Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لا تترددوا في السؤال


Recommended Posts

 

ممكن كيم 213 ؟

عن التهجين والروابط الكيميائية في المركبات او الهيدروكربونات الاروماتيه(العطريه) او الحكولات والفينولات والاثيرات او المركبات الكربونيليه او الاحماض العضويه الكوبوكسيليلة ومشتقاتها او الامينات والاحماض الدهنيه

 

وحيا الخليه والوراثه 314 ؟؟

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 474
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هاي .......

بغيت تقرير عن أدارة المرور بتفصيل ويكون في مقدمه وعرض وخاتمه

علمي سيق 932 شي جذي لان حق اخوي بس قال يبي تقرير عن أدارة المرور هاي الماده مال التوجهي.....

لوسمحت ابي ضروري اذا ماعليك امر

أبي ضروري حق يوم السبت الله يخليك ابسرعه

Link to comment
Share on other sites

كيم 213 ..

 

حلو ذي المقرر .. كنت أحبه .. thumbup.gif

 

http://members.lycos.co.uk/chim3/c2.htm

 

http://www.bytocom.com/

 

http://www.khayma.com/turki/fasl9.htm

 

المقدمة :

 

من الظاهر أننا لا نجد اليوم أحدا يمكن أن يشك بأهمية القضايا البيئية للأرض فهناك ثقب الأوزون و التلوث بأنواعه من نووي و مائي و ضوضائي و غذائي من جهة و اندثار الغابات و الزحف الصحراوي من أخرى . إلا إن الهم الكبير لسكان الأرض هو مشكلة الأمطار الحمضية - الكارثة التي تسير ببطء و تدمر بإصرار النباتات و البحيرات و الأنهار و ما تحتويه من خيرات – كما تسبب عمليات التآكل في المنشات البحرية و المعدنية .

العرض :

 

تتكون الأمطار الحمضية من تفاعل الغازات المحتوية على الكبريت . و أهمها ثاني أكسيد الكبريت مع الأكسجين بوجود الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس ، و ينتج ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحد بعد ذلك مع بخار الماء الموجود في الجو ليعطي حمض الكبريت . الذي يبقى معلقا في الهواء على هيئة رذاذ دقيق تنقله الرياح من مكان لآخر ، و قد يتحد مع بعض الغازات في الهواء مثل النشادر ، و ينتج في هذه الحالة مركب جديد هو كبريتات النشادر ، أما عندما يكون الجو جافا ، و لا تتوفر فرصة لسقوط الأمطار ، فان رذاذ حمض الكبريت ودقائق كبريتات النشادر يبقيان معلقين في الهواء الساكن ، و يظهران على هيئة ضباب خفيف ، لا سيما عندما تصبح الظروف مناسبة لسقوط الأمطار فانهما يذوبان في ماء المطر ، و يسقطان على سطح الأرض على هيئة مطر حمضي ، هذا و تشترك أكاسيد النيتروجين بوجود الأكسجين و الأشعة فوق البنفسجية إلى حمض النيتروجين . و يبقى هذا الحمض معلقا في الهواء الساكن ، و ينزل مع مياه الأمطار ، مثل حمض الكبريت مكونا الأمطار الحمضية . و لا بد من إبداء الملاحظتين الآتيتين في هذا المجال . الملاحظة الأولى : أن هذه الغازات الملوثة ، تنتقل بواسطة التيارات الهوائية . الملاحظة الثانية : أن الأمطار الحمضية تزداد مع الزمن .

 

و لا بد من الإشارة إلى أن درجة حموضة ماء المطر النقي هي بين 5.5 – 6 أي تميل للحموضة قليلا ، و لم يحصل خلال ملايين السنين التي مضت أي تأثير سلبي لهذه النسبة لذا يمكن اعتبار ماء المطر نقيا في حدود هذه الدرجة و غير ضار بالبيئة .

 

و للأمطار الحمضية آثار تخريبية في بيئة البحيرات و المحيطات حيث أنها تتأثر بهذه الأمطار و تتسبب في موت و تناقص أعداد كثيرة من الكائنات الحية التي تعيش في هذه البحيرات و خاصة الأسماك و الضفادع .

 

كما أن لها أثرا سلبيا على الغابات و النباتات - التي تنتج المواد العضوية على سطح الأرض و الأخشاب التي يستعملها الإنسان و الأهم من ذلك أنها تطلق لنا الأكسجين اللازم لحياتنا – كذلك تؤثر الأمطار الحمضية في النباتات الاقتصادية ذات المحاصيل الموسمية . و في الغابات الصنوبرية فهي تجرد الأشجار من أوراقها و تحدث خللا في التربة و بالتالي تجعل الامتصاص يضطرب في الجذور ، و النتيجة تؤدي لحدوث خسارة كبيرة في المحاصيل .

 

كما أنها تؤثر في الحيوانات حيث تتوقف سلامة كل مكون من مكونات النظام البيئي على سلامة المكونات الأخرى فمثلا تأثر النباتات بالأمطار الحمضية يحرم القوارض من المادة الغذائية و المأوى ، و يؤدي إلى موتها أو هجرتها ، كما تموت الحيوانات اللاحمة التي تتغذى على القوارض أو تهاجر أيضا و هكذا .. و قد يلاحظ التأثير المباشر أيضا في الحيوانات مثل موت القشريات و الأسماك الصغيرة في البحيرات التي سقطت عليها الأمطار الحمضية نظرا لتشكيل مركبات سامة بتأثير الأمطار و الحوامض التي تدخل في نسيج النباتات و العوالق و عندما تتناولها القشريات و الأسماك الصغيرة ، تتركز المواد السامة في المستهلكات الثانية و الثالثة حتى تصبح قاتلة في السلسلة الغذائية.. و لا بد من الإشارة إلى أن النظام البيئي لا يستقيم إذا حدث خلل في عناصره المنتجة أو المستهلكة أو المفككة و بالنتيجة يؤدي موت الغابات إلى موت الكثير من الحيوانات الصغيرة و هجرة الكبيرة منها .. و هكذا .

 

أما بالنسبة لتأثيرها على الإنسان فذلك يحدث من خلال الضباب الدخاني الذي يتشكل في المدن الكبيرة و الذي يحتوي على أحماض ، حيث يبقى معلقا في الجو عدة أيام ، و ذلك عندما تتعرض الملوثات الناتجة عن وسائل النقل بصورة فادحة إلى الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس ، فيحدث بين مكوناتها تفاعلات كيميائية ، تؤدي إلى تكوين الضباب الدخاني الذي يخيم على المدن و خاصة في ساعات الصباح الأولى ، و الأخطر في ذلك ، هو غازي ثاني أكسيد النيتروجين ، لأنه يشكل المفتاح الذي يدخل في سلسلة التفاعلات الكيميائية الضوئية التي ينتج عنها الضباب الدخاني و بالتالي نكون أمام مركبات عديدة لها تأثيرات ضارة على الإنسان إذ تسبب احتقان الأغشية المخاطية و تهيجها و السعال و الاختناق و تلف الأنسجة و انخفاض التمثيل الضوئي في النبات الأخضر . و كل هذا ينتج عن حدوث ظاهرة الانقلاب الحراري . بالإضافة إلى اثر المطر الحمضي على المنشآت الصناعية و الأبنية ذات القيمة التاريخية و التماثيل ، إذ يكلف ترميمها مبالغ كبيرة من دخل الفرد أو الدخل القومي . ناهيك عن تفاعل حمض الازوت مع كثير من المعادن في المنشات الصناعية و تخريبها .

