حتى عام 2017
وقد تحددت المناطق الصناعية بحيث تشمل المناطق القائمة والقابلة للتوسع أو المناطق الجديدة وهى : منطقتان شمال وجنوب (عتاقة ) بمحافظة السويس ومنطقة غرب نجع حمادى ومنطقة قرب مدينة بدر ومنطقة بشمال سيناء ومناطق أخرى متفرقة , كما يتم تخصص عدد من المناطق الصناعية لجميع الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة

الإنجازات التي تحققت في قطاع الصناعة خلال عام 1995-1996
قدرت قيمة الإنتاج الصناعي المحقق في عام 95-1996 بنحو أربعة وسبعون وواحد من عشرة في المائة مليار جنيه مقابل تسعة وستون وثمانية وتسعون من مائة مليار جنيه تحققت في عام 94-1995, وبمعدل نمو 8 % وبالتالي يحتل الإنتاج الصناعي المرتبة الأولى سواء على المستوى الإجمالي أو على مستوى المجموعة التي ينتمي إليها
صادرات الشركات المعدنية في عام 1995-1996 بلغت صادرات الشركات التابعة للشركة القابضة إلى حوالي مليون و4 آلاف طن قيمتها حوالي مليار و 164 مليون جنيه .وقد وصل حجم إنتاج هذه الشركات إلى حوالي 8 ملايين و 604 آلاف طن قيمتها 5 مليارات و 498 مليون طن هذا العام مقابل 8 ملايين و 114 ألف طن في العام 94-95 قيمتها 5 مليارات ومليون جنيه بزيادة 5% في الكمية و4% في القيمة
أما بالنسبة للمبيعات فقد وصلت كميتها خلال 95-96 إلى حوالي 8 ملايين و833 ألف طن قيمتها حوالي 5 مليارات و532 مليون جنيه مقابل حوالي 8 ملايين و117 ألف طن في 94-95 قيمتها حوالي 5 مليارات و147 مليون جنيه بزيادة 1و8% في الكمية و7% في القيمة وتعتزم وزارة الصناعة إقامة مشروع لإنتاج حامض الفسفوريك, وسماد سوبر فوسفات وذلك بمشروع فوسفات أبو طرطور بالإضافة إلى مشروع الإنتاج الالمانيت والماجنيت والزيركون والروتيل والجاريت والسليكان والمونازيت بمشروع الرمال السوداء كما تهتم وزارة الصناعة بنشر مختلف الصناعات في كل المحافظات, وقد تم إنشاء العديد من المجمعات الصناعية في جميع أنحاء مصر بهدف إقامة المشروعات المختلفة مما يحقق التنمية الصناعية الشاملة , وكان آخرها إنشاء المنطقة الصناعية الجديدة بكوم أوشيم بمحافظة الفيوم لإقامة 344 مشروعا منها 92 مشروعا في مجال الصناعات الغذائية و59 في الصناعات المعدنية و56 في صناعة البلاستيك و48 في صناعة الأثاث و32 في الصناعات الدوائية و30 مشروعا للملابس الجاهزة تقدر تكاليفها الاستثمارية بـ اثنين وأربعة من عشرة مليار جنيه




المجمعات الصناعية

مجمعات صناعية تم الانتهاء منها مشروع مجمع الصناعات بمدينة برج العرب بتكلفة كلية 28 مليون جنيه وبلغ ما تم تنفيذه حوالي 44 مليون جنيه
مجمعات صناعية جارى تنفيذها مشروع مجمع الصناعات بمدينة السادات بتكلفه كلية 35 مليون جنيه , ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو 34 مليون جنيه , تكاليف البنية الأساسية تمثل 29 في المائة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة أسوان بتكلفة كلية 30 مليون جنيه , ما تم تنفيذه
حتى 30-6-1996 نحو أربعة وثلاثون وخمسة من عشرة مليون جنيه , تكاليف البنية الأساسية تمثل 40 %
مشروع مجمع الصناعات بمدينة سوهاج بتكلفة كلية 50 مليون جنيه ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو 14 مليون جنيه بنسبه تنفيذ 28 في المائة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة أسيوط بتكلفة كلية 4و44 مليون جنيه ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو 8 مليون جنيه نسبه تنفيذه 18 في المائة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة قنا بتكلفة كليه 6و40 مليون جنيه. ما تم تنفيذه حتى 30-6-1996 نحو ثمانية وأربعة من عشرة مليون جنيه بنسبه تنفيذ 20 في المائة

مجمعات صناعية تم التعاقد على تنفيذها ويجرى تجهيز الموقع لبدء التنفيذ مشروع مجمع الصناعات بمدينة العصافرة
مشروع مجمع الصناعات بمدينة الإسماعيلية
وتجرى حاليا دراسات فنية لتسعة مجمعات صناعية جديدة
كما تمت الموافقة على إقامة عدة مشروعات في المحافظات المختلفة تبلغ
865 مشروعا والمدن الجديدة تبلغ 353 مشروعا .. كما بلغت
مشروعات التوسع والإضافة في المحافظات 137 مشروعا , وفى المدن الجديدة 135 مشروعا

يحتل قطاع المنتجات المعدنية والآلات ومعدات النقل المرتبة الأولى بجانب المشروعات الغذائية حيث تمت الموافقة لكل منهما لعدد 201 مشروعا بنسبة ثلاثة وعشرون واثنان من عشرة في المائة من إجمالي المشروعات , ثم قطاع الكيماويات الأساسية ومنتجاتها فقد بلغ عدد المشروعات الموافق عليها 165 مشروعا بنسبة واحد وعشرون وستة من عشرة في المائة من الإجمالي , ثم قطاع مشروعات الغزل والنسيج والملابس وقطاع مواد البناء والخزف والصيني والحراريات
المشروعات التي يجرى تنفيذها خلال هذا العام
مشروع فوسفات أبو طرطور
مشروع مجمع الصناعات بمدينة برج العرب
هناك مجمعات صناعية جارى تنفيذها وهى
مشروع مجمع الصناعات بمدينة السادات 360 وحدة ومشروع مجمع الصناعات بمدينة أسوان (477) وحدة , سوهاج (434) وحدة , أسيوط (468) وحدة قنا(540) وحدة , العصافرة (708) وحدة , الإسماعيلية (228) وحدة

وهناك مجمعات صناعية مازالت تحت الدراسة مشروع نقل وتطوير المدابغ للجلود
مشروع نقل المسابك من داخل الكتلة السكنية بمحافظة القاهرة إلى المنطقة الصناعية
بطريق القطامية / العين السخنة
مشروع عدد ( 16) محطة مياه شرب :بقيمة إجمالية قدرها (161) مليون جنيه



يتبع............

Posted Image


#4 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:17 PM

مسيلمة الكذاب
________________________________________
هو مسيلمة بن ثمامة بن كبير بن حبيب بن الحنفي الوائلي. أبو ثمامة - متنبئ من المعمرين - ولد ونشأ باليمامة. جاء إلى المدينة مع وفد بني حنيفة , ولكنه تخلف مع الرجال خارج مكة ولما رجع إلى اليمامة أعلن أنه نبي, وأخذ يضاهي القرآن بأسجاع, وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم قبل القضاء على فتنته. لما تولى أبو بكر الخلافة أرسل لقتاله جيشا بقيادة خالد بن الوليد فظفر به وقتله بعد معارك قتل فيها 450 صحابيا .
عندما ادَّعى "مسيلمة الكذاب" النبوة قال له أتباعه: "إن محمدًا يقرأ قرآنًا يأتيه من السماء فاقرأ علينا شيئًا مما يأتيك من السماء"، فقال لهم: "يا ضفدع يا ضفدعين .. نُقِّي ما تَنُقِّين .. نصفُكِ في الماء ونصفك في الطين"، فتقزز أتباعه مما سمعوا وعلموا أنه ليس وحي سماء بل هذيان معتوه، وانبرى له من بينهم أحد الأعراب قائلاً: "والله إني لأعلم أنك كذَّاب، وأعلم أن محمدًا صادقٌ، ولكن كذابُ ربيعة أحبُ إليَّ من صادق مُضر"..
لا أدري لماذا قفزت إلى ذهني آيات مسيلمة الضفدعية عقب قراءتي لما يفترض أنه أبيات شعر منشورة في زاوية بارزة من صحيفةٍ يومية تقول كلماتها "أعيش السَّفر مرتين.. يعيشني الاغتراب مرتين.. مرة عند نزولي ذاتَيْن.. ومرَّة عند انقسام الذات نصفين".. انتهى النص!!!، ومثلما ذكرتني هذه الأبيات بتلك الآيات، ذكرني موقف بعض مسئولي الصحافة الذين يفتحون صفحاتهم لهذا الغُثَاء.. وبعض النقاد المؤيدين المبشرين بهذا الشعر المزعوم بموقف الأعرابي من أصحاب مسيلمة الذي يوقن بسليقته العربية ولسانه القويم أن ما يردده مسيلمة ليس أكثر من تُرَّهات ركيكة واهية.. ولكن موقفه الحاقد من الإسلام ونبيه (صلى الله عليه وسلم) يدفعه لتأييد هذا الكذَّاب، لَعَلَّه يستطيع أن يعيق الحق – الذي يكرهه - عن بلوغ غايته.
أعلم ما يمكن أن أواجهه من هجوم غاضب من جرَّاء انتقادي لهذا التيار الجارف الذي يريدون فرضه على المتذوق العربي بدعوى الحداثة، وأبسط ما يمكن أن يوجه إليَّ من هؤلاء الأدعياء المُتَحَذْلِقِين هو :"من أنت ؟!"، وما وزنك في عالم الفكر والأدب والعلم والثقافة ؟!".. لذا فإنني سأنقل آراء أحد المختصين هو الدكتور "سمير المعبر" الرئيس الأسبق لقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز الذي صرح في حوارٍ أجريته معه ونُشر بجريدة "العالم الإسلامي"، حيث قال: "الأدب الحداثي وافدٌ غريب ليس له جذور في تُرْبَتِنا العربية الإسلامية.. ولولا الدعم الذي قدمته له جهات نقدية وإعلامية لأسباب أيديولوجية – وليست أدبية - لكان ملفوظًا من ساحتنا الثقافية منذ زمن.. وعلى أية حال فهو إلى زوال في المستقبل القريب، وأصبح رموزه يتكلمون الآن عمَّا أَسْمَوْه "ما بعد الحداثة"، فهو فكرٌ عقيم لم يُنْجِب وسوف يفنى بفناء رموزه".
ولو كان لي أن أضيف شيئًا على هذا الكلام الواضح الصريح لأحد الخبراء المختصين في الأدب العربي فهو التذكير بأن شكل قصيدة الشعر ليس مقدسًا، بل قابل للحوار والاختلاف مع مراعاة القواعد المستقرة التي تُ(كلمة غير لائقة)ب الشعر ميزاته، لكن ما نتكلم عنه ولا نقبل فيه جدالاً هو شاعرية الشعر ورسالته.. فكما يقول الدكتور سمير: "الأصل في الشعر هو الموسيقى، وهذا هو الفرق بين الشعر والنثر، وقصيدة الشعر العربي لم تكن يومًا مصبوبة في قوالب جامدة.. بل مرنة ومستجيبة لمناسبتها وموضوعها، كما أنها لم تَبْقَ بمعزلٍ عن التطوير، وهناك أشكال جديدة أدخلها الشعراء عبر العصور كانت مقبولة؛ لأنها حافظت على موسيقى الشعر، ولم تخرج عن الإطار العام لأهدافه الغنائية والملحمية.. أما ما يحاولون فرضه علينا الآن باسم الشعر الحُرِّ أو الحديث فهو عارٍ من صفات الشعر.. وإن نسبناه إلى النثر كان ركيكًا".
وتعقيبًا على ما سبق، وفي رأيي – كمجرد قارئ للشعر- أننا قد نختلف مع شاعر مثل أبي نواس في الشكل أو حتى في المضمون، وكذلك نزار قباني أو كامل الشناوي وغيرهم إلى أبعد درجات الاختلاف والمعارضة، ولكن من منا يستطيع أن يجادل في موهبتهم أو يشكك في شاعريتهم وأن كل عملٍ لهم يحمل في محتواه رسالة واضحة مفهومة، سواء قبلنا مضمونها أم رفضناه، أما العبث البائس الذي يسمونه "الأدب الحداثي" فهو مَطِيَّة لكل جاهلٍ باللغة، عارٍ من الموهبة، وقد أحسن وصفه الدكتور المعبر بقوله: ".. الأدب الحداثي مغرقٌ في الظلمة.. مُبحرٌ في اليأس.. متوغلٌ في الغموض.. حريصٌ على التَّفَلُّت.. كما أن قصيدة الشعر الحديث أشبه ما تكون بمستودع مخلفات.. حيث تجد فيها سفنًا جانحة، وزهورًا ذابلة، وأثوابًا ممزقة، وخيولاً مُسِنَّة، وخليطًا عجيبًا من الألفاظ والمشاعر المتناقضة.. وهو كلامٌ لا يُنتفع به.. فهل سمعتم قصيدةً من هذا النوع أصبحت نشيدًا يُتَغَنى به ؟! أو أن بيتًا منه صار مثلاً يتداوله الناس ويستشهد به الخطباء والمتحدثون؟!".
أتفق تمامًا مع كل ما نقلته عن أستاذ اللغة العربية الذي أشكره على جرأته في الحق رغم علمي أنه يعرف جيدًا عتو التيار المضاد..، ولكن اسمحوا لي أن أختلف معه في شيءٍ واحد وهو ادعاؤه بأن الأدب الحداثي وافدٌ غريب ليس له جذور في تراثنا، واسمحوا لي أيضًا أن أزعم لنفسي – بكل تواضع – أنني صاحب السبق في اكتشاف أن هذا الأدب له جذور ضاربة في عمق التراث العربي، وأظن أن الحداثيين سيكافئونني على ذلك؛ لأنني سأدحض واحدة من أهم حجج مخالفيهم، وكذلك سأكفيهم مؤونة التنقيب عن أبٍ شرعي غير "كاميه" و"أليوت" .. فلقد كان "مسيلمة الكذاب" شاعرًا حداثيًّا يَحِقُّ له أن يحمل لواء الريادة في هذا الميدان بلا منازع، إذ تنطبق على هرطقاته كل مواصفات الأدب الحداثي.. فهنيئًا لهم به وهنيئًا له بهم.مع أنه كافر وهم مؤمنون والله أعلم.

وهذا ما يقوله في كتابه الباطل..
• "والليل الأضخم، والذئب الأدلم، والجذع الأزلم، ما انتهكت أسيد من محرم"
• "والليل الدامس، والذئب الهامس، ما قطعت أسيد من رطب ولا يابس"
• "والفيل، وما أدراك ما الفيل، له جسم كبير، وذيل وبيل، وخرطوم طويل"
• "والشاة وألوانها، وأعجبها السود وألبانها، والشاة السوداء، واللبن الأبيض، إنه لعجب محض، وقد حرم المذق، فما لكم لا تجتمعون؟"
• "يا ضفدع يا بنت الضفدعين، نقي لا تنقين، أعلاك في الماء وأسفلك في الطين؟، لا الشارب تمنعين ولا الماء تكدرين.. لنا نصف الأرض ولقريش نصفها، ولكن قريشا قوما يعتدون"
"والمبديات زرعا، فالحاصدات حصدا، فالذاريات قمحا، فالطاحنات طحنا، فالخابزات خبزا، والثاردات ثردا، واللاقمات لقما، إهالة وسمنا، لقد فضلتم على أهل الوبر، وما سبقكم أهل المدر، ضيفكم فامنعوه، والمعتر فآووه، والباغي فناوءوه”


يتبع...................

Posted Image


#5 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:18 PM


المقدمة :
معركة اجنادين هي معركة بين المسلمين والروم في أجنادين يوم (27 من جمادى الأولى 13 هـ = 30 من يوليو 634م) في وانتصر فية المسلمين و نظم خالد بن الوليد جيشه البالغ نحو 40 ألف جندي، وأحسن صنعه وترتيبه على نحو جديد، فهذه أول مرة تجتمع جيوش المسلمين في الشام في معركة كبرى مع الروم الذين استعدوا للقاء بجيش كبير بلغ 90 ألف جندي،

معركة أجنادين.. الطريق إلى فتح الشام




كان الصحابي الجليل "خالد بن سعيد بن العاص"، أول قائد عقد له أبو بكر الصديق لواء فتح الشام، وأمره بأن يعسكر بجيشه في تيماء شمالي الحجاز، وأوصاه بعدم البدء في القتال إلا إذا قُوتل، وكان الخليفة الحصيف يقصد من وراء ذلك أن يكون جيش خالد عونًا ومددًا عند الضرورة، وأن يكون عينه على تحركات الروم لا أن يكون طليعة لفتح بلاد الشام.
وحدث ما كان منه بدٌ، فقد اشتبك خالد بن سعيد مع الروم التي استنفرت بعض القبائل العربية من بهراء وكلب ولخم وجذام وغسان لقتال المسلمين، ولم تكن قوات خالد تكفي لقتال الروم، فُهزم هزيمة قاسية في "مرج الصفر" في (4 من المحرم 13 هـ = 11 من مارس 634م) واستشهد ابنه في المعركة، ورجع بمن بقي معه إلى "ذي مروة" ينتظر قرار الخليفة.
الصديق يعقد أربعة ألوية
ولما وصلت أنباء الهزيمة إلى الخليفة أبي بكر الصديق أهمه الأمر، وجمع كبار الصحابة لتبادل الرأي والمشورة، واستقر الرأي على دفع العدوان، ورد الروم الذين قد يغرهم هذا النصر المفاجئ فيهددون أمن الدولة التي بدأت تستعيد أنفاسها بعد قضائها على حروب الرودة، وتوالي أنباء النصر الذي تحقق في جبهة العراق.
جهّز الخليفة الصديق أربعة جيوش عسكرية، واختار لها أكفأ قواده، وأكثرهم مرانًا بالحرب وتمرسًا بالقتال، وحدد لكل جيش مهمته التي سيقوم بها.
أما الجيش الأول فكان تحت قيادة "يزيد بن أبي سفيان"، ووجهته "البلقاء"، وهي اليوم في المملكة الأردنية الهاشمية، ويذكر "المدائني" أنه كان أول أمراء الشام خروجًا.
- وكان الجيش الثاني بقيادة "شرحبيل بن حسنة"، ووجهته منطقة "بُصرى".
- وجعل أبو بكر الصديق قيادة الجيش الثالث لـ "أبي عبيدة بن الجراح"، ووجهته منطقة "الجابية"، وقد لحق خالد بن سعيد الذي ذكرناه آنفًا بجيش أبي عبيدة.
- أما الجيش الرابع فكان بقيادة "عمرو بن العاص"، ووجهته "فلسطين". وأمرهم أبو بكر الصديق بأن يعاونوا بعضهم بعضًا، وإذا اجتمعوا معًا فالقيادة العامة لـ أبي عبيدة بن الجراح.
وصية الصديق للقادة
وكان الصديق كلما خرج لتوديع جيش من الجيوش الأربعة يوصي قائده بوصايا جامعة، تبين سلوك الفاتحين المسلمين وأخلاقهم في التعامل مع أهالي البلاد القادمين إليها. وأقتطف من وصية الصديق لـ يزيد بن أبي سفيان هذه الكلمات: "وإني موصيكم بعشر كلمات فاحفظوهن: لا تقتلوا شيخًا فانيًا ولا صبيًا صغيرًا ولا امرأة، ولا تهدموا بيتًا ولا بيعة، ولا تقطعوا شجرًا مثمرًا، ولا تعقروا بهيمة إلا لأكل، ولا تحرقوا نخلاً ولا تُغرقوه، ولا تعص، ولا تجبن…"
وجاء في وصيته لـ عمرو بن العاص: ".. اسلك طريق إيلياء حتى تنتهي إلى أرض فلسطين، وإياك أن تكون وانيًا عما ندبتك إليه، وإياك والوهن، وإياك أن تقول: جعلني ابن أبي قحافة في نحر العدو ولا قوة لي به، واعلم يا عمرو أن معك المهاجرين والأنصار من أهل بدر، فأكرمهم واعرف حقهم، ولا تتطاول عليهم بسلطانك.. وكن كأحدهم وشاورهم فيما تريد من أمرك، والصلاة ثم الصلاة، أذن بها إذا دخل وقتها، واحذر عدوك، وأمر أصحابك بالحرس، ولتكن أنت بعد ذلك مطلعًا عليهم..".
وكان مجموع تلك القوات نحو 24 ألف مقاتل، وقد نجحت تلك الجيوش في التوغل في جنوبي الشام، واشتبكت في مناوشات صغيرة مع الروم، واضطر قيصرهم إلى حشد ما يملك من قوات وعتاد حتى يدفع جيوش المسلمين التي أقبلت، ولا هم لها سوى فتح تلك البلاد ونشر العدل والمساواة فيها، ولما رأى المسلمون ما يحشده الروم من قوات ضخمة أرسلوا إلى الصديق يخبرونه بحالهم ويطلبون منه المدد، فأمدهم بعكرمة ابن أبي جهل ومن معه من الرجال، وكان الصديق قد استبقاهم في المدينة تحسبًا لأي طارئ أو مفاجأة تحدث في أثناء الفتح، غير أن جبهة القتال لم يحدث فيها تغيير، ولم يغير المدد شيئًا مما يجري، وتجمد الموقف دون قتال يحسم الموقف في الوقت الذي كان فيه خالد بن الوليد في جبهة العراق ينتقل من نصر إلى نصر، والأبصار متعلقة بما يحققه من ظفر لا تكاد تصدق أن تتهاوى قوة الفرس أمام ضربات خالد حتى سقطت الحيرة في يديه.
الاستعانة بخالد بن الوليد
هال الخليفة أبا بكر أن تبقى الأوضاع في الشام دون تحريك، وأن يعجز القادة المجتمعون على تحقيق النصر في أول الجولات بينهم وبين قوات الروم التي لم تكن ضعيفة الجانب قليلة الجند، وإنما كانت تعيش فترة زاهية بعد فوزها على الفرس وعودة الثقة إليها.
وعزم الصديق على بث روح جديدة تعودت الفوز والظفر، ومشى النصر في ركابها كأنه قدرها المحتوم، ولم يكن غير خالد من يمكنه تغيير الأوضاع، وإثارة الهمم، ووضع الخطط التي تأتي بالنصر، وكان الصديق أكثر الناس ثقة في كفاءة خالد وقدرته العسكرية، فأطلق كلمته السائرة التي رددتها كتب التاريخ: "والله لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد".
وبعث الصديق إلى خالد بأن يقدم إلى الشام ومعه نصف قواته التي كانت معه في العراق، حتى يلتقي بأبي عبيدة ابن الجراح ومن معه، ويتسلم القيادة العامة للجيوش كلها، وفي الوقت نفسه كتب الصديق إلى أبي عبيدة يخبره بما أقدم عليه، وجاء في كتابه: ".. فإني قد وليت خالدًا قتال الروم بالشام، فلا تخالفه، واسمع له وأطع أمره، فإني قد وليته عليك، وأنا أعلم أنك خير منه، ولكن ظننت أن له فطنة في الحرب ليست لك، أراد الله بنا وبك سبل الرشاد والسلام عليك ورحمة الله".
خالد بن الوليد في الشام
امتثل خالد بن الوليد لأوامر الخليفة، وخرج من الحيرة بالعراق في (8 من صفر 13 هـ = 14 من أبريل 634م) في تسعة آلاف جندي، فسار شمالاً ثم عرج حتى اجتاز صحراء السماوة في واحدة من أجرأ المغامرات العسكرية في التاريخ، وأعظمها خطرًا؛ حيث قطع أكثر من ألف كيلو متر في ثمانية عشر يومًا في صحراء مهلكة حتى نزل بجيشه أمام الباب الشرقي لدمشق، ثم سار حتى أتى أبا عبيدة بالجابية؛ فالتقيا ومضيًا بجيشهما إلى "بصرى".
تسلم القيادة العامة
تجمعت الجيوش كلها تحت قيادة خالد بن الوليد، وحاصر بصرى حصارًا شديدًا واضطرت إلى طلب الصلح ودفع الجزية، فأجابها خالد إلى الصلح وفتحها الله على المسلمين في (25 من شهر ربيع الأول 13 هـ = 30 من مايو 634م)، فكانت أول مدينة فُتحت من الشام صلحًا على أن يؤمنوا على دمائهم وأموالهم وأولادهم، نظير الجزية التي سيدفعونها.
الاستعداد لأجنادين
بعد سقوط بُصرى استنفر هرقل قواته، وأدرك أن الأمر جد لا هذر فيه، وأن مستقبل الشام بات في خطر ما لم يواجه المسلمون بكل ما يملك من قوة وعتاد، حتى تسلم الشام وتعود طيعة تحت إمرته، فحشد العديد من القوات الضخمة، وبعث بها إلى بصرى حيث شرحبيل بن حسنة في قواته المحدودة، وفي الوقت نفسه جهّز جيشًا ضخمًا، ووجّهه إلى أجنادين من جنوب فلسطين، وانضم إليه نصارى العرب والشام.
تجمعت الجيوش الإسلامية مرة أخرى عند أجنادين، وهي موضع يبعد عن "بيت جبرين" بحوالي أحد عشر كيلو مترًا، وعن الرملة حوالي تسع وثلاثين كيلو مترًا، وكانت ملتقى مهمًا للطرق.
ترتيب الجيشين
نظم خالد بن الوليد جيشه البالغ نحو 40 ألف جندي، وأحسن صنعه وترتيبه على نحو جديد، فهذه أول مرة تجتمع جيوش المسلمين في الشام في معركة كبرى مع الروم الذين استعدوا للقاء بجيش كبير بلغ 90 ألف جندي.
شكّل خالد جيشه ونظّمه ميمنة وميسرة، وقلبًا، ومؤخرة؛ فجعل على الميمنة "معاذ ابن جبل"، وعلى الميسرة سعيد بن عامر، وعلى المشاة في القلب "أبا عبيدة بن الجراح"، وعلى الخيل "سعيد بن زيد"، وأقبل خالد يمر بين الصفوف لا يستقر في مكان، يحرض الجند على القتال، ويحثهم على الصبر والثبات، ويشد من أزرهم، وأقام النساء خلف الجيش يبتهلن إلى الله ويدعونه ويستصرخنه ويستنزلن نصره ومعونته، ويحمسن الرجال.
وتهيأ جيش الروم للقتال، وجعل قادته الرجالة في المقدمة، يليهم الخيل، واصطف الجيش في كتائب، ومد صفوفهم حتى بلغ كل صف نحو ألف مقاتل.
اشتعال المعركة


وبعد صلاة الفجر من يوم (27 من جمادى الأولى 13 هـ = 30 من يوليو 634م) أمر خالد جنوده بالتقدم حتى يقتربوا من جيش الروم، وأقبل على كل جمع من جيشه يقول لهم: "اتقوا الله عباد الله، قاتلوا في الله من كفر بالله ولا تنكصوا على أعقابكم، ولا تهنوا من عدوكم، ولكن أقدموا كإقدام الأسد وأنتم أحرار كرام، فقد أبيتم الدنيا واستوجبتم على الله ثواب الآخرة، ولا يهولكم ما ترون من كثرتهم فإن الله منزل عليهم رجزه وعقابه، ثم قال: أيها الناس إذا أنا حملت فاحملوا".
وكان خالد بن الوليد يرى تأخير القتال حتى يصلوا الظهر وتهب الرياح، وهي الساعة التي كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يحب القتال فيها، ولو أدى ذلك أن يقف مدافعًا حتى تحين تلك الساعة.
أعجب الروم بكثرتهم وغرتهم قوتهم وعتادهم فبادروا بالهجوم على الميمنة؛ حيث يقف معاذ بن جبل، فثبت المسلمون ولم يتزحزح أحد، فأعادوا الكرة على الميسرة فلم تكن أقل ثباتًا وصبرًا من الميمنة في تحمل الهجمة الشرسة وردها، فعادوا يمطرون المسلمين بنبالهم، فتنادى قادة المسلمين طالبين من خالد أن يأمرهم بالهجوم، حتى لا يظن الروم بالمسلمين ضعفا ووهنا ويعاودون الهجوم عليهم مرة أخرى، فأقبل خالد على خيل المسلمين، وقال: احملوا رحمكم الله على اسم الله" فحملوا حملة صادقة زلزلزت الأرض من تحت أقدام عدوهم، وانطلق الفرسان والمشاة يمزقون صفوف العدو فاضطربت جموعهم واحتلت قواهم.
فلما رأى القبقلار قائد الروم أن الأمر خرج من يده، وأن الهزيمة واقعة لا محالة بجنوده قال لمن حوله: لفوا رأسي بثوب، فلما تعجبوا من طلبه قال: يوم البئيس لا أحب أن أراه! ما رأيت في الدنيا يومًا أشد من هذا، وما لبث أن حز المسلمون رأسه وهو ملفوف بثوبه، فانهارت قوى الروم، واستسلمت للهزيمة، ولما بلغ هرقل أخبار الهزيمة أسقط في يده وامتلأ قلبه رعبًا.
الخاتمة:
وفي هذه المعركة أبلى المسلمون بلاءً حسنًا، وضربوا أروع الأمثلة في طلب الشهادة، وإظهار روح الجهاد والصبر عند اللقاء، وبرز في هذا اليوم من المسلمين "ضرار بن الأزور"، وكان يومًا مشهودًا له، وبلغ جملة ما قتله من فرسان الروم ثلاثين فارسًا، وقتلت "أم حكيم" الصحابية الجليلة أربعة من الروم بعمود خيمتها.
وبلغ قتلى الروم في هذه المعركة أعدادًا هائلة تجاوزت الآلاف، واستشهد من المسلمين 450 شهيدًا.
خالد يبشر الخليفة بالنصر
وبعد أن انقشع غبار المعركة وتحقق النصر، بعث خالد بن الوليد برسالة إلى الخليفة أبي بكر الصديق يبشره بالنصر وما أفاء الله عليهم من الظفر والغنيمة، وجاء فيها: ".. أما بعد فإني أخبرك أيها الصديق إنا التقينا نحن والمشركين، وقد جمعوا لنا جموعا جمة كثيرة بأجنادين، وقد رفعوا صلبهم، ونشروا كتبهم، وتقاسموا بالله لا يفرون حتى يفنون أو يخرجونا من بلادهم، فخرجنا إليهم واثقين بالله متوكلين على الله، فطاعناهم بالرماح، ثم صرنا إلى السيوف، فقارعناهم في كل فج.. فأحمد الله على إعزاز دينه وإذلال عدوه وحسن الصنيع لأوليائه"؛ فلما قرأ أبو بكر الرسالة فرح بها، وقال: "الحمد لله الذي نصر المسلمين، وأقر عيني بذلك".
الخاتمة:
تعتبر هذي المعركة من اهم الممعارك بين المسلمين والروموقد انتصار فية المسلمين على الروم وفتحوا بيت المقدس وبلاد الشام على الرغم من الفارق بين عدد المسلمين وعدد الروم


يتبع................

