Jump to content
منتدى البحرين اليوم

$$(( انساب العوايل البحرينية " الجزء الثاني " ))$$


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى، ونشهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله..

وقال تعالى (‏ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) صدق الله العظيم..

 

 

 

 

 

الاخوه الكرام زورا هذا المنتدى

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

 

 

 

اما بعد،،

قل اهتمام الناس عن القراءه في بطون كتب التاريخ، والكثيرين ممن اشتد انتباههم إلى بعض المواقع التي تحاكي التاريخ على صفحات الانترنت، والذي انتشر كانتشار قطرات الماء بالبحر.. حيث ان بعض المواقع التي لا تنشر التاريخ على اصوله او بأمانه، فنطلب العون من الله بالقيام بنشر هذه الامانه التي تتوجب علينا كأبناء هذا الجيل وعلى الله التوفيق.. ولم ينشئ هذا الموضوع للتفاخر أو للتعصب القبلي بل هو موضوع اجتماعي ويسود من بيننا في هذا الزمان بعد اندثار اكثر المراجع والمصادر الموثوقه فنشر هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع ونقدم نبذات سهله من المعلومات لمحبي المعرفة بتاريخ القبائل العربية وبالخصوص العوائل البحرينيه والتي تسكن مملكة البحرين وفي نفس الوقت ان يكون مرجع للباحثين في مثل هذا الخصوص..

ونحيطكم علما بأن مادة هذا الموضوع ما هي إلا معلومات ملخصه وجهد بشري قابل للخطأ وقابل للصواب، وذالك للاهيمه..

 

 

 

بعد بحث طويل وتصحيح لهذا الموضوع الذي انتشر في عدة منتديات وهو على شاكله خاطئه واختلاف للواقع واختلاط المعلومات على بعض المجتهدين في تشابه الاسماء وغيرها من اخطاء في أنساب العوائل البحرينيه، نطلعكم على هذا الموضوع المنقح و الذي يضم عدد من العوائل البحرينيه، وهي كما يلي:

 

 

آل خليفه

مع حلف العتوب، ويرجع نسبهم الى قبيلة عنزه العدنانيه.

 

الجلاهمه

مع حلف العتوب، ويرجع نسبهم الى قبيلة عنزه، ومنهم الزايد الجلاهمه.

 

الفاضل - الزايد - الرومي - العمر - المعاوده - الغانم

مع حلف العتوب ويختلف بين كل اسره والاخرى نسبها.

 

البنعلي

من العتوب، وهناك من نسبهم الى تميم وبني هلال. والله اعلم.

 

الساده

من قبيلة الاشراف من سلاسلة احمد بن كساب الرفاعي من ذرية الحسين بن علي كرم الله وجهه، ومنهم: اليوشع.

 

المسلم

من الجبور من بني خالد، وهم ذرية جبر بن محمد المسلم من دولة قطر.

 

النعيمي

من الازد وهناك من نسبهم الى الاشراف، ومنهم: الجبر - الرمزان - المهنا.

 

الرميحي

من سنبس طيئ.

 

المناعي

من قبيلة بني تميم، ومنهم: آل بديد - آل نجم - بن عجيمي - الهاشل - بن هندي.

 

الكواري

هم البوكواره من مشرف من بني تميم، ومنهم: اليهام - الجناع - المقله - المجرن - الظاعن.

 

البوعينين

من قبيلة بني تميم، ومنهم: السيسي - بوخماس - الخاطر.

 

السليطي

من قبيلة بني تميم.

 

البوفلاسه

من حلف بني ياس من دولة الامارات.

 

السويدي

من حلف بني ياس، ومن قبيلة كنده قحطان.

 

الكعبي

الكعبان من قبائل بنو عامر من هوازن.

 

الفضاله

من المنيع من المسعود من اسلم من شمر.

 

الفيحاني

من الروبه من الزكور من بني عمر من قبيلة سبيع.

 

الكبيسي

هم الكّبسه من بلحارث من قبيلة عبيده من اقحطان، ومنهم: القطامي - بن حشر - بن دعلوج، ويشتركون من قبيلة الخليفات من حيث النسب.

 

المريخي

المريخات من واصل من بريه من قبيلة مطير العدنانيه.

 

الجميري

الجمره او القمره من الكدادت من بني هاجر.

