Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المواقع الإلكترونية: أسماء مستعارة تغذي الشحن الطائفي


فهد مندي

Recommended Posts

b2dsfarccc.JPG

 

فيما يحرص بعضها على النسيج الوطني

المواقع الإلكترونية: أسماء مستعارة تغذي الشحن الطائفي

 

 

تعددت أهداف المنتديات الإلكترونية، وتباينت، فالبعض ارتآها ساحة للنقاش، أياً كان الهدف من هذا النقاش، وآخرون اعتبروها ساحة للتوجيه بمعنى النقاش الذي يقود إلى هدف معين.

اختار البعض أن يخلق من هذه المنتديات، ساحة للنقاش الهدام، فيما أعلن آخرون أنهم عاهدوا أنفسهم على خلق ساحات نقاش صريح، أساسه احترام الرأي الآخر.

وقد ظهرت على السطح، أخيراً، مجموعة من المنتديات الإلكترونية «الطائفية»، حيث لم يعد لدى بعض مرتاديها، سوى الذم في هذه الطائفة أو تلك، يتبادلون التهم والشتائم ويصل الحال في البعض منها إلى تبادل التكفير، فهذا العضو يرى الآخر كافراً ومرتداً ويبادله الآخر الشعور والاتهام ذاتيهما.

على الجانب الآخر، هناك منتديات، تخصصت في نشر ثقافة الوحدة ونبذ الطائفية، وحملت على عاتقها عبء لم شمل الشباب البحريني من مختلف الطوائف والمناطق ومهما اختلفت طريقة تفكيرهم وآرائهم، فالاحترام والقبول بالآخر هو السبيل إلى النقاش في هذه المنتديات والمواقع الإلكترونية.

وعليه، قد يصبح من المنطقي التساؤل: من المسؤول عن ذلك؟

مندي: حذف أية مشاركة طائفية

من جهته، اعتبر مدير موقع «البحرين اليوم» والذي يمثل أحد أبرز المنتديات البحرينية ويتضمن 88 ألف مشترك، فهد مندي، أن منتداه «تمكن من القضاء على الطائفية، ولا مكان للطائفيين بين مشتركيه، أو في المشاركات والموضوعات التي تطرح».

وأضاف مندي «تغلبنا على الطائفية الإلكترونية، فنرفض تسخير هذه المساحة الحرة لتحقيق أهداف طائفية تتعارض مع أدنى مستوى من حب الوطن والخوف على مصالحه».

ولفت إلى أن «هناك اتفاقاً بين إدارة المنتدى، مفاده أن أي رد أو مشاركة أو موضوع يحاول أصحابه من خلالها إشعال شرارة طائفية، يبادر المشرفون على المنتدى بحذف هذه المشاركة، وإذا تكرر ذلك نقوم بحذف عضوية صاحب هذه المشاركة الطائفية».

وتابع «صار الجميع يعرف قانون المنتدى، لا مكان للطائفيين أو المشاركات الطائفية، ومصير من يتجاوز هذا القانون حذف موضوعه».

وقال مندي «هذا واجبنا كبحرينيين، نحب وطننا، ونريد التخلص من الطائفية التي بدأت بالانتشار بشكل أكبر في مختلف المنتديات البحرينية»، مشيراً إلى أن «البعض يسمح بنشر الطائفية وتداولها في منتدياتها ليحقق شهرة لموقعه الإلكتروني، باسم الحرية».

وناشد مندي، وزارة الإعلام «التحرك باتجاه الحد من هذه المواقع، سواء عن طريق تنبيهها أو إيقافها (...) الجميع، مسؤول أمام الوطن».

الأسماء المستعارة.. والطائفيون

تعد الأسماء المستعارة، الستار الذي يختبئ خلفه الطائفيون في المواقع الإلكترونية، فمن يحمل التوجه الطائفي في المنتدى، لا يظهر به بالضرورة أمام الناس، حيث تتيح ساحات المنتديات أن تسجل بأي اسم تريد وفي بعض الحالات بأي عدد تريد من الأسماء، فالبعض يسجل باسم مستعار ويكتب مشاركة طائفية وتجد الأسماء تتوالى تؤيد ما كتبه، ولكن لا تستغرب إن كان الواقع أن كل هذه الأسماء هي لشخص واحد.

