Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لكل من يطلب تقارير عندي الي تبونه


Recommended Posts

  • Replies 217
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

ممكن تقرير عن الرياضه( بدن 202 ) الي عن العاب القوى

 

ومني لكم كل الشكر

Link to comment
Share on other sites

حبيبتي اذا ماعليك امر ابي تقرير زرااعه ...

 

انواع الاسمده .. انواع الزراعات

واي شي ن الزراعه اهم شي عن الزراعه

او الزراعه في البحرين

Link to comment
Share on other sites

خيتوه

بغيت موضوع الى اختي في صف الخامس

عــلوم

ابي قصة اكتشاف المغناطيس

 

ما يقل عن 10 أسطر

ويعطيج العافية

Link to comment
Share on other sites

ابي عن اي شي انج 202 بالبوربونت وطرشون اللي الى الرساله حق لا يكون مكرر عند المعلمة وزفتناااا اني مع مجموعتي المكونه من 6 طالبااااااات وياريت يكون عند الكلمة

 

ومني اليه الشكر الكثير

 

 

se7.gifse7.gifse7.gifse7.gif

نسلمه هذا الاسبوع اخر شي كانه تاريخ 27 / 3/2006

 

 

والمواضيع ان شات عن

 

عن اي موضوع في الكتاب او غيرهم

PEOPLE WATCHING

اوPEOPLE

اوLEARNING

اوCHOOSING SCHOOL

Edited by روعة الايمان
Link to comment
Share on other sites

قصة أهل الكهف..

 

من مئات السنين كان يسيطر الرومان على المناطق الواقعة بين سوريا و تركيا و كانوا يتصورون أنهم أكثر المناطق تقدماً ، ولكن في الحقيقة أنهم تميزوا فقط بفن العمارة و بناء المدن من جهة و سقوط و انهيار القيم الانسانيه ، وسيادة الوحشية البربرية من جهة أخرى وكان حاكمها منزوع الرحمة . بعد خروج عيسى أبن مريم أخذ ينتشر الدين المسيحي تدريجياً في الرومان الذين كانوا يعبدون الآلة و الأصنام و،لكن رغم إيذائهم و تعذيبهم ووحشية أساليبهم للمسيح لم يستطيعوا الحد من انتشاره .كان حاكم طرطوس يدعى (دقيانوس ) كان كافراً وله ابنه تدعى (بريسيكا)و لديه مستشاران ( وزيران )يعتنقون الدين المسيحي في الخفى وكان أحد الوزراء يدعى (مشيلينا) يهوى ابنة الملك التي أيضا كانت مسيحية و لكن دون علم والدها، أما الوزير الثاني فكان يدعى(مرنوش)و هو متزوج ولديه ابن واحد .وفي احد الليالي أرسل(مشيلينا)رسالة إلى (بريسيكا)بمناسبة عيد الفصح وعن صلاة الفصح التي سيقوم بها و مع الوزير الآخر وأرسل الرسالة مع أحدى الوصيفات التي لم تكن أهل بالثقة فقد سلمتها إلى الملك و كشف أمرهما ففروا هاربين إلى احد الكهوف لا يعلم مكانه احد سوى الراعي(يمليخيا) الذي لحق بهم ومعه كلبه الذي يدعى(قنطير)، وخلدوا للراحة و استسلموا للنوم و بعد فتره استيقظوا و خرجوا من الكهف ليستطعلوا الأمر ولكنهم تفاجئوا بالتغير الحاصل و حين برزوا نقودهم ليشتروا لهم ما يأكلوه أخبروهم أن هذه العملة من قبل 300 عام .تعرف عليهم ملك طرطوس ورحب بهم في قصره ، ولكنهم لم يتقبلوا أنهم قد ناموا هذه الفترة ، فأراد كل منهم إن يروا أقاربهم و ذويهم فقد تفاجئ كل منهم بما سمع ،مرنوش أخبروه إن زوجته و ابنه قد ماتوا أما (يمليخيا )و الكلب (قنطير) فمنذ خروجهم من الكهف لم يتقبلوا التغيير و (مشيلينا)فقد تفاجئ أن ابنة الملك التي تشبه (برسيكا)إنها ليست حبيبته ،رجعوا إلى الكهف ليستسلموا للامر ولكن ذهبت معهم الملكة (بريسيكا)وقد ظنوا أنهم كانوا يحلمون ولكن بعد فتره قصيرة أخذ الله أعمارهم وقد هدم الملك عليهم الكهف .

 

لو سمحتون ابي مقدمه وخاتمه ضروري

Link to comment
Share on other sites

يعطيج العافية اختي

 

بغيت تقارير اجا 101عن الوطن العربي

 

ومتج 111 بائع الجملة في البحرين او اي شي في الكتاب

 

ودين 103

 

بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز ضروري باجر ابيهم

 

sad.gif

Link to comment
Share on other sites

المقدمة: في العصر البدائي كان الإنسان ينتقل من مكان لأخر للبحث عن متطلبات حياته واستمرار معيشته.. ليس بقصد السياحة أو السفر و الاستجمام. لكن الأحوال تغيرت في هذه السنوات .. فدوام الحال من المحال ، فصار الإنسان ينتقل من منطقة لأخرى بقصد العلاج أو الترفيه أو الاستمتاع بالمناظر الطبيعية .. وفي هذا التقرير سوف نتناول عنصر السياحة في مملكة البحرين والأماكن السياحية فيها ..

 

البحرين

البحرين مملكة مؤلفة من 33 جزيرة مساحتها 709.5 كيلو مترات مربعة، وتقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقى للمملكة العربية السعودية، ويسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات. وقد استمدت المملكة اسمها من "البحرين "، وهى أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 586.5 كيلومتر مربع.

وترتبط بجسر مع المحرق التى يقع فيها مطار البحرين الدولى وسترة المنطقة الصنـاعية وتوجد بها حقول خزانات النفط. وتوجد جزر عديدة صغيرة الحجم لكنها ليست مأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر مملكة البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

واللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد، إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية. والإسلام هو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان مملكة البحرين. وتوجد فى مملكة البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى .

ومناخ مملكة البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيثما تهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً. أما متوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة . بمملكة البحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك.

وتعطى مملكة البحرين الانطباع بأنها مجمع رائع للثقافات الشرقية والغربية، حيث المباني العالية تنافس البيوت التقليدية فى المساحة، والتقاليد القديمة والمواقع .التاريخية تختلط مع التطورات الحديثة والمعيشة المنفتحة على العالم.

ويتألف سكان مملكة البحرين البالغ عددهم 600 ألف نسمة من نسبة كبيرة من الأجانب من مختلف أرجاء العالم. ويعيش المواطنون مع الأجانب فى وئام ويتفاعلون فى رابطة نادرة من الإخاء والمودة. ومثل هذا العنصر الجذاب إلى جانب الشبكة .الممتازة من الفنادق والشقق والمطاعم تستقطب الأعداد المتزايدة من السائحين الذين يفدون إلى البلاد من الدول المجاورة ومن مختلف أرجاء العالم.

في مجال السياحة اهتمت البحرين بهذه الصناعة الجديدة التي تطورت في السنوات الأخيرة، وأسهمت في زيادة الدخل الوطني، واستقطبت العديد من الأيدي العاملة الوطنية. وبدأ تنظيم السياحة كظاهرة حديثة إثر صدور مرسوم أميري سنة 1985م بإنشاء المجلس الأعلى للسياحة، ثم مرسوم تنظيم سوق السياحة ووضع مظلة للنشاطات السياحية في البلاد.

إن النظرة الثاقبة التي تجلت في إنشاء مشاريع وخطط الدولة في قطاع السياحة هي التي فتحت المجال أمام تطور هذه الصناعة إضافة إلى الدعم والتسهيلات التي من شأنها أن تجعل من البحرين دولة رائدة في مجال السياحة، كما أن البحرين تمتلك مقومات ودعائم مهمة جعلت منها مقصداً رئيسيا في المنطقة،ومن ذلك: الآثار واعتدال الجو والنشاط السياحي الحيوي الذي أوجد أنشطة متعددة، وفتح الباب أمام خدمات سياحية وفندقية.

 

كما ازدهر مع النشاط التجاري تنظيم المعارض العربية والدولية في البحرين مما أسهم في تنشيط حركة السياحة.

 

الأماكن السياحية في البحرين

 

الحدائق والمنتزهات والبلاجات :

 

منتزه عين عذاري - منتزه الحديقة المائية - منتزه عين قصاري - حديقة مطار البحرين - حديقة الأندلس حديقة السليمانية بلاج الجزائر ساحة بو صبح.

 

محمية العرين :

ويمكن للزائرين التقاط الصور الفوتغرافية ، وهي منظمة بحيث تشعرك كأنك في غابة ، نظراً لحرية تجوال الحيوانات فيها والتي تعيش على مساحة 8 كيلو مترات مربعة وتعتبر أول حديقة حيوان مفتوحة في الخليج العربي تختص في تربية الحيوانات بطريقة إيجاد الظروف الطبيعية المناسبة لها للتكاثر والتوالد دون إزعاج وتأثير الحياة المدنية الحديثة وتقع على مسافة 2 كيلو متراً جنوب مدينة المنامة.

 

بلاج الجزائر:

بلاج جدير بزيارته خصوصاً في أيام الصيف حيث تشتد الحرارة خلال أشهر يوليو ، أغسطس ، سبتمبر ويقع بالقرب من منطقة الزلاق ويشتهر بنعومة سواحله وهدوء أمواج البحر فيه ، ويمكن للزائرين استئجار كوخ صغير مبني من سعف النخيل لينعموا بالراحة مع عائلاتهم كما أنه مزود بمسبح للاستحمام بعد السباحة في البحر ويضم الجانب الثاني من شاليهات للمبيت والسهرات والغناء تحت ضوء القمر الجميل.

 

قلعة البحرين :

وهي من أهم المواقع الأثرية في دولة البحرين اكتشفت فيها مستوطنات حضارة دلمون التي تعود إلى حوالي 3000 قبل الميلاد وتبرز في وسط الموقع قلعة البحرين التي سمي الموقع باسمها وهي مبنية في القرن السادس عشر الميلادي في سنة 1532 م وأيضاً قام البرتغاليون باستخدامها مقراً عسكرياً لهم ودعمها بأبراج جديدة جلبت حجارتها من مدينة جدة، وهي مكان مرغوب لدى الزوار والمواطنين لالتقاط الصور وتقع القلعة على ساحل البحر المواجه لمنطقة كرباباد.

 

معبد باربار :

واحد من أبرز المعالم الأثرية في البحرين وبقاياه المعمارية شواهد على حضارة أهل البحرين يتكون من ثلاث طبقات بنائية بنيت الواحدة فوق الأخرى ، يؤرخ بالفترة المحصورة ما بين 2200 قبل الميلاد 1400 قبل الميلاد ومن أهم مكتشفات المعبد الأثرية رأس ثور مصنوع من البرونز.

 

قلعة عراد :

اسمها مشتق من الاسم القديم لجزيرة المحرق والذي أطلقه الإغريق اليونان وبنيت في نهاية القرن الخامس عشر بواسطة أهل البحرين وذلك لاستخدامها لمواجهة أي تدخل أجنبي ولقد استخدمها البرتغاليون خلال فترة وجودهم في البحرين سنة 1559م كمركز عسكري لجنودهم وقد استخدمت في فترة ما من قبل البرتغاليين.

 

مسجد الخميس :

من أهم المساجد الإسلامية التي شيدت في العصور الإسلامية وهو يقع بالغرب من المنامة شمال بلاد القديم وله مئذنتين شاهقتين في السماء ويعتقد بأن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز قد قام ببنائه في عام 692م وكان هذا المسجد يضم مدرسة صغيرة لتعليم الدين في شتى أنحاء الخليج العربي ، وكان في السابق يقع بالقرب منه سوق الخميس الشعبي الذي أخذ شهرة واسعة في مجال البيع والشراء لشتى المنتجات اليدوية وبعض أنواع الحيوانات.

 

مركز التراث :

وهو المبنى السابق لإدارة العدل والمحاكم يقع على شارع الحكومة ، ونظراً لروعة تصميمه القديم حرصت وزارة شئون مجلس الوزراء والإعلام على ترميمه وجعله متحفاً ومعرضاً يمكن للزائر أن يشاهد عروض الغوص واستخراج اللؤلؤ والصيد بالصقور وبعض المهن المحلية ورسومات زيتية ونماذج لتقاليد الزواج والزفة وليلة الحناء وهو مزود بموقف للزوار داخل المركز.

 

قلعة الرفاع :عبناها الشيخ سلمان أحمد الفاتح سنة 1812 واستغلها مركزاً لحكمه وسكنه وهي مبنية على مرتفع طبيعي وفي كل زاوية من زواياها يوجد برج مربع ما عدا البرج الشمالي الغربي دائري الشكل ويجري ترميمها حالياً ومفتوحة الآن للزوار كإحدى المعالم السياحية.

بيت الشيخ عيسى بن علي :يقع في وسط مدينة المحرق بناه الشيخ حسن بن عبد الله بن أحمد الفاتح سنة 1800 ميلادية وفي سنة 1869م سكنه الشيخ عيسى بن علي عندما تولى حكم البلاد واتخذه مقراً لسكنه وحكمه وبذلك اتخذ البيت اسمه من اسم الحاكم الشيخ عيسى بن علي وهو الجد الأكبر لسمو أمير البلاد الشيخ عيسى بن سلمان آل الخليفة.ويمتاز البيت بالبساطة في التصميم المعماري وبنقوشه الجميلة ذات الطراز البحريني واستخدام مواد متوفرة محلياً.بيت سيادي :

وهو بيت أحمد بن قاسم سيادي وهو واحد من كبار تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وسكنه طوال فترة حياته وأهم ما في البيت الغرفة العلوية والتي تتكون من ثلاث غرف مركبة الواحدة فوق الأخرى وتمتاز هذه الغرف بالزخرفة الخصيبة البديعة التي تغطي جدرانها من الداخل والخارج أيضاً الزخرفة الرائعة المتمثلة في الأبواب والنوافذ وأسقف الغرف.

 

الخاتمة : وفي الختام لا يسعنا القول إلا تفضلوا بزياره مملكة البحرين .. سواء للعلاج أو الترفيه والإستجمام .. فالتقرير شرح لكم بإيجاز صور المناطق السياحية الموجوده فيها ..

 

Link to comment
Share on other sites

الف شكر لج بحرانيه ع المساعده

 

وعساج ع القوه ان شاء الله

 

 

لي طلب ثاني اذا ماعليكم كلافــه

 

ابي بحث حق مقرر ديـــن 201 بس مايقل عن 6 صفحات ولا يزيد عن 7

 

والله يعطيكم العافيه

Link to comment
Share on other sites

 

هااااااااااااااااااااااااااااااااااای

 

كلهم طلبوا دين 103 بس محط عطاهم

 

انا بعد i will join the club

 

حدي ابي تقرير دين 103 عن اي شي في الكتاب مع مقدمة و خاتمة و مصدر

 

و شكرا لتعاونكم معنا

Link to comment
Share on other sites

حاضرين الدانه

Link to comment
Share on other sites

)( الــزواج الــمــبــكــر )(

 

يعرف الزواج المبكر بأنه زواج الفتاة قبل سن الثامنة عشر ربيعا وطبيا نود أن نقسمه الى

أولا: زواج قبل سن خمسة عشر عاما.

ثانيا: زواج بين 15- 18 سنة.

دوافع الزواج المبكر:

• المجتمع المصرى يتميز بأنه مجتمع محافظ يرفض تأخر سن الزواج بالفتاة و ذلك للمحافظة على الاخلاق و التقاليد و هيبة الأسرة الا أن المغالاة فى هذا الاتجاه أدى الى ظهور مشكلة الزواج المبكر بما لها من تداعيات صحية كثيرة.

