Jump to content
منتدى البحرين اليوم

صور لبعض احداث الشغب ( يوم الفورملا )


Recommended Posts

وفي اكثر من شي البحرين راح توصل حق قانون الغاب وهذا وصلت له من زمان

 

 

اتمني تقول لي من بعد الميثاق شنو صار ؟؟

 

فورملا1

مرفاء المالي

منتجعات

فنادق سياحية ,,

 

 

 

 

اخوي الفورمولا و المنتجعات و و و...

 

جم بحريني يشتغل فيهالمشاريع

و كلما زاد عدد المشاريع صار التوظيف اكثر

في حلبه البحرين تقريبا كلهم بحرينيين يشتغلون

و منتجعات شقد بحرينيين في و الفنادق بعد شقد بحرينيين في

 

هاي شتسميه

مو توظيف

ناس اشتغلت و صار عندها دخل اتقول ماصار

الا فورملا1

مرفاء المالي

منتجعات

فنادق سياحية ,,

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 104
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هلا وعليكم سلام نعود من جديد ,,

 

الاختلاف في راي لا يفسد في الود قضية ,,

 

 

كل الاسباب الا تصير ناتج عن السوء العيش الاجتماعي ,, في البحرين

محد راح يخرب بسبب لازم في سبب يدفعهم عشان يخربون

 

وخاصه هالفترة المخربين مجهولين الهوية ؟؟ اثارة الفتن ليش ؟؟

على ايام امن الدوله كانوا بعضهم يفتعلون هالاعمال من الشغب علشان يكون في تبرير

حق فعل شي ,,

 

من جم شهر حاطين معسكر ارهابي والكل قام يتحجي وتهم وقصص تأليف

مو بعيده عليهم يدسون الناس تخرب في نهايه الشعب يتحملها ,,

 

 

انا وياك نتفق على ان التخريب مو حل ,, بس شنو تخريب ؟؟

حرق اطار

فجر سلندر

عبر عن رايه

حرق اموال خاصه ؟؟ خرب اموال عامة ,,

 

احادث الدانه ؟؟ من دخل المجمع وخرب ؟؟

احادث المطار ؟؟ من دخل وخرب واشغل شرارة

احادث واحادث ,,

 

قاعدين نتكلم هذا صح وهذا غلط ,, خلونا نفكر في الاسباب والعوامل الا تخليهم جذي ؟؟

خلنا نشوف شلون يفكرون وشنو الا لازم يسونه علشان يفكرون

مو نتاقش ان هذا سوه جذي وذاك سوه جذي ...

 

 

المشكلة وين وسوالفنا وين احنا ,,

 

 

دائما نحب نختلف :whistle:

 

 

 

«الوسط» تفتح ملف ضحايا الانتهاكات في حقبة أمن الدولة (17)...

كيف فتكت مسيلات الدموع براءة الرضيع عقيل الصفار؟

 

 

2006/4/28م

الوسط - مالك عبدالله

بعيداً عن معادلات السياسة، وبعيداً عن كل المصالح والاتهامات المتبادلة في ملف الشهداء وضحايا التعذيب الذي فتح على بساط البحث، فإن لهذه القضية وجهاً إنسانياً لا يقبل التشكيك.

 

 

إنه حديث عن ضحايا كانوا ولايزالون يعانون، وكثير منهم لم يرتكبوا جرماً سوى المطالبة بحياة كريمة في ظل احترام الإنسان بصفته بشراً له كرامة وحقوق لا يفرط فيها.

لنبتعد عن السياسة قليلاً، وسنرى أن هناك واقعاً مأسوياً بكل ما للكلمة من معنى تعيشه عائلات بحرينية كريمة، بعضها فقدت حبيباً، وأخرى عانى أبناؤها من وطأة تعذيب في السجون والمعتقلات لفترات طويلة، وثالثة شرد أفرادها في أقطار الأرض.

 

 

 

 

 

الوسط تعرض ضمن مسلسلها المتواصل شهادات حية من عائلة بحرينية كان لها مع عهد أمن الدولة ذكريات مريرة لم تمح من ذاكرتها حتى الآن، وهي لا تزال تعاني بسبب القبضة الأمنية المحكمة التي كتبت لها رواية حزينة اختطت بحلم مواطنين كان جرمهم أن حلموا بوطن يحيا فيه الأمل.

