Jump to content
منتدى البحرين اليوم

هل تؤيد حكم قطع يد السارق

BlackDeath

هل تؤيد حكم قطع يد السارق  

40 لقد صوت الأعضاء

1. 1. هل تؤيد حكم قطع يد السارق

• نعم
      33
    • لا
      4

Recommended Posts

انا اول واحد قلت نعم

علشان نطبق شرع الله و يسود الامن في بحريننا الغالية

و هو كفارة للسارق في الدنيا لان العقاب في الآخرة سيكون فوق تصور السارق

و الله أعلم

انا ثاني واحد قلت نعم

علشان نطبق شرع الله و يسود الامن في بحريننا الغالية

و هو كفارة للسارق في الدنيا لان العقاب في الآخرة سيكون فوق تصور السارق

و الله أعلم

9_9

وانا اقول مثلك بعد وعشان يكون عبره للجميع لانه السرقة منتشررة بشكل فظيع والناس صايره يدها خفيفه بدون ماتحس كل شي يختفي يسجنونهم يوم مادري يومني ويطلعونهم كانه صاير شي عادي

أنا أستغرب من الشخص الذي يضع علامة إستفهام على حكم إلهي ويأخذ رأي الناس في حكم رب العالمين ........ يا جماعة إستغفروا الله ........ الله يقول حكم السارق هو قطع اليد و إحنا نسأل الناس شنو رأيكم في هذا الحكم ؟؟ يعني قاعدين إنقيم كلام الله ؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

أنا أستغرب من الشخص الذي يضع علامة إستفهام على حكم إلهي ويأخذ رأي الناس في حكم رب العالمين ........ يا جماعة إستغفروا الله ........ الله يقول حكم السارق هو قطع اليد و إحنا نسأل الناس شنو رأيكم في هذا الحكم ؟؟ يعني قاعدين إنقيم كلام الله ؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

السؤال ليس للتشكيك في حكم الله

و الحمد لله احنا نعرف الاحكام الشرعية و كلها واضحة في القرآن

و لكن هذا الحكم لا يطبق في البحرين

و هذا هو محور الحديث و طبعا قصدك واضح و انا معاك في كلامك

و المغزى من الاستفتاء هو لمعرفة آراء الآخرين و ليس للتشكيك

و جزاك الله خير للتعليق

اخوي مثل ما قال فارس

انا اول ما دخلت الموضوع

جت على بالي هالفكرة

شلون تبغي نقول لك راينا يعني في اشياء واجد

تدري الشريعة الاسلامية صحيحه مافي دوله خليجية طبقها

بشكل صح

واتمني يعني تحاول ان تطرح شى ما في انتقاد بشكل واضح يعني

تحياااااااااااااااتي لك

القلب الحزين

لا تفهمونه غلط اخواني هو يمكن ما قدر يوصل المعلومة صح او يعبر بشكل صحيح :huh: بل يا حبكم للهجوم والانتقاد ;)

انا رأيي بهالموضوع اخوي بلاك ديث

صان الله الأموال بإيجاب قطع يد السارق، فإن اليد الخائنة بمثابة عضو مريض يجب بتره ليسلم الجسم، وفي قطع يد السارق عبرة لمن تحدثه نفسه بسرقة أموال الناس، وتطهير للسارق من ذنبه، وإرساء لقواعد الأمن والطمأنينة في المجتمع، وحفظ لأموال الأمة.

* عقوبة السارق:

1- قال الله تعالى:(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة/38-39).

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده)). متفق عليه (1).

* يجب القطع في حد السرقة إذا توفرت الشروط الآتية:

1- أن يكون السارق مكلفاً (وهو البالغ العاقل)، مختاراً، مسلماً كان أو ذمياً.

2- أن يكون المسروق مالاً محترماً، فلا قطع بسرقة آلة لهو أو خمر ونحوهما.

3- أن يبلغ المال المسروق نصاباً، وهو ربع دينار من الذهب فصاعداً، أو عرض قيمته ربع دينار فصاعداً.

