Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ارشيف المذيع فايز السادة


Recommended Posts

فايز السادة في (هابي ويك إند) بحرين إف إم

 

625505020.jpg

 

فايز السادة مذيع لامع برز اسمه في احد اهم البرامج الاذاعية الناجحة في البحرين وحصد مجموعة من المستمعين من مختلف الفئات العمرية فلذلك نجري معه هذا اللقاء للتعرف اكثر على مكنونات هذا المذيع .

 

كيف كانت بدايتك في المجال الاذاعي؟

 

بصراحة كانت صدفة حدث اني تعرفت بالمعد الاذاعي الاستاذ وليد الذوادي وقال لي بالحرف الواحد (ارى فيك مذيع) وعرض علي العمل في برنامج مساء الخير ياشباب وكان اول برنامج لي وذلك كان في 1/7/2000م

 

الآن انت تقدم برنامج الإجازة السعيدة(هابي ويك إند) الذي يبث كل يوم جمعة مساءً, فكيف كانت بدايتك في هذا البرنامج؟

 

في البداية طرح علي المعد المميز وليد الذوادي فكرة البرنامج وتم النقاش على ذلك وبتوفيق من الله عز وجل تمكنا من تنفيذها وظهرت إلى النور.

 

ماهي توقعات فايز السادة وتطلعاته من خلال هذا البرنامج؟

 

هذا البرنامج يتميز بالعفويه واستطيع القول باننا كأسرة لهذا البرنامج من اعداد وتقديم وإخراج استطعنا الدخول الى قلوب

الكثير والكثير من مستمعين بحرين اف ام واطمح مستقبلاً الى التطرق للقضايا الفنية المهمة والتركيز على ابراز الاغنية البحرينية والفنانيين البحرينيين.

 

إنتقال برنامج الاجازة السعيدة (هابي ويك إند) الى بثه في محطة بحرين اف ام ,, ماذا كان شعورك بهذا الصدد اولم يسبب له القلق؟

 

انتقال البرنامج كان في منتصف ابريل الماضي وكان يفترض ان نبدأ بث البرنامج في بحرين اف ام في فبراير الا ان ظروف اسرة البرنامج حالت دون ذلك, واعتقد ان انتقال البرنامج الى بحرين اف ام امر طبيعي لانه يعد من اهم برامج المنوعات في هيئة الاذاعة والتلفزيون على الاطلاق.

 

ماذا يمثل وليد الذوادي بالنسبة لك كمعد؟

 

وليد الذوادي هو معد متميز وصديق عزيز لا يبخل علي بالنصيحة والارشاد واذا جاز القول بان فايز اصبح مذيعا فذلك فضلاً من الله ومن ثم للاستاذ وليد, واعتبر احد اسرار نجاح البرنامج التفاهم الكبير بيني وبين وليد.

 

البعض يصفك بالغرور فما حقيقة ذلك وما هو رأيك؟

 

((يضحك)) قد يتهمني البعض بالغرور ولكن القريبين مني على يقين بان هذه الصفة بعيدة عني كل البعد وهناك فرق بين الثقة بالنفس والغرور فأنا واثق بنفسي لدرجة واحدة تحت الغرور (يعني آنه في السيف سايد)"يضحك".

 

واخيرا ما هي طموحات وآمال فايز السادة؟

 

طموحاتي كثيرة ولكن مايخص الاذاعة فان همي الاول ارضاء جميع المستمعين وتقديم ما يليق بذوقهم .

 

هل من كلمة توجهها لمستمعين (هابي ويك إند) ؟

 

Come on everybody … it's holiday

 

 

737903654.jpg

 

560184664.jpg

 

569987378.jpg373484713.jpg

 

من عدد اليوم. الخميس 23 فبراير 2005

 

للأمانة.. سعدت بلقاء فايز وأعني تماما العنوان المنشور

 

لا تختلف شخصية فايز المذيع عن الذي قابلته.. بل على العكس فالمايكروفون يخبئ جوانب مخفية من شخصية فايز، خاصة التلقائية و"الشقاوة المحببة" التي يتمتع بها في الوقت الذي يتعامل فيه بعض الفنانين والإعلاميين مع الصحافة بحذر وتحفظ.. وهذا الأمر لم ألمسه إطلاقا مع فايز

 

God bless you Fayez

 

تحياتي

سوسن

 

533145037.jpg

 

 

لقاء بمجلة بحرين تودي

 

714242307.jpg

 

733987433.jpg

 

 

لقاء بمجلة فاطمة عبدالرحيم

 

679825292.jpg

 

363610443.jpg

 

892857027.jpg

 

902715654.jpg

 

 

لقاء بمجلة هبة الدري

 

436958342.jpg

 

173149226.jpg

 

809680945.jpg

Edited by فايز السادة
Link to comment
Share on other sites

02020.gif

 

نداءات عاجلة لوزارة الداخلية

محمد المحميد

 

606060.JPG

 

هذه مجموعة نداءات عاجلة نوجهها إلى وزارة الداخلية بشأن عدد من المواضيع التي برزت على الساحة مؤخراً، وقد طلب منا عدد من المواطنين الكرام إيصالها إلى المسئولين بوزارة الداخلية، وبدورنا نرفعها إلى الوزارة ونحن بانتظار الرد والتوضيح والتعقيب الذي نأمل أن يكون عاجلاً ورسميا وقانونيا:

 

** أين الحقيقة؟ في الأسبوع الماضي طالبت جهات حقوقية وناشطون سياسيون وزارة الداخلية بالبت في الصور والأدلة التي سلمها الأخ الكريم جلال فيروز للوزارة - بحسب ما ذكرت هذه الجهات - بشأن قيام بعض رجال الأمن بتخريب للممتلكات العامة أثناء تفريق بعض المتظاهرين في التظاهرات والتجمعات السابقة، واستنكرت تلك الجهات عدم قيام وزارة الداخلية بواجبها وكشف الحقائق، ونحن بدرونا نطالب الوزارة وخاصة الشئون القانونية فيها بحسم الموضوع والتعامل بكل شفافية ومحاسبة المتجاوزين متى ما ثبت ذلك، أو بيان ما إذا كانت الوزارة لم تتسلم الصور والأدلة المزعومة، وما هو الإجراء القانوني الواجب اتخاذه حيال هذا الأمر، وغلق الملف دونما أن تكون هناك ردود أفعال غير حكيمة لصنع أبطال جدد أو القيام بتحرك ما ثم التنازل عنه بسبب خروج مظاهرة أو بيان أو خطبة، فأين الحقيقة يا وزارة الداخلية؟ وللعلم فإن المواطنين لايزالون بانتظار إعلان نتائج التحقيق بشأن الادعاء الذي أثاره أحد الأشخاص من اعتداء بعض رجال الداخلية عليه وهم ملثمين. إن السكوت عن بعض القضايا وتركها معلقة أو في طي النسيان بسبب تراكم القضايا وتعدد الأيام هو خطأ فادح لا يستقيم في بلد المؤسسات والقانون والتشريع والرقابة.

** خلنا على بالك: طوال الأيام الماضية فجّر البرنامج الإذاعي (خلنا على بالك) للمعد المبدع وليد الذوادي وفريق العمل المتميز معه عددا من القضايا والملفات الجريئة، وقد تلقى البرنامج اتصالات كثيرة وردود أفعال متعددة، وتجاوب عدد من السادة النواب الأفاضل مع هذه القضايا الساخنة مثل د. عيسى المطوع ود. سعدي محمد والشيخ محمد خالد، حول قضية عبدة الشيطان، والجنس الثالث، والجنس الرابع، والشقق المفروشة وغيرها، غير أن وزارة الداخلية وجهاز شرطة الآداب فيها، لم يبديا بعد أي تفاعل أو تجاوب، ولم نر لهما أي تصريح أو عمل، رغم أن الاستراتيجية المعلنة والجديدة للوزارة هي أن الأمن مسئولية الجميع، وكنا نتوقع أن تبادر الوزارة وبشكل فوري وسريع إلى التعامل الحكيم والأمني والاجتماعي مع تلك الملفات التي أثيرت في البرنامج الإذاعي، ولكن حتى اللحظة يبدو أن وزارة الداخلية لم تجعل تلك القضايا في بالها، رغم أن عنوان البرنامج «خلنا على بالك«.

** شرطة المجتمع.. وماذا بعد؟ كنا ومازلنا مستبشرين كل الخير باستحداث جهاز شرطة المجتمع، وهذا أمر إيجابي وحضاري يضاف إلى الوزير وإلى الطاقم الإداري الرفيع الذي وضع استراتيجية الأمن المجتمعي، غير أن السؤال الذي يفرض نفسه على الجميع، أين هي شرطة المجتمع؟ وما هي الخطط والبرنامج والفعاليات التي شارك فيها أفراد شرطة المجتمع؟ ما هي المهام والمسئوليات والتكليفات المناطة بهم؟ وماذا قدموا وماذا يستطيعون أن يقدموا للمجتمع؟ وهل شرطة المجتمع بحاجة إلى جرعة نشاط أخرى أو إلى حملة تسويق إعلامية جديدة، فقد كدنا ننسى دور شرطة المجتمع، لأننا بصراحة لم نر لهم دور بارز وفاعل بعد، فما رأي وزارة الداخلية؟ هذه نداءات عاجلة ونحن بانتظار تلبية النداءات يا وزارة الداخلية..!!