نحن اليوم مع حكاية طفل ذنبه الوحيد أنه ولد في أرض العلم والعلماء أرض آبائه وأجداده، طفل لم تمهله أجهزة أمن الدولة ليكمل العامين بل خنقته بالغازات الخانقة لتخنق فيه صوت الطفولة الحرة، وصوت أحباب الله على أرضه خنقته وهو على فراشه نائما نوم الطفل البريء ذلك هو الشهيد الطفل عقيل سلمان الصفار (18 شهرا) من منطقة البلاد القديم. ونحن عادة ما نستعرض معكم مسيرة استشهاد أي شهيد لكننا اليوم أمام جريمة طالت البراءة والطفولة، باسم الحفاظ على الأمن. لماذا قتل هذا الطفل؟،.

قصة الجريمة التي ارتكبت بحق الطفولة والإنسانية هي قصة الطفل الذي لم يبلغ العامين من عمره لتقتله أجهزة أمن الدولة هي قصة الشهيد الطفل عقيل الصفار، التقينا شقيقه يوسف لينقل لنا ما جرى في ذلك اليوم. وبحسبه فإن «مسيرة سلمية انطلقت بالقرب من منطقة البلاد القديم على الشارع العام وعند وصول قوات الأمن التي حاولت تفريق المسيرة باستخدام القوة، حصلت اشتباكات بين المتظاهرين وتلك القوات»، مشيراً إلى أن «الاشتباكات بين الطرفين وصلت إلى المناطق السكنية، وعند وصولها إلى منطقة قريبة من منزلنا حيث كنا جالسين بالقرب منه، فررنا إلى داخل المنزل»، موضحاً «في هذه الأثناء قامت قوات الأمن بإطلاق كثيف جداً للغاز الخانق والغاز المسيل للدموع، ونظرا لذلك أصيب أحد الموجودين في منزلنا بحالة هستيرية». واستدرك قائلاً «في هذه الأثناء كان عقيل نائما في الغرفة المقابلة للشارع الذي كانت قوات الأمن قد أطلقت فيه الغازات بكثافة ولم نكن نعلم نحن بذلك».

وأضاف «وبعد مرور ساعة زال التوتر من المنطقة وبعد خروجنا إلى الطريق كان هناك عدد كبير من طلقات الغاز التي أطلقتها قوات الأمن، وقد اكتشفنا أن الكثير منها قد انتهت مدته منذ ما يقارب خمسة أعوام»، مشيراً إلى أن «والدتي وبعد انتهائنا من صلاة المغرب أخبرتنا بأن حالة شقيقنا عقيل سيئة جدا وهو لا يستطيع التنفس بصورة جيدة، طالبة منّا نقله إلى المستشفى، بعدها قمنا بنقله إلى مجمع السلمانية الطبي»، موضحاً «وعندما تم الكشف عليه أصرا الأطباء على إبقائه تحت العناية في المجمع وفعلا ظل موجودا لديهم لأيام عدة إذ كانوا يرفضون تسليمه لنا بينما كانت حالته تزداد سوءاً»، مكملا حديثه «لكن والدتي أصرت على تسلمه وفعلا تسلمناه من مجمع السلمانية وبعد مرور عدة أيام وفي فجر الثامن من فبراير/شباط للعام 1995 انتقل الشهيد عقيل إلى جوار ربه متأثرا بالغاز الخانق». وعن التشييع ذكر الصفار «لقد قمنا بدفنه بحضور أفراد العائلة ولم نصدر له حتى شهادة وفاة».

يقول الصفار: «وبعد استشهاد عقيل وكونه كان أصغرنا سنا في عائلة تتكون من ستة أبناء من بينهم الشهيد و ثلاث بنات فلقد تأثر والدي كثيراً بالحدث الجلل حتى إننا كنا ننقله إلى المستشفى بشكل دوري»، وعن الحالة المعيشية للأسرة ذكر «إن والدي متقاعد عن العمل في البلدية ووالدتي ربة منزل». يشار إلى أن حالة العائلة كحال الكثير من العوائل البحرينية التي تعاني من الحرمان، ومتوسط دخل العائلة لا يصل بها وبحسب الدراسات في البحرين إلى مصاف العوائل التي تعيش فوق خط الفقر. ولاتزال هذه العائلة تنتظر الوقت الذي تعلن فيه البحرين مرحلة مهمة من مراحل الانتقال للديمقراطية هي مرحلة «العدالة الانتقالية».