Posted Image


#6 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:19 PM

اكتشاف النفط في البحرين
تم اكتشاف البترول في البحرين بكميات تجارية في شهر يونيو عام 1932تم اكتشاف أول بئر ذات إنتاج . كان النفط قد اكتشف مبكراً في البحرين ، منح الامتياز سنة 1925 وتم اكتشاف أول بئر ذات إنتاج سنة 1932 وفي سنة 1934 ثم شحن أول دفعة من النفط وفي سنة 1935 زاد الإنتاج على مليون وربع النفط وفي سنة 1935 زاد الإنتاج على مليون وربع مليون برميل وفي سنة 1940 وصل الإنتاج إلى سبعة ملايين برميل وفي سنة 1970 بلغ 28 مليون برميل ثم انخفض الإنتاج لرغبة الحكومة في المحافظة على هذه الثروة خاصة وأن احتياطي النفط المعروف في البحرين محدود لا يتعدى 360 مليون برميل .

. واعتبرت البحرين أول دولة خليجية تم اكتشاف النفط فيها وأول دولة خليجية استفادت من عائداته في تحسين نوعية التعليم والعناية الصحية، ويعد مخزون البترول في البحرين قليلاً جداً في الفترة الحالية مقارنة بمستوى انتاج دول الخليج العربي الأخرى، ونتيجة لقلة انتاجها النفطي تسعى البحرين جاهدة إلى تنويع روافد اقتصادها، اذ تقوم الحكومة بجذب شركات تكنولوجيا المعلومات لتأسيس قاعدة لها في البحرين، وتعمل الحكومة على الارتقاء بالدولة لتصبح مركزاً تجارياً مهماً.
كما شهدت فترة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة (192-1942م) تدفق النفط في البحرين، التي تعتبر أول منطقة في الجزيرة العربية يُكتشف فيها النفط، ودخول البلاد عصراً جديداً من التنمية، وظهرت الخدمات العامة كالصحة والكهرباء والماء. و قد ازدادت أهمية جزر البحرين بعد أن تم اكتشاف البترول في أراضيها في الثلاثينات و قد أعلنت البحرين استقلالها في ً6ً ديسمبر ً1971ً و البحرين تعتمد على صادرات البترول حيث يمثل نصيب الأسد في مصادر الدخل القومي .


يتبع..............

Posted Image


#7 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:21 PM

البحرين عبر التاريخ


تحدث صاحب السعادة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية في مؤتمر صحفي عقده خلال الأسبوع الماضي ( فبراير 1983 ) عن مؤتمر للتاريخ والآثار يُقام في البحرين في أوائل شهر ديسمبر القادم لمدة ستة أيام ، ويشارك فيه نخبة ممتازة من العلماء والباحثين ليتدارسوا ويتباحثوا في المواضيع والدراسات والأبحاث التي ستقدم عن ( البحرين عبر التاريخ ) والتي ستكون حصيلتها موسوعة متكاملة تربط تاريخ البحرين القديم بالحديث خلال ثلاث مراحل مهمة وهي : ما قبل الإسلام ، عصر الإسلام ، والتاريخ الحديث ، وسيشارك في هذا التجمع التاريخي الحضاري ما يزيد عن مائة باحث وعالم من دول العالم المختلفة ذات الارتباط والاهتمام بالتاريخ الإنساني الحضاري وتاريخ المنطقة والخليج بصفة خاصة.

كما أعلن سعادته في مؤتمره الصحفي أن انعقاد هذا المؤتمر التاريخي يُصادف مرور 200 سنة على دخول احمد الفاتح وآل خليفة إلى البحرين ، وسيتم في هذه المناسبة إقامة اكبر مسجد في البحرين بالمنامة وسيوضع حجر الأساس لهذا المسجد الشامخ في ديسمبر القادم بمناسبة العيد الوطني المجيد ، كما سيُقام معرض للكتاب يسبق المؤتمر ويواكبه وينتهي بعده ويضم الكتب والوثائق التاريخية.

والواقع أن فكرة إقامة مؤتمر عن (البحرين عبر التاريخ) فكرة حضارية صائبة موفقة ، وما أحوجنا إليها في هذه الحقبة المهمة من تاريخنا الحديث ، كان كل ما كتب عن جزر البحرين وحضارتها القديمة والحديثة مبعثرا هنا وهناك في صفحات بعض الكتب والمجلات المتخصصة ، كما أن معظم ما كتب كان باللغات الأجنبية وتم من قبل أجانب منهم من لا ينطق العربية ( من اجل البحث في المراجع العربية ) ، ولهذا فإن لجنة الإعداد لمؤتمر التاريخ والآثار قد وفقت بهذه الخطوة الصائبة من إقامة هذا المؤتمر من اجل تحقيق هدف واضح معين وهو تسجيل تاريخ البحرين القديم والحديث عبر هذا المؤتمر ومن خلال أبحاثه ودراساته ، على أن تنقح وتبوب هذه الحصيلة في موسوعة مفيدة متكاملة باللغة العربية والإنجليزية لتكون مرجعا موثوقا به يشمل تاريخ البحرين عبر مراحله الثلاث.

كما أن من أهداف هذا المؤتمر ، التركيز على الفترات التاريخية التي لم يكتب فيها عن تاريخ البحرين والمنطقة ولهذا فأنه من المهم تسليط الأضواء على هذه الحقبة التاريخية وإعداد البحوث والدراسات لتتكامل الصورة ، وينجلي ويتضح التسلسل التاريخي لهذه الجزر السعيدة التي شاركت في صياغة الحضارة الإنسانية عبر التاريخ.

التاريخ هو سجل الحضارة والرقي والتقدم وقد عاصرت البحرين التطور الإنساني منذ بدء التاريخ المسجل وكانت دائما مركزا اقتصاديا متطورا منذ القدم ، فقد كانت تعرف بجنة الخلد ، كما كانت ينابيعها العذبة أسطورة التاريخ ، ولؤلؤها البراق حديث العظماء ، وأشجارها الباسقة مضرب الأمثال ، كانت هذه هي جنة دلمون ... تايلوس ... أوال ... البحرين.

هذا التاريخ القيم لبلد صغير متطور لا بد له وان يتفاعل مع المواطن العادي ليكون على علم بتاريخ بلاده ، وما انسب هذه الفترة التاريخية لان يلتقي المواطن العادي بهذا التاريخ المجيد عن طريق المشاركة الفعلية ليتمكن من أن يلمس ويتحسس هذا السجل الحافل عن كثب ومن خلال المعايشة الواقعية التي يمكن أن تتحقق من خلال معرض متخصص يُسمى ( معرض البحرين عبر التاريخ ) ويقام في قصر القضيبية القديم ( المعهد العالي سابقاً ) لفترة ثلاثة اشهر تبدأ باحتفالات البحرين بالعيد الوطني ويحتوي هذا المعرض أو بعبارة أدق هذا "المتحف المؤقت" على نماذج مختلفة من الآثار التي عثر عليها في البحرين خلال مراحلها الثلاث ، وتواجد هذه الآثار القيمة في قصر القضيبية القديم لهذا العرض المؤقت يفي بثلاثة أغراض مهمة :

أولها : المحافظة على مبنى اثري ارتبط بتاريخ البحرين الحديث ، وثانيها : دعوة المواطن العادي للمشاركة الفعلية وذلك بنقل الآثار إليه في موقع قريب متوسط سهل الوصول والتعرف على محتوياته ، وثالثها : تعريف المواطن بتاريخ وطنه عبر التاريخ من خلال هذا "المتحف المؤقت".

مناسبة تاريخية مهمة يجب الاستفادة منها للتوعية والمشاركة ، فالجمعيات المتخصصة والنوادي ، والمؤسسات ذات العلاقة مدعوة لان تشارك في هذا المهرجان التاريخي المهم عن طريق تبني مشاريع مرتبطة بتاريخ البحرين بإقامة المعارض المتخصصة والندوات العلمية حتى تكون المشاركة ذات مغزى حقيقي حضاري متقدم تنبع من الروح الوطنية الأصيلة لتكون فعالة مجدية ، ومن هذا المنطلق فإنه من المناسب جداً أن تقام بعض المعارض المتخصصة على النحو التالي:

- معرض الرسائل والمخطوطات : في قاعة غرفة تجارة وصناعة البحرين ويكون تحت إشراف مكتب الوثائق التاريخية.
- معرض الصور التاريخية : في أحد فنادق البحرين تحت إشراف قسم التراث ، وزارة الإعلام.
- معرض التراث البحريني : في مبنى قاعة الشيخ عبدالعزيز ، نادي الخريجين بإشراف جمعية البحرين للتاريخ والآثار.
- حضارة دلمون : في متحف البحرين الوطني تحت إشراف إدارة المتاحف.

لقد أقيم مؤتمر الآثار الآسيوي الدولي الثالث في البحرين عام 1970 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد المعظم وكان لجمعية تاريخ وآثار البحرين شرف الدعوة لعقد هذا المؤتمر الحضاري على ارض دلمون الخالدة مما أعطى لدولة البحرين عمقا تاريخيا في العناية بالآثار ورعاية المؤتمرات التي تهتم بالتراث الحضاري ، ولهذا فإن تاريخ جمعية البحرين للتاريخ ويشرفها أن تضع كل إمكانياتها وخاصةً مكتبة الجمعية بما فيها من مراجع نادرة متخصصة جميعها عن تاريخ البحرين باللغات المختلفة ، تحت تصرف الباحثين والدارسين المشاركين في هذا المؤتمر.



















عمل الطالب : محمد علي قائد
الصف : خامس (أ)
بإشراف الأستاذ : إيهاب فاروق
لجنة المتفوقين

البحرين خلال المعالم الأثرية

حضارة البحرين ذات جذور عميقة في التاريخ ، فقد عرفت هذه الجزر الطيبة حضارات متعددة ، عاشت على أرضها الخالدة منذ بداية التاريخ الأساسي وقبله ، فقد ترك الإنسان الحجري بصماته البدائية وآثاره البسيطة على الساحل الغربي الممتد من الزلاق إلى الممطلة ليؤكد على التواجد البشري وارتبطت آثاره بالعصر الحجري الأوسط ، الذي وجدت آثار مشابهة لها في وادي الرافدين وسوريا والسند.

لقد كانت البحرين موطنا لحضارة دلمون ، التي يرجع تاريخها إلى خمسة آلاف عام ، وكانت هذه الحضارة قد اندثرت ولم يعرف عنها إلا من خلال مؤشرات بسيطة ، وجدت على الألواح الحجرية المسمارية إلى أن اكتشفت في البحرين من خلال التنقيبات العديدة ، التي تمت تحت قلعة البحرين والمواقع القريبة منها ، لتظهر للعالم حضارة إنسانية دفينة عاشت على ارض دلمون ، وتركت بقايا آثار وأنقاض لست مدن أثرية قديمة ارتبط بعضها بحضارة دلمون التاريخية.

ولقد دلت الأبحاث الموقعية والآثار المتواجدة ، والاكتشافات المرتبطة على أن موقع قلعة البحرين ، هو موقع اثري قديم جداً ، عاش فيه العديد من الأجناس التي سكنت هذه المنطقة الآهلة منذ القدم خلال حقبة تاريخية طويلة بدأت منذ ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد وانتهت في حوالي 1400 سنة بعد الميلاد أي أن الفترة الزمنية التي ارتبطت بهذه الحقبة التاريخية تقارب حوالي 4500 سنة ، ولقد دلت الاكتشافات في قلعة البحرين وما حولها عن بقايا آثار ست مدن رئيسية أقدمها المدينة الأولى التي تكونت من وحدات سكنية متناثرة ، بسيطة التخطيط ، صغيرة المساكن ، اندثرت بأكملها بعد حريق عظيم في عام 2300 قبل الميلاد ، وقد طلعت بعدها المدينة الثانية التي أحيطت بسور عظيم ضخم لا تزال بقاياه متواجدة ، وبنيت مساكنها بشكل هندسي معقد ، واستمرت مدة خمسمائة سنة ، طلعت على أثرها المدينة الثالثة التي ارتبطت بفترات مهمة من تاريخ البحرين القديم ، واستمرت إلى عام 1191 قبل الميلاد حيث دمرت معالمها الرئيسية واندثرت بفعل حريق ذكره المؤرخون ولا تزال بعض معالمه باقية على الجدران ، أما المدينة الرابعة فلا تزال بعض معالمها الأثرية باقية منها البوابة الرئيسية الكبيرة ، التي زخرفت بشكل جميل من الروعة والإتقان ، ويرجح المنقبون والباحثون أن تاريخ هذه المدينة يرجع إلى الإمبراطورية الآشورية ما بين 900 - 600 قبل الميلاد. والمدينة الخامسة يعتقد بأنها أسست حوالي 300 قبل الميلاد وارتبطت بالآثار المتعلقة بالفتوحات اليونانية ، أما المدينة السادسة فإن معظم معالمها قد زال ولم يبقَ منها إلا قصر صغير مكون من بناء مربع الشكل برزت في معالمه الباقية دقة الصنع والتناسق ، ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى الفترة ما بين 1100 إلى 1400 بعد الميلاد.

ومن المعالم الأثرية المهمة التي اكتشفت في البحرين وارتبطت بالفترة التاريخية الأولى معبد باربار الذي يُقال انه بني على مراحل استمرت ألف عام وانتهت في حوالي سنة 2000 قبل الميلاد. ويعتقد أن هذا المعبد قد بني في الأصل للإله انكي وزوجته ننهرساك ، ثم انتقل إلى ابنهم الإله (انزاك) الذي عينه والده حاكماً على دلمون العريقة ، وقد بني المعبد في قرية باربار الأثرية على شكل بيضاوي من الحجارة الطبيعية ، ومن أهم معالم هذا المعبد ، هيكله الهندسي المتطور والنبع المقدس ، وغرفة رئيسية لا تزال باقية إلى الوقت الحاضر ، وقد ارتبط بناء هذا المعبد بتاريخ المدينة الثانية.

وتشكل المدافن والقبور المتواجدة في البحرين ، اكبر مقبرة عرفت في التاريخ القديم. وهذه القبور هي عبارة عن مجموعات متجانسة من التلال المقببة ، التي صنعها الإنسان بعد مراسيم الدفن ، لترتفع فوق سطح الأرض بما يزيد عن العشرة أقدام ، وقد يرتفع بعضها إلى اكثر من 25 قدماً ، ويتكون معظمها من مدافن فردية مكونة من غرفة صغيرة حجرية السقف لها مدخل ، وقد كشفت التنقيبات على أن ارض المدفن تغطي برمال ناعمة ، ويوضع الميت على جانبه الأيمن ، وركبتاه في وضع منحنٍ وتمتد قدماه بحيث تكونان في مواجهة المدخل ، أما اليدان فتتجهان نحو الوجه ، ويوضع مع الميت بعض المعدات المستعملة في حياته ، بالإضافة إلى بعض الحيوانات الأليفة ، وقد تواجدت هذه القبور في ارض واسعة من وسط البحرين وشمالها الغربي ويتركز معظمها حول قرية عالي في سهل المراقيب.

عند ظهور الإسلام دخلت البحرين في دين الله حوالي السنة السابعة الهجرية ، ومن المعالم الأثرية التي لا تزال باقية من الفترة الإسلامية ، بعض الموانئ البحرية الإسلامية التي يرجع تاريخها إلى أيام العلاء الحضرمي ، الذي غزا فارس عن طريق البحر من البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. كما أن هناك بعض المدن الإسلامية التي لا تزال مندثرة في المواقع المختلفة من البحرين ، ولا بد أن إدارة المتاحف والآثار سوف تقوم بالتنقيب عنها ، وهناك معالم إسلامية أثرية لا تزال قائمة في البحرين ، منها مسجد الخميس الذي لا يزال شامخاً منذ أن أمر ببنائه الخليفة الزاهد أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز في أثناء خلافته في عام 100 هجرية وهناك تصور آخر هو أن مسجد الخميس قد بناه العلا الحضرمي ربما في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

هذه الآثار التي لا تزال باقية في مناطق عديدة من البحرين تشهد على مكانة البحرين عبر التاريخ وتؤكد أن هذا البلد الأمين الآمن قد ارتبط تاريخه القديم بالعصر الحجري الأوسط وسكنته حضارات عديدة شاركت في بناء الحضارة الإنسانية المتقدمة منذ العصور الأولى للتاريخ.



عمل الطالب : محمد علي قائد
الصف : 5 / أ
بإشراف الأستاذ : إيهاب فاروق
لجنة المتفوقين

ابن الهائم


أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد بن عماد الدين بن علي المعروف بابن الهائم المصري. ولد في القاهرة وفيها تلقى مبادئ العلم الأولى. ترك القاهرة إلى القدس الشريف حيث سكن بقية عمره ، ومن هنا لقب بالمقدسي ، وقيل إن قبره ما يزال معروفاً عند سكان القدس. وفي القدس باشر أبو العباس بإلقاء الدروس على طلاب العلم في علمي الرياضيات والشريعة ، فشُهر بذلك وعلا شأنه واصبح من ابرز علماء الرياضيات المسلمين.

تتلمذ على ابن الهائم كثير من علماء عصره في علم الرياضيات ومنهم ابن حمزة المغربي المعروف. وقد تميّز أبو العباس بطريقة تدريسه وعرفه بالمعلّم وقدرة تلاميذه وأجلّوه وحاولوا تقليده ، وما ذلك إلا لأنه اهتم اهتماماً بالغاً بعلم الفرائض حتى أضحى موئل معاصريه في هذا العلم ، وكان من خيارهم وأورعهم ، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، يقضي معظم وقته في المسجد الأقصى يرشد الناس ويفقههم في الدين حتى صار من كبار علماء الإسلام في الشريعة. وكان يحب البحث والتعليق على تصانيف المتقدمين ، فقد شرح أرجوزة ابن الياسمين في الجبر والمقابلة وبيّن أن فيها معلومات قيمة عن الجبر والمقابلة ، فاستفاد من هذا الشرح معاصروه وتلاميذه في علم الرياضيات.

يقول الدكتور علي الدفاع إنه زار الموصل وحصل على مخطوط من مكتبة العامة تحت اسم "رسالة المسمع في شرح المقنع" وهو عبارة عن شرح لكتاب المقنع في الجبر والمقابلة ، وقد استهلّه ابن الهائم بقوله : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، أما بعد حمداً لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالغرض اختصار المقنع .. ).

وذكر قدري طوقان في كتابه ( تراب العرب العلمي في الرياضيات والفلك ) أن رسالة ابن الهائم (اللمع في الحساب ) تحتوي على ثلاثة أبواب : الباب الأول في ضرب الصحيح في الصحيح ، ويتكون من أربعة فصول ، الفصل الرابع طريف يحتوي على الكثير من الملح الرياضية في الاختصار ، وفي ضرب أعداد خاصة في أعداد أخرى دون إجراء عملية الضرب ، يقول في ذلك : ( وللضرب وجوه كثيرة وملح اختصارية ) ثم يورد طرقاً متنوعة لكيفية ضرب الكميات باختصار وسرعة. الباب الثاني في القسمة ، ويتكون من مقدمة وفصل ، والمقدمة تبحث في قسمة الكثير على القليل ، والفصل في قسمة القليل على الكثير. الباب الثالث في ال(كلمة غير لائقة)ور ، ويتكون من مقدمة وأربعة فصول.

وقد اهتم العلماء المسلمون اهتماماً كبيراً بمصنفات أبي العباس وأوسعوها شرحاً وتعليقاً وتحليلاً في كثير من كتبهم ، ومن ذلك ما قام به سبط المارديني بدر الدين محمد بن أحمد ( 826 - 907 هـ ) الذي أوضح غموض كتاب ( اللمع في الحساب ) و( المعونة في الحساب الهوائي ).


مصنفات ابن الهائم :
وردت أسماء كثيرة من كتب ابن الهائم في مصادر تاريخ العلوم ، نذكر منها:
- كتاب مرشد الطالب إلى اسنى المطالب ( في الحساب ).
- كتاب غاية السول في الإقرار بالمجهول ( يتضمن حلولاً جمة في المسائل الرياضية الخاصة في الحساب والجبر والمقابلة كانت استعصت على علماء سابقين ومعاصرين له ).
- كتاب المعونة في الحساب الهوائي ( طرق في الحساب الذي لا يحتاج إلى استخدام الورق والقلم ).
- كتاب المقنع ( في قصيدة تحتوي على اثنين وخمسين بيتاً حول الجبر والمقابلة ).
- رسالة اللمع في الحساب.
- كتاب الجبر والمقابلة.
- رسالة المسمع في شرح المقنع ( شرح لكتاب المقنع في الجبر والمقابلة ).
- كتاب في الجبر المتقدم.
- كتاب المختصر الوجيز في علم الحساب.
- كتاب الوسيلة في الحساب.
- كتاب اسنان المفتاح ( مختصر كتاب المعونة في الحساب الهوائي ).
- كتاب مختصر في علم الحساب المفتوح الهوائي.

ابن الهائم في الحساب والجبر :

ابتكر ابن الهائم طرقاً مستحدثة في كثير من العمليات الحسابية ، فقد حاول ضرب 24 x 15 ، وذلك بإضافة نصف 24 وهو العدد 12 إلى 24 وضرب المجموع في عشرة لكي يحصل على الناتج ( 360 ) أي 24 x 15 = 10 ( 24 + 12 ) = 360.

وفي رسالته ( اللمع في الحساب ) يورد ابن الهائم طرقاً عديدة لكيفية ضرب الكميات بسرعة واختصار ، ومما ساقه إلينا كمثال :
" .. ومنها أن كل عدد يضرب في خمسة عشر أو مائة وخمسين أو ألف وخمسمائة فيزداد عليه مثل نصفه ، ويبسط المجتمع - أي يضرب حاصل الجمع - في الأول عشرات والثاني مئات وفي الثالث ألوفاً. فلو قيل : اضرب أربعة وعشرين في خمسة عشر ، فزد على الأربعة والعشرين مثل نصفها ، والبسط المجتمع وهو ست وثلاثون عشرات ، فالجواب ثلاثمائة وستون. ولو قيل اضربها في مائة وخمسين ، فابسط الستة والثلاثين مئات فالجواب ثلاثة آلاف وستمائة.

24 24
15× 12 + ( نصف العدد )

36 36 (البسط المجتمع )


360 عشرات 10

24 24
15× 12 + ( البسط المجتمع )

3600 36


3600 مئات 100

24 24
1500×12

3600 36 ( البسط المجتمع )


36000 ألوف 1000







عمل الطالب : محمد علي قائد
الصف : 5 / أ
بإشراف الأستاذ : إيهاب فاروق
لجنة المتفوقين

Posted Image


#8 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:22 PM

التصحر

التصحر كلمة وضعها اللغويون العرب مرادفة لكلمة Desertification الإنجليزية ، والتي شاعت منذ أوائل السبعينات عندما حدثت مشكلة الجفاف في منطقة الساحل الأفريقي ، إذ أدت إلى هجرات جماعية من المناطق المنكوبة بسبب انحباس المطر ، ومنذ ذلك الحين اهتم الباحثون بهذه الظاهرة ، والتي تحدث في ظروف ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمشكلات البيئية المعاصرة منها استعمال الأراضي الهامشية في الزراعة ، والتلوث والقحط والتفجّر السكاني وغيرها. وفي سبيل إشباع حاجات الإنسان المتزايدة ، استنزف الإنسان الموارد الطبيعية المحدودة ، وسخّر العلوم والتكنولوجيا لأغراض تنمية هذه الموارد المحدودة ، مما أدّى نتيجةً لسوء الاستعمال إلى هدم التوازن البيئي ، وبالتالي تدهور إنتاجية الأرض ، وأصبحت البيئة طاردة لسكانها الذين أخلّوا بتوازنها .

ويهمنا أن نشير إلى أن الصحراء تعتبر إقليماً مناخياً حيوياً ، بينما التصحّر ظاهرة جغرافية متحركة ت(كلمة غير لائقة)ب البيئة خصائص الصحراء الحقيقية وهي ظاهرة قديمة ، إلاّ أن ازدياد حدتها مع تزايد السكان دفع الباحثين إلى دراستها وتحليلها للتوصّل إلى سبل مقاومتها والحد منها ونظرا ًلأهمية المشكلة ، قامت الأمم المتحدة بعقد مؤتمر دولي بشأن التصحّر في نيروبي عام 1977 ، درس أربعة مواضيع رئيسية تتعلق بالتصحر هي:
• المناخ.
• التغير البيئي.
• الجوانب السكّانية الاجتماعية والسلوكية.
• وتكنولوجيا التصحر .

q تعريف المشكلة
التصحر هو عملية تدهور بيئي تفقد فيه النظم البيئية المقدرة على البقاء والانتعاش من جديد وترميم ما تلف حيث تتدهور خصوبة وانتاج الأرض ويتلاشى المردود الاقتصادي.
يتزايد التصحر ويتفاقم تأثيره ويتسارع حدوثه منذ عدة عقود في معظم المناطق الجافة ويتخذ الأشكال التالية:-

1. تقليص وتخفيض أجزاء من التربة المغطاة بالنباتات بحيث تظهر الأرض عارية تماماً في فصل الجفاف وتأخذ المساحات العارية بالتزايد بحيث تصبح النباتات على شكل بقع صغيرة معزولة.
2. نتيجة التعرية تزداد قابلية الانعكاس لسطح الأرض للإشعاع الشمسي وذلك لكون الأراضي القاحلة ذات لون فاتح وسطحها مستو.
3. فقدان كبير للنباتات الدائمة الخضرة وخاصة الشجيرات والأشجار.
4. تعرية كبيرة للتربة وافتقارها نتيجة هبوب الرياح وحمل الأملاح الدقيقة والمواد العضوية وسرعة تأ(كلمة غير لائقة)دها.
5.  التعرية الناتجة عن انحراف التربة بواسطة الأمطار الغزيرة وحمل المواد المتآكلة وتكويمها على حواف الوديان.
6.  زحف الرمال على الأراضي الزراعية والمدن ليغطيها ويفقدها حيويتها وامكانية البقاء ، وذلك في الواحات والأماكن المجاورة للصحاري الحقيقية.
7.  اختلال التوازن المائي والتوازن في الطاقة للمناطق الجافة نتيجة لعوامل طبيعية أو نتيجة استخدام الإنسان للأرض استخداماً مفرطاً.