4- أن يكون أخذ المال على وجه الخفية والاستتار، فإن لم يكن كذلك فلا قطع كالاختلاس والاغتصاب والانتهاب ونحوها، ففيها التعزير.

5- أن يأخذ المال من حرزه ويخرجه منه.

والحرز: ما تحفظ فيه الأموال، وتختلف بحسب العادة والعرف، وحرز كل مال بحسبه، فحرز الأموال في الدور والبنوك والدكاكين، والمراح للغنم وهكذا.

6- انتفاء الشبهة عن السارق، فلا يُقطع بالسرقة من مال والديه وإن علوا، ولا من مال ولده وإن سفل، ولا يُقطع أحد الزوجين بالسرقة من مال الآخر، وكذا من سرق في مجاعة.

7- مطالبة المسروق منه بماله.

8- ثبوت السرقة بأحد أمرين:

1- الإقرار بالسرقة على نفسه مرتين.

2- الشهادة، بأن يشهد عليه رجلان عدلان بأنه سرق.

* حد السرقة:

1- السارق عليه حقان: حق خاص، وهو المسروق إن وجد، أو مثله أو قيمته إن كان تالفاً، وعليه حق عام هو حق الله تعالى، وهو قطع يده إن كملت الشروط، أو تعزيره إن لم تكمل الشروط.

2- إذا وجب القطع قُطعت يده اليمنى من مفصل الكف، وحسمت بغمسها بزيت مغلي أو بما يقطع الدم، وعليه رد ما أخذ من مال أو بدله لمالكه، وتحرم الشفاعة في حد السرقة بعد بلوغه الحاكم.

3- إذا عاد السارق مرة أخرى قُطعت رجله اليسرى من منتصف ظهر القدم، فإن عاد حبس وعزر حتى يتوب ولا يُقطع.

* تقطع يد الطَّرَّار وهو الذي يبطُّ الجيب أو غيره، ويأخذ منه المال خفية إن بلغ ما أخذه نصاباً؛ لأنه سارق. من حرز.

* نصاب السرقة:

ربع دينار من الذهب فصاعداً، أو عَرض يساويه.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً)). متفق عليه (2).

* إذا اعترف السارق بالسرقة ولم توجد معه فيشرع للقاضي تلقينه الرجوع عن اعترافه، فإن أصر ولم يرجع عن إقراره قطع، وإذا اعترف السارق بالسرقة ثم رجع فلا قطع؛ لأن الحدود تدرأ بالشبهات.

* من سرق من بيت المال فإنه يُعزر وتغرم غرامة مثلية ولا يُقطع، ومثله من سرق من الغنيمة أو الخمس.

* ويجب القطع على جاحد العارية إذ هو داخل في اسم السرقة.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت امرأة مخزومية تست(كلمة غير لائقة) المتاع وتجحده فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تقطع يدها.... أخرجه مسلم (3).

* من تمام توبة السارق ضمان المسروق لربه إذا كان تالفاً، فإن كان موسراً دفعه لصاحبه، وإن كان معسراً فنظرة إلى ميسرة، وإن كانت العين المسروقة موجودة بعينها فردها لصاحبها شرط لصحة توبته.

* من وجب عليه حد سرقة أو زنى أو شرب خمر فتاب منه قبل ثبوته عند حاكم سقط عنه، ولا يشرع له كشف نفسه بعد أن ستره الله، لكن عليه رد ما أخذ من مال

* قطاع الطريق: هم الذين يعرضون للناس بالسلاح في الصحراء أو البنيان، فيغصبونهم المال قهراً، مجاهرة لا سرقة، ويسمون محاربين.

* من أشهر السلاح وأخاف الطريق وله قوة بنفسه أو بغيره من العصابات المختلفة كعصابة القتل، وعصابة اللصوص للسطو على البيوت والبنوك، وعصابة خطف البنات للفجور بهن، وعصابة خطف الأطفال ونحوهم، فهؤلاء قطاع طريق.

* حكم الحرابة:

الحرابة من أعظم الجرائم، ولذا كانت عقوبتها من أقسى العقوبات.

* عقوبة قطاع الطريق:

1- إذا قَتلوا وأخذوا المال قُتلوا وصُلِبوا.