الخاتمة :

 

هناك علاجين لظاهرة الأمطار الحمضية الخطيرة و ما ينتج عنها من آثار تخريبية على كافة الأصعدة . الأول : علاج مكلف و متكرر ، نظرا لتكرار سقوط الأمطار الحمضية ، و هذه الطريقة تتمثل في معادلة الأنهار و البحيرات الحمضية و الأراضي الزراعية بمواد قلوية . و الثاني : علاج دائم و يتمثل بتنقية الملوثات قبل أن تنتشر في الغلاف الهوائي . و لذلك يجب أن لا تكون النظرة إلى البيئة نظرة مجردة ، كالنظرات إلى مواضيع أخرى سياسية و اقتصادية و ثقافية على صعيد الشعوب و الدول . و إن المطلوب من اجل ذلك يتمثل في إيجاد نظام متطور للرقابة البيئية ، حيث أن النظام المتكامل للرقابة البيئية ضروري لرؤية و متابعة خلفية و نشاط جميع العناصر الملوثة للوسط الطبيعي ، نتيجة للتقدم التكنولوجي .

و بناء عليه ، يجب فسح المجال لتكنولوجيا متطورة كاملة ، تتوافق مع الطبيعة و دوامها . و الأهم في ذلك هو توعية الإنسان ، توعية بيئية شاملة ووضع أسس عملية لاستغلال الموارد النباتية و الحيوانية ، ووضع خطط دقيقة لحماية كوكب الأرض من كافة مصادر التلوث الكيميائية و الحرارية و النووية ، و تخفيض استهلاك الوقود في وسائل المواصلات و إيجاد وسائل بديلة لا تترك آثار سلبية في البيئة .

 

Link to comment
Share on other sites

هلا اخواني واخواتي مشكورين ع المساعدة بس بغيت منكم خدمة بسيطة

 

امبي شرح قصائد عرب 201\202

دشي منتديات العلوم الميسرة ..

 

قسم اللغة العربية .. تحصلين الشرح ..

 

Link to comment
Share on other sites

تسلم اخوي

 

بس إذا كان عندكم تقرير مال دين 103 عن القرآن الكريم والسنة النبوية اطرشون لي على الخاص

 

 

وباكون لكم مشكوووووووووووور

Link to comment
Share on other sites

هاي .......

بغيت تقرير عن أدارة المرور بتفصيل ويكون في مقدمه وعرض وخاتمه

علمي سيق 932 شي جذي لان حق اخوي بس قال يبي تقرير عن أدارة المرور هاي الماده مال التوجهي.....

لوسمحت ابي ضروري اذا ماعليك امر

أبي ضروري حق يوم السبت الله يخليك ابسرعه

للأسف و الله ما حصلت لج الموضوع إلي تبينه ..

 

ذي فيه موضوع من نفس المقرر ..

 

http://bahrain2day.com/forums/index.php?sh...0entry1250908

 

جوفيه إذا يبيه !! ..

 

و إنشاء الله يحصلون لج الموضوع إلي تبينه ..

Link to comment
Share on other sites

عرب 102

شرح وتحليل قصيدة " كفكف دموعك "

1 - يبدأ الشاعر قصيدته بمعاتبة الشعب الفلسطيني فيدعوه إلى مسح الدموع ، ويخبره بأن البكاء والعويل لا ينفع ولا يفيد بأي شيء ، وإن ما مضى لن يرجع أبداً ، لذلك يطلب منه الكف عن البكاء والحزن ، ويدعوه لمواجهة العدو . وقد استخدم الشاعر في هذا البيت أسلوب إنشائي طلبي " كفكف" والغرض منه اللّوم والعتاب من أجل الحث والتوجيه ، ويدل هذا الفعل على كثرة الدموع ، والدّموع تعبّر عن اليأس والحزن والندم . والمقصود بـ( كفكف دموعك ) لا تيأس وكن شجاعاً ، فهذا الأمر متكرر ومتكثّر يدل على رغبة الشاعر الشديدة والوازع القوي لتغيير وتوجيه الأمة في الوقت المباشر ؛ حتى يكونوا أقوياء و مالكي إرادة غلابة ، وقوله ( ليس ينفعك البكاء ولا العويل ) تدل على بيان حجم ومدى المأساة .

 

2 – يدعو الشاعر الشعب الفلسطيني إلى النهوض ، فعليه أن لا يرمي تخاذله وتراجعه إلى الزمن ، كما يفعل الكسول المتقاعس الذي يقول بأن الزمن فرض عليه ذلك (أي أنّ الشكوى من طبع الكسول) ، وليبين لهم أنهم مخطئون ، وليحرك وجدانهم ؛ حتى يستيقظوا من سباتهم العميق. وقد استخدم الشاعر الفعل " انهض " وهو أسلوب إنشائي طلبي نوعه أمر والغرض منه الحث والتوجيه والنصح والإرشاد ، واستخدم أيضاً أسلوب النهي والذي نجده في( لا تشكُ الزمان ) وفي هذه العبارة تصوير جميل ( استعارة مكنية ) ، حيث صوّر الزمان بالإنسان الذي يُشكى إليه ، وسر جمالها التشخيص ، كما استخدم أسلوب القصر ( الحصر ) وهو أسلوب مؤكد باستثناء منفي ويفيد التخصيص حيث ، وقد أكّد فيه على أن اتهام الزمن بالحكم على حياة الإنسان لا يكون إلا من قبل الكسول المتقاعس . ونجد أيضاً جناس ناقص بين ( تشك – شكا ) .

 

3 - يبدأ الشاعر برسم الطريق الموجّه للشعب الفلسطيني لتحقيق الأهداف ، فعليه أن يتحلى بالعزيمة والإرادة القوية ، ولا يقف موقف الحائرين الذين لا يعرفون ماذا يفعلون لتحقيق أهدافهم. والفعل ( اسلك ) نوعه : أمر وهو أسلوب إنشائي طلبي والغرض منه الحث والتوجيه ، " لا تقل كيف السبيل " أسلوب نهي .

 

4 – لا بدّ من الشعب الفلسطيني السعي والعمل والأمل ، ولتكن حكمته الرأي السديد الذي يوصله إلى تحقيق أهدافه ، حيث إن الإنسان لا يعيش في ظلام إذا امتلك الرأي السديد ، فيقول لهم: "ما تاه في يوم من الأيام من حمل الأمل في نفسه وسعى إلى تحقيقه ، تهديه إلى ذلك الحكمة والعقل ". والفعل " سعى " يدل على أن الفعل يحمل في مضمونه أن السعي لا بدّ أن يكون قولاً وفعلاً لا قولاً دون فعل . وهذا البيت تتضح فيه الحكمة التي تقول : (( من يعرف طريقه سيصل إليه ولن يضيع )) .