21 فبراير 2006 / 22 محرم 1427

 

 

جمعية «عبدة الشيطان« البحرينية

محمد المحميد

 

0908987.JPG

 

مساء الأربعاء الماضي تم عرض حلقة إذاعية مثيرة في إذاعة البحرين (إف أم) ضمن برنامج «خلنا على بالك« حول موضوع عبدة الشيطان في البحرين، وكانت حلقة ساخنة وجريئة، وقد تلقت أسرة البرنامج نحو ما يقارب 60 مكالمة خلال مدة البرنامج وهي الساعة والنصف، تم بث ما يقارب 40 مكالمة فقط على الهواء،

 

وتم حجب 20 مكالمة لأسباب فنية أو بطلب من المتصلين ولسرية المعلومات، علماً بأن أرقام المتصلين موجودة لدى أسرة البرنامج لمن يهمه الأمر من الجهات المسئولة في الدولة، وكانت اتصالات الشباب البحريني الذي يمارس طقوس عبدة الشيطان كثيرة، وكانت من الجنسين من طلبة وطالبات الجامعات والمدارس الحكومية والخاصة، كما تلقت أسرة البرنامج مكالمات من شباب من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية يعلنون اعترافهم بأنهم يأتون للبلاد للمشاركة في احتفالات وتجمعات عبدة الشيطان. في تلك الحلقة الإذاعية المثيرة تم الكشف عن طقوس مرعبة، وتم الإدلاء باعترافات مخيفة، وتم الإعلان عن هوية أشخاص يحتلون مراكز ومواقع حساسة ، وتحدث أفراد شاركوا في الاحتفالات، وأشخاص يعملون في فنادق أو مدارس وجامعات حكومية وخاصة، كما تم الكشف عن بعض الشخصيات التي ترتاد تلك الأماكن وتستقطب الأولاد والبنات لتوقعها في الشباك، والآن هناك تجمع خليجي آخذ في الازدياد، وربما يتم الإعلان عن هذا التجمع عبر الوسائل الإعلامية والإنترنت قريباً لتشكيل جمعية عبدة الشيطان أو التستر تحت مسمى آخر، ويكون مقرها الرئيسي وعلى المستوى الخليجي في بلادنا البحرين. مكالمات عديدة وحقائق مخيفة أدلى بها المتصلون، منها مكالمة الشاب الموسيقي الـ (دي جي) الذي أحيا تلك الاحتفالات على أنغام الموسيقى الصاخبة، وكيف كانت إحدى السيدات الأجنبيات العاملات في إحدى المدارس الخاصة تدرب الأولاد والبنات على تلك الطقوس، كما أن موظف الأمن بأحد الفنادق الذي شاهد تلك الاحتفالات أدلى بقصص وحكايات تقشعر منها الأبدان، كما ذكر أحد الشبان الخليجيين بأنه يأتي للبحرين للمشاركة في تلك الحفلات، ويشارك فيها عدد من أفراد الجنس الثالث والبنات المسترجلات وبعض السيدات المطلقات، وكيف أن الحفلات تقام في بعض الفنادق أو المطاعم أو حتى المزارع الخاصة، والأغرب من ذلك هي المكالمة التي تلقتها أسرة البرنامج على الخط الخاص من أحد الشباب ليعلن لهم بأن هناك حفلة لعبدة الشيطان ستقام يوم غد الخميس في البحرين، كما تلقت أسرة البرنامج على الخط الخاص مكالمة أخرى من إحدى الأمهات تشكو لهم بأن ابنها الوحيد من عبدة الشيطان وأصبح يرى بأن المجتمع البحريني والخليجي والناس المسلمون كفرة. أسوأ ما في الأمر أنه منذ انتهاء الحلقة الإذاعية يوم الأربعاء الماضي الساعة الثامنة مساء وحتى هذه اللحظة صباح اليوم السبت لم يتلق فريق البرنامج أي مبادرة أو تحرك جاد من وزارة الداخلية أو وزارة التربية أو حتى وزارة الإعلام نفسها لمتابعة الموضوع، كلٌ فيما يخصه، وكأن الموضوع لا يهم أحدا، ولا يشكل خطراً على مستقبل أحد، وكأن السياسة والإستراتيجية الأمنية أو التربوية أو الإعلامية لا يعنيها هذا الأمر، أو ربما له علاقة بوزارة البلديات أو وزارة الأشغال. في السابق كنا نقول أن خطر عبدة الشيطان قادم، والآن أصبحنا نصرخ ونقول أن خطر عبدة الشيطان موجود في بلادنا، وغداً لا ندري ماذا سنقول؟ وللعلم فقد نشرت جريدة «الهدف الكويتية« في عددها الأخير موضوعاً عن عبدة الشيطان وأشارت في صفحتها الأولى عن الاحتفالات التي تقام لهذه الفئة في مملكة البحرين.

18 فبراير 2006 / 19 محرم 1427

 

 

تدريس «ستار أكاديمي« في مناهج وزارة التربية..!!

محمد المحميد

 

0008766.JPG

 

والله العظيم عنوان هذا المقال واقع وحقيقة يتم تدريسها حالياً في مناهج مدارسنا الثانوية في مملكة البحرين..!! ولنكون أكثر تحديداً فضمن خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير وتحديث المناهج فقد تم في هذا الفصل الدراسي تدريس مقرر اللغة الإنجليزية رقم (102) للمرحلة الثانوية،

 

وتم إقرار كتاب خاص يتم تدريسه كذلك في معاهد اللغات الخاصة المتميزة والرائدة في البلاد، ومن ضمن مواضيع ذلك المقرر الدراسي موضوع عن الخيال العلمي، ويتناول كيف أن بعض أفلام الخيال العلمي تتحول مع مرور السنوات لواقع وحقيقة، وتم عرض عدد من الأمثلة لهذا الأمر، والتي كان من ضمنها برنامج «الأخ الأكبر« حيث ان فكرته عرضت في فيلم سينمائي سنة 1949م، أي قبل 57 سنة من الآن، ولكن البرنامج تحول إلى واقع وحقيقة منذ سنوات، بل أن فكرة البرنامج تطورت وتعددت وجاء من ضمنها ما نشاهده اليوم من برامج «ستار أكاديمي ونجوم الخليج وسوبر ستار« وغيرها من برامج ذات طبعات عربية وخليجية. ولا شك أن هذا الأمر بمجمله ليس به أي خطأ وضرر، بل أن المناهج الحديثة ستكون أرسخ عند الطلبة والطالبات كلما اقتربت من الواقع والحقيقة وناقشت قضاياهم المعاشة والمعاصرة، ولكن الخطأ والضرر والتوجس أن يتحمس بعض المدرسين أو المدرسات أو حتى الطالبات، خاصة أصحاب الانفتاح والتحرر المنفلت منهم، لتطبيق فكرة هذا البرنامج في المدارس والفصول، ولربما ذهب البعض منهم للانغماس أكثر في البرنامج كعمل مسابقة تصويت وتوقعات لمن سيحرز لقب «ستار أكاديمي«، هل هو الشاب المصري الوسيم «هاني حسين« أو الفتاة اللبنانية «مايا نعمة« أو الشاب الفلسطيني «فادي« أو الشاب الإماراتي «خليفة«، تماماً كما حصل في العام الماضي لتطبيق فكرة «ملكة الجمال«، حيث قامت طالبات أحد الفصول المدرسية بتطبيق فكرة «ملكة جمال المدرسة«، وربما وقع ذلك من دون علم الإدارة المدرسية والوزارة..!! ولعله من المناسب أن أشير وبكل صراحة بأني من متابعي برنامج «ستار أكاديمي« بشكل يومي، وسأحرص مساء اليوم الجمعة بالذات، كعادتي في كل جمعة، لمتابعة حفلة «البرايم« الأسبوعية المخصصة لإخراج أحد المتسابقين، ولكني بصراحة لا أشارك في الاتصال والتصويت..!! وما من شك أيضاً أن فكرة البرنامج التي لقيت ولاتزال، الرفض والقبول والتقليد والتكرار، هي من طبائع وحتميات البرامج الفضائية لهذا العصر والزمان، والتي فرضت أفكارها وبرامجها على الجميع، وغدت مثار جدل وأزمات، تماماً كما حصل مع برنامج «الأخ الأكبر« الذي عرض في قناة البحرين الفضائية، وتم توقيفه بعد ذلك.. ربما لأنه لم يحن وقت تأقلمنا معه بعد، وربما لأنه لم تتهيأ البلاد والناس وطبائع الأمور في العادات والتقاليد لتقبله في الداخل، بالرغم من أن آلاف المواطنين منا يتابعونه وهو يعرض في فضائيات الخارج، وذلك دليل آخر على ازدواجية العادات والادعاء بالتمسك بتقاليد المجتمع المحافظ.. ربما..!! بقي أن نؤكد أنه لا برنامج «ستار أكاديمي« ولا برنامج «سوبر ستار« أو غيرهما من شأنهما أن يتأثر بهما الشباب في حالة التربية الأسرية السليمة، وفي حال قيام هيئة الإذاعة والتلفزيون البحرينية بطرح برامج أكثر واقعية وصراحة، تماماً كما يفعل الإعلامي وليد الذوادي وفريق العمل معه في البرنامج الإذاعي الناجح دائما «خلنا على بالك«، وخير مثال الحلقة الإذاعية المثيرة التي عرضت مساء يوم الأربعاء الماضي حول «عبدة الشيطان في البحرين« وكشفت العديد من الواقع المر والمخيف، وهذا ما سوف نتناوله في مقال الغد.

17 فبراير 2006 / 18 محرم 1427

 

 

يطالبون ببرامج تهتم بقضاياهم الشباب‮ ‬يتهمون التلفزيون بالتقصير فى حقهم

كتب‮ - ‬علي‮ ‬الحداد‮:‬

 

8976.JPG

 

التلفزيون سلاح فعال و مؤثر جداً‮ ‬في‮ ‬وقتنا الحالي،‮ ‬و الشباب هم المستقبل فماذا قدم لهم؟ وهل قام بدوره المطلوب تجاههم‮ ‬أم كان مقصراً‮ ‬بحقهم؟ أسئلة تكررت كثيراً،‮ ‬وهو موضوع ليس بجديد و لكنه متجدد ومهم في‮ ‬ظل الأوضاع الحالية،‮ ‬ولأننا لم نلمس أي‮ ‬تغيير في‮ ‬سياسة البرامج الشبابية ذهبنا إلى شباب مملكتنا نستطلع آراءهم حول ما‮ ‬يقدمه التلفزيون للشباب وما‮ ‬يريدونه من هذه الوسيلة الإعلامية المهمة وكذلك تقصينا آراء المختصين حول الموضوع‮ .‬

 

تذهب‮ ''‬بدور عيسى‮'' ‬إلى أن التلفزيون مقصر جداً‮ ‬بشأن الشباب وبرامجه منتهية الصلاحية ومستهلكة و لا‮ ‬يوجد بها تجديد في‮ ‬الأفكار ولاتنوّع في‮ ‬الموضوعات وهو ما دفع بعض الناس إلى مسح الفضائيات‮ ‬التي‮ ‬تقدم برامج مستهلكه من أجهزة الاستقبال لديهم و نحن كشباب نريد برامج تثقيفية تواكب العصر ونستفيد منها وحتى الديكورات نطالب بتغييرها فقد أصابتنا بالملل‮ . ‬ويقول‮ ''‬منذر‮ ‬غريب‮'': ‬من الممكن أن نرى أحسن مما هو موجود الآن فهناك طاقات لم‮ ‬يتم استغلالها و شباب لم‮ ‬يتم استغلالهم أو وضعهم في‮ ‬المكان المناسب،‮ ‬و‮ ‬يجب دراسة الوضع الحالي‮ ‬ووضع خطط مستقبلية لتطوير وتشجيع والمواهب الموجودة وهذا هو المطلوب في‮ ‬الوقت الحالي‮.‬

 

