BlackDeath Posted مارس 12, 2004 Report Share Posted مارس 12, 2004 بعد كثرة حوادث السرقة في البحرين اقترح احد النواب وضع حد قطع يد السارق هل تؤيد هذا الاقتراح اخبرنا عن رأيك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
BlackDeath Posted مارس 12, 2004 Author Report Share Posted مارس 12, 2004 انا اول واحد قلت نعم علشان نطبق شرع الله و يسود الامن في بحريننا الغالية و هو كفارة للسارق في الدنيا لان العقاب في الآخرة سيكون فوق تصور السارق و الله أعلم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Payam Posted مارس 12, 2004 Report Share Posted مارس 12, 2004 انا ثاني واحد قلت نعم علشان نطبق شرع الله و يسود الامن في بحريننا الغالية و هو كفارة للسارق في الدنيا لان العقاب في الآخرة سيكون فوق تصور السارق و الله أعلم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
PoLice Woman Posted مارس 12, 2004 Report Share Posted مارس 12, 2004 وانا اقول مثلك بعد وعشان يكون عبره للجميع لانه السرقة منتشررة بشكل فظيع والناس صايره يدها خفيفه بدون ماتحس كل شي يختفي يسجنونهم يوم مادري يومني ويطلعونهم كانه صاير شي عادي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Farisq Posted مارس 12, 2004 Report Share Posted مارس 12, 2004 أنا أستغرب من الشخص الذي يضع علامة إستفهام على حكم إلهي ويأخذ رأي الناس في حكم رب العالمين ........ يا جماعة إستغفروا الله ........ الله يقول حكم السارق هو قطع اليد و إحنا نسأل الناس شنو رأيكم في هذا الحكم ؟؟ يعني قاعدين إنقيم كلام الله ؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
subah Posted مارس 12, 2004 Report Share Posted مارس 12, 2004 اي والله فارس انت قلت اللي كنت ابي اقوله Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
BlackDeath Posted مارس 13, 2004 Author Report Share Posted مارس 13, 2004 أنا أستغرب من الشخص الذي يضع علامة إستفهام على حكم إلهي ويأخذ رأي الناس في حكم رب العالمين ........ يا جماعة إستغفروا الله ........ الله يقول حكم السارق هو قطع اليد و إحنا نسأل الناس شنو رأيكم في هذا الحكم ؟؟ يعني قاعدين إنقيم كلام الله ؟؟لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . السؤال ليس للتشكيك في حكم الله و الحمد لله احنا نعرف الاحكام الشرعية و كلها واضحة في القرآن و لكن هذا الحكم لا يطبق في البحرين و هذا هو محور الحديث و طبعا قصدك واضح و انا معاك في كلامك و المغزى من الاستفتاء هو لمعرفة آراء الآخرين و ليس للتشكيك و جزاك الله خير للتعليق Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
القلب الحزين Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 اخوي مثل ما قال فارس انا اول ما دخلت الموضوع جت على بالي هالفكرة شلون تبغي نقول لك راينا يعني في اشياء واجد تدري الشريعة الاسلامية صحيحه مافي دوله خليجية طبقها بشكل صح واتمني يعني تحاول ان تطرح شى ما في انتقاد بشكل واضح يعني تحياااااااااااااااتي لك القلب الحزين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ملكة_دبي Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 لا تفهمونه غلط اخواني هو يمكن ما قدر يوصل المعلومة صح او يعبر بشكل صحيح بل يا حبكم للهجوم والانتقاد انا رأيي بهالموضوع اخوي بلاك ديث صان الله الأموال بإيجاب قطع يد السارق، فإن اليد الخائنة بمثابة عضو مريض يجب بتره ليسلم الجسم، وفي قطع يد السارق عبرة لمن تحدثه نفسه بسرقة أموال الناس، وتطهير للسارق من ذنبه، وإرساء لقواعد الأمن والطمأنينة في المجتمع، وحفظ لأموال الأمة. * عقوبة السارق: 1- قال الله تعالىوَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة/38-39). 