 

 

5 يواصل الشاعر توضيحه للبيت السابق ، وترى الحكمة واضحة في هذا البيت ، وهي أنّ الإنسان لا يفشل مادامت أهدافه نبيلة وغايته شريفة ، ولديه عزيمة في ذلك ، وفي باطن هذا البيت يعاتبه لاستسلامه وعدم سعيه ، وينهاه أيضاً عن الكسل والتردّد والحيرة ، حيث إن الشاعر علّل له نتيجة التخاذل والتشاؤم حتّى يشعر بالخطأ ويتخلّص منهما . والعلاقة التي تربط بين البيتين ( 4 – 5 ) بما قبلهما هي علاقة سبب ونتيجة ( تعليل نتيجة التخاذل )

 

ملحوظة : ترى في الأبيات السابقة أن الشاعر استخدم أسلوبي الأمر والنهي لتأكيد الأمر الذي يدعو إليه ، وللتأثير في وجدان الشاعر وتحريكه . ومن خلال الأبيات الأولى يتضح لنا أن اللغة التي استخدمها الشاعر هي العتاب واللّوم ، فالشاعر يمثل مصدر تفاؤل ، ولكنّ الشعب يمثل مصدر تشاؤم ، ويتضح لنا أن الشاعر شديد الحرص على إحياء أمته من السبات العميق ، وعلى بعْث الحياة في أمته من جديد من أجل القيام بواجبها . ونستنتج من الأبيات السابقة أن الشاعر يدعو أمته إلى الثورة على الأعداء والنهضة والتقدم ، ويدعوه إلى التعلّق بالحياة ( الحريّة ، الكرامة ، العزة ..... إلخ ) .

 

6 – في هذا البيت يوجه الشاعر اللوم والعتاب والتوبيخ للشعب الفلسطيني ؛ لقضائه العمر بالتوجع والألم على الوضع الراهن ، دون أن يكون له تفاؤل ، حتى يستطيع أن يجابه المصائب التي ألمّت به ، ولكن صفة اليأس والبؤس سيطرت عليه. وقد استخدم الشاعر في هذا البيت أسلوب النداء( يا مسكين ) [ نداء بلاغي ] ، والغرض منه التهكّم والسخرية من أجل تقريعه وتوبيخه ، وفيه نوع من الشفقة والاستعطاف وقوله ( أفنيت عمرك بالتأوه والحزن) تدل على يأسه واستسلامه ، وقال ( الحَزَن ) ولم يقل ( الحُزْن ) للضرورة الشعرية.

 

7 – لقد قعدت أيها الشعب بلا سعي ومقاومة ، وسيطر التخاذل عليك ، فأتهمت الزمن بأنه السبب في ذلك ؛ حتّى يسقط عنك اللوم ، ويعذرك الناس ، ويتهموا الزمن بأنه الجائر الذي جعلك على هذه الحال. والفعل " قعدت " يوحي بتخاذل وتقاعس الشعب ، وقوله ( مكتوف اليدين ) كناية عن صفة التخاذل والعجز والاستسلام وقلة السعي ، وقول ( حاربني الزمن ) استعارة مكنية ، صوّر فيها الزمن بالعدو الذي يحارب ، وسر جمالها إسناد صفات العاقل لغير العاقل مما يجعل الصورة حيّة تشدّ الانتباه أكثر وتؤثّر في المستقبل . والفعل " حاربني " يوحي بقوة وقهر الزمن ، والهدف من استخدام أسلوب التهكّم والسخرية توضيح صورة الشعب المعاشة .

– في هذا البيت يوجه الشاعر سؤالاً للشعب يقول فيه: إذا أنت لم تقم بمقاومة العدو ومواجهته فمن يستوجب عليك ذلك. قول الشاعر ( من يقوم به إذن ) أسلوب استفهام يفيد التقرير ، ويحمل في باطنه نوعاً من الاستنكار

.

9 – أنت كثيراً ما تقول (ويخاطب الشعب الفلسطيني بأكمله) إنك كثيراً ما تتخذ من الأسباب ، حيث إن المجتمع فيه أمراض مستعصية ، فأنت في حقيقة الأمر أحد هذه الأسباب لا تنهض ولا تسعى. وكلمة ( كم ) تفيد الكثرة ، وقوله ( كم قلت ) أصله ( كم قولٍ قلت ) .

 

10 – أنت تستطيع أن تحاول في أن تعرف السبب وتفتش عنه ، لكنّك لم تفعل ، وهذا ما زاد الأمر سوءاً ، ويعود ركود الشعب الفلسطيني إلى وجود الأسباب ، ومن خلال البيت يتضح لنا أن الشاعر لا يوافق وغير راضٍ عن الشعب ؛ لأنه أحد هذه الأسباب ، وهذا ما يدل عليه قوله ( فهل فتّشت عن أعراضها ) وهو أسلوب إنشائي استفهامي والغرض منه اللّوم والتوبيخ ، وهذا يدل على التقاعس والتخاذل.

توضيح وتفصيل المرض الذي يقصده الشاعر :

المرض الذي يعانيه الشعب : الاستسلام والكسل .

أعراض المرض : البكاء والعويل والتأوه واليأس وشكوى الزمان

نتائج المرض : الخراب وتثبيط النفوس ، أمّا لو سلكوا طريق التفاؤل فإنه طريق الإعمار والبناء وهذا أمر ملموس .

علاج المرض : المقاومة والسعي

 

11 – إنك اتهمت البلاد بأمراض كثيرة ، ولكنك بدل أن تعالجها وتبحث عن أسبابها ساعدت في هدم البلاد عن طريق عدم السعي والاكتفاء بالنقد غير البنّاء ، وعدم إصلاح الأمور ، ولم تكن عامل بناء وتطوير ، وهذا يدل على يأس الشعب . ( يا من حملت الفأس ) أسلوب نداء ( بلاغي ) ، وهذا يبين أنه يزيد من هدم وخراب بلاده .

 

12 – أنت لست بإنسان كفء بإمكانه النهوض بالبلاد والسعي من أجل رفعتها وكرامتها. ( اقعد ) أسلوب أمر بلاغي والغرض منه اللوم والتوبيخ والتقريع ، فهذا أمر شديد اللهجة تبطّن باللوم الشديد . ومعنى البيت باختصار ( أنت عامل ومعول هدم ولست عامل بناء ) .

 

13 – لذلك عليك أن تنظر فيمن حولك كيف أن المستعمرين والاستغلاليين ينهبون خيرات البلاد ، ويفسدون فيها ويسعون لمصلحتهم الخاصة من دون إحساسهم بالغير ، فاستيقظ أيها الشعب من سباتك العميق الذي دام طويلاً ، وكن سنداً لبلادك ، ولا تجعل المستعمر يستخدمك وسيلة لتحقيق أهدافه. والفعل ( انظر ) أسلوب إنشائي طلبي والغرض منه الحث ، وهذا النظر سلبي ؛ لابتعاد الشعب عن واجبه الحقيقي ، وهذا الفعل يدل على أن الشعب لا مبال ، وإنسان لا مسؤول ودرجة الغيرة لديه متدنية . وقوله( انظر بعينيك الذئاب تعب في أحواضها ) استعارة تصريحية صوّر فيها الشاعر اليهود بالمغتصبين بالذئاب ، والهدف من تصوير الشاعر اليهود بالذئاب هو إبراز قسوة الاستعمار وتجرده من الإنسانية وتسلطه على الشعوب الضعيفة ونهب خيراتها وتجويعها . والفعل ( تعب ) يدل على تمادي المغتصب وتجاوزه للحدود في إجرامه .