 

الجنيد

من الهتلان من قبيلة العجمان من يام.

 

الخثلان

من الجبور سبعان من قبيلة سبيع.

 

السعود

من صقور عنزه (العنزي).

 

الجبر

من صقور عنزه (العنزي).

 

الظهراني

من الظهيرات من بني خالد. والله اعلم

 

العميري

عماير من بني خالد.

 

الذكير

هم من قبيلة بني تميم.

 

بوسميط

السميطي من المغيره من يام قحطان.

 

المهندي

حلف المهانده، عوائل مختلفة الانساب ومنهم من اقحطان وكبسه وهواجر وكوراه ومنهم من عرب فارس.

 

المضحكي

مضاحكه من بني هاجر.

 

الياسي

من حلف بني ياس من الامارات، ويضم عوائل مختلفة الانساب.

 

 

التميمي

وهم قبيلة بني تميم من مضر من عدنان وهم من اكبر قبائل العرب وتضم عدة قبائل ذات شأن كبير اليوم ومذكوره فيما سبق، وتنتشر في معظم الديار العربيه، وتعد من اكبر قبائل العرب ولها الشان من ايام الجاهليه ولها تاريخ مجيد.

 

الاشراف

وهم لقب يلقب به من هم من سلاسلة الحسين ابن علي ابن فاطمه الزهراء من آل البيت، وينتشرون في عدة دول ومرجعهم هو قبيلة قريش العدنانيه.

 

الحربي

هم الحروب او قبيلة حرب وهناك من نسبهم الى بني هلال واضاف انهم عباره عن احلاف متجمعه من قحطان ومن عدنان وبالخصوص قبيلة مزينه العدنانيه التي تعتبر اليوم من اكبر فروع حرب.

 

الخالدي

خوالد او بني خالد من قبيلة مخزوم قريش، وهناك بطون في بني خالد من قبائل بنو عامر صعصعه، ومنهم عدة فروع بدولة البحرين: الرزين وغيرهم.

 

الدوسري

الدواسر وهم عرب من قبيلة الازد من آل زايد الملطوم وقسم منهم من قبيلة تغلب الوائليه، ومنهم عدد كبير بدولة البحرين ومن فروعهم: المشاري - الرجبان - الشكره - الحقبان - الصخابره - الدموخ - الوداعين - العجالين وغيرهم من عوائل مثل بن رحمه وبن شاهين والحمود والحمدان والحماد.

 

السبيعي

هم قبيلة سبيع العامريه من بنو عامر بن صعصعه من هوزان، ومن فروعهم بالبحرين: الخثلان - الفياحين وغيرهم.

 

الشمري

هم قبيلة شمر من طيئ من قحطان، ومنهم من وفدوا على البحرين من دولة الكويت والسعوديه ولهم تواجد بسيط بدولة البحرين.

 

الظفيري

هم عرب الظفير او الظفران، وهم من قحطان ولهم بيت بدولة البحرين.

 

العازمي

هم العوازم من عامر صعصعه من هوازن من عدنان، ولهم تواجد بالبحرين ومنهم: البريكات، واغلبهم من دولة الكويت والسعوديه واتو الى البحرين.

 

العتيبي

عتبان من بني بكر من هوازن، ومنهم النفيعي والنافع والحمد والعمر.

 

القحطاني

وهم اقحطان او قبيلة اقحطان وليست قحطان والاصل واحد لكن اقحطان الحاليه هم ( الجحادر - عبيده - الحباب - شريف الهواجر - سنحان - رفيده وغيرهم ) ولهم تواجد بسيط بالبحرين، وهناك امساء تتشابه مع بعضا من اسماء القبائل.

 

العنزي

هم عنزه من وائل من ربيعه من عدنان، والعنوز لهم تواجد بالبحرين ولهم فروع ولكن فروعهم من لا يحمل اسم العنزي اليوم.

 

اليامي

الياميه وهم من يام من قحطان، ولهم تواجد بالبحرين مع المره والعجمان.

 

الهاجري

الهواجر هم من قبيلة شريف من اقحطان، ولهم تواجد بالبحرين، ومنهم: ابن فطيس.

 

الزعبي

الزعوب هم قبيلة زعب من بني سليم من عدنان، ولهم تواجد بالبحرين من السعوديه والكويت، ومنهم: الجهام الزعبي- السطام الزعبي وغيرهم.

