Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أعمال شغب جراء مظاهرة غير مرخص لها

ميني قيرل

Recommended Posts

أعمال شغب جراء مظاهرة غير مرخص لها

وفاة شاب.. وإصابة طفل

الوفاة نتيجة هبوط حاد بعد المشاركة بالمظاهرة.. ولا إصابات بالجثة

إصابة الطفل سببها عبوة شديدة الانفجار ألقيت على الشرطة

توفي أمس شاب بحريني وأصيب طفل في منطقة رأس رمان، في أعمال شغب وقعت بعد ظهر أمس، بشكل متزامن في عدة مناطق، وقد حاول البعض استغلال حادث الوفاة لتسخين الأجواء أكثر، وذلك بإشاعة أن الوفاة وقعت نتيجة التعدي على هذا الشاب بالضرب من قبل قوات مكافحة الشغب. وقد أكدت مصادر أمنية أن وفاة الشاب علي جاسم (31 سنة) هي وفاة طبيعية بحسب التقارير الطبية، وأوضحت المصادر الأمنية أن شقيق المتوفى كان قد طلب الإسعاف لشقيقه بعد عودته إلى المنزل، وعلى اثر ذلك تم نقله إلى المستشفى الدولي وتبين بعد الفحص الطبي أن وفاته طبيعية،

وأشارت المصادر إلى أن النيابة العامة تباشر إجراءاتها القانونية المعتادة في مثل هذا الموضوع. وصرح اسامة العوفي رئيس النيابة بأن النيابة العامة تلقت بلاغا تضمن وفاة بحريني بمستشفى البحرين الدولي، نتيجة توقف الدورة الدموية، وأنه تم نقله إلى مشرحة السلمانية، وفور تلقيها البلاغ بادرت النيابة بالانتقال إلى مستشفى السلمانية حيث ناظرت الجثة، وقد أمر النائب العام بتشكيل لجنة ثلاثية برئاسة طبيب شرعي أول النيابة، وعضوية الطبيبين بمستشفى السلمانية حسن محمد سعيد ناصر ورجاء السيد حسن عبدالله، لتوقيع الكشف الطبي على المتوفى، للوقوف على سبب وفاته، وقد باشرت اللجنة المذكورة المهمة الموكولة إليها وخلصت إلى خلو الجثة من أية إصابات خارجية أو داخلية، وأن سبب الوفاة يعزى إلى هبوط حاد بالدورة الدموية. وعلمت «أخبار الخليج« أن المتوفى من منطقة جدحفص وقد انتقل إلى منطقة مجمع الدانة للمشاركة في تلك المظاهرة غير المرخص لها. كما علمت «أخبار الخليج« ان الأطباء الشرعيين الذين قاموا بتشريح الجثمان بناء على موافقة أسرة المتوفى، قد أكدوا في تقريرهم عدم وجود إصابات ظاهرية في جسم المتوفى، وهو ما يقطع بأن الوفاة لم تحدث نتيجة الضرب. وقد حاولت بعض العناصر الإيهام بأن المتوفى قد لقي حتفه نتيجة إصابات في رأسه وصدره من جانب رجال الأمن، لكن عائلة المتوفى أكدت أن أعراض الاعياء قد ظهرت بعد نقله إلى البيت. وقد نقل الشاب إلى المستشفى الدولي حيث توفي هناك، ونقل على إثر ذلك إلى مشرحة مستشفى السلمانية، حيث تجمع العشرات من الشبان، وكان هناك من يعمل على تسخين الأجواء وتصوير الأمر وكأن المتوفى قد لقي حتفه نتيجة للضرب، وتبرع البعض بوصف إصابات في رأسه وصدره. وروى خال المتوفى أن ابن شقيقته قد عاد إلى البيت وقد تسارعت دقات قلبه بدرجة كبيرة، وأن شقيقه توجه إليه لمساعدته، فأخبره بأنه يشعر بأنه سيموت. وقال الخال: لقد وافقنا على تشريح الجثمان حتى نعرف الحقيقة، وقد اتخذنا القرار بناء على استشارتنا لنائب المنطقة وللشيخ علي سلمان. وفي تطور لاحق أصيب في الساعة الثامنة إلا عشر دقائق من مساء أمس، طفل بحريني صغير كان يتناول الآيس كريم، في منطقة رأس رمان، إثر سقوط عبوة شديدة الانفجار، ألقيت من قبل مثيري الشغب، كانت تستهدف رجال الأمن، فأصابت الطفل بحروق في جنبه، وقامت والدة الطفل بنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وقال شهود عيان إن الطفل كان يقف هو ورفيق له بجوار سيارة ميتسوبيشي جيب باجيرو رصاصية اللون موديل 2003 كانت تقف خلف محطة النقل العام المواجهة لمسجد رأس رمان. وقد أحدثت العبوة أيضا حروقا وتلفا كبيرا في السيارة وهي مملوكة لمواطن من رأس رمان، أوقفها بالصدفة في هذا المكان بعد الساعة الثانية ظهرا. وقال شهود العيان إن العبوة من النوع شديد الانفجار، وقد أحدثت صوتا عاليا ولهبا شديدا، ولم يضبط من قام بإلقائها حتى الآن. بيان من الداخلية وصرح مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة بأنه على إثر معلومات وردت إلى المديرية مفادها نية قيام عدد من الاشخاص بأعمال حرق وتخريب ونشر الفوضى في مناطق مختلفة في العاصمة، تم نشر عدد من وحدات حفظ النظام لتأمين المنطقة. وأثناء قيام الوحدات الامنية بواجبها قامت مجموعة من الاشخاص بالتجمهر غير القانوني في منطقة السنابس وقاموا بأعمال الحرق والتخريب وترويع الآمنين وذلك بغلق الطرق في منطقة السنابس، مما استدعى تدخل وحدات حفظ النظام بقصد الحفاظ على الأمن وتأمين سلامة المواطنين والمقيمين. كما ورد الى المديرية نبأ وفاة شخص في المنطقة المذكورة حيث تشير التقارير الطبية التي ذكرها الاطباء الى أن سبب الوفاة طبيعي. وقد تم تحويل الواقعة الى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية.