• الرغبة فى وجود أسرة كبيرة الحجم (العزوة) مازال فى أذهان البعض مما يدفعهم الى الزواج من الفتاة الصغيرة.

• غياب حق الفتاة فى المشاركة فى اتخاذ القرار و ذلك لصغر سنها .

 

 

لــمــاذا الآن ؟!!

قد يسأل سائل لماذا نتحدث الآن فى موضوع الزواج المبكر؟ أليس هذا الموضوع منذ زمن بعيد؟ ماذا جد حتى نتحدث عنه بحرارة هذه الأيام؟ الاجابة تكمن باختصار فى التقدم المذهل للطب فى ال50 سنة الأخيرة مع وجود الاحصائيات و الدراسات التى أدت الى فهم عميق لأخطار الزواج المبكر و ما هى عوامل الخطر و كيفية تجنبها. هذه الوسائل لم تكن متوافرة من قبل فلم يكن أحد يتنبه لها.

خطورة الزواج المبكر:-

الزواج المبكر قضية اجتماعية ذات أبعاد طبية خطيرة فى المجتمع المصرى لمالها من انعكاسات على صحة المرأة والطفل و المجتمع عموما حيث تدل معظم الابحاث و الدراسات الطبية و البيئية على أن مضاعفات الحمل و الولادة تزداد بشدة فى حالات الزواج المبكر عنها فى حالات الزواج بعد سن 18 سنة و من أهم هذه المضاعفات تسمم الحمل و ضعف الجنين ممايؤدى الى ارتفاع حاد فى نسبة الوفيات فى الاطفال حديثى الولادة.

مضاعفات صحية: اما نتيجة مباشرة لصغر السن وعدم نضج الفتاة أو نتيجة الاهمال و عدم متابعة الحمل مع الطبيب

1-تسمم الحمل:

هو ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل مع تورم الساقين و نزول الزلال فى البول ممايؤدى الى تأخر نمو الجنين نتيجة انخفاض كمية الدم المغذية للرحم. و تسمم الحمل قد يؤدى الى مضاعفات كثيرة خاصة اذا لم تكن هناك زيارات متكررة للطبيب لمتابعة الحمل. ومن أهم هذه المضاعفات:-

• حدوث تشنجات و غيبوبة نتيجة ارتفاع حاد فى ضغط الدم يؤدى الى نزيف فى أغشية المخ و نسبة وفيات الأمهات فى هذه الحالة عالية جدا.

• اختناق الجنين فى بطن الأم وذلك للقصور الحاد فى الدورة الدموية المغذية للجنين.

• تدخل الاطباء من أجل المحافظة على حياة الأم قد يؤدى الى حدوث الولادة المبكرة فى كثير من الاحيان

 

2-الولادة المبكرة:

ثانى أهم مضاعفات الحمل المبكر فى سن أقل من 18 سنة حيث تقل نسبة استعداد الرحم لتحمل الجنين فى كلا السن الصغير (أقل من 18) و السن الكبير (أكثر من 35). والولادة المبكرة لها تأثيرها المباشر على ازدياد نسبة الوفيات فى الأطفال حديثى الولادة.

والجدير بالذكر أنه من بين 16500 حالة ولادة وجد أن 1662حالة تعانى من تسمم الحمل و الولادة المبكرة وأكثر من 50 % من هذه الحالات يقل عمر الأم عن 18 سنة.

3-الاجهاض:

تزداد معدلات الاجهاض عن معدلاتها الطبيعية فى حالات الحمل المبكر وذلك اما لخلل فى الهرمونات الأنثوية (تفرز بمعدلات أقل من المفروض) أو لعدم تأقلم الرحم على عملية حدوث الحمل ممايؤدى الى حدوث انقباضات رحمية متكررة من شأنها أن تحدث نزيف مهبلى وما يتبعه من التخلص من الجنين.

 

 

4-العدوى البكتيرية:

والتى تعرف باسم حمى النفاس وتزداد معدلاتها بشكل كبير فى حالات الحمل المبكر و ذلك لنقص مقاومة الجسم وضعف التغذية من ناحية أو كنتيجة للمضاعفات السالفة الذكر.

و حمى النفاس قد يتتبعها حدوث التهابات مزمنة فى الحوض- اضطرابات فى الدورة الشهرية و اخيرا العقم نتيجة لالتهاب الانابيب وانتشار الالتصاقات داخل البطن.

 

5- ارتفاع نسبة الوفيات:

نسبة الوفيات للامهات تتزايد بشكل خطير فى حالة حدوث الحمل المبكر أقل من 18 سنة كنتيجة للمضاعفات السالفة الذكر و تقدر هذه النسبة بوفاة واحدة فى كل 70 حالة وهذه نسبة عالية جدا مقارنة بالدول المتقدمة (وفاة فى كل 5000 حالة تقريبا).

 

تزداد فرصة حدوث هذه الأخطار فى حالة:-

 حدوث الزواج فى سن أقل من 15 سنة.

 مستوى معيشى متدنى.

 ضعف الصحة العامة للفتاة نتيجة سوء التغذية.

مضاعفات اجتماعية

 تأخر فى استكمال مسيرة التعليم

 عدم القدرة على تنظيم عدد أفراد الأسرة

 عدم القدرة على الارتفاع بمستوى المعيشة

 عدم القدرة على العناية السليمة بالطفل الوليد.

 ازدياد العبء على الدولة نتيجة ازدياد تكلفة استخدام وسائل العلاج الحديثة و ازدياد الحاجة الى الحضانات للأطفال غير مكتملى النمو.

كل هذا يؤدى الى التقليل من فرصة الحصول على مستوى معيشى كريم ويزيد من معاناة الفرد و المجتمع.

 

 

 

دور المرأة فى التقليل من أخطار الحمل المبكر:-

يمكن القول أن المرأة هى الضحية فى حالات الزواج المبكر حيث تستهلك صحتها و نضارتها لماتتعرضه من تكرار فرصة الحمل فى السن الصغير وما قد يؤدى اليه من مضاعفات.

 

دور الرجل فى التقليل من أخطار الحمل المبكر:-

قد يتبادر الى الذهن: هل للرجال دور فى هذا الموضوع؟!! والجواب أن لهم دور أساسى اذ أن الرجل هو الأب و الاخ و الزوج فعن طريق الفهم الصحيح لهذه المشكلة يستطيع الرجل أن يوجه دفة الأسرة الى ماهو فى خيرها و لايخفى علينا أن الرجل فى مجتمعنا يعتبر هو الأساس فى قرار الزواج المبكر.

 

دور المجتمع فى التقليل من أخطار الحمل المبكر:-

عن طريق رموزه يستطيع أن يقدم التوعية الصحيحة و القدوة الحسنة لأفراد الشعب من مختلف طوائفه كما يستطيع المجتمع أن يقدم البرامج و الندوات التى تجمع الأطباء و رجالات الدين و المجتمع لتوضيح الحقيقة و تبسيط ماصعب فهمه.

 

)( الــــعــــنـــــوســـــــة )(

تعريف العنوسه

نبدأ، بادئ ذي بدء، بتعريف ما تعنيه العنوسة، حيث ورد في القاموس المحيط للفيروزابادي أن العانِس هي "البنت البالغة التي لم تتزوج [والرجل الذي لم يتزوج]، جمعها عوانس وعُنس وعُنَّس وعُنوس"؛ وأيضًا، العانس هو "الجمل الثمين"، كما أن العانس هي "الناقة الثمينة". وكلمة عانس مشتقة من عَنَس؛ والعنس هو الناقةُ الصلبة، والعُقاب، وعطفُ العود وقلبُه، أي ثني الغصن وقلب وضعه. وأيضًا يقال: "عنست الجارية، أي طال مكثُها عند أهلها بعد إدراكها [بلوغها] حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج قط."

العانس، إذن، كما نعرفها عمومًا، هي البنت البالغة التي لم تتزوج، و/أو هو الرجل الذي لم يتزوج. فـالقاموس المحيط أطلق هذا اللفظ على المرأة كما على الرجل؛ وهذه ملاحظة جديرة بالاهتمام.

 

ما هي أسباب العنوسة؟

كما أن لكلِّ ظواهر الحياة أسبابًا كذلك للعنوسة أيضًا أسبابها الكثيرة. وما نراه الآن من تردد وامتناع عن إنشاء أسرة له، في نظر بعضهم، مبرراته؛ ومنها أن لكلِّ إنسان الحقَّ في اختيار الطريق الذي يناسب شخصيته في خدمة المجتمع أو في شكل رحلة العمر. ولهذا الواقع الذي تفرضه الحياة على المرء، أو لهذا القرار الجريء الذي يتخذه، سواء بالبقاء حرًّا دون قيد أسري، أو بالزواج، أسبابه. ومن أسباب العنوسة المباشرة والواضحة:

1. الوضع الاقتصادي الذي يتضمن، في جملة ما يتضمن، غلاء البيوت، سواء كانت مستأجرة أم مملوكة، وما يرافق ذلك من ضعف دور الجمعيات التعاونية – هذا بالنسبة للبيوت. وعن هذه النقطة تحديدًا، أي عن الوضع الاقتصادي، نستطيع التوسع في صفحات لأنها لا تمس في طريقها السكن حصرًا، بل أثاث المنزل كاملاً، مما يقودنا إلى تكاليف الزواج، والمهر، وتكاليف حفلة العرس، والجهاز، إلخ. إن هذه الالتزامات أدَّت إلى تقليل فرص الزواج لعدم قدرة العريس على القيام بكلِّ هذه الأعباء. وهنا نلفت النظر إلى ظاهرة حديثة بدأت بالانتشار في مناطق عدة من العالم، وأعني ظاهرة الأعراس الجماعية وما يمكن أن توفره على العرسان من تكاليف باهظة. وقد اعتبرت أن هذه النقطة هي الأساس لأن معادلة المداخيل والنفقات غير المتوازنة هي، على ما يبدو، من المسببات الجوهرية لعنوسة الطرفين.

 

 

 

2. هجرة الشباب، وتتضمن:

أ‌. هجرة الشباب للعمل خارج البلاد بسبب ضعف فرص العمل وقلة المداخيل. فالكثير من الشباب مسؤول ليس فقط عن نفسه، بل أيضًا عن والديه.

ب‌. هجرة الشباب الذين يسافرون من أجل الدراسة ويتزوجون من أجنبيات ويستقرون في بلاد الغربة؛ ولعل أحد أسباب زواجهم من أجنبيات هو رخص تكاليف الزواج.

ت‌. إن هجرة الشباب للدراسة قد أدت إلى نتيجة مفادها أن الطلاب الذين حصلوا على أعلى الشهادات العلمية وعادوا إلى الوطن عاشوا في تناقض فكري بين طريقة زواج تقليدية، يجد المرء فيها نفسه مضطرًا إلى الارتباط بشخص لا يعرفه، وبين الرغبة في زواج عصري. وهذه الأسباب قد أدت بقسم هام منهم إلى عدم الزواج خوفًا من نتائج غير مضمونة، خاصةً أن التكافؤ الفكري والمساواة الثقافية بين الجنسين غير موجودين لأن الاختيار كثيرًا ما يتم عن طريق الصدفة أو عن طريق "الخطَّابة". وأيضًا...

3. شاءت الطبيعة ازدياد نسبة الإناث عمومًا عن نسبة الذكور. وهذا الذي يبدو خللاً طبيعيًّا نلحظه في البلدان المتقدمة أكثر منه في البلدان النامية، ومنها سورية. وهذا قد يكون لحكمة ربانية، ربما لتخفِّف الطبيعة من غليان الذكور وتوتر العالم العسكري والسياسي. وأيضًا...

4. لعل من أهم أسباب العنوسة التفاوت الاجتماعي والثقافي، حيث غالبًا ما يرفض الأهل الزواج بسبب الوضع الطبقي و/أو الاجتماعي لأحد الطرفين لأنه "غير مناسب للطرف الآخر"، بغضِّ النظر عن الملائمة الفكرية أو العلاقة العاطفية التي قد تربطهما؛ مما يقود إلى تلك الحجة التي تتكرر دائمًا: "مو مناسبين لبعض"! ويأتي هنا دور الأهل التقليدي في منع هذا الزواج بحجة "عدم التكافؤ".

5. إذا كانت كل الأسباب التي ذكرناها أعلاه تؤدي في النهاية إلى العنوسة فإن العنوسة ليست دائمًا عنوسة قسرية، بل هناك أيضًا عنوسة اختيارية؛ بمعنى أن اختيارها يتم بمطلق الإرادة وبكامل التصميم. لماذا؟ .. ربما يكون ذلك لعدم الرغبة في تحمل مسؤولية الأسرة والأطفال – وهذا ينطبق على الجنسين. أو قد يكون لأسباب نفسية، كتجربة تعرَّض لها أحد الطرفين وأدَّت إلى اتخاذ هذا الموقف (منها، مثلاً، قصص الحب الفاشلة، أو خيانة أحد الطرفين، أو الموت). وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى نقطة هامة من الجدير التطرق إليها، ألا وهي ذلك التطور الذي جعل من مجتمعنا مزيجًا متناقضًا ومتفجرًا من موروث قديم يعيش في قاع عقولنا، من جهة، وانفتاح لا مناص من قبوله والاعتراف به، من جهة أخرى. فبعض الفتيات يُعجَبن مثلاً بأحد الشباب ويفضِّلن الارتباط به وتكملة مشوار العمر معه؛ لكن المجتمع والأعراف والتقاليد لا تسمح للفتاة بالتقدم لطلب يد الشاب، فتبقى هذه الفتاة تنتظر هذا الشاب الذي قد يكون غير شاعر بوجودها؛ وتستمر هذه الفتاة في رفض العرسان وانتظار هذا "الآخر" الذي قد لا يأتي. وهذا الأمر يؤدى، كما هو واضح، إلى عنوسة هي، في نفس الوقت، اختيارية وقسرية. فالمجتمع هو الذي يفرض شكل التعارف واللقاء، وهو الذي يمنع ما يبدو وكأنه خارج عن المألوف.

 

العنوسة والدين

لم تتطرق الأديان السماوية إلى العنوسة بشكل مباشر، ولكنها جميعًا حثَّت على الزواج وعلى تشكيل الأسرة وإنجاب الأولاد. ففي الديانة الإسلامية تشجيع واضح على الزواج والإنجاب، كقوله تعالى: "هنَّ لباس لكم وأنتم لباس لهنَّ" (البقرة 187)، وقوله تعالى في سورة الأعراف، الآية 188: "هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها"؛ وكذلك:

"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" (الروم 21). ومن الأحاديث النبوية التي حثَّت بإصرار على الزواج: "تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم"؛ وأيضًا: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج" (و"الباءة" تعنى النكاح أو الزواج). مفاد هذه الأقوال المستقاة من الطب النبوي أن موقف الإسلام واضح جدًّا فيما يتعلق بالتشجيع على الزواج والإنجاب.

والدين المسيحي يشجع أيضًا على الزواج، ولكن ليس أقوالاً، إنما من حيث القصص والأمثال. فالسيد المسيح، مثلاً، بحضوره عرس قانا الجليل وتحويله الماء إلى الخمر لتستمر سهرة المدعوين، إنما يقدم أكبر دليل على تشجيعه الزواج. ولكن كونه لم يتزوج فتح الباب واسعًا أمام حرية اتخاذ القرار دون ضغط ديني، بل ترك هذه الأمور تأخذ شكلاً اجتماعيًّا حرًّا. أما بولس الرسول ففي أقواله دعوة صريحة إلى الزواج حيث يقول: ... فلتكن لكلِّ واحد امرأته وليكن لكلِّ واحدة رجلها..."؛ أو قوله: "... فإن لم يتعففوا فليتزوجوا؛ فإن التزوج خير من التحرق...".