‬أما‮ ''‬رؤيا العلوي‮'' ‬فترى تلفزيون البحرين مقصراً‮ ‬في‮ ‬تلبية‮ ‬طموحات الشباب نوعاً‮ ‬ما،‮ ‬وهى لا تقصد المسلسلات المحلية والفنون البحرينية فحسب،‮ ‬وإنما البرامج التى‮ ‬تطرح القضايا الشبابية على الشاشة الفضية،‮ ‬والتى‮ ‬يجب عليها تقدير عقل الشاب البحريني‮ ‬المثقف‮. ‬وقد‮ ‬لاحظت اختفاء‮ ‬بعض البرامج الشيقة في‮ ‬الآونة الأخيرة،‮ ‬و تتساءل رؤيا العلوي‮ ‬عن سبب ذلك ؟‮ .. ‬فهل لنقصٍ‮ ‬في‮ ‬الطاقة الإعلامية؟ أم نفذت الأفكار واندثرت وحُلت المشاكل والقضايا الشبابية؟ أم ماذا؟ وهى لاتظن بأن بحر القضايا الشبابية وأفكارهم‮ ‬يمكن أن‮ ‬ينضب‮ ! ‬على العكس تماماً‮ ‬فالقضايا الشبابية متجددة و متكررة وتحتاج إلى حلول دائما‮ ‬،‮ ‬واهتمام أكبر على مر الأجيال‮. ‬وتؤكد على أهمية نقل صوت الشباب البحريني‮ ‬عبر القمر الصناعي‮ ‬ليبلغ‮ ‬صداه مدى العالم العربي‮ ‬والغربي‮. ‬فيجب الإكثار من البرامج الحية الهادفة إلى تحليل القضايا والمشاكل الشابة ووضع حلول جماعية بموجب الرأي‮ ‬العام وربطها بصالح الوطن‮. ‬ونحن بالفعل نمتلك طاقات شبابية‮ (‬خارقة‮) ‬من‮ ‬مختلف الأعمار‮. ‬ويمكن تخصيص ساعة لبرنامج نقاشي،‮ ‬وساعة أخرى مسلية للتحدي‮ ‬مع القدرة الذهنية،‮ ‬كذلك ساعة أخرى لاكتشاف المواهب‮ !‬

 

ويرى‮ ''‬عيسى الجبن‮'' ‬أن التلفزيون‮ ‬يقدم برامج متنوعة و هادفة،‮ ‬و لكن جمهوره‮ ‬غير مقتنع بالتلفزيون‮ ‬،رغم‮ ‬تقديمه برامج متميزة مثلاً‮ (‬للشباب فقط‮) ‬و‮ ‬‭(‬Chat with Batelco‭)‬‮ ‬و‮ (‬حكايات علي‮ ‬و ناريمان‮) ‬و برامج كثيرة و مفيدة استقطبت جماهير من الشباب من مختلف الدول العربية،‮ ‬عليه أن‮ ‬يواصل في‮ ‬طرح مثل هذه البرامج الجيدة،‮ ‬و لكن تبقى ثقة الجمهور و كيف نكسبها و نحافظ عليها و كيف نجذب الجمهور من حيث طرح أفكار جديدة و إعدادها بصورة مغايرة‮ . ‬

 

ويتفق‮ ''‬حسن قمبر‮'' ‬مع كلام‮ ''‬رؤيا‮'' ‬بأن التلفزيون قدم برامج تمس اهتمامات الشباب و احتياجاتهم،‮ ‬و لكن المشكلة تكمن في‮ ‬استمرار هذه البرامج أمام‮ ‬هجوم الفضائيات العربية وهى منافس قوى و لا شك أن للأفكار‮ ‬دوراً‮ ‬كبيراً‮ ‬في‮ ‬جذب الشباب إلى الفضائيات المنافسة،‮ ‬ويرى أن التلفزيون‮ ‬يحتاج إلى الشفافية في‮ ‬طرح بعض الموضوعات التي‮ ‬تهم الشباب‮.‬

 

و تقول‮ ''‬مريم عبدالرحمن‮'': ‬في‮ ‬الحقيقة أنا لا أتابع التلفزيون لأن أغلب البرامج مملة،‮ ‬و التقديم ممل،‮ ‬وعادة ما‮ ‬يكون التقديم بلهجة عامية ومخرج الحروف‮ ‬غير واضحة و‮ ‬يجب النظر إلى المشاكل التي‮ ‬يعاني‮ ‬منها الشباب و‮ ‬يطرحونها‮. ‬و تتمنى لو تشاهد برنامجاً‮ ‬تلفزيونياً‮ ‬متميزاً‮ ‬مثل البرنامج الإذاعي‮ (‬خلنا على بالك‮) ‬الذى‮ ‬تقدمه إذاعة البحرين و تستمع اليه مختلف شرائح المجتمع البحريني،‮ ‬وجذب و استقطب الجماهير الخليجية‮. ‬وتؤكد مريم على أهمية الخروج للشارع وإجراء لقاءات مع الشباب في‮ ‬أماكن و بؤر تجمعاتهم مثل الأندية و الجمعيات و المجمعات و الأسواق لمعرفة لماذا‮ ‬يلجأ الشباب لهذه الأماكن‮ .‬

 

و‮ ‬يعقب‮ ''‬علي‮ ‬عبدالله‮'' ‬قائلاً‮: ‬قبل التطرق إلى دور التلفزيون تجاه الشباب،‮ ‬يجب التعرف على اهتمامات الشباب و ميولهم،علمية أو أدبية أو رياضية‮ . ‬خاصة أن الشباب هم الأكثر‮ ‬بين شرائح المجتمع البحريني‮. ‬والسؤال‮ ‬الآن‮: ‬هل التلفزيون‮ ‬يخاطب‮ ‬ميول الشباب على تنوعها ؟‮! ‬والإجابة هي‮ ‬أن تلفزيون البحرين عاجز تماماً‮ ‬عن مجاراة اهتمامات الشباب و لعل‮ ‬سبب ذلك عدم استيغاب الطفرة الهائلة في‮ ‬الفضائيات‮ . ‬و مقارنة بأشقائنا‮ ‬فى دول الخليج نحن نعد في‮ ‬مراتب متأخرة على الرغم من وفرة المؤهلين و المثقفين في‮ ‬مجال الإعلام‮ . ‬

 

للقيادات الشبابية رأي‮ ‬

 

''‬حسين الحليبي‮'' ‬رئيس جميعة الشبيبة البحرينية‮ ‬يطالب بوجود استراتيجية واضحة للعمل مع الشباب من ناحية البرامج المطروحة،‮ ‬وإشراكهم في‮ ‬العملية الإعلامية بحيث تكون الرسائل الموجهة إليهم من واقعهم،‮ ‬وملامسة لمشاكلهم وقضاياهم وهمومهم،‮ ‬و لكن للأسف ما نراه عكس ذلك إذ نرى الصورة النمطية للشباب هي‮ ‬المسيطرة مبتعده كل البعد عن إبداعاتهم و إنجازاتهم و طموحاتهم‮.‬

 

و‮ ‬يؤكد‮ ''‬صباح الزياني‮'' ‬رئيس جمعية شباب وأطفال المستقبل أن التلفزيون البحريني‮ ‬مقصر‮ ‬100٪‮ ‬بحق‮ ‬الشباب،‮ ‬فلا توجد برامج ترتقي‮ ‬بمستواهم،‮ ‬وأغلب البرامج والأفلام‮ ‬مستوردة،‮ ‬ولا تلامس المجتمع البحريني‮ ‬بوجه الخصوص،‮ ‬ولا توجد برامج‮ ‬نقاشية تلامس الشباب و تبرز إنجازاتهم و إبداعاتهم،‮ ‬و‮ ‬يطالب المسؤولين بالاهتمام ببرامج الشباب كونهم أهم شرائح المجتمع البحريني‮ ‬إذا تتجاوز نسبتهم‮ ‬60‮ ‬٪‮.‬

 

و‮ ‬يطالب‮ ''‬علي‮ ‬شرفي‮'' ‬رئيس جمعية البحرين الشبابية وزارة الإعلام بقناة فضائية شبابية منذ‮ ‬3‮ ‬سنوات‮ ‬تكون من الشباب وإليهم،‮ ‬وهناك تصور كامل قدم للوزارة و أعلن عنه في‮ ‬الإذاعة و في‮ ‬الصحف المحلية‮. ‬وأضاف نحن في‮ ‬جمعية البحرين الشبابية من وجهة نظرنا أن التلفزيون‮ ‬يحتاج لبرامج شبابية في‮ ‬مختلف الجوانب سواء الدينية والثقافية والاجتماعية لأجل صقل الشباب‮ . ‬وأضاف نحن لا نشاهد إلا برنامج شبابي‮ ‬واحد على‮ ‬مدار السنة،‮ ‬ونطالب كذلك بالاهتمام بالشباب وتوظيفهم في‮ ‬المجال الإعلامي‮.‬

 

و تقول‮ ''‬الدكتورة سامية أحمد‮'' ‬الدكتورة بقسم الأعلام و السياحة و الفنون بجامعة البحرين‮: ‬إن ماينقص المجتمعات النامية هو البحوث حيال القضايا التي‮ ‬يرغبون في‮ ‬طرحها و‮ ‬يأتي‮ ‬الشباب في‮ ‬مقدمة الاهتمامات،لأن هناك فجوة بين الشباب وما‮ ‬يطرح من قضايا في‮ ‬وسائل الإعلام و بوجه الخصوص التلفزيون‮. ‬والمعروف أن الدول النامية عادة ماتكون وسائل إعلامها حكومية،‮ ‬فهي‮ ‬تقدم ماتراه مناسباً‮ ‬من وجهة نظرها لما تحتاجه‮. ‬وقالت‮: ‬إنه في‮ ‬عصر الفضائيات و الإنترنت أصبح في‮ ‬متناول أي‮ ‬شخص الحصول على المعلومات من أي‮ ‬وسيلة أخرى،‮ ‬ومن هنا تؤكد الدكتورة سامية أحمد على أهمية مراجعة الدول النامية لخرائطها البرامجية حتى‮ ‬يجد الشباب بين هذه البرامج‮ ‬ما‮ ‬يجذبهم إليها و ما‮ ‬يجد فيه الشاب من تحقيق لرغباته و طموحاته وآماله‮ ‬مع الأخذ في‮ ‬الاعتبار مشاركة الشباب أنفسهم كمعدين للمضامين البرامجية أو كضيوف ضمن البرامج المختصة بالشباب‮. ‬و أكدت على أهمية مراعاة التوازن من قبل القائمين على وسائل الإعلام في‮ ‬عدم تقديم التسطيح المبتذل،و هذا ما نشاهده على بعض القنوات أو النقيض على قنوات أخرى من مواد جافة تكره الشباب في‮ ‬استمرارية المتابعة حيث أن الموائد عليها ما لذ وطاب من المثيرات والمغريات،‮ ‬وهذا معناه أنه‮ ‬يجب بذل المزيد من الجهد في‮ ‬طرح قضايا تحمل قيمة وتقدم بقالب جذاب و تناول ممتع‮.‬

 

وللمسؤولين كلمة‮ ‬

 

على ضوء موضوع‮ ‬البرامج الشبابية في‮ ‬ظل المنافسة الفضائية التقينا المذيع الشاب ورئيس لجنة البرامج الشبابية بتلفزيون البحرين علي‮ ‬حسين،‮ ‬والذي‮ ‬بدأ حديثه متسائلاً‮ ‬عن ماهية البرامج الشبابية ؟ وهل كل ما‮ ‬يقدم‮ ‬من منوعات ومن برامج‮ ‬غناء و طرب تعد برامج شبابية ؟‮ ‬وأكد أنه‮ ‬يتفق مع الجميع بأن هناك نقصاً‮ ‬ولكن لأسباب أهمها عدم وجود العدد الكافي‮ ‬من المعدين والفنيين،‮ ‬ولكن رغم ذلك فإن القسم المعني‮ ‬بإنتاج البرامج‮ ‬يحاول قدر الإمكان تقديم أفضل مايمكن تقديمه لكنه محكوم ومربوط بالميزانية والإمكانيات المتاحة،‮ ‬وأضاف‮: ‬نحن نستطيع أن نقدم الأفضل ولكن بتوافرالإمكانيات‮. ‬وكما‮ ‬يعلم الجميع فإن في‮ ‬ظل توافر الإمكانيات‮ ‬يمكننا أن نقدم،‮ ‬وهذا ما حدث في‮ ‬برنامج‮ ‬‭(‬.