 

الزعابي

الزعاب هم قسم كبير من الزعبي او الزعوب قبيلة زعب من بني سليم من عدنان، والزعاب من عرب الامارات وعمان، ولهم تواجد بالبحرين بسيط جدا، ومنهم: الوضاح الزعابي وغيرهم، وهناك امساء تتشابه مع بعضا من اسماء القبائل.

 

العَجمي

هم قبيلة العجمان من بنو يام من قحطان، ولهم تواجد بالبحرين، ومنهم: الضاعن العجمي - الشامري العجمي - العرجاني العجمي - الحبيش العجمي - المعيضي العجمي، وهناك اسماء تتشابه مع بعضا من اسماء القبائل.

 

المري

هم قبيلة آل مره من بنو يام من قحطان، ولهم تواجد بالبحرين، ومنهم: الفديع المري - بن طفله المري - بن كمبش المري - الفهيده وهناك من نسبهم الى قبيلة زعب - بن شريم المري - بن فاضل المري - النشيره المري، ومن اقرب القبائل لهم نسبا هم: العجمان، ومن اقرب القبائل لهم من حيث النخوه والعلاقات الوطيده والعادات هم: الزعوب، وهناك امساء تتشابه مع بعضا من اسماء القبائل.

 

السّهلي

هم السهول من عامر صعصعه من هوازن، ومنهم الجناعات الجاسم والمطاوعه، وهناك اسماء تتشابه مع بعضا من اسماء القبائل.

 

المطيري

المطران من غطفان من قيس عيلان من عدنان، ومنهم المريخات.

 

المنصوري

هم قبيلة المناصير وهم عباره عن تجمعات لعدة قبائل قحطانيه مثل، الهواجر والمره واقحطان بوجه عام، وهناك امساء تتشابه مع بعضا من اسماء القبائل.

 

 

-----------------

 

 

آل بن علي

 

1) من بني سليم في المجمل ومعاضيد ال بن علي من تميم

 

 

 

2) عوائل من قبيلة النصور من الجبور من بني خالد " حكموا البحرين ايام الشيخ جباره بن ياسر النصوري"

 

3) عوائل من قبيلة ال حرم وال حرم حلف قبلي يضم تحتح اسر من الخزرج من الانصار وعوائل من الاشراف وعوائل من بني امية القريشيين وقد سموا بال حرم نسبة لسكنهم بجوار الحرم المكي قبل انتقالهم لسواحل الخليج وهناك من ذهب الى ان سبب انتقالهم الى منطقة الساحل الشرقي للجزيرة بدعوة الجهاد التي اطلقها الشيخ مقرن بن زامل الجبري عند حجة سنة 926هـ ضد الغزاة البرتغاليين حيث يقول :

 

أي خطب في حمانا اليوم حل ***** ودهى الإسلام فيما قد نزل

 

 

قادة الإسلام هبوا وانفروا ***** واستعدوا إنما الأمر جلل

 

يا بني "الأزد" ومن في مكة ***** يا بني يثرب لبوا من سأل

 

وهناك من يذهب الى القول بان سبب العجره كان نتيجة لمعركة بينهم وبين قبيلة ثقيف .

 

 

وكذلك يضم هذا الحلف اسر اخرى من الهواجر والقحاطين

 

"وقد حكم ال حرم البحرين ايام الشيخ محمد بن ماجد الحرمي والشيخ عبد الرحمن الحرمي والشيخ سيف بن محمد الحرمي "

 

4) عوائل من العبادلة وهم يعودون لعبده من شمر وقد كان لهم دور كبير في احداث الخليج وخصوصا في ثورتهم على الايرانيين والاوربيين في زمن ارحمة بن شاهين العبيدلي .

 

5) عوائل من الحماديين وهم يعودون الى جذيمة طي وهناك من ذهب الى انهم من ال حميد من بني خالد وقد كان لهم دور كبير في احداث الخليج التاريخية .

 

6) عوائل من المرازيق من ال سليمان من العجمان وهي قبيلة من احلاف القواسم وقد كان لهم دور ضد الاوربيين المستعمريين للخليج وقد تبنت هذه القبيلة فكر الشيخ المصلح محمد بن عبدالوهاب "الوهابية" مثلهم مثل القواسم .