 

ملحوظة : ترى في الأبيات السابقة أسلوب ظاهره نصح وإرشاد وباطنه لوم وعتاب وذم.

 

أنت أصبحت إنسان متشائم وهذا واضح في طبيعتك ، وخصلة متأصلة فيك لعدم سعيك ، حتى في حديثك متشائم ؛ لأنك تشرّبت هذا المعنى وهذا السلوك فأصبح جزءاً من حياتك.

 

15 –أنت (ويقصد المتشائم) مثل الغراب الذي هو ذاته يصدر ويبعث الشؤم بنعيقه في نفوس الناس ، فتهجر الديار التي نعق فيها ، (ونوع الصورة الفنية السابقة تشبيه مجمل) وقد استخدم الشاعر هذه الصورة ؛ ليبين الأضرار الناجمة عن التشاؤم ؛ حتى يحس ويشعر بالمسؤولية تجاه بلده. والفعل " نعى " يشير إلى الموت والفناء .

ملحوظة : لو رجعت إلى البيتين ( 14 – 15 ) لوجدت آن التشاؤم والقنوت والاستسلام أصبح الطاقة المحركة للشعب .

 

16 – أنت ترفض هذه الحقيقة (إنك متشائم) ، وأنت كالمريض النفسي عندما يواجه بالحقيقة يرفضها ، لأنها تجرحه وتؤلمه. وقد استخدم الشاعر صورة بيانية جميلة( تجرحه الحقيقة ) [ استعارة مكنية ] ؛ ليبين ما تثيره الحقيقة من ألام في النفوس . والمقصود بـ( المريض القلب تجرحه الحقيقة ) إن الذي يخشى مواجهة الواقع يعتبر الحقيقة عدوته الأولى ؛ لأنها تجرح مشاعره المريضة ، والمرض المقصود هو التقاعس وهو مرض نفسي خطير .

 

17 – ومع ذلك هناك آمال في التغيير والتحرير والتصحيح وتعديل الأوضاع الاجتماعية ، فاتخذ من هؤلاء دليلك وخذهم مصابيح طريقك. وقد عبّر عن ذلك باستعارة مكنية ( أمل يلوح) و قد صوّر الأمل بالقبس والشعلة التي تضيء للآخرين ، وسر جمالها التجسيم . فالأمل يمثل شعار الشاعر . ( يا هذا ) تدل على المفرد ولكنها تحمل مسؤولية مطلق الشعب ، وهذا البيت معناه بينما هم يعيشون في كهف مظلم ، فيدعوهم إلى السير على الدرب الذي يسير عليه وهو درب الأمل والتفاؤل .

 

18 – عيشك لن يكون ضيقاً ، ولن تشكُ الألم والعذاب لو أنك عملت على تغييره إلى الأحسن بجد ونشاط وسعي دائم ،ولم تستسلم استسلام الضعفاء. وفي هذا البيت استعارة مكنية ( ما ضاق عيشك ) يصور فيها الشاعر العيش بالشيء المادي الذي يضيق ويتسع ، وسر جمالها التجسيم.

 

المعنى الإجمالي للأبيات :

يدعو الشاعر الشعب الفلسطيني أن يعيد النظر في واقعه المؤلم ، وأن يغير هذا الواقع ، ويتخذ طريقاً آخر لمقارعة الظلم والطغيان الذي ألمّ به ، ولكنّ الشاعر وصل إلى نتيجة وهي عدم إهليّة الشعب الفلسطيني .

 

العاطفة المسيطرة على الشاعر :

العاطفة ممزوجة بين الأمل والتفاؤل ، عواطف تمثل ثورة على واقع مرير ولوم شديد لأبناء هذا الواقع ، وحنين شديد مصحوب بأمل وتتطلع إلى الحرية والانعتاق من ذل الهوان واليأس.

 

ملامح شخصية الشاعر :

1 – إنسان متحلٍ بالصبر والأمل . 2 – محب للعمل ورافض للتشاؤم .

3 – يسعى لخير أمته. 4 – تسيطر عليه عاطفة التفاؤل .

 

الخصائص الأسلوبية للنص :

1 – تقسيم النص إلى مقاطع ولكل مقطع قافية ( تعدد الوزن والقوافي ) .

2 – استخدام الشاعر الألفاظ استخداماً موحياً يصور عجز هذا الشعب.

3 – الجمل بين خبرية وإنشائية تنقل إلى القارئ مشاهدات الشاعر ورآه ومشاعره نحو هذا الشعب.

4 – اعتماد الشاعر على النصح والتوجيه الشديدين تارة والسخرية المبطنة تارة أخرى.

5 – الأفكار واضحة ومرتبة ومتسلسلة.

6 – جودة العنصر الخيالي وتلاؤمه مع الفكرة. ( خصوصاً الاستعارة ) .

7 – خلو النص من المحسنات البديعية.

8 – مزج الفكر بالعاطفة.

9 – الوحدة الموضوعية

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

هلا خيووو نضال مشكور على موضوعك واقتراحاتك

 

اتمنى انكم تحصلون ليي تقريررر اسر 101

 

ان يكون عن الادراة المنزليه او الغذاء والتغذية او الامراض النفسية

 

حتى لو تبون تسالوني مثلا عن شنو طرشوا ليي رساله خاصه او عن طريق الرد

 

واتمنى ان نستفيد انا وباقي الطلاب

 

ومشكورين من كل قلبي يااخواني

 

ومشكور خيووووو نضال بدر واتمنى لك التوفيق

 

 

Link to comment
Share on other sites

هلا اخواني ممكن انكم بعد تعطوني تقرير عن

office marceting

 

واتمنى انكم اتساعدوني

والله اني خايفه من هالماده احسها صعبه

واخاف ان اتقلل من معدلي

ادعو ليي بالتوفيق sad.gif

Link to comment
Share on other sites

هاااااااااي

شخباركم

بليييييييييز

أبي تلخيص دين 101 عن أثر الايمان في تربيةالفرد و المجتمع

على البوربوينت

بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

Edited by دلوعة الجسمي
Link to comment
Share on other sites

هلا خيووو نضال مشكور على موضوعك واقتراحاتك

 

اتمنى انكم تحصلون ليي تقريررر اسر 101

 

ان يكون عن الادراة المنزليه او الغذاء والتغذية او الامراض النفسية

 

حتى لو تبون تسالوني مثلا عن شنو طرشوا ليي رساله خاصه او عن طريق الرد

 

واتمنى ان نستفيد انا وباقي الطلاب

 

ومشكورين من كل قلبي يااخواني

 

ومشكور خيووووو نضال بدر واتمنى لك التوفيق

 

http://bahrain2day.com/forums/index.php?showtopic=122360

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

 

مشكور اخوي على المساعدة

 

 

لو سمحت بغيت تقرير لمادة الاجا 102

 

 

 

عن : الخدمات المالية والسياحية ودورها الاقتصادي على الدول.