جريدة الوطن - شباب

 

 

يوم جــديد .. علاج‮ (‬المتعاطين‮)!‬

عائشة غريب

 

3172-9868-9933.jpg

 

عندما قرأت خبر ضبط والد‮ ‬يهرب المخـدر لابنه داخل وحدة علاج الإدمان قفز إلى ذهني‮ ‬فوراً‮ ‬سبب تصرفه هذا،‮ ‬وقلت بأنه‮ ''‬العطف‮''. ‬حسب الخبر‮ ‬يقول الوالد بأنه فعل ذلك لكون ابنه‮ '' ‬يكسر الخاطر‮ ''.‬

التعاطف مع المتعالج من الإدمان‮ ‬يؤخر علاجه،‮ ‬أكتب هذا الكلام وأنا أشفق على الأهل قبل أبنائهم المدمنين،‮ ‬فلا أحد‮ ‬يشعر بحُرقة القلب على الضنى وفلذة الكبد سوى الأب و الأم اللذان‮ ‬يريان ابنهما‮ ‬يتقطع ويتألم بسبب هذه الآفة،‮ ‬وهذا الأب وهو رجل‮ ‬قد‮ ‬يضعف أمام آلام ابنه،‮ ‬فما بالكم بالأم‮!! ‬أحس بشعور الأم التي‮ ‬تعاني‮ ‬الألم في‮ ‬رؤية ابنها وقد تغيرت حياته وصحته ومستقبله على شفا حفرة،‮ ‬وتعاني‮ ‬المرّ‮ ‬وهي‮ ‬تراه‮ ‬يتألم حين‮ ‬يطلب جسده هذا السم‮. ‬

قطعاً‮ ‬إن تدخل الأهل السلبي‮ ‬في‮ ‬فترة علاج ابنهم قد‮ ‬يفسد أو‮ ‬يؤخر علاجه،‮ ‬لكن،‮ ‬مهما كان حجم الألم وعمقه،‮ ‬ومهما كانت حالة المدمن،‮ ‬يجب على الأم والأب أن‮ ( ‬يدوسا‮) ‬على قلبيهما في‮ ‬هذه الحالة من أجل مصلحة ابنهما‮. ‬

لنجاح علاج المدمن لابد أن تكتمل مجموعة علاجه بدءً‮ ‬به ومن ثم أهله ووحدة علاج الإدمان وصولاً‮ ‬إلى المجتمع الخارجي‮. ‬وحول وحدة العلاج سمعنا كلام عن أن هناك قصورا في‮ ‬الأداء العلاجي‮ ‬في‮ ‬وحدة المؤيد لعلاج الإدمان و(تسريب أو بيع‮) ‬لعقاقير مخدرة،‮ ‬وهذا أمر خطير‮.‬

عرفت عن هذه الوحدة منذ بداية إنشائها بأنها توفر خدمات علاجية جيدة لمتعاطي‮ ‬المخدرات تشمل العلاج الجسمي‮ ‬والنفسي‮ ‬وتقدم أنشطة روحية ودينية و خدمات أخرى،‮ ‬لكن في‮ ‬الآونة الأخيرة كثر الكلام عن أن ثمة تسيّب داخلها،‮ ‬هذا فضلاً‮ ‬عن المشكلة القديمة التي‮ ‬لا تزال موجودة وهي‮ ‬مشكلة‮ ( ‬نقص عدد الأسرّة‮).‬

اعترافات وأقوال حول هذا الموضوع‮ ‬بُثّت في‮ ‬برنامج‮ ( ‬خلنا على بالك‮) ‬في‮ ‬حلقته عن المخدرات،‮ ‬دفعت رئيسة قسم الجودة بوزارة الصحة الدكتورة هالة صليبيخ للاتصال بالبرنامج والتصريح بإجراء تحقيق حول هذا الموضوع‮.. ‬الدكتورة هالة وعدتني‮ ‬بلقاء صحفي‮ ‬لاستيضاح الأمر،‮ ‬ونحن بدورنا نشكر الدكتورة هالة على اهتمامها‮. ‬ومن جهتي‮ ‬أعتقد بأن سعادة وزيرة الصحة،‮ ‬لن ترضى بما‮ ‬يقال عن الوحدة التابعة للطب النفسي‮ ‬ونتمنى من سعادتها الإسراع بالتحقيق في‮ ‬الموضوع‮.‬

وعودة إلى ما بدأت به أذكر الأهالي‮ ‬بأن‮ ‬يتحاملوا على أنفسهم كثيراً‮ -‬وليس قليلاً‮- ‬في‮ ‬مسألة التعاطف مع ابنائهم الذين‮ ‬يتلقون علاجهم من الإدمان كي‮ ‬لا‮ ‬يتسببوا في‮ ‬تأخير علاجهم،‮ ‬كما أود أن أشير في‮ ‬الختام إلى فئة أخرى‮ (‬ليست منسية‮) ‬بالنسبة لنا وهي‮ (‬الفتيات والنساء المدمنات‮).. ‬لنا عنهن حديث آخر،‮ ‬وننتظر منهن أن‮ ‬يفتحن قلوبهن لنا ويبُحن بهمومهن ومعاناتهم واحتياجاتهن،‮ ‬ولنتعاون جميعاً‮ ‬في‮ ‬مساعدتهن‮.‬

 

خلنا,على,بالك جريدة الوطن - العمدة

 

شـبابــ‮..‬يك .. الإعلام الشبابي‮ ‬يزرع أرض المستقبل

علي الحداد

 

9086532489.JPG

 

لوحظ في‮ ‬الآونة الأخيرة الاهتمام الإعلامي‮ ‬بالشباب في‮ ‬كافة الوسائل الإعلامية الجماهيرية في‮ ‬البحرين،‮ ‬حيث قامت العديد من وسائل الإعلام المحلية بإعطاء الفرصة للشباب،‮ ‬ونحن فعلاً‮ ‬بحاجة إلى هذه الفرصة؛ لأن نسبة الشباب بالمجتمع تصل إلى أكثر من نصف المجتمع؛ ولأن الشباب هم أمل المستقبل،‮ ‬فقد خصّصت العديد من الصحف المحلية صفحات وملاحق خاصة لهذه الفئة المهمة من المجتمع،‮ ‬وأعطت الصحف المحلية الفرصة لهم ليشرفوا عليها ويكتبوا بها وينفّسوا عن هموهم وقضاياهم‮ ‬بهذه المساحات،‮ ‬وقد شجع ذلك على المنافسة بين الشباب في‮ ‬الحصول على المعلومة وتقديمها إلى أقرانهم بالإضافة إلى ذلك مما ساهم في‮ ‬تشجيع هذه الصحف للشباب على قراءة الصحف وتتبع أخبارهم،‮ ‬ولا تخلو أية صحيفة محلية من صفحات وأخبار الشباب،‮ ‬ولم‮ ‬يكن الاهتمام الإعلامي‮ ‬بالشباب مقتصراً‮ ‬على الصحف فقط فقد قامت وسائل الإعلام الأخرى كالإذاعة والتلفزيون بإنتاج برامج شبابية ومتميزة ويجب هنا أن نشيد باهتمام هيئة الإذاعة والتلفزيون بالفئة المهمة من المجتمع وذلك بإنتاج ثلاثة برامج شبابية من إعداد وإخراج وتقديم الشباب‮ ‬،وهي‮: ‬البرنامج الإذاعي‮ ''‬خلنا على بالك‮''‬،‮ ‬وهو برنامج عام لكل فئات المجتمع لكنه‮ ‬يركز على العديد من القضايا،‮ ‬وخصوصاً‮ ‬تلك التي‮ ‬تهم الشباب كونهم الفئة المستهدفة الأولى بسبب نسبة الشباب الكبيرة في‮ ‬المجتمع ويذاع البرنامج مساء كل‮ ‬يوم،‮ ‬وكذلك برنامج ساعة مع الشباب والذي‮ ‬يذاع على أثير إذاعة البحرين البرنامج العام مساء كل خميس ويطرح،‮ ‬ويناقش هذا البرنامج العديد من القضايا والهموم الشبابية ويستضيف شخصيات شبابية وشخصيات مهتمة بشئون الشباب،‮ ‬ولا ننسى بالذكر البرنامج التلفزيوني‮ ‬الشبابي‮ ‬الجديد

خلنا,على,بالك جريدة الوطن-الأعمدة

 

عندما تتبعثر حروف الشباب بين الأمل والألم‮ ‬

الاكتئاب واليأس والتمرد‮..‬ألغام مهيأة للانفجار

للكاتب..‬سنان الجابري‮:‬

 

0908776.JPG

 

عالية،‮ ‬تلك الفتاة التي‮ ‬اعتقد الجميع بأنها انتحرت كما ورد في‮ ‬قصتها التي‮ ‬انفردت بها‮ ''‬الوطن‮''‬،‮ ‬بينما هي‮ ‬في‮ ‬نظري‮ ‬لم تنتحر،‮ ‬بل كانت ضحية الإحساس بأنه لا جدوى ولا معنى لوجودها في‮ ‬هذه الحياة‮.‬

انتحار عالية لم‮ ‬يكن قصة جديدة نرويها،‮ ‬بل وجعاً‮ ‬متكرراً‮ ‬حاولنا إيصال آهاته لمن‮ ‬يعنيه الأمر،‮ ‬ولكن لا حياة لمن تنادي‮. ‬عالية ذات الخمسة العشر ربيعاً‮ ‬ذبلت ورودها‮ ‬غبناً،‮ ‬وتعمد من حولها بقصد أو من دون قصد أن‮ ‬يدوس سنوات عمرها القصير،‮ ‬ولم تعطها الأقدار مهلة أن تعيش حياتها بشكل طبيعي‮ ‬وكأن لسان حالها‮ ‬يقول‮: ''‬كفاك وجعاً‮ ‬يا عالية،‮ ‬اقربي‮ ‬مني‮..‬اقربي‮ ‬الموت‮''.‬