وهناك ايضا اسر اخرى مثل ال فخرو وهي من بني تميم بر فارس وقد كانوا يسكنون مناطق الحرم هناك .

 

 

--------------------

 

 

آل بن علي

 

العتوب هم ال بن علي فقط نسبة الى عتبة بن خفاف السلمي من بني سليم و في وثائق املاكهم قديما يذكر بفلان بن فلان العتبي أو فلان بن فلان آل بن علي العتبي. وهذا الاسم ليس موجود في وثائق القبائل الأخرى مثل آل خليفة حكام البحرين وآل صباح حكام الكويت وآل جلاهمة.

 

 

بنو عتبة: احدى قبائل بني سليم القديمة وقد ذكرها ابو علي زكريا الهجرىالمتوفي عام 300 هجري في كتابه "النوادر والتعليقات" الجزء الرابع الخاص بالنسب. حيث يؤكد نسب بني عتبة الى خفاف من بني سليم بن منصور العدنانية حيثقال:انشدني ابو المضاء سيار بن صخر الناصري احد بني عتبة من خفاف للادرع ب نمخارق العتبي وخفاف هو امرىء القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. والمفرد هو العتبي.وقال ابن خلدون: ان العتبين هممن ينسبون الى عتبة بن غزوان السلمي. عتبة اسم يطلق علي الاشخاص ولا يدخل في تصاريفالفعل واشتقاقات المصدر. وهم بطن من خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم بن منصوربن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.لم يرد اسم بني عتبة الا في ثلاث قبائل عربية وهم بنو سليم مثل عتبة بن خفاف السلمي و عتبة بن فرقد السلمي و عتبة بن عزوان السلمي و عتبة بن المنذر السلمي و قبيلةقريش ومنهم عتبة بن رببعة القرشي و بني فزارة و منهم لاحق بن الظريس الشمخي العتبي.

 

 

خصفة بن قيس عيلان يتفرع منه بطنان عضيمان هما:

 

سليم وهوزان ابنا منصور بن عكرمة بن خصفة ويلحق بهذين البطنين بنو مازن بن منصور ومنهم عتبة بن غزوان السلمي كان من اجلاءالصحابة وفي عداد المهاجرين الاوائل. وكان شجاعا بطلا وراميا حازما و فارسا مغواراوقد قدمى المدينة مهاجرا وعمره اربعون سنة وشهد بدرا وابلى بلاء حسنا بسهامه التيلا تخطىء. وفتح الابلة و هزم جيش الفرس الذى كان بها واختط البصرة بامر من عمر بنالخطاب رضى الله عنه.

 

واكد صاحب كتاب "تاريخ الافلاج وحضارتها" الشيخ عبد الله بن عبدالعزيز ال مفلح الجذالين انه لا يوجد في منطقة الافلاج ما يسمى بالعتوب او بني عتبة وانما انتسبت العائلات النازحة من الهدار من من قبيلة جميلة مثل ال خليفة وال صباح وال جلاهمة الى هذا اللقب عندما تحالفت مع قبائل من بني سليم و تميم (ال بن علي من سليم والمعاضيد من تميم).قال سيف مرزوق الشملان في كتابه "تاريخ الكويت" : ال بن علي فرع من العتوب و هى العشيرة الكبيرة التي منها الشيخ عيسى بن طريف ال بن علي فاتح بمباسة في شرق افريقيا سنة 1839م مساعدة لسلطان عمان السيد سعيد بن سلطان ال بوسعيد.وجاء في " دليل الخليج "تأليف :ج.ج.لوريمر :ال بن علي المعروفين باالعتوب هي أحدى كبريات القبائل العربية الكثيرة العدد الى حد ما ،ولهم علم يسمى :السليمي ، كما أن للقبيلة اسما" اخر هو العتبي.قال صاحب كتاب "قطر: ماضيها وحاضرها" مصطفى مراد دباغ: ال بن علي سكان الدوحة فرع من العتوب وعددهم 1750 نسمة.الشيخ محمد البسام التميمي النجدى في كتابه *الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخرقال في صفحة 106 ما يلي:*عشيرة ال بن علي وشيخهم عيسى بن طريف المشهور هم عتوب من قبيلة بنى عتبة .وفى كتاب *التحفة الذهبية في انساب الجزيرة العربية* - تاليف ابراهيم جارالله من دخنه الشريفي في صفحة 835 ما يلىعلى): بطن يعرف بال بن علي من العتوب اى من بنى عتبة كانوا يقطنون الزبارة في قطر على شاطىء البحر تجاه جزيرة البحرين. (ال بن علي) فرع من العتوب نزحوا من عنيزة وسكنوا في سلوى على الحدود السعودية وبعضهم سكن (السكك) جنوب قطر.والاستاذ حمد الجاسر في كتابه *جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد* القسم الثاني حيث يقول في صفحة 568 ما يلى:*ال بن علي في البحرين من بنى عتبة من العتوب*.