المصدر

• Replies 333
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

الشيء المؤكد ان بكره بتطلع زمرة اشخاص بيقولون ان المخربين (( مثيري الشغب )) ناس دخلاء !!!

بكل صراحة دخلاء من وين ؟؟ شكلهم طاحوا من السماء ... هذي شغلة

شغلة ثانية الشاب المتوفي (( رحمة الله ))

وااايد كثرت عنه الاقاويل وواحد في المنتدى ذكر ان اطلقت عليه 8 رصاصات

وانا شفت الفيديو والكفن ماكان فيه دم ولا شي وعرفت ان السالفة مجرد

خزعبلات من جوانب تحب تثير الفوضى وعقول اطفال لا اكثر ولا اقل

الشاب مات موتته ربه (( طبيعية )) بدون نار ولا رصاص مادري ليش هالتهويل

---------------------

حتى الياهل ماسلم من المخربين شذنبه الياهل فقير احترق

والله هالمخربين يبيلهم تانكي ماي حار تصبه عليهم من فوق

-------------------

وانا علمت من مصادر خاصة ومطلعة ان قوات الامن ابدا ما استخدمت

اي انواع من الرصاص الحي ,,

----------------------

يعني بذمتكم هذي ايام عيد ؟؟

تحرق - تكسير - تخريب

ماقول الا اللي يخربون مايستحقون كلمة رجل

تحياتي

ماقول غير حسبي الله ونعم الوكيل فيهم هل مخربين الي خربوا الديرة بصراحة ولي مع الأسف ان اهمه عيال الديرة لامجنسين ولاشي

والله هالمخربين يبيلهم تانكي ماي حار تصبه عليهم من فوق

:up:

اي والله صدقت البنعلي ،، حسبي الله على بلسيهم خربوا ديرتنااا :ph34r:

يسلموو ع الخبر ،،،

Edited by bnt elbahrain

انا ماراح ادافع عن اي اطرف الاطراف

لكن راح ادافع عن نفسي واقول من حقنا ان نعيش بسلام

من غير كل يوم اعمال شغب وحاله والا واحد متوفي والا واحد معتلقينه...الخ

العنف عمره ماكان حل للنقاش لو الشعب والناس تبي شي اطالب به وتقول نبي ونبي بس بطريقه سلميه مايأذون روحهم ولا يأذونه معاهم