هل كانت عالية تعي‮ ‬معنى الانتحار؟ هل كانت تدرك عواقبه؟ وما الذي‮ ‬أوصلها بسرعة البرق إلى تلك القناعة بالإقدام على الانتحار للتخلص من أوجاع زمن لم‮ ‬يرحمها؟

من‮ ‬يدق ناقوس الخطر؟

انتحار عالية فشل ذريع وإفلاس للمؤسسة الأسرية والتربوية ولمن له علاقة في‮ ‬احتواء معاناة كمعاناة عالية‮. ‬في‮ ‬الوطن ألف عالية،‮ ‬ما‮ ‬يعني‮ ‬أرجحية ألف حالة انتحار‮!!‬

بحسبة بسيطة كتلك،‮ ‬دعوني‮ ‬أدق ناقوس الخطر لأعلن احتضار فلذات الوطن في‮ ‬ظل‮ ‬غياب واضح للدور المنوط بكل جهة مسؤولة‮.‬

عالية‮ -‬كما أخبرنا من عايشها سويعات قبل انتحارها‮- ‬كانت تصرخ وتبكي‮ ‬مفضلة أن تعيش في‮ ‬ملجأ على أسرتها‮. ‬

عالية،‮ ‬وألف مثلها في‮ ‬حساباتي‮ ‬يعيشون‮ ‬غربة مؤلمة وسط أهاليهم،‮ ‬ناهيك عن مشكلات‮ ‬يكونون ضحاياها بلا ذنب ويدفعون ثمنها نتيجة واقع أسري‮ ‬صعب كالطلاق أو انشغال أحد الوالدين،‮ ‬أو الشجار الدائم في‮ ‬المنزل‮.‬

هل تشم المدرسة رائحة الموت؟

عالية،‮ ‬وألف أخرى مثلها في‮ ‬حساباتي‮ ‬كانوا‮ ‬يرون في‮ ‬المدرسة طوق نجاة من دوامة التفكير في‮ ‬الانتحار بغض النظر عما قد‮ ‬يبديه البعض منهم من تذمر وكره تجاه المدرسة،‮ ‬لأنها وببساطة توافر لهم ملاذاً‮ ‬موقتاً‮ ‬ولو لساعات من جحيم‮ ‬يعيشونه ويريدون أن‮ ‬ينسوه،‮ ‬علهم‮ ‬يحصلون على دفء الحياة عند‮ ‬غيرهم،‮ ‬معلماً‮ ‬كان أم معلمة،‮ ‬صديقاً‮ ‬أو صديقة،‮ ‬مديراً‮ ‬أو مديرة‮. ‬ويبدو أن المدرسة أيضاً‮ ‬لم تع ذلك‮. ‬أرجو من بقية المدارس التي‮ ‬تضم ألف عالية أخرى أن تعي‮ ‬أن رائحة الموت قد تستشري‮ ‬فيها،‮ ‬وحينها لن‮ ‬يغفر لها الوطن‮.‬

استجدى قلمي‮ ‬هنا ليكتب ما بحّ‮ ‬به صوتي‮ ‬وأصوات الكثيرين من المنادين بضرورة الالتفات لمثل هذه القضايا وحقيقتها لدى الشباب وانعكاساتها الخطيرة على المجتمع‮.‬

‮ ‬مؤشر للانفلات الاجتماعي‮ ‬

الشباب اليوم أصبح‮ ‬يهوى التمرد‮ -‬حتى على نفسه‮- ‬في‮ ‬محاولة‮ ‬يائسة للفت الانتباه إليه‮ ‬والاستماع لشجونه وشؤونه،‮ ‬وهذا التمرد مؤشر خطير للانفلات الاجتماعي‮ ‬‭-‬إن صح تعبيري‮- ‬الذي‮ ‬تتجاوز خطورته الانفلات الأمني‮ ‬مرات عدة لسبب بسيط،‮ ‬هو أن قوة النظام كفيلة بضبط الثانية في‮ ‬حين لا توجد حصانة ضد الأولى‮. ‬الانفلات الاجتماعي‮ ‬أسبابه واضحة ولكن نتائجه حتماً‮ ‬ليست كذلك،‮ ‬بل إنه من الصعب التنبؤ بشكلها أو إمكانية السيطرة عليها ولكنها حتماً‮ ‬مدمرة لكل ما قد‮ ‬يقف أمامها‮. ‬استقرار حياة الشباب والناشئة مسألة حيوية تؤطر لما ندعو إليه من وقف الانفلات الاجتماعي‮ ‬الذي‮ ‬بدأنا نلمسه في‮ ‬شكل ظواهر أكثر من كونه سابقة ناتجة عن حالات فردية‮.‬

لم تعد الحالات فردية

تدخين الشباب وإدمانهم على المخدرات والسرقات المنظمة والمشاركة في‮ ‬مظاهرات لسبب أو من دونه،‮ ‬وازدياد حالات الطلاق والعنف الأسري‮ ‬والجرائم،‮ ‬لم تعد مجرد حالات فردية بل أصبحت ظواهر واضحة للجميع‮. ‬إن كبح جماح الانفلات الاجتماعي‮ ‬مرهون بالتزام الأسرة‮ -‬كمؤسسة‮- ‬بواجباتها تجاه أفرادها،‮ ‬وبتفعيل دور المؤسسة التربوية والإعلامية التي‮ ‬تعرف كيف تخاطب الشباب وتصوغ‮ ‬أفكارهم ورؤاهم للحياة وأهدافهم وآمالهم فيها‮.‬

لا قرابة بيني‮ ‬وبين الألوسي‮ ‬أو منى حايك المتنبئين بالمستقبل،‮ ‬ولكني‮ ‬أستشرف المستقبل من خلال معطيات اليوم التي‮ ‬تقول‮: ‬إن هناك حالات انتحار قادمة تحمل الهم والقضية اللذين كانت عالية تحملهما،‮ ‬وحان الوقت لأن أقدم همساتي‮ ‬بكل صدق لمن‮ ‬يعنيه أمر الوطن الذي‮ ‬يضم أبناءه وشبابه،‮ ‬أولئك عماد المستقبل عملاً‮ ‬لا شعارات زائفة أكل عليها الدهر وشرب‮.‬

ما المطلوب من الجميع الآن؟

الأسرة اليوم،‮ ‬بقبطانيها‮ (‬الأب والأم‮) ‬مطالبة أن تكون نواة حقيقية للمجتمع من خلال تشكيل أسرة صالحة‮ ‬يؤثِر كل فرد فيها مصلحة الآخر،‮ ‬ويتشارك أفرادها بهدف تربية فرد قادر على النهوض بحياته ومسؤولياته تجاه أسرته ومجتمعه،‮ ‬يحيط به الاستقرار الأسري‮ ‬ويحصنه ويوجد له كتفاً‮ ‬حنوناً‮ ‬يستطيع آخر اليوم أن‮ ‬يضع رأسه عليه مطمئناً‮ ‬بأن هناك في‮ ‬الحياة من‮ ‬يقف بجانبه ويستحق العيش لأجله‮.‬

المدرسة كذلك،‮ ‬مطالبة بأن تكون‮ -‬كما هو شعارها‮- ‬مربية قبل أن تكون مصدراً‮ ‬للتعليم،‮ ‬وإلا أصبحت دور أحداث لصغار المجرمين وذوي‮ ‬النشاط المفرط‮. ‬ومن هنا أقدمها دعوة للمسؤولين في‮ ‬التربية والتعليم لأن‮ ‬يبحثوا في‮ ‬كيفية تفعيل دور الإختصاصيين النفسيين والاجتماعيين بما‮ ‬يعزز حضورهم في‮ ‬المدارس،‮ ‬وبما‮ ‬يعين على خلق جسور تواصل حقيقية بين البيت والمدرسة ظلت المدارس تدعو إليها ولكنها بقيت بلا إنارات طوال السنوات الماضية وكان انتحار عالية شاهداً‮ ‬حاضراً‮ ‬على إفلاس تجربتها الحالية‮. ‬

‮ ‬الإعلام الرسمي‮.. ‬متى‮ ‬يعي‮ ‬دوره؟

نتوسع في‮ ‬الدائرة شيئاً‮ ‬فشيئاً‮ ‬لنخاطب المؤسسة الإعلامية والجهات العاملة في‮ ‬مجال الشباب وخدمة المجتمع لنقدم لهم خالص رجائنا بأن‮ ‬يحتضنوا الشباب وطاقاتهم عملاً‮ ‬لا قولاً،‮ ‬فالشباب مل تلك الخطابات الرنانة التي‮ ‬أزكمت الأنوف من كثر تكرارها وإفراغها من محتواها،‮ ‬ولنجعلها دعوة مفتوحة صريحة نتحاور فيها بشكل منظم‮ ‬يساعدنا على وضع أجندة خاصة لما‮ ‬يريده الشباب البحريني‮ ‬عموماً‮ ‬وما هو مطلوب منه،‮ ‬ثم الانطلاق نحو رسم سياسة موحدة تلتقي‮ ‬فيها رغبات الشباب وتوجهات المسؤولين وتقلص الفجوة التي‮ ‬تتسع‮ ‬يوماً‮ ‬بعد‮ ‬يوم‮.‬

وفيما‮ ‬يخص المؤسسة الإعلامية ودورها تجاه الشباب،‮ ‬فالمطلوب هو مجاراة الشباب في‮ ‬حماسهم تجاه القضايا التي‮ ‬تعنيهم،‮ ‬وانعكاس ذلك سيكون حتماً‮ ‬مفيداً‮ ‬للطرفين،‮ ‬ولا نزايد إذا قلنا إن برامج مثل‮ ''‬خلنا على بالك‮'' ‬الإذاعي‮ ‬وبرنامج‮ ''‬للشباب فقط‮'' ‬التلفزيوني‮ ‬اللذين‮ ‬يعدهما‮ ‬ويقدمهما طاقم شبابي‮ ‬متميز قد استطاعا أن‮ ‬يلفت النظر إليهما ويستميلا فئة كبيرة جداً‮ ‬من الشباب‮. ‬ولا‮ ‬يختلف اثنان في‮ ‬أن مجاراة الشباب بمثل تلك البرامج الحيوية باختلاف قوالبها تستطيع أن تستوعب الشباب وتقدم لهم نماذج جيدة تصلح لأن تكون قدوة لهم في‮ ‬حياتهم وتعينهم على التمسك بمبادئهم وقيمهم وعقيدتهم التي‮ ‬تعينهم للوصول إلى سدة النجاح لا الهاوية والانتحار،‮ ‬وبلادنا تزخر بنماذج رائدة وناجحة في‮ ‬كافة الأصعدة‮ ‬قدمت نفسها للمجتمع وقدمت لبلدها الكثير من خلال تمردها على واقعها الصعب ودفعه للأفضل لا من خلال التمرد الذي‮ ‬عنيناه في‮ ‬بداية الموضوع ولا‮ ‬يترك بعده إلا أرضاً‮ ‬بواراً‮.‬