 

جاء في كتاب "موسوعة القبائل العربية" لمحمد سليمان الطيب: ال بن علي (العتوب او بني عتبة) من بني سليم. وهم مناشهر قبائل بنى سليم في البحرين والكويت وقطر في الوقت الحاضر.وذكر ايضا فيكتابه الطبعة الاخيرة: ان بني عتبة معروفة النسب من بني سليم ومعهم احلاف واس رمعروفة ودخلت تحت مسمى هذه القبيلة ثم استقلت فيما بعد هذه الاسر باسماهم الحالية.وايضا ما جرى وحدث علي ارض الواقع هو ان بعض الاسروالقبائل قدمت الخليج بعد قدوم بني عتبة الاصل وذلك في بداية القرن الثاني عشر هجرىووجدت نفسها في حاجة الي القوة والحماية في ذلك الوقت.وفي الوقت نفسه فيجوار قبيلة قوية كثيرة العدد والعدة حسب ما جاء في كتب التاريخ في تلك الحقبة منالزمان. فتقربت اليها بالحلف والمصاهرة وانتمت اليها بالاسم والشهرة طلبا للعزةوالرفعة والحماية والقوة. حيث ان المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف ولا مكانة مرموقة لضعيف في هذه الحياة.والعتوب جميعا سواء الاصل او المتحالفون بالحلف والمصاهرة والجوار كان لهم علم او راية يسمى العلم السليمي وهو عبارة عن اربعة خطوط حمراء متبادلة مع ثلاثة خطوط بيضاء كانوا يرفعونه اثناء الحروب ومواسم الغوص وفي المناسبات كالزواج والاعياد.

 

 

المنانعه ( مناعي) وجدهم مانع المثيب وهم من ال علي من بطن مسلم من قبيلة عنزة ومنازلهم ابو ظلوف والدوحة

(للعلم المنانعه هم من اسسو قلالي بالبحرين,الدرعيه بالسعوديه, والكثير يقولون ان نسبهم يرجع الى بني تميم)

شيخ المنانعه سالم بن درويش الدرويش البنعجمي المناعي

ومن فخائذ المنانعه

الحمد

السالم

البديد

البن هندي

البن عجمي

الخلف

النجم

الابراهيم

الشاعر

العطيه

ال رمل

ال شبيب

 

 

السبيعي, مفردها سبيع

وتنسب الى : سبيع بن جعدة بن عامر بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ...

منهم:

ال تركي

ال ثواب

ال بني ثور

ال بوبشيت(يقال انهم ليس من السبيع, بل من الاحساء من الدواسر)

ال فياحين(الفيحاني)

 

 

النعيمي

قبيلة "نعيم" التي تعتبر من أكبر القبائل العربية ذات النفوذ والشأن في الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية ، وتنتهي قبيلة "نعيم" إلى "الأزد" من "كهلان" أحد بطون "قحطان" ، وتنقسم قبيلة "نعيم" إلى قسمين رئيسيين:

آل بوخريبان

- الجفافلة / الجفالي ، ومنهم :الرومي ، المنصور

- المطاوعة

- المزائدة

- خلوي

- القحاطين

(آل بو شامس) :

- آل جمعان

- الحتوم

- الحِيِّي

 

ومن النعيم :

- البرغش ، وهم أصلاً من المناصير ، من آل بلشعر

- الجبر(شيوخ ال نعيم في قطر والبحرين)

- الحذيف / الحذيفي

- الرمازين / رمزاني

- السواورة

- الفهد

- المهنا (شيوخ النعيم في السابق)

- النعيم ، في الأحساء

- الهجن ، مع النعيم

- الهولي()