ويمكن تلخيص آثار التصحر بما يلي:
1. 1. القضاء على النباتات الطبيعية ، مما يؤدي إلى انخفاض الثروة الحيوانية.
2. 2. تدهور خصوبة التربة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الاكتفاء الذاتي من الغذاء.
3. 3. الفقر الناتج عن تدهور البيئة وإنتاجية الأرض.
4. 4. الهجرات البشرية من المناطق المتصحرة ، مما يزيد من تدهور التوازن البيئي إضافة إلى القلق النفسي والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

q أسباب التصحر الطبيعية

• • توالي سنين الجفاف لفترة 7-10 مواسم على منطقة معينة قد يؤدي إلى التصحر وتدمير الغطاء النباتي وإجبار الرعاة والمزارعين إلى ترك مزارعهم ومواشيهم طلبا للزرق في المدن وهجر الأرض وعدم العودة لها في المواسم الجيدة الغزيرة الأمطار وإهمالها يزيد من تصحرها بسبب زحف الرمال وانجراف التربة وتعريتها وعدم إعادة الغطاء النباتي.
• • تذبذب سقوط الأمطار من موسم لآخر وهذا يؤدي في المناطق الهامشية إلى اختلال في توزيع ووضع المناطق الرعوية والضغط على المراعي الطبيعية وتصحرها.
• • شح الأمطار: إن قلة سقوط الأمطار على منطقة معينة يؤدي إلى التصحر وتدمير الغطاء النباتي المتواجد فيها.

q أسباب التصحر الاصطناعية
1.
2. • الرعي الجائر والمبكّر في مناطق الغابات والمراعي الطبيعية يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي ودفع عملية التصحر للتسارع.
3. • الثروة الحيوانية المهربة من الدول المجاورة واستخدام المراعي الأردنية في فترة مبكرة لرعي مواشيهم على حساب الثروة الحيوانية الوطنية.
4. • اقتلاع الشجيرات في المناطق الرعوية لاستعمالها كوقود.
5. • استخدام نباتات غير اقتصادية في الزراعات المروية.
6. • حرائق الغابات لأي سبب من الأسباب.
7. • حراث المناطق التي يقل فيها معدل الأمطار لسنوي عن 200 ملم لغاية استغلالها زراعياً.
8. • الصيد الجائر وخطورة انقراض الحيوانات النادرة في الأردن.
9. • إدارة الأراضي الجبلية الزراعية بطريقة خاطئة وحرثها باتجاه الأغوار الأمر الذي يساعد في انجراف التربة وتعريتها.
10. • التوسع في المزروعات المرورية في المناطق الجافة وشبه الجافة (الهامشية) دون إجراء دراسات مسبقة كافية عن الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة وعن خواص مياه الري.
11. • عدم تطبيق أساليب مناسبة في الري والصرف الأمر الذي يؤدي إلى تملّح وانخفاض نفاذية التربة لمسافات كبيرة.
12. • استنزاف حفر الآبار في مناطق المراعي الطبيعية والهامشية خلال السنوات السابقة لتلبية الحاجة الملحة لمياه الشرب والزراعة سبب في انخفاض مستوى المياه وجفاف بعض الآبار.
13. • الملكية والواجهات العشائرية وتفتت الحيازات الزراعية.
14. • حركة الآليات الثقيلة والمجنزرة في البادية مما يسبب تلف وخلخلة القشرة التي تحافظ على التربة من التعرية ونمو النباتات الطبيعية.
15. • الزحف العمراني على الأراضي الزراعية فعلى سبيل المثال تبين الصور الجوية بأنه خلال الفترة من 1950 م - 1989 م تم فقدان (35) ألف دونم من أخصب المناطق الزراعية في إربد.
16. • عدم تحديد استعمالات الأراضي وبالتالي فإن القرارات التي تصدر عن مجلس التنظيم الأعلى والمتعلقة بتغيير صفة استعمال الأراضي الزراعية تؤدي إلى فقدان هذه الأراضي الزراعية دون أخذ البعد البيئي بعين الاعتبار.

ويمكن تلخيص أساليب الحد من التصحر ومكافحته بما يلي:

• تحديد التصحر وتقييم شدته ، وذلك من أجل التمكن من وضع الخطط لمقاومته والحد منه ، ويمكن مراقبة النظم البيئية في الأراضي الجافة لتوفير إنذار مبكر ، باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد حيث تقدم صور لاندسات وسبوت وغيرها قدرات تمييزية كبيرة ، وتغطي مساحات كبيرة ، بتكرارية مناسبة تستطيع عند تحليلها ودراستها عمل خرائط تحدد أنماط الوظائف البيئية لها ، وبيان أنواع التصحر القائمة ، ودرجات استعداد الأراضي وقابليتها للتصحر ، وبالتالي وضع خطط المكافحة من حيث تحسين استخدام الأرض ، وإعادة توطين السكان المتأثّرين بالتصحر.
• التكيف مع المناخ ، من أجل تحديد الأوقات المناسبة للزراعة ، وكذلك عمل الحفائر والسدود الترابية ، لتجميع المياه والاستفادة منها في أوقات شح الأمطار ، يضاف إلى ذلك آبار تجميع المياه.
• الاستغلال السليم للموارد الطبيعية والبشرية والمحافظة عليها.


يتبع............

Posted Image


#9 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:24 PM

التآمر الاستعماري على المشرق العربي
الانتداب

شهد القرن التاسع عشر ميلادي هجمة استعمارية أوربية شرسة على الوطن العربي فسقطت الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي سنة 1830م وقبل نهاية القرن التاسع عشر كانت مصر في قبضة الإنجليز وتونس في قبضة الفرنسيين وقبل اندلاع الحرب العالمية الأولى سقط المغرب أيضا في يد الفرنسيين واصبح الجزء الأفريقي من الوطن العربي بكاملة تحت سيطرة الاستعمار الأوربي .

التآمر الاستعماري على العرب خلال الحرب:
أمل العرب من خلال ثورتهم على الأتراك سنة1916م أن يفي الحلفاء بوعدهم لهم بالحرية والاستقلال بعد انتهاء الحرب غير أن هؤلاء كانوا في ذلك الوقت يرسمون الخطط لتقاسم المنطقة العربية فيما بينهم .
أ-اتفاقية ساي(كلمة غير لائقة) بيكو :
وفي سنة 1916م تم التوقيع في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية على اتفاقية بين مارك ساي(كلمة غير لائقة) مندوب الوزارة الخارجية البريطانية وجورج بيكو ممثل فرنسا بحضور ومشاركة المندوب الروسي وبموجب هذه الاتفاقية السرية حصلت روسيا على شرق الاناظول.وتقاسم سوريا الإنجليز والفرنسيين أقيمت في فلسطين منطقة دولية .



ب- وعد بالفور :
في 2 نوفمبر 1917 اصدر اللورد بالفور وزير الخارجية البريطانية بتصريحه المعروف ب (وعدبالفور)والقاضي برغبة بريطانيا في أقامت دولة لليهود على أراضي فلسطين .
ج- مؤتمر سان ريمو:
انعقد مؤتمر الصلح في باريس يناير 1919 بهدف تقاسم غنائم الحرب بين الدول المنتصرة عندها أهملت هذه الدول مطالب الأمير فيصل بوحدة العرب واستقلالهم .عاد هذا الأخير ألي سوريا حيث أعلن زعماء الشام استقلال سوريا وفلسطين ولبنان تحت حكمة غير أن المجلس الأعلى للحلفاء عقد اجتماع في مدينة سان ريمو الإيطالية ابريل1920 وقرر تنظيم الانتداب في المشرق العربي وفقا لاتفاقية ساي(كلمة غير لائقة) بيكو مع تعديل فلسطين تحت الانتداب البريطاني.

الانتدابان الفرنسي والبريطاني أو تنفيذ الموأمرة :
أ- سوريا تحت الانتداب الفرنسي:
بموجب اتفاقية سان ريمو عينت فرنسا الجنرال غورو مندوب على سوريا واما رفض الشعب السوري زحف الجيش الفرنسي نحو دمشق وتمكن من احتلالها في 24يوليو1920م بعد معركة ميلسون .وفي تلك السنة أعلن غورو قيام دولة لبنان الكبير واستحدث اربع دويىت في سوريا نفسها .
ب- العراق تحت الانتداب البريطاني :
سعت بريطانيا الى جعل العراق مستعمرة برطانية على غرار الهند وعندما اخذت بريطانيا تثير الفتن بين العرب والاتراك انتفض العراقيون ضدها 1920م والامر الذي اجبر الاتنجلينز على تعين فيصل بن الحسين ملك على العراق .
ج- مؤامرة على فلسطين:
تبع الانتداب البريطاني سياسة تهدف الى تنفيذ مضمون وعد بالفور ففتحت ابواب فلسطين امام هجرة يهودية كثيفة عندئذ قام الفلسطينيون بسلسلة من الثورات كان اكثرها شدة تلك التي وقعت بين سنتي 1936-1939م .

الخاتمة :

هذة هي أهم الأحداث التي حصلت في المؤامرة على أستعمار المشرق العربي وأدت إلى تفكيك سوريا على ثلاث دول ووضعها تحت الأنتداب الفرنسي والعراق والأردن تحت الأنتداب البريطاني وكذلك ـنشاء دولة أو مايسمى بوطن قومي لليهود بفلسطين نشاء أثر وعد بلفور رئيس وزراء بريطانيا




يتبع...........

Posted Image


#10 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:25 PM


السياحة في البحرين
إن البحرين اليوم مزيج فريد من معالم الحضارة العريقة ومظاهر التقدم والرقيب الحديث , تجد فيها الكثير من المناظر الخلابة والأنشطة المتنوعة , ففيها العديد من المساجد والقلاع وغيرها من الأماكن السياحية التاريخية والإسلامية , وبها مسجد الخميس الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن , فهو من أقدم المساجد في منطقة الخليج , وبها أيضاً مسجد الفاتح المهيب البديع في المنامة , ويتحلى بزخارف وتصميمات بديعة من الداخل , ومازالت مراكب الداو الشراعية تصنع بطرق يتوارثها الحرفيون أباً عن جد , ثم تقلع من هنا بعد ظهر كل يوم بحثاً عن لآلئ البحرين التي تتمتع بشهرة عالمية , احرص على زيارة ( شجرة الحياة ) بالصحراء الداخلية , وهي شجرة عجيبة تمتد فروعها الوارفة إلى أرض الصحراء , وهي معجزة نادرة إذ تنمو في أرض جرداء بلا ماء .

يقول عنها البعض أنها جنة عدن المذكورة فى الأنجيل ، ويقول آخرون أنها الجنة التى قال عنها القديسون القدماء أنها أرض الأحبار أو أرض الشمس المشرقة ، وهى أرض دلمون التى جرت فيها أحداث ملحمة جلجامش الملحمة التى كتبت قبل 4000 سنة .
ازدهرت حضارة دلمون بينما كان العالم مايزال ينفض عنه غبار العصور الجليدية ، إن صحراء جزيرة البحرين فى الواقع هى الأكبر بين (30) جزيرة وهو اكتشاف فعلى لبقايا تلك الحقبة الهامة من عشرات آلاف المقابر والمعابد المطمورة الى اساسات القلاع وقرية تعمر أكثر من 4000 سنة .

تقع فى مياه الخليج العربى الزمردية بين قطر والسعودية ، لذلك أصبحت البحرين مركزاً رئيسياً للتجارة لسكان المنطقة فى العصور السابقة. كان التجار يأتون اليها من اليونان وسامرا وبيزنطة لمبادلة السلع والبضائع مع التجار القادمين من الهند وعمان وسواحل أفريقية الشرقية والشمالية.

كان الذهب واللؤلؤ والبهارات والمصنوعات اليدوية أكثر المواد التى تجلب الى البحرين ، وقد احتلت هذه الجزيرة مركزاً مرموقا فى المنطقة العربية بسبب مياهها العذبة وجودة لؤلؤها الذى يدعى " عيون السمكة " فى الكتابات القديمة ، وقد حاول الغرب السيطرة على البحرين مثل السومريون والفارسيون والأغريق والبدو والبرتغاليون والترك وفى نهاية القرن الثاني عشر احتل أحمد الفاتح الجزيرة وأنشأ الخلافة فيها التي ماتزال قائمة الى وقتنا الحاضر .

يبلغ عدد سكان البحرين 600.000 نسمة ويتمركزون فى الثلث الشمالي من الجزيرة والتي يبلغ طولها 50كم وعرضها 16 كم مماثلة لمساحة سنغافورة ثلث السكان من الأجانب معظمهم قادم من الدول العربية الأخرى ولكن يوجد أيضا اسيويون وأقليات من الغرب أتى معظمهم للعمل ، وكالميراج تطغى المباني الزاهية والفنادق على أفق العاصمة المنامة .

تم إنشاء معظم هذه الصروح على الأراضي المستصلحة من البحر ، حيث تم توسيع السطح بنسبة الخمس نتيجة لآستصلاح الأراضي والذى ما يزال قائما. وفى وجه اضمحلال مخزون البترول فقد اسست الدولة مجالا متنوعا من الصناعات تتضمن مصانع الالمنيوم وبناء السفن وصالات الصيانة وقد ساعدت الأراضي الجديدة دون إيقاظ الأوضاع القديمة من المنامة فى جعل البحرين مركزاً مهما للصيرفة والتجارة فى المنطقة وللزوار الفارين من أبراج الفولاذ والزجاج ما عليهم سوى التمشي لخطوات عديدة ليكونوا فى قلب الأحياء القديمة ، وفى البحرين الحديثة الماضي غير بعيد جدا ، البيوت الفخمة ، آثار مجد من ألف سنة قلاع ـ قرى الأعمال اليدوية والمواني القديمة تبقى لتذكر البحرين وزوارها بتاريخ وتراث هذه الدولة الممتدة لالوف عديدة ماضية .


يتبع........

Posted Image


#11 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:26 PM

العتوب وآل خليفة

من هم العتوب، والى أين يرجع نسبهم؟ ومن هم آل خليفة؟
أصل كلمة (العتوب) من (عتب). وعتب من مكان إلى مكان، ومن قول إلى قول، أي اجتاز عنه، وانصرفوا.
ربما اشتق اسمهم ـ العتوب ـ من عتب الجمل، وتعني ظلع أو عقر فمشى على ثلاث قوائم، وهذا التعريف يرتبط بأنهم كانوا تحت زعامة ثلاث أسر أثناء تنقلهم في بلدان الخليج.
لقد تبعثرت القبائل التي هاجرت من نجد في النصف الثاني من القرن السابع عشر، وعلى مناطق واسعة من الخليج العربي، وكانت في الغالب تسمى (العتوب) أو (بني عتبة). وجميع هذه التسميات مشتقة من اللفظة العربية (عتبة)، ومعناها: المتنقل أو الرحّالة.
أما المؤرخون العرب الذين عاشوا في النصف الأول من القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، فكانوا يسمونهم بالعتوب.
وترجع اكثر المصادر والروايات نسب العتوب إلى قبيلة (بني عنزة)، وهذه الأخيرة تتفرع إلى أفخاذ كثيرة، أكبرها (جميلة)، وتنقسم (جميلة) إلى فصائل أشهرها (بنو عتبة) التي تنقسم بدورها إلى عشائر منها عشيرة آل خليفة.


آل خليفة

وآل خليفة هم عشيرة من ثلاث عشائر، أو أسر، هم: آل الصباح، آل الجلاهمة، وآل خليفة، تفرعوا من قبيلة، أو فصيلة العتوب. وقد رحلوا من صحراء نجد إلى السواحل الشرقية لشبه الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن السابع عشر. وهناك من يرى أن العتوب سموا كذلك لأنهم عتبوا من نجد باتجاه الشمال وثمة رأي ثان يقول: إن اسمهم مستحدث باعتبار أنهم بدو رحّل، عتبوا، أي اجتازوا، ورحلوا من نجد باتجاه الخليج.
ويعود نسب العتوب إلى عدنان، باعتبار أن (جميلة) ترجع إلى (عنزة)، وهذه الأخيرة يعود نسبها إلى عدنان, هو من أبناء إسماعيل بن إبراهيم جد القبائل العربية المقيمة في شمالي بلاد العرب، ووسطها، وغربيها (تهامة، ونجد، والحجاز.وهناك من يرى بأن نسب آل خليفة يرجع إلى عشيرة (العمارات) أبناء تغلب بن وائل، باعتبار أن العتوب فرع من عشيرة (الدهاشمة) المتفرعة من عشيرة العمارات وهناك من يرجعهم إلى فرع (الشملان) وهذه الفروع كلها من جميلة.
ومن المؤرخين من يرى أن اختلاف النسب في فروع جميلة يرجع إلى أن الأسر العتبية تنتسب فعلاً إلى كل هذه الفروع، ويعني ذلك أنها ليست كلها منحدرة من عشيرة واحدة. فبعض أسرهم من الشملان، وقسم من الدهامشة، وقسم من العمارات.
وعموماً فإن قبيلة العتوب، ومنهم آل خليفة ينحدرون من سلالة عنزة التي تنحدر من أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ولظروف معينة تعرضت لها المنطقة التي يسكنها العتوب في نجد حصلت هجرتهم منها.



أسباب احتلال البحرين:

كانت البحرين (من الناحية السياسية) تحت حكم آل مذكور حكام البحرين (أصلهم من بوشهر)،وكانت تعتبر تحت نفوذ الفرس اسميا.أما من الناحية الداخلية فكانت البحرين محكومة بقيادة محلية عاصمتها "البلد القديم".وكانت جدحفص المدينة الثانية من ناحية الأهمية.ولهجا فقد كان هناك تنافس مستمر بين العاصمة وجدحفص.

وفي عام 1783م استطاع آل خليفة ضم البحرين إلى سلطانهم بعد انتصارهم في معركة ال(كلمة غير لائقة)ارة ودخولهم البحرين.وقد ذكر الباحثون أسبابا عديدة أدت للصدام بين حكام ال(كلمة غير لائقة)ارة وحكام البحرين.فهناك أسباب إقليمية وأخرى خاصة بال(كلمة غير لائقة)ارة وثالثة خاصة بالبحرين
.

لقد دفعت الأجواء الإقليمية المضطربة لنشوب هذه الحرب وما نتج عنها من احتلال آل خليفة للبحرين،ومن الأسباب التي أدت لذلك ما يلي :

1-الظروف السياسية المضطربة التي كانت تمر بها فارس بعد موت كريم خان،حيث أدى ذلك إلى تقهقر القوة التي تحفظ نفوذ الفرس في المناطق المحسوبة عليها ومنها البحرين,كما شجع غياب دولة قوية كبرى في الخليج الدول البحرية الواقعة على جانبي الساحل على التناحر فيما بينها بتـأثير ما كان بينها من الحزازات القديمة والجديدة . ومن أمثلة على ذلك الخصومة التقليدية بين العتوب وبني كعب كنتيجة لتحالف العتوب مع عرب أبو شهر وبندر رق أثناء حصار الفرس للبصرة وقد انع(كلمة غير لائقة) الصراع الذي ظهرت بوادره في سنة 1779 على مناطق النفوذ بين العتوب وعرب الساحل الفارسي في مشكلة البحرين (أبوحاكمة 1965م) .

-2 المنافسة التجارية في الخليج،إذ أن تطور ال(كلمة غير لائقة)ارة تجاريا خصوصا بعد حصار الفرس للبصرة (1776 - 1779م) أدى إلى حسد عرب الساحل الشرقي خصوصا بعد تأثرهم من جراء ذلك،وقد أدى ذلك إلى تجدد حالة العداء الموجودة سلفا لهذا السبب ولأسباب أخرى.يقول الدكتور أبو حاكمة (1965م):"ومن المؤكد إن العتوب لم يكونوا على وفاق مع بني كعب وعرب بندر رق وابو شهر بسبب المنافسة التجارية في الخليج،أو بسبب احتقار العتوب لبني كعب وحلفائهم بسبب زواجهم من غير العرب،أو لعله بسبب الخلاف المذهبي بين الشيعة والسنة،أو لكل هذه الأسباب مجتمعة" .

أما الأسباب التي تخص ال(كلمة غير لائقة)ارة (آل خليفة) :


-1 مصائد اللؤلؤ ومزارع النخيل،فقد عرف آل خليفة البحرين منذ هجرتهم الأولى من نجد حيث استقروا في سواحل الخليج قبل توجههم للكويت،كما أن بعض الباحثين يشير إلى أنهم احتلوا البحرين قبل أن يتوجهوا للكويت مع الأسر العتبية الأخرى ، كما يتضح اهتمام آل خليفة بالبحرين حين عزموا على الرحيل من الكويت حيث كان هدفهم الوصول لموارد الثراء . وحاولوا الاستقرار في البحرين إلا إن آل مذكور منعوهم من ذلك فتوجهوا لل(كلمة غير لائقة)ارة يتحينون الفرصة المناسبة للاستحواذ على جزر اللؤلؤ والنخيل ، ولذا كانت البحرين محل أطماع المستعمرين والغازين لما كان يمثله اللؤلؤ في ذلك الزمان من ثروة ربما تعادل ثروة النفط في زماننا .

-2 إن ال(كلمة غير لائقة)ارة لم تعد تلبي احتياجات المجتمع الجديد ، فبعد التطور التجاري في ال(كلمة غير لائقة)ارة وما صاحب ذلك من هجرة واسعة إليها من قبل الجلاهمة وبعض تجار البصرة وغيرهم ، ظهرت المشكلة التي ساهمت في ضرورة احتلال البحرين خصوصا وأن ال خليفة لم يكن باستطاعتهم التوسع في قطر - كما يدعي البعض - لعلاقة حسن الجوار من جهة وخوفا من سطوة الوهابيين من جهة أخرى ، فاحتلال البحرين إضافة لما يترتب عليه من ثراء كان يوفر لهم الحماية المطلوبة لعدم وجود أسطول للوهابيين يهدد مصالحهم في البحرين ، ويعد هذا السبب ثانويا إذا قورن بطمع آل خليفة في الحصول على الثروة المتوقعة من السيطرة على البحرين .

-3تضايق القبائل في قطر من آل خليفة واتهامهم بالجشع وحب السيطرة ، مما حدي بكثير منهم لتشجيعهم على الذهاب إلى البحرين للتخلص منهم (انظر محمد علي التاجر 1900).

أما الأسباب الخاصة بالبحرين فقد كانت نتيجة لتأثر البحرين من ازدهار ال(كلمة غير لائقة)ارة كقوة تجارية هامة في المنطقة ، وقد أدى ذلك الى بروز حالة عدائية تجاه آل خليفة ساهمت في تطورها أسباب عدة نذكر منها:

- 1الانتقام من آل خليفة لاستيلائهم على سفينة أهل بمشهر ، فقد اضطر الشيخ ناصرال مذكور إلى المضي قدما في عملية المجابهة ضد ال(كلمة غير لائقة)ارة انتقاما من العتوب على أعمال السلب والنهب التي قاموا بها خصوصا استيلاءهم

على سفينة أهل بوشهر وكانت في طريقها إلى البحرين لإحضار الجزية السنوية (أبو حاكمة 1965م).

-2 الانتقام من آل خليفة لقتلهم خمسة من سكان جزيرة سترة التابعة للبحرين ، حيث يروي آل خليفة أن أهل البحرين بحكم انتمائهم إلى الشيعة منعوا عمال آل خليفة من شراء جذوع النخيل من سترة إحدى جزر البحرين ، وقد أدى ذلك إلى مصرع أحد عمال آل خليفة الذين اتخذوا من الحادث ذريعة لمهاجمة سترة ليلا وقتل خمسة من سكانها. وعندئذ قام الأهالي بإبلاغ الأمر للشيخ ناصر المذكور الذي أخذ يدبر حمله انتقامية ضد سكان ال(كلمة غير لائقة)ارة (أبوحاكمة 1965م).

-3عدم دفع آل خليفة أجار مغاصات اللؤلؤ في البحرين ، حيث تذكر الدكتورة الصباح (1989م) " إن آل خليفة قد استأجروا أجزاء من جزر البحرين الغنية بمغاصات اللؤلؤ ، وحين توقفوا عن دفع الأجر وجد الفرس فرصتهم في محاربة العتوب وطلبوا منهم أن يرحلوا ولما رفضوا شنوا عليهم حربا ".
-الخلافات الداخلية بين شعب البحرين خصوصا بين العاصمة آنذاك (البلاد القديم) والمدينة الثانية بعدها (جدحفص) (انظر محمد علي التاجر 1900).


آل خليفة والاستيلاء على البحرين :

نظرا للأسباب السالفة الذكر فان المستر واردن WARDEN يشير إلى أن الشيخ نصر آل مذكور حاكم البحرين هو الذي بدأ مناوشاته ومحاولاته للاستيلاء على ال(كلمة غير لائقة)ارة بتشجيع من حاكم فارس وذلك بين الأعوام 1777م-1801م(أبوحاكمة1970) وبعد اغتيال كريم خان استغل ال خليفة الاضطرابات في فارس وشنوا حملة ضد البحرين استطاعوا خلالها سلب البحرين ونهبها والاستيلاء على أحد قوارب شيخ بوشهر الشيخ نصر ، ثم عادوا لل(كلمة غير لائقة)ارة ، وكان ذلك في عام 1782م.

بعد قتل عدد من أهالي سترة وبعد العدوان المباغت أخذ شيخ بوشهر والبحرين يعد العدة للتوجه لل(كلمة غير لائقة)ارة وكان معه عرب الساحل الفارسي حيث توجهوا جميعا لل(كلمة غير لائقة)ارة،ولكن الشيخ نصر لم يرغب في الحرب بداية فقام بحصار ال(كلمة غير لائقة)ارة حتى يستجيب ال خليفة لشروطه.ولما لم يستطع آل خليفة فك الحصار أرسلوا شيخ بندر ريق ليخبر شيخ بوشهر والبحرين عن عزمهم رد الأسلاب التي أخذوها مقابل فك الحصار.إلا أن الشيخ نصر رفض ذلك.ثم حاول الشيخ راشد زعيم رأس الخيمة ان يكون وسيط سلام بين الطرفين الا ان جهوده باءت بالفشل،ونتيجة لفشل سياسة الحصار في خضوع ال خليفة لشروط الشيخ نصر, قام الأخير بشن هجومه على ال(كلمة غير لائقة)ارة ظنا منه أن ذلك سيكون سهلا. ولكنه تفاجأ حين ظهرت أمامه أفواج المقاتلين من قلعة ال(كلمة غير لائقة)ارة واستطاعوا هزيمة الجيوش المهاجمة مما اضطرهم الهرب سريعا.

في هذه الأثناء وبعد الهزيمة أرسل الشيخ نصر قاربا لابنه الشيخ ناصر الذي خلفه في البحرين ، يخبره بنبأ الهزيمة ويطلب منه الصمود في وجه الأعداء حتى تأتيه الإمدادات ، وقد صادف مرور هذا القارب ان كانت هناك قوات بحرية تابعة لعتوب الكويت في الطريق ، وبعد ان علم عتوب الكويت بما جرى قرروا التوجه إلى البحرين مباشرة ، فاستولوا عليها وأشعلوا فيها النيران وبعدهم وصل عتوب ال(كلمة غير لائقة)ارة ومعهم الجلاهمة .
ولا يعرف على وجه الدقة هل شارك عتوب ال(كلمة غير لائقة)ارة إخوانهم عتوب الكويت في هجوم الأخيرين الأول على المنامة في البحرين ، إذ أنه على الرغم من ان الرواية المحلية أل خليفة تعزو الفتح إلى أحمد بن محمد بن خليفة والقبائل العربية النازلة من قطر وهي تنفي أن يكون لعتوب الكويت أي دور في الفتح فان التقارير الأقدم عن الحادث وهي التي كتبها المستر واردن WARDEN والكابتن TAYLOR تشير بوضوح الى ان دور الكويت كان هاما وحاسما (ابوحاكمة 1984م).