 

او الصناعة نشاط اقتصادي مهم لشعوب العالم.

 

 

اذا ما حصلت من النت عطني اذا كنت تعرف اسم كتاب احصل لي

 

 

وشكرا......

Link to comment
Share on other sites

مرحبا

مشكور أبو شهد ع الموضوع المفيد جداً

كذى مرة طلبت في بعض المواضيع عن تقرير فيز 215 وحيا 314

تقريرين يتكونون من مقدمة عرض وخاتمة ومصدر و4/6 صفحااات <<<<<<< ماجفت احد ساعدني

طالبتك طلبة أبو شهد لا تردني

والي عنده يطرش لي بلييييييييز ساعدوني <<< قرب موعد التسليم واني مامحصلة sad.gif

 

Link to comment
Share on other sites

مرحبا

مشكور أبو شهد ع الموضوع المفيد جداً

كذى مرة طلبت في بعض المواضيع عن تقرير فيز 215 وحيا 314

تقريرين يتكونون من مقدمة عرض وخاتمة ومصدر و4/6 صفحااات <<<<<<< ماجفت احد ساعدني

طالبتك طلبة أبو شهد لا تردني

والي عنده يطرش لي بلييييييييز ساعدوني <<< قرب موعد التسليم واني مامحصلة sad.gif

 

 

http://bahrain2day.com/forums/index.php?showtopic=52599

 

http://bahrain2day.com/forums/index.php?showtopic=51707

 

 

Link to comment
Share on other sites

ٌقووووووووووووووووه

 

لوو سمحتواا ابي تقرير حق

 

عرب 201

 

وانج 201

 

لوو سمحتواا ابيه ضروووووووورري

عرب 201

عن شاعر

 

قصيدة (( إلى طغاة العالم )) للشاعر او القاسم الشابي

 

الشاعر ابو القاسم الشابي

الشاعر الرائع أبو قاسم الشابي

 

المقـدمـة:

 

لم يكن الشابي ومضة في حياة الشعر العربي وإنما كان بحياته القصيرة الطويلة نقطة تحول في الشعر العربي فقد كان من كبار المجددين الذين رأوا في الشعر العربي القديم تراثا يجب احترامه وليس منهجا يجب اتخاذه. فكان رأيه هذا سببا في نفور الناس منه لأنهم لم يفهموه لأنه سبق عصره أم اليوم فنحن فهمناه فاستوعبنا أراه.

 

لقد كان الشابي بشعره يقف في مصاف كبار جنود وسياسيي العالم الثالث(المستعمر) فقد كان حربا لا هوادة فيها ضد الاستعمار، وأخذ على عاتقه محاربة الرجعية و الجهل وظلام التخلف.

كما أنه لم يظهر نجمه بعد موته لأن بعد موته بفترة بسيطة أشتعل العالم بنيران الحرب العالمية الثانية، وتلتها ثورات التحرير في الوطن العربي، فكاد العالم أن ينسى الشابي إلى أن نشر زميله وأخوه آثاره وبعض النقاد كذلك.

 

لهذه الأسباب وغيرها رأينا أن نقدم تقرير نعرض فيه نبذة عن حياته وشعر هذا (الشاعر البلسم) بلسم الشعوب المستعمرة بالجهل والمكبلة بالرجعية، ثم نتحدث حول الإطار الاجتماعي الذي عاش فيه، ونختم ذلك بذكر بعض المعاني في شعره.

حياة الشابي.

 

ولد في مارس 1909 في بلدة (الشابة) على مقربة من توزر، وعين أبوه قاضيا في نفس عام ولادته وراح يتنقل من بلد لبلد، وتلقى تعليمه الأول في المدارس القرآنية وكان ذكيا قوي الحافظة فقد حفظ القرآن وهو في التاسعة من عمره، بعد ذلك أرسله والده لجامع الزيتونة وحصل على شهادة التطويع 1927 وهو في سن الثامنة عشرة، ولم يكتف أبوه بذلك فأدخله كلية الحقوق وتخرج منها سنة 1930 .

 

وكانت نقطة التحول في حياة شاعرنا موت حبيبته وهي مازلت شابة، ثم تبعه بعد ذلك الموت وأختطف أبوه، فتسبب هذين الحادثين في اعتلال صحته وأصيب بانتفاخ في القلب فأدى ذلك لموته وهو صغير السن في عام 1934 بمدينة تونس، ونقل جثمانه لمسقط رأسه قرية الشابة.

 

ثقافته وشخصيته:

 

نشير في هذا المحور لشيء من ثقافته، نشأ في أسرة دينية فقد تربى على يدي أبوه وتلقن روح الصوفية التي كانت سائدة في المغرب العربي، وسددتها دراسته الدينية، وساعده مكوثه في مدينة تونس

 

لدراسة الحقوق أن ينضم (للنادي الأدبي) وأخذت مواهبه الأدبية تبرز و تعبر عن نفسها في قصائد ومقالات ومحاصرات، أعلن فيها عن نفسه وهو دون العشرين. ونلمح في عجالة لتجربته الكبرى التي بآت بالفشل لأن طائر الموت أختطف حبيبته وأعقبه بفترة أن أختطف أبوه مثله الأعلى ومربيه ومثقفه.

 

والآن نبين شخصية الشابي التي وجدت الرومانسية الملاذ الوحيد له ليعبر عن ما في نفسه وقد كان الطابع المميز لشبان عصره وهو سر الذيوع. وقد كان مؤمنا بقضيته السياسة وكان من الذين حاربوا الاستعمار، وأبرز عاطفته الصادقة في عدة مواضع.

 

 

* بعض المعاني في شعره:

 

الوطنية:

 

نلاحظ أن ما أثار وطنية الشابي بالدرجة الأولى هي اصطدامه بالرجعية، ووطنيته وطنية جد صارخة ذات هجمات نارية عاتية مدمرة، ولكن لم تكن موجهة للاستعمار بقدر ما هي موجهة لسلاحه الرجعية التي حبست أنفاس الشعب والتي تقيد طموح الشعب فمنعه من التحرر والانطلاق أرجعته بقوة للماضي البالي الذي فقد معناه في نفوس الشباب المتفهم لرسالته في الحياة.

 

الطبيعة:

 

حين نتأمل شعر الشابي في ذكره للطبيعة نستطيع وصف حالته بأنه يصفها وصف المعبود وينظر إليها بعاطفة رفيعة تنبعث من مشاركته لظواهرها والاندماج معها. وتصل به هذه العبادة إلى حد الموت الفاني في جمالها وهنا ندرك مدى شدة تركيب شعوره، لأنه لم يتذوقها إلا بعميق إحساسه حتى أنه يبعث من الطبيعة دفئا وحنانا، وهو يظهرها أمامك في كامل بهائها بما تملكه عباراته من قدرة على الإحياء.

