Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أرشيف الفنان أحمد إيراج...


Recommended Posts

  • Replies 148
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

  • see moon

    149

 

لقاء / الطبيبان أحمد إيراج ومروى خليل يشركان مشاهدي «الراي» قصة حبّهما ... ويتكتمان عن تفاصيل أخرى نعرفها في «نقش الحنة»

 

كتب - إيلي خيرالله

 

«نقش الحنة» العمل الدرامي الضخم الذي يضمّ باقة من ألمع النجوم، يحلّ ضيفاً على شاشة «الراي» في المواسم المقبلة لينقل لنا نماذج متعددة من الأمهات منهن التي تكافح لتربية أولادها وتقيَهم العوز بعد وفاة الأب، وأخرى تزين العرائس بنقوش الحنة وتدخر ما تجنيه لتأمين تكاليف دراسة ابنها في كلية الطب، وثالثة ملأ الحقد قلبها واتصفت بالشر وارتكاب الكبائر فذهبت ابنتها ضحية السمعة السيئة. ووسط هذه الأجواء من التناحر بين الأمهات تدور قصة حب رائعة بين ابن نقاشة الحنة – أحمد إيراج – وابنة الأم الشريرة – مروى خليل- فتترك انعكاسات واضحة على مسار الأحداث.

«الراي» زارت لوكيشن التصوير في مستشفى العرف في الجهراء وعادت بمجموعة من اللقاءات الممتعة... وقد اخترنا منها هذين اللقاءين مع بطلي العمل أحمد إيراج والبحرينية مروى خليل الذين كشفا لنا كيفية التحضير للأدوار شكلاً ومضموناً وأمورا أخرى نسلّط عليها الضوء في الأسطر التالية.

بداية الحوار الخاطف كان مع الممثلة مروى خليل التي حافظت على هدوئها رغم تكرار المشهد عينه الذي كانوا يواظبون على تصويره لمرات متعددة، وتحدثت إلينا بوجه بشوش، متناسية كل إرهاصات التصوير التلفزيوني، وقد بادرنا إلى سؤالها:

• حدّثينا بداية عن الدور الذي أسند لك ضمن مسلسل «نقش الحنة»؟

- أقوم بدور الطبيبة سهير وهي فتاة مثقفة وطيبة عكس أمها. الشخصية محورية في العمل وتساهم بشكل فعّال في حراك الأحداث. لا أريد أن أحرق القصة لكن ما أستطيع البوح به أن الممثلة طيف التي تجسّد دور والدة أحمد إيراج في المسلسل هي «نقاشة الحنة» وأنا على ارتباط وثيق بهذه الشخصية إذ إن سهير « انا» تقع في غرام ابنها الطبيب (أحمد إيراج) وتتطور الأحداث حول قصة الحب التي تجمع سهير والطبيب إلى أن نشهد نهاية القصة.

• هل القيام بدور الطبيبة استدعى زيارتك لأحد المستشفيات لمراقبة الأطباء أثناء إنجازهم لعملهم ؟

- الممثل مصنوع من عجين ينبغي أن يكون مطواعاً لتقمّص كافة الأدوار. نحن بشر في نهاية المطاف، ومعرضون للوقوع في شرك الأمراض لذا سبق لي دون شك أن راقبت الأطباء وهم يزاولون عملهم.. أضف إلى ذلك أن الدور المعطى للطبيبة سهير لا يتطلب الإلمام بهذه المهنة الإنسانية بشكل احترافي، وليس ثمة الكثير من المصطلحات الطبية، بل كل ما يتطلبه الأمر أن أعاين المريض وأتحدث مع الطبيب الذي يتولى الإشراف على حالته... إنها أمور عادية ولا تتطلب تحضيراً مكثفاً لإتمامها بالشكل المطلوب.

• هل من عمل آخر ستظهر من خلاله مروى في الفترة المقبلة؟

- أجل ثمة مسلسل بعنوان «البارونات» وسيعرض على شاشة «الراي» في رمضان المقبل. وقد تم تصويره ما بين البحرين والكويت ومصر.

• هل من رسالة ترغبين في إيصالها إلى الجمهور عبر منبر «الراي»؟

- أتمنى أن ينال المسلسل إعجابهم وقد بذلنا جهداً كبيراً لأجل إرضائهم وتابعونا على شاشة «الراي».