ناس تتأذى بهالشي واهما مالهم ذنب

بس ما اقول الا الله يهديهم ويهدي الجميع ان شاء الله

ويرحم الي توفى ويشافي الي تأذى

ويحفظنا من كل شي يارب

وتعدي هالازمه ان شاء الله على خير وتكون اخر مره وعيش بسلام

النتيجة شنو بالأخير

خراب وعفسة وفقدان اشخاص مالهم ذنب

والله امس اختي الصغيرة ماتت من الخوف وتصيح

ليش كل ذي

شنو راح يستفيدون ؟

الله يرحمه ويرحم الجميع

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الله يرحمة وغمد روحه الجنة

رحمة الله من قراء سورة الفاتحة على روح الفقيد

{علي جاسم محمد مكي}

لاداعي لكتابة الآيه اذا لم تكن تعرفها حرفياً فهذا كتاب الله

Edited by محرقي وفي

الله يرحمه ,,

وسبب الوفاه مو رصاص ولا هبوط حاد في الدم ,,

الشاب تعرض لضرب مبرح فركض من اسكان السنابس لاسكان جدحفص

والله العالم ,, بس موتته غير طبيعية ,,

لان فيه فيديو عارضين لون صدره ويده بنفسجيين من الضرب

الله يرحمه والفاتحة على روحه

انا لله وانا اليه راجعون ,,

كنت من احد المشيعين الى هذا الشاب ,, وكان المنادي ينادي دائما

شوي شوي يا شباب على الجنازة جسد الشهيد مجبس ,, وفي اي لحظة يمكن ان تسيل الدماء ,, وسالت احد اقاربه ,,

وقال لي ,, ان من كثرة الضرب جسده جبس ,, واثناء غسيله في مغسلة الاموات ,, عانوا مغسليه كثيرا من سيل الدماء ,,, وجبسوه

وكان دائما المنادي يصيح ,, بنسير بببطىء كي لا نهتك حرمة الشهيد وتسيل دماءه ,,

انا لله وانا اليه راجعون

Edited by Bahraini Style

يعطيج الف عافيه اختي على الخبر

اللي قطع سالفة الرصاصات واللي قال مسيل الدموع والحين انطق وباجر حطوه في مكينة تعذيب والله العالم لوين بيوصل الكلام.....

اخوي كلامك غير منطقي بتاتا البته

الفيديو اللي انعرض بعد تكفينه او قبله " الله العالم " كانوا يركضون به على الجاري!! وين الدم اللي تقول عنه!

ثانيا الشهيد كما انت ذكرت ,, يدفن بدمه ولا يغسل لانه ماء الشهيد طاهره:smile:

لان فيه فيديو عارضين لون صدره ويده بنفسجيين من الضرب

اختي

اللي يموت وينحط في الثلاجه بعد ينقلب لونه بنفسجي

لان الدم يتجلط

لا حول ولا قوة الا بالله

انا لله وانا اليه راجعون .. الله يرحمه ويصبر اهله .. ويشافي كل مريض

قمة التخلف .. هالناس اللي تعمدوا اثارة الشغب للأسف واقولها بكل قهر من عيال الديره

ومن فئة معينه ... وتصرفاتهم غير عقلانية وللاسف انها تمثل صوره غلط عن الفئه كامل

الكثير تضرر .. وماهو راضي عن هالتصرفات سواء من الفئه المعنيه ولا الفئه الثانية

بس مثل اللي يقول تنفخ في جربة مقضوضة!!!!!

عيب عليهم .. هالناس ماعندهم احترام لانفسهم ولا احترام لاسم ديرتهم ولا حتى لفئتهم !

لو عندهم احترام لتراب ديرتهم ماسوا كل ذي .. وفي هالايام ... كل الاجانب والزوار اللي اييون في هالمناسبات

شبيقولون ؟؟ شلون بنطلع لهم صوره البحرين !

وشلون بنعكس تفكير وصوره لشعبها وقادتها!!

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

الفيديو اللي انعرض بعد تكفينه او قبله " الله العالم " كانوا يركضون به على الجاري!! وين الدم اللي تقول عنه!

ثانيا الشهيد كما انت ذكرت ,, يدفن بدمه ولا يغسل لانه ماء الشهيد طاهره

اهلا بك اخوي الكريم دعيج الظاعن ,, التشييع كان صباحا ساعه 10 والنصف في مقبرة الامام في جدحفص بتاريخ 18 ديسمبر 2007 يوم الثلثاء ,, اي ان هذا اليوم ,,

والفيديو الى تم رفعه الى الانترنت هو فيديو لنقل جثمانه من مستشفى الدولي الى مشرحة السلمانية ,,,

واذا احببت التاكد من صحة كلامي ,, اسال اي شخص كان في تشييع الجنازة

,, وانا لست رجل دين لتسالني لماذا كفن وجبس ,, بعيدا عن الامور الدينيه والشرعيه

تحياتي وسلامي

قمة التخلف .. هالناس اللي تعمدوا اثارة الشغب للأسف واقولها بكل قهر من عيال الديره

ومن فئة معينه ... وتصرفاتهم غير عقلانية وللاسف انها تمثل صوره غلط عن الفئه كامل

الكثير تضرر .. وماهو راضي عن هالتصرفات سواء من الفئه المعنيه ولا الفئه الثانية

بس مثل اللي يقول تنفخ في جربة مقضوضة!!!!!