2- إذا قَتلوا ولم يأخذوا المال قُتلوا ولم يُصلبوا.

3- إذا أخذوا المال ولم يَقتلوا قُطع من كل واحد منهم يده اليمنى ورجله اليسرى.

4- إذا لم يقتلوا ولم يأخذوا المال لكن أخافوا السبيل نُفوا من الأرض، وللإمام أن يجتهد في شأنهم بما يراه رادعاً لهم ولغيرهم؛ قطعاً لدابر الشر والفساد.

1- قال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِز(كلمة غير لائقة) فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة/33-34).

2- عن أنس رضي الله عنه قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عُكْلٍ، فأسلموا، فاجتَوَوا المدينة، فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة، فيشربوا من أبوالها وألبانها، ففعلوا فصحوا، فارتدّوا وقتلوا رُعاتها، واستاقوا الإبل، فبعث في آثارهم، فأُتي بهم، فقَطَعَ أيديهم وأرجلهم، وسَمَلَ أعينهم، ثم لم يحسمهم حتى ماتوا. متفق عليه (1).

* يشترط لوجوب الحد على قطع الطريق ما يلي:

1- أن يكون قاطع الطريق- ويسمى المحارب- مكلفاً، مسلماً أو ذمياً، ذكراً أو أنثى.

2- أن يكون المال الذي أخذه محترماً.

3- أن يأخذ المال من حرز قليلاً كان أو كثيراً.

4- ثبوت قطع الطريق منه بإقرار أو شاهدي عدل.

5- انتفاء الشبهة كما ذكر في السرقة.

* من تاب من قطاع الطريق قبل أن يُقدر عليه سقط عنه ما كان لله من نفي، وقطع، وصلب، وتحتُّم قتل، وأُخذ بما للآدميين من نفس، وطرف، ومال إلا أن يعفى له عنها، وإن قُبض عليه قبل التوبة أُقيم عليه حد الحرابة.

* من صال على نفسه أو أهله أو ماله آدمي أو بهيمة دفعه بأسهل ما يغلب على ظنه، فإن لم يندفع إلا بالقتل فله ذلك، ولا ضمان عليه، فإن قتل المعتدى عليه فهو شهيد.

* الزنديق: هو من يظهر الإسلام ويبطن الكفر.

* حكم الزنديق:

الزنديق محارب لله ورسوله، ومحاربة الزنديق للإسلام بلسانه أعظم من محاربة قاطع الطريق بيده وسنانه، فإن فتنة هذا في الأموال والأبدان، وفتنة الزنديق في القلوب والإيمان، فإن تاب قبل القُدرة عليه فتقبل توبته ويحقن دمه، وأما بعد القدرة عليه فلا تقبل توبته بل يقتل حداً من غير استتابة.

طبعا" هالكلام مب من عندي أنا قريت الموضوع وحبيت تستفيدون معاي :up:

بس يقطعون يده ..

الا يقطعون راسة ويدينه وريلينه .. ما يخلون الا بطنه .. ورقبته ..

وانا واحد من الناس اللي تعرضوا حق السرقات والتخريب ...

والدور الياي على أخونا BlackDeath

اشكركم كلكم على الانتقاد و التعليق

اللي يسمعكم يقول اللي يبوق يقصون يده عندنا (( اتكلم عن الخليج ما عدا السعودية ))

اقروا الموضوع عدل قبل لا تعلقون ؟

انا قلت احد النواب اقترح (( يعني الشي مب موجود من الاصل حتى لو كان صح ))

و انا اقول مرة ثانية القصاص هو حكم الله و هو الصح ... بس لا يطبق (( لا يطبق ))

يعني الحين (( لا يطبق هي محور الحديث يا شعب و ليس الاعتراض على حكم الله))

شكرا على المحاضرات 9_9

و خلوني اعيد صياغة السؤال لكم (( هل انتم تؤيدون تطبيقه في البحرين ))