 

 

زيارة الأطباء

أحمد إيراج من الوجوه الشابة التي استطاعت أن تكون قاعدة جماهيرية ملحوظة، يشارك في هذا المسلسل إلى جانب هذا الحشد من النجوم الكبار وقد تحدّث في هذا اللقاء عن أهمية التجربة التي يخوضها في «نقش الحنة» والمزيد من التفاصيل في هذا الحوار الخاطف.

• أسند إليك دور الطبيب في «نقش الحنة» فكيف ترى هذا الدور وما أبعاده؟

- شخصية الدكتور أحمد تمرّ عليها كافة الأحداث منذ بداية العمل وحتى نهايته. إنه ينتمي إلى الطبقة المتوسطة في المجتمع. أمه (طيف) هي التي سعت وثابرت من خلال تلك الحرفة اليدوية «نقش الحنة» إلى أن أوصلته للمرحلة الجامعية ليتخصص في مجال الطب بالرغم من الظروف السيئة التي تحيط بهم سواء أكانت العائلية منها أو المادية.

بعد تخرجه في الكلية وانخراطه في مجال العمل الطبي يتعرّض للعديد من الأحداث الاجتماعية المتشعبة والتي تدور رحاها على ثلاثين حلقة تلفزيونية ويعرف ظروفاً شديدة التنوع تحدث تغييرات في مجرى حياته إلى حين بلوغ الذروة.

• وماذا عن قصة الحب التي تجمعك بمروى خليل في العمل؟

- أجل، فإضافة إلى الخط الدرامي المرسوم للشخصية ثمة خط رومانسي يتبلور من خلال العلاقة التي تجمع الطبيبين أحمد وسهير والتي تنتهي بشكل غير اعتيادي.

• أهي المرة الأولى التي تجسّد فيها دور الطبيب؟

- لا، سبق أن أديت دور الطبيب لكن لم يكن بهذا الحجم من المساحة المعطاة للدور وهذا التشعب في الخطوط الدرامية التي رسمتها القديرة أسمهان توفيق للشخصية. الدور أمانة كبير كمّاً وكيفاً. شخصية الطبيب أحمد من الشخصيات الأولى في العمل ولو أن البطولة في «نقش الحنة» جماعية.

• وهل حمّلك هذا الأمر مزيداً من المسؤولية ؟

- لا شك أن المسؤولية أكبر مقارنة مع أدواري السابقة. كما أن التركيز في الدور وتصاعد الأحداث من الحلقة الأولى وحتى الختام مسألة في غاية الصعوبة فعدد المشاهد التي يظهر فيها لا يقل عن الـ 260 مشهدا وهوليس بالعدد البسيط . أتمنى أن يقدّرني الله على تقديم هذا الدور بشكل جميل.

• ما مدى أهمية الشكل الخارجي برأيك لإيصال الشخصية بمزيد من الدقة؟

- من المعروف عني أنني أولي اهتماماً خاصاً بتفاصيل المظهر الخارجي للشخصية إضافة إلى اهتمامي بالأداء في الدرجة الأولى طبعاً. النظارة التي أضعها على عيني الآن ليست نظارتي الحقيقية إنما اخترتها خصيصاً لأجل الدور الذي أجسّده، وطريقة اللبس أيضاً مرتبطة بالعمل.

• وكيف تتوصل إلى تحديد خياراتك لمظهر الشخصية بالشكل المناسب؟

- أنا أتعمد إلى انتزاع الشكل الخارجي للشخصيات التي أجسّدها من داخل المجتمع وعندما يعرض علي دور مماثل لما أؤديه في «نقش الحنة» أحاول جاهداً أن أتذكر من الذي تربطني به صداقة من الأطباء أو أتعمد زيارة المستشفى لأكون الكاراكتر الذي أجسّده وفقاً للشكل العام للأطباء المتواجدين هناك.