2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده)). متفق عليه (1). * يجب القطع في حد السرقة إذا توفرت الشروط الآتية: 1- أن يكون السارق مكلفاً (وهو البالغ العاقل)، مختاراً، مسلماً كان أو ذمياً. 2- أن يكون المسروق مالاً محترماً، فلا قطع بسرقة آلة لهو أو خمر ونحوهما. 3- أن يبلغ المال المسروق نصاباً، وهو ربع دينار من الذهب فصاعداً، أو عرض قيمته ربع دينار فصاعداً. 4- أن يكون أخذ المال على وجه الخفية والاستتار، فإن لم يكن كذلك فلا قطع كالاختلاس والاغتصاب والانتهاب ونحوها، ففيها التعزير. 5- أن يأخذ المال من حرزه ويخرجه منه. والحرز: ما تحفظ فيه الأموال، وتختلف بحسب العادة والعرف، وحرز كل مال بحسبه، فحرز الأموال في الدور والبنوك والدكاكين، والمراح للغنم وهكذا. 6- انتفاء الشبهة عن السارق، فلا يُقطع بالسرقة من مال والديه وإن علوا، ولا من مال ولده وإن سفل، ولا يُقطع أحد الزوجين بالسرقة من مال الآخر، وكذا من سرق في مجاعة. 7- مطالبة المسروق منه بماله. 8- ثبوت السرقة بأحد أمرين: 1- الإقرار بالسرقة على نفسه مرتين. 2- الشهادة، بأن يشهد عليه رجلان عدلان بأنه سرق. * حد السرقة: 1- السارق عليه حقان: حق خاص، وهو المسروق إن وجد، أو مثله أو قيمته إن كان تالفاً، وعليه حق عام هو حق الله تعالى، وهو قطع يده إن كملت الشروط، أو تعزيره إن لم تكمل الشروط. 2- إذا وجب القطع قُطعت يده اليمنى من مفصل الكف، وحسمت بغمسها بزيت مغلي أو بما يقطع الدم، وعليه رد ما أخذ من مال أو بدله لمالكه، وتحرم الشفاعة في حد السرقة بعد بلوغه الحاكم. 3- إذا عاد السارق مرة أخرى قُطعت رجله اليسرى من منتصف ظهر القدم، فإن عاد حبس وعزر حتى يتوب ولا يُقطع. * تقطع يد الطَّرَّار وهو الذي يبطُّ الجيب أو غيره، ويأخذ منه المال خفية إن بلغ ما أخذه نصاباً؛ لأنه سارق. من حرز. * نصاب السرقة: ربع دينار من الذهب فصاعداً، أو عَرض يساويه. عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً)). متفق عليه (2). * إذا اعترف السارق بالسرقة ولم توجد معه فيشرع للقاضي تلقينه الرجوع عن اعترافه، فإن أصر ولم يرجع عن إقراره قطع، وإذا اعترف السارق بالسرقة ثم رجع فلا قطع؛ لأن الحدود تدرأ بالشبهات. * من سرق من بيت المال فإنه يُعزر وتغرم غرامة مثلية ولا يُقطع، ومثله من سرق من الغنيمة أو الخمس. * ويجب القطع على جاحد العارية إذ هو داخل في اسم السرقة. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت امرأة مخزومية تست(كلمة غير لائقة) المتاع وتجحده فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تقطع يدها.... أخرجه مسلم (3). * من تمام توبة السارق ضمان المسروق لربه إذا كان تالفاً، فإن كان موسراً دفعه لصاحبه، وإن كان معسراً فنظرة إلى ميسرة، وإن كانت العين المسروقة موجودة بعينها فردها لصاحبها شرط لصحة توبته. * من وجب عليه حد سرقة أو زنى أو شرب خمر فتاب منه قبل ثبوته عند حاكم سقط عنه، ولا يشرع له كشف نفسه بعد أن ستره الله، لكن عليه رد ما أخذ من مال * قطاع الطريق: هم الذين يعرضون للناس بالسلاح في الصحراء أو البنيان، فيغصبونهم المال قهراً، مجاهرة لا سرقة، ويسمون محاربين. * من أشهر السلاح وأخاف الطريق وله قوة بنفسه أو بغيره من العصابات المختلفة كعصابة القتل، وعصابة اللصوص للسطو على البيوت والبنوك، وعصابة خطف البنات للفجور بهن، وعصابة خطف الأطفال ونحوهم، فهؤلاء قطاع طريق. * حكم الحرابة: الحرابة من أعظم الجرائم، ولذا كانت عقوبتها من أقسى العقوبات. * عقوبة قطاع الطريق: 1- إذا قَتلوا وأخذوا المال قُتلوا وصُلِبوا. 2- إذا قَتلوا ولم يأخذوا المال قُتلوا ولم يُصلبوا. 