تقول أمل الزياني (1973م): "وقد انضمت إلى الشيخ أحمد القبائل العربية التي تقطن قطر ، كقبائل المسلم من حويلة وال بن علي من موزط والسودان من الدوحة ، والمنانعة من ابوظلوف والنعيم النازلين داخل شبه جزيرة قطر ".

وفي ذلك إشارة لدور القبائل العربية القاطنة في شبه جزيرة قطر وعدم إشارة لعتوب الكويت ، وهذه تعتبر وجهة نظر ال خليفة أما الدكتور قاسم (1985م) فله رأي اخر حيث يقول :"شارك ال خليفة في السيطرة على البحرين بالاضافة الى الجلاهمة وال صباح وبعض القبائل القطرية " .

وقد ساعد آل خليفة الاختلاف الداخلي بين جدحفص والبلاد القديم.فبعد انهزام الحملة للانتقام من ال(كلمة غير لائقة)ارة انشقت الصفوف الداخلية بين من ايد البقاء مع ال مذكور وبين معارض لهم.واشتعلت الحساسيات والخلافات بين الرموز البلادية والجدحفصية،انتصرت الاخير في نهاية المطاف.مما حدى ببعض البلاديين الانتقام من ذلك باعانة ال خليفة.وقد انتقم ال خليفة لاحقا من الجميع وسيطروا على البحرين. ومما سبق يتضح وجود اختلاف في العناصر التي اشتركت مع ال خليفة في الاستيلاء على البحرين.

الرأي الأول : أن عتوب الكويت استولوا على البحرين أولا ثم تبعهم عتوب ال(كلمة غير لائقة)ارة والجلاهمة،وبعبارة أخرى ان عتوب الكويت والجلاهمة شاركوا ال خليفة في الاستيلاء على البحرين مع عدم الإشارة لدور القبائل القطرية .

الرأي الثاني:أن آل خليفة استولوا على البحرين بمساعدة القبائل القطرية فقط .

الرأي الثالث : ان ال خليفة استطاعوا السيطرة على البحرين بمساعدة عتوب الكويت والجلاهمة والقبائل القطرية .

وهناك من يدعم الراي الأول لشواهد منها :
-1ان عتوب الكويت والجلاهمة يرتبطون مع ال خليفة بتاريخ طويل حيث كانوا يعيشون في نجد ثم استقروا في الكويت وأبرموا معاهدة تقسيم أعمال البلد فيما بينهم وأطلق عليهم اسم واحد وهو (العتوب) ، كل ذلك وغيره يدلل على وجود العلاقة القوية بينهم والتي تزيد في احتمال المشاركة في المواجهات والأزمات .

- 2ان ال خليفة لم تكن علاقتهم جيدة مع قبيلة ال مسلم القطرية وهي من أبرز القبائل في شبه جزيرة قطر ، حيث ينقل ان ال خليفة لم يدفعوا الزكاة لال مسلم رغم مطالبتهم بها ، كما انهم أخذوا يحصنون انفسهم في ال(كلمة غير لائقة)ارة فشيدوا لها سورا وبنوا قلعة مرير ، فهذه المظاهر توضح مدى تنافر ال خليفة و ال مسلم مما يجعل مشاركة الأخيرة في حرب لا ربح لها فيها أمر يشك فيه .

-3 تواجد عائلة الجلاهمة وشهرتها في البحرين يرجح انضمامهم لال خليفة ، وحتى المصادر التي تشير الى ان الجلاهمة رحلوا من البحرين بعد ان منعهم ال خليفة من حقوقهم الملكية والسياسية التي طالب بها ابناء الشيخ جابر بن عتبة (زعيم الجلاهمة) الا ان ذلك لا ينفي احتمال بقاء بعض المنتسبين لأسرة الجلاهمة في البحرين رغم خروج بعضهم .

-4تنقل أمل الزياني ان الشيخ نصر توجه الى بوشهر بعد هزيمته في ال(كلمة غير لائقة)ارة وبعد شهر تمكن ال خليفة من الاستيلاء على البحرين ، والسؤال هو كيف يقوم الشيخ نصر بالذهاب لبوشهر ويترك البحرين هكذا بلا حامي ولا رادع وهو في حالة حرب مع ال خليفة مع علمه برغبتهم في الاستيلاء على البحرين مسبقا ، خصوصا وانهم هاجموها عام 1782م .

-5 ان التقارير الرسمية التي كتبها فرنسيس واردن WARDEN والكابتن تايلور TAYLOR تشير الى المشاركة الهامة والحاسمة لعتوب الكويت .

ومن الجدير الاشارة الى ان ال خليفة هاجموا البحرين أربع مرات :

الأولى : عام 1700م ، ولكنهم طردوا بعد تدخل الهولة لمساندة البحارنة .

الثانية : عام 1766م ، حيث نزحوا من الكويت وحاولوا الاستيلاء على البحرين الا ان ال مذكور صدوهم عن ذلك فتوجهوا لل(كلمة غير لائقة)ارة .

الثانية : عام 1782م ، وقد قاموا بالسلب والنهب ثم رجعوا لل(كلمة غير لائقة)ارة .

الثالثة : عام 1783م ، وقد استولوا على البحرين وأقاموا فيها حتى مجئ العمانيين 1800م.

الرابعة: وفي عام 1801م عاد آل خليفة بمساعدة الوهابيين ولكنهم لم يكونوا الحكام الرئيسيين مما أدى لاستنجاد

آل خليفة بالعمانيين عام 1811م الذين طردوا الوهابيين وأصبح آل خليفة الحكام الرئيسيين .


البحرين تحت حكم ال خليفة :

بعد أن استولى ال خليفة على البحرين تولى الحكم فيها الشيخ أحمد بعد وفاة أخيه الشيخ خليفة أثناء أداء فريضة الحج عام 1783م ، فصار الشيخ أحمد حاكما للبحرين وال(كلمة غير لائقة)ارة في ان واحد ولكنه استقر في ال(كلمة غير لائقة)ارة ونصب أحد أقاربه حاكما على البحرين حيث اتخذ من قلعة الديوان في المنامة مقرا له. كما اعتاد الشيخ أحمد أن يمضي الصيف في البحرين وباقي العام في ال(كلمة غير لائقة)ارة حتى وفاته عام 1796 ، ودفن في المنامة .

وخلفه ابنه سلمان،والذي اختار الرفاع مستقرا لاقامته (بعد الهجوم الرابع) وتبعه بعد ذلك الاختيار جميع الحكام حتى يومنا هذا (الزياني 1973م). وقد أطلق آل خليفة على زعيمهم بأحمد "الفاتح" .
ويرى الدكتور جمال قاسم (1985م) أن الشيخ أحمد نصب اثنين من أبنائه لحكم البحرين أثناء استقراره في ال(كلمة غير لائقة)ارة واستمر الحكم ثنائيا بين الأخوين بعد وفاته أيضا ، حيث يقول :"اتفق ابنا الشيخ أحمد فيما بينهما على استمرار مشاركتهما في الحكم حيث اتخذ الأول مدينة الرفاع مركزا لحكمه واتخذ الثاني من جزيرة المحرق مركزا له . ومما هو جدير بالذكر أن هذا التقليد ظل متبعا في البحرين حتى عام 1869 حين توحدت السلطة في البحرين وانفصلت ال(كلمة غير لائقة)ارة عن تبعيتها لال خليفة لتشكل مع بقية أجزاء قطر امارة قائمة بذاتها .

وعلى الرغم من ان ال خليفة قد احتفظوا بال(كلمة غير لائقة)ارة كمقر لحكمهم ومركزا لنشاطهم التجاري الا ان استيلائهم على البحرين كان له اثار بعيدة المدى في التطور السياسي والاقتصادي لدولة العتوب . فبحكم الموقع الجغرافي للبحرين ، وما وصل اليه العتوب من ثراء عظيم نسبيا ، تهيأت الفرصة لكل تاجر نشيط بأن يحقق دخلا سريعا وثابتا لنفسه . ويبدو ان هذه الحقيقة لم تغرب عن بال العتوب فضلا عن ان تعقد الامور في البصرة واضطرابات الاحوال في فارس ، قد سهلا للعتوب الاستفادة من الأراضي الجديدة التي اكتسبوها وبذلك غدت تجارة اللؤلؤ - التي كانت البحرين مركزها الرئيسي دائما - خالصة لهم وحدهم وهكذا غدت مدينة ال(كلمة غير لائقة)ارة محط انظار كبار التجار الذين كانت لهم مصالح تجارية كبيرة مع الهند . كما ان اسطول العتوب في وضع يسمح له بأن يقوم بدور فعال في تجارة النقل في منطقة الخليج العربي "(أبوحاكمة 1965م).




يتبع.............

Posted Image


#12 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:27 PM

الوطن العربي

يمتد العالم العربى من شاطئ المحيط الأطلسي غربا إلي البحر العربي شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى منتصف أفريقيا جنوبا، وبذلك فهو يغطي مساحة تقدر بحوالي 5.25 مليون ميل مربع.
تمتد مساحة العالم العربي لتشمل قارتي أفريقيا وآسيا، تمتد قارة أفريقيا لتشمل 72% من مساحة العالم العربي، أما قارة آسيا فهي تشمل 28% من مساحته، ذلك الموقع يجعل العالم العربي واحدا من أهم المناطق الاستراتيجية في العالم. يتميز العالم العربي باحتوائه علي مساحات عريضة من الشواطئ مثل شواطئ المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، والبحر العربي، وخليج عدن، والبحر الأحمر، والبحر الهندي.
وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
وبما أن مناخ العالم العربي يتصف بالجفاف، فلابد من وجود مصادر ماء، تلك المصادر تتمثل في الينابيع التي تتكون منها الواحات، و الأنهار، ومن أشهر أنهار العالم العربي، نهر النيل في مصر ونهر الفرات في العراق.
يشتمل الجزء الأكبر من كثافة السكان في العالم العربي والتي تقدر بحوالي 150 مليون نسمة علي شبابا، فان تقريبا نصف الكثافة هي من الشباب تحت سن الخامسة عشر. وإذا استندنا إلي معدل زيادة السكان السنوي المحدد سوف نجد أن الكثافة السكانية سوف تصل تقريبا إلي 280 مليون نسمة عام 2000.
عند تطبيق نظرية متوسط كثافة السكان علي كثافة سكان العالم العربي سوف يتضح لنا عدم أهمية النظرية، وذلك لأن المستوطنات السكنية تتركز حيث وجود مصادر الماء، فان أغلبية العرب يعيشون في مجموعات كبيرة في المناطق الساحلية، وحول وديان الأنهار. و من أهم الأمثلة علي ذلك هي أن 90% من السكان في مصر يعيشون علي 5% من مساحة الأرض .
تعد الزراعة هي الحرفة الاقتصادية الأساسية في العالم العربي، فمن أهم محاصيل الغذاء التي يستهلكها سكان المنطقة هي القمح، والش(كلمة غير لائقة)، والأرز، والذرة، والذرة البيضاء، أما المحاصيل التي تصدر بطريقة المبادلة فهي القطن، وقصب السكر، وبنجر السكر، والسمسم.
تمتلك قلة من الدول العربية مصادر البترول والغاز الطبيعي وهذه الحقيقة هي ع(كلمة غير لائقة) الفكر المأخوذ عن الدول العربية بكونها دول غنية بالمصادر الطبيعية كالبترول، والغاز الطبيعي. ومن ضمن أيضا المصادر الطبيعية المتواجدة في الوطن العربي، معدن الحديد، والصلب، والفوسفات، والكوبالت، والمنجنيز.

يعد الوطن العربي من أوائل المستوطنات التي أحس فيها الإنسان بالاستقرار الاجتماعي، حيث قام بزراعة الحبوب، وتربية الماشية، وإنشاء المدن، واكتساب مهارات، وحرف متعددة والقيام بتطويرها أيضا. فقد تكونت، وترعرعت في تلك البيئة حضارات عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة، والحضارة السومرية، والحضارة الآشورية، والحضارة البابلية، والحضارة الفينيقية، تلك الحضارات العريقة كانت تعد أساطير زمانها وإلي الآن لم تتمكن أي من حملات استكشاف الآثار، العثور علي الآثار الكاملة لتلك الحضارات.
نشأت في تلك الحقبة من الزمن الأديان السمائية التوحيدية الثلاث وهي اليهودية، والمسيحية، والإسلام، وانتشرت هذه الأديان في أنحاء العالم كله. عاش معتنقي الأديان الثلاثة في حب وتآخ علي مر العصور وذلك لأنهم أيقنوا حقيقة أنهم أبناء إله واحد.
جاء النبي محمد صلي الله عليه وسلم في القرن السابع بعد الميلاد حاملا رسالة الإسلام، وسرعان ما نشر تابعي محمد الإيمان الإسلامي في الغرب، وفي شمال أفريقيا، في فرنسا، وأسبانيا، و أيضا في الشرق حتى حدود الصين. لم يكن تابعي الإسلام هؤلاء، فقط فاتحين بل أيضا لقد أقاموا حضارة جديدة، ومفعمة بالحياة استمرت علي مر العصور، لتكون بمثابة شعاع النور المضيء في عالم راكد ثقافيا وقتذاك. ففي حين حلول العصور المظلمة علي أوروبا كانت الإمبراطورية العربية الإسلامية تتمتع بأبهى عصورها. تلك الحضارة الإسلامية بكل إسهاماتها في العلوم ، والإنسانيات ساعدت علي بناء وازدهار حضارة الغرب علي ما هي عليه الآن.
يعد العالم العربي اليوم هو بمثابة مجمع غني بتأثيرات عديدة، ومختلفة، فيقطن العالم العربي الآن عدة جماعات مختلفة الأعراق، واللغات، و الأعراف. ولكن بالرغم من ذلك يمثل الإسلام واللغة العربية الظاهرتين، الثقافيتين، السائدتين في العالم العربي كله. يعيش العرب علي مساحة واسعة ، ويستمتعون بروابط تاريخية، وتقليدية موحدة، وبالرغم من أنهم أعضاء واحد وعشرون مدينة مختلفة.،ولكن العرب يعتبرون أنفسهم جزء من أمة واحدة.
يعزز، وينمي اتحاد العرب أكثر بعضويتهم واشتراكهم في جامعة الدول العربية، فهي من أقدم المؤسسات الإقليمية في العالم، فقد أسست الجامعة في الثاني والعشرين من شهر مارس، عام 1945 قبل إنشاء المقر الرسمي للأمم المتحدة. إن الهدف الأساسي لجامعة الدول العربية هو الاندماج الكلي ما بين الدول العربية وذلك من خلال تنظيم، وتناغم نشاطاتها علي الصعيد السياسي، والاقتصادي، وعلي صعيد الخدمات الاجتماعية، وعلي المستوي التعليمي، وعلي مستوي الاتصالات وأيضا علي المستوي التطويري، والتكنولوجي، والصناعي.
يعتبر العالم العربي في مرحلة انتقالية في القرن العشرين ، حيث يقوم بتطوير، وتحديث، وبناء الأساس اللازم لنهضته. فبدأت مدنه القديمة، والعظيمة مثل القاهرة، وبغداد، ودمشق والتي تحتوي علي كثافة سكانية تساوي ملايين النسمات، بتوسيع ، وتطوير خدماتها الحكومية، والاتصالات ، وتسهيلات أخري. فتتضح لنا الإنشاءات الحديثة في كل مكان حيث البناءات الشاهقة تتخذ مكان الأسواق المغطاة التي تواجدت في الأزمنة اللاحقة
تخصص البلاد العربية التي تمتلك مصادر طبيعية خاصة البترول، ودائع مصرفية وفيرة لبرامج التطوير المستخدمة في شتي المجالات، وفي نفس الوقت، تمد هذه البلاد الغنية أشقائها العرب الذين لا يمتلكون مصادر طبيعية بالمساعدة المدية لكي تمكنهم من الارتقاء أيضا. يدرس الآن آلاف من شباب العرب في جامعات جديدة، وقديمة في بلادهم أو بالخارج، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يوجد 60000 طالب عربي. يتخصص هؤلاء الطلاب في مهن، ونظم متعددة والتي سوف تساعد علي ترقية بلادهم.

وبالرغم من كل هذا التطور والعصرية فإن العالم العربي ما زال يحتفظ بالتقاليد والعادات الراسخة في الإسلام. فالعرب دائما يتطلعون إلي التقدم ولكن مع محاولة تجنب الإختلاطات والالتباسات المصاحبة للتطور السريع.
تهدف تلك المعلومات المتنوعة من إعطاء القارئ لمحة سريعة عن أهم إسهامات العرب في حضارة العالم، والهدف منها ليس فقط إظهار فضل العرب الكبير علي حضارة العالم كله، ولكن أيضا لإلقاء الضوء علي منطقة وشعب، وتحويل انتباه العالم المبني علي الاحترام المتبادل، والتفاهم إلي العالم العربي.






يتبع............

Posted Image


#13 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:29 PM

الارض الزراعية في القطر المصري
الأرض الصالحة للزراعة تكونت من تحلل الصخور بتأثير الهواءُ عليها كيماوياً وميكانيكيا فإنهما بدداها أولاً ثم أحالاها بتوالي التأثيرات إلى مواد ترابية جذبتها السيول ونشرتها فيضانات الأنهار على سطح الأرض فتكونت عليها طبقات سميكة صالحة للزراعة. وعلى قدر سمك هذه الطبقات تقدر جودة الأرض فأجود الأراضي ما بلغت تلك الرسوبات على سطحها إلى 27 سنتيمترا ودونها ما كان فيها تلك الطبقة بارتفاع 15 سنتيمتراً وما كان فيه سمك تلك الطبقة أقل من عشر سنتيمترات عدت أرضاً رديئة على أن نمو الأشجار ذات الجذور الغائرة جداً ودوام حياتها يدل على أن الأرض الأصلية قبل رسوب تلك المواد المتحللة على قشرتها تحتوي على جزء كبير من الأزوت وهو العنصر الأول في القيمة بالنسبة لغذاء النباتات.
يختلف تركيب الأراضي الزراعية بالنسبة لمقدار العناصر الداخلة فيها وأكثرها يحتوي على ثلاثة أصول تسمى بالعناصر المعدنية وهي (السليس) و (الطين) و (كربونات الجير) فالسليس مركب من (الأو(كلمة غير لائقة)ين) و (السيليسوم) ومتى احتوى كل مائة جزء من أرض الزراعة على أكثر من 70 جزءاً من السليس أي الرمل سميت الأرض رملية.
وأما الطين فهو مركب كيماوي أكثر عناصره ألومنيوم ومقادير مختلفة من السليس والماءِ وكربونات الجير وكربونات المغنيسيا وأو(كلمة غير لائقة)يد كل من الحديث والمنجنيز وقار ومواد عضوية وبوتاسا وصودا.
أما كربونات الجير فكثير الانتشار على سطح الأرض ويدخل في تركيب جميع النباتات ومنه يتكون قشر البيض وما ماثله من أصداف المحار وغيره.
قسم علماء الزراعة الأرض إلى أربعة أقسام رئيسية يدخل تحتها سبعة عشر قسماً ثانوياً. إليك ذلك إجمالاً وتفصيلاً.
(1) أراض طينية:
أرض طينية محضة. أرض طينية حديدية.
أرض طينية جيرية. أرض طينية سليسية.
(2) أراض رملية:
أرض رملية محضة. أرض رملية طينية.
أرض رملية حصوية. أرض رملية طينية حديدية.
أرض رملية جيرية. أرض رملية ذات بقايا عضوية.
(3) أرض جيرية ومغنيسية:
أرض جبرية رملية. أرض طباشيرية.
أرض جيرية مندمجة. أرض مارنية.
أرض مغنيسية.
(4) أراض ذات بقايا نباتية:
أرض المستنقعات.
هذه الأسماء أعطيت للأراضي المختلفة تبعاً لأسماء المواد الكيماوية الداخلة في تركيبها ولكل منها معالجة خاصة وأنواع من النباتات خاصة فليطلبها من عنى بها في المطولات الزراعية.
(أراضي البناء) الحركة الكبرى التي نشأت عام (1906) م في شأن أراضي البناء وما نتج منها من الربح للبعض والخسارة للبعض الآخر جعل لمسألة أراضي البناء أثراً في جميع الأذهان فرأينا أن لا مناص لنا في هذا الكتاب من الإلمام بما يتساءل الناس عنه عادة من الإحصاءات.
مساحة القاهرة (00030027) متر مربع ومساحة مبانيها (0006002) متر مربع ومساحة طرقاتها (0007000) متر مربع.
أما متوسط قيمة المتر المربع من الأراضي في القاهرة فهو 156 جنيها وفي الإسكندرية 426 جنيها.
ومتوسط قيمة المتر المربع من الأراضي المباني 174 جنيها في القاهرة، وفي الإسكندرية 803 جنيها.
وتبلغ مساحة الأراضي الغير المبنية في القاهرة (000526) متر مربع ولكن تبلغ هذه المساحة في الإسكندرية (0001891) مع أن مساحة الإسكندرية أقل من مساحة القاهرة بمرتين ونصف.
وسبب ذلك إن بالإسكندرية نحو (000800) متر مربع أحدثها الرصيف الذي بنى حديثاً.
وقد بلغ عدد منازل القاهرة في سنة (1897) م 11051 منزلاً فأصبح سنة (1907) 70000 منزل أي بزيادة 19000 منزل أعني بزيادة 37 في المائة في اثنتي عشرة سنة.
وقد بلغت الرخص المعطاة للبناء من نظارة الأشغال سنة (1895) م 1703 رخصة فبلغ عددها 3017 سنة (1906) م. وبلغ مجموع الرخص المعطاة في الإثنتي عشرة سنة المذكورة 53826 رخصة.
هذا غير المنازل التي تبنى داخل الأراضي الخاصة ولا سلطة لمصلحة التنظيم عليها.
وهذه الحركة في المباني كانت في الأقاليم تدل على مثل هذا التقدم فقد بلغ عدد الرخص التي صرفها تفتيش الدلتا وهو يشمل (طنطا وكفر الزيات والمحلة وزفتي وسمنود وطلخا وشبين وقويسنا ومنوف) 997 رخصة في سنة (1901) م فبلغ عددها 1668 رخصة في سنة (1905) م.
بلغت مساحة الأراضي التي في ضواحي القاهرة تسعة ملايين متر مربع اشتريت بمبلغ ستة ملايين جنية وبيعت بمبلغ 12 مليون جنيه. هذه مساحة الأراضي التي دارت عليها الحركة فقط فاشتريت وبيعت.
أما مساحة الأراضي المركزية التي فيها محال التجارة فبلغت (000200) متر مربع بيعت بمبلغ ثلاثة ملايين جنية فيكون متوسط سعر المتر 15 جنيها ومنها ما بيع باربعين جنيها.
أما الأراضي التي قسمت وبيعت في الأحياء الجديدة مثل شبرا والجزيرة وجاردن سيتي وغيرها فبلغت مساحتها (0001001) متر مربع بيعت بمبلغ أربعة ملايين من الجنيهات فيكون متوسط سعر المتر 4 جنيهات.
وبلغت مساحة الأراضي التي بيعت حول المدينة كالتي تمتد من القبة إلى المرج وأراضي المهمشة والتي بين روض الفرج وشبرا البلد وأراضي الروضة والجهة اليسرى من النيل وأراضي المعادى (0006007) متر مربع بيعت بمبلغ (00030005) جنيه فيكون متوسط سعر المتر سبعين قرشاً.
الديون التي حملت على عاتق المتعاملين من جراء هذه الحركة كبيرة جداً يدلك عليها أن في القاهرة اليوم نحو 40 شركة تهتم بالاشغال العقارية.
سبع منها غرضها الوحيد بناء المنازل واستغلالها ويبلغ رأسها مالها الأسمى (000844) جنيه ورأس مالها المدفوع (49994000) جنيه.
ولدينا 18 تقريراً عن حساب أهم الشركات التي تشغل بمشترى الأراضي وبيعها وتقسيمها وهي:
الشركة العقارية المصرية.
شركة الدلتا لند.
الشركة المصرية للمشروعات العقارية.
شركة تحسين الأراضي.
شركة مباني ضواحي القاهرة.
شركة مباني الاسكندرية.
شركة النيل الزراعية والعقارية.
شركة المشروعات العقارية والأعمال.
شركة المباني المصرية.
شركة منازل عين شمس.
الشركة المصرية الجديدة.
شركة الاستيت.
الشركة الإنجليزية البلجيكية في مصر.
شركة النيل الزراعية.
شركة العقارات والمباني المصرية.
شركة المشروعات في المدن والأرياف.
شركة الانفستمنت المصرية.
شركة منازل الجزيرة.
ومجموع رأس المال الأصلي لهذه الشركات (0006884) جنيه المدفوع منها (0000734) والسندات المضمونة (000720) والمال والاحتياطي (000432) والأراضي والأملاك التي لحسابها الخاص (5004262) والأرضي والأملاك التي بالاشتراك (000401) ومبالغ مطلوبة من الشركات على مشتروات بالتقسيط (000760) ومبالغ مطلوبة للشركات على مبيعات بالتقسيط (5001362) ودين سائر مطلوب من الشركات (0001821) ودين سائر مطلوب للشركات (000249).
ويوجد خلاف هذه الشركات شركات أخرى حديثة العهد وهي:
الشركة التجارية الصناعية العقارية.
شركة القاهرة العقارية والمالية.
شركة الاقتصاد العقاري.
شركة العقارات المصرية السورية.
شركة أراضي حلوان.
شركة جناين القبة.
شركة أراضي القاهرة.
شركة أراضي القباري.
شركة مباني القاهرة.
شركة الأراضي المصرية.
شركة البماني وتوظيف المال.
شركة المنازل الاقتصادية.
الشركة المصرية للمباني والتجارة.
شركة أراضي البناء والأطيان.
شركة أراضي القاهرة والأطيان الزراعية.
رأس المال الأسمى لهذه الشركات يبلغ نحو 5 ملايين جنيه دفع منها نحو مليون ونصف.
وهناك شركات غير رسمية تكونت للاشتغال بالأراضي وتقدر أشغالها بنصف أشغال الشركات.
وعليه فتقدر قيمة الأراضي المعدة للبناء في القطر المصري بعشرة ملايين جنيه ومجموع قيمة الديون المطلوبة على المبيعات بالأقساط بثمانية أو تسعة ملايين جنيه.


ملخص من كتاب الثروة العقارية للقطر المصري.


يتبع..............

