Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بليز بليز بليز .... ابي شرح قصيدة يموت الهوي مني علي امتحان باجر


Recommended Posts

للي في ثاني ثانوي بليز ابي شرح قصيدة يموت الهوى مني من البيت 5 الى 11

 

 

ضروري باجر علي امتحان

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

حياج

 

قصيدة ( يموت الهوى مني )

 

أولا: الجو العام للنص:

يعيش الشاعر جميل بعد رحيله إلى مصر تجربة الفراق االمرة بعيدا عن محبوبته بثينة، فتجول في خاطره ذكرياته الحلوة معها، وتنفيض في هذه القصيدة مشاعر الألم والشوق والعذاب.

 

ثانيا: شرح القصيدة:

1- يفتتح الشاعر قصيدته مخاطبا بثينة قائلا: ليت الشباب يعود لنا بم فيه من فتوة ومشاعر،وليت تلك الأيام التي انقضت ترجع من جديد.

2- آه لو يأذن لي الزمان بليلة واحده فيها بوادي القرى حيث مسكن الود المحبوبه.. ان في هذا منتهى سعادتي.

3- وهل يسمح الزمان لنا بلقاء واحد نتحادث فيه ونتبادل أحاديث الود ونتذكر عهدنا الجميل؟!

4- ليش هذا بالمستحيل، فقد يلتقي الذين حكمت عليهم الحياة بالتفرق،وقد يحصل الانسان على أمر كان بالأمس مستحيل بعيد المنال.

5- بدأ حبي لبثينة منذ ولادتي،ومع ذلك لازال هذا الحب يزداد نموا يوما بعد يوم.

6- قضيت أيام عمري انتظر لقاء المحبوبه ووصالها،وكان الدهر اصبح ثوبا باليا لطول صبري.

7- لو فتشت في أحشائي فلن تجد فيها إلا عشقا قديما باقيا لبثينة يتجدد يوما بعد يوم.

8- ولو شكوت لها شدة وطأة الحب وآثاره علي لتمنعت ورفضت ان تخفف لهيبه، بل تزيده بصدودها وابتعادها.

9- وان قلت لها انك سلبت عقلي فردي لي بعضا منه بنظرة او كلمة، لأعرضت وقالت: إن ذلك شيء بعيد.

10- انا بين نارين، فلا اعدت خائبا وانتهى الأمر،ولا حي الذي يحرقني يموت ويتلاشى كما تتلاشى باقي الأشياء.

11- هذا لهيب لا يطفئه ولا يروي هذا العشق إلا اللقاء، أما الفراق فهو يؤجج الأشواق ويزيدها اشتعالا.

12- إن من يرزق صاحبا مثل بثينة لهو المحظوظ السعيد في الحياة.

13- ويختم جميل القصيده بالدعاء لمحبوبته بالسلامة كلما عاد صديق أو محب راضيا شاكرا.

 

 

 

 

 

 

ثالثا: من الصور البلاغية في النص:

14- ( دهر تولى .. بعود ) (1) استعارة مكنية فيها الدهر بالانسان الذي يغيب ثم يعود،وفيها تجسيد للزمن وتشخيص له بما يعبر عن مشاعر تمني عودته.

15- ( علقت الهوى منها وليدا ) (5) كناية عن قدم مشاعر الحب التي يحملها وامتدادها منذ الولادة،وتوحي هذه الكناية بمدى تغلغل العشق في حياة الشاعر وبقائه رغم مرور السنين الطوال.

16- البيت السابع: فيه كناية عن عمق الحب المزروع في أحشاء جميل وتجدده.

17 ( يموت الهوى ويحيا ) (11) استعارة مكنية تصور أحاسيس المحبة في شكل إنسان حياته معلقة بين اللقاء والفارق، والقيمة الفنية للاستعارة تتمثل في تشخيص الشعور وإبراز تأثره باغتراب الشاعر وابتعاده عن المحبوبة .

 

رابعا: من المحسنات البديعيه في النص:

18- ( تلتقي – تفرق ) (4) طباق موجب أثره إيضاح المعنى وإبرازه بالتضاد. وكذلك بين ( طارف – تليد )(7) ، ابليت – جديد (6).

19- بين شطري البيت الحادي عشر: مقابلة بين الجملتين توضح حالة الشاعر بين موقفين متناقضين ( ارتواؤه عند اللقاء – اشتعال مشاعره عند الفراق (.

20- ( ولا يبيد – يبيد ) (10) طباق سالب سر جماله إيضاح المعنى وتصوير بقاء حبه دون بقية الأشياء.

 

خامسا: الأساليب الإنشائية:

21- ( ألا ليت ريعان الشباب يعود ) (1) اسلوب تمني غرضه البلاغي تصوير شدة الحب والشوق والتحسر على انقضاء أيام الشباب.

22- ( هل ألقين فردا بثينة مرة ) (3) اسلوب استفهام غرضه التمني.

23- ( يابثين ) (1) اسلوب إنشائي نوعه نداء ( يا = للبعيد ) توحي بعده عن محبوبته.

24- أما في البيت الاخير فان النداء يحمل معنى الدعاء.

25- ( ردي بعض عقلي ) (9) اسلوب أمر غرضه البلاغي التلهف للقاء الحبيبة وتصوير لوعة الاشتياق.

 

سادسا: التعليق العام:

26- النص ينتمي إلى الغزل ( العفيف / العذري ) وهو لون من ألوان الغزل ظهر في العصر الاموي ،ويتميز بالعاطفه النبيلة الطاهرة االصادقة ،والتركيز على تصوير شدة الحب وتأثيره على جسم العاشق وروحه ،والوصف المعنوي للمرأة وعدم الالتفات للأوصاف الحسية الجسمية لها، ورقة الألفاظ وسهولة العبارات.

27- يدور النص حول فكرة محورية تتمثل في وصف الشاعر تجربة الفراق والتشوق للمحبوبة بثينة.

28- وظف الشاعر مفردات النص وعباراته للتعبير عن هذه الفكرة ، فقد استخدم الفاظ توحي بحالة من الفراق ( تولي ، أشتات ، بعيد ، فراقها ..) كما استخدم عبارات من قبيل ( علقت الهوى ، قاتلي ، لو تكشف الاحشاء ، ينمي حبها ويزيد ..) فيها تصوير لمدى تمكن مشاعر الحب منه وتأثيره في وجدانه.

29- برع الشاعر في رسم صورة الصدود والتمنع الذي تبديه بثينة من خلال ( اسلوب الحوار ) في الابيات ( 5-9)، اذا تلاحظ ان الشاعر من خلال استخدام الفعل ( قال ) بتصريفاته وضمائر المتكلم والخطاب نجح في تشكيل صورة حركية لعلاقته من المحبوبة وابتعادها عنه مما يولد في قلبه شعورا مضاعفا بالألم والحسرة !!

30- استخدام الشاعر اسلوب ( الحكمة) في البيت الرابع، ليوحي بحالة التفاؤل التي يعيشها وعدم يأسه من لقاء المحبوبة رغم بعد المسافات ومدة الفراق.

31- كما لجأ الشاعر لاستخدتم اسلوب تكرار المرادفات كما في قوله ( تجود- نجود) في البيت (3) ( يبيد- يبيد) وهذا التكرار يوحي بالاحساس المتكرر والمستمر بالمحبة والرغبة في العطاء والتبادل.

32- اخيرا... يبدو أن شعوره بانه في وضع معلق ومترنح بين ( الشرط ) بأدواته المختلفة ( لو ، إذ ، أن ، من ) ليربط بين هاتين الحالتين ، وليصور التناقص البارز بين إقباله على بثينة وإعراضها عنه, وكذلك توظيف اسلوب الطباق لتوضيح هذه المنافرة

وتره تأملات في الحياه حفظ مو دراسه :ph34r:

من 1 لي 8

 

وموفقه قلبي :up:

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...