3- إذا أخذوا المال ولم يَقتلوا قُطع من كل واحد منهم يده اليمنى ورجله اليسرى. 4- إذا لم يقتلوا ولم يأخذوا المال لكن أخافوا السبيل نُفوا من الأرض، وللإمام أن يجتهد في شأنهم بما يراه رادعاً لهم ولغيرهم؛ قطعاً لدابر الشر والفساد. 1- قال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِز(كلمة غير لائقة) فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة/33-34). 2- عن أنس رضي الله عنه قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عُكْلٍ، فأسلموا، فاجتَوَوا المدينة، فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة، فيشربوا من أبوالها وألبانها، ففعلوا فصحوا، فارتدّوا وقتلوا رُعاتها، واستاقوا الإبل، فبعث في آثارهم، فأُتي بهم، فقَطَعَ أيديهم وأرجلهم، وسَمَلَ أعينهم، ثم لم يحسمهم حتى ماتوا. متفق عليه (1). * يشترط لوجوب الحد على قطع الطريق ما يلي: 1- أن يكون قاطع الطريق- ويسمى المحارب- مكلفاً، مسلماً أو ذمياً، ذكراً أو أنثى. 2- أن يكون المال الذي أخذه محترماً. 3- أن يأخذ المال من حرز قليلاً كان أو كثيراً. 4- ثبوت قطع الطريق منه بإقرار أو شاهدي عدل. 5- انتفاء الشبهة كما ذكر في السرقة. * من تاب من قطاع الطريق قبل أن يُقدر عليه سقط عنه ما كان لله من نفي، وقطع، وصلب، وتحتُّم قتل، وأُخذ بما للآدميين من نفس، وطرف، ومال إلا أن يعفى له عنها، وإن قُبض عليه قبل التوبة أُقيم عليه حد الحرابة. * من صال على نفسه أو أهله أو ماله آدمي أو بهيمة دفعه بأسهل ما يغلب على ظنه، فإن لم يندفع إلا بالقتل فله ذلك، ولا ضمان عليه، فإن قتل المعتدى عليه فهو شهيد. * الزنديق: هو من يظهر الإسلام ويبطن الكفر. * حكم الزنديق: الزنديق محارب لله ورسوله، ومحاربة الزنديق للإسلام بلسانه أعظم من محاربة قاطع الطريق بيده وسنانه، فإن فتنة هذا في الأموال والأبدان، وفتنة الزنديق في القلوب والإيمان، فإن تاب قبل القُدرة عليه فتقبل توبته ويحقن دمه، وأما بعد القدرة عليه فلا تقبل توبته بل يقتل حداً من غير استتابة. طبعا" هالكلام مب من عندي أنا قريت الموضوع وحبيت تستفيدون معاي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
خالد مندي Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 بس يقطعون يده .. الا يقطعون راسة ويدينه وريلينه .. ما يخلون الا بطنه .. ورقبته .. وانا واحد من الناس اللي تعرضوا حق السرقات والتخريب ... والدور الياي على أخونا BlackDeath Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
BlackDeath Posted مارس 13, 2004 Author Report Share Posted مارس 13, 2004 اشكركم كلكم على الانتقاد و التعليق اللي يسمعكم يقول اللي يبوق يقصون يده عندنا (( اتكلم عن الخليج ما عدا السعودية )) اقروا الموضوع عدل قبل لا تعلقون ؟ انا قلت احد النواب اقترح (( يعني الشي مب موجود من الاصل حتى لو كان صح )) و انا اقول مرة ثانية القصاص هو حكم الله و هو الصح ... بس لا يطبق (( لا يطبق )) يعني الحين (( لا يطبق هي محور الحديث يا شعب و ليس الاعتراض على حكم الله)) شكرا على المحاضرات و خلوني اعيد صياغة السؤال لكم (( هل انتم تؤيدون تطبيقه في البحرين )) طبعا جوابكم نعم , الا اذا كنتو حراميه خلاص اذا نعم نعم و اذا لا لا ,, و طبعا ما فيه لا بل بل عليكم بس تعرفون تنتقدون Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عيون الخيل Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 وانا اقول مثلك بعد وعشان يكون عبره للجميع لانه السرقة منتشررة بشكل فظيع والناس صايره يدها خفيفه بدون ماتحس كل شي يختفي يسجنونهم يوم مادري يومني ويطلعونهم كانه صاير شي عادي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
القلب الحزين Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 خويك ما احد ينتقدك بس لازم توضيح علشان لا احد ينتقدك على فكرة اى شى يصير في ديرتنا وخاصة امر يتعلق بالدين الصراحة انا موافق عليه يعني يدرون ان الخمر حرام ليش فاتحين لينا شركات بيع الخمور في ديرة مسلمين ؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عـلي الحداد Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 أنا بعد معاكم حتى إلي يبي يبوق يخاف و يرتدع لأنه بيفكر ان هناك حد لسارق وهذي تطبيق لشرع الله وما في شخص يعترض على شرع الله Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
khalidkht Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 و الله بصراحه صارت السالفه سمردحه يعني في مدينه حمد قامو الشباب ياخذونها مقاوله بالصفه يبوقون البيوت و لما الشرطه تيود الحرامي يقولون للي انباق شرايك تتفاهم مع الحرامي :lol: و الله فن مادري شلون بيتفاهم معاه انا و اذا الحرامي دش السجن شيبي بعد اكل و نوم و مادري شنو ببلاش لا و يمكن يسوي له سوالف و اعتصام و يسويها قضيه راي عام انا رايي بدل ما نصرف عليهم و اهمه في السجن قصو يده و خلوه هلون في الشارع علشان يتادب و السرقه بعد تشمل تخويف اهل البيت يعني اكييد المره و اليهال بخافون من الحرامي فيمكن نعتبره ارهابي بعد و نقطه في قفص في قوانتنامو و الله اعلم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
BlackDeath Posted مارس 13, 2004 Author Report Share Posted مارس 13, 2004 بس يقطعون يده .. الا يقطعون راسة ويدينه وريلينه .. ما يخلون الا بطنه .. ورقبته .. وانا واحد من الناس اللي تعرضوا حق السرقات والتخريب ... والدور الياي على أخونا BlackDeath شكرا اخوي خالد و انا اذا صدت الحرامي يمكن الشرطة يلحقون على يده بس Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
7aBoOoBa Posted مارس 13, 2004 Report Share Posted مارس 13, 2004 قطع يد السارق حكم شرعي ولازم كل دوله اسلاميه تقوم به والا شنو فايده دوله مسلمه وهي ماتقوم بحدودالشريعه الاسلاميــه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
تركي ال عبدالله Posted مارس 14, 2004 Report Share Posted مارس 14, 2004 قطع يد السارق مفروض على اي حكومة اسلامية وانا اول مرة ادري ان البحرين مافيها قطع يد اعوذ بالله ولعنة الله على القوانين الوضعية التي جعلك المسروق السارق Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
the captain Posted سبتمبر 17, 2005 Report Share Posted سبتمبر 17, 2005 شرع الله Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
طبيبة القلوب العاشقة Posted سبتمبر 17, 2005 Report Share Posted سبتمبر 17, 2005 بس يقطعون يده .. الا يقطعون راسة ويدينه وريلينه .. ما يخلون الا بطنه .. ورقبته .. وانا واحد من الناس اللي تعرضوا حق السرقات والتخريب ... والدور الياي على أخونا BlackDeath هههههههههههههههههههه أي والله ،، Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
محبوبه البحرين Posted سبتمبر 17, 2005 Report Share Posted سبتمبر 17, 2005 وانه اول وحدة اقووول لا ابروحة السجن كفاية وما يفكر يعيدها لين انقصت يده بتنحل المشكله لين انقصت يده اشلون يدور له على عمل شريف واهوما بااق الا مو يمكن الا اكيييد جان نحلت مشاكل السعوديه كا للحين يبووقووون لازم نكون واقعين والسعوديه مو من اول شي اتقطع اليد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
محبوبه البحرين Posted سبتمبر 17, 2005 Report Share Posted سبتمبر 17, 2005 وانه اول وحدة اقووول لا وانه معاكم ان شرع الله لكن الله يسامح فا المسامح كريم ابروحة السجن كفاية وما يفكر يعيدها لين انقصت يده بتنحل المشكله لين انقصت يده اشلون يدور له على عمل شريف وانه في نظري ما باق الا محتاج جان نحلت مشاكل السعوديه كا للحين يبووقووون لازم نكون واقعين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Mazjee Posted سبتمبر 17, 2005 Report Share Posted سبتمبر 17, 2005 (edited) شلون ما اييده . وشنو هالسؤال ؟ لا حول ولا قوة الا بالله . يعني لازم يتم تطبيق شرع الله . ليش احنا بننكر حد من حدود الله. اللي ينكر شئ من القرآن كافر ما بالكم بحد و بآيه أخواني فأنتبهوا ﴿قال تعالى : السارق والسارقة فأقطعوا ايديهما .﴾ وهالسؤال المفروض ما ينسأل بصراحه لانه حد من حدود الله ما لازم نخالفها . و ليعذرني السائل أرجوا الابتعاد عن هذه الامور . و لك مني جزيل الشكر Edited سبتمبر 17, 2005 by Mazjee Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
كنكوشة Posted سبتمبر 17, 2005 Report Share Posted سبتمبر 17, 2005 الله سبحانه وتعالى هو الخالقوهو الأعلم بشؤون خلقه الشرع طبعاً أصوت لقطع اليد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أغـ حبيبه ـلى Posted سبتمبر 18, 2005 Report Share Posted سبتمبر 18, 2005 (edited) أي انا أأيد علشان هالشي يوقف.. السرقه منتشره بكثره في البحرين.. وياريتها تتوقف, وشرع الله هو الحل Edited سبتمبر 18, 2005 by أغـ حبيبه ـلى Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
fakroo Posted سبتمبر 18, 2005 Report Share Posted سبتمبر 18, 2005 اكيد لانه ماشرع الله سبحانة به Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
قطوة البحرين Posted سبتمبر 18, 2005 Report Share Posted سبتمبر 18, 2005 نعم نعم للميثاق Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
@بوحمودي@ Posted سبتمبر 18, 2005 Report Share Posted سبتمبر 18, 2005 ولله عشان أكوون عبر حق غيره ما بوووق ولا يسرق مره ثانية ويسلموو على الموووضوووع الحلو تحياتي بوحمودي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
the captain Posted سبتمبر 19, 2005 Report Share Posted سبتمبر 19, 2005 الله سبحانه وتعالى ما شرع شي الا فيه صلاح Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
crabby man Posted سبتمبر 19, 2005 Report Share Posted سبتمبر 19, 2005 انه اواافق لان اذا قصو يد المجرم و البايق راح يتذكر و كل ما يفكر بالبوق مرة ثانيه راح يجوف يده شلون و يخاف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.