Posted Image


#14 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:30 PM

المعادن النفيسة والزراعة
والنفط أهم دعائم اقتصادها
الاكوادور.. طفرة
كبيرة في تدفق الاستثمارات العالمية الضخمة
________________________________________
تتمتع الاكوادور، زهرة أميركا الجنوبية، بسمعة طيبة في الدوائر الاقتصادية الدولية، وذلك لم يتأتى من فراغ بل لما تتميز به هذه الدولة من موارد طبيعية هائلة، إضافة إلى الثروات الزراعية الكبيرة التي تتنوع بتنوع مناخات مناطقها الجغرافية.
ومن إيجابيات العمل الاستثماري والإنتاجي في الاكوادور أنها تسمح للمستثمرين الأجانب ــ بعد حصولهم طبعا على امتيازات خاصة ــ بالعمل في مجال التنقيب عن المعادن، إلا أنه يحظر عليهم العمل في هذه الأنشطة في المناطق المتاخمة للحدود مع الدول الأخرى المحيطة. هذا إضافة إلى مساواة المستثمر الأجنبي مع المحلي في حقوق العمل والتملك للمؤسسات، إلى جانب حرية تحويل العوائد المالية إلى الخارج من دون أية قيود.
يسمونها زهرة أميركا الجنوبية لجمالها الأخاذ والخضرة اليانعة التي تغطي أراضيها.. تلك هي جمهورية الاكوادور التي حبتها الطبيعة مناظر ساحرة وبنعمة البترول ومشتقاته.
ولسوء حظ الاكوادور شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية منحى تنازليا خلال العام ،1998 مما أدى لتراجع معدلات نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 5.1% ذلك العام هبوطا من 6.3% العام السابق، مخيبة بذلك آمال الحكومة التي كانت تتوقع أن ترتفع إلى 2.4%. وفاقمت ظاهرة النينو الطبيعية التي ألحقت خسائر فادحة بالمحاصيل الزراعية من تدني الأوضاع الاقتصادية.
ويظل قطاع النفط التي تسيطر عليه الحكومة سيطرة شبه كاملة من أهم القطاعات الاقتصادية، إذ يرفد العوائد الحكومية وعوائد الصادرات بأكثر من ثلث مواردها المالية.
وسوف يتنامى إسهام النفط في إجمالي الناتج المحلي نتيجة لتوسعة الطاقة الاستيعابية لخطوط الأنابيب وزيادة كميات النفط الذي سوف تنقله من 320 ألف برميل إلى 420 ألف برميل في اليوم.
وباعتبارها أكبر مصدر للموز في العالم، فقد نجحت صادرات الاكوادور بتسجيل رقم قياسي حين بلغت عوائدها منه 5.1 مليار دولار أميركي العام ،1997 أي نحو ثلث عوائد قطاع الصادرات لذلك العام، مما يؤكد الأهمية المتعاظمة لهذه الصادرات في الاقتصاد المحلي. هذا إضافة إلى الإسهام الكبير للثروة السمكية في إجمالي الناتج المحلي لذلك العام والتي جاوزت 5.16%، إضافة إلى صادرات الزهور الطبيعية التي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 200 مليون دولار في العام نفسه.
وتقع جمهورية الاكوادور التي يقطنها نحو 12 مليون نسمة في أميركا الجنوبية، وتعتبر من الدول المستقرة اقتصاديا في المنطقة، إذ يبلغ متوسط إجمالي الناتج المحلي 20 مليار دولار أميركي.
وتتمتع البلاد بتنوع جغرافي وعرقي وإمكانات اقتصادية كبيرة ومتنوعة المصادر. وتنقسم الاكوادور إلى ثلاث مناطق هي المناطق الاستوائية المنخفضة والمناطق الجبلية التي تشقها الأودية ومناطق غابات الأمازون الممطرة.
وكانت الاكوادور وحتى السبعينات بلدا زراعيا يعتمد اقتصاده على الصادرات الزراعية وشهدت البلاد طفرة اقتصادية كبيرة تزامنت مع ارتفاع أسعار الكاكاو والموز في الأسواق العالمية. ودخلت البلاد مرحلة اقتصادية جديدة في أعقاب اكتشاف كميات تجارية ضخمة من النفط في حوض الأمازون، مما ضاعف وتائر معدلات النمو الاقتصادي التي بلغ متوسطها السنوي نحو 9%.
وأدى اكتشاف النفط إلى توسيع نطاق الخدمات العامة وزيادة مؤسسات الدولة واستكمال العديد من مشروعات البنية التحتية وإحداث طفرة كبيرة في الصناعات المحلية.
إلا أن الاكوادور مرت بتجربة اقتصادية مؤلمة خلال الثمانينات والتي شهدت تراجعا حادا في أسعار النفط، مما أدى إلى فشل الحكومة في تخفيف قبضتها عن الاقتصاد ووقعت البلاد تحت تأثيرات ارتفاع معدلات التضخم وال(كلمة غير لائقة)اد وأعباء الديون التي تراكمت. وللخروج من ذلك المأزق وضعت الاكوادور خططا طموحة لإحداث تغييرات اقتصادية هيكلية باتجاه سياسات السوق، إلا أن عدم استكمال تلك البرامج أدى إلى فشل الحكومة في تحقيق معدلات نمو اقتصادي متواصل.
ويشكل النفط والصادرات الزراعية الركائز الأساسية لاقتصاد الاكوادور، ويستحوذ قطاع النفط على نحو ثلث صادرات البلاد، مما ساعد على استقرار الميزان التجاري. وعلى الرغم من تراجع حجم الاستثمارات في هذا القطاع نتيجة لعدم استكمال زيادة الطاقة الاستيعابية لخطوط الأنابيب، والانتهاكات الحكومية المتكررة لتعهداتها مع شركات النفط الخاصة، يتوقع لهذا القطاع أن يواصل دعمه القوي لاقتصاد الاكوادور.
وتعتبر الاكوادور أكبر مصدر في العالم للموز والزهور الطبيعية والأسماك، خاصة الجمبري، والتي تشكل معا نصف صادراتها، هذا إضافة إلى المحاصيل الزراعية الأخرى التي تطرح في الأسواق المحلية. أما الصناعة فقد تم توجيهها نحو سد الاحتياجات المحلية، إلا أن التكامل الاقتصادي لدول المنطقة فتح العديد من قنوات التصدير الإقليمية، إلى جانب الإسهام الفعال لقطاع الخدمات، خاصة البنية الأساسية المتطورة التي تقدم دعما كبيرا لقطاع السياحة الذي بدأ يسجل تقدما ملحوظا.
وعلى الرغم من تراجع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.1 العام ،1998 إلا أنه وبالنظر إلى الموارد الطبيعية الهائلة التي تتمتع بها الاكوادور والفرص التجارية المتنوعة المتاحة لها، فإن التوقعات الرسمية بارتفاع معدلات النمو إلى 6.4% خلال العام ذاته ما كانت تبدو بعيدة عن الواقع إن لم تتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية وتعصف بالبلاد ظاهرة النينو الطبيعية.
ومن الواضح أن معدلات النمو التي تستهدفها الحكومة هذا العام سوف لن تتحقق نتيجة لغياب سياسات مالية واضحة لسد العجز في الحساب الجاري والتقدم الحذر نحو إصلاحات السوق. وفي الوقت ذاته سجلت معدلات التضخم زيادة متواصلة واضطرت الشركات التجارية إلى الاستدانة من القطاع المصرفي الذي بدأ يفرض أسعار فائدة تتجاوز 40%.
أما في ما يتصل بأداء مختلف القطاعات الاقتصادية فإن البترول يعتبر المورد المالي الأول في البلاد وتقدم له حماية رسمية بموجب دستور الاكوادور الذي ينص على أن الدولة هي المالك الوحيد لكل الموارد الطبيعية.
ويشكل النفط العمود الفقري للتجارة الخارجية، حيث يسهم بنحو 10% في إجمالي الناتج المحلي، ويستحوذ على 37% من القيمة الإجمالية للصادرات وعلى 35% من عوائد القطاع العام.
وتقدر الطاقة الإنتاجية اليومية بنحو 400 ألف برميل في اليوم يستخرج معظمها من حقول حوض الأمازون التي تديرها المؤسسة الوطنية للبترول. كما يبلغ المخزون المؤكد من النفط 21 مليار برميل يمكن استخراج 5.3 مليارات برميل منها بالوسائل المستخدمة حاليا و11 مليار برميل أخرى باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
وقد بدأت بعض الشركات الخاصة لخدمات حقول النفط بتطوير حقول نفط جديدة يمكن أن تعمل على زيادة الإنتاج.
وتتمتع الاكوادور بثروات هائلة من الذهب والمعادن النفيسة الأخرى التي لم يتم استغلالها بالكامل حتى الآن. وبلغ إنتاج الذهب العام 1997 نحو 8 آلاف كيلوجرام، معظمها في مناجم تابعة للقطاع غير الحكومي.
إلا أن هذا القطاع شهد تراجعا كبيرا في الإنتاجية نتيجة لظاهرة النينو الطبيعية التي غمرت المناجم بالمياه ومغادرة شركات التنقيب الأجنبية للبلاد. وعلى الرغم من ذلك رفدت صادرات المعادن، خاصة الذهب والفضة، الخزينة العامة بأكثر من سبعين مليون دولار أميركي العام 1997.
وتعتبر الاكوادور من أهم الدول الزراعية في المنطقة، وتتمتع بأراض زراعية خصبة وثروات مائية ومناخ معتدل، ولهذا فإن قطاع الزراعة ظل يلعب دورا رائدا في تعزيز النمو الاقتصادي. ويقوم المزارعون في منطقة سييرا بزراعة الحبوب والخضراوات وتربية المواشي لسد الطلب المحلي، وبتطوير محاصيل الصادر مثل الزهور الطبيعية والخضراوات الشتوية.
ونجد في السهول الساحلية مزارع الموز والجمبري والبن والكاكاو والأرز والفواكه، والتي تلعب كلها دورا مميزا في دعم صادرات جمهورية الاكوادور. وأدى التوسع في زراعة محاصيل الصادر إلى أن تقوم البلاد بتصدير أكثر من خمسة ملايين طن من الموز العام 1997 رفدت الاقتصاد بما يزيد على 5.1 مليار دولار أميركي.
وعلى الرغم من الاحتجاجات التي صدرت عن الاتحاد الأوروبي ضد صادرات الموز من الاكوادور، إلا أن قرار منظمة التجارة الدولية الذي جاء لمصلحة الجمهورية الأميركية الجنوبية سيفتح الباب أمام صادراتها من الموز إلى أعضاء الاتحاد الأوروبي، حيث يتزايد الإقبال على هذه الفاكهة.
ومن جهة أخرى ألحق ال(كلمة غير لائقة)اد الذي عم أسواق البن ضررا بليغا بعوائد الاكوادور من هذه الصادرات المهمة، وتراجعت صادراتها من البن إلى 120 مليون دولار أميركي فقط خلال العام 1997. كما تراجعت العوائد المالية لصادرات الكاكاو بنحو 70% في العام ذاته، ولم تحقق إلا 130 مليون دولار فقط. إلا أن التوسع في زراعة الزهور الطبيعية لم يتأثر، إذ ارتفعت قيمة صادرات القطاع إلى 140 مليون دولار أميركي.
واستحوذ إنتاج الجمبري على 17% من صادرات العام 1997 وتقدم إلى المرتبة الثالثة على قائمة أهم صادرات الاكوادور. وارتفعت القيمة الإجمالية لصادرات الجمبري إلى 900 مليون دولار، أي بزيادة 40% قياسا بالعام السابق.
وينقسم القطاع الصناعي تقليديا بين منشآت تجهيز صادرات المنتجات الخام مثل المشتقات النفطية والكاكاو والبن وسمك التونا ومنشآت الإنتاج للأسواق المحلية مثل المنتجات الغذائية والسيارات والعقاقير والمنسوجات.
وعلى الرغم من الشكاوى من خفض رسوم الواردات وإقامة منطقتين للتجارة الحرة في كولمبيا وفنزويلا وقوة سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأخرى، إلا أن المؤسسات الصناعية استطاعت التكيف وتوسعت في إنتاجها.
واستحوذ قطاع الصناعات غير النفطية بشكل عام على 22% من إجمالي الناتج المحلي للعام ،1997 وعلى 16% من عوائد الصادرات، حيث أسهمت بما يزيد على 900 مليون دولار، أي بزيادة مقدارها 6.3% عن العام السابق.
وعلى الرغم من السيطرة الحكومية التقليدية على النشاطات الاقتصادية في مراحل تاريخية سابقة، إلا أن القطاع الخاص استطاع أن يلعب دورا بارزا في مجمل المجالات التجارية والاقتصادية، مما أدى إلى تراجع هيمنة الحكومة على الاقتصاد.
واعترافا منها بأهمية الاستثمارات الأجنبية في مشروعات التنمية، درجت الاكوادور ومنذ فترة طويلة على تشجيع واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، وأحدثت التشريعات الاستثمارية التي صدرت في الفترة ما بين 1993 و1997 طفرة كبيرة في تدفق تلك الاستثمارات نحو البلاد.
وتحظر التشريعات الحالية جميع أشكال التمييز بين المستثمرين المحليين والأجانب، كما تسمح القوانين للمستثمرين الأجانب بتملك المؤسسات التجارية بنسبة 100% من دون الحصول على تراخيص مسبقة وفي جميع المجالات التي يسمح للمستثمرين المحليين بالعمل فيها، هذا إضافة إلى إتاحة الحرية للمستثمرين بتحويل الأرباح ورؤوس الأموال بنسبة 100% أيضا.
وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في نشاطات القطاع الخاص خلال الأعوام القليلة الماضية، إلا أن هناك بعض القيود التي تفرض على نشاطات المستثمرين، محليين وأجانب، في قطاعات معينة. ففي قطاع النفط لا يسمح للمستثمرين بالعمل إلا من خلال اتفاقيات تقاسم الإنتاج وتوزيع المشتقات النفطية في الأسواق المحلية والتكرير والنقل، على الرغم من أن الحكومة تملك وبقوة الدستور كل الموارد الطبيعية في البلاد.


يتبع..................

Posted Image


#15 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:32 PM

الأمن المائي العربي:
تهديدات مستمرة.. وتوصيات مشكور ما قصرتة !!
________________________________________
الأمن المائي مصطلح جديد دخل إلى أدبياتنا العربية منذ قرابة عقدين من الزمن، وتعود جذوره إلى اتفاقية "ساي(كلمة غير لائقة) بيكو" عام 1916، عندما طلبت الحركة الصهيونية أن يكون للوطن القومي لليهود المحدد في وعد بلفور حدود مائية، تمتد من نهر الأردن شرقًا ومرتفعات الجولان من الشمال الشرقي ونهر الليطاني في لبنان شمالاً، وكان الهدف من ذلك السيطرة على مصادر المياه العربية.
ومع التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الأخيرة.. برزت أهمية بحث ودراسة مسألة الأمن المائي العربي، لأنه وثيق الصلة بالأمن الغذائي العربي، وهذا الأخير يعتبر أهم مكونات الأمن القومي العربي، الذي يتعرض للعديد من التحديات.
ومن هنا.. فقد بادر مركز الدراسات العربي- الأوروبي إلى عقد مؤتمره الدولي الثامن حول موضوع الأمن المائي العربي، على شاطئ النيل في القاهرة، بهدف دراسة ملف الأمن المائي العربي واستخلاص مقترحات التغلب على التحديات التي يتعرض لها.
ويعتبر مؤتمر الأمن المائي العربي الذي اختتم أعماله في القاهرة في 23 فبراير 2000 بعد ثلاثة أيام من المناقشات والمداولات، حلقة ضمن سلسلة من حلقات الاهتمام العالمي بقضايا المياه كما يعتبر مؤتمرًا شاملاً من حيث الموضوعات التي تناولها والمناخ العام الذي دارت فيه المناقشات، وتأتي أهمية هذا المؤتمر من الآتي:
- مناقشة الأمن المائي العربي بمشاركة صانعي القرار في الدول العربية والمعنيين مباشرة بملف المياه وبحضور خبراء ومراقبين وباحثين عرب وأجانب، مما أضفى على المؤتمر الصفة الدولية .
- أن هذا المؤتمر لم يصبغ بالصبغة الرسمية، وهذا الأمر أتاح لجميع المشاركين فرصة التحاور والمناقشة بموضوعية وبعيدًا عن الطريقة الدبلوماسية التي تسطح الموضوعات أحيانًا.
- لم يتركز الاهتمام بالمياه العذبة فقط، ولكن تطرَّق إلى موضوعات أخرى مثل المضايق البحرية والمياه الإقليمية لما لها من دور في تحقيق الأمن المائي العربي.
يأتي هذا المؤتمر في أعقاب انتهاء اجتماعات مجلس المياه العالمي في القاهرة في منتصف شهر فبراير 2000 وقبل انعقاد منتدى المياه العالمي في هولندا في منتصف مارس 2000 الذي ستعرض فيه رؤية عالمية لحل مشكلات المياه، وبالتالي هناك أهمية لصياغة رؤية عربية في هذا المجال، وهو ما سعى إليه المؤتمر.
نصيب العربي الأدنى في العالم
لقد جسدت الأوراق التي نوقشت في المؤتمر أبعاد أزمة المياه في الوطن العربي، من خلال تحديد حجم الموارد المائية العربية المتاحة واستخداماتها الحالية ومدى كفايتها، وفي هذا الصدد اتضح عدد من المؤشرات والحقائق هي:
- يبلغ حجم الموارد المائية المتاحة في الوطن العربي حوالي 371.8 مليار متر مكعب، يستخدم منها 208.8 مليار متر مكعب، منها 3.6% للاستخدام البشري مقابل 3.7% للاستخدامات الصناعية والباقي للزراعة.
- تتفاوت أنصبة الدول العربية من المياه، حيث تحصل دول المشرق العربي على 40.9% من إجمالي الموارد المائية العربية مقابل 23% لدول المغرب العربي و31% للدول العربية في حوض النيل و4.6% في الجزيرة العربية.
- تمثل المياه السطحية الجانب الأساسي من الموارد المائية العربية، حيث يهطل على الوطن العربي أمطار تبلغ 2280 مليار متر مكعب سنويًا يستغل منها 350 مليار متر مكعب كمياه سطحية والباقي يفقد في الأرض، إلى جانب ذلك هناك حوالي 7700 مليار متر مكعب من المياه الجوفية العربية غير مستغلة. - تمثل تحلية المياه في الوطن العربي حوالي 60% من إجمالي تحلية المياه في العالم ولكنها مكلفة وما زال العالم العربي في حاجة إلى المزيد منها.
- يعتبر نصيب الفرد العربي من المياه أدنى نصيب للفرد في العالم حيث تراجع من 3300 متر مكعب سنويًا عام 1960 إلى 1250 متر مكعب عام 2000، ومن المتوقع أن يصل إلى 650 مترا مكعبا عام 2025، وهذا بسبب تزايد عدد السكان العرب الذي تجاوز 250 مليون نسمة.
- تبلغ مساحة الأرض العربية الصالحة للزراعة حوالي 200 مليون هكتار لا يزرع منها سوى 47 مليون هكتار فقط، ويرجع السبب الرئيسي في هذا إلى نقص المياه.
أزمة المياه العربية من المحيط إلى الخليج
مع التسليم بأزمة المياه في الوطن العربي إلا أنه يجب التأكيد على أن أزمة المياه تختلف أبعادها في الوطن العربي من منطقة إلى أخرى على النحو التالي:
- في منطقة المغرب العربي: تعتبر أزمة المياه في هذه الدول ذات بعد فني، وذلك لأن الدول في هذه المنطقة لا تستخدم إلا ما يتراوح بين 11% إلى 53% من مواردها المائية التقليدية المتجددة، وذلك لأن استغلالها يكلفها الكثير لأن أغلبها مياه أمطار ومياه جوفية.
- في منطقة حوض النيل: يتوفر لدى مصر والسودان المياه، ولكن في مصر.. تم وضع خطة سيتم تنفيذها بنهاية عام 2017 وتهدف إلى زيادة الموارد المائية من المصادر المختلفة بما في ذلك تحلية مياه البحر في سيناء وساحل البحر الأحمر؛ لمواجهة التوسع في استصلاح الأراضي، كما أن الحرب في جنوب السودان تعطل إنهاء مشروع قناة "جونجلي" التي ستوفر مزيدأ من المياه لمصر والسودان.
- في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن: تعتبر المياه الجوفية وتحلية مياه البحر المصدر الرئيسي للمياه، ويستهلك القطاع الزراعي 85% من المياه، ويصل نقص المياه إلى حوالي مليار متر مكعب، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على المياه في هذه الدول إلى 47 مليار متر مكعب بحلول عام 2015، ولكن سيكون المتوفر في ذلك الوقت 21.5 مليار متر مكعب، وهو ما يعني تفاقم عجز المياه في هذه الدول مستقبلاً.
- في المناطق العربية الأخرى: مثل سوريا والأردن ولبنان وفلسطين والعراق فإن أزمة المياه لها أبعاد أخرى منها ما هو فني ناجم عن الطبيعة المناخية القاحلة في بعض هذه الدول، ومنها ما هو سياسي مرتبط بسياسة تركيا بشأن نهري دجلة والفرات وبإسرائيل التي تسعى للسيطرة على المياه العربية في المناطق المحيطة بها.
تحديات الأمن المائي العربي:60% من الخارج
رغم عدم الاتفاق التام بين الخبراء والمتخصصين والمسئولين حول التحديات التي تواجه الأمن المائي العربي.. إلا أن هناك درجة كبيرة من الاتفاق حول عدد من التحديات والتي يمكن إجمالها في الآتي: - محدودية الموارد المائية العربية المتجددة وتراجع نصيب الفرد العربي من المياه بدرجة كبيرة.
- المياه المشتركة مع الدول الأخرى غير العربية حيث إن أكثر من 60% من الموارد المائية العربية يأتي من خارج الوطن العربي.
- أطماع إسرائيل في السيطرة على الموارد المائية العربية؛ حيث إن المياه تشكل أهم مكونات الإستراتيجية الإسرائيلية.
- تدني إنتاجية وحدة المياه في الوطن العربي بسبب عدم كفاءة استخدام المياه العربية.
- تدهور نوعية المياه بسبب التلوث الناجم عن الاستخدام الآدمي أو النشاط الصناعي والزراعي.
- قصور الموارد المالية العربية المخصصة لتطوير حجم واستخدام الموارد المائية العربية.
- قلة الوعي العربي العام بخطورة أزمة المياه وما تتطلبه من الحفاظ عليها وحسن استغلالها وتنميتها.
وبعد رصد هذه التحديات التي تهدد الأمن المائي العربي كان من الأهمية بمكان وضع السبل الكفيلة بالتغلب على هذه التحديات، وهو ما جاء في معظم الأوراق التي نوقشت في المؤتمر وإن كان الملاحظ أن كل ورقة قد اقترحت أساليب جزئية ولم تضع رؤية متكاملة، إلا أنه يمكن إيجاز أهم الأساليب المقترحة لمواجهة تحديات الأمن المائي العربي والتي جاءت ضمن توصيات المؤتمر في الآتي:
- وضع هدف إستراتيجيي عربي يتمثَّل في تحقيق تكامل بين الدول العربية في مواجهة القضايا المتعلقة بالأمن المائي، وتبني دعوة الجامعة العربية لعقد قمة مائية عربية.
- تشكيل لجنة فنية تقوم بالوساطة بين سوريا والعراق لحل الخلافات حول اقتسام مياه دجلة والفرات.
- مراجعة الدراسات والبحوث العربية السابقة في مجال الأمن المائي، والربط بينها وبين مشاريع البحوث المقترحة، وربط هذه البحوث بالمجال التطبيقي.
- وضع قضايا المياه على قمة قائمة اهتمامات الحكومات والشعوب العربية وزيادة الوعي المائي العربي.
- العمل على وضع صيغ قانونية تؤكِّد الحق العربي في المياه التي تأتي من خارج الوطن العربي.
- التركيز على زيادة الاستفادة من المياه العربية الحالية، وتقليل الفاقد منها، وزيادة إنتاجية وحدة المياه.
- وضع رؤية عربية بشأن القضايا المتعلقة بالمياه؛ مثل تس(كلمة غير لائقة) المياه، وبنوك المياه، وبيع المياه، ونقل المياه خارج أحواض الأنهار الدولية.
- المواجهة الجماعية للأطماع والسياسات التي تهدف إلى سلب العرب حقوقهم في المياه أو سرقة المياه العربية.
- تشجيع المستثمرين العرب على زيادة استثماراتهم في مجال مشروعات المياه، وخاصة في مشروعات تحلية مياه البحر.
- إدارة المياه العربية من خلال نظرة متكاملة تراعي البعد البيئي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي، والاستفادة من الخبرة الدولية في هذا المجال.
- ورغم وجاهة كل هذه المقترحات.. إلا أن الشيء الذي يجب التأكيد عليه هو أنه بالرغم من خطورة التحديات التي يواجهها الأمن المائي العربي إلا أن الاستعداد العربي على المستوى العملي لمواجهة هذه التحديات ما زال ضعيفًا جدًا بدليل عدم الاتفاق العربي بشأن إستراتيجية مائية عربية، وعدم تجاوب الدول العربية مع دعوة أمين عام جامعة الدول العربية لعقد قمة عربية حول المياه التي نادى بها منذ عام 1995، كما أن هناك عدم وضوح في الرؤية بالنسبة للخطوات العملية العربية التي ستتخذ في المستقبل بشأن قضايا المياه على المستوى الوطني أو الإقليمي، إلا أن هذا لا يقلل من أهمية نتائج هذا المؤتمر، والذي يمكن اعتباره على أقل تقدير ظاهرة علمية وسياسية لتأكيد خطورة الوضع المائي العربي، كما يمكن اعتباره نقطة انطلاق لحوار عربي- تركي حول المياه


يتبع..................

Posted Image


#16 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:33 PM

الإمارات العربية المتحدة
في سطور
________________________________________
رئيس الدولة : صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
العاصـمـة : أبو ظبي
المـساحـة : 83,600 كم مربع
الـسـكـان : 2377453 نسمة
العيد الوطني : 2 ديسمبر
الـعـمـلة : درهم الإمارات
الدولار= 3.67 درهم
اللغة الرسمية : العربية
الإجــازة : الخميس والجمعة
رقم الاتصال الهاتفي : 00971
دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات : أبو ظبي , دبي , الشارقة , عجمان , أم القيوين , رأس الخيمة والفجيرة ، وقد أعلن اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971م وهو عيدها الوطني.