• كيف تصف ردود فعل الفريق المشارك في «نقش الحنة» حول مظهر الشخصية التي تجسّدها؟

- منذ اليوم الأول للتصوير حين حضرت إلى اللوكيشن وأنا على هذه الهيئة نادتني كاتبة العمل وبطلته الفنانة أسمهان توفيق قائلة «لقد جسدت الصورة التي رسمتها في مخيلتي للطبيب وأنا أكتب نص هذا المسلسل» هذا الأمر كان محط إجماع من قبل المشاركين في «نقش الحنة» . أما الأستاذ رمضان علي فقد أشار علي باختيار النظارة التي أضعها الآن بين مجموعة من النظارات التي أحضرتها له ليشاركني في اتخاذ القرار المناسب وتوافقنا معاً على هذا الشكل.

 

45678=-09733q8.gif

 

 

34567890---77.gif

 

جريدة الراي الكويتيه 6\5\2008

Link to comment
Share on other sites

 

 

معترفاً بأنه قدم تنازلات كثيرة في الوسط الفني

أحمد إيراج: الغزو العراقي أخّر تطور الفن الكويتي!

 

 

 

mmCLQWKUBQITDINREZLKRWXZMH.JPG

فنان شاب حصد النجاح من خلال اصراره على المضي في طريق الفن والاحتراف خطى اولى خطواته نحوالشهرة بتجسيده لشخصية «ابراهيم» فيي مسلسل «جرح الزمن» الذي استطاع من خلالها ان يكسب حب الجمهور الخليجي هو الفنان الشاب «احمد ايراج» الذي يتصف بروحه الطيبة ويتميز بعفويته الجميلة. التقاه «كافيه الصباح» وتحدث بكل صراحة عن امنيته في العالمية وعن عشقه لأفلام الخيال العلمي وايضا عن رفضه لفكرة الاحتكار بالاضافة الى اعماله الجديدة التي ستعرض في شهر رمضان وكان الحوار التالي:

 

< ما جديدك لجمهورك؟

 

- انتهيت حاليا من تصوير مسلسل «نقش الحنا» للمنتج والمخرج «رمضان علي» ومن تأليف الاستاذة «اسمهان توفيق» ويشاركني به نخبة من المع نجوم الفن الخليجي وانا باعتقادي ان هذا العمل من الاعمال الكلاسيكية الفخمة لما يحمله من ابداع في الاخراج والنص وايضا الاداء التمثيلي من الممثلين وهو عمل درامي اجتماعي وسيعرض في شهر رمضان بالاضافة الى مسلسل «الفطين» الذي انتهيت من تصويره وهو من بطولة الفنان «داود حسين» والفنان «احمد السلمان» والفنانة «عبير الجندي» والفنانة «عبير احمد» والفنانة «طيف» وايضا الفنانة «امل العوضي» ولأول مرة بعد تحرير الكويت يشاركوننا نجوم من العراق امثال الفنان «ناهي مهدي» والفنانة «شهرزاد» وهو عمل من ثلاثين حلقة وسيعرض ايضا في رمضان.

 

< ماذا عن دورك في مسلسل نقش الحنا؟

 

- انا اجسد دور طبيب عصامي يتم الصرف عليه من قبل والدته حتى يصبح دكتورا كبيرا وهو فاقد الأب وتحصل معه احداث كثيرة خبأها الزمن وهذه الشخصية لا تتضح في الحلقات الاولى من المسلسل بل نكتشفها فيما بعد بالاضافة الى انه يمر في خط رومانسي. اما عن دوري في مسلسل «الفطين» فأنا العب دور شاب من الطبقة المسحوقة في المجتمع فقير جدا وفقره جعله يتجه الى كتابة الشعر ودائما ما يندب حاله في كتابة الابيات وايضا له خط رومانسي ولكنه مختلف عن الاول.

 

< نلاحظ بأنك تميل الى ادوار الرومانسية؟

 

- انا لا اميل الى اي دور معين ولكن المنتج هو الذي يرى ما يصلح للنفان ويطلبه على هذا الاساس.

 

< ما رأيك بالفنان الذي يأخذ اكثر من عمل في السنة؟

 

- بالنهاية الفنان قدرات وانا لا استطيع الحكم على غيري من الفنانين ولكن عن نفسي فأنا اتخذت قرارا وهو ألا اعمل في اكثر من عمل واحد في السنة وهذا لكي استطيع اعطاء الدور او الشخصية حقها بالكامل وبأمانة.