- المزارقة

- العواودة

 

 

 

 

آل مرة

 

هي واحدة من أقدم القبائل التي استوطنت قطر منذ حوالي سبعين سنة مضت وربما أكثر، وتنستسب قبيلة بني مرة كما تذكر المراجع التاريخية إلى جشم بن يام بن أصبي بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان بن زيد بن مالك بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

 

ومن المتعارف عليه لدى المؤرخين والنسابين أن قبيلة (يام) قبيلة عربية صحيحة، ذات ماض مجيد، وامتازت بكثرة من ظهر من أبنائها من الصحابة والفرسان. ومن الجدير بالذكر والتنبيه أن الذي يدرس انتشار قبائل يام وحركاتها وتطوراتها في الوطن العربي، يرى صورا مشرفة من دون شك في البروز السياسي، منها أن آل زريع من آل مرة، هم أول من تولى الحكم في عدن، ومنهم العباس بن الكرم اليامي، وله حصن التعكر، وشقيقه المسعود بن الكرم اليامي، له حصن الخضراء وما يليه من البحر، وذلك في عام 470 هـ، وقد عظمت مملكة آل زريع هؤلاء واتسعت وشملت مدنا كثيرة ومساحات شاسعة من اليمن، وقد استمر ملكهم مائة عام، حيث انتهي سنة 569 هـ عندما غزا السلطان شمس الدولة توران شاه الايوبي اليمن واحتلها، وكان آخر ملوكهم عمران بن محمد بن سبآ آل زريع اليامي، ذو كرم فياض ومآثر خالدة.

 

بطون آل مرة

 

أثبتت المصادر التاريخية وكتب النسابين أن قبيلة بني مرة كانت عدة بطون عاشت قبل الإسلام بزمن بعيد، وانتشرت في أماكن عديدة أشهرها نجران التي استمرت فيها لعدة قرون. أما أول بطونها فهم آل بحيح،ويتفرعون إلى عدة فروع منا آل حنيتم وكان كبيرهم متعب المنخس، وآل سعيد وكبيرهم ابن نحيان، وآل سمرة وكبيرهم ابن الصعاق، وآل مريزق وكبيرهم المحنا، وآل صالح بن ضرفاس وكبيرهم ابن الأسود وآل حسنا ، وكبيرهم ابن نويلة، ومحمد بن جار الله، وآل نابت وكبيرهم المغرز، وآل مقارح وكبيرهم راشد ابن مقارح ثم ولده علي، وآل هيضة وكبيرهم سعيد بن القوز، وآل جحيش وكبيرهم عبدالله أبو صلحا، وآل بريد وكبيرهم ابن ذروة ، ومنهم أيضا ان رميص، مقطع الحق لكافة رجال يام.

 

وثاني بطون آل مرة آل فهيدة بن بشر بن شبيب بن سعيد بن مرة، ومن فروعهم: أل شفيع وكبيرهم في القديم الرواشدة، وآل عازب وكبيرهم ابن حران، وشيح آل فهيدة كافة محمد بن شريم، ثم ولده راشد، ثم لاهوم، ثم طالب بن شريم الموجود حاليا. ويليه في المشيخة الأمير فيصل بن محمد بن شريم، وأسرة آل شريم ذات زعامة ومجد وسؤدد، وقد مكث عندهم الامام الراحل عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وأسرته عند خروجه من الرياض سنة 1308 هـ وبقي عندهم فترة من الزمن مكرما مبجلا، ولم ينس لهم هذه المأثرة المجيدة، فأحاطهم هو ونجله الملك الراحل عبد العزيز آل سعود بكل رعاية وعطف وتقدير، بعد استعادتها الملك من خصومها، وكان الملك عبد العزيز كثير الاطراء لهم في مجالسه الخاصة.

 

أما ثالث هذه الفروع فهم آل جابر بن سعيد بن مرة، ومنهم الشيخ العام المرضف، وقد اشتهر منهم في التاريخ محمد المرضف، ثم علي المرضف، ثم فيصل المرضف، ثم حمد بن فيصل المرضف، وشيخهم اليوم جابر المرضف، وبلدته يبرين المشهورة غرب جنوب الاحساء بحوالي 230 كم.