مؤسسات المجتمع المدني‮.. ‬أين هي؟

‮ ‬الساسة لهم دور هنا في‮ ‬أن‮ ‬يعطوا الشباب فرصته لأن‮ ‬يقول كلمته بكل أريحية واستقلالية لا من خلال ابتزازهم كما نراه اليوم لأجل أهداف لا تعدو كونها شخصية،‮ ‬مع احترامي‮ ‬لأولئك الشرفاء منهم الذين‮ ‬يهمهم أمر الوطن ولا تتغير ألوانهم بعد حصولهم على مبتغاهم بعد‮ ‬واستغلال طاقات الشباب وحماسهم من خلال التنظير لقضاياهم وتبنيها بشكل ظاهري‮ ‬ليفاجأ بعدها الشباب بأنها لا تعدو كونها فقاعات ممتلئة بالهواء ولا شيء‮ ‬غير الهواء،‮ ‬فيفقد الثقة بعدها بهم وبنفسه لأنه لم‮ ‬يعد‮ ‬يميز الغث من الثمين‮.‬

وقد‮ ‬يكون الكلام جارحاً‮ ‬لأولئك عندما أدعوهم بكل صدق وأمانة لأن‮ ‬يتركوا الشباب وشأنه ولو لبرهة،‮ ‬فالشباب البحريني‮ ‬ظل‮ ‬يترنح طوال الثلاثين سنة الماضية بين شد وجذب بين التيارات السياسية المتصارعة التي‮ ‬أستغرب كيف أنها مازالت تحمل الأهداف والمبادئ نفسها‮! ‬ولكن الحقيقة أن المبادئ لا تتغير ولكن أصحابها هم الذين‮ ‬يتغيرون‮. ‬مؤسسات المجتمع المدني‮ ‬مطالبة بأن تراجع سياساتها تجاه الشباب وما‮ ‬يعنيهم،‮ ‬وكيفية توجيههم لجادة الصواب،‮ ‬وللسبل التي‮ ‬ترسم لهم دروب النجاح الحقيقية في‮ ‬حياتهم‮.‬

على رغم اليأس‮.. ‬هناك صحوة للحياة‮ ‬

‮ ‬أصبح حال شبابنا كما الحال إعراباً،‮ ''‬منصوب عليه ومضروب على قفاه‮'' -‬إذا جاز لنا التعبير‮- ‬لوصف حال الشباب اليوم،‮ ‬وإن كان ذلك لا‮ ‬ينفي‮ ‬وجود صحوة شبابية بدأت تتأطر معالمها في‮ ‬تشخيص الواقع المؤلم الذي‮ ‬يعيشه شبابنا حالياً،‮ ‬ووجدت في‮ ‬مشروع جلالة الملك الإصلاحي‮ ‬فرصة لإثبات نفسها تارة،‮ ‬والأخذ بزمام المبادرة تارة أخرى في‮ ‬استقطاب الشباب بشكل مستقل عن تلك التيارات التي‮ ‬أعلنت بشكل واضح للعيان إفلاسها وأنها لا تجيد سوى الاستهزاء بمشاعر الشباب و‮''‬اللعب على ذقونهم‮''.‬

وختاماً،‮ ‬قد تكون أسطري‮ ‬هذه إضافة لتلك القصاصات التي‮ ‬تتحدث عن وجع‮ ‬يعانيه الشباب البحريني‮ ‬اليوم،‮ ‬وقد تكون دليلاً‮ ‬يشخص به البعض واقع تلك المؤشرات التي‮ ‬طرحناها واستقيناها بشكل مدروس وليس من ابتداع السليقة وحدها،‮ ‬وإن كانت كذلك فلنتعجل في‮ ‬دراسة تلك المؤشرات وانعكاساتها قبل أن نتحسر على شبابنا الغارق في‮ ‬غربته وفي‮ ‬غيبوبته ولا نعرف متى‮ ‬يفيق منها،‮ ‬وكل ما نرجوه أن لا‮ ‬يفوت الأوان كثيراً‮ ‬بعد عالية،‮ ‬وردة الوطن التي‮ ‬ذبلت جوراً‮.‬

جريدة الوطن-شباب

 

 

الأحـوال الشـخصيـة بين فـك الـرفـض وأظـافــر التحفظـات

 

912-6844-9605.jpg

 

أثار مشروع قانون الأحوال الشخصية ضجة وصخباً‮ ‬لدى الشارع البحريني،‮ ‬ما بين ضفة مؤيدة للقانون وأخرى معارضة تأبى وجوده‮.. ‬وكان لكلا الطرفين حججه التي‮ ‬يستند عليها،‮ ‬لتبرير موقفه من القانون‮.. ‬ولكن حينما نسلط الضوء بعيداً‮ ‬عن جدل الرموز الكبيرة،‮ ‬بتوجهنا نحو آراء الشباب،‮ ‬تختلف قوة الإنارة في‮ ‬هذا النطاق‮..‬

وحديثاً‮ ‬اضطلعت هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين ببرنامج إذاعي‮ ‬يعني‮ ‬بقضايا ومشاكل الأسرة،‮ ‬وهو‮: ''‬خلنا على بالك‮'' ‬والذي‮ ‬جند طاقمه بالكامل؛ لتدشين عمليات تنويرية تسعى لاستقطاب اتصالات الأسر المحتاجة لتقنين أحوالها،‮ ‬مبرزاً‮ ‬عبر الأثير حجم المعاناة داخل الأسر البحرينية المتضررة من عدم وجود قانون‮ ‬يحميها‮..‬

قصة‮ ''‬خلنا على بالك‮''‬

ويقول خالد الشاعر مقدم‮ ''‬خلنا على بالك‮'' ‬بأن فكرة البرنامج جاءت بعد تبلور مشروع لتقنين الأحوال الشخصية بقيادة المجلس الأعلى للمرأة؛‮ ‬يهدف إلى حماية الأسرة البحرنية بشكل قانوني‮.. ‬ولكن هذا المشروع قوبل بموجة عارمة من الرفض،‮ ‬جعلت بعض المقاطعين للتجربة البرلمانية‮ ‬يجتمعون مع نواب من البرلمان،‮ ‬لإجهاض هذا المشروع القانوني‮..‬

ويضيف الشاعر بأنه بعد تلك التداعيات تولد شعور لدى طاقم البرنامج بالمخاطر التي‮ ‬يواجهها هذا المشروع التقدمي،‮ ‬فارتأينا أن نقدم رسالة إعلامية تنويرية للمجتمع،‮ ‬يتم التركيز عبرها على الحالات المأساوية التي‮ ‬تعانيها الأسر؛ نتيجة عدم وجود قانون أحوال شخصية‮ ‬يتفيؤون بظلاله‮..‬

وبالفعل استقبل البرنامج كم هائل جدا من الاتصالات،‮ ‬التي‮ ‬أجمعت كلها على أهمية وجود تقنين للأحوال الشخصية‮.. ‬ويشير الشاعر بأن المشاركات النسوية كان لها نصيب الأسد،‮ ‬فقد انهمرت الاتصالات التي‮ ‬تسرد عبر الأثير ومباشرة،‮ ‬قصصاً‮ ‬تخنقها عبرة الدمعة ومرارة الألم‮..‬

ويقول بأن طموح البرنامج‮ ‬يكمن في‮ ‬تحريك المياه الراكدة في‮ ‬المجتمع،‮ ‬مؤكداً‮ ‬على أن الذي‮ ‬يده في‮ ‬الماء ليس كمثل من تعاني‮ ‬أصابعه لسع اللهيب‮..‬

ومن زاوية شخصية‮ ‬يرى الشاعر بأن البرنامج قد نجح في‮ ‬إيصال الرسالة التنويرية للفئة الغافلة عن أهمية القانون،‮ ‬وذلك عبر ملامسة أحاسيسهم وإثارة الغيرة لديهم؛ عبر إشراكهم فيما تعانيه الأسر البحرينية المتضررة من عدم وجود قانون‮ ‬يحميهم‮..‬

وفي‮ ‬نفس السياق عبرت فَي‮ ‬المري‮ ‬عضو جمعية الشبيبة البحرينية عن شعورها تجاه برنامج‮ ''‬خلنا على بالك‮'' ‬مشيرة إلى أننا بحاجة إلى أن نرسم الصورة الحقيقة لحجم وأبعاد المشكلة،‮ ‬فكل اتصال للبرنامج‮ ‬يسجد‮ -‬بحد ذاته‮- ‬أزمة أسرة بحرينية تعاني‮ ‬من مأساة‮..‬

وترى المري‮ ‬بأن مسودة قانون الأحوال الشخصية هي‮ ‬عبارة عن قواعد قانونية مستنبطة من النصوص القرآنية،‮ ‬وهي‮ ‬تشكل حلاً‮ ‬مناسباً‮ ‬لعلاج المشاكل التي‮ ‬تعاني‮ ‬منها المرأة داخل المحيط الأسري‮..‬

فالقضاء الشرعي‮ ‬اليوم لا‮ ‬يمتلك نصاً‮ ‬قانونياً‮ ‬يستند عليه في‮ ‬استصدار أحكامه،‮ ‬فالمسألة باتت جوازية للقاضي،‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يجد أمامه نص ملزم واجب التطبيق‮.. ‬ولعل ذلك ما‮ ‬يجعل من القاضي‮ ‬يلعب دوراً‮ ‬لا‮ ‬يعدوا أن‮ ‬يكون إلا مفتي‮ ‬وقائع،‮ ‬وليس مطبق للنصوص القانونية‮..‬

وتضيف المري‮ ‬بأننا بحاجة إلى قانون‮ ‬يعالج المشهد المليودرامي،‮ ‬الذي‮ ‬تعاني‮ ‬منه النساء البحرينيات،‮ ‬داخل قاعات المحاكم الشرعية‮..‬

الخصوصية المذهبية

ومن جهته‮ ‬يرى قاسم أحمد أمين سر مجلس الطلبة بالجامعة الأهلية بأن مشروع قانون الأحوال الشخصية هو أمر جيد بشكل عام،‮ ‬ولكن‮ ‬يجب أن‮ ‬يراعى فيه الخصوصية المذهبية‮..‬

ويضيف قاسم بأن تقنين الأحوال الشخصية هو أمر‮ ‬يستوجب أن‮ ‬يدخل في‮ ‬معادلة صياغته،‮ ‬ما طرحه كل من المجلس العلمائي‮ ‬والحكومة‮..‬

مشيراً‮ ‬إلى أن هناك‮ ‬غياب وعي‮ ‬بالقانون لدى العامة من الناس،‮ ‬فأكثرية المعارضين للقانون لم‮ ‬يطلعوا عليه بشكل صائب،‮ ‬ويفسر رفضهم له بأن عملية نسخ لمواقف رموز الدين‮..‬

ويرى قاسم بأن ما قامت به الحكومة للترويج عن القانون،‮ ‬لا‮ ‬يتجاوز عملية النصح،‮ ‬دون أن تمارس التبشير الذي‮ ‬يحقق الوعي‮ ‬المطلوب لدى العموم‮.. ‬فقبل مدة ليست ببعيدة قام بالبحث قاسم في‮ ‬مواقف بالإنترنت ولم‮ ‬يجد مواد القانون‮..‬