من جهته، قال مصعب الشيخ، أحد المشرفين على منتدى «شعب البحرين» إن «منتديات شعب البحرين رد فعل على وجود منتديات تثير الطائفية، فمؤسسوه في الغالب كانوا أعضاء في موقع يثير الفتنة الطائفية ووصلنا إلى قناعة بوجود مثل هذا المنتدى».

وأضاف «انتقلنا جميعاً من ذلك الموقع، الذي نعرفه جيداً واتخذنا بعض القوانين الصارمة، بحيث لا يسمح لأحد أن يلعن أو يشتم أو يسيء لمعتقدات هذه الطائفة أو تلك بأية صيغة كانت».

وشدد الشيخ على أن «الحوار الهادف والبناء، يجب أن يكون بعيداً عن هذه الألفاظ، وبعيداً عن الإساءة، فنحن نحاول بقدر الإمكان صياغة فكر يتعامل مع الفكر بأسلوب هادئ، لا مكان للطائفية فيه، ويدعمنا في ذلك أكثر من 12 ألف مشترك معظمهم من الشباب، وهذا ما يبعث على التفاؤل».

المنتديات الطائفية والإثارة

أوضح الشيخ أن «السبب الأول في ظهور المنتديات الطائفية، الناس الذين يبحثون عن الإثارة، فالبعض ورغم ما يتلقاه من إساءة شخصية، تراه مستمراً في المشاركة في هذه المنتديات بحثاً عن الإثارة»، مضيفاً «كنا نتساءل عن السبب الذي يدفع عدداً كبيراً من الناس للمشاركة في هذه المنتديات، التي تحتوي على فتن طائفية».

وشدد الشيخ على أن «هذا المنتدى يعيش على هذه الفتنة، فالناس تسجل فيه وتشارك لوجودها، وهذه هي القناعة المؤسفة التي وصل إليها الناس المسؤولون بالدرجة الأولى».

واستدرك «مع عدم إهمال دور مشرفي وإدارة هذه المنتديات، فهم أيضاً الذين يسمحون بكل ذلك، في ظل سهولة إدارة هذه المنتديات والحد من المشاركات الطائفية».

وأكد الشيخ أن «الهدف الأساسي لمنتدى شعب البحرين، محاربة الطائفية، وهذا واضح من واجهتها التي تحمل اللون الأحمر وعبارة «يداً بيد.. شعب واحد يتحدى الطائفية»، وعبارة «لا سنية لا شيعية.. وحدة.. وحدة وطنية».

وقال «محاربة الطائفية والدعوة للأخلاق والتعايش والعمل والاجتهاد وحب الوطن، هذا ما نسعى إليه من خلال منتدى شعب البحرين الذي يمثل حالة خاصة جداً»، مشيراً إلى «عدد كبير من المشاركين، رغم محاولات البعض وضع موضوعات طائفية، فنحن المنتدى الوحيد الذي يتضمن قسماً للأخوّة ونبذ الطائفية».

وقال الشيخ إن «وزارة الإعلام وإن كان لديها رغبة في الحفاظ على النسيج الوطني، إلا أن دورها مازال في الواقع محدوداً، وعليها بذل مزيد من الجهد لوقف التجاوزات الطائفية في المنتديات الإلكترونية».

 

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

تسلم فهد على الكلام الحلو

 

وهذي صفعة في وجهه كل من يقول ان منتدانا طائفي

 

وصفعة اقوى في كل من ينتقد منهجيتنا في إدارة المنتدى

Link to comment
Share on other sites

ألجمت أفواه الأعداء والحقاد يا بو عبدالعزيز ..

 

وما تضرب بالحجارة ألا الشجرة المثمرة .. وهذا دليل نجاح المنتدى ...

 

 

ويعطيك العافيه يا بو عبدالعزيز

 

ولا ننسى بأن نشكر المدراء والمشرفين والمراقبين .. وألى الأمام

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...