Link to comment
Share on other sites

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...‏

 

قبل سردي للتعليق أحب أن أوضح للجميع بان هذا سيكون الرد الأخير وسيغلق الموضوع بعده ...... ماودي ولكن ‏اعلم بأننا سندور حول أنفسنا في دائرة مغلقه ‏

 

من خلال قراءتي لجميع الردود التي وردت ومن خلال هذا الموضوع الحيوي المثير الذي أستقطب الكثير من الأقلام ‏النيرة والتي فعلا انقسمت إلى أقسام لم أكن أتوقعها ... فقد رأيت أقلاما تسلط ما بها في صالح الدولة ورأيت أقلاما ‏تسلط ما بها ضد الدولة ولكن جميعنا متفق على رأي واحد وهو أننا شيعة وسنة نخالف وبشدة كل عمل تخريبي وكل ‏عمل من شأنه ترهيب الناس الأبرياء ...... دعونا نتلكم بواقعيه أكبر من هذا ونقول بأن هناك فئة فعلا تقف مع ‏المخربين ولكن بطريقة غير مباشر أي أن كل من يقول (( نحن ضد المخربين ولا نرضى لهذه الأعمال ولكن قبل هذا ‏لننظر ما هي أسبابهم )) فهذا دليل واضح وقوي انه يقف معهم ولكن بطريقة غير مباشرة أي انه اتبع أسلوب المغاورة ‏التي أجيدها منذ سنوات ,,,,,,,,, وما فعلا بهرني من هذه الردود رد أخي الفاضل القلب الحزين الذي ألقى الضوء على ‏المواد والبنود القانون وأدرج منها ما شاء الله لكي يضع النقاط على الحروف ويسكت الأفواه التي تتعالى هنا وهناك ‏‏,,, ولكن نسى أخي الكريم أن يقرأ ما بين النصوص القانون والدساتير العالمية التي تقف وراء هذه القوانين ... ولكي ‏أسلط الضوء على ما أدرجه أخي الكريم القلب الحزين وأعلق على أهم هذه البنود ... سأقتبس البنود التي أوردها أخي ‏معلقا على كل نقطة ذكرت وليكن هذا أخر در في هذا الموضوع الحيوي ..... ولن اتجه ألي القوانين الأسرية التي لا ‏تخص الموضوع بصفة خاصة ‏

 

مادة (18)

الناس سواسية في الكرامة الإنسانية ، ويتساوى المواطنون لدي القانون في الحقوق والواجبات العامة ، لا تميز بينهم ‏في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة

 

نعم ولكن من الذي يضع الفرق بين الباكستاني والبلوشي والبحريني ؟؟؟ اعتقد أن القصد واضح هنا

 

مادة (19)

أ - الحرية الشخصية مكفولة وفقا للقانون . ‏

 

‏- نعم .. ووفقا للقانون أي أنه أي مخالفه للقانون ستكون الحرية مرفوضة جملة وتفصيلا ... أليس كذلك ؟؟؟؟

ب - لا يجوز القبض على إنسان أو توقيفه أو حبسه أو تفتيشه أو تحديد إقامته أو تقييد حريته في الإقامة أو التنقل إلا ‏وفق أحكام القانون وبرقابة من القضاء .

 

- هذا في حالة الاستقرار الأمني وليس في حالة الاستنفار والتخريب والمظاهرات الغير سليمة ....

جـ - لا يجوز الحجز أو الحبس في غير الأماكن المخصصة لذلك في قوانين السجون المشمولة بالرعاية الصحية ‏والاجتماعية والخاضعة لرقابة السلطة القضائية .

‏- وهو معمول بها والرعاية موجودة بل هناك نشاطات تدرج في جداولهم لكي يستفيدوا من فترة مكوثهم هناك ..

د - لا يعرض أي إنسان للتعذيب المادي أو المعنوي ، أو للإغراء ، أو للمعاملة الحاطة بالكرامة ، ويحدد القانون ‏عقاب من يفعل ذلك . كما يبطل كل قول أو اعتراف يثبت صدوره تحت وطأة التعذيب أو بالإغراء أو لتلك المعاملة أو ‏التهديد بأي منها .

‏- قانون امن الدولة وتم إلغائه ‏

مادة(23)

حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة ، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما ، وذلك ‏وفقا للشروط والأوضاع التي يبنيها القانون .

 

‏- موجود ولك الحق في أن تنشر ما تريد وأضف أليه انك تستطيع أن تذكر أسماء لم تكن تستطيع ذكرها سابقا .. أليس ‏كذلك ؟؟؟

 

مادة(24)

حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة وفقا للشروط والأوضاع التي يبنيها القانون

‏- أنظر هنا المادة تقول وفقا للشروط والأوضاع التي يبنيها القانون ولكن من يعمل بها

‏__________________

مادة(28)

أ - للأفراد حق الاجتماع دون حاجة الإذن أو إخبار سابق ، ولا يجوز لأحد من قوات الأمن حضور اجتماعاتهم ‏الخاصة .