في الديانتين، الإسلامية والمسيحية، كما هو واضح، إذن، دعوة واضحة إلى الزواج. لكن هناك نقطة هامة مفادها أن الديانة المسيحية تشجع على الارتباط بالكنيسة والتفرغ للعبادة وخدمة الرب. وسابقًا كانت كلُّ عائلة تقريبًا تقدِّم أحد أولادها للكنيسة. وقد تطرق بولس الرسول إلى موضوع الرهبنة والعفة: "... فإني أود لو يكون جميع الناس مثلي، لكن كلَّ أحد له من الله موهبة تخصه؛ فبعضهم هكذا وبعضهم هكذا..."؛ وأيضًا: "...غير المتزوج يهتم فيما للرب كيف يرضي الرب..." (هذه الأقوال لبولس الرسول من رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس، الفصل السابع)؛ مما يعني أن الديانة المسيحية لم تشجع صراحة على عدم الزواج، ولكنها تركت الحرية الشخصية تلعب دورها، خاصة إذا كان سبب عدم الزواج التفرغ إلى الأمور الدينية، لأن الإنسان، من منظور مسيحي، لا يستطيع أن يكون للرب وللجسد في آن واحد.

 

بعض أشهر عوانس التاريخ

إذا عدنا إلى الوراء، قليلاً أو كثيرًا، وتصفَّحنا كتب التاريخ العربية والعالمية، في كافة المجالات، نجد الكثير من الشخصيات التي بقيت دون زواج؛ نعدد منها، على سبيل المثال لا الحصر:

- مارى عجمي، رائدة الصحافة النسائية العربية، لم تتزوج بعد استشهاد خطيبها في الحرب ضد العثمانيين.

- الملكة إليزابيت الأولى، ملكة إنكلترا التي قصت شعرها وتفرغت لحكم إنكلترا ونجحت في ما عجز عنه الرجال من توحيد المملكة ورفع شأنها.

- الإمبراطورة كاترينا الثانية، إمبراطورة روسيا في القرن الثامن عشر.

- رابعة العدوية، المتصوفة المسلمة، صرفت النظر عن موضوع الزواج وتفرغت للعبادة الإلهية.

- جاك بريل، المغني البلجيكي الشهير.

- تشايكوفسكي، الموسيقي الشهير.

والقائمة طويلة... لكن السؤال الهام يبقى: هل تنطبق على هؤلاء معايير العنوسة، أم أن هذه الناحية لا تهم أحدًا، خاصة حين نرى أعمالهم وما قدموه للبشرية؟

 

بعض الأمثال الشعبية المتعلقة بالعنوسة أو الزواج

إليكم، أخيرًا، بعض الأمثال الشعبية التي قيلت وتداولها الناس، تتعلق بموضوع الزواج أو عدمه أو ولادة بنت في الأسرة.

- همُّ البنات للممات.

- اقعدي بعشِّك حتى يجي يلِّي ينشِّك.

- خديلك رجَّال، بالليل غفير وبالنهار أجير.

- الرجَّال رحمة – ولو كان فحمة.

- زوج من عود خير من عقود.

- إذا بدي اصرف من كيسي ما بساويك عريسي.

 

خاتمة

قد يكون لكلِّ موضوع خاتمة، ماعدا المواضيع الإنسانية والحياتية؛ فهي تبقى دون نهاية. لماذا؟ لأن الموضوع يبقى مفتوحًا، وحوله، حتى هذه الساعة، لم ينتهِ النقاش. ثم إن الهدف من محاضرتي لم يكن التشجيع على العنوسة، كما لم يكن التشجيع على الزواج؛ بل الهدف الأول والأخير منها كان عرضًا لواقع ولظاهرة بدأ انتشارها بالازدياد، وبدأت النظرة إليها تتغير، لأن عدم الزواج أصبح واقعًا قائمًا في مجتمعنا، بحكم الظروف المحيطة، ولعدم الرغبة في الارتباط أو لعدم وجود الشريك المناسب، وليس بسبب سوء الحظ أو السحر كما كان يقال.

وبما أن الحياة تعاش مرة واحدة، والإنسان يملك خيارات توجيه دفة حياته حيث يريد وقضاء عمره بالشكل الذي يناسبه، لا نستطيع أن نقول إن أيًّا من الحياة الأسرية أو الحياة المستقلة الحرة هي الطريق الأسلم. فنحن نعرف أن كلَّ شخص هو عالم قائم بذاته، وأن كلَّ اختيار هو صحيح ومناسب للإنسان، مهما كان موقفنا ورأينا في هذا الاختيار، لأن المهم في الموضوع كله يبقى: هل عشتَ هذا الاختيار بطريقة صحيحة وصادقة وانسجام مع ذاتك أم لا؟ وقد لا يكون الاختيار في بداية حياتنا بيدنا؛ ولكننا نستطيع أن نجعل من هذه الحياة روعة لنقول، يومًا ما، إن "حياتي كانت غنية".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

اختي الدانه طرشت لج تقرير الدين

Link to comment
Share on other sites

المقدمة :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصلاة والسلام على سيدنا محمدp1.gif حث الإسلام على بناء الأسرة، ألا وهي الصورة المثلى للحياة المطمئنة التي تلبي رغبات الإسلام، غير أن الحياة الزوجية قد تبني على اختيار خاطئ، فتتحول القلوب من الحب إلى الكره والبغض، مما يؤدي إلى هدم هذه الحياة الزوجية عندما تتعسر الحياة بين الزوجين لذا يجب تنظيم العلاقة بين الزوجين على أساس الاختيار الصحيح ، ليدوم هذا الزواج ويكون ثمره صالحه في ورتبت بحثي على مقدمه وفروع كثيرة للطلاق تشمل مفهوم الطلاق ولماذا شرع الإسلام الطلاق وما هي أسباب المؤدية إلى الطلاق ومن يقع منه الطلاق ، بالاضافه إلى إحكامه في الإسلام وينتهي بالنفقة والعدة و الحضانة وختمت البحث بالخاتمة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لغة: رفع القيد.

شرعا:رفع القيد شرعا بالنكاح في الحال والاستقبال بعبارة تفيد ذلك، أو كناية، أو من القاضي.

 

لماذا شرع الإسلام الطلاق ؟

 

يأخذ الكثير من الغربيين على الإسلام أنه أباح الطلاق ، ويعتبرون ذلك دليلاً على استهانة الإسلام بقدر المرأة ، وبقدسية الزواج ، وقلدهم في ذلك بعض المسلمين الذين تثقفوا بالثقافات الغربية ، وجهلوا أحكام شريعتهم ، مع أن الإسلام ، لم يكن أول من شرع الطلاق ، فقد جاءت به الشريعة اليهودية من قبل ، وعرفه العالم قديماً.

 

وقد نظر هؤلاء العائبون إلى الأمر من زاوية واحدة فقط ، هي تضرر المرأة به ، ولم ينظروا إلى الموضوع من جميع جوانبه ، وحَكّموا في رأيهم فيه العاطفة غير الواعية ، وغير المدركة للحكمة منه ولأسبابه ودواعيه.

 

إن الإسلام يفترض أولاً ، أن يكون عقد الزواج دائماً ، وأن تستمر الزوجية قائمة بين الزوجين ، حتى يفرق الموت بينهما ، ولذلك لا يجوز في الإسلام تأقيت عقد الزواج بوقت معين.

 

غير أن الإسلام وهو يحتم أن يكون عقد الزواج مؤبداً يعلم أنه إنما يشرع لأناس يعيشون على الأرض ، لهم خصائصهم ، وطباعهم البشرية ، لذا شرع لهم كيفية الخلاص من هذا العقد ، إذا تعثر العيش ، وضاقت السبل ، وفشلت الوسائل للإصلاح ، وهو في هذا واقعي كل الواقعية ، ومنصف كل الإنصاف لكل من الرجل والمرأة.

 

فكثيراً ما يحدث بين الزوجين من الأسباب والدواعي ، ما يجعل الطلاق ضرورة لازمة ، ووسيلة متعينة لتحقيق الخير ، والاستقرار العائلي والاجتماعي لكل منهما ، فقد يتزوج الرجل والمرأة ، ثم يتبين أن بينهما تبايناً في الأخلاق ، وتنافراً في الطباع ، فيرى كل من الزوجين نفسه غريباً عن الآخر ، نافراً منه ، وقد يطّلع أحدهما من صاحبه بعد الزواج على ما لا يحب ، ولا يرضى من سلوك شخصي ، أو عيب خفي ، وقد يظهر أن المرأة عقيم لا يتحقق معها أسمى مقاصد الزواج ، وهو لا يرغب التعدد ، أولا يستطيعه ، إلى غير ذلك من الأسباب والدواعي ، التي لا تتوفر معها المحبة بين الزوجين ولا يتحقق معها التعاون على شؤون الحياة ، والقيام بحقوق الزوجية كما أمر الله ،

 

فيكون الطلاق لذلك أمراً لا بد منه للخلاص من رابطة الزواج التي أصبحت لا تحقق المقصود منها ، والتي لو ألزم الزوجان بالبقاء عليها ، لأكلت الضغينة قلبيهما ، ولكاد كل منهما لصاحبه ، وسعى للخلاص منه بما يتهيأ له من وسائل ، وقد يكون ذلك سبباً في انحراف كل منهما ، ومنفذاً لكثير من الشرور والآثام،

 

لهذا شُرع الطلاق وسيلة للقضاء على تلك المفاسد ، وللتخلص من تلك الشرور ، وليستبدل كل منهما بزوجه زوجاً آخر ، قد يجد معه ما افتقده مع الأول ، فيتحقق قول الله تعالى: ( وإن يتفرقا يغن الله كلاً من سعته ، وكان الله واسعاً حكيماً ).

 

وهذا هو الحل لتلك المشكلات المستحكمة المتفق مع منطق العقل والضرورة، وطبائع البشر وظروف الحياة.

 

ما هي أسباب الطلاق ؟

تتعدد أسباب الطلاق ومنها الملل الزوجي وسهولة التغيير وإيجاد البديل وطغيان الحياة المادية والبحث عن اللذات وانتشار الأنانية وضعف الخلق، كل ذلك يحتاج إلى الإصلاح وضرورة التمسك بالقيم والفضائل والأسوة الحسنة.

ومن الأسباب الأخرى "الخيانة الزوجية" وتتفق كثير من الآراء حول استحالة استمرار العلاقة الزوجية بعد حدوث الخيانة الزوجية لا سيما في حالة المرأة الخائنة. وفي حال خيانة الرجل تختلف الآراء وتكثر التبريرات التي تحاول دعم استمرار العلاقة.

وفي بلادنا يبدو أن هذه الظاهرة نادرة مقارنة مع المجتمعات الأخرى ، ويمكن للشك والغيرة المرضية واتهام أحد الزوجين الآخر دون دليل مقنع على الخيانة الزوجية يكون سببأ في فساد العلاقة الزوجية وتوترها واضطرابها مما يتطلب العلاج لأحد الزوجين أو كليهما، ذلك أن الشك يرتبط بالإشارات الصادرة والإشارات المستقبلة من قبل الزوجين معاً، ويحدث أن ينحرف التفكير عند أحدهما بسبب غموض الإشارات الكلامية والسلوكية التي يقوم بها. كأن يتكلم قليلاً أو يبتسم في غير مناسبة ملائمة أو أنه يخفي أحداثاً أو أشياء أخرى وذلك دون قصد أو تعمد واضح مما يثير الريبة والشك والظنون في الطرف الآخر ويؤدي غلى الشك المرضي. وهنا يجري التدريب على لغة التفاهم والحوار والإشارات الصحيحة السليمة وغير ذلك من الأساليب التي تزيد من الثقة والطمأنينة بين الزوجين وتخفف من اشتعال الغيرة والشك مثل النشاطات المشتركة والجلسات الترفيهية والحوارات الصريحة إضافة للابتعاد عن مواطن الشبهات قولاً وعملاً.

وهنا نأتي إلى سبب مهم من أسباب الطلاق وهو "عدم التوافق بين الزوجين" ويشمل ذلك التوافق الفكري وتوافق الشخصية والطباع والانسجام الروحي والعاطفي. وبالطبع فإن هذه العموميات صعبة التحديد، ويصعب أن نجد رجلاً وامرأة يتقاربان في بعض هذه الأمور، وهنا تختلف المقاييس فيما تعنيه كلمات "التوافق" وإلى أي مدى يجب أن يكون ذلك، ولابد لنا من تعديل أفكارنا وتوقعاتنا حول موضوع التوافق لأن ذلك يفيد كثيراً تقبل الأزواج لزوجاتهم وبالعكس.

والأفكار المثالية تؤدي إلى عدم الرضا وإلى مرض العلاقة وتدهورها. وبشكل عملي نجد أنه لابد من حد أدنى من التشابه في حالة استمرار العلاقة الزوجية نجاحها. فالتشابه يولد التقارب والتعاون، والاختلاف يولد النفور والكراهية والمشاعر السلبية. ولا يعني التشابه أن يكون أحد الطرفين نسخة طبق الأصل عن الأخر. ويمكن للاختلافات بين الزوجين أن تكون مفيدة إذا كانت في إطار التكامل والاختلاف البناء الذي يضفي على العلاقة تنوعاً وإثارة وحيوية.

وإذا كان الاختلاف كبيراً أو كان عدائياً تنافسياً فإنه يبعد الزوجين كلا منهما عن الآخر ويغذي الكره والنفور وعدم التحمل مما يؤدي إلى الطلاق.

ونجد أن عدداً من الأشخاص تنقصة "الحساسية لرغبات الآخر ومشاعره أو تنقصه الخبرة في التعامل مع الآخرين" وذلك بسبب تكوين شخصيته وجمودها أو لأسباب تربوية وظروف قاسية وحرمانات متنوعة أو لأسباب تتعلق بالجهل وعدم الخبرة.

وهؤلاء الأشخاص يعصب العيش معهم ومشاركتهم في الحياة الزوجية مما يجعلهم يتعرضون للطلاق، وهنا لابد من التأكيد على أن الإنسان يتغير وأن ملامح شخصيته وبعض صفاته يمكن لها أن تتعدل إذا وجدت الظروف الملائمة وإذا أعطيت الوقت اللازم والتوجيه المفيد، ويمكن للإنسان أن يتعلم كيف ينصت للطرف الآخر وأن يتفاعل معه ويتجاوب بطريقة إيجابية ومريحة.

وهكذا فإنه يمكن قبل التفكير بالطلاق والانفصال أن يحاول كل من الزوجين تفهم الطرف الآخر وحاجاته وأساليبه وأن يسعى إلى مساعدته على التغير، وكثير من الأزواج يكبرون معاً، ولا يمكننا نتوقع أن يجد الإنسان " فارس أحلامه" بسهولة ويسر ودون جهد واجتهاد ولعل ذلك "من ضرب الخيال" أو " الحلم المستحيل " أو "الأسطورة الجميلة" التي لا تزال تداعب عقولنا وآمالنا حين نتعامل مع الحقيقة والواقع فيما يتعلق بالأزواج والزوجات. ولايمكننا طبعاً أن نقضي على الأحلام ولكن الواقعية تتطلب نضجاً وصبراً وأخذاً وعطاءً وآلاماً وأملاً.

ومن أسباب الطلاق الأخرى " تركيبة العلاقة الخاصة بزوج معين" كأن يكون للزوج أبناء من زوجة أخرى أو أن الزوجة مطلقة سابقاً وغير ذلك، وهذه المواصفات الخاصة تجعل الزواج أكثر صعوبة بسبب المهمات الإضافية والحساسيات المرتبطة بذلك، ويتطلب العلاج تفهماً أكثر وصبراً وقوة للاستمرار في الزواج وتعديل المشكلات وحلها.

ومن الأسباب أيضاً " تكرار الطلاق " في أسرة الزوج أو الزوجة. حيث يكرر الأبناء والبنات ما حدث لأبويهم .. وبالطبع فالطلاق ليس مرضاً وراثياً ولكن الجروح والمعاناة الناتجة عن طلاق الأبوين إضافة لبعض الصفات المكتسبة واتجاهات الشخصية المتعددة الأسباب .. كل ذلك يلعب دوراً في تكرار المأساة ثانية وثالثة، ولابد من التنبه لهذه العملية التكرارية وتفهمها ومحاولة العلاج وتعديل السلوك.

ومن أسباب الطلاق أيضاً انتشار "عادات التلفظ بالطلاق وتسهيل الفتاوى" بأن الطلاق قد وقع في بعض الحالات، ويرتبط ذلك بجملة من العادات الاجتماعية والتي تتطلب فهما وتعديلا وضبطاً كي لا يقع ضحيتها عدد من العلاقات الزوجية والتي يمكن لها أن تستمر وتزدهر. والطلاق هنا ليس مقصوداً وكأنه حدث خطأ...

وهكذا نجد أن أسباب الطلاق متعددة وأن الأنانية والهروب من المسؤولية وضعف القدرة على التعامل مع واقعية الحياة ومع الجنس الآخر، أنها عوامل عامة تساهم في حدوث الطلاق. ولا يمكننا أن نتوقع أن ينتهي الطلاق فهو ضرورة وله مبررات عديدة في أحيان كثيرة ولا يمكن لكل العلاقات الزوجية أن تستمر إذا كانت هناك أسباب مهمة ولا يمكن تغييرها.

وفي النهاية لابد من الإشارة إلى دور العين والسحر والشياطين وغير ذلك من المغيبات في حدوث الطلاق، حين نجد عملياً أن هناك إفراطاً في تطبيق هذه المفاهيم دون تريث أو حكمة من قبل كثير من الناس.

ومن الأولى بحث الأسباب الواقعية والملموسة ومحاولة تعديلها لعلاج مشكلة الطلاق وأسبابه والحد منه. وأيضاً مراجعة النفس والتحلي بالصبر والأناة والمرونة لتقبل الطرف الآخر وتصحيح ما يمكن تصحيحه في العلاقة الزوجية مما يشكل حلاً واقعياً ووقاية من التفكك الأسري والاجتماعي.

من يقع منه الطلاق ؟

اتفق العلماء أن الزوج العاقل، البالغ، المختار، هو الذي يجوز له أن يطلق وان طلاقه يقع.

فإذا كان مجنونا، أو صبيا، أو مكروها، فإن طلاقه يعتبر لغوا لو صدر منه لأن الطلاق تصرف من التصرفات التي لها آثارها، ونتائجها في حياة الزوجين ولا بد من أن يكون المطلق كامل الأهلية.

وإنما تكمل الأهلية بالعقل والبلوغ والاختيار.

وفي هذا يروي أصحاب السنن عن علي عليه السلام عن النبي أنه قال (( رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم ( أي يبلغ ) وعن المجنون حتى يعقل)

وعن أبي هريرة عن النبي قال: ( كل طلاق جائز إلا طلاق المغلوب على عقله ) (1)

طلاق لا يقع :

1. المكره : لا إرادة له ولا اختيار، والإرادة والاختيار هما أساس التكليف، فإذا انتفيا انتفى التكليف، واعتبر

المكره غير مسئول عن تصرفاته _ لأنه مسلوب الإرادة _ وهو في الواقع ينفذ إرادة المكره.

فمن اكره على النطق بكلمة الكفر لا يكفر بذلك لقول الله تعالى: ( ألا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) (2)

2. طلاق السكران : لا يقع وأنه لغو لا عبرة به – لأنه هو والمجنون سواء – إذ أن كلا منهما فاقد العقل الذي هو مناط التكليف ولأن الله سبحانه وتعالي يقول يا أيها الذين آمنوا ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) (3) يجعل سبحانه قول السكران غير معتد به لأنه لا يعلم ما يقول.

3. طلاق الغضبان : والغضبان الذي لا يتصور ما يقول ولا يدري ما يصدر عنه _ لا يقع طلاقه لأنه مسلوب الإرادة _ روى احمد وأوب داود وابن ماجة وصححه عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي ( ص) قال: ( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق )

وقد فسر الإغلاق بالغضب، وفسر بالإكراه، وفسر بالجنون.

 

والغضب على ثلاثة أقسام:

1.ما يزيل العقل فلا يشعر صاحبه بما قال: وهذا لا يقع طلاقه بلا نزاع.

2.ما يكون في مبادئه بحيث لا يمنع صاحبه من تصور ما يقول وقصده _ فهذا يقع طلاقه

3.أن يستحكم ويشتد به فلا يزيل الغضب عقله بالكلية، ولكنه يحول بينه وبين نيته _ بحيث يندم على ما فطر منه إذا زاد _ فهذا محل نظر _ وعدم الوقوع في هذه الحالة قوى متجه.

 

4. طلاق الهازل(4) : يرى جمهور الفقهاء أن طلاق الهازل يقع كما أن نكاحه يصح _ لما رواه احمد، واو داوود، وابن ماجه، والترمذي وحسنه _ والحاكم وصححه عن أبي هريرة أن رسول الله قال: ( ثلاثة جدهن جد _ وهزلهن جد _ (_ النكاح، والطلاق، والرجعة )

 

يشترطون لوقوع الطلاق: الرضا بالنطق اللساني، والعلم بمعناه، وإرادة مقتضاه، فإذا انتفت النية، والقصد _ اعتبر اليمين لغوا _ لقول الله تعالى: ( وأن عزموا الطلاق، فان الله سميع عليم ) (5).

 

هناك الكثير من الحالات التي لا يقع فيها الطلاق بااضافه الى ما سبق ومنها : طلاق المخطي (6) والهازل ، طلاق المهدوش(7) ، طلاق الغضبان الدليل على ذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق) .

 

(1) رواه الترمذي والبخاري موقوفا.

(2) آيه النحل 106.

(3) النساء 43.

(4) الهازل : هو الذي يتكلم من غير قصد الحقيقه _ بل على وجه اللعب _ نقيضه الجاد .

(5) البقرة 27

(6) المخطيء : هو من اراد التكلم بغير الطلاق فسبقه لسانه اليه. . والفرق بين المخطئ والهازل: أن طلاق الهازل يقع قضاء وديانة عند من يرى ذلك، وطلاق المخطئ يقع قضاء فقط.

(7) المدهوش الذي لا يدري ما يقول، بسبب صدمة إصابته فأذهبت عقله، وأطاحت بتفكيره.

 

احكام الطلاق وتوابعه في القران :

إباحة الطلاق وهو من نعمه على عباده ، إذ فيه دفع ضرر ومشاق كثيرة عند الاحتياج إليه .

ومع ذلك فقد أمر عباده إذا أرادوا أن يطلقوا أن يلزموا الحدود الشرعية التي هي صلاح دينهم ودنياهم فيطلقونهن لعدتهن ، فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها تكون طاهرة من الحيض من غير جماع حصل بهذا الطهر ، فبهذا تكون مطلقة لعدتها وتعرف أنها شرعت فيها ، وكذلك إذا طلقت بعدما استبان حملها . وهذا يدل على أن الطلاق في الحيض أو في الطهر الذي حصل فيه وطء ، ولم يستبن حملها أنه حرام ، وكذلك لا يحل أن يطلقها أكثر من واحدة لقوله : " ولا تتخذوا آيات الله هزوا " (1)، ولذلك يذكر الله الألفاظ التي يحصل بها الطلاق ولم يعينها ، فدل على أن كل لفظ يفهم منه الطلاق بصريحه أو كنايته إذا تعينت بالنية أو القرينة ، فإنه يقع بها الطلاق . ودل على أن الطلاق الذي تحصل به الرجعة طلقة أو طلقتان ، فإن طلقها الثالثة لم تحل له إلا من بعد زوج ينكحها نكاحا صحيحا ويطؤها ، ثم يطلقها وتعتد بعده . وفي قوله : " حتى تنكح زوجا غيره " البقرة : 230 يدل على تحريم نكاح التحليل لأنه ليس بنكاح شرعي ولا يفيد الحل.

ودل قوله :" وبعولتهن أحق بردهن في ذلك " (2)، على أن رجعية زوجة حكمها حكم الزوجات في كل شيء ، إلا أنه لا قسم لها، وأنه له رجعتها رضيت أو كرهت لكونه أحق بها.

واشترط الله للرجعة شروطاً :

أحدها: أن يكون في طلاق ، فإن كان في فسخ من الفسوخ، فلا رجعة فيها لقوله: " والمطلقات " (3)

الثاني: أن يكون الطلاق واحدة أو اثنتين لأن قوله: " الطلاق مرتان " (4)، يعني الذي يحصل به الرجعة، ثم صرح بعد ذلك أنه إن طلقها لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره.

الثالث: أن تكون في العدة لقوله: " أحق بردهن في ذلك " (5)

الرابع: أن لا يقصد برجعتها الإضرار بها، بل يقصد إرجاعها لزواجه الحقيقي.

الخامس: أن لا يقع الطلاق على عوض، فإن وقع على عوض فهو الخلع أو معناه، والله تعالى سمى الخلع فداء، فلو كان له عليها رجعة لم يحصل الفداء.

السادس: أن لا يكون الطلاق قبل الدخول لقوله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها " (6)

ودلت هذه الآية على ان الطلاق لا يقع إلا بعد النكاح ، فلو علقه على نكاحه لها أو نجّزه لأجنبية لم يقع.

ودلت على أن المفارقة في الحياة لا عدة عليها، وأما بعد الدخول فإن كانت تحيض فعدتها ثلاثة أقراء كاملة، تبتدي بها بعد الطلاق. وظاهر الآية طالت مدتها أو قصرت، فإن كانت صغيرة أو لم تحض، أو كانت آيسة من الحيض فعدتها ثلاثة أشهر، وإن كانت حاملآ فعدتها بوضع الحمل كله، وإن أشكل أمرها فلم يُدرَ هل هي حامل أم لا، بعدما كانت تحيض ولم تيأس مكثت تسعة أشهر احتياطأ للحمل، ثم اعتدت بثلاثة أشهر. وأما المتوفى عنها فعدتها إن كانت حاملأ بوضع الحمل، وإن لم تكن حاملأ فبأربعة أشهر وعشر احتياطأ عن الحمل.

وفي قوله: " فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن " (7) فيها تنبيه على الإحداد على المتوفى عنها زوجها، وأنها تترك في وقت عدتها كلما يدعو إلى نكاحها من ثياب الجمال والحلي والطيب والكحل والحنا ونحوها، كما وردت مفصلة في السنة.

(1) البقرة : 231 (5) البقرة: 228

(2) البقرة: 228 (6) الأحزاب: 49

(3) البقرة228 (7) البقرة: 240

(4) البقرة: 229

وقوله تعالى: " ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء "(1) التعريض الذي نفى الله الحرج فيه في خطبة البائن بوفاة أو ثلاث أو فسخ. فالتصريح لا يحل والتعريض الذي يحتمل الخطبة ويحتمل غيرها لا بأس به، وأما الرجعية فلا تحل خطبتها لا تصريحا ولا تعريضا لأنها في حكم الزوجات، وفي هذه الآية تحريم العقد على المعتدة، لأنه إذا حرمت خطبتها، فمن باب أولى نفس العقد فهو حرام غير منعقد.

وأما نفقة المطلقة ما دامت في العدة، فإن كانت رجعية فلها النفقة، لأن الله جعلها زوجة وزوجها أحق بها، فلها ما للزوجات من النفقة والكسوة والمسكن.

وأما البائن فإن كانت حاملأ فلها النفقة لأجل حملها لقوله تعالى: " وإن كن أولات أحمال فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن " (2) ، فإن لم تكن حاملا، فليس لها نفقة واجبة ولا كسوة.

وأما نفقة الرضاع فهي على الأب؛ فإن كانت أمه في حبال أبيه فنفقة الزوجة تندرج فيها نفقة الرضاع لقوله: " وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن " (3)، فلم يوجب غيرها، وإن لم تكن في حباله، فعليه لها أجرة الرضاع لقوله: " فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن " ، وأمر تعالى أن " لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده " (4) وهذا شامل لكل ضرر.

وقوله: " وعلى الوارث مثل ذلك " (5)، استدل بها على نفقة القريب المحتاج إذا كان وارثه غنيا وارثا له، وهذا الشرط الأخير في غير الأصول والفروع، فالغني منهم عليه نفقة الفقير وارثا كان أو غير وارث.

وقوله: " فلا جناح عليهما فيما افتدت به " (6)، فيه جواز الخلع عند خوف أن لا يقيما حدود الله ، وأنه يجوز بالقليل والكثير، وأنه فدية لا يحسب من الطلاق، وليس فيه رجعة.

قوله: " وللمطلقات متاع بالمعروف " (7)، يشمل كل مطلقة فينبغي لمن طلق زوجته أن يمتعها بالمتيسر من المال، وذلك من أفضل الإحسان، ومن مكارم الأخلاق لانها في هذه الحال منكسر خاطرها، قليل في الغالب ما في يدها، ولا تجب إلا إذا طلقها قبل الدخول ولم يسم لها مهرا.

وقد أرشد الله الزوج إلى أن يمسك زوجته بمعروف أو يفارقها بمعروف، وذلك للسلامة من التبعة ولراحة الطرفين وبقاء الألفة بين الأصهار، وحصول الحياة الطيبة المانعة من الأكدار، فهل أحسن من هذا الحكم لقوم يوقنون.

واستدل بقوله تعالى: " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين " (8)، مع قوله: " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " الأحقاف: 15، أن أقل مدة يمكن حياة الحمل فيها ستة أشهر، لانك إذا ألقيت الحولين من الثلاثين شهرأ بقي ستة أشهر للحمل.

قوله تعالى: " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم ، وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم "(9). فيها حكم الإيلاء وهو حلف الزوج على ترك وطء زوجته أبدا، أو مدة تزيد على أربعة أشهر، فإذا طلبت الزوجة حقها من الوطء وامتنع لإيلائه ضربت له مدة أربعة أشهر، ثم إما أن يطأ ويكفّر عن يمينه، وإما أن تلزمه بالطلاق. ويؤخذ من معنى الآية أن الزوج إذا امتنع مما يجب عليه من فراش، أو وطء، أو نفقة، أو كسوة، أو مسكن، أو نحوها من الواجبات التي لا عذر له في تركها، والحّت في طلبها حقها أن لها الفسخ.

(1) البقرة: 235

(2) الطلاق:6

(3) البقرة: 233

(4) البقرة: 233

(5) البقرة: 233

(6) البقرة: 229

(7) البقرة: 241

(8) البقرة: 233

(9) البقرة : 226 - 227

قوله تعالى: " والذين يرمون أزواجهم " (1)، لما ذكر تعالى أن من قذف غيره بالزنا، فعليه حد القذف ثمانون جلدة إن لم يأت بأربعة شهداء. استثنى من رمى زوجته بالزنا وأنكرت، فإن له أن يلاعنها بأن يشهد أربع شهادات إنه لمن الصادقين فيما رماها به من الزنا، ويزيد في الخامسة وأن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ثم تقابله فتشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين فيما رماها به من الزنا، وتزيد في الخامسة وأن غضب الله عليها إن كان من الصادقين. فإذا تم اللعان بينهما ترتب عليه سقوط حد القذف عنه وسقوط العذاب عنها وهو حد الزنا أو الحبس، وانتفى الولد المنفي بهذا اللعان وحصلت الفرقة المؤبدة بينهما.

قوله تعالى: " قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها "(2). ذكر الله حكم الظهار، وأنه منكر من القول وزور، وأنه إذا أراد أن يعود لوطئها بعد هذا التحريم بأن يحرمها صريحأ أو يقول: هي علي كظهر أمي أعتق رقبة مؤمنة من قبل أن يتماسا فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينآ.