بسنا اشاعات وكلام فاضي كيف تبقون ما ويوظفون اجانب و كل يوم اعمال شغب اتقو ه الله

شوي شوي يا شباب على الجنازة جسد الشهيد مجبس ,, وفي اي لحظة يمكن ان تسيل الدماء ,, وسالت احد اقاربه ,,

وقال لي ,, ان من كثرة الضرب جسده جبس ,, واثناء غسيله في مغسلة الاموات ,, عانوا مغسليه كثيرا من سيل الدماء ,,, وجبسوه

انا لله وانا اليه راجعون

انا لله وانا اليه راجعون :ssm11: ،،، الله على الضالم :sad:

ثانيا الشهيد كما انت ذكرت ,, يدفن بدمه ولا يغسل لانه ماء الشهيد طاهره

اهلا بك اخوي الكريم دعيج الظاعن ,, التشييع كان صباحا ساعه 10 والنصف في مقبرة الامام في جدحفص بتاريخ 18 ديسمبر 2007 يوم الثلثاء ,, اي ان هذا اليوم ,,

والفيديو الى تم رفعه الى الانترنت هو فيديو لنقل جثمانه من مستشفى الدولي الى مشرحة السلمانية ,,,

واذا احببت التاكد من صحة كلامي ,, اسال اي شخص كان في تشييع الجنازة

,, وانا لست رجل دين لتسالني لماذا كفن وجبس ,, بعيدا عن الامور الدينيه والشرعيه

تحياتي وسلامي

اوافقك الرأي :up:

والله يرحمه ويرحمنه جميعاً ,,

اليكم تقرير كامل

أسباب الوفاة:

أشارت شهادة الوفاة التي تم تسليمها لأقرباء الضحية في وقت مبكر هذا اليوم إلى أن سبب وفاة ابنهم الشاب علي جاسم مكي هو "هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية وانه قد تم اخذ مجموعة من العينات لإجراء المزيد من التحاليل". ولكن ردا على أسئلة أقرباء الضحية واستفسارات رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، قال الأطباء الذين انتدبتهم وزارة الصحة بأن الهبوط الحاد المذكور هو نتيجة ممكنة لأية أسباب، و هو بعكس عدم التوصل للأسباب الفعلية، وانهما لا يستطيعان استبعاد تعرض الضحية للاختناق، ورغم عدم ظهور آثار بارزة للاعتداء الجسدي فإنهما لا يستطيعان الجزم بعدم حصول ذلك. وأضاف الطبيبان بان التشريح لم يدل على وجود خلل في القلب او الوظائف الرئيسية مما كان يمكن أن يستدل منه على موت طبيعي.

كما اقر الطبيبان المنتدبان من وزارة الصحة بأنهما غير مختصين بعلم التشريح الجنائي، وان الطبيب الثالث المنتدب من النيابة العامة هو فقط المختص. وحين طالب الأهالي باستشارة مختصين مستقلين، أجابهم الطبيبان بان المختصين هم عادة غير بحرينيين يعملون في الأجهزة الحكومية الأمنية والعسكرية. أما عن تحليل العينات التي تم أخذها من جثمان الضحية، فقد أوضح الطبيبان بان هذه التحليلات تجرى عادة في مختبرات الداخلية أو الدفاع لأنها الأكثر تطورا، وان التحليل الذي سيتم إرساله للخارج عبر وزارة الصحة سيتم وفق آليات الوزارة.

وقد أصر طبيب النيابة على رفض حضور أي مندوب عن الأهالي ليشهد المعاينة الخارجية لجسد الضحية والتي استنتج اخبر الاهالي بعدها بعدم وجود آثار خارجية وان ما تم ملاحظته من كدمات على الصدر والكتف ما هي إلى نتائج لحالة الوفاة. بعد ذلك سمح بحضور أحد الممرضين كمندوب عن الأهالي أثناء مرحلة التشريح التي لم يتم التوصل فيها إلى أية نتيجة بشأن الأسباب الفعلية للوفاة. والجدير بالذكر أن وزارة الداخلية قد استبقت عمليات المعاينة والتشريح لتعلن قبل بدئ تلك العمليات بساعة عبر وكالة الأنباء الرسمية بأن الوفاة طبيعية، مما زاد من شكوك الأهالي والمراقبين في جدية السلطة في كشف الحقيقة.