الموقع
________________________________________
تقع دولة الإمارات جنوب شرق شبه الجزيرة العربية شمال خط الاستواء بين خطي عرض 22 درجة و26.5 درجة شمالاً ، وبين خطي طول 51 درجة و56.5 درجة شرقاً ، وتمتد الدولة من خليج وسلطنة عمان شرقاً حتى دولة قطر غرباً، ويحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي، ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية أيضاً ، ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان .
المناخ
________________________________________
تقع الدولة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا، وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان الذي يتصل بالبحر الأحمر عن طريق باب المندب مع وجود بعض الخصائص التي تميز مناخها عن غيرها من الدول الواقعة في المنطقة نفسها. وتعتبر الدولة من أفضل المشاتي في العالم حيث يسودها خلال الفترة من نوفمبر إلى مارس طقس مشمس دافئ نهاراً بمتوسط درجة حرارة 15 درجة وتشتد الحرارة وترتفع الرطوبة في الفترة بين شهري يونيو وأغسطس.
التضاريس
________________________________________
تتكون أراضي دولة الإمارات في معظمها من الصحاري ولاسيما في المناطق الغربية الداخلية وتتخلل تلك المناطق عدة واحات مشهورة أهمها تلك التي تشغلها العين وضواحيها ومحاضر ليوا التي تقع على بعد نحو 200 كم متر إلى الغرب من العين وتضم الآن اكثر من 600 واحة وتقع إلى الجنوب من هذه المناطق الكثبان الرملية الهائلة التي تشكل حدود الربع الخالي ويعتبر جبل حفيت حداً جنوبيا لواحة البريمي حيث تقع مدينة العين ويبلغ ارتفاعه نحو 1222 متر وإضافة إلى حفيت فإن هناك سلسلة من الجبال المعروفة باسم جبل حجر التي تشطر شبه جزيرة مسندم وتمتد على مسافة 80 كم شمالاً وجنوباً بعرض يصل إلى نحو 22 كم فتخترق عمان لتصل إلى الطرف الشرقي من شبه الجزيرة العربية وفي سفوح المناطق الشمالية من هذه السلسلة التي تصل في أعلى ارتفاعها ضمن الدولة نحو 2438 م تقع مدينة راس الخيمة ، تتميز السفوح الغربية للسلسلة بوجود الوديان الكبيرة والأخاديد التي يستغل بعضها للزراعة .
الملامح التاريخية
________________________________________
أكدت المكتشفات الأثرية أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد شهدت وجود الإنسان عليها منذ اقدم الحقب التاريخية وانه استوطن هذه المنطقة قبل اكثر من عشرة آلاف سنه بسبب ثرواتها الطبيعية والسمكية الهائلة كما أكدت الشواهد الأثرية أن المنطقة شهدت ازدهاراً في العصر البرونزي (2000-3000 ق.م ) دلت عليها بقايا المستوطنات البشرية في جزيرة أم النار بأبوظبي ومنطقة هيلي قرب العين ومناطق أثرية أخرى بدبي والشارقة والفجيرة وراس الخيمة وعجمان وأم القيوين . وأوضحت هذه الاكتشافات درجة التطور الذي شهدته الدولة في معراج الحضارة من حيث التقدم الصناعي والازدهار التجاري وعلاقتها الاقتصادية والتجارية مع دول حوض نهر الهندوس حوالي عام 2000ق.م
النظام السياسي
________________________________________
: تتكون السلطات الاتحادية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدةعلى النحو التالي
.المجلس الأعلى الاتحادي *
.مجلس الوزراء *
.المجلس الوطني الاتحادي *
.القضاء الاتحادي *
ويعد المجلس الأعلى للاتحاد السلطة العليا في الدولة ويرأسه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ، ويشكل من حكام الإمارات السبع المكونة للاتحاد ويتولى رسم السياسة العامة في جميع المسائل الموكولة للاتحاد بمقتضى الدستور ، والنظر في كل ما من شأنه أن يحقق أهداف الاتحاد والمصالح المشتركة للإمارات الأعضاء . ويتولى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة رئاسة المجلس الأعلى للاتحاد منذ قيام الدولة ويتولى صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم منصب نائب رئيس الدولة .
ويتولى مجلس الوزراء بوصفه الهيئة التنفيذية للاتحاد متابعة تنفيذ السياسة العامة لحكومة الاتحاد وتصريف جميع الشئون الداخلية والخارجية.
ويتشكل المجلس الوطني الاتحادي من أربعين عضو يمثلون جميع إمارات الدولة , ويختص بالنظر في القوانين والتشريعات التي تضعها الحكومة ومناقشة السياسات العامة للدولة ورفع التوصيات التي يراها تحقق مصلحة الوطن والمواطنين ويؤكد دستور دولة الإمارات العربية المتحدة أن العدل هو أساس الملك وأن القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في أداء واجبهم لغير القانون وضمائرهم .
وتتشكل المحكمة الاتحادية العليا وهي أعلى سلطة قضائية من رئيس وعدد من القضاة لا يزيدون جميعا عن الخمسة ، يعينون بمرسوم يصدره رئيس الاتحاد بعد مصادقة المجلس الأعلى عليه .
الاقتصاد والتجارة
________________________________________
يمثل النفط العمود الفقري لاقتصاد دولة الإمارات ، ويسهم بنسبة 33% من الناتج الإجمالي المحلي .. كما تشكل صادرات النفط اكثر من 70% من موارد النقد الأجنبي وعائدات الحكومة خلال عام 1996 م . وتمتلك دولة الإمارات أحد اكبر الموارد النفطية والغازية في العالم حيث تقدر احتياطات النفط بأكثر من 98 بليون برميل والغاز بحوالي 6000 مليون طن.
وتقدر الطاقة الإنتاجية اليومية من النفط في نهاية عام 1996م بحوالي 366ر2 مليون برميل في اليوم
الزراعة
________________________________________
شهد القطاع الزراعي طفرات هائلة حيث ارتفع عدد المزارع من 5000 مزرعة في مطلع السبعينات إلى نحو 23000 مزرعة عام 1997 . وأصبحت تنتشر في دولة الإمارات اليوم سلسلة من الغابات الخضراء تشكلها اكثر من 130 مليون شجرة و 25 مليون نخلة .
وتم بناء 40 سد تستوعب 80 مليون م مكعب من المياه سنويا ، بينما ارتفع إنتاج محطات التحلية إلى 475 مليون م مكعب سنويا ، بالإضافة إلى 80 مليون متر مكعب من المياه المعالجة التي تستخدم في ري الحدائق والمتنزهات العامة.
السياحة
________________________________________
تحتل دولة الإمارات مكانة متقدمة في خريطة العالم السياحية بعد أن أصبحت تتمتع بكل مكونات الصناعة السياحية كالموقع الجغرافي الاستراتيجي والطقس المعتدل طوال ستة اشهر من العام والأمن والاستقرار ومتعة التسوق والتجول في حرية وطمأنينة حتى الساعات الأولى من الصباح في أمن وأمان ، إضافة إلى توفر البنية الأساسية الحديثة التي تكفل خدمات راقية للسائحين من مطارات وموانئ ووسائل اتصال ومواصلات ، كما تمثل الشواطئ الرملية الذهبية والخدمات المتميزة لأكثر من 304 فنادق في مختلف أنحاء الدولة والآثار السياحية التاريخية عناصر أخرى مهمة للجلب السياحي ، إضافة إلى المناخ الشتوي لدولة الإمارات خلال شهور نوفمبر إلى مارس ومياهها الدافئة وشمسها التي لا تغيب ، ولشواطئها الضحلة وبيئتها البحرية الغنية بالشعب المرجانية ومحار اللؤلؤ الذي شكل فيما مضى مصدر للدخل الرئيسي للسكان .
وهناك علاوة على ما سبق ، كثبان الرمال الصحراوية الذهبية الشاهقة التي ازدهرت عليها رياضة التزلج على الرمال بالزلاجات والسيارات ، وهناك سباقات القوارب التقليدية محلية الصنع ، وسباقات الهجن والخيول العربية الأصيلة ، ورياضات الصيد .





يتبع...................

Posted Image


#17 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:34 PM

الإنترنت منصة دائمة الإتساع للأبحاث العالمية

إن قدرة الإنترنت على التمكين من حدوث تقدم في الأبحاث العلمية الأساسية، إلى جانب مداها الدولي الدائم الإتساع، توفر فرصا لإكتشافات تصل بين الدول والأنظمة العلمية. وتاريخ التكنولوجيا حافل بالأمثلة على حدوث تقدم ثوري علمي وتكنولوجي من بدايات بسيطة بشكل مدهش. مثل ذلك قصة الإنترنت. فالإنترنت اليوم، شأنها شأن آلة الطباعة، وهي تكنولوجيا القرن الخامس عشر التي غالبا ما تقارن بها، تنتج تحولات إقتصادية وثقافية عالمية بدأت قبل عشرة عقود كجهد متواضع بين الأساتذة والباحثين لتشاطر المعرفة والموارد بصورة أسهل.
في أواخر الستينات، كانت أربع جامعات أميركية مشتركة في بحث حول تطبيقات على الكمبيوتر ذات صلة بوزارة الدفاع. وقد إختبرت التطبيقات، وهي سلف البرامج والخدمات المطبقة الآن في الإستعمال التجاري والشخصي، حدود القدرة الكمبيوترية المتوفرة في ذلك الحين. وبدأت فرق الأبحاث تستكشف طرقا لتشاطر بياناتها وقدراتها الكمبيوترية في ما بينها. وقد حمل الحل البديهي، وهو إنشاء شبكة بيانات بين مواقع الجامعات الأربع، معه تحديا فنيا كبيرا هو: أن أجهزة الكمبيوتر يجب أن تكون متصلة مع بعضها البعض بصورة تتيح لها أن تستمر في العمل، حتى في وجه هجوم عسكري.
وقد وافقت وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع على تمويل "مشروع الإنترنت" هذا. وجرى تطوير أسلوب للعمل بالشبكة يعرف بإسم "التحويل الجماعي" أتاح للبيانات المحمولة على الشبكة أن تغير طريقها إذا توقف جزء من الشبكة عن العمل. وقد وصلت الشبكة الأولى علماء الأبحاث في أربع جامعات واكتمل العمل بها عام 1969، مشكّلة نقطة الإلتقاء الأولى في ما أصبحت بعد ذلك الإنترنت.
وإذ نمت الإنترنت في أوائل السبعينات لتضم أكثر من 100 موقع للإبحاث، كانت هناك حاجة ماسة بشكل متزايد لإيجاد "لغة مشتركة" للإتصال بين أنواع مختلفة من الكمبيوتر. وبرز إلى الوجود عام 1974 معيار نظام ضبط التحويل/نظام الإنترنت كطريقة لمعالجة ونقل رزم بيانات على "شبكة الشبكات" التي تطورت. وبحلول أواخر الثمانينات، إتسع عدد مستعملي الإنترنت ومكونات الشبكة دوليا وبدأ يضم مرافق تجارية.
وإذ شكل التحويل الرزمي ومعيار نظام ضبط التحويل/نظام الإنترنت التكنولوجيات التحتية الأساسية، وسّع إختراع الشبكة العالمية عام 1990 في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في سويسرا قدرة الإنترنت إلى ما وراء مجتمعات التعليم والأبحاث. وقد جعلت التكنولوجيا، التي إبتكرت كي يستطيع علماء الأبحاث في جميع أنحاء العالم الوصول الى المعلومات واستخراجها بسهولة في عدد من الأشكال من مواقع بعيدة حول العالم، تطبيقات متنوعة كالعلاج الطبي عن بعد والتجارة الإلكترونية أمرا ممكنا. واليوم، تصل الإنترنت بين شبكات متعددة في مؤسسات تعليمية وبحثية، وشركات تجارية، ومنظمات حكومية في مختلف أنحاء العالم. وتوفر الآن مجموعة التكنولوجيات التي جرى تطويرها في الأصل لسد حاجات الإتصال الأساسية للقوات المسلحة والباحثين الأكاديميين المنصة التكنولوجية للإتصالات، والتعاون، والتجارة العالمية.
التعاون العالمي
تبقى إنترنت اليوم أداة حيوية للتعاون ضمن مجتمع الأبحاث. وقدرة الإنترنت على التمكين من حدوث تقدم في البحث العلمي الأساسي وتوسيع التعليم هي بحيث أن الباحثين الأكاديميين والحكوميين الأميركيين هم شركاء أساسيون في تطوير الجيل القادم من الإنترنت. وهذا التقدم في سرعة الإنترنت وقوتها مع مدى وصول الإنترنت، يوفر أيضا فرصا معززة لإكتشافات تصل بين دول وأنظمة علمية. ففي إستطاعة باحثين يستكشفون مشاكل معقدة وتدريبات بين أكاديميين وعلماء، أن يصلوا إلى مخزون كبير من البيانات، وينهلوا من موارد كمبيوترية، ويتشاورا مع زملاء لهم عبر العالم. وفي إمكان زملاء علميين يستخدمون تكنولوجيات بصرية متقدمة وبيئات تعاونية، أن يبصروا، ويتفاعلوا مع، ويتحكموا بإختبار منفرد من ضمن مواقع متعددة. وتوضح الأمثلة أدناه مجال واتساع التعاون الدولي الحالي الذي كان ممكنا عن طريق الإنترنت.
الربط بين الطلبة والعلماء: إن برنامج التعليم والمراقبة العالمي لمنفعة البيئة التابع للإدارة القومية للمحيطات والأجواء في وزارة التجارة الأميركية (غلوب)، هو شراكة عالمية بين الطلاب، والأساتذة والعلماء الذين يتعاونون دوليا في دراسات للبيئة العالمية. وعن طريق الإنترنت، يعمل العلماء والطلاب معا كفريق أبحاث موسع. ويقوم مئات الآلاف من الطلاب وأكثر من 15 ألف أستاذ في أكثر من 9,700 مدرسة في 95 بلدا بجمع وإرسال بيانات عن الطقس عبر الإنترنت إلى غلوب. وهم بعد ذلك يستخدمون القدرات التحليلية والبصرية الهائلة التي يتمتع بها موقع شبكة غلوب (http:www.globe.gov) لمشاهدة رسوم بيانية وخرائط ودراسة ظواهر الطقس عبر العالم.
الربط بين العلماء: في كانون الأول/ديسمبر عام 1999، أظهر SIMnet، وهو نظام حواري يرتكز على الإنترنت، مقارنات تحدث في الوقت الفعلي بين قياسات علمية أجريت في مختبرات للأرصاد الجوية في جميع أنحاء الدول الأميركية. وقد إختبر مشروع SIMnet، الذي طوره المعهد القومي للمعايير والتكنولوجيا التابع لوزارة التجارة، من قبل 12 بلدا هي الأرجنتين، البرازيل، كندا، كولومبيا، كوستاريكا، إكوادور، جمايكا، الم(كلمة غير لائقة)يك، بنما، ترينيداد وتوباغو، الولايات المتحدة وأوروغواي. وقد ساعدت SIMnet بدعم من منظمة الدول الأميركية على إنجاز هدفين كبيرين تم تحديدهما في قمة الدول الأميركية هما: زيادة التعاون في حقلي العلوم والتكنولوجيا، وترويج الإزدهار والتجارة الحرة عن طريق إزالة العوائق الفنية في وجه التجارة الدولية. ويوفر النظام الجديد (كلمة غير لائقة)ائن عديدين لديهم القدرة على تشاطر بيانات سمعية، وفيديو مرتكزة على الإنترنت بأوقات الحدوث الفعلية، وتطبيقات من أجل تطوير مصادقات ومعايير فنية للإرصاد الجوية والموافقة عليها. وتتعاون الولايات المتحدة والمجتمع الأوروبي أيضا حول أجندة أبحاث للوصول العالمي إلى قواعد بيانات كبيرة في البيولوجيا، والفيزياء، والبيئة وغيرها من التدريبات. ويولد الآن مجتمع الأبحاث مقادير كبيرة من البيانات الثمينة، وهناك حاجة إلى تكنولوجيات جديدة لخزن، وإيجاد وإستخراج معلومات ذات صلة بصورة كلية. والإنترنت وتكنولوجيات الإتصالات المرتبطة بها هي حيوية لنجاح هذا المسعى، حيث أن متطلبا حاسما للتعاون هو إتصالات البيانات عبر الأطلسي التي توفر عرضا عاليا للنطاق الترددي، وتوفرا عاليا، وفترة كمونية منخفضة.
الربط بين المواطنين: يستكشف الآن الباحثون التجاريون وغيرهم ممن لا ينشدون الربح، تطبيقات وأدوات جديدة للمساعدة على نقل آلاف الملايين من مواطني العالم إلى الإقتصاد الرقمي. وقد أعلنت مؤخرا شركة سويدية عملاقة خططا لمبادرة أري(كلمة غير لائقة)ون بنغلادش للاسلكي، تقضي بتدشين خدمة إنترنت متنقلة في بنغلادش بحلول أوائل عام 2001. وهذه الخدمة ستمكن مستعملي الهاتف النقال من الوصول إلى الإنترنت مستخدمين قواعد تطبيق اللاسلكي دون حاجة إلى أجهزة كمبيوتر باهظة الثمن. وفي جهد مماثل في هندوراس، رعت منظمة اليونسكو بالتعاون مع منظمة الدول الأميركية شبكة إتصالات لاسلكية عن بعد تمكن المحافظة عليها محليا. ولكي تكيّف الشبكة التكنولوجيا مع موقعها الريفي لإستعمال السكان المحليين، جرى تشغيلها بواسطة الطاقة الشمسية، وهي توفر إتصالات مع الإنترنت عن طريق ربط مع الأقمار الصناعية.
الربط بين الخبراء الطبيين ومقدمي الرعاية: إن أبحاث الطب الأحيائي، والصحة العامة، والرعاية الصحية الفردية هي كلها مجالات حيث توفر الإنترنت تكنولوجيا جديدة لتعاون لم يكن ممكنا في الماضي. ففي الآونة الأخيرة أجرى جراح في مستشفى جونز هوبكنز في مدينة بلتيمور (ولاية ميريلاند) عملية جراحية معقدة مسترشدا بمعلومات داخلة إلى الفيديو عبر الإنترنت من جراح آخر يراقب الجراحة على بعد نصف قارة. وقد جرى التحدث عن هذه الجراحة في الإجتماع السنوي لكلية الجراحين الأميركية. وتتيح تكنولوجيا مماثلة فحص صور الأشعة السينية عبر الإنترنت من قبل أطباء في أماكن بعيدة. وهذه التقدمات تظهر القدرة على توفير عناية طبية من نوعية عالية لغير الميسورين أو لأماكن بعيدة عبر العالم. وثمة قدرة مهمة مماثلة توفرها الإنترنت هي تشاطر قواعد بيانات طبية وبيانات طبية أحيائية عبر الكمبيوتر، وحتى معلومات أساسية عن الرعاية الصحية. ومن شأن الوصول إلى هذا النوع من المعلومات أن يحدث ثورة صحية وغذائية عبر العالم. وقد أخذت مشاريع فردية في مختلف أنحاء العالم تجمع بين مقدمي الرعاية الصحية المحليين، ومقدمي محتوى الإنترنت، وأخصائيي الصحة لتوليد معلومات ذات صلة في إطار مناسب، بدعم من بنية تحتية فنية تمكن المحافظة عليها.
ويمكن أيضا للتعاون الدولي مستخدما الإنترنت أن يساعد في ضبط إنتشار الأمراض المعدية. فالعلماء، والعاملون الطبيون، وسواهم من أخصائيي الرعاية الصحية العاملون معا مستخدمين تكنولوجيا الإنترنت، يبلّغون عن الحوادث المرضية إلى مستودع مركزي، موفرين بذلك آلية أكثر شمولا لتحديد وتتبع تقدم الأمراض المعدية. وفي الإمكان أيضا معالجة المعتقدات الثقافية المحلية التي تعيق التبليغ والمعالجة الفعالين للأمراض. ففي الإمكان جعل أكشاك من الكمبيوتر متوفرة للسكان المحليين لتجميع معلومات عن الصحة العامة وتوفير تبليغات عن الرعاية الصحية دون الكشف عن هوياتهم، متفادين بذلك محرمات ثقافية قائمة أعاقت حتى الآن الجهود إلى حد كبير.
بيئات جديدة بحاجة إلى إكتشاف - كان مجتمع الأبحاث خلاقا جدا في إستعمال التكنولوجيا لإرساء تعاون دولي. ونتيجة لذلك، أخذت تبرز مجموعة من تطبيقات الإنترنت المبتكرة بينما الباحثون يستخدمون الشبكة كأداة للإستعلام العلمي، ويجرون تجارب على إستعمالها في حلول ممكنة. ومع تطور الجيل القادم من الإنترنت بقدراتها المتقدمة، سيستطيع العلماء والمهندسون أن يشتركوا في بيئات جديدة كليا للإكتشاف. وتعد الإتصالات الفائقة السرعة، المأمونة، والموثوقة بتمكين إكتشافات علمية وتقنية عن طريق تعاون فعلي، ووصول إلى معلومات معقدة، وصياغة علمية موثوقة جدا لظاهرة معقدة، وإقتسام بيانات وموارد كمبيوترية، كل ذلك دون إعتبار للموقع المادي.
والوعد التقنيلجيل الإنترنت القادم ليس الشيء الوحيد الذي سيقرر الإمكانية للتعاون المستقبلي بواسطة الإنترنت بين الباحثين الدوليين. فيجب أن يوجه إهتمام أيضا لقضايا الوصول، والوصل الأساسي، والخدمات المتقدمة، والمحتوى. إن 95 بالمائة من سكان العالم لا يتوفر لديهم إتصال مع الإنترنت، وحد واضح للفرص التعاونية. وحيث يتوفر الإتصال، تحتاج التطبيقات العلمية إلى قدرات عالية السرعة، ومنخفضة الكمونية قد لا تدعمها إنترنت هذه الأيام. ويمكن أن يكون توفير هذه القدرة عبر مسافات بعيدة قوميا ودوليا باهظ الكلفة بشكل مانع للتنفيذ. وأخيرا، المحتوى نفسه يمكن أن ينطوي على مشاكل بالنسبة إلى الوصول. فالتشغيل المتبادل لأشكال البيانات (مثلا، بيانات علمية أو بيانات الصحة العامة)، وترجمة اللغة، وتقديم المعلومات في قالب مفهوم إلى المستعمل مهم كالتكنولوجيا التحتية اللازمة لتوصيل المحتوى.
إن البحث الفني في تشغيل الشبكات وتكنولوجيات إعلامية أخرى يستطيع أن يوفر حلولا جزئية لكثير من قضايا الوصول هذه. على أن العوامل الفنية، والإقتصادية، والقانونية الملازمة يجب أن تفحص معا كي يتسنى توفير الظروف المناسبة لتسهيل التعاون المرتكز على الإنترنت.
الخاتمة - إن العلماء، والمهندسين، والطلاب يستعملون الإنترنت كي يتعاونوا مع زملائهم في جميع أنحاء العالم لتشاطر معلومات وبيانات، وإجراء أبحاث أساسية، وتطوير تكنولوجيا في مجالات متنوعة تنوع حماية البيئة، والفيزياء الأساسية، ومراقبة الأمراض المعدية الآخذة في الظهور. وسيبتكر جيل الإنترنت القادم بيئات جديدة مثيرة لكي تكتشف. ومع ذلك، يجب أن يوجه اهتمام لقضايا الوصول التي يمكن أن تحد الفرص للتعاون. ويمكن لمعالجة تفاعل العوامل التقنية، والإقتصادية، والقانونية أن تزيد الإمكانية لأبحاث تعاونية بواسطة الإنترنت.


يتبع.......................

Posted Image


#18 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:37 PM



المقــــدمة
هل فرضت ثورة الاتصالات عالما جديدا بدون حدود؟ بغض النظر إلى النتائج هذه الثورة فما هو أثرها على القيم الأساسية للمجموعات؟
إذ يعتبر التلفزيون من وسائل الاتصالات التي وفدت إلى الوطن العربي غير مصحوبة بتطور اجتماعي مواز فاستحوذ على اهتمام قطاع كبير من المشاهدين وخاصة الأطفال بسبب ما يتمتع به من مكانة في الأسرة وبسبب جاذبيته وقدرته على استهواء الطفل ولفت انتباهه بما يقدمه من ألوان متحركة جميلة وصور جذابة."1"
والتلفزيون في حد ذاته ظاهرة جديد نسبيا للوطن العربي فقد بدأ أول إرسال تلفزيوني عام 1954 م غير أنه بحلول الستينات كان التلفزيون قد أصبح جزءا من الخدمات التي تقدمها معظم الدول العربية ومنذ ذلك الحين أخذت جميع الحكومات العربية على عاتقها مهمة تقديم الخدمة التلفزيونية لأسباب عديدة منها ما هو ثقافي و منها ما هو اجتماعي أو سياسي .
وقد تزايد معدل امتلاك الأجهزة التلفزيونية في البلاد العربية . ولا سيما في دول الخليج بشكل ملحوظ ، كما أن ساعات البث أخذت في التزايد.
ونظرا لهذا الانتشار السريع للتلفزيون في البلاد العربية ، لا بد من النظر إلى الإطار العام للعديد من الظواهر والتغيرات التي دخلت حياتنا ، وساهمت في تغير الكثير من القيم والممارسات السائدة التي تتعرض لها مجتمعاتنا لذلك آثرت البحث في هذه القضية لما لها من تأثير في حياة العرب. ويعتبر التلفزيون أقدر وسيلة إعلامية عرفها الإنسان تجمع بين الصورة والصوت وبذلك يستطيع السيطرة على حاستي البصر والسمع وهما من أهم الحواس.
وأشدها اتصالا بما يجري في نفس الإنسان من أفكار ومشاعر وهو ينقل إلى مشاهديه في أغلب الأحيان الحدث وقت حدوثه ، وينقله بما فيه من معان وانفعالات ، وكذلك ينقل المعلومات الجديدة داخلية وخارجية بأسلوب سهل وجذاب ، ومساعد على تعرف المشاهد على محيطه ، وعلى العالم من حوله ولقد كشفت بعض الدراسات أن أغلب الأطفال وكثيرا من الكبار يميلون إلى أن يقبلوا بدون أي تساؤل جميع المعلومات التي تظهر في الأفلام وتبدو واقعية ويتذكروا تلك المواد بشكل أفضل.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
النابلسي، محمد أحمد .سيكيولوجية السياسة العربية. العرب والمستقبليات ص132.

تحديد المشكلة :
لعل من أظهر التساؤلات التي تدور حول علاقة الطفل العربي بالتلفزيون ما يلي
1- ماذا يشاهد الطفل العربي من برامج تلفزيونية؟ وما سمات هذه البرامج؟
2– ما مزايا التلفاز؟ و ما الآثار الإيجابية له؟
3 – الآثار السلبية للتلفزيون؟
4 – ما يقع على الآباء من مسؤولية توجيه أطفالهم أثناء مشاهدة التلفزيون.
5- كيفية سيطرت الصهاينة على البرامج التلفزيونية؟
6- سلبيات البرامج المستوردة.
7 – هل هناك مقترحات بناءة من أجل إنتاج برامج تلفزيونية هادفة؟

أهمية المشكلة :
لقد انتشر التلفزيون في البلاد العربية بسرعة مذهلة ، وكان من المعروف أن الأطفال قد أقبلوا على مشاهدته في سن مبكرة مما لأقبلوا على الاستماع إلى الراديو في الوقت الذي انتشر في التلفزيون .
ونتيجة لذلك قام الباحثين بإجراء بحوث حول هذه المشكلة تلك المشكلة التي ليست مجرد مما يحتمل أن يتركه التلفزيون من آثار ضارة فقط ، ولكن بسبب السرعة المتزايدة في معدل شراء الأجهزة التلفزيونية أيضا .
أضف إلى ذلك ، أن المشكلة الأكثر أهمية هي الآثار التي يسببها التلفزيون يمكن أن تتشعب إلى كل مظهر من مظاهر حياة الأطفال تقريبا . فقد قيل أن التلفزيون قد أدخل الاضطراب إلى حياة الأطفال وبالصورة خاصة الطفل العربي فهو يشاهد واقعا مغاير لواقعة.





أولا : ماذا يشاهد الطفل العربي من برامج تلفزيونية؟ و ما سمات هذه البرامج ؟
تبين الأرقام والإحصائيات أن ما يقدم للطفل العربي من خلال التلفزيونات العربية من برامج متخصصة للطفل يتراوح بين 1 – 6 من إجمالي ما يقدم ، مما يعني أن معظم ما يشاهده الطفل يدخل في نطاق البرامج الموجهة للكبار وتسيطر البرامج المستوردة على معظم ما يقدم للطفل بينما يحتل الكارتون الجزء الأكبر منها.
فالمشكلة لا تنبع من كمية الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام التلفزيون فحسب ولكن أيضا من كونهم ليسوا الجمهور المستهدف لمعظم البرامج التي يشاهدونها والتي صممت للكبار أصلا .
وسبب إعجاب الأطفال ببرامج الكبار هو أن الطفل غير قادر على التفاعل مع البرامج الموجهة له لأنها لا تلبي احتياجاته ولا تحقق له المتعة التي ينشدها خاصة وأن ما يقدم للطفل في التلفزيونات العالم العربي إنما تع(كلمة غير لائقة) مفاهيم الكبار عن احتياجات الطفل بصورة عامة دون الأخذ بعين الاعتبار قدرات الأطفال في المراحل العمرية المختلفة وظروفه واحتياجاته النفسية والثقافية ولذا فالكبار يختارون للطفل ما يعتقدون أنه الأفضل ويفرضونه عليه ، وغالبا ما تقوم برامج الصغار على الوعظ والنصيحة والتعليم والدعوة إلى الطاقة المطلقة وعدم مناقشة الكبار ، فلا عن كونها خليطا من المواد لا ربط بينها ولا يحتويها منهج محدد أو هوية واضحة بحيث يمكن دراستها وتحديد أثرها على الطفل العربي. "1"
وهذا ما أكدته الدكتورة بهية الجشي إن الاتجاه العام لهذه البرامج هو ميل إلى مخاطبة أكثر فئة عمريه من فئات مرحلة الطفولة علما بأن كل فئة لها خصائصها وتطلعاتها وقدراتها الخاصة ، فضلا عن أن كل طفل يمر بأدوار الطفولة بشكل مغاير للأطفال الآخرين حتى لو كانوا في مثل سنه ولذا فإنه من الخطأ مقارنة الطفل بغيره من الأطفال لأن كل طفل هو فرد خاص . وتعتبر هذه المشكلة من أهم ما يواجه برامج الأطفال في التلفزيونات العربية .
وعند إلقاء الضوء على البرامج التلفزيونية العربية نجد أنها بالإمكان تصنيفها ضمن ثلاثة أنواع:-
1– برامج محلية يعدها و يقدمها معدون أو معدات و غالبا ما تكون باللهجة المحلية أو اللغة العربية
الفصحى.