متى يجوز طلاق الزوجه :

يتم ذلك في عدة قواعد واداب ومنها :

1. متى يجب ايقاع الزواج : إذا كانت طاهراً وأن لا يكون قد مسها في هذا الطهر. أو تكون حاملاً حملا قد استاب وعلم .

2. اين تمكث وقت العده : لا يجوز لرجل أن يخرج امرأته من بيتها بعد أن يعلمها بالطلاق إلا إذا انتهت عدتها وكذلك لا يجوز لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تفارق بيت زوجها عندما تسمع منه كلمة الطلاق إلا إذا انتهت عدتها.

هاتان خطوتان أساسيتان في سبيل إنهاء عقد الزواج الشرعي وهما أولاً: يجب أن يقع الطلاق في طهر لم يمس الرجل زوجته أو حال حمل ظاهر، وثانياً: لا يجوز للرجل أن يطرد زوجته من بيتها إلا بعد كمال عدتها ولا يجوز للمرأة أيضاً أن تخرج مغاضبة لزوجها قبل استكمال عدتها في بيته.

لا يطلق ثلاثاً في مرة واحدة إلا جاهل لا يجوز للمسلم أن يطلق زوجته ثلاثاً في مرة واحدة .

: ينبني على الطلاق الرجعي حقوق الزوجة وهي السكنى والنفقة وأما الطلاق البائن فلا نفقة فيه للمرأة ولا سكنى بل يجب على المرأة فيه أن تعتد خارج منزل الزوجية ولا نفقة لها. والذي يطلق الثلاث دفعة واحدة يهدم حقوق المرأة الشرعية في جواز الرجعة وفي النفقة والسكنى إلى جانب الإهانة المعنوية البليغة التي يقذف بها الرجل على ذلك النحو في وجه امرأته، وبذلك يجمع الرجل المطلق ثلاثاً في دفعة واحدة بين الإهانة المعنوية وهدم الحقوق الشرعية المادية لزوجته وبذلك يرتكب مجموعة من الإساءات في وقت واحد وهي على وجه الإجمال:

1- هدم الحدود والقواعد والخطوات الشرعية لهذا العقد، والتلاعب بكتاب الله وسنة رسوله.

2- الإهانة البالغة للزوجة المطلقة على هذا النحو لأنه رفض سيئ للعشرة وجحود ونكران لحق المعاشرة.

3- هدم الحقوق المادية للزوجة (وإن كان الزوج يلزم بهذا الآن قضاء) وهذا الهدم تعد وظلم.

4- الجهل والتطاول فعقد الزواج ينتهي بكلمة واحدة من الرجل للمرأة. أنت طالق، فلماذا التطاول والقول ثلاثاً ومائة وألف إلا أن يكون هذا سفاهة وجهلاً.

كيفيه الطلاق :

إن الإسلام قرر شروطا للطلاق حتى يترك فرصة المراجعة بين الطرفين وليضيق شقة الخلاف بينهما لقد قرر الاسلام أمرين: 1. لا يحل تطليق المرأة وهي حائض .

3. ولا يحل تطليقها في طهر جامعها فيه.

(1) سورة الريان 6 (2) سورة البقرة

 

وقد طلق ابن عمر لزوجته وهي حائض فأمره النبي بمراجعتها ثم يمسكها حتى تطهر وتحيض مرة ثانية وتطهر، فان بدا أن يطلقها طاهرا قبل أن يمسها فتلك هي العدة التي أمر الله بها عز وجل في قوله ( فطلقوهن لعدتهم) الآية 1 من سورة الطلاق.

قال الصنعاني في سبل السلام: وفي قوله عليه السلام. وحتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر، دليل على انه لا يطلقها إلا من الطهر الثاني دون الأول.

فالعدة إذا هي الطهر الذي لم تجامع فيه، وعلى ذلك يكون معنى ( فطلقوهن لعدتهن) فطلقوهن في الطهر الذي لما يجامعن فيه.

ولهذا التشريع الجميل حكم كثيرة، وهي انه يتيح فرصا لتأجيل إيقاع الطلاق، لعل الله يحدث من أسباب الوفاق ما ليس في حسبان أولئك الذين ظنوا انه لا سبيل إليه فان حال المرأة في الغالب يدور بين حيض وطهر، فهي إما حائض وإما طاهر فإذا طلقها وهي حائض فطلاقه حرام.

وإذا طلقها في طهر وطئها فيه طلاقه حرام أيضا.

وعليه أن ينتظر الطلاق مدة حيضه كاملة ومدة طهر كامل، ثم مدة حيضة أخرى، وهي فترات لا تقل في العادة عن شهر، إن لم تزد، وقد يحدث خلافا من الأمور والاعتبارات، أو الخواطر النفسية ما يدعوه إلى تغيير رأيه وصرفه عن نية الطلاق ولأمر ما ختم الله سبحانه وتعالى، الآية الشريفة بقوله لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا

انواع الطلاق :

ينقسم الطلاق إلى طلاق سني وطلاق بدعي:

طلاق السنة: أن يطلقها في طهر لم يجامعها فيه وكذلك لم تكن حائضا او كانت حاملا قد استبان حملها.

طلاق البدعة: هو أن يطلقها في حالة الحيض وفي ظهر قد جامعها فيه لا يدري أحملت أم لا.

والطلاق البدعي حرام وان كان يثبت به الطلاق عند جمهور العلماء ألا أن صاحبه قد ارتكب محرما يعاقب عليه.

وقال قوم: انه لا يقع واستدلوا بما اخرج في قصة تطليق عبد الله بن عمر لزوجته وهي حائضة وأمره النبي بمراجعتها، وردها النبي عليه ولم يرها شيئا، أي اعتبر تلك التطليقة كأنها لم تكن، وفي راوية أن ابن عمر سئل في رجل طلق زوجته وهي حائض فقال ابن عمر: لا يعتد طلاقه.

 

العده :

 

ثالثاً: عدة المطلقة تحتسب على النحو التالي:

(أ) المرأة التي تحيض فإن عدتها تحتسب من الطهر الذي أعلن فيه الرجل لها الطلاق وتنتهي العدة بانتهاء ثلاثة أطهار وبذلك ستكون العدة على النحو التالي: طهر ثم حيض، ثم طهر ثم حيض، ثم طهر فإذا انتهى هذا الطهر الثالث وشرعت المرأة في الحيض فقد وقع الطلاق وتم، وأصبحت المرأة بذلك مالكة لشأن نفسها.

(ب) وأما إن كانت المرأة قد بلغت سن اليأس وأصبحت ممن لا يحيض أو كانت صغيرة لم تحض بعد أن كانت لا تحيض لعذر ما غير الحمل فإن عدتها ثلاثة أشهر قمرية.

(ج) وأما إن كانت المرأة حاملاً فعدتها وضع الحمل سواء قل عن ثلاثة أشهر أو زاد.

وقد جاء هذا في كتاب الله. قال تعالى: {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن، وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً} (الطلاق:4).

رابعاً: يجب على الرجل عند طلاق زوجته أن يشهد رجلين عدلين، وكذلك يجب عليه الإشهاد أيضاً عند إرجاعها إلى عصمته عملاً بقوله تعالى: {فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم، وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجاً} والوجوب الذي نقول به هنا هو الأولى والأحرى وذلك لضبط هذه الأمور وحسم الخلاف فيها. ولا يشترط هذا الإشهاد البدء بالطلاق أو الرجعة بل يجوز حصوله بعد ذلك.

خامساً: تحصل الرجعة بأي قول أو فعل من الرجل يدل على ذلك فقوله: ارجعتك أو راجعتك أو نحو ذلك كل هذا تقع به الرجوع عن الطلاق وكذلك الجماع وهو أعظم الأدلة في هذا الباب، بل واللمس لشهوة والنظر بشهوة، ومعلوم أن المرأة في وقت العدة تكون في بيت الزوج.

سادساً: لا يملك الرجل زوجته إلى عصمته بعد طلاقه لها إلا مرتين فقط فإذا أوقع عليها طلاقاً ثالثاً فعند ذلك تكون قد بانت منه نهائياً، وأصبحت أجنبية عنه ولكنها لا تتزوج رجلاً غيره إلا إذا انتهت عدتها (كما مر في تفصيل العدة) وفي هذه العدة لا تمكث المرأة المطلقة في بيت زوجها ولا نفقة ولا سكنى لها.

 

أولاً: النفقة والسكنى مدة العدة:

وهذا في الحقيقة حق المرأة على زوجها لأنها ما زالت في عصمته، بل ما زالت زوجة له، ويجوز له أن يراجعها في أي وقت شاء، ثم هي ما زالت في بيته لا يجوز له إخراجها. ولذلك فالإنفاق على زوجته وأن يسكنها مدة العدة سواء كانت ثلاثة قروء أو ثلاثة أشهر أو مدة الحمل التي قد تطول أكثر من ذلك. فإذا انتهت العدة انتهى وجوب النفقة والسكنى.

ثانياً: متعة الطلاق:

فرض الله على الرجال هدية مناسبة لحالتهم المالية يجب على كل منهم أن يعطيها لزوجته إذا أمضى عقد طلاقه من زوجته. ولا تخفى الحكمة من إيجاب هذه الهدية وهو جبر خاطر الزوجة المطلقة، ورأب الصدع الحاصل بالطلاق، وإعطاء هذه الهدية دليل على أن الطلاق كان ضرورة وحلاً وحيداً.. بين رجل وامرأة أرادا أن يعيشا فما استطاعا لسبب ما، وليس نزوة عارض

ثالثاً: إيفاد الحقوق:

من الحقوق المقررة في الشريعة أيضاً إعطاء المطلقة جميع حقوقها المالية المعلقة في ذمة الرجل سواء كانت مهراً لم يدفعه. أو وعوداً مالية لم يف لها أو هدايا أعطاها إياها وقت الزواج، ولا يجوز للزوج أن يسترد من زوجته المطلقة شيئاً من هذا أصلاً، ولا أن يجحد شيئاً مما وعد به أو التزم وهذا وإن كان من الأمور الفطرية التي جبل الله النفوس الطيبة عليها.

لمن الحضانه :

أولاً: إذا كانت المرأة حاملاً وقت الطلاق وجب على الرجل الإنفاق عليها حتى تضع. فإذا وضعت كانت المرأة بالخيار بين حضانة ولدها أو دفعه إلى أبيه. وإذا تولت المرأة حضانة ولدها وجب على الرجل أن يكفلها وولدها وأن ينفق عليها النفقة المناسبة لحاله. والرضاع الكامل يستغرق عامين.

ثانياً: إذا أتم الطفل عامين وانفصل عن أمه.. فهنا يأتي دور الحضانة والكفالة وقد شرع لنا الإسلام في ذلك أكمل الطرق وأكثرها تحقيقاً للعدل والرحمة والإحسان فجعل المرأة أحق بكفالة أولادها وضمهم إليها ما لم تتزوج بعد الطلاق. (1)

(1) وفي رواية: أن امرأة جاءت فقالت: يا رسول الله إن زوجي يريد أن يذهب بابني وقد سقاني من بئر أبي عنبة (أي صار كبيراً ويافعاً يأتيهما بالماء من مكان بعيد) وقد نفعني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [استهما عليه] (أي اجعلا قرعة) فقال زوجها: من يحاقني في ولدي؟! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: [هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيدك أيهما شئت] فأخذ بيد أمه فانطلقت به.

ثالثاً: ولكن الأولاد إذا كانوا مميزين يستطيعون التفريق بين أهمية البقاء في كنف الأب أو الأم فإنه يجوز تخييرهم في ذلك فإذا أحبوا البقاء مع الأم بقوا وإن استحبوا العيش في كنف أبيه كان لهم ذلك. وقد جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وابن ماجة والترمذي وصححه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير غلاماً بين أبيه وأمه.

رابعاً: هذا وثمة أقوال كثيرة واختلافات للفقهاء في هذه المسألة أعرضنا عنها لمخالفتها أولاً الأدلة الصحيحة التي قدمناها ولأنها تنبني على الظن والاجتهاد وعدم الاعتماد على نص في المسألة وإنما عموميات فقط كالقول أن التخيير لا يجوز، أو الأم أحق بالأنثى من أولادها حتى تبلغ سن الزواج وتتزوج، وأن الذكر حتى يصل إلى البلوغ ويستغني بنفسه.

موقف المرأة من الطلاق

والحق أن الشريعة لم تهب للمرأة فقط أن تكون في جانب العدل بل ندبتها أن تكون أيضاً في مجال الإحسان، وكذلك حذر الله سبحانه وتعالى المرأة أن تضار زوجها المطلق وهي تستطيع هذا في بعض المواقف. ولنبدأ بجوانب الإحسان:

أولاً: المطلقة قبل الدخول بها فرض الله لها نصف المهر الذي سماه (عينه) زوجها لها، وجعله الله جبراً لخاطرها، وتعويضاً لها عن فقدها للزوج الذي أراد الارتباط بها وحالت الحوائل دون ذلك، ونصف المهر هذا هو العدل وهو الوسط الذي ليس بظلم للرجل ولا بظلم للمرأة ولكن الله دعا المرأة للإحسان إن شاءت وهي تتنازل عن نصف المهر هذا قائلة: رجل لم يتزوجني ولم يعش معي كيف أستحل جزءاً من ماله؟ ودعا الله سبحانه وتعالى الرجل أيضاً في هذا المقام إلى الإحسان وذلك بأن يتنازل للمرأة التي طلقها قبل الدخول عن النصف الآخر من المهر جبراناً لخاطرها، وحمداً لله أن جعل عقدة النكاح بيده وجعل فعل الرجل هذا هو الأقرب للتقوى، (1) ومثل هذا التشريع على هذا النحو لا يقدر عليه إلا علام الغيوب سبحانه وتعالى.

ثانياً: فرض الله سبحانه وتعالى المهر حقاً للزوجة على زوجها ولم يحدد الله سبحانه وتعالى حداً لأقله أو أكثره وجعل ذلك شرطاً في صحة عقد النكاح (وقد مر بنا هذا) ولكنه مع ذلك جعل للمرأة التنازل عن بعض المهر أو كله لزوجها كما (2)، وهذا جانب من الإحسان ومعلوم أن تنازل المرأة لزوجها عن بعض المهر أو عن كله قد يكون لاستمرار حياتهما. وتوثيق صلاتهما ولكن ليس هناك ما يمنع أيضاً أن يكون التنازل مع الطلاق، مع العلم أن الرجل مفروض عليه أن لا يأخذ مما أعطى زوجته شيئاً إذا أراد طلاقها(3) اومع ذلك فليس هناك ما يمنع أن يتسامح المرء في بعض حقه للآخر، ولا سيما إذا كان في أخذ هذا الحق ضرر بالغ بالطرف الآخر.

وأما الأحوال والمواقف التي من الممكن أن تكون بها المرأة ظالمة فكثيرة منها:

أولاً: أن تخرج من بيت زوجها بمجرد سماعها لفظ الطلاق منه أو عزمه على ذلك (وقد فصلنا هذا فيما مضى).

ثانياً: أن تطالب بالنفقة اللازمة لها في العدة أو عند القيام بالحضانة بأكثر مما يحتمله الرجل كما قال تعالى: {فلينفق ذو سعة من سعته، ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها}.

 

(1) قال تعالى: {وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح، وأن تعفوا أقرب للتقوى، ولا تنسوا الفضل بينكم}.

(2) قال تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً}

(3) قال تعالى: {وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً وإثم

Link to comment
Share on other sites

المقدمة :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصلاة والسلام على سيدنا محمدp1.gif حث الإسلام على بناء الأسرة، ألا وهي الصورة المثلى للحياة المطمئنة التي تلبي رغبات الإسلام، غير أن الحياة الزوجية قد تبني على اختيار خاطئ، فتتحول القلوب من الحب إلى الكره والبغض، مما يؤدي إلى هدم هذه الحياة الزوجية عندما تتعسر الحياة بين الزوجين لذا يجب تنظيم العلاقة بين الزوجين على أساس الاختيار الصحيح ، ليدوم هذا الزواج ويكون ثمره صالحه في ورتبت بحثي على مقدمه وفروع كثيرة للطلاق تشمل مفهوم الطلاق ولماذا شرع الإسلام الطلاق وما هي أسباب المؤدية إلى الطلاق ومن يقع منه الطلاق ، بالاضافه إلى إحكامه في الإسلام وينتهي بالنفقة والعدة و الحضانة وختمت البحث بالخاتمة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لغة: رفع القيد.

شرعا:رفع القيد شرعا بالنكاح في الحال والاستقبال بعبارة تفيد ذلك، أو كناية، أو من القاضي.

 

لماذا شرع الإسلام الطلاق ؟

 

يأخذ الكثير من الغربيين على الإسلام أنه أباح الطلاق ، ويعتبرون ذلك دليلاً على استهانة الإسلام بقدر المرأة ، وبقدسية الزواج ، وقلدهم في ذلك بعض المسلمين الذين تثقفوا بالثقافات الغربية ، وجهلوا أحكام شريعتهم ، مع أن الإسلام ، لم يكن أول من شرع الطلاق ، فقد جاءت به الشريعة اليهودية من قبل ، وعرفه العالم قديماً.

 

وقد نظر هؤلاء العائبون إلى الأمر من زاوية واحدة فقط ، هي تضرر المرأة به ، ولم ينظروا إلى الموضوع من جميع جوانبه ، وحَكّموا في رأيهم فيه العاطفة غير الواعية ، وغير المدركة للحكمة منه ولأسبابه ودواعيه.

 

إن الإسلام يفترض أولاً ، أن يكون عقد الزواج دائماً ، وأن تستمر الزوجية قائمة بين الزوجين ، حتى يفرق الموت بينهما ، ولذلك لا يجوز في الإسلام تأقيت عقد الزواج بوقت معين.

 

غير أن الإسلام وهو يحتم أن يكون عقد الزواج مؤبداً يعلم أنه إنما يشرع لأناس يعيشون على الأرض ، لهم خصائصهم ، وطباعهم البشرية ، لذا شرع لهم كيفية الخلاص من هذا العقد ، إذا تعثر العيش ، وضاقت السبل ، وفشلت الوسائل للإصلاح ، وهو في هذا واقعي كل الواقعية ، ومنصف كل الإنصاف لكل من الرجل والمرأة.

 

فكثيراً ما يحدث بين الزوجين من الأسباب والدواعي ، ما يجعل الطلاق ضرورة لازمة ، ووسيلة متعينة لتحقيق الخير ، والاستقرار العائلي والاجتماعي لكل منهما ، فقد يتزوج الرجل والمرأة ، ثم يتبين أن بينهما تبايناً في الأخلاق ، وتنافراً في الطباع ، فيرى كل من الزوجين نفسه غريباً عن الآخر ، نافراً منه ، وقد يطّلع أحدهما من صاحبه بعد الزواج على ما لا يحب ، ولا يرضى من سلوك شخصي ، أو عيب خفي ، وقد يظهر أن المرأة عقيم لا يتحقق معها أسمى مقاصد الزواج ، وهو لا يرغب التعدد ، أولا يستطيعه ، إلى غير ذلك من الأسباب والدواعي ، التي لا تتوفر معها المحبة بين الزوجين ولا يتحقق معها التعاون على شؤون الحياة ، والقيام بحقوق الزوجية كما أمر الله ،

 

فيكون الطلاق لذلك أمراً لا بد منه للخلاص من رابطة الزواج التي أصبحت لا تحقق المقصود منها ، والتي لو ألزم الزوجان بالبقاء عليها ، لأكلت الضغينة قلبيهما ، ولكاد كل منهما لصاحبه ، وسعى للخلاص منه بما يتهيأ له من وسائل ، وقد يكون ذلك سبباً في انحراف كل منهما ، ومنفذاً لكثير من الشرور والآثام،

 

لهذا شُرع الطلاق وسيلة للقضاء على تلك المفاسد ، وللتخلص من تلك الشرور ، وليستبدل كل منهما بزوجه زوجاً آخر ، قد يجد معه ما افتقده مع الأول ، فيتحقق قول الله تعالى: ( وإن يتفرقا يغن الله كلاً من سعته ، وكان الله واسعاً حكيماً ).

 

وهذا هو الحل لتلك المشكلات المستحكمة المتفق مع منطق العقل والضرورة، وطبائع البشر وظروف الحياة.

 

ما هي أسباب الطلاق ؟

تتعدد أسباب الطلاق ومنها الملل الزوجي وسهولة التغيير وإيجاد البديل وطغيان الحياة المادية والبحث عن اللذات وانتشار الأنانية وضعف الخلق، كل ذلك يحتاج إلى الإصلاح وضرورة التمسك بالقيم والفضائل والأسوة الحسنة.

ومن الأسباب الأخرى "الخيانة الزوجية" وتتفق كثير من الآراء حول استحالة استمرار العلاقة الزوجية بعد حدوث الخيانة الزوجية لا سيما في حالة المرأة الخائنة. وفي حال خيانة الرجل تختلف الآراء وتكثر التبريرات التي تحاول دعم استمرار العلاقة.

وفي بلادنا يبدو أن هذه الظاهرة نادرة مقارنة مع المجتمعات الأخرى ، ويمكن للشك والغيرة المرضية واتهام أحد الزوجين الآخر دون دليل مقنع على الخيانة الزوجية يكون سببأ في فساد العلاقة الزوجية وتوترها واضطرابها مما يتطلب العلاج لأحد الزوجين أو كليهما، ذلك أن الشك يرتبط بالإشارات الصادرة والإشارات المستقبلة من قبل الزوجين معاً، ويحدث أن ينحرف التفكير عند أحدهما بسبب غموض الإشارات الكلامية والسلوكية التي يقوم بها. كأن يتكلم قليلاً أو يبتسم في غير مناسبة ملائمة أو أنه يخفي أحداثاً أو أشياء أخرى وذلك دون قصد أو تعمد واضح مما يثير الريبة والشك والظنون في الطرف الآخر ويؤدي غلى الشك المرضي. وهنا يجري التدريب على لغة التفاهم والحوار والإشارات الصحيحة السليمة وغير ذلك من الأساليب التي تزيد من الثقة والطمأنينة بين الزوجين وتخفف من اشتعال الغيرة والشك مثل النشاطات المشتركة والجلسات الترفيهية والحوارات الصريحة إضافة للابتعاد عن مواطن الشبهات قولاً وعملاً.

وهنا نأتي إلى سبب مهم من أسباب الطلاق وهو "عدم التوافق بين الزوجين" ويشمل ذلك التوافق الفكري وتوافق الشخصية والطباع والانسجام الروحي والعاطفي. وبالطبع فإن هذه العموميات صعبة التحديد، ويصعب أن نجد رجلاً وامرأة يتقاربان في بعض هذه الأمور، وهنا تختلف المقاييس فيما تعنيه كلمات "التوافق" وإلى أي مدى يجب أن يكون ذلك، ولابد لنا من تعديل أفكارنا وتوقعاتنا حول موضوع التوافق لأن ذلك يفيد كثيراً تقبل الأزواج لزوجاتهم وبالعكس.

والأفكار المثالية تؤدي إلى عدم الرضا وإلى مرض العلاقة وتدهورها. وبشكل عملي نجد أنه لابد من حد أدنى من التشابه في حالة استمرار العلاقة الزوجية نجاحها. فالتشابه يولد التقارب والتعاون، والاختلاف يولد النفور والكراهية والمشاعر السلبية. ولا يعني التشابه أن يكون أحد الطرفين نسخة طبق الأصل عن الأخر. ويمكن للاختلافات بين الزوجين أن تكون مفيدة إذا كانت في إطار التكامل والاختلاف البناء الذي يضفي على العلاقة تنوعاً وإثارة وحيوية.

وإذا كان الاختلاف كبيراً أو كان عدائياً تنافسياً فإنه يبعد الزوجين كلا منهما عن الآخر ويغذي الكره والنفور وعدم التحمل مما يؤدي إلى الطلاق.

ونجد أن عدداً من الأشخاص تنقصة "الحساسية لرغبات الآخر ومشاعره أو تنقصه الخبرة في التعامل مع الآخرين" وذلك بسبب تكوين شخصيته وجمودها أو لأسباب تربوية وظروف قاسية وحرمانات متنوعة أو لأسباب تتعلق بالجهل وعدم الخبرة.

وهؤلاء الأشخاص يعصب العيش معهم ومشاركتهم في الحياة الزوجية مما يجعلهم يتعرضون للطلاق، وهنا لابد من التأكيد على أن الإنسان يتغير وأن ملامح شخصيته وبعض صفاته يمكن لها أن تتعدل إذا وجدت الظروف الملائمة وإذا أعطيت الوقت اللازم والتوجيه المفيد، ويمكن للإنسان أن يتعلم كيف ينصت للطرف الآخر وأن يتفاعل معه ويتجاوب بطريقة إيجابية ومريحة.

وهكذا فإنه يمكن قبل التفكير بالطلاق والانفصال أن يحاول كل من الزوجين تفهم الطرف الآخر وحاجاته وأساليبه وأن يسعى إلى مساعدته على التغير، وكثير من الأزواج يكبرون معاً، ولا يمكننا نتوقع أن يجد الإنسان " فارس أحلامه" بسهولة ويسر ودون جهد واجتهاد ولعل ذلك "من ضرب الخيال" أو " الحلم المستحيل " أو "الأسطورة الجميلة" التي لا تزال تداعب عقولنا وآمالنا حين نتعامل مع الحقيقة والواقع فيما يتعلق بالأزواج والزوجات. ولايمكننا طبعاً أن نقضي على الأحلام ولكن الواقعية تتطلب نضجاً وصبراً وأخذاً وعطاءً وآلاماً وأملاً.

ومن أسباب الطلاق الأخرى " تركيبة العلاقة الخاصة بزوج معين" كأن يكون للزوج أبناء من زوجة أخرى أو أن الزوجة مطلقة سابقاً وغير ذلك، وهذه المواصفات الخاصة تجعل الزواج أكثر صعوبة بسبب المهمات الإضافية والحساسيات المرتبطة بذلك، ويتطلب العلاج تفهماً أكثر وصبراً وقوة للاستمرار في الزواج وتعديل المشكلات وحلها.

ومن الأسباب أيضاً " تكرار الطلاق " في أسرة الزوج أو الزوجة. حيث يكرر الأبناء والبنات ما حدث لأبويهم .. وبالطبع فالطلاق ليس مرضاً وراثياً ولكن الجروح والمعاناة الناتجة عن طلاق الأبوين إضافة لبعض الصفات المكتسبة واتجاهات الشخصية المتعددة الأسباب .. كل ذلك يلعب دوراً في تكرار المأساة ثانية وثالثة، ولابد من التنبه لهذه العملية التكرارية وتفهمها ومحاولة العلاج وتعديل السلوك.

ومن أسباب الطلاق أيضاً انتشار "عادات التلفظ بالطلاق وتسهيل الفتاوى" بأن الطلاق قد وقع في بعض الحالات، ويرتبط ذلك بجملة من العادات الاجتماعية والتي تتطلب فهما وتعديلا وضبطاً كي لا يقع ضحيتها عدد من العلاقات الزوجية والتي يمكن لها أن تستمر وتزدهر. والطلاق هنا ليس مقصوداً وكأنه حدث خطأ...

وهكذا نجد أن أسباب الطلاق متعددة وأن الأنانية والهروب من المسؤولية وضعف القدرة على التعامل مع واقعية الحياة ومع الجنس الآخر، أنها عوامل عامة تساهم في حدوث الطلاق. ولا يمكننا أن نتوقع أن ينتهي الطلاق فهو ضرورة وله مبررات عديدة في أحيان كثيرة ولا يمكن لكل العلاقات الزوجية أن تستمر إذا كانت هناك أسباب مهمة ولا يمكن تغييرها.

وفي النهاية لابد من الإشارة إلى دور العين والسحر والشياطين وغير ذلك من المغيبات في حدوث الطلاق، حين نجد عملياً أن هناك إفراطاً في تطبيق هذه المفاهيم دون تريث أو حكمة من قبل كثير من الناس.

ومن الأولى بحث الأسباب الواقعية والملموسة ومحاولة تعديلها لعلاج مشكلة الطلاق وأسبابه والحد منه. وأيضاً مراجعة النفس والتحلي بالصبر والأناة والمرونة لتقبل الطرف الآخر وتصحيح ما يمكن تصحيحه في العلاقة الزوجية مما يشكل حلاً واقعياً ووقاية من التفكك الأسري والاجتماعي.

من يقع منه الطلاق ؟

اتفق العلماء أن الزوج العاقل، البالغ، المختار، هو الذي يجوز له أن يطلق وان طلاقه يقع.

فإذا كان مجنونا، أو صبيا، أو مكروها، فإن طلاقه يعتبر لغوا لو صدر منه لأن الطلاق تصرف من التصرفات التي لها آثارها، ونتائجها في حياة الزوجين ولا بد من أن يكون المطلق كامل الأهلية.

وإنما تكمل الأهلية بالعقل والبلوغ والاختيار.

وفي هذا يروي أصحاب السنن عن علي عليه السلام عن النبي أنه قال (( رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم ( أي يبلغ ) وعن المجنون حتى يعقل)

وعن أبي هريرة عن النبي قال: ( كل طلاق جائز إلا طلاق المغلوب على عقله ) (1)

طلاق لا يقع :

1. المكره : لا إرادة له ولا اختيار، والإرادة والاختيار هما أساس التكليف، فإذا انتفيا انتفى التكليف، واعتبر

المكره غير مسئول عن تصرفاته _ لأنه مسلوب الإرادة _ وهو في الواقع ينفذ إرادة المكره.

فمن اكره على النطق بكلمة الكفر لا يكفر بذلك لقول الله تعالى: ( ألا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) (2)

2. طلاق السكران : لا يقع وأنه لغو لا عبرة به – لأنه هو والمجنون سواء – إذ أن كلا منهما فاقد العقل الذي هو مناط التكليف ولأن الله سبحانه وتعالي يقول يا أيها الذين آمنوا ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) (3) يجعل سبحانه قول السكران غير معتد به لأنه لا يعلم ما يقول.

3. طلاق الغضبان : والغضبان الذي لا يتصور ما يقول ولا يدري ما يصدر عنه _ لا يقع طلاقه لأنه مسلوب الإرادة _ روى احمد وأوب داود وابن ماجة وصححه عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي ( ص) قال: ( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق )

وقد فسر الإغلاق بالغضب، وفسر بالإكراه، وفسر بالجنون.

 

والغضب على ثلاثة أقسام:

1.ما يزيل العقل فلا يشعر صاحبه بما قال: وهذا لا يقع طلاقه بلا نزاع.

2.ما يكون في مبادئه بحيث لا يمنع صاحبه من تصور ما يقول وقصده _ فهذا يقع طلاقه

3.أن يستحكم ويشتد به فلا يزيل الغضب عقله بالكلية، ولكنه يحول بينه وبين نيته _ بحيث يندم على ما فطر منه إذا زاد _ فهذا محل نظر _ وعدم الوقوع في هذه الحالة قوى متجه.

 

4. طلاق الهازل(4) : يرى جمهور الفقهاء أن طلاق الهازل يقع كما أن نكاحه يصح _ لما رواه احمد، واو داوود، وابن ماجه، والترمذي وحسنه _ والحاكم وصححه عن أبي هريرة أن رسول الله قال: ( ثلاثة جدهن جد _ وهزلهن جد _ (_ النكاح، والطلاق، والرجعة )

 

يشترطون لوقوع الطلاق: الرضا بالنطق اللساني، والعلم بمعناه، وإرادة مقتضاه، فإذا انتفت النية، والقصد _ اعتبر اليمين لغوا _ لقول الله تعالى: ( وأن عزموا الطلاق، فان الله سميع عليم ) (5).

 

هناك الكثير من الحالات التي لا يقع فيها الطلاق بااضافه الى ما سبق ومنها : طلاق المخطي (6) والهازل ، طلاق المهدوش(7) ، طلاق الغضبان الدليل على ذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق) .

 

(1) رواه الترمذي والبخاري موقوفا.

(2) آيه النحل 106.

(3) النساء 43.

(4) الهازل : هو الذي يتكلم من غير قصد الحقيقه _ بل على وجه اللعب _ نقيضه الجاد .

(5) البقرة 27

(6) المخطيء : هو من اراد التكلم بغير الطلاق فسبقه لسانه اليه. . والفرق بين المخطئ والهازل: أن طلاق الهازل يقع قضاء وديانة عند من يرى ذلك، وطلاق المخطئ يقع قضاء فقط.

(7) المدهوش الذي لا يدري ما يقول، بسبب صدمة إصابته فأذهبت عقله، وأطاحت بتفكيره.

 

احكام الطلاق وتوابعه في القران :

إباحة الطلاق وهو من نعمه على عباده ، إذ فيه دفع ضرر ومشاق كثيرة عند الاحتياج إليه .

ومع ذلك فقد أمر عباده إذا أرادوا أن يطلقوا أن يلزموا الحدود الشرعية التي هي صلاح دينهم ودنياهم فيطلقونهن لعدتهن ، فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها تكون طاهرة من الحيض من غير جماع حصل بهذا الطهر ، فبهذا تكون مطلقة لعدتها وتعرف أنها شرعت فيها ، وكذلك إذا طلقت بعدما استبان حملها . وهذا يدل على أن الطلاق في الحيض أو في الطهر الذي حصل فيه وطء ، ولم يستبن حملها أنه حرام ، وكذلك لا يحل أن يطلقها أكثر من واحدة لقوله : " ولا تتخذوا آيات الله هزوا " (1)، ولذلك يذكر الله الألفاظ التي يحصل بها الطلاق ولم يعينها ، فدل على أن كل لفظ يفهم منه الطلاق بصريحه أو كنايته إذا تعينت بالنية أو القرينة ، فإنه يقع بها الطلاق . ودل على أن الطلاق الذي تحصل به الرجعة طلقة أو طلقتان ، فإن طلقها الثالثة لم تحل له إلا من بعد زوج ينكحها نكاحا صحيحا ويطؤها ، ثم يطلقها وتعتد بعده . وفي قوله : " حتى تنكح زوجا غيره " البقرة : 230 يدل على تحريم نكاح التحليل لأنه ليس بنكاح شرعي ولا يفيد الحل.

ودل قوله :" وبعولتهن أحق بردهن في ذلك " (2)، على أن رجعية زوجة حكمها حكم الزوجات في كل شيء ، إلا أنه لا قسم لها، وأنه له رجعتها رضيت أو كرهت لكونه أحق بها.

واشترط الله للرجعة شروطاً :

أحدها: أن يكون في طلاق ، فإن كان في فسخ من الفسوخ، فلا رجعة فيها لقوله: " والمطلقات " (3)

الثاني: أن يكون الطلاق واحدة أو اثنتين لأن قوله: " الطلاق مرتان " (4)، يعني الذي يحصل به الرجعة، ثم صرح بعد ذلك أنه إن طلقها لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره.

الثالث: أن تكون في العدة لقوله: " أحق بردهن في ذلك " (5)

الرابع: أن لا يقصد برجعتها الإضرار بها، بل يقصد إرجاعها لزواجه الحقيقي.

الخامس: أن لا يقع الطلاق على عوض، فإن وقع على عوض فهو الخلع أو معناه، والله تعالى سمى الخلع فداء، فلو كان له عليها رجعة لم يحصل الفداء.

السادس: أن لا يكون الطلاق قبل الدخول لقوله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها " (6)

ودلت هذه الآية على ان الطلاق لا يقع إلا بعد النكاح ، فلو علقه على نكاحه لها أو نجّزه لأجنبية لم يقع.

ودلت على أن المفارقة في الحياة لا عدة عليها، وأما بعد الدخول فإن كانت تحيض فعدتها ثلاثة أقراء كاملة، تبتدي بها بعد الطلاق. وظاهر الآية طالت مدتها أو قصرت، فإن كانت صغيرة أو لم تحض، أو كانت آيسة من الحيض فعدتها ثلاثة أشهر، وإن كانت حاملآ فعدتها بوضع الحمل كله، وإن أشكل أمرها فلم يُدرَ هل هي حامل أم لا، بعدما كانت تحيض ولم تيأس مكثت تسعة أشهر احتياطأ للحمل، ثم اعتدت بثلاثة أشهر. وأما المتوفى عنها فعدتها إن كانت حاملأ بوضع الحمل، وإن لم تكن حاملأ فبأربعة أشهر وعشر احتياطأ عن الحمل.

وفي قوله: " فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن " (7) فيها تنبيه على الإحداد على المتوفى عنها زوجها، وأنها تترك في وقت عدتها كلما يدعو إلى نكاحها من ثياب الجمال والحلي والطيب والكحل والحنا ونحوها، كما وردت مفصلة في السنة.

(1) البقرة : 231 (5) البقرة: 228

(2) البقرة: 228 (6) الأحزاب: 49

(3) البقرة228 (7) البقرة: 240

(4) البقرة: 229

وقوله تعالى: " ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء "(1) التعريض الذي نفى الله الحرج فيه في خطبة البائن بوفاة أو ثلاث أو فسخ. فالتصريح لا يحل والتعريض الذي يحتمل الخطبة ويحتمل غيرها لا بأس به، وأما الرجعية فلا تحل خطبتها لا تصريحا ولا تعريضا لأنها في حكم الزوجات، وفي هذه الآية تحريم العقد على المعتدة، لأنه إذا حرمت خطبتها، فمن باب أولى نفس العقد فهو حرام غير منعقد.

وأما نفقة المطلقة ما دامت في العدة، فإن كانت رجعية فلها النفقة، لأن الله جعلها زوجة وزوجها أحق بها، فلها ما للزوجات من النفقة والكسوة والمسكن.

وأما البائن فإن كانت حاملأ فلها النفقة لأجل حملها لقوله تعالى: " وإن كن أولات أحمال فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن " (2) ، فإن لم تكن حاملا، فليس لها نفقة واجبة ولا كسوة.

وأما نفقة الرضاع فهي على الأب؛ فإن كانت أمه في حبال أبيه فنفقة الزوجة تندرج فيها نفقة الرضاع لقوله: " وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن " (3)، فلم يوجب غيرها، وإن لم تكن في حباله، فعليه لها أجرة الرضاع لقوله: " فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن " ، وأمر تعالى أن " لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده " (4) وهذا شامل لكل ضرر.

وقوله: " وعلى الوارث مثل ذلك " (5)، استدل بها على نفقة القريب المحتاج إذا كان وارثه غنيا وارثا له، وهذا الشرط الأخير في غير الأصول والفروع، فالغني منهم عليه نفقة الفقير وارثا كان أو غير وارث.

وقوله: " فلا جناح عليهما فيما افتدت به " (6)، فيه جواز الخلع عند خوف أن لا يقيما حدود الله ، وأنه يجوز بالقليل والكثير، وأنه فدية لا يحسب من الطلاق، وليس فيه رجعة.

قوله: " وللمطلقات متاع بالمعروف " (7)، يشمل كل مطلقة فينبغي لمن طلق زوجته أن يمتعها بالمتيسر من المال، وذلك من أفضل الإحسان، ومن مكارم الأخلاق لانها في هذه الحال منكسر خاطرها، قليل في الغالب ما في يدها، ولا تجب إلا إذا طلقها قبل الدخول ولم يسم لها مهرا.

وقد أرشد الله الزوج إلى أن يمسك زوجته بمعروف أو يفارقها بمعروف، وذلك للسلامة من التبعة ولراحة الطرفين وبقاء الألفة بين الأصهار، وحصول الحياة الطيبة المانعة من الأكدار، فهل أحسن من هذا الحكم لقوم يوقنون.

واستدل بقوله تعالى: " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين " (8)، مع قوله: " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " الأحقاف: 15، أن أقل مدة يمكن حياة الحمل فيها ستة أشهر، لانك إذا ألقيت الحولين من الثلاثين شهرأ بقي ستة أشهر للحمل.

قوله تعالى: " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم ، وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم "(9). فيها حكم الإيلاء وهو حلف الزوج على ترك وطء زوجته أبدا، أو مدة تزيد على أربعة أشهر، فإذا طلبت الزوجة حقها من الوطء وامتنع لإيلائه ضربت له مدة أربعة أشهر، ثم إما أن يطأ ويكفّر عن يمينه، وإما أن تلزمه بالطلاق. ويؤخذ من معنى الآية أن الزوج إذا امتنع مما يجب عليه من فراش، أو وطء، أو نفقة، أو كسوة، أو مسكن، أو نحوها من الواجبات التي لا عذر له في تركها، والحّت في طلبها حقها أن لها الفسخ.

(1) البقرة: 235

(2) الطلاق:6

(3) البقرة: 233

(4) البقرة: 233

(5) البقرة: 233

(6) البقرة: 229

(7) البقرة: 241

(8) البقرة: 233

(9) البقرة : 226 - 227

قوله تعالى: " والذين يرمون أزواجهم " (1)، لما ذكر تعالى أن من قذف غيره بالزنا، فعليه حد القذف ثمانون جلدة إن لم يأت بأربعة شهداء. استثنى من رمى زوجته بالزنا وأنكرت، فإن له أن يلاعنها بأن يشهد أربع شهادات إنه لمن الصادقين فيما رماها به من الزنا، ويزيد في الخامسة وأن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ثم تقابله فتشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين فيما رماها به من الزنا، وتزيد في الخامسة وأن غضب الله عليها إن كان من الصادقين. فإذا تم اللعان بينهما ترتب عليه سقوط حد القذف عنه وسقوط العذاب عنها وهو حد الزنا أو الحبس، وانتفى الولد المنفي بهذا اللعان وحصلت الفرقة المؤبدة بينهما.

قوله تعالى: " قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها "(2). ذكر الله حكم الظهار، وأنه منكر من القول وزور، وأنه إذا أراد أن يعود لوطئها بعد هذا التحريم بأن يحرمها صريحأ أو يقول: هي علي كظهر أمي أعتق رقبة مؤمنة من قبل أن يتماسا فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينآ.

متى يجوز طلاق الزوجه :

يتم ذلك في عدة قواعد واداب ومنها :

1. متى يجب ايقاع الزواج : إذا كانت طاهراً وأن لا يكون قد مسها في هذا الطهر. أو تكون حاملاً حملا قد استاب وعلم .

2. اين تمكث وقت العده : لا يجوز لرجل أن يخرج امرأته من بيتها بعد أن يعلمها بالطلاق إلا إذا انتهت عدتها وكذلك لا يجوز لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تفارق بيت زوجها عندما تسمع منه كلمة الطلاق إلا إذا انتهت عدتها.

هاتان خطوتان أساسيتان في سبيل إنهاء عقد الزواج الشرعي وهما أولاً: يجب أن يقع الطلاق في طهر لم يمس الرجل زوجته أو حال حمل ظاهر، وثانياً: لا يجوز للرجل أن يطرد زوجته من بيتها إلا بعد كمال عدتها ولا يجوز للمرأة أيضاً أن تخرج مغاضبة لزوجها قبل استكمال عدتها في بيته.

لا يطلق ثلاثاً في مرة واحدة إلا جاهل لا يجوز للمسلم أن يطلق زوجته ثلاثاً في مرة واحدة .

: ينبني على الطلاق الرجعي حقوق الزوجة وهي السكنى والنفقة وأما الطلاق البائن فلا نفقة فيه للمرأة ولا سكنى بل يجب على المرأة فيه أن تعتد خارج منزل الزوجية ولا نفقة لها. والذي يطلق الثلاث دفعة واحدة يهدم حقوق المرأة الشرعية في جواز الرجعة وفي النفقة والسكنى إلى جانب الإهانة المعنوية البليغة التي يقذف بها الرجل على ذلك النحو في وجه امرأته، وبذلك يجمع الرجل المطلق ثلاثاً في دفعة واحدة بين الإهانة المعنوية وهدم الحقوق الشرعية المادية لزوجته وبذلك يرتكب مجموعة من الإساءات في وقت واحد وهي على وجه الإجمال:

1- هدم الحدود والقواعد والخطوات الشرعية لهذا العقد، والتلاعب بكتاب الله وسنة رسوله.

2- الإهانة البالغة للزوجة المطلقة على هذا النحو لأنه رفض سيئ للعشرة وجحود ونكران لحق المعاشرة.

3- هدم الحقوق المادية للزوجة (وإن كان الزوج يلزم بهذا الآن قضاء) وهذا الهدم تعد وظلم.

4- الجهل والتطاول فعقد الزواج ينتهي بكلمة واحدة من الرجل للمرأة. أنت طالق، فلماذا التطاول والقول ثلاثاً ومائة وألف إلا أن يكون هذا سفاهة وجهلاً.

كيفيه الطلاق :

إن الإسلام قرر شروطا للطلاق حتى يترك فرصة المراجعة بين الطرفين وليضيق شقة الخلاف بينهما لقد قرر الاسلام أمرين: 1. لا يحل تطليق المرأة وهي حائض .

3. ولا يحل تطليقها في طهر جامعها فيه.

(1) سورة الريان 6 (2) سورة البقرة

 

وقد طلق ابن عمر لزوجته وهي حائض فأمره النبي بمراجعتها ثم يمسكها حتى تطهر وتحيض مرة ثانية وتطهر، فان بدا أن يطلقها طاهرا قبل أن يمسها فتلك هي العدة التي أمر الله بها عز وجل في قوله ( فطلقوهن لعدتهم) الآية 1 من سورة الطلاق.

قال الصنعاني في سبل السلام: وفي قوله عليه السلام. وحتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر، دليل على انه لا يطلقها إلا من الطهر الثاني دون الأول.

فالعدة إذا هي الطهر الذي لم تجامع فيه، وعلى ذلك يكون معنى ( فطلقوهن لعدتهن) فطلقوهن في الطهر الذي لما يجامعن فيه.

ولهذا التشريع الجميل حكم كثيرة، وهي انه يتيح فرصا لتأجيل إيقاع الطلاق، لعل الله يحدث من أسباب الوفاق ما ليس في حسبان أولئك الذين ظنوا انه لا سبيل إليه فان حال المرأة في الغالب يدور بين حيض وطهر، فهي إما حائض وإما طاهر فإذا طلقها وهي حائض فطلاقه حرام.

وإذا طلقها في طهر وطئها فيه طلاقه حرام أيضا.

وعليه أن ينتظر الطلاق مدة حيضه كاملة ومدة طهر كامل، ثم مدة حيضة أخرى، وهي فترات لا تقل في العادة عن شهر، إن لم تزد، وقد يحدث خلافا من الأمور والاعتبارات، أو الخواطر النفسية ما يدعوه إلى تغيير رأيه وصرفه عن نية الطلاق ولأمر ما ختم الله سبحانه وتعالى، الآية الشريفة بقوله لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا

انواع الطلاق :

ينقسم الطلاق إلى طلاق سني وطلاق بدعي:

طلاق السنة: أن يطلقها في طهر لم يجامعها فيه وكذلك لم تكن حائضا او كانت حاملا قد استبان حملها.

طلاق البدعة: هو أن يطلقها في حالة الحيض وفي ظهر قد جامعها فيه لا يدري أحملت أم لا.

والطلاق البدعي حرام وان كان يثبت به الطلاق عند جمهور العلماء ألا أن صاحبه قد ارتكب محرما يعاقب عليه.

وقال قوم: انه لا يقع واستدلوا بما اخرج في قصة تطليق عبد الله بن عمر لزوجته وهي حائضة وأمره النبي بمراجعتها، وردها النبي عليه ولم يرها شيئا، أي اعتبر تلك التطليقة كأنها لم تكن، وفي راوية أن ابن عمر سئل في رجل طلق زوجته وهي حائض فقال ابن عمر: لا يعتد طلاقه.

 

العده :

 

ثالثاً: عدة المطلقة تحتسب على النحو التالي:

(أ) المرأة التي تحيض فإن عدتها تحتسب من الطهر الذي أعلن فيه الرجل لها الطلاق وتنتهي العدة بانتهاء ثلاثة أطهار وبذلك ستكون العدة على النحو التالي: طهر ثم حيض، ثم طهر ثم حيض، ثم طهر فإذا انتهى هذا الطهر الثالث وشرعت المرأة في الحيض فقد وقع الطلاق وتم، وأصبحت المرأة بذلك مالكة لشأن نفسها.

(ب) وأما إن كانت المرأة قد بلغت سن اليأس وأصبحت ممن لا يحيض أو كانت صغيرة لم تحض بعد أن كانت لا تحيض لعذر ما غير الحمل فإن عدتها ثلاثة أشهر قمرية.

(ج) وأما إن كانت المرأة حاملاً فعدتها وضع الحمل سواء قل عن ثلاثة أشهر أو زاد.

وقد جاء هذا في كتاب الله. قال تعالى: {واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن، وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً} (الطلاق:4).

رابعاً: يجب على الرجل عند طلاق زوجته أن يشهد رجلين عدلين، وكذلك يجب عليه الإشهاد أيضاً عند إرجاعها إلى عصمته عملاً بقوله تعالى: {فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم، وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجاً} والوجوب الذي نقول به هنا هو الأولى والأحرى وذلك لضبط هذه الأمور وحسم الخلاف فيها. ولا يشترط هذا الإشهاد البدء بالطلاق أو الرجعة بل يجوز حصوله بعد ذلك.

خامساً: تحصل الرجعة بأي قول أو فعل من الرجل يدل على ذلك فقوله: ارجعتك أو راجعتك أو نحو ذلك كل هذا تقع به الرجوع عن الطلاق وكذلك الجماع وهو أعظم الأدلة في هذا الباب، بل واللمس لشهوة والنظر بشهوة، ومعلوم أن المرأة في وقت العدة تكون في بيت الزوج.

سادساً: لا يملك الرجل زوجته إلى عصمته بعد طلاقه لها إلا مرتين فقط فإذا أوقع عليها طلاقاً ثالثاً فعند ذلك تكون قد بانت منه نهائياً، وأصبحت أجنبية عنه ولكنها لا تتزوج رجلاً غيره إلا إذا انتهت عدتها (كما مر في تفصيل العدة) وفي هذه العدة لا تمكث المرأة المطلقة في بيت زوجها ولا نفقة ولا سكنى لها.

 

أولاً: النفقة والسكنى مدة العدة:

وهذا في الحقيقة حق المرأة على زوجها لأنها ما زالت في عصمته، بل ما زالت زوجة له، ويجوز له أن يراجعها في أي وقت شاء، ثم هي ما زالت في بيته لا يجوز له إخراجها. ولذلك فالإنفاق على زوجته وأن يسكنها مدة العدة سواء كانت ثلاثة قروء أو ثلاثة أشهر أو مدة الحمل التي قد تطول أكثر من ذلك. فإذا انتهت العدة انتهى وجوب النفقة والسكنى.

ثانياً: متعة الطلاق:

فرض الله على الرجال هدية مناسبة لحالتهم المالية يجب على كل منهم أن يعطيها لزوجته إذا أمضى عقد طلاقه من زوجته. ولا تخفى الحكمة من إيجاب هذه الهدية وهو جبر خاطر الزوجة المطلقة، ورأب الصدع الحاصل بالطلاق، وإعطاء هذه الهدية دليل على أن الطلاق كان ضرورة وحلاً وحيداً.. بين رجل وامرأة أرادا أن يعيشا فما استطاعا لسبب ما، وليس نزوة عارض

ثالثاً: إيفاد الحقوق:

من الحقوق المقررة في الشريعة أيضاً إعطاء المطلقة جميع حقوقها المالية المعلقة في ذمة الرجل سواء كانت مهراً لم يدفعه. أو وعوداً مالية لم يف لها أو هدايا أعطاها إياها وقت الزواج، ولا يجوز للزوج أن يسترد من زوجته المطلقة شيئاً من هذا أصلاً، ولا أن يجحد شيئاً مما وعد به أو التزم وهذا وإن كان من الأمور الفطرية التي جبل الله النفوس الطيبة عليها.

لمن الحضانه :

أولاً: إذا كانت المرأة حاملاً وقت الطلاق وجب على الرجل الإنفاق عليها حتى تضع. فإذا وضعت كانت المرأة بالخيار بين حضانة ولدها أو دفعه إلى أبيه. وإذا تولت المرأة حضانة ولدها وجب على الرجل أن يكفلها وولدها وأن ينفق عليها النفقة المناسبة لحاله. والرضاع الكامل يستغرق عامين.

ثانياً: إذا أتم الطفل عامين وانفصل عن أمه.. فهنا يأتي دور الحضانة والكفالة وقد شرع لنا الإسلام في ذلك أكمل الطرق وأكثرها تحقيقاً للعدل والرحمة والإحسان فجعل المرأة أحق بكفالة أولادها وضمهم إليها ما لم تتزوج بعد الطلاق. (1)

(1) وفي رواية: أن امرأة جاءت فقالت: يا رسول الله إن زوجي يريد أن يذهب بابني وقد سقاني من بئر أبي عنبة (أي صار كبيراً ويافعاً يأتيهما بالماء من مكان بعيد) وقد نفعني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [استهما عليه] (أي اجعلا قرعة) فقال زوجها: من يحاقني في ولدي؟! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: [هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيدك أيهما شئت] فأخذ بيد أمه فانطلقت به.

ثالثاً: ولكن الأولاد إذا كانوا مميزين يستطيعون التفريق بين أهمية البقاء في كنف الأب أو الأم فإنه يجوز تخييرهم في ذلك فإذا أحبوا البقاء مع الأم بقوا وإن استحبوا العيش في كنف أبيه كان لهم ذلك. وقد جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وابن ماجة والترمذي وصححه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير غلاماً بين أبيه وأمه.

رابعاً: هذا وثمة أقوال كثيرة واختلافات للفقهاء في هذه المسألة أعرضنا عنها لمخالفتها أولاً الأدلة الصحيحة التي قدمناها ولأنها تنبني على الظن والاجتهاد وعدم الاعتماد على نص في المسألة وإنما عموميات فقط كالقول أن التخيير لا يجوز، أو الأم أحق بالأنثى من أولادها حتى تبلغ سن الزواج وتتزوج، وأن الذكر حتى يصل إلى البلوغ ويستغني بنفسه.

موقف المرأة من الطلاق

والحق أن الشريعة لم تهب للمرأة فقط أن تكون في جانب العدل بل ندبتها أن تكون أيضاً في مجال الإحسان، وكذلك حذر الله سبحانه وتعالى المرأة أن تضار زوجها المطلق وهي تستطيع هذا في بعض المواقف. ولنبدأ بجوانب الإحسان:

أولاً: المطلقة قبل الدخول بها فرض الله لها نصف المهر الذي سماه (عينه) زوجها لها، وجعله الله جبراً لخاطرها، وتعويضاً لها عن فقدها للزوج الذي أراد الارتباط بها وحالت الحوائل دون ذلك، ونصف المهر هذا هو العدل وهو الوسط الذي ليس بظلم للرجل ولا بظلم للمرأة ولكن الله دعا المرأة للإحسان إن شاءت وهي تتنازل عن نصف المهر هذا قائلة: رجل لم يتزوجني ولم يعش معي كيف أستحل جزءاً من ماله؟ ودعا الله سبحانه وتعالى الرجل أيضاً في هذا المقام إلى الإحسان وذلك بأن يتنازل للمرأة التي طلقها قبل الدخول عن النصف الآخر من المهر جبراناً لخاطرها، وحمداً لله أن جعل عقدة النكاح بيده وجعل فعل الرجل هذا هو الأقرب للتقوى، (1) ومثل هذا التشريع على هذا النحو لا يقدر عليه إلا علام الغيوب سبحانه وتعالى.

ثانياً: فرض الله سبحانه وتعالى المهر حقاً للزوجة على زوجها ولم يحدد الله سبحانه وتعالى حداً لأقله أو أكثره وجعل ذلك شرطاً في صحة عقد النكاح (وقد مر بنا هذا) ولكنه مع ذلك جعل للمرأة التنازل عن بعض المهر أو كله لزوجها كما (2)، وهذا جانب من الإحسان ومعلوم أن تنازل المرأة لزوجها عن بعض المهر أو عن كله قد يكون لاستمرار حياتهما. وتوثيق صلاتهما ولكن ليس هناك ما يمنع أيضاً أن يكون التنازل مع الطلاق، مع العلم أن الرجل مفروض عليه أن لا يأخذ مما أعطى زوجته شيئاً إذا أراد طلاقها(3) اومع ذلك فليس هناك ما يمنع أن يتسامح المرء في بعض حقه للآخر، ولا سيما إذا كان في أخذ هذا الحق ضرر بالغ بالطرف الآخر.

وأما الأحوال والمواقف التي من الممكن أن تكون بها المرأة ظالمة فكثيرة منها:

أولاً: أن تخرج من بيت زوجها بمجرد سماعها لفظ الطلاق منه أو عزمه على ذلك (وقد فصلنا هذا فيما مضى).

ثانياً: أن تطالب بالنفقة اللازمة لها في العدة أو عند القيام بالحضانة بأكثر مما يحتمله الرجل كما قال تعالى: {فلينفق ذو سعة من سعته، ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها}.

 

(1) قال تعالى: {وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح، وأن تعفوا أقرب للتقوى، ولا تنسوا الفضل بينكم}.

(2) قال تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً}

(3) قال تعالى: {وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً وإثماً مبيناً}.

ثالثاً: أن تمتنع عن إرضاع طفلها وحضانته رغبة في الزواج بعد الطلاق وإعناناً للرجل، وإرهاقاً له، ولربما لم يقبل الطفل الرضاع إلا من ثدي أمه، فيتعذب الرجل بابنه، وقد تطغى شهوة الانتقام عند المرأة على عاطفة الأمومة فتفعل ذلك أو يدفعها أهلها إلى ذلك وهذا من الإضرار كما قال تعالى: {لا تضار والدة بولدها، ولا مولود له بولده.

رابعاً: أن تمنع المطلقة زوجها السابق وأبا أولادها من رؤيتهم إذا آل إليها أمر الأولاد وحضانتهم وفي هذا مضارة وإضرار بالأب، وكم من امرأة طلقت فعلت ذلك. حجبت الأولاد عن أبيهم بل غرست كرهه في نفوسهم انتقاماً لنفسها، وليس بخاف أن بعض الرجال يفعل ذلك أيضاً وكل هذا من الأضرار التي جاءت الشريعة بالتحذير والتنفير منه.

خامساً: أن تمتنع المرأة من العودة إلى زوجها الذي طلقها وتركها حتى انقضت عدتها وقد يعود إلى رشده بعد ذلك فيتقدم لخطبتها فتمتنع، وتأبى بعد ذلك إن ملكت نفسها، وهذا إضرار أيضاً وذلك أن عودة المطلقة إلى زوجها الذي عرفته وعرفها خير لها من الزواج برجل آخر. ولذلك حث الله أولياء المرأة على ردها لزوجها الذي طلقها إذا أراد العودة إليها ثانية بعد نفاذ الطلاق كما قال تعالى: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر ذلكم أزكى لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون{

 

 

 

 

 

 

 

 

الخاتمة :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد تعرفنا على الطلاق واهم فروعه في المجتمع فالطلاق مشكلة اجتماعية نفسية.. وهو ظاهرة عامة في جميع المجتمعات ويبدو أنه يزداد انتشاراً في مجتمعاتنا في الأزمنة الحديثة والطلاق هو " أبغض الحلال " لما يترتب عليه من آثار سلبية في تفكك الأسرة وازدياد العداوة والبغضاء والآثار السلبية على الأطفال ومن ثم الآثار الاجتماعية والنفسية العديدة ويهتم الدين ورجال الفكر وعلماء الاجتماع وعلماء النفس بهذه العلاقة، كل يحاول من جانبه أن يقدم ما يخدم نجاح هذه العلاقة لأن في ذلك استمرار الحياة نفسها وسعادتها وتطورها ونتمنى ان تقل هذه الظاهرة المنتشره كثيراً وأتمنى أن تقل نسبة الطلاق لانه هذا يؤدي الى التفكك الأسري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر :

1. كتاب أحكام الاسره في الاسلام .

2. كتاب الزواج في ظل الاسلام ((عبد الرحمن عبد الخالق))

3. من كتاب الطب النفسي والحياة الجزء الثاني .

إعداد: الحسين مصطفى الريس.

إمام ومرشد مركز احمد الفاتح الإسلامي بدولة البحرين.

4. كتاب الطلاق بين التقييد والطلاق .

www.google.com

 

Link to comment
Share on other sites

سلاااااااااااام

اني ابي تقرير انج واحد من هادولا الخمسةة

 

1-your ideal school.

2- your dream job

3- Born champions.

4- Studying Abroad.

5- Visiting foreigh countries .

 

وجزاش الله خير اذا طلعتين ابي ضروري

قبل لايجي شهر 4 وبكوون شاكرة لش

والله يعطيش العافيه thumbup.gif

 

Link to comment
Share on other sites

السلااام

 

 

 

ممكن تقرير تام 312

تامين على الحياه او الاشخاااص

 

وابي يكون اكثر من 5 صفحات

 

وابي فيه مقدمه وعرض وخاتمه

 

 

بليييز يعني

ااذا ماعليج امر nnn10.gif

 

 

 

مع السلامه حبو

Link to comment
Share on other sites

هااايــ...

لو سمحتوون تعطوني تقرير عن كتاب دعاء الكروان ضروووري

 

المضمون في التقرير هو::

*الشكل العام للكتاب:

*عنوان الكتاب:

*المؤلف والتعريف بهsad.gif(3سطور فقط))

*اسم المحقق او المترجم ان وجد:

*الناشر ومكان النشر وتاريخه:

*رقم الطبعه وعدد صفحات الكتاب:

*عدد الاجزاؤ او الفصول ان وجدت:

*مضمون الكتاب:

*عرض المضمون :عن ماذا يتحدث بشكل عام

*المضمون العام للكتابsad.gif(3 سطور فقط))

*المقددمه:وهوعبارة عن الباعث من كتابة القصه ((سطرين او 3اسطر))

*ابرز ما تضمنه القصهsad.gif(نصف صفحه))

*خاتمة القصةsad.gif( 4 اسطر او 5))

*ابداء الراي الشخصي حوال الكتاب:

*جوانب الافادة من الكتاب: استخلص العبرة او العظى

 

ابي ضررررروري حق بااااااجر se7.gif

وسأكون لكم شاكره biggrin.gif

وتحياتي لكم

Link to comment
Share on other sites

لو سمحتي اختي تعطينا شوي من وقتج ابغغى بحث عن الحواجز ماعرف اسم المقرر لاكن اهو الي ياخذونه في الثاني ثنوي قسم التجاري

Link to comment
Share on other sites

بليز ابي نشاطين وتقرير حق اسر 101

1. عن الادارة المنزلية بس 3 صفحات

2. عن حقوق وواجبات المستهلك أو ترشيد الاستهلاك بس3 صفحات

3. عن التدخين او المخدرات من 5 الى 7 صفحات

ضروري بليززززززززززززززززززززز se7.gif

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...