خلفية القضية:

تشير التقارير إلى أن الاحتقان الأمني قد بدأ في العاصمة المنامة في يوم الاثنين 17 ديسمبر 2007، حين منعت قوات الأمن "اللجنة الوطنية للشهداء وضحايا التعذيب" من تنظيم مسيرتها السنوية في الساعة الثالثة مساء، والتي يشارك فيها عادة عدة آلاف من أهالي الشهداء وضحايا التعذيب في الحقبة السابقة. فانتشرت مجموعات المحتجين في القرى والمناطق القريبة من المنامة وخصوصا منطقة السنابس حيث قامت القوات الأمنية بتفريق تلك المجموعات باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط. كما انتشرت مجموعات من رجال الأمن بلباس مدني حيث قامت بمطاردة المحتجين والاعتداء عليهم بالضرب في داخل الأزقة والمناطق السكنية، مما تسبب في إصابات عديدة يقوم المركز حاليا بجمع المعلومات عنها وتوثيقها.

وقد أكدت المعلومات التي جمعها مركز البحرين لحقوق الإنسان، بأن الضحية علي جاسم مكي من الناشطين المشاركين باستمرار في المسيرات الاحتجاجية وقد خرج ذلك اليوم من منزله بذلك الغرض، وكان في صحة جيدة ولا يعاني من أية أمراض. وحين عاد إلى منزله كان في حال يرثى ولم يستطع التحدث عما أصابه. وقد قام أخيه حسن بنقله إلى "المستشفى الدولي" القريب من المنزل، وكان ذلك بعد الخامسة مساء، ولكنه فارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفى حيث لم تجد محاولة إنقاذه، ليتم تحويله بعد ذلك إلى المشرحة بمستشفى السلمانية الحكومي.

إن مركز البحرين لحقوق الإنسان إذ يعبر عن شديد اسفه لفقدان حياة إنسان لا تقدر بثمن، فانه:

- يؤكد مجددا على رفع القيود عن حرية التجمع السلمي لتفادي تحول الأعمال الاحتجاجية إلى مصادمات

- وضع حد لتجاوزات قوات الأمن الخاصة التي تستخدم القوة بشكل مفرط مما يؤدى إلى إيقاع الإصابات البليغة كما تم توثيقه في قضايا سابقة، أو الإصابات القاتلة كما في هذه الحالة

- أن يتم فتح تحقيق عاجل وجاد ومستقل في قضية الاعتداء على حياة الشاب علي جاسم مكي، وجبر أضرار عائلته معنويا وماديا، وتقديم المسؤولين إلى المحاسبة الجادة والمحاكمة النزيهة.

تحياتي : بترفلاي

انا لله وانا اليه راجعون

شكرا لنقل الأحداث..

...................................

الله يرحمه ويغمد روحه الجنة ويصبر زوجته وولده الذي سيخرج للدنيا قريبا الصبر..

رغم اختلاف الجميع على أسباب الوفاة لكن الواضح انها لم تكن موتة طبيعية البتة فالمتوفي كان يركض الى منزله وأخبر أخاه انه يعاني من ضعف في قلبه ما يدل على انه كان في ساحة المواجهات وكان يستنشق كميات من مسيل الدموع..

ومسيل الدموع طبعا خانق ويسبب مشاكل بالتنفس ..جربته الصراحة وعارفة شلون يكون الوضع..

سلام :dde1:

السلاام ..

صح ما اليه داعي كل هالشغب و الفوضى لكن الحقوق ضاعت .. ما بتكلم هني سياسياً

بس الشهيد من أهلي .. احين ما وصلني خبر اكيد عن شنو صار فيه .. قالوا لي اختناق و رصاصات صادته .. واللي يقول ان مافيه اثار حق الدم !! ترى الجثة اذا بالثلاجة تتجمد و بتجلط الدم مثل ما قال اخوي دعيج الظاعن .. يعني وين بتشوفون الدم ؟

الله يصبر اهله و زوجته و هالولد اللي ما باقي شي و ينولد .. ويكون يتيم

الله يرحمه