"1" الصراف ، قاسم "التلفزيون والأطفال" . ص15
2– برامج أجنبية مترجمة إلى العربية الفصحى مترجمة, هي مدبلجة ناطقة باللغة العربية الفصحى
3– برامج مقتبسة عن برامج أجنبية ومكيفة لتلائم البيئة العربية الخليجية وذهنية الطفل العربي
وهي باللغة العربية الفصحى وكذا اللهجة المحلية كبرنامج " أفتح يا سمسم " الخليجي. "1"
ثانيا : مزايا التلفاز
في بحث للعالم "هنري ويبزايده" رئيس البحوث بمعهد التربية القومي بباريس فيما يسميه باتفاق الكبير الذي تم التوصل إليه بشأن المزايا والمضار التعليمية للتلفاز التعليمي يقول: إن للتلفاز صفات إيجابية ومنها قدرته على الانتشار والنفاذ للشخصية المشاهد ، غير أنه كذلك من الصفات السلبية التي تتلخص في صعوبة التكيف بين الرسالة المذاعة واحتياجات المنتفع الفردية ، ويخلص بحثه هذا إلى تحديد عدد من الفوائد التعليمية ومورست بنجاح في كثير من أنحاء العالم ومنها:
1 – إذا استغلت الإذاعة المرئية استغلالا حسنا بجانب المعلم في تدريس الصف فمن ذلك سوف يؤدي إلى تحسين في التدريس من ناحية الكيف.
2 – رقعة انتشار الإذاعة المرئية تمد أو تطيل الفرصة التعليمية للأفراد في بيوتهم ، أو جماعات الأفراد المكونة لغرض تعليمي ، أو عند الأفراد الذين لهم صلة سابقة.
3 – تستطيع الإذاعة المرئية أن تقود نشاطا تعليميا هو في الحقيقة قد يسبق المدرسة
4 – تستطيع الإذاعة المرئية أن تعاون بجدية أكبر في رفع مستوى المهارات الفنية للعاملين في مجالات العمل المختلفة ، وتوسع آفاق إدراكهم للوسائل والغايات في مختلف التخصصات العملية.
5 – تستطيع أن تقدم أكثر البرامج التعليمية نجاحا وبأقل التكاليف والنفقات ، وذلك إذا كان المذيع أو مقدم البرنامج متمكنا من فن الاتصال.
6 – سرعة الانتشار من حيث اعتماده على وسيلتي السمع والبصر اللتين يتكون عن طريقها 98% من معرفة الإنسان وتلك المعرفة المتمثلة في عملية المشاهدة هي الأساس المطلق لكل معرفة."2"



ـــــــــــــــــــــــ
"1" الجشي ، بهية هل لتلفزيون تأثير على سلوكيات الطفل ص 35.
"2" الدويلو ، محمد طالب .التلفزيون وأثره على طفلنا الخليجي ص113.
ثالثا : الآثار الإيجابية له
مما لاشك فيه أن التلفزيون منشط للاهتمامات الثقافية ومعمق لذوق المشاهدين في القراءة فمثلا لو عرضت لوحة للمحرقي نجد المشاهد يتساءل عن المحرقي وعن الكتب التي يمكن أن تعرفه بهذه الشخصية ، وكل هذا النشاط والذوق قد حصل عليه من التلفزيون حين شاهد المحرقي . إذن فالتلفزيون له آثارا إيجابية في تحصيل المعرفة إذا كان الطفل أصغر سنا وأضيق أفقا وأقل ذكاء أما الطفل الأكبر سنا والأوسع أفقا والأكثر ذكاء إلا إن التلفزيون لا يؤثر في زيادة معلوماته بنسبة كبيرة لأنه يحصل المعرفة من مصادر أخرى.
إذن فالتلفزيون وهو حقيقة واضحة ، مصدر جذاب من مصادر المعرفة للطفل ، ولكنه ليس البديل عن مصادر المعرفة الأخرى وسائلها كالكتب وغيرها .
وهو في رأي " د . الدويلو " حلقة في سلسلة مصادر المعرفة هدفها الأول إثارة الرغبة في التحصيل من المصادر الأخرى وهدفها الثاني هو عرض الثقافة بمفهومها العام في قالب من الجاذبية والتشويق ويشاركه في هذا الرأي الأستاذ إبراهيم محمد على حيدر في توضيح هذه الآثار في بحث المعنون " دور التلفزيون في حياة الطفل المعاصر حيث يقول : " أن ما يقدمه التلفزيون من برامج ثقافية ينمي في الطفل الملكات العقلية ويشبع فيه حب الاستطلاع ، كما أن التلفزيون يقدم المعرفة والثقافة للطفل في شكل تمثيليات وصور موسيقى وألوان زاهية وجذابة تثير فيه الخيال الواسع وتفتح أمامه آفاق رحبة تنقله خارج حدود البيت والشارع والمدرسة والأقرباء "
مهما بذل مخططوا برامج التلفزيون من جهود لجعل التلفزيون وسيلة معاشه وفعالة فإن هذه المساعي والجهود لن تقيد إذا لم يكن للطرف المشاهد إرادة في هذا الأمر من تهيئة أنفسهم إيجابيا لتثير لديهم حب المناقشة والتحول منه إلى المصادر الأخرى للاستفادة والاستزادة .
بالنسبة لتأثير الرسوم المتحركة فتؤثر على شخصية الطفل بزرع بذور الخير و زرع الثقة في نفسه وبأنه قادر على المقاومة وحتى الانتصار على الكبير مهما صغر حجمهما في أفلام ميكي ماوس وتوم جيري وما إلى ذلك من أفلام الرسوم المتحركة والتي تعرض على شاشات تلفزيونات المنطقة الخليجية ومصدرها الشركات الأمريكية. "1"

ــــــــــــــــــــ
"1" الدويلو ، محمد طالب . مرجع سابق ص 111 - 112.
رابعا : الآثار السلبية للتلفزيون
أ– هل يتأثر الطفل بالتلفزيون إلى حد الإدمان على المشاهدة والانعزال عن المجتمع ؟
يقول الأطباء النفسانيين إن للتلفزيون قوة جاذبية كالمغناطيس والأغراء الشديد للأطفال ولهذا فهو يساعد على السلوك الجماعي بل بالع(كلمة غير لائقة) يعمل على تنمية السلوك الفردي و يشجع الطفل على الانسحاب من عالم الواقع والإدمان على مشاهدة برامجه . و في رأي آخر أن التلفزيون يثير في الطفل الرغبة الملحة في السلوك العنيف والركون إلى الخيال ، وهذه الرغبة تدفعه باستمرار لمشاهدة برامج ترفيهية وخاصة على شاشة التلفزيون حيث يجد ألوانا لا تحصى من البرامج .
والتلفزيون يفتح أمام الطفل مجالا كبيرا من الخبرة الخيالية التي تشد انتباهه لما تقدم له من مشاهد على درجة كبيرة من الإثارة. إلا أننا نرى أن الأطفال إذا كانوا يعانون من الملل والضجر في الحياة أما إذا كانوا لا يشعرون بالإحباط في تعاملهم الشخصي بأنهم يجدون في التلفزيون إغراء قويا للغاية أما إذا منح الآباء أطفالهم الحنان والأمن واهتموا بنشاطهم وتشجيعهم على الدوام وحثهم على المشاركة مع جماعات الرفقاء في السن فلا يخشى عليهم أن يهربوا إلى عالم الخيال مع برامج التلفزيون ."1"

ب – الأثر السيئ الذي تتركه أفلام العنف والإثارة:
لقد أجريت دراسات عديدة من قبل العلماء النفس حول هذا الموضوع ، ولكن هذه الدراسات لم تستطع أن تصل إلى رأي قاطع بشأنه ، بل أن بعض هذه الدراسات جاء في كثير من الأحيان مناقضا للبعض الآخر ، فمثلا عند دراسة تأثير مشاهد العنف والجريمة في المسلسلات الأجنبية على الناشئة ، نجد أن القضية التي ترتكز عليها المناقشات حول هذا الموضوع تقول بأن التلفزيون يلعب دورا كبيرا في انتشار ظاهرة العنف وزيادة حدتها وبخاصة بين الناشئة ، كما يعتبر مسؤولا إلى حد ما عن سيادة النظر إلى هذه المظاهر باعتبارها ظاهرة مألوفة بارزة بين خصائص هذا العصر.
وهنا يكون المؤيدون لهذه الفرضية ينادون بأن عرض برامج العنف والجريمة بكثافة عالية سوف يؤدي إلى تعلم الأطفال لبعض الخبرات التي تقودهم في اتهامه إلى الجنوح والركاب الجريمة ، وإلى

ــــــــــــــــــ
"1" عبد الصمد ، محمد كامل ، التلفزيون بين الهدم و البناء ص 92.
تمثل العنف كقيمة اجتماعية تطبع سلوكهم واتجاهاتهم ومواقفهم نحو المجتمع ، ويدللون على ذلك بأن الكثير من الأطفال الجانحين يرتكبون أعمالا خارجة عن القانون دون وجود أسباب معقولة تعلل سلوكهم كما أن ازدياد ظاهرة الجنوح بين الأطفال ترتبط إلى درجة كبيرة بعرض هذا الكم من برامج العنف والجريمة على شاشة التلفزيون.
وهذا ما أشار إليه الأستاذ الدكتور عبد العظيم الفرجاني ، حيث قال بأن لتلفزيون من أخطر الأجهزة الإعلامية تأثيرا على الطفل سواء بالسلب أو الإيجاب مشيرا إلى ما قاله " بازلتون " من أن التلفزيون بدرجة كبيرة تؤدي به إلى حالة أشبه بالغيبوبة التي تؤدي إلى السلبية لذلك نجد أن السلوك العدواني لدى الأطفال يتأثر بكثرة ما يشاهدونه من أفلام العنف والجريمة ، خاصة وأن الأطفال في سن مبكرة لديهم القدرة على تقليد أبطال الرواية المعروضة والتعاطف مع شخصياتها ، وقد يبدو هذا السلوك العدواني عند الأطفال لدى الأطفال يدفع بعضهم بالأيدي أو استعمال القسوة مع الآخرين.
أما المعارضون لهذه الفرضية فيرون بأن برامج العنف والجريمة التي يبثها التلفزيون ليست إلا عنصرا محايدا لا يخشى معه ضررا أو نفع إلا بالنسبة لتلك الفئة من الأطفال التي تعاني من اضطرابات عميق تدفعهم إلى تمثل القيم الإجرامية التي تنطوي عليها تلك البرامج في سلوكهم وباستثناء هؤلاء فإن هذه البرامج وغيرها مما يبثه التلفزيون تعتبر علاجا لكثير من المشكلات النفسية والانحرافات السلوكية التي تعبر عن المشاعر الشريرة الكامنة في نفوس العديد من الناس وبخاصة الأطفال الذين لم يتمثلوا بعد القيم الأخلاقية والأعراف الاجتماعية السائدة في المجتمع ، بل أن الأطفال يجدون هذه البرامج ملاذا يترجمون فيه أحلامهم وما يجول في خيالهم الأمر الذي يعتبر أساسيا من عناصر التنشئة الاجتماعية النفسية . "1"

ج- اثر التلفزيون على الحياة العائلية:
من المفهوم إن جهاز التلفزيون فرض نفسه على الأسرة كعضو يستحوذ على القدر الأوفر من اهتمام الأسر واستقطابها كما يعتبر العضو الوحيد الذي يؤثر على الأعضاء ولا يتأثر بهم وذلك بحكم انعدام التفاعل المتبادل فيما بينه وبينهم ويرى البعض إن هذا الوضع الذي يتمتع به التلفزيون في الأسر من شانه أن يعوق من أداء العلاقات الاجتماعية لوظيفتها في عملية التنشئة الاجتماعية بل أن
ــــــــــــــــــــــــــ
"1"الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية ، الطفولة في مجتمع متغير.ص173.
هذا الوضع قد يؤدي في رأى البعض إلى اختلال هذه العلاقات وتعرضها للتفكك فضلا عن أنه قد يتسبب في كثير من الأحيان في نشوب النزاعات بين أفراد الأسرة.
وتأكيد لهذا الأثر وجد بعض الباحثين أن التلفزيون يؤدي فعلا إلى ازدياد بقاء أفراد الأسرة في المنزل ولكن من المشكوك فيه أن يتعدى ما يربط بين أفراد الأسرة معنى الوجود الجسماني باستثناء المرحلة التي يكون فيها الأطفال صغيري السن وعندما يشب الأطفال تصبح مشاهدتهم اكثر صمتا وأكثر فردية وعندما يصلون إلى مرحلة المراهقة قد يؤدي ازدياد الوقت الذي يقضونه مع الأسرة إلى التصدع إذ إن ذلك يخالف حاجاتهم إلى إنشاء علاقات خارجية فلذلك فهم يقلون نشاطهم المشترك مع والديهم عن قبل 0
كما وجد أن التلفزيون قد يتسبب في أحداث الصراع داخل الأسرة وعلى الأخص في أوقات النوم والغذاء وعند الحرمان من مشاهدة برامج معينة ولكن ينشب الصراع في حالات كثيرة بطريق غير مباشر إلى التلفزيون فقد ينشأ من العلاقات العنيفة التي تقوم بين الطفل وأبيه من عدم معالجة الأباء للمشاكل التي يثيرها التلفزيون معالجة حكيمة على سبيل المثال الفشل في فهم أن الطفل يستوعب ما يشاهده وقد ينشأ من الاضطراب العاطفي لدى الطفل وفي كل ما سبق لا يخلق التلفزيون صراعا رغم انه قد يجعل به وقد يهيئ سلسله جديده من المواقف يمكن أن يحدث بسببها الصراع ولكن السبب الجذري للصراع يرجع بالطبيعة إلى ما هو أعمق من التلفزيون."1"

د- هل يخاف الأطفال من بعض ما يقدمه التلفزيون؟
إن أعمال العنف التي تعود الأطفال عليها في الأفلام والقصص لا تخيفهم مثال ذلك هم لا يخافون عندما يرون مناظر الصراع في أفلام الصور المتحركة أو أفلام العرائس والأفلام التي أن شاهدوها تعتبر مألوفة في نظرهم لأنهم يعرفون نتائجها مسبقا.




ـــــــــــــــــــــــ
"1" هيملويت ، هيلدت. التلفزيون و الطفل ص65-66
ولكن هناك ثلاث مواقف يحتمل كثيرا أن تتسبب الفزع للأطفال أثناء مشاهدتهم لبرامج التلفزيون وهي:
1- إذا وجد البطل الذي يستهوي الطفل أو ينال إعجابه في موقف يهدده بالخطر. فإحساس الطفل يتأثر إذا رأي بطل القصة مصابا بجرح أو رآه يسقط في فخ منصوب له أو يموت وإذا حدث ذلك.
2- لشخصية "الكلب لآسي" التي يرتبط معها الطفل بمشاعر الألفة والأمن فإن الطفل يحس إحساسا عميقا كما قال أحد الأطفال "عندما ضننت أن الكلب سيقع في الشبك كدت أموت خوفا عليه"
2-وهناك موقف آخر يفزع الطفل عندما يتذكر أحد المخاوف التي به في حياته ، وخاصة ارتباط الموقف بالظلام والعزلة ، فما زال الخوف من المجهول من المواقف التي تثير في النفس البشرية أعمق الانفعالات ، وهذا هو الذي يرى غالبا في البرامج المخيفة: حجرة معتمة. ليل حالك، شبح مخيف يهدد بالخطر يظهر على ضوء ومضة من البرق مطلا من النافذة. هذه هي المشاهد التي تخيف كثيرا من الأطفال ، وهم يتخيلون أنفسهم في مثل تلك المواقف.
3-الموقف الثالث المخيف هو عندما يكون الطفل صغير السن إلى درجة لا يحتمل معها الموقف الذي يراه ، فهناك مرحلة من السن يعتبر الطفل خلالها أن ما يراه في التلفزيون حقيقة فالطفل خلال هذه المرحلة لا يمكنه أن يفصل نفسه عن الحوادث التي يشاهدها على شاشة التلفزيون.
وهذا النوع من الخوف يمكن علاجه بالرقابة والتحكم فيما ينبغي أن يراه الطفل وما لا ينبغي ويمكن التخفيف من آثار هذه المخاوف إذا وفر للطفل شعورا بالعطف والأمن بين أسرته كما ينبغي أبعاد الطفل عن مشاهدة البرامج المخيفة في حجرة مظلمة ، وأن يراعي كلما أمكن وجود أشخاص معه أكبر منه سنا وكذلك ينصح الوالدان أن يتحدثا معه في هذه البرامج ليتعرف حقيقتها ومن الأفضل أبعاد كليا عن هذه المثيرات وحتى ينضج انفعالي."‍1"





ـــــــــــــــــــــ
"1" عبد الصمد، محمد كامل . مرجع سابق ص93-94
خامسا- ما يقع على الآباء من مسئولية توجيه أطفالهم نحو مشاهدة التلفزيون.
إن المسئولين بالتلفزيون يلقون على عاتق الآباء مسئولية ما يعدونه ويخططون له من برامج قائلين: يجب وعى الآباء أن يمنعوا أطفالهم من مشاهدة البرامج المعدة للكبار. وأن يوفروا الأجواء الصالحة ليضمنوا سلامة نفوس أطفالهم.
حقا نحن لا ننكر أن على الآباء نصيبا من المسئولية تعظم درجته عما سواه. ولكن هناك حدودا لما يستطيع الآباء القيام به في مثل هذه المواقف التي يغزو فيها التلفزيون كل بيت وغرفة ببرامجه المتعددة الصالح منها والطالح.
ثم هل نسي هؤلاء المسئولون أن كثيرا من الآباء ليست لديهم الخبرة والصلاحية على توجيه النصح والرشد لأبنائهم خاصة إذا وصلوا إلى مرحلة يكتنفها الخطر وهي مرحلة المراهقة؟‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍
هل ينسى هؤلاء المسؤولون أن كثيرا من الآباء لا يجدون متسعا من الوقت لكي يتفرغوا لأطفالهم ويرشدونهم لما ينفعهم ويصلح من شأنهم.
من المضحك المبكي أن بعض الآباء الذين تزداد عليهم أعباء الحياة ومسئوليات أعمالهم يشكرون المقادير التي أتاحت لهم استعمال التلفزيون لشغل أطفالهم عنهم بدلا من الاهتمام بما يعرضه من برامج وتمثيليات وأفلام لشغل أطفالهم عنهم بدلا من الاهتمام بما يعرضه من برامج وتمثيليات وأفلام ومسرحيات وغيره ليأمنوا خطر تأثيره على أبنائهم
هل ينتظر من مثل هؤلاء توجيه أو نصح لأبنائهم؟
في التوجيه والإرشاد لما ينبغي مشاهدته من تلك التي ينبغي الابتعاد عنها؟
إن بعض ما يعرض على شاشة التلفزيون يحمل معنى التحدي للأباء بأن يواجهوه. فهل هم على مستوى هذه المواجهة؟
يبدو أن تأثير التلفاز على الأطفال والشباب أصبح أمرا ثابتا ومؤكدا ، لا نستطيع أن نقلل من خطره ونهون من أمره.
ونحن حين نتحدث عن التلفاز أو أي وسيلة إعلامية أخرى ، ونذكر أضرارها فأننا لا نرفضها ، فهي لا تتحكم بالمضمون ولا تعارضه وفي الوقت نفسه هي وسيلة محايدة إلا أن رفضنا يرجع للقائم باتصال وفكره وهدفه ومحتوى رسالته.ثم إن جمهور الرسالة الإعلامية أو مستقبلها والأطفال منهم ليسوا من أصحاب الخبرة بالحياة في هذا العالم ، وتغلب عليهم السذاجة فيصدقون ما يقرأون ويحكي لهم ، ويتأثرون بذلك ، فهناك بعض الأفلام تنشر في نفوسهم الخوف الشديد والفزع والرعب في يقضتهم وأحلامهم .
ففصص المخاطر والمغامرات والعنف والجريمة المترجمة منها بشكل خاص ، وقد كتبت بمهارة و دربة بحيث تشد إليها الأطفال ، ويبدو من خلالها كل ما يحط من شان الشعوب باستثناء الأبيض منها وتمجد الجريمة والمجرمين والخارجين على القانون وعلى النظام الأسرة والمجتمع ، وتصور القتل والنهب والتسيب والإلحاد والجنس بصورة بطولية مبهرة تفتن الأطفال فيعشقونها ، ومن ثم تدفعهم إلى التهور بتقليدها والقيام بمغامرات حمقاء وهناك من القصص ما يشكل خطرا على الوجدان الطفل وتكوين عواطفه اتجاه دينه ومجتمعه ووطنه تلك القصص التي تحوي مفاهيم تنتهك تعاليم الدين
وحملة رسالته فتصورهم تصويرا مفعما بالتندر والإيحاءات الساخرة ، أو تقدم ما يستهين بالتقاليد الاجتماعية الأصلية فيرى المجرم بطلا خفيف الظل ، والقانون لا ينتصر إلا في النهاية والنظام لا يستتب كذلك إلا في النهاية المسلسل ورجل الشرطة موضع تهكم وسخرية والقاضي ذلك التردد المضحك والمعلم مصدر تندر وهزأ ، أمام كل هذا فإن احتمال عدم تأثر الأطفال بمثل هذه القيم المريضة من الأمور الصعبة حقا.
فسلوكيات شخصيات القصة " تترسب في ذهن الطفل وتستقر في وجدانه وعواطفه والطفل وهو مستغرق في سماع الحكاية لا يكون مدركا قوة التأثيرات التي يستجيب لها لأنها تحدث دون شعور
وذلك بواسطة عقله الباطن الذي يعي السلوك والتجربة من أحداث القصة أومن سلوك شخصياتها ويميل إلى محاكاتها وتقليدها ، ويتأثر بما يسمع فينمو لديه الخيال والاضطراب ونزعة الإجرام حين يقوم بعملية موازنة بين ما يسمع من القصص وما يرى في وقع المجتمع الذي يعيش فيه.
وإذا كان الطفل سريع التأثر بما يحيط من مؤثرات مختلفة وتتكون اتجاهاته ومثله ، وأهداف الحياة عنده في مرحلة طفولته ، فتجاربه الذاتية مما يسمع ويقرأ لها أهمية كبرى في مستقبل حياته."
إن المتتبع للكثير من البرامج التي تقدم لأطفالنا وشبابنا يلحظ أنها تتنافى مع آدابنا ومبادئ ديننا الإسلامي ، وكل ما يقدم يتم في غيبة النقد ، وفي غيبة الرقابة النقية النظيفة الهادفة ، أن هذه البرامج لا تبلي الاحتياجات الدينية التي تتماشى مع عقيدتنا وشريعتنا وتعاليم ديننا الحنيف ، وكذلك الاحتياجات القومية والفكرية والنفسية والعلمية التي تسعى المجتمعات العربية والإسلامية إلى توفيرها للأطفال والشباب."1"
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
"1" عبد الصمد ، محمد كامل . مرجع سابق.ص132-134
كيفية سيطرة الصهيونية على البرامج التلفازية:

كما نعرف أن الشبكات الأمريكية كأقوى شبكات التلفاز في العالم بأسره ويسيطر عليه الصهاينة اليهود سيطرة خانقة ، فتقع تحت فرض وجهات النظر الصهيونية على الرأي العام العالمي.
تظهر السيطرة اليهودية الصهيونية على برامج التلفاز الأمريكية من خلال العديد من البرامج اليهودية الطابع ، فتقدم الشبكات الأمريكية حلقات دينية عن شخصيات من التوراة ، وعن المخابرات اليهودية الموساد ،وحلقات عن مظالم النازيين لليهود ولا توفر سبيلا من سبل الدس والتشويه لنضال الشعب الفلسطيني ولدور المنظمة التحرير الفلسطينية وصفها بأنها حركة بدون جذور ولا تمثل الشعب الفلسطيني وتعمل لحساب السوفييت وتظهر الجنود اليهود بمظهر الأبطال (سوبرمان).
وهكذا يلعب اليهود دورا خبيثا في تشويه صورة العرب والمسلمين والسخرية منهم كما وصلت الوقاحة بهم أن أطلقوا أسم النبي العربي على كلب بطل المسلسل (هاواي صفر) إلا ساء ما يفعلون.
ومن البرامج والأفلام الواقعة تحت التأثير الصهيوني ومن نتاجها:
1 – فيلم (موت أميرة) أنتج هذا الفيلم التلفزيوني اليهودي (اللورد لوغريد) وألفه الكاتب الصهيوني هارولدوبنز تم نشره في كل أنحاء العالم وقد امتلأ الفيلم بالتهكم على الإسلام. ومن خلال التهجم على أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بعقوبة جريمة الزنا ومن خلال تصويره لهذه العقوبة بأنها عمل همجي وحشي يتعارض مع الحرية الشخصية للمرأة التي من حقها أن تقدم جسدها لمن تريد.
2 – برنامج ( أمسية في بيزنطة ) : وهو مقتبس عن كتاب ألفه(ايروين شاو) ملئ بإساءة للعرب ، مع أنه الكتاب نفسه لم يذكر للعرب. مطلقا ، ولكن كاتب السيناريو اليهودي اتخمه بإساءات البالغة للعرب ، وأصر على إظهار العربي بمظهر إرهابي الذي يعشق سفك الدماء.
3 – فيلم (القرصان) ، يتكون هذا الفيلم من جزأين ويظهر العربي فيه بصورة مشينة وفي الوقت نفسه يظهر اليهودي بصورة البطل (سوبرمان) وهو من أخبث الأفلام الذي يهدف فيه اليهود إلى تجميل صورة اليهودي ويبشع صورة العربي والمسلم في عين الرأي العام."1"

ــــــــــــــــــــــــــ
"1" سعد الدين ، محمد منير ، قراءة في الإعلام المعاصر الإسلامي. الإعلام ص155-157
سلبيات البرامج الأجنبية المستوردة للتلفاز في العالم العربي

تبدو على البرامج التلفازية المستوردة إلى العالم العربي سلبيات منها:
1 – تمثل البرامج المستوردة الحضارة الغربية وقيمها ومنتجاتها العلمية والفنية والتاريخية التي لا تتوافق مع قيمنا المنبثقة من عقيدتنا الإسلامية ، وتمثل أيضا ثقافة استهلاكية ومواد أخبارية تتدفق من مصدر واحد متحيز لا يأخذ بعين الاعتبار وجهة نظر الدول المصدرة لها.
2- يقوم المسؤولون الإعلاميون التلفازين في العالم العربي والإسلامي في خطأ أساسي من خلال تشغيل وسيلة اتصال جماهيرية ذات درجة عالية بنسبة كبيرة من المنتجات الثقافية المستوردة بدلا من الاكتفاء بتشغيلها مدة زمنية أقصر ، مع قدر أكبر من المنتجات الثقافية والترفيهية والأخبار المحلية.
3- تعم البلدان العربية والإسلامية صناعات إنتاجية ثقافية استعمارية مستوردة لا تمت لحاضرنا الكلاسيكي إلى استعمار جديد قوامة تكنولوجيا المعلومات الزائفة والأخبار المتلوية والثقافات المسطحة ، ولا يكتفي بحرب الأفكار في اتجاه دول العالم الثالث بل يسعى إلى تشكيك الشباب ، ونحن نعلم أن الشباب يشكل المستهلك الأول للإعلام بكل أنماطه وأنواعه ، في مجتمعهم بتاريخه
كل هذا يتطلب منا تبنى مفهوم (الأمن الثقافي) بحيث تعم البلدان العربية والإسلامية صناعات ثقافية محلية تستمد برامجها من تراثنا وأصالتنا العربية والإسلامية.
4- تنتشر الحساسيات السياسية في العالم العربي والإسلامي ، حيث تقف حجر عثرة أمام قيام سوق ثقافية عربية إسلامية مشتركة ، تحول دون أن تلعب هذه الحساسيات دورها في إضعاف مبدأ التبادل الإعلامي العربي والإسلامي.
5- ينخفض مستوى أجهزة البرمجة في التلفاز العربي الإسلامي ، ولا تشترك فيه شخصيات مرموقة من رجال الفكر الإسلامي والعلم والأدب ، لا اختيار البرامج التي تعرض وبخاصة الأجنبية منها ، والتي ينبغي أن توضع تحت منظار القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، لتأتي واضحة المعالم هادفة متلائمة مع عقيدتنا الإسلامية.
6- تضعف نسبة البرامج الثقافية في برامج التلفزة العربية الإسلامية حيث تبلغ نسبتها الحالية 11,9% مما يتطلب رفعها إلى نسبة أعلى ، تع(كلمة غير لائقة) أهميتها في التكوين الحضاري الإنسان المسلم ، مع أبعاد البرامج التي تمس المعتقدات الدينية ، والقيم المنبثقة من هذه المعتقدات ، والابتعاد عن كل ما يثير نوازع العنف والعدوان والجنس ، حيث أن عدداً كبيراً من البرامج الأجنبية التي يتم عرضها في أجهزة التلفزة العربية كما بينت بعض الدراسات لا تخلو من مشاهدة العنف والجريمة والإدمان على المخدرات والجنس ، وأن بعضها يحتوي على قيم وممارسات مغايرة لمعتقداتنا وتقاليدنا ، مما كان لها آثار ضارة على الشباب والأطفال الذين يشاهدونها.
7- تعمد أجهزة التلفزة العربية الإسلامية من خلال برامجها إلى القيام بدعاية للحضارة الغربية ، والتحدث عنها بإكبار وتقدير ، وتقديم نماذج للشباب غربية عنا للاقتداء بها ، بدلاً من أن يتخذ الإعلام في بلادنا العربية والإسلامية مثله الأعلى من أبطال المسلمين وعلمائهم ، وكذلك العمل أيضاً على تعرية الحضارة الغربية ، وفضح وسائل الإعلام الغربي وحليفته الصهيونية العالمية ، والمذاهب المنحرفة ، والشبهات المثارة حول ديننا وشخصياتنا الإسلامية وبالمقابل تسليط الأضواء على المعطيات الحضارية الإسلامية. وبمعنى آخر أن ثنائي العلم والتكنولوجيا ينبغي أن يخضعا في عالمنا العربي والإسلامي إلى عقيدتنا الإسلامية لا تخضع عقيدتنا لها لأنه إن لم يوجه العلم والتكنولوجيا ينبغي أن يخضعا في عالمنا العربي والإسلامي إلى عقيدتنا الإسلامية لا أن تخضع عقيدتنا لها ، لأنه إن لم يوجه العلم والتكنولوجيا الوجهة الصحيحة فإنهما يتحولان إلى أدوات للاستغلال والسيطرة والحرب ، فرغم استقلال البلدان العربية والإسلامية ، فإن الاختراق الثقافي الاستعماري لم يتوقف بل امتد ميادين جديدة متعددة منها البرامج التلفازية.
كل ما ذكرناه يدعونا إلى ضرورة سيطرة الدولة وأحكام رقابتها على مضمون الوسائل الإعلامية المرئية المسموعة ، بما يتفق مع قيمنا وأهدافنا الإسلامية.
ولا أدري لماذا يستكثر بعضهم علينا هذا والدول الغربية المتقدمة تسعى إلى حماية ثقافتها وإعلامها من الغزو الثقافي والإعلامي ذي النزعة الاستهلاكية الذي بدأ يغزو ، الأسواق العربية وذلك بفصل التقدم التكنولوجي لهائل والتطوير في شبكات البث والإرسال."1"