‏- هذه مادة الأفراد وليس الجماعات ... لنكن أكثر دقة في هذه المادة أخي الكريم...... وقانون المملكة يقول يمنع التجمع لأكثر من خمسة أشخاص في أي مكان عام حتى لو كانت مسيرة فرح أو مظاهرة ولكن الحكومه تتساهل في هذا الشي لكي لا يضغطون على الشعب

‏___________________

مادة (9)

و - تعمل الدولة على توفير السكن لذوي الدخل المحدود من المواطنين .

 

ما يلي أخي الكريم رد على ذلك وعلى الجميع ‏

‏-‏ مدينة عيسى

‏-‏ مدينة زايد

‏-‏ مدينة حمد ‏

‏-‏ أسكان سند

‏-‏ أسكان المحرق ‏

‏-‏ أسكان البسيتين

‏-‏ أسكان كرانه ‏

‏-‏ أسكان الرفاع

‏____________________

مادة (13)

أ - العمل واجب على كل مواطن ، تقتضيه الكرامة ويستوجبه الخير العام ، ولكل مواطن الحق في العمل ‏وفي اختيار نوعه وفقا للنظام العام والآداب .

 

‏-‏بحيث لديه المؤهل لذلك وفقا للنظام المعمول به

ب - تكفل الدولة توفير العمل للمواطنين وعدالة شروطه .

‏- اعتقد أنك لو تذهب للغة الأرقام ستجد أن الكثير من الوظائف الشاغرة التي توفرها وزارة العمل ولكن ‏أغلب المتقدمين من حملة الأعداديه ويريدون أن يصبحوا مدراء

 

اخي الكريم لا تظن ان السنة كلهم متربعين على أعلى الرواتب لا يا اخي نحن أيضا نعاني من قلة الرواتب والبحث ‏عن العمل ولكن لا نرى ما هو الصالح العام فكم منا يعمل أكثر من عمل واحد فقط لكي يروى ظمأ أبنائه .... نحن ‏أيضا نريد الكثير (( تعمدت هنا أن أذكر السنة لأن الكثيرين يعتقدون ان السنة في نعيم وسعادة والوظائف تتطاير ‏عليهم من كل حدب هناك الكثيرين بلا عمل يذكر )) فهذه المواد التي ادرجتها خاضعه لقوانين محكمه وأن خولفت تم ‏معلجتها بالطرق المتاحه ... اما قول مسيل للدموع وما شبه فهذه طريقة من عدة طرق المعالجه .... هناك الكثير من ‏المسيرات السلمية التي تخرج وهي مرخصة ولكن بينما وهي تسير تجد المنحرفين منها يلقون الحجارة على رجال ‏الأمن فماذا تنتظر منهم ...وكثيرا ما نجد رئيس الجمعية السياسية يحثونهم على عدم أستخدام العنف ولكن تخرج ‏الميرة عن عرفها ويحصل ما يحصل من تدخل لرجال الأمن ,,,, وهذا حق لا ينكره احد

 

 

أختي الكريمة مزيونة البحرين ....‏

 

لو أننا تتبعنا الديمقراطية في العالم كله سنجد أن أقل ديمقراطية عمرها 200 سنة ولقد ذهب خلالها الكثير من الأبرياء ‏لكي يكونوا دولا ديمقراطية مع أني لي تحفظ على كلمة الديمقراطية لأني مقتنع بأن الديمقراطية تكتسب من القرآن ‏الكريم ولكن من القوانين الوضعية ,,, ولكن كل الدول الديمقراطية والشعوب الذين طالبو بالديمقراطية ذهبت منهم ‏الكثير من الأبرياء الذين لا ذنب لهم سوا أنهم كانوا يمرون بجوارهم ..... ولكن الشعوب تستفيد من أخطاء الأجيال ‏التي سبقتها ولنا هنا مثال واضح وجلي ومن بيننا ,,,, أحداث التسعينات التي عايشتها إنا شخصيا وتضررت منها قليلا ‏لو انفنا نظرنا للأفراد الذين طالبو بحقوقهم بالطريقة العنجهية التي حدثت ستجدين أن أغلبهم حاليا ينصحون بعدم ‏ممارسة العنف والتكسير والتحريق الحاصل ولكن الذي يحول بينهم وبين النصيحة هم زمرة (( اللوفريه )) الذين ‏يحولون دائما لكي لا يظهر الخير ويعم ... نعم هناك نواقص عديدة وفي عدة مجالات ولكن دعونا لا نتسارع فيما نريد ‏لكي لا يذهب ما نريد في لحظه كل شي يأتي رويدا رويدا ولكن (( الحبايب هنا يريدون كل شي بين عشية وضحاها ‏‏))‏

‏ ولنا في الكثيرمن المعارضين السابقين أسوة حسنة ... انظري لهم وهم يعتلون المناصب النيابية في مجلس النواب ‏وهم يطالبون الحقوق بكل ما أتاهم الله من طرق حضاريه ولو تلاحظين أن أغلبهم كانوا ممن يتبعون لغة الشارع ‏والتكسير سابقا ولكن حاليا استفادوا من الأخطاء التي وقعوا فيها سلفا ... وصدقيني لا أبالغ عندما أقول أنني أكن ‏للشيخ علي سلمان جل احترامي وتقديري له واقف له تقدير واحتراما لمواقفه الحالية وأسلوبه الحضاري الدال على ‏ثقافته اللا محدودة فهو خير مثال لنا في الكفاح من اجل نصرة قضيتا أجمعين ,,,, ولكن هناك على النقيض من يقف ‏في وجهه ويريد أن يستخدم لغة الشارع مجددا ولكي نسير قدما في مشروع جلالة الملك حفظة الله ورعاه الإصلاحي ‏يجب علينا التحلي بالصبر ...... فمن من رؤساء العالم انجر ما أنجزه جلالته وفي هذه المدة القياسية يجوز أننا ‏غافلون ولكن سأدرج من تم إنجازه في هذه الفترة ‏

 

ألم يسقط فواتير الكهرباء عن الأسر المحتاجه ؟؟ ولكن هل من شاكر ‏

 

ألم يملك المواطنين بيوت الإسكان ؟؟ ولكن هل من شاكر ‏

 

ألم بسقط نصف القروض المؤخودة من الدولة ؟؟؟ ولكن هل من شاكر ‏

 

ألم يرعى جلالته مشروع كفالة الأيتام ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم يرعى جلالته مشروع الأرامل ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم يخفض عنا رسوم الجامعة ويوفر صندوق الطالب ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم يأمر جلالته بتخصيص جميع أراضي المالكة للحكومة للمشاريع الاستثمارية والخيرية ؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم يلغي جلالته قانون أمن الدولة ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم يفرج عن جميع المعتقلين في أحداث التسعينات ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم برجعهم أعمالهم بأثر رجعي ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم يفرج عن معتقلين أحداث المعارض ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

ألم يفرج عن معتقل سياسي أخطأ في حق رمز من رموز الدولة وماذا كانت النتيجة بعد الإفراج ؟؟؟ اعتقل في ‏مظاهرة غير مرخصة !!!!! ولكن هل من شاكر

 

ألم يرعى جلالته لمشروع المدارس المستقبلية ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

أليس كل هذا يصب في صالح المواطن ....‏

 

أليس هناك تلويح في الأفق على أن يتم دفع راتب لكل متخرج 300 دينار شهريا ؟؟؟ ولكن هل من شاكر

 

والكثير من المشاريع التي لا تحضريني حاليا ... نعم نعلم أنها حق من حقوق المواطنين ولكن ألم يأمر بها .... ولكن ‏العيب فينها نحن فنحن نريد كل شي في يوم وليله .......‏

 

المسألة ليست كما ذكرها أخي الكريم القلب الحزين عندما قال فورمولا والمرفأ المالي ... فهذه المشاريع وفرت الكثير ‏من فرص العمل ورفعت اقتصاد المملكة (( بينقز لي واحد احين وبيقول شنو دخل في جيبنه )) وكأن كل مشروع ‏يجب أن يدخل في جيبنا شيئا منه ... أن لم يدخل في جيبنا سيدخل في جيب غيرنا من البحرينيين .....................‏

 

 

 

هولي ونونو وفير ....‏

 

هناك الكثير من الحقوق التي فعلا يجب أن تأتي للجميع ويعم الخير علينا نحن كبحرينيين وليس كسنة أو شيعة ولكن ‏كل هذا يأتي بالصبر والألحاح بالمطالبة ولكن اعيد وأكرر ولكن بالطرق السلمية التي تتبعها كثير من الدول .... ولكن ‏من يخرج عن العرف المعتاد عليه تحمل ما يأتيه من ردع ...‏

 

ختاما أرجو أن يسمح لنا الجميع أن كنا قد قصرنا في شي أو أننا أخطأنا في حق احدا من غير قصد يذكر فكلنا أخوان ‏في الله تجمعنا محبة الله وهذه الأرض الغالية علينا ....‏

 

 

اخوكم ‏

أبن الرفاااع ‏

 

تم غلق الموضوع ‏

 

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...