طبعا جوابكم نعم , الا اذا كنتو حراميه 9_99_9

خلاص اذا نعم نعم و اذا لا لا ,, و طبعا ما فيه لا 9_9

بل بل عليكم بس تعرفون تنتقدون :P

وانا اقول مثلك بعد وعشان يكون عبره للجميع لانه السرقة منتشررة بشكل فظيع والناس صايره يدها خفيفه بدون ماتحس كل شي يختفي يسجنونهم يوم مادري يومني ويطلعونهم كانه صاير شي عادي

:up:

خويك ما احد ينتقدك بس لازم توضيح علشان لا احد ينتقدك

على فكرة اى شى يصير في ديرتنا

وخاصة امر يتعلق بالدين

الصراحة انا موافق عليه

يعني يدرون ان الخمر حرام

ليش فاتحين لينا شركات بيع الخمور في ديرة مسلمين ؟؟

أنا بعد معاكم حتى إلي يبي يبوق يخاف و يرتدع لأنه بيفكر ان هناك حد لسارق وهذي تطبيق لشرع الله وما في شخص يعترض على شرع الله

و الله بصراحه صارت السالفه سمردحه يعني في مدينه حمد قامو الشباب ياخذونها مقاوله بالصفه يبوقون البيوت و لما الشرطه تيود الحرامي يقولون للي انباق شرايك تتفاهم مع الحرامي :lol: و الله فن مادري شلون بيتفاهم معاه انا :unsure:

و اذا الحرامي دش السجن شيبي بعد اكل و نوم و مادري شنو ببلاش لا و يمكن يسوي له سوالف و اعتصام و يسويها قضيه راي عام

انا رايي بدل ما نصرف عليهم و اهمه في السجن قصو يده و خلوه هلون في الشارع :P علشان يتادب و السرقه بعد تشمل تخويف اهل البيت يعني اكييد المره و اليهال بخافون من الحرامي فيمكن نعتبره ارهابي بعد :ph34r: و نقطه في قفص في قوانتنامو و الله اعلم

بس يقطعون يده ..

شكرا اخوي خالد

و انا اذا صدت الحرامي

يمكن الشرطة يلحقون على يده بس 9_9:P:P

قطع يد السارق مفروض على اي حكومة اسلامية

وانا اول مرة ادري ان البحرين مافيها قطع يد

اعوذ بالله

ولعنة الله على القوانين الوضعية

التي جعلك المسروق السارق

• 1 year later...
بس يقطعون يده ..

هههههههههههههههههههه

أي والله ،،

وانه اول وحدة اقووول لا

ابروحة السجن كفاية وما يفكر يعيدها

لين انقصت يده بتنحل المشكله لين انقصت يده اشلون يدور له على عمل شريف واهوما بااق الا مو يمكن الا اكيييد

جان نحلت مشاكل السعوديه كا للحين يبووقووون لازم نكون واقعين

والسعوديه مو من اول شي اتقطع اليد

وانه اول وحدة اقووول لا وانه معاكم ان شرع الله لكن الله يسامح

فا المسامح كريم

ابروحة السجن كفاية وما يفكر يعيدها

لين انقصت يده بتنحل المشكله لين انقصت يده اشلون يدور له على عمل شريف وانه في نظري ما باق الا محتاج

جان نحلت مشاكل السعوديه كا للحين يبووقووون لازم نكون واقعين

شلون ما اييده . وشنو هالسؤال ؟ لا حول ولا قوة الا بالله . يعني لازم يتم تطبيق شرع الله . ليش احنا بننكر حد من حدود الله.

اللي ينكر شئ من القرآن كافر ما بالكم بحد و بآيه أخواني فأنتبهوا

﴿قال تعالى : السارق والسارقة فأقطعوا ايديهما .

وهالسؤال المفروض ما ينسأل بصراحه لانه حد من حدود الله ما لازم نخالفها . و ليعذرني السائل أرجوا الابتعاد عن هذه الامور . و لك مني جزيل الشكر

Edited by Mazjee

أي انا أأيد علشان هالشي يوقف.. السرقه منتشره بكثره في البحرين.. وياريتها تتوقف, وشرع الله هو الحل

Edited by أغـ حبيبه ـلى