 

الـمـرأة:

 

من خلال شعر الشابي الذي يتشوق فيه إلى المثالية المرضية لطموحه ويشبع روحه و الشعر الذي قاله في المرأة لا نستطيع أن نجد فيه على أمراه معينة، لها شخصيتها و طبائعها و مزاياها التي تتفرد بها، ونحن نلاحظ أن شعر الشابي صادر عن نفسه المحرومة وكان يتغنى في المرأة كمثل أعلى.

 

 

أسلوبه:

 

نجد أن شعر الشابي منبثق من قوة إحساسه، أنه أسلوب محسوس لأن الروح التي تسري فيه تسد عليك طريقك وتحاصرك فلا تعرف تحديد موضع القوة فيه، وقوة الإحساس هي كل شيء في فنه وشعره، وقد وجهته هذه القوة توجيها خطابيا فلم يستطع التحرر من تلك الصفة التي أخذها على الشعر العربي وهناك أمثلة كثيرة من شعره التي يشعرك فيها بأنه واقف بين قومه يلقنهم تعاليمه أو يصب عليهم جام غضبه ونقمته.

 

أيها الشعب! ليتني كنت حطا با فأهوي على الجذوع بفأسي!

أنت روح غبية، تكره النو ر،وتقضي الدهور في ليل ملس

 

الخاتمة:

 

قدمنا في هذا التقرير نبذة قصيرة عن سيرة شخصية للشابي وأدبية لشعره وقد استخلصنا منها ثلاث نقاط وهي:

 

1. أوضحنا نظرة الشابي للشعر العربي القديم بأنه تراث يجب احترامه، وأنه يجب أن يبدأ مرحلة جديدة من الشعر الذي يشخص الجمادات فيعمق في وصفها.

2. رأينا أن وطنية الشابي نابعة من الظروف التي دعت كل شخص التعلق بها جراء الاستعمار، فصدق تعبيره عنها.

3. عاطفة الشابي صادقة فهو ذا حس مرهف فقد تأثر بموت حبيبته وأبوه، وأدى ذلك لموته.

نتمنى أن نكون قد بين حياة أحد كبار المجددين في الشعر الذي وهب حياته وشعره لدينه ووطنه وحبه.

 

رأيي في شخصية أبو القاسم الشابي:

 

يعجبني,, لان أشعاره تدخل في السياسة , وأيضا يعايش الأمة آلامها , اتصف في شعره بالرومانسية , اعتقاده بالعبودية وغلى حد أكبر له في أشعاره يذكر عبوديته لله والخوف من الموت , كان يمدح في المرأة وليس مقصده الغزل ولكن جعلها له مثالية.

 

 

 

المصادر:

1. الشابي: د. عبد اللطيف شرارة

2. الشابي وجبران: خليفة محمد التليمي

 

 

قصيدة (( تأملات في الحياة )) للشاعلا أبو علاء المعري

 

ابو العلاء المعري

الشاعر ابو العلاء المعري

 

من هو أبو العلاء المعري :

 

هو أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي , عربي النسب من قبيلة تنوخ إحدى قبائل اليمن ، ولد في معرة النعمان بين حماة وحلب في يوم الجمعة الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول سنة ثلاث وستين وثلاثمائة للهجرة (973م) وكان أبوه عالما بارزا ، وجده قاضيا معروفا.

 

جدر في الرابعة من عمره فكفت عينه اليسرى وابيضت اليمنى فعاش ضريرا لا يرى من الألوان إلا الحمرة.

 

تلقى على أبيه مبادئ علوم اللسان العربي ، ثم تتلمذ على بعض علماء بلدته ، وكان حاد الذكاء قوي الذاكرة ، يحفظ كل ما يسمع من مرة واحدة ، وجميع من كتبوا عن أبي العلاء المعري قالوا فيه أنه مرهف الحس ، دقيق الوصف، مفرط الذكاء ، سليم الحافظة ، مولعاً بالبحث والتمحيص ، عميق التفكير .

 

اعتكف في بيته حتى بلغ العشرين من عمره ، منكبا على درس اللغة و الأدب ، حتى أدرك من دقائق التعبير وخواص التركيب مالا يطمع بعده لغوي أو أديب ، وقد بدأ ينظم الشعر وهو في الحادية عشر من عمره .

 

وفي سنة ثلاثمائة واثنين وتسعين هجرية ، غادر قريته قاصدا بلاد الشام ، فزار مكتبة طرابلس التي كانت في حوزة آل عامر ، وانقطع إليها فترة طويلة ، فانتفع بما فيها من أسفار جمة ، ثم زار الّلاذقية وعاج على دير بها ، وأقام فترة بين رهبانه ، فدرس عندهم أصول المسيحية واليهودية ، وناقشهم في شتى شؤون الأديان ، وبدأ حينئذ شكه وزيغه في الدين .

 

 

قصد أبو العلاء المعري بعد ذلك ، وهي مستقر العلم ومثابة العلماء فاحتفى به البغداديون وأقبلوا عليه ، فأقام بينهم فترة طويلة يدرس مع علمائهم الأحرار الفلسفة اليونانية والحكمة الهندية ، ويذيع آرائه ومبادئه على جمع من التلاميذ لازموه وتعيشوا له .

 

وكان قد فقد أباه وهو في الرابعة عشر من عمره ، فلما فقد أمه كذلك وهو في بغداد حزن عليها حزنا شديدا ، وأحس الخطوب الداهمة والمصائب تترى عليه دون ذنب جناه ، فبدأ ينظر إلى الحياة والعالم نظرة سخط ومقت وازدراء وتشاؤم ، و رأى أن من الخير أن يعتزل الناس والحياة ويزهد في ملذاتها ووصلت درجة زهد أبو العلاء المعري إلى أنه ظل خمسة و أربعين عاما لا يأكل لحم الحيوان ولا لبنه وبيضه قانعا من الطعام بالعدس ومن الحلوى بالطين ومن المال بثلاثين دينارا يستغلها من عقار له ، عاد إلى بلدته سنة أربعمائة هجرية ، وكانت آراء المعري شاهد على ما نقول عنه من نظرة تشاؤمية للحياة فهو يرى أنه ليس في الدنيا ما يستحق أن نضحي من أجله وأن كل ما فيها شر وشرور ، بل هناك من الباحثين في حياته من يقولوا أنه كان ينظر إلى أن كل من يسعى لملذات الدنيا فهو شر ، كما أنه ينضر إلى المرأة نظرة قريبة إلى نظرته إلى الحياة ، فهي كما يرى من الملذات ومن أقواله في المرأة :

 

((بدء السعادة إن لم تخلق امرأة))

 

ولم يكن أبو العلاء ناضب الفكر تجاه المرأة كما يبدو من بيت الشعر السابق لكن كل ما في الأمر أن أبو العلاء كان يخاف من فتنة المرأة وجمالها ، كما أن هناك نظرة أبي العلاء للولادة و الموت يدرك حجم تشاؤمه فهو يرع أن العدم خير من الوجود ، كما أنه يرى أن الإنسان معذب ما دام حيا , وأن متى ما مات استراح و له بيتان شعر قال فيهما :

 

 

 

قضـى الله أن الآدمـي مـعذب حتـى يقـول العالمـون بـــه قضـــى

فهنئ ولاة الموت يوم رحيــله أصابوا تراثا و استراح الذي مضــــى

 

كما أن له بيت قريبا من البيتبن السابقين يقول فيه :

 

فليت وليدا مات ساعة وضعه ولم يرتضع من أمه النفساء

 

وهناك أيضا من حياته ما يدل على تشاؤمه فلقد احتجز نفسه في داره ، وسمى نفسه رهين المحبسين يقصد بذلك العمى والمنزل .

 

وظل معتقلا عن الناس ما عدا تلاميذه ، دائبا على البحث والتعليم والكتابة ، فأخرج مجموعة ضخمة من التواليف والكتب ذهبت أكثرها بفعل الحروب الصليبية ، ومن أهم وأبرز كتبه :

 

1. ديوان سقط الزند، ويشمل ما نظمه من الشعر أيام شبابه.

2. ديوان اللزوميات، ويشمل ما نظمه من الشعر أيام كهولته.

3. رسالة الغفران، وهي قصة خيالية فريدة في الأدب العربي.

4. ديوان رسائله، ورسالة الملائكة والدرعيات.

5. كتاب الفصول والغايات.

 

كان للمعري كما هو شأن أي شاعر ومؤلف آخر خصائص في شعره ونثره وكتاباته بفعل البيئة التي عاش فيها وغير ذلك من العوامل الأخرى ، من أهم خصائص شعر وكتابات المعري الاشتمال على الأمثال والحكم والحكمة ، و خصوبة الخيال ، تكلمه عن التاريخ والحوادث التاريخية ورجال العرب الذين اشتهروا بفعل حوادث تاريخية مشهورة وله بيت شعر طريف يتكلـم فيه عن معرفته برجـال العرب والحوادث التاريخية يقول فيه :

 

ما كان في هذه الدنيا بنو رمن إلا وعندي من أخبارهم طرف

 

كما أن كتاباته تميزت بالأسلوب الساخر والمتهكم، ولا يفوتنا أن نقول أن أبرز ملامح وخصائص ما شعر و كتب أبو العلاء المعري النظرة التشاؤمية التي يحملها شعره أو نثره.

 

أما عن أهم أهداف مؤلفاته من رسائل ودواوين فهو الوصف و كان من أكثر الشعراء إجادة له ، وفد قيل عنه أنه ليس أقل إجادة في الوصف لغير المحسوس من المحسوس ، وأيضا من أهدافه في مؤلفاته النقد ، ومن أمعن النظر في شعره تبين أن له طريقتان في النقد ، الأولى نقد المسائل العلمية ، والثانية نقد الأخلاق والعادات والمزاعم ، وفي كلتا الطريقتين لا يخلو كلامه من التهكم والسخرية والاستخفاف فهو أسلوب يكاد أن يقترن به دائما .

 

وقد شرح كتب ودواوين ومؤلفات عدة مثل ديوان معجز أحمد لأبي الطيب المتنبي ، وديوان ذكرى حبيب لأبي تمام ، وديوان عبث الوليد لأبي عبادة البحتري .

 

أما عقيدته فقد اختلف فيها الكثيرون فمنهم من زعم أنه من المتصوفين لكلامه ظاهر وباطن , ومنهم من زعم أنه كافرا ملحدا ، ومنهم من قال أنه كان مشككا متحيرا ففي شعره ما يدل على الإيمان وفيه ما يدل على الكفر , ولعل من أبرز شعره الذي يدل على إيمانه قوله :

 

إنما ينقلون من دار أعمال إلى دار شقوة أو رشاد

 

أما أبرز ما يدل على كفره قوله :

 

قلتم لنا صانع قديـم قلنا صدقتم كذا نقــول

ثم زعمتم بلا مكـان ولا زمان، ألا فقولـــــوا

هذا كـــلام له خبئ معناه ليست لنا عقول

 

رفض أبو العلاء المعري الزواج – من مظاهر زهده في ملذات الدنيا والحياة ونظرته لها – لكي لا يجني على ابنه ما جناه عليه أبوه ، مات سنة أربعمائة وتسعة وأربعون هجرية ، تحديدا يوم الجمعة الثالث عشر من ربيع الأول ، وكان حينئذ في السادسة والثمانين من عمره، وقف على قبره مائة وثمانون شاعرا منهم الفقهاء والعلماء والمتحدثون والمتصوفون ، وقد أوصى أن يكتب على قبره :

هذا جناه أبي علي و ما جنيت على أحد

 

انج 102

 

writing ENG 102

Dream school

 

I like my school because it is the place where I spend great time. I think that it is the best place in the world. Let me tell you more about it.

 

There is a big library in the administration building. There is also a big sports hall. There are a lot of toilets, classes, and computers. There is a big parking place for cars and there is a cafeteria. However, if we had enough money and the headmistress agree would make some changes in our school, we would build dancing classes, T.V room, swimming pool, a place to pray, sleeping room, and new bathrooms with showers. We would also put public phones, canceled the uniforms, and make the break time longer.

 

If we weren’t able to do all that, I think that my school is still the best and the way it looks doesn’t matter. A lot as long as it is comfortable

 

 

 

 

 

 

 

 

 

writing ENG 102

My dream bedroom

 

I like my bedroom because it is the place where I spend most of my time; I think that it is the best place at home. Let me tell you more about it.

 

I have comfortable, small, square, light blue bedroom. There is a table next to my bed, and there is a dressing table in front of floral curtains. There is a small rug above a floral carpet. I have a stereo system beside my chair. However, if I had enough money, I would make some changes in my bedroom. I would put some spotlights, and I would put red curtains. And also I would buy a small TV and some funny pictures.

 

If I wasn’t able to do all that, I think that my room is still the best and the way it doesn’t matter a lot as long as it is comfortable.

 

Dinosaurs

 

Scientists think the first dinosaurs lived about 230 million years ago in the Triassic Period. Most dinosaurs became extinct at the end of the Cretaceous Period (about 65 million years ago), so that dinosaurs were around for nearly 165 million years!

 

The largest dinosaurs were over 100 feet (30 m) long and up to 50 feet (15 m) tall (like Argentinosaurus, Seismosaurus, Ultrasauros, Brachiosaurus, and Supersaurus). The smallest dinosaurs, like Compsognathus, were about the size of a chicken. Most dinosaurs were in-between. It is very difficult to figure out how the dinosaurs sounded, how they behaved, how they mated, what color they were, or even how to tell whether a fossil was male or female.A dinosaur can be named for the place where it was first found or because it has a unique body part – say a crest on its head or a very long neck. The meat eaters (carnivores) ate other dinosaurs, turtles, lizards, eggs or small mammals. Most dinosaurs, though, were plant-eaters (herbivores) and ate pine needles, ferns, mosses, rushes and other plants. A few may have been omnivorous, that is they ate whatever they could find – meat and plants. Dinosaurs probably didn't talk to each other the way humans do, but there were ways – sounds, movement, skin colors and even the shapes of their heads or crests – that dinosaurs could send messages like modern-day animals. Some adult dinosaurs lived pretty much on their own. Others lived their whole lives in herds. Many of the large plant-eating dinosaurs stayed together for protection or nested in groups to guard the eggs and feed the hatchlings. The dinosaurs went extinct about 65 million years ago, at the end of the Cretaceous period, which was a time of high volcanic and tectonic activity. There are a lot of theories why the extinction occurred. The most widely accepted theory is that an asteroid impact caused major climactic changes to which the dinosaurs couldn't adapt.