 

< كل فنان يجد نفسه في عمل معين فأين يجد الفنان احمد ايراج نفسه؟

 

- انا اجد نفسي في كل ما هو جديد ومختلف فأنا لا احب تكرار الادوار سواء كانت كوميدية ام تراجيدية بالاضافة الى انني اعشق التحدي في تجسيد الشخصيات الصعبة.

 

< هل قدمت تنازلات في مشوارك الفني؟

 

- نعم قدمت تنازلات كثيرة واقولها بالفم المليان ان هناك اعمالا عدة قمت بها ولم استلم اجري وانا لست نادما لأن الوسط الفني يوجد به سلبيات كما يوجد به ايجابيات ايضا.

 

< هل هناك واسطة بالوسط الفني؟

 

- نعم ففي كل مكان توجد واسطة وليس الوسط الفني فقط وهذا الامر لا يختلف عليه اثنان.

 

< هل انت راض عن ما قدمت الى الآن؟

 

- نعم انا راض كل الرضا والحمد لله فهذه الاعمال تعتبر «سلالم» توصلني الى الاعلى يوم بعد يوم سوا كانت اعمالا سيئة ام جيدة لأن السيء تعلمت منه ألاا اقع في الخطأ نفسه في المرة المقبلة والجيد تجدني حريصا جدا ان اقدم الممتاز من بعده.

 

< هل قدمت ادوار بطولة مطلقة خلال مشوارك الفني؟

 

- نعم قدمت دور البطولة المطلقة في العمل البحريني «قيود الزمن» للأستاذ «أحمد المقلة» وأيضا في عمل «وبعد» تجدني أنا البطل الثاني بالاضافة الى «ويبقى» تجدني كذلك البطل الثاني لأن البطولة لا تقتصر على أن تكون الاسم الاول في العمل فأنا أرى أن البطولة هي الشخصية التي لا يمكن ازاحتها عن النص.

 

< ما العمل الذي ندمت عليه؟

 

- لا يوجد عمل ندمت عليه كما ذكرت لك قبل قليل فأنا أتعلم ولا أندم على عمل قمت به إطلاقا.

 

< ما العلم الذي تمنيت المشاركة به؟

 

- أنا طماع ونظرتي بعيدة وأتمنى أن امثل في هوليوود وكل عمل أشاهده في السينما عندما أخرج أقول (جان زين يعطوني مشهد) لأننا نرى التقنية العالية والاحتراف في الكثير من الامور بالاضافة الى أنني اعشق أفلام الخيال العلمي.

 

< على ذكر التقنية نحن في الوطن العربي نفتقد الى التقنية في الكثير من الامور؟

 

- نعم ولكن في أيام الثمانينيات هل كنا نتوقع أن نصور على طريق الـ HD طبعا لا ولكن الحمد لله وصلنا وأنا أرى... أن الغزو أخر الكويت في الكثير من المجالات ومنها الفن فلولا الغزو لكان وضعنا أحسن بكثير ولكن مع ذلك لا توجد مقارنة بين الوطن العربي وهوليوود.

 

< هل انت مع أم ضد فكرة الاحتكار؟

 

- أنا ضد فكرة الاحتكار وعندما أسمع كلمة احتكار انسحب على الفور لأنني فنان والفنان وأنا أقصد الممثل لا يجب أن يكون محتكرا لأي جهة وذلك لأن الاعمال كثيرة داخل الكويت وخارج الكويت.

 

< نرى أن أغلب المنتجين يتجهون الى الربح المادي على حساب الفنان ما تعليقك؟

 

- الفن تجارة ومن حق كل منتج يربح ولكن ليس من حقه أن (يلط) بما يعني أن الربح لا يكون على حساب الفنان فعلى سبيل المثال هناك منتجون تمنحهم الشركة أربع آلاف دينار للحلقة الواحدة وتراه يقوم بتصوير الحلقة بألف دينار فقط وثلاثة في جيبه الخاص ومثل هؤلاء المنتجين أنا اقول لهم من حقكم أن تربحوا ولكن ليس على حساب الفن والفنانين لأن الفن شيء راق... والفنان هو ميزان العمل ومقياس النجاح له.

 

< ما قصة الخداع التي تعرضت لها من قبل احد اصدقائك المنتجين؟

 

- نعم صحيح هناك منتج تعاملت معه من غير عقد وكان ذلك من باب الثقة لأنه صديق ولكن مع الاسف استغل هذه النقطة ولم يعطني حقي ولكن في النهاية انا اعتبر هذه سلمه (دست عليها وصعدت).

 

< ماذا اعطت وماذا أخذت الشهرة من أحمد ايراج؟

 

- الشهرة اعطتني شيئا مهما وأنا فخو به جدا وهو حب الناس ومعاملتهم لي وكأنني ابنا لهم اما ما أخذت فلا يوجد شيء يذكر هذا لأني من الاشخاص الذين ينظرون الى ايجابيات الشيء لا سلبياته.

 

< يقال بأنك مغرورا ما تعليقك؟

 

- انا لست مغرور ولكنني خجول وخجلي يمنعني من النظر في عيون الناس كما اعتقد أن خجلي هو سبب اتهامي بالغرور.

 

< متى يفرح أحمد ايراج؟

 

- انا أفرح اذا أحسست أن أهلي وناسي وربعي كلهم بألف خير ولا ينقصهم شيء.

 

< متى يحزن أحمد إيراج؟

 

- احزن عندما أفقد شخصا غاليا علي ولا يحزنني شيء غير ذلك لأن الدنيا امتحان في النهاية.

 

< ما ناديك المفضل؟

 

- أنا كنت من مشجعي نادي القادسية الرياضي ولكنني اعتزلت مع اعتزال اللاعب الكبير «فيصل الدخيل» لأنه اثر فيني جدا حيث كنت من أشد معجبينه اما الآن فأنا لا أشاهد أو أتابع الرياضة اطلاقا.

 

< كلمة أخيرة

 

- أنا أشكركم على هذا اللقاء حيث ان هذه أول اطلالة لي في «جريدة الصباح» وأتمنى لكم كل التوفيق والتميز في المستقبل وللجمهور أقول أتمنى التواصل معكم من خلال موقعي الموجود في الانترنت وذلك للاستماع الى آرائكم وملاحظاتكم وانتقاداتكم. ومع كل حبي وتقديري «أحمد إيراج».

 

جريدة الصباح...12/5/2008

Link to comment
Share on other sites

 

1209991091370273900.jpg

 

الثلاثاء, 6 مايو 2008

جمال مرعي

عاد الفنان احمد ايراج إلى البلاد بعد مشاركته كضيف رسمي في مهرجان الخليج السينمائي في دورته الأولى، وقد شارك ايراج كأحد الضيوف وأيضا كمشارك في فيلم (فرصة أخرى) إنتاج الفريق الشبابي الموهوب عبدال موفيز. وقال ايراج: مشاركتي في الفيلم أتت من باب دعم الجيل السينمائي الشاب، والذي يطمح للوصول بالسينما الخليجية إلى اعلى مراحلها.

 

وأضاف: إن دوري في الفيلم كضيف شرف لا يتعدى بضع مشاهد، ولكنني سعيد بالمشاركة وفخور بهذه المجموعة الشابة التي صنعت فيلما روائيا كاملا بمعدات متواضعة بسيطة، وقد وضعت الفيلم من ضمن أفضل الأفلام المقبولة في مهرجان الخليج السينمائي الذي أقيم في دبي.

 

وأكد ايراج أن وصول الفيلم إلى هذا المهرجان بحد ذاته يعد اكبر دليل على نضج موهبة هؤلاء الشباب السينمائيين،

 

كما إن الفيلم سيعرض قريبا في دور عرض السينما الكويتية وهم مشكورون على هذا الدعم للمواهب السينمائية الكويتية الشابة.

 

ودعا ايراج الجمهور الكريم إلى مشاهدة الفيلم عند عرضه كدعم لمسيرة السينما الكويتية لتنضج وتصل إلى مراحل منافسة للسينمات العربية الأخرى.

 

يذكر أن الفيلم من تأليف وإخراج حسن عبدال ويشاركه عبدالرضا بن سالم ونصار النصار ومناف عبدال ومجموعة عبدال موفيز الشبابية.

 

صحيفة اوان

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...