ويضيف إليه‮ ‬يوسف ربيع ناشط شبابي‮ ‬بأنه لا‮ ‬يوجد خلاف على حاجة الأسر البحرينية لوجود قانون للأحوال الشخصية،‮ ‬خصوصاً‮ ‬مع الوضع الذي‮ ‬وصلت إليه آليات المحاكم الشرعية‮ ..‬

فالأحكام الصادرة عنها هي‮ ‬أحكام اجتهادية بعيدة عن مبدأ الشرعية في‮ ‬القانون،‮ ‬وهي‮ ‬حمالة أوجه؛ إذ تدور بين الصواب وقد تجانبه على نقيضه‮..‬

ولذلك‮ ‬يوسف‮ ‬يرى بضرورة تقنين الأحوال الشخصية،‮ ‬لافتاً‮ ‬إلى أن وجود قواعد قانونية تختص في‮ ‬علاج أزمات ومشاكل الأسرة،‮ ‬سيؤتي‮ ‬ثماراً‮ ‬خصبة وجنية في‮ ‬إصلاح المحاكم الشرعية،‮ ‬التي‮ ‬ثار جدل كبير بشأن الفساد الموجود فيها‮..‬

ضمانات دستورية موضوعية

وحول ماهية هذا القانون قال‮ ‬يوسف بضرورة وجود سلسلة من الضمانات التي‮ ‬تكفل صلاحية هذا التقنين وسلامة تطبيقه،‮ ‬أبرزها أن لا‮ ‬يكون مخالف للشريعة الإسلامية،‮ ‬وذلك بأن‮ ‬يكون مصاغاً‮ ‬من قبل المختصين في‮ ‬هذا الشأن من علماء الدين والقانون،‮ ‬وأن تتم إحاطته بضمانات دستورية‮..‬

ويشير‮ ‬يوسف إلى أن الضمانة المنشودة لديه،‮ ‬تكمن في‮ ‬أن لا‮ ‬يتم تعديل هذا النص إلا من قبل مجمع من علماء الدين،‮ ‬وليس من قبل المجلس الوطني‮ ‬بغرفتيه الشورى ومجلس النواب‮..‬

مشيرا إلى أنه إذا كان للإسلاميين نصيب الأسد على الشارع البحريني‮ ‬اليوم،‮ ‬على المجلس الحالي‮ ‬فربما في‮ ‬السنوات القادمة تأتي‮ ‬تيارات أخرى تسيطر عليه‮..‬

ويتمنى‮ ‬يوسف من الجهات المعنية بالأمر أن تراعي‮ ‬التحفظات لدى التيار المعارض لمسودة القانون،‮ ‬وأن‮ ‬يكون هناك حوار‮ ‬جاد وفعال؛ لكسر صقيع الجليد‮..‬

وتري‮ ‬غادة أبوالفتح‭-‬‮ ‬صحيفة بحرينية بأن قانون الأحوال الشخصية قانون صريح وواضح في‮ ‬حفظ حقوق المرأة،‮ ‬وهو مستمد من تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة،‮ ‬وبعيد عن التأثيرات الخارجية والآراء الفقهية المتباينة التي‮ ‬قد‮ ‬يميل لها بعض القضاة عند إصدار الأحكام‮..‬

مضيفة بأن هذا القانون‮ ‬يعتبر‮ -‬على الأرجح‮- ‬قانوناً‮ ‬فقهياً،‮ ‬يعمل على تقنيين المسائل التي‮ ‬تخص بالدرجة الأولى المرأة في‮ ‬قضايا الطلاق والزواج والحضانة والإرث والرضاعة وصلة القرابة والنسب والنفقة‮..‬

فالأسر البحرينية أصبحت بحاجة ماسة إلى هذا القانون،‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يصب في‮ ‬مصلحة المرأة فحسب،‮ ‬بل‮ ‬يمتد نطاق حمايته القانونية فيطال الرجل والأطفال وينظم العلاقة فيما بينهم‮..‬

وتستنكر أبو الفتح ردة الفعل المعارضة لهذا القانون من بعض الفئات المجتمعية والدينية،‮ ‬والتي‮ ‬اعتبرت القانون مخالفاً‮ ‬لأحكامها وأعرافها‮..‬

منادية بأن تتوحد آراء العلماء والفقهاء السنة والشيعة؛ لخدمة المرأة والأسرة التي‮ ‬تعد دستورياً‮ ‬أساس المجتمع‮.. ‬وتناشد‮ ‬غادة النساء الرافضات لهذا القانون بالوعي‮ ‬والتعقل والانتباه لمجريات الحياة‮.. ‬داعية إياهم بأن‮ ‬يتساءلوا حول هل تحب المرأة الذل والهوان لنفسها أمام الرجل،‮ ‬أم تحب الاستبعاد والرضوخ لمطالبه من‮ ‬غير وعي‮ ‬وتفكير لمصالحها واحتياجاتها؟؟

فالمرأة البحرينية وقفت في‮ ‬المحاكم لسنوات تطالب بحقوقها المسلوبة،‮ ‬وهي‮ ‬الزمن‮ ‬ينحت على ملامحها الأنثوية الرقيقة،‮ ‬قسوة ظروفه‮..

جريدة الوطن

Edited by فايز السادة
Link to comment
Share on other sites

  • 2 months later...

lames.JPG

 

maqal.JPG

 

maqal2.JPG

 

 

فايز السادة :مقارنة happy weekend بخلنا على بالك (ظلم)

 

58598.JPG

 

يتميز بجرأته في البرامج التي يقدمها، كما تميز برنامجه الأخير (خلنا على بالك) بطرح العديد من القضايا والمشاكل المهمة في المجتمع بشكل لا يخلوا من الجرأة والتميز ولكن الكمال لله كما يقال وحتى أفضل الأعمال لا تخلوا من العيوب عن هذا البرنامج وما أثاره من جدل كانت لنا هذه الوقفة مع المذيع المتميز فايز السادة.

 

فايز برنامجك يثير البحرين كما الزوبعة فماذا يشكل لك هذا النجاح؟

تردد في البداية ثم قال : (سؤالك صعب جداً).... النجاح بلا شك مسؤولية، وهو يجعلك في حالة انشغال وتساؤل دائم، ماذا سأقدم بعد ذلك؟ ولكن يشعر المرء بطعم النجاح عندما يلتقي بالناس في الخارج (خارج الأستوديو) من خلال المديح والثناء، وكل إنسان يسعده المديح، وقد أسعدتني كلمتك فعلاً.

 

ولكن هناك من يقول بالرغم مما يطرح من قضايا جريئة أن فايز السادة تغير عن السابق وأصبح أكثر حذراً أو أكثر مراعاة ؟

بدايةً أريد أن أوضح أن لكل برنامج أسلوبه، وقد يكون من يقول هذا الكلام هو من تابع فايز السادة في برنامج الأجازة السعيدة happy weekend) ( والذي كان برنامجاً خفيفاً يحتوي على الأغاني وبعض النكت، والذي تعتبر مقارنته ببرنامج مثل (خلنا على بالك) ظلماً، لأن لكل برنامج أسلوبه وطبيعته، وقد يكون البعض لم يسمعني في برامج حواريه سابقة قبل هذا البرنامج على قناة الـ am، مثل برنامج (مساء الخير يا شباب) وبرنامج (مساكم الله بالخير) هذه برامج أيضاً قوية وكان فايز يحمل فيها نفس الروح التي يطل بها في برنامج (خلنا على بالك) ولكن قد يكون هذا البرنامج عرف للناس أكثر بسبب تقديمه من خلال قناة الـ fm.

 

بما أننا تطرقنا لقناة الـ fm هل تعتقد بأن القناة الغنائية مكان مناسب لبرنامج مهم مثل هذا البرنامج ؟

أليست إذاعة البرنامج العام هي المكان الأمثل لهذه البرامج ؟

 

أولاً : سأسألك سؤال .... المفروض هذا من الذي فرضه ؟ ثانياً :أنت تتفق معي أن هذا البرنامج، بعيداً عن عملي فيه، برنامج قيم و يخاطب عدة فئات من الجمهور، ونحن نعلم بأن قناة بحرين fm تصل أكثر من البرنامج العام، فيفترض أن يطرح هذا البرنامج في إلـ fm ليصل أكثر، ومع احترامي للقناة الأم البرنامج العام ، ولكن من قال أن القنوات الغنائية لا يجب أن تُطرح بها برامج من هذا النوع ، ولماذا يفرض علينا أن نكون مقلدين للدول الأخرى ، فإذا ما طرحت الدولة الفلانية، على سبيل المثال، قناة غنائية متخصصة أصبح لزاماً علينا أن نسير على نهجها، ثم أن الجمهور يستمع للغناء والبرامج الغنائية طوال الوقت فما المانع لو قدمت له لبعض الوقت برامج تعالج قضاياه وتصب في مصلحة المجتمع البحريني والخليجي ، أنا أرى أن لا ضير أن يكون هذا البرنامج في قناة الـfm .

ومادام المستمع في البرنامج العام وقناة fm

يحب هذا البرنامج فهذا البرنامج سوف يستمر بحب :n6: المستمعين.

 

 

12537820231.jpg

 

12537821851.jpg

 

ns01.JPG

 

Edited by فايز السادة
Link to comment
Share on other sites

  • 3 months later...

خلال زيارة طاقم برنامج (خلنا على بالك) لإدارة الشباب:

الاتفاق على تنفيذ حملات مشتركة لاستثمار طاقات الشباب

 

277167341.jpg

 

قام فريق البرنامج الإذاعي خلنا على بالك بزيارة إدارة شئون الشباب بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة والتقى مديره هشام الجودر وذلك لتقديم الشكر على إتاحة الفرصة لأعضاء فريق البرنامج للمشاركة في البرامج التي تقيمها الإدارة للشباب التي كان من أبرزها الحملة الوطنية الشبابية للوقاية من المخدرات ومؤتمر الشباب العربي، مؤكدين أن هذه المشاركات قد أضافت بعداً آخر للتواصل مع الجمهور المستمع والمشارك لبرنامج خلنا على بالك.

 

من جهته، أكد هشام الجودر أن هذا التعاون يأتي ضمن أهم السياسات التي أرسى قواعدها رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة التي تهدف إلى توثيق أواصر التعاون والتنسيق والتكامل مع الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية من أجل تقديم أفضل البرامج الهادفة والنافعة لأهم فئة من مجتمعنا الفتي، كما كانت لمشاركة فريق البرنامج اللمسة المتميزة التي أضافت لبرامج المؤسسة إبداعاً خاصاً حاز إعجاب الكثير ممن شاركوا في تلك الفعاليات، متمنياً أن يكون لهذا التعاون استمرارية تخدم شباب مملكتنا الغالية وتحقق أكبر قدر من الفائدة لهم. كما أثنى الجودر على الجهود الكبيرة التي يبذلها فريق الإعداد والتنفيذ والإخراج للبرنامج الإذاعي المتميز خلنا على بالك التي نالت استحسان وإعجاب العديد من المستمعين، حيث استطاع البرنامج من خلال طرحه للمواضيع الجريئة أن يجعل الشباب يعبرون عن مشاكلهم وقضاياهم بكل حرية وكأن البرنامج أصبح لهم متنفساً يبوحون له بكل خاصٍ وعامٍ في حياتهم، متمنيا لهذا البرنامج العود الحميد بعد إجازة الصيف ولكل القائمين عليه دوام التوفيق والنجاح. من جانبه، قال معد برنامج خلنا على بالك وليد الذوادي إن فريق البرنامج يعتبر فريقا متطوعا لخدمة المجتمع وبالتعاون مع برامج المؤسسة وسوف تكون هناك في المستقبل القريب برامج أخرى داعمة لفعاليات إدارة شئون الشباب وجميعها موجهة لهذه الفئة التي نعول عليها كثيرا في خدمة المجتمع. وأضاف الذوادي: إننا سنعمل خلال الأيام القادمة على تسليط الضوء أكثر على العمل التطوعي لاستثمار الطاقات الشبابية الموجودة في المجتمع البحريني وحثهم على أن يلتحقوا في الحملات والبرامج والفعاليات المختلفة كون هذه الحملات ذات تأثير كبير على الشباب خاصة والمجتمع بشكل عام وأضاف أن أسرة البرنامج لن تتوانى عن خدمة المجتمع مادامت قادرة على ذلك وترى فيه استفادة على صعيد كبير ورسم صورة مشرقة لشباب المستقبل والأجيال القادمة.

جريدة أخبار الخليج الصادرة ليوم الخميس الموافق 10/8/2006

Edited by فايز السادة
Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

alwaqtkhalna3labalek.jpg

 

 

فوجئ متابعو البرنامج الإذاعي «خلنا على بالك« الذي يبث على محطة بحرين إف.إم بتوقفه فجأة ومن دون سابق إنذار.

وعلمت «أخبار الخليج« من مصادرها أن التوقف سببه تدخل مباشر من قبل المسئولين بوزارة الإعلام الساعية إلى وقف البرنامج الذي يطرح مواضيع هامة وفي غاية الحساسية!

هذا ماورد في جريدة اخبار الخليج الصادرة لهذا اليوم 2/8/2006

 

 

»خلنا على بالك« توقف للعطلة الصيفية

كتب - محرر الشؤون المحلية: ذكر مسؤول في هيئة الإذاعة والتلفزيون ان البرنامج الاذاعي »خلنا على بالك« لم يتعرض لأي ضغوطات أدت إلى وقف بثه، مؤكدا ان البرنامج توقف كحال البرامج الأخرى في فترة الاجازة الصيفية، وانه سيستأنف بثه بعد انتهاء العطلة. وافادت المعلومات ان توقف البرنامج جاء لإعادة تطويره، والسماح لطاقم برنامج العمل لأخذ قسط من الراحة بعد سنة متواصلة من العمل. وعلمت »الأيام« أن مدير الإذاعة حمد المناعي اتفق مع القائمين على البرنامج قبل أيام على توقيفه خلال الصيف فقط، إلا أن معد البرنامج وليد الذوادي الذي كان في مهمة رسمية خارجية لم يبلغ زملاءه المذيعين والمعدين إلا قبل يوم من تقديم البرنامج.

جريدة الأيام

 

 

البداية / شباب

»خلنا على بالك« وحكم بالإعدام!

شيخة الشعلان

 

YSF_4934.jpg

 

أسبوع مر والقناة الإذاعية المبرمجة على الموجة 3,39 إف أم تعاني من إهمال وتجاهل غير مقصود مني، أسبوع مضى ولا أجد متعة كبيرة في قيادة السيارة بعد صلاة المغرب وسكون مطبق إلا من صوت فيروز يكسر الوحشة، يتهادى إلى مسمعي من شريط كاسيت أهدتني إياه صديقة كانت ذات يوم توأم روحي وافترقنا.

لقد أوقفت إدارة إذاعة البحرين برنامج ''خلنا على بالك''! هكذا من دون مقدمات!!

من السادسة والنصف إلى الثامنة مساءً، ساعة ونصف أضحت رمادية بلا ألوان، بعدما غاب صوت الثلاثي الذهبي ''فايز السادة ونسرين معروف وخالد الشاعر'' ولمسات المبدع أحمد الشريان والتكتيك الإعلامي المتميز لوليد الذوادي عن مسامع آلاف من المتابعين ليس في مملكة البحرين وحسب بل في الخليج أجمع.

جاءنا صوت فايز السادة الثلاثاء الماضي غير ذاك الصوت الذي اعتدنا عليه، جاء ليعلن قرار وقف بث البرنامج بحجة التطوير واستحداث دماء جديدة ومنح الفرصة للكوادر الأخرى إما لاستلام دفة البرنامج أو الإعداد لبرنامج آخر ضمن ذات قالب الإذاعي ولكن بأسلوب جديد وأفكار جديدة!

حلو... كلام جميل ... نحن لا نرفض التغيير والتجديد والتطوير، ولكن منذ يوم الثلاثاء وأنا أصارع سؤالاً في نفسي:'' لماذا تهدر إذاعة البحرين إف إم هذا الكم الهائل من المستمعين والمتابعين بهذا الشكل المفاجىء وغير المخطط أو المدروس؟'' وأقول غير مخطط ومدروس لأنه لم يتم التجهيز لبرنامج يسد الفراغ الذي أحدثه إيقاف برنامج جماهيري بحجم برنامج ''خلنا على بالك''، ولم يتم التمهيد لفكرة القطع، ولم تكن الرؤية المستقبلية واضحة، حتى المذيعين أنفسهم لم يملكوا الإجابات الواضحة والمحددة لتساؤلات العشرات من المتصلين: هل سيعود البرنامج في دورة برامجية جديدة؟ هل سيحول إلى برنامج تلفزيوني؟ هل سيكون هناك بديل للبرنامج بطاقم جديد وأفكار جديدة؟ ... لا أحد يعلم!!

لقد كان برنامج ''خلنا على بالك'' أفضل نموذج للبرامج الإذاعية المباشرة ضمن قالب talk show بمستوى عالي من الحرفية في الإعداد والتناول وطرح المواضيع الجادة وخصوصاً تلك الموجودة خلف الخطوط الحمراء، بتفاعل بالغ مع مستجدات الأحداث سواء على الساحة المحلية أو العربية أو حتى العالمية، مدعماً بمذيعين متمكنين من المادة الإعلامية المطروحة أمامهم ومتحلين بروح الفكاهة واللباقة البالغة التي أعطت صورة مثلى للإعلامي البحريني الشاب المثقف المتواضع المهذب في تحاوره مع مختلف المستويات من المستمعين وحول مختلف القضايا والأطروحات.

يقال أن الصحافة ''سلطة رابعة'' وتمكن برنامج ''خلنا على بالك'' من ترجمة تلك المقولة على أرض الواقع أكثر من مرة، إذ يكفي أن تطلق وزارة الداخلية حملة مكثفة على جميع المتسولين والشحاذين في كل مكان في المملكة، بعد أن استعرض البرنامج ظاهرة التسول التي انتشرت في كل مكان، وباتت تشوه صورة البلد في عيون زائريها من الخليجيين والعرب والأجانب، والبرنامج كان سبباً في فتح تحقيق فيما يحدث في مستشفى الطب النفسي ومعاملة مرضاه عامة والمدمنين منهم خاصة، ولا ننسى دور البرنامج في تفعيل التحرك الرسمي ضد ظاهرة عبدة الشيطان، الأمر الذي دفع عضو مجلس النواب د. عيسى المطوع لتحريك القضية تحت قبة البرلمان ومساءلة وزير الداخلية في هذا الشأن، وغيرها والكثير من الموضوعات والقضايا التي تهم الشارع البحريني التي كان رجع الصدى فيها اكثر من المتوقع، الأمر الذي يدل على جرأة الطرح والشعور بالمسئولية الإعلامية تجاه المجتمع، بالإضافة لتعاون الجهات الرسمية وتعاملهم المرن مع كل ما يطرحه البرنامج وإن بدا الأمر وكأنه سير فوق حد خنجر.

وإذا كان البرنامج على هذا القدر من الحرفية فلماذا إيقافه؟ لا أرى إذاعات أو تلفزيونات تقتنص برامجها الجيدة وتحيلها إلى التقاعد سوى إذاعتنا وتلفزيوننا فلماذا؟ لقد كان لبحرين إف إم الريادة، ولكن يبدو أنها لعنة بحرينية قديمة أن نكون السباقين في كل شيء ثم نترك غيرنا يستفيد مما قدمناه ليطلق ساقيه للريح ويسبقنا بآلاف الأميال ويصبح هو في المقدمة ونحن في المؤخرة ، كل قنوات الإف ام الموجودة حالياً على الخريطة الإذاعية الخليجية استفادت من بحرين اف ام وتخطتها بمراحل، إمارات اف ام وأطروحات أكثر من رائعة ضمن كوكبة برامج متميزة، إذاعة صوت الخليج القادمة كالمارد الذي تعملق في سماء إذاعة الإف إم وبات يحتكر تقريباً كل ما هو مميز، يكفي عبارة (فقط على صوت الخليج) لتشعرك بالضبط بما أرمي إليه، وغيرها وغيرها ... ونحن ... محلك سر.

إن الهدف الرئيسي من أي إذاعة هو توصيل الرسالة الإعلامية التي تحمل بين طياتها الخبر والترفيه والتثقيف، مزيجاً من المسئولية الاجتماعية التي يتعارف عليها كل الإعلاميين، وقد كان ''خلنا على بالك'' خير مثال لتلك التركيبة المتمازجة من الرسالة الإعلامية، ولكن يبدو وكما قلت هي اللعنة، فهل من رقية تقينا إعدام برامجنا الجيدة على مقصلة التحديث والتجديد و''أشياء أخرى'.

 

978147403.jpg

Edited by فايز السادة
Link to comment
Share on other sites

  • 3 years later...
  • 1 year later...
  • 6 months later...

552490264.jpg

 

868377682.jpg

 

619679498.jpg

 

990285831.jpg

 

374525435.jpg

 

365336827.jpg

 

243122405.jpg

 

258940795.jpg

 

149827588.jpg

 

المشاركة في مهرجان تكريم محمد صالح الدخيل وابراهيم عيسى

209119537.jpg

 

499935388.jpg

 

فيديو المباراة الاستعراضية

 

 

748590882.jpg

 

145814782.jpg

 

818593050.jpg

 

165798079.jpg

 

678545455.jpg

 

984012410.jpg

 

877820385.jpg

 

491404380.jpg

 

248342977.jpg

Edited by فايز السادة
Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...