Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Archived

This topic is now archived and is closed to further replies.

معذبتهم

السي بلس بلس موضوع جميل حق تاخذون فكره عنه

Recommended Posts

تاريخ
طور بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup), و الذي كان يعمل فى مختبرات بيل, لغة السي++ في الثمانينات كتحسين للغة السي، تشمل السي++ جميع مزايا السي بالأضافة الى مزايا البرمجة الكائنية، تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.


و مثلها مثل لغة السى, فان السى++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. و تكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل و برامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السى++ و منها نظام جنو/لينكس.

و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السى++ و السى نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. و قد أدى ذلك الى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك و ديلفي ثم جافا و سي شارب و الأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السى++ و بدا فى وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السى++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السى++ الى جافا و سى شارب , الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السى++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية و سريعة و تؤدى المطلوب منها بكفاءة و بأقل عدد من الأخطاء.


بين السى و السى++
- تدعم السى++ السى بشكل كامل(نظريا أو هذا ما تقوله الشركات المنتجة للمترجمات) و عمليا يمكن لمعظم برامج السى أن تترجم بواسطة مترجمات سى++ و لهذا تسمى هذه المترجمات بمترجمات سى/سى++. - الا أن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل غير المتوقعه, مثلا قد يحدث أن تسمى متغيرا باسم new و هى كلمة محجوزه فى سى++ و ليست محجوزة فى سى.

الجديد فى سى++
الاضافة الأهم التى أتت بها السى++ عن السى هى بالطبع اليرمجه عن طريق الكائنات. حيث تعتمد السى على البرمجة الاجرائية و التى كانت كافية فى وقتها. الا أن بظهور أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية انتقل معظم المبرمجين الى البرمجة بالكائنات . الا أن السى مازالت تستخدم فى برمجة الويندوز.

و هذا بالاضافة الى بضعة اضافات أخرى مثل :

- مكتبات جديدة لأداء مهام الادخال و الاخراج تعتمد على الكائنات.

- كلمة iniline التى تضمن الاجراء الفرعى فى الأساسى بدلا من استدعائه.

- استخدام الاشاره // لتضمين الملاحظات بطول سطر واحد.


سبب صعوبتها
بما تعود أسباب صعوبة لغتى السى و السى++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية و هو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السى++ و هذا يعود بنا الى أصل لغة السى و هى لغة السى بى ال CPL و التى اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب فى ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها و تبسيطها الى لغة سميت BCPL و لم تلقى الكثير من النجاح و لكنها تطوت الى لغة البى B و عندما أرادو تطويرها سموها سى( و هذا هو أصل تسمية السى) , و بالطبع ورثت السى++ خصائص لغة سى. الا أنه لا يمكن انكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers , و الاشارات هى مفاهيم مربكة للمبرمج المبتدىء , بالضافة الى مفاهيم التوارث Inheritance و تعدد الشكل polymorphism و القوالب Templates التى تربك حتى المبرمجين المحترفين. و كذلك لا تقدم سى++ الحماية الكافية للمبرمج كى لا يقع فى أخطاء التشغيل التى قد تتسبب فى توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟

فى لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كلأتى :

Dim A(20) As Integer

ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك برسالة خطأ و يتوقف برنامجك. أما فى السى++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم : int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول الى العنصر رقم عشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة الى جزء من الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل. و المشكلة الأخرى التى تربك الكثيرون أن أول عنصر بالمصفوفة هو 0 و ليس 1 و حجمها 20 أى أن العنصر الأخير هو 19 و ليس 20 مثل البيسك.



سبب قوتها
المعروف أنه كلما اقتربت لغة البرمجة من لغة الحاسوب (Machine Code) كلما زادت قوتها و ما يمكن أن تفعلة بها و فى الوقت نفسه كلما زادت صعوبتها و تعقيداتها , و فى السابق كان المبرمجون يضطرون الى كتابة برامج معينة بلغة التجميع (أسمبلي) لأنها كانت اللغة الأقرب للحاسوب الا أن ذلك كان أمرا فى غاية التعقيد و الصعوبة. و مع ظهور أنظمة التشغيل بدءا بيونكس بدأت بإستخدام لغة سي بدل من لغة أسمبلي في تطوير برامجها، وبظهور مبدأ البرمجة الكائنية التوجه، وإزدياد حجم البرامج المستخدمة وعدم كون سرعة تطبيق البرمجيات قضية حرجة، وإنتشار فكرة إعادة إستخدام البرمجيات بشكل كبير مع مبدأ البرمجة الكائنية التوجه، أصبحت السى++ بديلا جيدا للغات سابقة من ضمنها لغة التجميع ولغة سي وغيرها من اللغات التقليدية يريح المبرمجين من عنائها و فى الوقت نفسه لا تدفع بالمبرمج الى تقديم التنازلات التى تتطلبها لغات مثل بيسك و كوبول و باسكال و غيرها. و رغم أن السى و السى++ هما فى النهاية لغات عالية المستوى الا انه قد تم تصنيفهم كلغات متوسطة بين اللغات العالية المستوى مثل بيسك و كوبول و لغة التجميع و تسمى ب لغات متوسطة المستوى Intermediate Language و تم اعتبار السى كمستوى ثالث بين مستوى رابع و مستوى ثانى ( لغة التجميع أو أسمبلي) . و يتطرف بعض المبرمجين أكثر من ذلك و يصفون السى و السى++ بأنها لغة تجميع نقالة Portable Assembly. يضاف إلى ذلك أن هذه اللغة تدعم برمجة كائنية التوجه مما يجعلها قابلة لللإستخدام لكائنية التوجهية أو عدمها والذي يجعلها لغة مرنة وذات شعبية لها جماهيرها الواسعة من المبرمجين المحبين للغة السي أو المبرمجين الذين اعتادوا على لغات برمجة قائمة على كائنية التوجه مثل لفة الجافا.

أمثلة

مثال Hello, World بالسي++
#include <iostream>
int main ()
{
std::cout << "Hello, world!" << std::endl;
return 0;
}

Share this post


Link to post
Share on other sites

مششششششششكورة اختي على هل الموضوع الجميل واييييييد حلو موضوعج

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا شكر على واجب

 

وشاكرة لكم مروركم وردكم

 

وبالتوفيق ان شاء الله

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

واااي اهم

امته يغون هالماده

 

====>> مع انها اعلى درجه في السكشن

 

باااي

Share this post


Link to post
Share on other sites

×