ــــــــــــــــــــ
"1" سعد الدين محمد منير، مرجع سابق. ص165-167.
نماذج لمسلسلات أجنبية مقدمة في التلفاز وآثرها

إسنادا لما يعرض من المسلسلات الأجنبية المقدمة لأطفالنا نقف لنسأل مقدمي الأفلام التلفازية للأطفال هل يكلفون أنفسهم عناء تقويم مضمون ومحتوى هذه الأفلام من أحدث درامية وموضوعات ومدى مناسبتها للمستوى الإدراكي للطفل ، ثم هل يبحثون عن تلك الآثار النفسية التي تتركها عليهم وما ينجم عن ذلك من أحلام يقظة وخوف وفزع ولإخلال بالتوازن النفسي ، وعن الآثار الجسمية وما يظهر منها على الحواس ، والآثار الاجتماعية المؤثرة على السلوك الاجتماعي للفرد ثم ماذا يقولون حين يرى الطفل مجموعة من الأطفال يسجنون في غرفة مظلمة دون طعام أو شراب
وماذا عن السحرة و مسخهم للإنسان إلى حجارة وحيوانات أو قتل الآباء والأصدقاء والحيوانات الأليفة الصديقة العزيزة على الطفل وغيرها كثير!!
ونظرا لحساسية الطفل فإن إثارة الخوف والغضب والفرح لديه أكثر سهولة من إثارتها لدى الكبار ، وحالاته الانفعالية قصيرة المدى ، فهو لا يستطيع أن يحمل الحسد للآخرين ويخفي الشك لمدة طويلة وتبدو مشاهدته هادئة أو غاضبة ولا تكون ضعيفة الهياج إلا نادرا ، وكلما تقدم السن بالطفل كلما اشتدت سيطرته على انفعالاته وكذلك فإن الطفل بشكل عام يميل إلى الموضوعات التي يواجهها في حياته ويمزج فيها الخيال بالحقيقة ، مع أخذ الفروق الفردية بعين الاعتبار.
وفيما يلي نماذج لمسلسلات مستوردة ، هذه المسلسلات التي سأضعها على مائدة النقد وتحليل من خلال إدراكي لطبيعة النمو عند الطفل ومسؤولياتنا في حسن اختيار ما يقدم له من مسلسلات فالكثير من هذه المسلسلات ترفض في مجتمعاتها كالمجتمع الأمريكي مثلا ويتقدم آلاف الأمهات الأمريكيات بطلب وقف إنتاجها وعرضها ومع ذلك فإنه يسمح بالاستمرار في إنتاجها وتشجيع تصديرها إلى وطننا العربي المنكوب.
1 – أفلام العنف :
نذكر هنا قصص (سوبرمان و طرزان) هذه القصص تصور العنف تصويرا مبهرا أمام الأطفال ويجعلون من هذا العنف حلا لكثير من المشاكل التي تعترض الأطفال وتحل من خلالها القوة البدنية محل العقل (فطرزان) الذي تربى بين الحيوانات يحل مشكلاته بالقوة البدنية ويستدعي أصدقاء من الفيلة والقردة لتهجم على قرى أهل البلاد الأصليين فتحطم بيوتهم وتهدم أكواخهم وتدوسهم بأرجلها.
أما (سوبرمان) الذي يتغلب على كل من يقف في طريقه عن طريق القتل والعنف مما يدفع الأطفال لأن يسقطوا من سلوكهم وجوب استخدام العقل في حل المشكلات التي تواجههم بدلا من القوة ، مما ينافي مع أهداف التربية السلوكية للأطفال.
2 – أفلام الرجل الخارق :
إن شخصيات قصص الرجل الخارق للطبيعة مثل (الرجل الأخضر) و(بتمان) وغيرها ، حيث يلجأ فيها إلى التبسيط الشخصيات ، فيجعله بعضها ممثلا للخير المطلق وبعضها الآخر ممثلا للشر لطلق ، على الرغم من مخالفة هذا لطبيعة البشر مما يؤدي إلى فهم الأطفال لمجتمعهم فهما خاطئا
وكذلك للمجتمعات الأخرى ، ويستثير لديهم دوافع الغضب والعدوان.
إن المفترض فيمن يقدم مثل هذه الأفلام للأطفال، يفهمهم ويفهم دوافعهم وأسباب سلوكهم بطريقة مبسطة ، تناسب مرحلة الطفولة الني نوجه إليها ما نكتب أو نعرض.
إن كثيرا من هذه الأفلام "تدور حول سلسلة متصلة من الحوادث العنف الجنونية ، قبل أن ينتصر البطل الذي يأخذ بناصية المظلومين في القص ، هذا في حين أنه ينبغي أن يكون سلوك أشخاص القصة من بدايتها إلى نهايتها سلوكا سويا لا شذوذ فيه ، لأن يتأثرون بالقدوة المتمثلة في أحداث القصة ومواقفها المختلفة ، أكثر مما يتأثرون بعبارة تدين الفعال الخاطئة ولا تقال إلا في النهاية القصة"
وإن هذا النوع نمن القصص يؤكد قيما معادية لكل ما قامت عليه الشرائع السماوية ، والقوانين الوضعية ، فمن القيم مثلا التي يجب أن تشيع في نفوس الأطفال احترام القانون ، وترك محاكمة المخطئ والحكم عليه وتنفيذه لسلطات القضاء والأمن. فقصص الرجل لخارق للطبيعة ، تجعل البطل كما يسمونه في القصة يحدد ما هو الخير وما هو الشر ، ويحكم بنفسه على الآخرين وفق معاييره الشخصية ، وتتمثل في كل ذلك من الفوضى والتسيب وعدم الاحترام لسلطات الشرطة
وأجهزة تنفيذ الحكم.
3 – أفلام تتعارض مع قيمنا و أخلاقنا:
هناك أفلام جاذبية التشويق للصغار والكبار ، وهي أفلام الرسوم المتحركة ، لكن هذه الأفلام يظهر التقصير واضحا في محتواها ، أنها أفلام غربية الصنع والهوية صممت لأطفالنا غير أطفالنا وبعقلية غير عقليتنا وشجعت وتشجيع عادات وأخلاقا مرفوضة تتنافى مع عقيدتنا وأصالتنا ، فكم من الساعات الطوال يقضيها أطفالنا في متابعة (مسلسل باباي) البحار الذي تدور أحداثه على الصراع بين (باباي) و(بلوتو) الذي يسعى دائما لاختطاف وامتلاك الحسناء الجميلة (أوليف اويل) زوجة
(باباي) حيث يلاحقها ويشا(كلمة غير لائقة)ها في سلوكيات نأبى أن تترسخ وتتجذر في نفوس أطفالنا ، بدلا أن نقدم لهم كل ما يلتزم بقضايا أمتنا وتراثها وعقيدتها وتاريخها الغني المجيد المليء بمواقف والمآثر الإنسانية العلمية والحضارية والمليء بالشخصيات الخالدة التي تركت بصماتها في تاريخ البشرية."1

ــــــــــــــــــــــــ
سعد الدين ، محمد منير. مرجع سابق ، ص 172-176.
الـدراســات السـابقـة

سأقوم هنا بعرض بعض الدراسات التي أجريت حول التلفزيون وآثر برامجه على الطفل:
1- قامت الباحثة بهية الجشي بإجراء دراسة حول تأثير التلفزيون على سلوك أطفال ما قبل المدرسة مستخدمة في ذلك عينة من أطفال الروضات في البحرين الذين تتراوح أعمارهم بين الرابعة والسادسة. ولقد اتبعت دراستها(المنهج الوصفي) ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها ما يلي:
أ-إن التلفزيون يمكن أن يكون وسيلة تعليمية إيجابية إذا ما احسنا استخدامه وتوجيه الوجه التي نريدها للأطفال.
ب- هناك حاجة ماسة إلى دراسة كيف نحول جهاز التلفزيون إلى جهاز تعليمي يساهم في العملية التربوية وغرس القيم الجيدة والسلوك الإيجابي لدى الأطفال.
ج- هناك حاجة ماسة إلى برامج متخصصة تع(كلمة غير لائقة) أهدافا تربوية وتعليمية محدودة ومدروسة ، كما تأخذ بعين الاعتبار المراحل العمرية المختلفة وخصائص كل منها.
د- أفلام الكارتون تتميز بخاصية وفاعلية كبيرة في إيصال الرسالة التلفزيونية.
من أهم المقترحات والتوصيات التي توصلت إليها الباحثة من خلال هذا البحث:
أ- ضرورة مشاركة الأهل في عملية المشاهدة التلفزيونية للطفل وهذه المشاركة تتطلب المشاهدة الواعية الدقيقة التي تعتمد على مناقشة البرامج مع الصغار وتوضيح جوانبه المختلفة من أجل تطويق ما قد تتركه هذه البرامج في نفوس الصغار من حيرة وبلبلة وآثار سلبية.
ب- ضرورة تشجيع المدرسات للأطفال على التحدث والتعبير عن مشاعرهم بصوت مسموع.
ج- ضرورة أن تتحدث المدرسة مع الأطفال حول جميع الأمور.
د- ضرورة مناقشة مدرسة الفصل للطفل حول برامج التلفزيون التي يشاهدونها ورأيهم فيها لتوضيح ما هو غي واضح منها وإظهار جوانبها المختلفة سلبية كانت أم إيجابية خاصة وان عددا كبيرا من الأطفال في الروضة يأتون من أسر لا تتمتع بقسط كبير من التعليم والوعي الذي من شأنه أن يسد فراغا في هذا المجال. "1"

ــــــــــــــــ
"1" الجشي ، بهية . مرجع سابق ص34-45
لقد عقدت في الرياض سنة 1982 ندوة عنوانها " ماذا يريد التربويون من الإعلاميين ؟ " و قدمت للندوة أوراق و بحوث و دراسات يحدد بعضها دور التربويون في تحقيق أهداف التربية من خلال وسائل الإعلام ، وجاء فيها ضمن أمور أخرى :
أ – تحديد الأهداف التربوية بدقة ترتيب أولوياتها على أساس من المشكلات الاجتماعية خلال الدراسات ميدانية والتعاون مع الإعلاميين لتحقيق هذه الأهداف من خلال برامج تلفزيونية .
ب – تحديد الجمهور المستهدف و شرائحه بدقة ونوعية وكمية التغيير المتوقع بعد بث البرنامج .
ج – الاشتراك مع الاعلاميين في مرحلة الإعداد للبرامج.
د – الاشتراك مع الاعلاميين في مرحلة تنفيذ البرامج.
ن – الاشتراك مع الاعلاميين في تدريب الطاقات البشرية العاملة في إنتاج البرامج .
و – يجب على التربوي أن يدخل معقل الإعلام بشتى الوسائل وأولها الصحافة اليومية يرفع صوته دائما من خلال الصحف ويقول رأيه بصراحة فيما يعرضه التلفزيون من برامج خاصة بالطفل .
ز – يجب توحيد الجهود رسميا بين إعلام والتربية في سبيل إنتاج برامج تلفزيونية جيدة و مدروسة وموجهة للطفل .
من أهم التوصيات التي خرجت بها هذه الندوة:
أ – يجب على الأهل مشاهدة البرامج التلفزيونية مع أطفالهم حتى يوضحوا بعض الأمور الواردة فيها ويؤكدوا السلوك الإيجابي لبعض الشخصيات فإن الطفل يغدو أكثر تعلقا بالبرنامج وأشد قابلية لأن يكتسب منه القيم المعرفية أو السلوكية حتى تؤثر تأثيرا فعالا فيهم ، ويتفاعل الأهل مع أطفالهم من خلال البرامج وهذا الجلوس.
ب – لا بد من أن نجند الطاقات في كل وسيلة إعلامية موجهة إلى الطفل وخاصة التلفزيون والفيديو كي يكون إنتاجها أرفع مستوى ممكن سواء من ناحية المضمون أو الشكل .
ج – يجب أن تجرى دراسات ميدانية حول كل ما ينتج للطفل وأثر هذا الإنتاج عليه والأخذ بنتائج هذه الدراسات عند التخطيط للبرامج الإنتاجية أو أساليبها. "1"


ـــــــــــــــــ
"1" الدويلو ، محمد طالب . مرجع سابق.115
2- علماء النفس وجاء في نتيجة بحثهم:
1 – الطفل المرتبط بشاشة التلفزيون ارتباطا وثيقا لساعات طويلة ظاهرة نادرة وليس سببها التلفزيون وإنما سببها شعور الطفل بالوحدة وسط أهله ، وضعف مركزه بينهم. وعجزه عن عقد صداقات قوية مع أصحاب له في مثل سنة لذلك فهو يقبل على التلفزيون كنوع من الهروب من واقعة
2 – إن عامل الذكاء الطفل هو الذي يحدد ساعات مشاهدة البرامج كما أنه هو الذي يحدد نوع تأثيره بمضمونه ومداه وكلما ارتفعت نسبة الذكاء قلت ساعات مشاهده لتلك البرامج وقل كذلك تأثيرها عليه نوعا ومدى.
4 – يتأثر الطفل بما يصيب الحيوانات الألفية المحببة الأليفة كالقطط والكلاب أكثر مما يتأثر لو أصيب الحيوانات المفترسة كالثعلب مثلا.
5 – العنف والعدوان لا يقلد إلا في بيئة تسمح أصلا بهذا السلوك ، ومما يؤخذ على الأفلام أنها تعاقب الشرير الذي يخرج عن القانون ولكنها لا تكافئ الخير الذي يحترم القانون.
6 – هناك بعض البرامج التلفزيونية تؤدي إلى نتائج طيبة في تكوين شخصية الطفل."1"












ــــــــــــــــ
الدويلو ، محمد طالب مرجع سابق . ص 120
وصية قبل فقد هوية أطفالنا العرب من خلال التلفزيون



علينا أن نتذكر معا إن طفل العربي أمانة ومسؤولية إن أعددناه إعداد موجهة صحيحا حفظ للأمة سلامتها واستمرارية خصائصها الإنسانية والاجتماعية وأمن بذلك مستقبلها وأن أهملناه اهتز كيان مجتمع كله وعلينا كخطوة أولى إنتاج منهج عربي موحد يخاطب الطفل العربي بخصائص مجتمعاتنا الفكرية وقيمة والأخلاقية على أسس تربوية واضحة والبعد عن استيراد برامج الأطفال نهائيا فالكل مجتمع نظمه الاجتماعية وقيمه الأخلاقية لا تناسب مجتمع آخر هي التي معنية بالإبراز وتكريسه في برامج الأطفال.



























توصيات عامة

لقد انتهى البحث إلى توصيات ونتائج عامة يجب أن توضع في الاعتبار وهي:
1 – التلفزيون صديق الأطفال وليس عدوا.
2 – التلفزيون لا يؤدي إلى انحراف الصغار لكنه يساعد على اكتشاف الانحراف لمن لديه الاستعداد 3 – التلفزيون يحارب السلبية عند الطفل ولا يقلل من أهمية الحوافز الشخصية لطفل .
4 – التلفزيون يحدث تأثيرا سلبيا إذا سيئ استخدامه .
5 – على الأهل مشاركة أبناءهم في عملية المشاهدة التلفزيونية.
6- يجب على الآباء منع أبناءهم مشاهدة الأفلام المثيرة للرعب والخوف.
7 – لا بد من إجراء المزيد من الدراسات حول ما يجب أن يقدمه التلفزيون للطفل العربي من برامج نافعة وهادفة.
7 – يجب التقليل من استيراد البرامج الأجنبية.
8- تكثيف الدراسات حول البرامج التي تعرض للطفل العربي.
9- أن يقدم ما يعرض على وسائل الإعلام بعقلية عربية إسلامية ملتزمة بقضايا أمتنا العربية و الإسلامية و تراثها و عقيدتها.












الخاتمــــة


في هذا البحث نستطيع أن نقول بأن التلفزيون يعتبر أحد وسائل الاتصال الإعلامية الكبرى في حياتنا عامة وحياة الطفل خاصة.
وتتضح أهميته تلك من خلال ما يقمه من برامج عديدة ومتنوعة تساعد على تعليم وتثقيف الطفل
وتربيته أيضا.
ولقد استعرض هذا البحث البرامج التي يشاهده الطفل العربي وسماتها ومزايا التلفاز وآثارها الإيجابية والسلبية في العلاقات الاجتماعية والعائلية كما تمم استعرض مسوؤلية الآباء في توجيه أطفالهم أثناء مشاهدة التلفزيون.
بعدها قمت باستعراض كيفية سيطرة الصهيونية على البرامج آثار استيرادها مبينا ذلك بتحليل لبعض البرامج الأجنبية.
بعدها عرضت بعض الدراسات السابقة التي قام بها الباحثون بخصوص التلفزيون والطفل وعرضت النتائج والتوصيات التي توصلوا إليها و في النهاية أعددت عدة توصيات.












محتــوى البـحث

1 - المقدمة
الفصل الأول
1- تحديد المشكلة
2- أهمية المشكلة
أ - ماذا يشاهد الطفل العربي
ب – سمات البرامج التي يشاهدها الطفل العربي
ج- مزايا التلفاز
د – الآثار الإيجابية
ن – الآثار السلبية للتلفزيون
و – ما يقع على الآباء من مسئولية توجيه أطفالهم أثناء مشاهدة التلفزيون
الفصل الثاني
1- كيفية سيطرة الصهاينة على البرامج التلفزيونية
2- سلبيات البرامج المستوردة
3- عرض نماذج للبرامج المستوردة
الفصل الثالث
الدراسات السابقة
الفصل الرابع
1– وصية قبل فقد هويتنا العربية من خلال البرامج التلفزيون
2- توصيات عامة
3- الخاتمة
4- قائمة المراجع


قائمة المراجع

–1 الإعلام. قراءة في الإعلام المعاصر الإسلامي.
المؤلف د : محمد منير سعد الدين ، الطبعة الثانية ، دار بيروت المحروسة ،1998م،لبنان
2 – سيكولوجية السياسة العربية . العرب والمستقبليات .
المؤلف د . محمد أحمد النابلسي،الطبعة الأولى ، دار النهضة العربية ، 1999م ،بيروت.
4- طفولة مجتمع متغير
الجمعية كويتية لتقدم الطفولة
4 - التلفزيون و الأطفال .
المؤلف د : قاسم الصداف،الطبعة الأولى ، دار الشروق ، 1990 م بيروت.
5– التلفزيون بين الهدم و البناء.
المؤلف : محمد كامل عبد الصمد ، الطبعة الأولى ، مطبعة الجبلاوي. 1992القاهرة.
6- هل للتلفزيون تأثير على سلوكيات الطفل .
المؤلف بهية الجشي
7- التلفزيون وأثره على طفلنا الخليجي .
المؤلف : محمد طالب الدويلو ، الطبعة الثانية ، مطبعة النهضة الإسلامية 1994 بيروت.
8- التلفزيون والطفل
المؤلف : هيملويت هيلدت ، الطبعة الأولى.




















جامعة البحرين
كلية الآداب
قسم الإعلام والسياحة والفنون























اسـم الـبـاحثــة : أسماء الديري
الرقم الأكاديمي : 983017
بإشراف الدكتورة : خلديه آل خليفة




يتبع.....................






































































































Posted Image


#19 ولد عالي

ولد عالي

    كاتب

  • أعضاء فعالين
  • 1040 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 12 November 2005 - 04:40 PM

الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الأولى


حرب نشبت بين الحلفاء ودول الوسط عام 1914 وانتهت بانتصار الحلفاء عام 1918. من أسبابها البعيدة نمو النزعة القومية في أوروبا, والصراع السياسي والاقتصادي والاستعماري بين الدول الكبرى, وتصميم الفرنسيين على استرداد الألزاس واللورين من ألمانيا, والديبلوماسية السرية التي أدت إلى قيام معسكرين متناحرين في أوروبا: معسكر التحالف الثلاثي Triple alliance الذي ضم ألمانيا والنمسا- المجر وإيطاليا(وقد انحل بدخول إيطاليا الحرب, عام 1915 إلى جانب الحلفاء) والحلف الثلاثي Triple Entente الذي ضم فرنسا وبريطانيا والروسيا. أما سببها المباشر فهو مصرع فرانز فيرديناند, أرشيدوق النمسا وولي عهدها, في ساراجيفو في 28 يونيو1914 . وهكذا أعلنت النمسا الحرب على صربيا (28 يوليو 1914), وأعلنت ألمانيا الحرب على الروسيا(أول أغسطس) ثم على فرنسا (3 أغسطس)وغزت بلجيكا (4أغسطس) فسارعت بريطانيا إلى إعلان الحرب في اليوم نفسه على ألمانيا. في حين أعلنت النمسا الحرب على الروسيا(6أغسطس). ثم إن تركيا انضمت إلى جانت ألمانيا والنمسا (30أكتوبر 1914) وتبعتها بلغاريا في ذلك (5أكتوبر1914). أما الحلفاء فانضمت إليهم اليابان (23أغسطس 1914) وإيطاليا(23 مايو 1915) والولايات المتحدة الأميركية (6 أبريل 1917). في مستهل الحرب اجتاح الألمان بلجيكا ولو(كلمة غير لائقة)مبورغ وأكرهوا الفرنسيين والبريطانيين على الانكفاء نحو باريس. وسرعان ما قام الحلفاء بهجوم معا(كلمة غير لائقة) فكانت معركة المارن (6-9 سبتمبر 1914) التي أوقفت الزحف الألماني على العاصمة الفرنسية. ومن ثم تجمدت خطوط القتال طوال ثلاث سنوات تحول فيها الصراع إلى حرب خنادق. وفي الجبهة الشرقية أنزل الألمان بالقوات الروسية هزائم متلاحقة أدت إلى سقوط القيصرية(مارس 1917) وقيام ثورة أكتوبر الاشتراكية. وعلى الجبهة الإيطالية هزم النمساويون القوات الإيطالية (أكتوبر 1917) ولكن الإيطاليين قاموا بعد عام واحد بهجوم معا(كلمة غير لائقة) موفق(أكتوبر 1918) . أما على الجبهة العربية فقد حاول الأتراك الهجوم على قناة السويس ولكنهم أخفقوا في ذلك (فبراير 1915). ثم إن القوات العربية(وكان الشريف حسين قد أعلن الثورة على العثمانيين عام 1916) والقوات البريطانية هزمتهم في فلسطين وسوريا( عام 1918) . وفي غضون ذلك كان دخول الولايات المتحدة الأميركية الحرب(6 أبريل 1917) قد غير ميزان القوى وقلبه لصالح الحلفاء. فاضطرت القوات الالمانية إلى الانكفاء إلى الحدود البلجيكية. وبعد سقوط بلغاريا(29 سبتمبر1918), وتركيا (30 اكتوبر1918), والنمسا (3نوفمبر1918) بأيدي الحلفاء انهارت ألمانيا ووقعت الهدنة (11 نوفمبر 1918). وهكذا انتهت الحرب بعقد معاهدة فرساي (28 يونيو 1919), بعد أن بلغ عدد ضحاياها نحوا من تسعة ملايين قتيل في صفوف القوات المسلحة وحدها.

الحرب العالمية الثانية


حرب نشبت بين الحلفاء ودول المحور عام 1939 وانتهت بانتصار الحلفاء عام 1945. من أهم أسبابها البعيدة توق الألمان إلى غسل عار الهزيمة التي أنزلت بهم في الحرب العالمية الأولى (را. المادة السابقة), وظهور الأنظمة الفاشية في أوروبا, وسياسة التوسع التي انتهجتهاألمانيا وإيطاليا واليابان, وإخفاق عصبة الأمم في حل معظم المشكلات الدولية. أما سببها المباشر فكان غزو هتلر لبولندا(أول سبتمبر 1939) وهو غزو ردت عليه بريطانيا وفرنسا بإعلان الحرب على ألمانيا(3 سبتمبر 1939), ومن ثم غزت ألمانيا الدانمرك (9 أبريل 1940) واحتلت هولندا (14 مايو 1940) وبلجيكا (28 مايو 1940). ونروج (9يونيو 1940) وغزت فرنسا فأكرهت القوات الحليفة على الانسحاب من طريق ميناء دانكرك إلى بريطانيا( 29 مايو - 2 يونيو 1940). وفي 10 يونيو 1940 أعلنت إيطاليا الحرب على فرنسا وبريطانيا. وفي 14 يونيو 1940 دخل الألمان باريس, وانهارت فرنسا أمام الجحافل الألمانية الغازية ووقعت الهدنة مع الألمان في 22 يونيو 1940; وتشكلت حكومة فيشي برئاسة المارشال بيتان, ولكن شارل ديغول واصل الكفاح ضد قوات الاحتلال من لندن. وحاول الألمان إخضاع بريطانيا بقذفها بقنابل الطائرات (يونيو 1940- أبريل 1941) ولكنهم
أخفقوا. واحتل الألمان والبلغار اليونان ويوغوسلافيا (أبريل 1941). وفي غضون ذلك احتل الحلفاء العراق (مايو 1941) ومن ثم احتلوا سوريا ولبنان(يوليو 1941) . وفي 22 يونيو 1941 غزا الألمان الاتحاد السوفياتي ولكن زحفهم أوقف غربي موسكو. وفي 7 ديسمبر 1941 هاجم اليابانيون بيرل هاربر فدخلت الولايات المتحدة الأميركية الحرب في اليوم التالي. وسرعان ما احتل اليابانيون الفيليبين وهونغ كونغ وشبه جزيرة الملايو وسنغافورة وبورما وإندونيسيا. وتغير ميزان الحرب لصالح الحلفاء بعد هزيمة رومل في العلمين(4 نوفمبر 1942 وهكذا أخرجوا قوات المحور من شمال إفريقيا (13 مايو 1943) وزحفوا على إيطاليا فاستسلمت لهم (8 سبتمبر 1943). وفي الجبهة الشرقية انتصر السوفيات(2 فبراير 1943) في معركة ستالينغراد وبدأ الألمان يتراجعون غربا. وفي 6 يونيو 1944 غزا الحلفاء نورمنديا وحرروا باريس (25 أغسطس 1944). وفي 7 مايو 1945 استسلمت ألمانيا. وما هي غير فترة يسيرة حتى ألقى الاميركيون القنبلة الذرية الأولى على هيروشيما(6أغسطس 1945) ثم القنبلة الذرية الثانية على ناغاساكي (9 أغسطس 1945) فاستسلمت اليابان في 14 أغسطس 1945. وقد بلغ عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية نجوا من سبعة عشر مليون قتيل في صفوف القوات المسلحة وحدها.


تحياتي ولد عالي........

Posted Image


#20 Amoor

Amoor

    كاتب متميز

  • الاعضاء
  • 3258 مشاركات
  • البلد - المنطقة:Bahrain(Mu7rraq)
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 21 November 2005 - 04:37 PM

يسلمو حبيبي

Rocker4Ever


Amoor


.::[ H ]::.




اضف ردا



  


0 عضو(اعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الاعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين