Jump to content
منتدى البحرين اليوم

:: تقرير شامل عن قرية كرباباد مدعم بالصور ::


Recommended Posts

1- الموقع :

 

تقع كربا باد في دائرة عرض 13 26 وخط طول 32 50 وعلى ارتفاع 1,5 متر عن سطح البحرحيث تبعد عن الساحل حوالي نصف كيلو متر وتقع في الجزء الشمالي من مملكة البحرين.

ويحد القرية من الشمال البحر أما من الشرق فتحدها ضاحية السيف التي نشأت من عملية دفان البحروالتي كان لها بالغ الاثر في جذب انظار المستثمرين للمنطقةواما الجانب الشمال الغربي الى القرية يتصل بقلعة البحرين التاريخية وأخيرا تحدها المزارع في الجزء الجنوبي حيث تحتضن القرية على شكل نصف دائرة.

وتتبع القرية المنطقة الشمالية في السابق والتي تضم القرى التالية : القلعة ، حلة عبد الصالح ، المقشاع ، كرانة ، جنوسان ، باربار ، جد الحاج ، الدراز ، البديع .

أما في الوقت الحاضر فإنها ادارياً تتبع محافظة العاصمة الدائرة الرابعة بعد استحداث نظام المحافظات والتي تضم القرى التالية : السنابس ، النعيم ، الحورة ، القضيبية ، العدلية ، السلمانية ، الجفير ، أم الحصم ، عذاري ، الجزيرة .

هذا وترتبط القرية ارتباطا وثيقا بمنطقة العاصمة والمناطق المجاورة لها والتي توجد فيها معظم الوزارات والمؤسسات والمصانع ومعظم الخدمات التي يحتاجها سكان المنطقة.

 

2-مظاهر السطح:

 

للمعالم الطبوغرافية أهمية بالغة عند اختيار مواقع المراكز العمرانية اضافة الى العوامل البيئية ويتضح ذلك من خلال أثر التضاريس في انتشار المركز العمرانية وبما ان سطح قرية كربا باد يتصف باستوائه فانه لا يجعل لهذه العوامل أهمية ذات قيمة تؤخذ في الحسبان عند اختيار السكن في القرية .

 

3-التربة:

 

تختلف أنواع التربات في القرية فالشاطىْ الشمالي للقرية عبارة عن رمال ناعمة قبل عملية الدفان اما الان فهو عبارة عن صخورجيرية متصلدة مكشوفة مع رمال أسفل الشاطىْ بينما يتكون الشمال الغربي للقرية من التربة الرملية الغرينية والتي تمتد الى الاجزاء الجنوبية حيث أنتشار المزارع نتيجة لوجود التربة الخصبة، ومن أشهر المزارع : مزرعة البديعة الصغيرة ، بديعة أم الباب، مزرعة البديعة العودة، بديعة بن خاتم ، مزرعة ام الخاتم ، وجميع هذه المزارع ملك للشيوخ من الاسرة الحاكمة .

 

 

4- مصادر المياه:

 

قرية كربا باد خالية من العيون الطبيعية حيث يعتمد السكان قديما على العيون في المناطق المجاورة لها مثل عين كوهاش( 1 )الموجودة في قرية المقشاع حيث يخرج منها مجرى ماء شديد الاندفاع نحو القرية وهو مكشوف حيث يمر على بيوت أهالي القرية ومزارعها كما كان هذا المجرى يدفع ثمار البساتين الساقطة فيه مثل اللوز والجيكووالبابا...الخ الى المناطق التي يمر عليهاوينتهي به المطاف حيث يصب في البحر( 2 ).

 

ثانيا: التسمية وتاريخ القرية:

 

1- تعددت الآراء حول تسمية قرية كربا باد ومنها مايلي:

 

- حرف الكاف(كربا باد) بفتح الكاف وسكون الراء من الارياف الشمالية( 3).

- حرف الجيم(الجابور) من المنطقة الشمالية الريفية وهي مصيف لبعض الامراء( 4 ) .

 

- قد ذكرها المؤرخ مبارك الخاطر فقال: في جزيرة أوال(المنامة) هناك مناطق يجمع عليها انها (آباد) ويعتبرونها أسماء مضافة الى المكان مثل سلماباد،كربا باد،على أنها أسماء أعجمية،وهذا في الحقيقة خطأ شائع لهذا المعنى وتصويبه انه جمع"أبد"وأن هذا المكان هو مكان السلم الابدي وهو تيمنا بالسلم الدائم كمااضاف المؤرخ انها كرب الاباد فالكرب من الشدة مثل "معدي كرب"من اليمن ،والكرب هو الحزن أيضا فقد يكون هذا المكان فيه شيْ من الحزن المؤبد او ان قائده من كرب، والشاعرخالد الفرج أكدعلى هذا الموقع في عام 1926وهو من المؤرخين الكبار حيث قال:

 

يحمي اميرهم الحمى من سوده ومقام سدته بكرب آباد

أي ان هذا القائد يحمي مناطق جزيرة العرب التي في البحرين الكبرى( 1 ).

- الباحث التاريخي والتراثي علي أكبر بوشهري ارجع اسم القرية الي انه اسم مركب من كلمتين فارسيتين الاولى كلمةكربة أي عشب او نبات بري (علف)و اباد تعني روضة أوأرض،أوحديقة ،أي أرض الاعشاب حيث تكثر حول هذا القرية الاعشاب البرية ( 2 ).

-

2- تاريخ القرية:

 

- ذكر المؤرخ مبارك الخاطرأن منطقة كربا باد كان بها مقر لاحد ملوك البحرين وليس جزر البحرين حيث يرى المؤرخون انه كان بها"سدة حكم للعيونيين"في هذه المنطقة وهم حكام البحرين من القرن الرابع الى القرن السابع الهجري( 3 ) .

- كما أن مجاورة القرية لأثر تاريخي كقلعة البحرين له بالغ الأثرفي صنع تاريخ هذه القرية الصغيرة ،فمن الأحداث التي شهدتها القرية هي تعرضها لحريق هائل بداية القرن العشرين أتى على بيوت القرية المصنوعة من سعف النخيل وجذوعها حيث نزح الأهالي للقلعة وبنو على ساحلها الرملي النظيف قمرة"عبارة عن تظليل منطقة بمواد النخلة وسعفها " بعد فترة قصيرة عادوا للقرية لبناء منازلهم مرة آخرى) 4 ) .

-أيضا لوقوع القرية بجوار البحر لم تسلم من غضبه فقد تعرضت لأمواجه العاتية التي أغرقت بيوتها لكن لما هو معروف عن أهلها من الصبر على المحن فقد قاموا مرة آخرى بالبناء لكن هذه المرة أستخدموا الحجارة و الطين البحري(5).

 

- الأنشطة التي يعمل بها أهالي القرية:

1- الزراعة:

شكلت هذه المهنة لوقت قريب مصدراً اساسياً للمعيشة بالنسبة لبعض الأهالي حيث يتكسبون من العمل في المزارع الموجودة في القرية والتى تعود ملكيتها للاسرة الحاكمة0 وتعود أسباب اْزدهار الزراعة لفترة طويلة والى الأ ن في القرية الى ما يلي:

- توفر المياه الجوفية العذبة وذلك من خلال الأبارالأرتوازية0

- خصوبة التربة ،وذلك لتكو نها من الرواسب الغرينيةوالطفل0

- التصريف الجيد لمياه الصرف الزراعي0

ولكن نتيجة لاكتشاف النفط ودوره في قيام النهضة الحديثة في البحرين، أسهم في جذب الأيدي العاملة الزراعية الى المهن الجديدة التى تدر عائدا أكبر من العائد الزراعي والذى يمكنه أن يفي باحتياجاتهم الكمالية المستحدثةونتيجة لذلك حلت الأيدي الأجنبية محله .(انظر الصور)

 

صورة رقم(1)

 

dolab.jpg

 

mazra-alkatem.jpg

 

1- صيد الأسماك:

 

نظرا لمجاورة القرية البحر فمن الطبيعي أن يمارس أهلها العمل فيه فقديما احترف بعض الأهالى الغوص لاستخراج اللؤلؤ حيث كان جد الطالبة النوخذه في ذلك الوقت، بالاضافة الى ذلك عمل أهلها في صيد الأسماك حيث تعد المنطقة البحرية التى تشرف عليها القرية منطقة ملائمة لحضانة بيوض الأسماك وفقسها،في الوقت الحالي تعد مهنة صيد الأسماك مهنة مستقلة ومصدر رزق أساسي للكثير من الأهالي خاصة الشباب ،ناهيك عن أن جميع أهالي القرية يمارسونها للهواية أولتوفير غذاء لأسرهم0 بشكل عام هذا المهنة معرضة للخطر بفعل التلوث الكبير للبحر جراء عمليات الدفان غير المدروسة والذى بدوره سيؤثر على الثروة السمكية للمنطقة بأكملها0

 

 

3- المهن الحديثة :

 

مع ظهور النفط وقيام النهضة التنموية الحديثة في البحرين كان أهالي القرية كبقية سكان القرى والمدن من المتقدمين في التوجه للعمل في القطاع العام خاصةً في مجال الصناعة والصحة والكهرباء والزراعة .

ومع انتشاء مدارس التعليم النظام الحديث فقد توجه الكثير من الاهالي للحصول على قسط كبير منه فانخرطوا في مهنة التدريس والوظائف المكتبية في الوزارات والادارات الحكومية .

والقطاع العام يشكل حوالي 60% من سوق العمل لأهالي القرية وهذه النسبة في التراجع نتيجة للتوجه المتزايد نحو القطاع الخاص وحصول الكثير من ابناء وبنات القرية على شهادات عليا تأهلهم للعمل بكفاءة في القطاع الخاص خاصةً في المجال التجاري والصناعي.

كما كان للمرأة الكربابادية مساهمة كبيرة في العمل في القطاعين ، نظراً لزيادة متطلبات الحياة .

 

 

selal.jpg

مقر صناعة السلال

 

jeser.jpg

صوره ..

 

DSC05432.JPG

مصنع قبى لإنتاح مال اللقاح ومياه الاعشاب

 

 

صورة رقم (4)

 

jeser.jpg

 

ثالثا : السكان :

ويتوزع سكان القرية البالغ عدهم 4173 نسمة لعام 2003مـ على ثلاثة مجمعات سكنية تتفاوت اعدادهم من مجمع لآخر والملاحظ ان التجمع السكاني الأكبر يتركز في مجمع 432 والذي يضم 2081 نسمة ويشكل 49.87 % من جملة السكان لأنه اقدم المجمعات السكنية ، ويليه مجمع 434 الذي يضم 1578 نسمة ويشكل 37.81% من جملة السكان ومن ثم يأتي مجمع 430 والذي يضم 514 نسمة ويشكل 12.32% من جملة السكان . انظر الجدول التالي :

جدول رقم ( 2)

توزيع السكان حسب المجمعات في قرية كربا باد لعام 2003م

 

sokaan.jpg

 

الصناعات التي تشتهر بها القرية :

نظراً لوجود القرية في منطقة زراعية ذات كثافة نخلية مما جعل أهل المنطقة يعتمدون على شجر النخيل كمادة أولية طبيعية فقد أشتهر أهل القرية بصناعة التمور والمنازل السعفية والخزائن على اختلاف استخداماتهاوصناعة السلال على اختلاف أحجامها وأشكالها حيث تشتهر بها القرية بشكل خاص ،فهي محط أنظار للكثير من الأجانب القادمين لزيارة قلعة البحرين وكذلك صناعة مصائد صيد الاسماك وصناعة ماء اللقاح والادوية الشعبية . ((انظر الصور رقم 3و4))

صورة جوية رقم ( 1 ) توضح الامتداد العمراني لقرية كرباباد عام 1966م

 

 

jaaw.jpg

 

مقياس 1 : 10000

المصدر : إدارة المساحة بوزارة الأسكان

 

صورة جوية رقم ( 2 ) توضح الامتداد العمراني لقرية كرباباد عام 1983م

 

jaw2.jpg

 

 

مقياس 1 : 15000

المصدر : إدارة المساحة بوزارة الأسكان

 

 

المرحلة الخامسة :

لقد شهدت هذه الفترة توسعاً عمرانياً كبيراً خاصةً في المجمعين 432 – 434، فمن الصورة الجويةرقم ( 3 ) لعام 1996 . نلاحظ الامتداد العمراني الكبير في هذه الفترة ففي عام 1983 بدأت عملية الدفان البحري من الجهة الشرقية للقرية حيث بلغت مساحة الدفان لهذه المرحلة 200 هكتار وبامتداد داخل البحر بعمق 1600متر ( 1 ).

وقد تم تخصيص جزء من الدفان في الجنوب الشرقي للقرية لبعض القسائم الوزارية التي وزعت على الأهالي وذلك في المجمعات430- 432 – 434.

وباقي مساحة الدفان الممتدة إلى البحر فقد خصصت بالكامل لإنشاء ضاحية السيف بما تحتويه من منشآت عملاقة . وتبع هذا التوسع ربط المنطقة بشكل مباشر بشبكة الطرق الرئيسية التي تربط بينها والعاصمة والمناطق المجاورة وذلك عن طريق شارع الشيخ خليفة بن سلمان . كما تم بناء مقر جديد للمأتم الشرقي وجامع في مجمع 434 ومسجد في مجمع430

 

وكان من النتائج السلبية للتوسع في هذه الفترة هو تقلص مساحة صغيرة من الأراضي الزراعية في الشمال الغربي من القرية بهدف أقامة مساكن عليها.

 

المرحلة السادسة :

لم يكن العمران بذلك التوسع وإنما تم تعمير بعض الاجزاء الصغيرة من الاراضي حيث أنه غير ملاحظ في الصورة الجوية رقم ( 4 ) لعام 2001 . كما تم اقتطاع جزء آخر من الأراضي الزراعية في الشمال الغربي يكمل الجزء المقتطع منها سابقاً وذلك بهدف بيعها لإنشاء مساكن عليها حيث يبدوالجزء المقتطع واضحاً في الصورة الجوية .

كماشهدت هذه السنوات القليلة تعمير الكثير من المساكن خاصة في مجمع 430

حيث يبدو واضحا من المخطط العام للقرية في خريطة رقم ( 1 ).

كما شهدت هذه الفترة البدأ في أعمال الصرف الصحي و الأنتهاء منها بداية عام2005كما تم إعادة رصف بعض الطرق.

 

صورة جوية رقم (3) توضح الامتداد العمراني لقرية كرباباد عام 1996م

 

 

jaw3.jpg

 

 

صورة جوية رقم (4 ) توضح الامتداد العمراني لقرية كرباباد عام 2001م

 

jaw4.jpg

 

خريطة رقم ( 1 ) المخطط العام للقرية عام 2005

 

taktet.jpg

 

5- مناطق الخدمات في القرية:

أ- الخدمات الدينية:

توفر مساجد ومأتم القرية كما في غيرها من القرى والمدن خدمات دينيه وثقافية تتضمن دروساً في الفقه وتعليم الصلاة والقران الكريم وتجويده كما تنضم الرحلات الترفيهيه وذلك لتشجيع منتسبيها .

حيث يوجد في القرية 3 مساجد و 4مآتم .حيث يضم مجمع 432 مسجد واحد وهو مسجد الشيخ ابراهيم حيث يعد أقدم مسجد في القرية ومأتم واحد للنساء، كما يضم مجمع434 مأتم واحد للنساء واثنين للرجال وجامع القرية الكبير كما يوجد في مجمع 430 مسجد واحد وهو مسجد الحوراء وتأخد الخدمات الدينيه في قرية كربا باد مساحة لابأس بها من مساحه استخدامات الأرض في القريةو تتوزع توزيعا متناسباً مع حجم السكان حيث تمثل 1995 مترمربع أي ما يعادل 2،85% من أجمالي المساحة.( انظر الصور رقم5 6 7 8)

 

صورة رقم ((5))

 

shek-ebrahim.jpg

 

مسجد القرية الأول (( الشيخ إبراهيم ))

 

 

صورة رقم ((6))

 

matam-sharqey.jpg

 

مأتم كرباباد الشرقي

 

 

صورة رقم ((7))

matam-qarbey.jpg

 

مأتم كرباباد الغربي

 

 

صورة رقم ((8))

jama-karbabad.jpg

 

جامع كرباباد الكبير

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورة ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورة ع الموضوع

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

  • 1 year later...
  • 4 weeks later...

شكراً جزيلأً على الاطلاله الجميل

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 months later...

مشكورين ع المرور

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 6 months later...
  • 5 weeks later...

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...