Jump to content
منتدى البحرين اليوم

دارين حدشيتي: لا تزايدوا على مواقفي الوطنية


Recommended Posts

307949_350002_small.jpg

 

بيروت ـ سوزان إبراهيم

هي فنانة موهوبة لم تعتمد على موهبتها الفطرية فحسب، بل دعمتها بالدراسة الأكاديمية، بعد أن نالت شهادة في برنامج 'ستوديو الفن' عن فئة الغناء الطربي اللبناني، حيث درست أصول الغناء الشرقي والعود والغناء الشرقي والبيزنطي والسرياني والصولفاج والفوكاليز ولا تزال تتابع دراستها على الرغم من تحقيقها نجاحا قياسيا في مدة لا تتجاوز السنتين.

تصنف نفسها فنانة في المرتبة الأولى، معتمدة على تقييمها الذاتي لموهبتها كمطربة، وإن كان عمرها الفني قصيرا نسبيا، ترفض موجة العري وتعتبر ان ملابسها تندرج في إطار الموضة السائدة التي تناسب سنها. معها كان هذا اللقاء:

 

في كل مرة تطلقين فيها ألبوما جديدا يتعرض لبنان لخضة أمنية؟

- (تجيب ضاحكة) نعم بكل أسف، فعندما أطلقت ألبومي الأول استشهد الرئيس الحريري، وبعيد إطلاق البومي الثاني حصل العدوان الإسرائيلي على لبنان.

إذا متى ستطلقين ألبومك الجديد؟

- الألبوم أصبح جاهزا تقريبا لكني أتريث في إطلاقه لأني أعد الجمهور بعمل ضخم، وقد أطلقت أغنية سينغل تحمل عنوان 'راسك على راسي' من كلمات الياس ناصر، وهي اغنية شعبية لبنانية اتوقع لها النجاح، كما سأصور فيديو كليب لأغنية 'الله يطول عمرك' خلال أيام.

سوء حظ

هل تعتبرين أن ثمة سوء حظ يطاردك؟

- لست أنا سيئة الحظ فحسب، بل كل الشعب اللبناني.

تسلمت مؤخرا جائزة الموريكس دور وكان لافتا تقديمك الجائزة لمدير اعمالك؟

- الجائزة كانت عن أفضل فيديو كليب، وهي مخصصة للمخرج وليس لي، وهو الذي دعاني إلى المسرح لمشاركته فرحته، وفعلت مثله بان أهديت الجائزة إلى كل من شاركني النجاح ووقف إلى جانبي وساعدني.

وهل تؤمنين بصدق الجوائز التي توزع بالجملة على الفنانين؟

- بالطبع اؤمن بها، فهناك نوعان من الجوائز واحدة شعبية وأخرى رسمية. فالجوائز التي تقدمها المؤسسات الإعلامية أو الجامعات تقوم باستفتاءات دورية وتحدد اي فنانة أو فنان أحبته هذه الشريحة من الشباب. وهذا ما حصل معي حين كرمتني مؤسسة الاهرام ومجلة الشباب والجامعة البريطانية في مصر، وكنت سعيدة جدا بالتكريم الشعبي الحاشد الذي حصلت عليه، وما اسعدني أكثر أن جمهور الشباب اثناء الاحتفال كان يردد أغنياتي. أما الجوائز الرسمية التي لا تقل أهمية عن الأولى فهي تلك التي فزت بها من قبل 'حركة السلام الدائم' التابعة للأمم المتحدة، بعدما اعتبروا أغنية 'تعا نقوى' الأجمل لحنا وكلمات وأداء بين الأغنيات التي طرحت في الاسواق قبل سنة. وقدمت لي الجائزة لمناسبة يوم السلام العالمي على المستوى الدولي وكانت أغنية عام 2006.

لا للمزايدة

كل الفنانين غنوا اثناء الحرب، ألست معي أن ثمة من يتاجر بالاحداث الوطنية ليبني مجده عليها؟

- لا أقبل المزايدة على مواقفي الوطنية ولست من هواة التباهي، لقد عشت أوقات الحرب أياما عصيبة ورفضت الفرار من لبنان وصمدت فيه رغم كل ما حصل، عموما المتلقي هو الذي يحدد الاغنية الصادقة من تلك التجارية.

مؤخرا ظهرت في بعض الحفلات بملابس مثيرة لا تشبه الصورة التي انطلقت بها، فهل تحاولين ركوب الموجة السائدة وإلى أي مدى يلعب الشكل دورا في نجاح الفنانة؟

- بالعكس إطلالاتي مدروسة وأنا أرتدي ما يناسب سني وشخصيتي، وأقول بكل أسف ان ثمة أشكالا جميلة في الوسط الفني لكن مستوى ما يقدمونه متدن، والناس اعتادت على سماع الاصوات البشعة، وهذا من شانه أن يخرب الأذن الموسيقية لدى المتلقي، لأنه أعتاد على رؤية أشكال لا سماع أصوات.

إذا عرض عليك تقديم فيديو كليب يتضمن إغراء، هل تقبلين؟

- أنا مع تقديم فن راق يمكنني من الدخول إلى كل منزل، وليس الفن الذي يخجل منه الناس ويشاهدونه في الخفاء، ما يحصل اليوم هو غباء، لأن البعض يحاول شد الناس على طريقة خالف تعرف ولو على حساب سمعتهم.

هوية فنية

هل مازالت مصرة على تقديم أغانيك باللهجة اللبنانية؟

- هدفي الأول إيصال الأغنية اللبنانية الى اكبر شريحة من الجمهور العربي، ولا مانع لدي من غناء أغان بلهجات أخرى لكن دون أن تضيع هويتي الفنية. أنا حريصة على ان أكون خير سفيرة للأغنية اللبنانية وأن أوصلها الى كل العالم، فاللهجة اللبنانية لها سحرها الخاص وقبولها لدى الاذن العربية.

ما هدفك من الغناء؟

- أن يحبني الناس ويحترموني لا ان يصفقوا لي اثناء وقوفي على المسرح ويشتموني عندما أغادر أو يسألون ماذا فعلت على المسرح وماذا كنت أرتدي.

هل تخليت عن فكرة مسرحية 'صيدون' التي كانت ستعرض في صيدا؟

- لا بالعكس، انا حاضرة في أي وقت، لكن الأمر صار بيد المنتج وجدي شيا الذي أجله أول مرة ثم جاءت الظروف الأمنية التي أثرت في لبنان، ولكن قد يقرر المنتج عرضها هذا الربيع لأنه لا يمكن نقلها الى مكان غير قلعة صيدا بسبب القصة وضرورات الديكور، خصوصا أنني والفنان القدير وديع الصافي قد انتهينا منذ زمن من تسجيل الأغنيات وكل شيء جاهز بانتظار التطبيق.

في أحد لقاءاتك السابقة، صرحت بانك تضعين نفسك في اول مراتب النجومية، ألا تعتقدين أن ثمة مبالغة في الأمر وانت لا تزالين في بداياتك مع الفن؟

- لا أعرف لماذا علي الا أكون في المقدمة وأنا املك موهبة وصوتا جميلا، وأملك كل مقومات النجاح؟

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...