 

ورابع هذه البطون موضوع هذه الدراسة، الغفران بن شبيب بن سعيد بن مرة، وكبيرهم حمد بن جلاب. وخامس هذه البطون الجرابعة من ولد علي بن مرة. وسادسها الغياثين من ولد سعيد بن مرة، وكبيرهم الحرير، وثامنها آل بربص بن شبيب بن سعيد بن مرة، وكبيرهم بن الأحيمر، وتاسعها آل زيدان بن سعيد بن مرة، وكبيرهم ابن شابل، وعاشر هذه البطون من آل مرة هم آل عذبة بن فاضل بن بشر بن شبيب بن سعيد بن مرة.. وشيخهم العام ابن نقادان، ومن أمرائهم ابن فاضل وابن حنزاب وابن هدفه.

 

مواطن آل مرة

وتقع هذه المواطن من جنوب الطريق الموصلة بين الاحساء والرياض، إلى جبهات الخرج، وجبهات العقير إلى واحتي يبرين وحافورا حتى وسط الربع الخالي. ويحدثنا بعض المؤرخين أن طائفة من آل مرة، تارة يسكنون اليمن وأخرى نجد ، بحسب ما يصلح أحوالهم لماشيتهم، وربما نزلوا أرض الأحقاف من مشارق اليمن مما يلي عمان. ويسكن الكثير من آل مرة الآن في قطر والكويت ويوجد جماعة في ابو ظبي وأميرهم الشيخ محمد بن غراب، ومقره مدينة العين. أما أشهر مدن آل مرة الياميين وقراهم فهي: يبرين ويملكها الشيخ جابر بن حمد المرضف، وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان، والهمداني في صفة جزيرة العرب، بأنها كثيرة المياه والنخيل والزروع وكانت عامرة منذ القديم. ومن قرى آل مرة أيضا (أنباك) على الحدود السعودية القطرية، وأميرها فيصل بن محمد بن شريم، وقرية (السكك) وأميرها حمد بن حنزاب، ومن قراهم أيضا (البدع) وسكانها آل بحيح وأميرهم راشد بن نديلة، وقرية (مباك) وسكانها آل عذبة وأميرهم مسعود بن نقادان، وقرية (حرض) وشيخهم حمد العرج المري، وغالبية هذه القرى داخل المملكة العربية السعودية وتتبع مقاطعة الاحساء، أتى اليها بنو مرة من الربع الخالي.

 

 

 

الموضوع منقول

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 92
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هلا اختي دانة العين

 

هذه الجزء الثاني

 

اسم عائلتك كان في الاول :smile:

 

 

http://up.bahrain2day.com/pic2/16b1db388a.gif

 

http://up.bahrain2day.com/pic2/149169c437.gif

Edited by علي السماهيجي
Link to comment
Share on other sites

مشكور أخوي علي على المعلومات الجميلة الله يعطيك العافية

بس حبيت أسأل عن عائلة العطاوي أذا عندكم بالبحرين وأذا عندكم

هم من أي سلالة يرجعون أخوي

تحياتي لك أخوي علي وأرجوا الرد بسرع وقت

تحياتي لكم

باااااااااااي

Link to comment
Share on other sites

مشكور أخوي علي على المعلومات الجميلة الله يعطيك العافية

بس حبيت أسأل عن عائلة العطاوي أذا عندكم بالبحرين وأذا عندكم

هم من أي سلالة يرجعون أخوي

تحياتي لك أخوي علي وأرجوا الرد بسرع وقت

تحياتي لكم

باااااااااااي

العفو اخوي الوافي و انشالله راح ابحث عن سلالة عائلة العطاوي وانشالله احصل :up:

Link to comment
Share on other sites

ومعليش أخوي حبيت أسأل برضوا عن قبيلة العتيبي

تحياتي لك أخوي على وعساك على القوة

بااااااااااااي

حاضرين اخوي سلسلة الانساب مستمرة جزء ثالث و رابع وووو لين ما تملوون و انشالله راح تحصل كل الانساب

 

و يعطيك العافيه و الله لا يحرمنا من مشاركاتك الحلووة

Link to comment
Share on other sites

ههههههههههههههههه

مشكور أخوي علي

على سعة صدرك والله يوفق يارب في حياتك العلمية والعملية

وألف تحية لك أخوي علي ومشكور يالغالي

أخوك الوافي

باااااااااااي

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...