 

We must do something to save the wildlife; because it’s in dander. And we mean that the wildlife is animals and plants that live in natural conditions. People always kill the animals and destroys the area that have plants, and it’s the reason of what is the wildlife in danger

 

منقول من المنتدى الدراسي

يعطييييييييييج الف الف عااافيه و ما تقصرريين

 

biggrin.gifthumbup.gif

Link to comment
Share on other sites

سلامووووووو

 

ما عليك امر اخوووي نضال بدر بغيت تقريرين ضروري لان صراحة ما حصلت في النت عيوني ذابت وانه قايل ما بدش النت الا للضرورة وهذي ضروري وما ابي ادش كل يوم علشان ما انشغل والتقريرين هم :

 

1- تقرير دين 101 عن مظاهر اليوم الآخر على الا يقل عن 6 صفحات A4 مع ذكر المراجع .

 

2- تقرير أجا 103 عن النهضة الاوروبية على الا يقل عن 6 صفحات ايضا مع ذكر المراجع ووجوب اشتماله على مقدمة وعرض وخاتمة .. عااااااااااااااااااجل ساعدووني بليز

 

عاااااااااااجل ساعدووني

 

 

تحياتي واكون شاكر لكم

Link to comment
Share on other sites

لو سمحت بغيت تقرير دين101 2 يتكونون كل واحد من صفحتين بس

 

 

1. الايمان بالرسل .

 

2. الايمان بالكتب الله تعالى .

 

واكون شاكرة لك biggrin.gif

أول شي .. شنو يعني الإيمان بالكتب الله تعالى ؟ ..

 

الإيمان بالله ؟ .. لو الإيمان بالكتب السماوية ؟ ..

 

ما حصلت لج إلي تبينه .. حطيت لج الإيمان بالله و الملائكة ..

 

 

 

الايمان بالله سبحانه و تعالى

 

المقدمة :

لقد خلقنا الله سبحانه وتعالى لغرض مهم جدا ونحن اليوم نعيش في تأديته وهو عبادته سبحانه و تعالى ونحن نعتقد أن الله واحد لا شريك له ، ومنذ بدء الخليقة حتى الآن لم يولد إنسان الا بالفطرة بوجود الله و سنتعرف فيما يلي ركن من أهم أركان العقيدة السلامية وهو ( الإيمان بالله تعالى )) سنتعرف إلى مفهوم الإيمان بالله تعالى وكذلك مفهوم الإيمان بالإضافة إلى أهم الامور المتعلقة بالإيمان ونبذه عنها و أخيرا ثمرات الإيمان بالله تعالى .

 

العـــــرض :

الإيمان بالله تعالى هو الأصل الأول من أصول الإيمان، بل هو الأصل الأصيل الذي من أجله خلق الله السموات والأرض، وخلق الجنة والنار ، ونصب الميزان وضرب الصراط، وخلق لذلك كل الناس كما قال سبحانه: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).

الإيمان بالله : هوالإيمان والاعتقاد الجازم بأن اللهرب كل شيء ومليكه وخالقه ، وأنه الذي يستحق وحده أن يفرد بالعبادة ، وأنهالمتصف بصفات الكمال المنزه عن كلنقص و عيب ، مع التزام ذلك والعمل به .

والعلم بالله سبحانه والإقرار بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته أساسيات من أساسيات الإيمان بالله، وعلى المسلم أن يتعرف على هذه الأمور وكل ما يتعلق بالله عز وجل حتى يصح له إيمانه ويسلم له اعتقاده، وهذه لمحة سريعة عن هذا الأصل من أصول الإيمان:

الإيمان لغة: هو التصديق، واصطلاحاً : قول باللسان، واعتقاد بالجنان، وعمل بالأركان. وهو الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شئ ومليكه، وأنه الخالق الرزاق المحى المميت، وأنه المستحق لأن يفرد بجميع أنواع العبادة والذل والخضوع، وأنه المتصف بصفات الكمال المنزه عن كل عيب ونقص .

 

الإيمان بالله يتضمن أربعة أمور:

 

الأول:الإيمان بوجود الله تعالى

وقد دل على وجود الله تعالى ما يلي : الفطرة،والعقل، والشرع، والحس .

1- دلالة الفطرة: على وجودالله تعالى فإن كل مخلوق قد فطر علىالإيمان بخالقه من غير سبق تفكير أوتعليم ، ولا ينصرف عن مقتضى هذهالفطرة إلا من طرأ على قلبه ما يصرفهعنها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مامن مولود إلا يولد على الفطرة ،فأبواه يهودانه أو ينصرانه أويمجسانه ".

2 - دلالة العقل: على وجودالله تعالى فلأن هذه المخلوقاتسابقها ولاحقها لا بد لها من خالقأوجدها إذ لا يمكن أن توجد نفسبنفسها، ولا يمكن أن توجد صدفة . فهملم يخلقوا من غير شيء ولم يخلقواأنفسهم ، ويؤكد هذا الدليل العقليقول الله تعالى : {أَمْ خُلِقُواْمِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ}

3- دلالة الشرع: على وجودالله تعالى فلأن الكتب السماوية كلهاتنطق بذلك وما جاءت به من الأحكامالعادلة المتضمنة لمصالح الخلق دليلعلى أنها من رب حكيم عليم بما يصلحخلقه. وما جاءت به من الأخبار الكونيةالتي شهد الواقع بصدقها دليل علىأنها من رب قادر على إيجاد ما أخبر به.

4- وأما دلالة الحس: على وجودالله تعالى فمن وجهين:

الوجه الأول : أننا نسمعونشاهد من إجابة الداعين وغوثالمكروبين ما يدل دلالة قاطعة علىوجوده تعالى . ويدل لذلك القرآنوالسنة كما في قوله تعالى : {وَنُوحاًإِذْ نَادَىَ مِن قَبْلُفَاسْتَجَبْنَا لَهُ}. ومن السنة قصةالإعرابي الذي دخل المسجد يوم الجمعةوسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أنيستسقي لهم .

الوجه الثاني : أن آياتالأنبياء التي تسمى (المعجزات)ويشاهدها الناس أو يسمعون بها برهانقاطع على وجود مرسلهم وهو اللهتعـالى لأنها أمور خارجة عن نطاقالبشر يجريها الله تعالى تأييدالرسله ونصراً لهم.

ومن أمثلة ذلك : موسى عليه السلام ضرب البحر فانفلق ، عيسى عليه السلام يحي الموتى

محمد صلى الله عليه وسلم أشار إلىالقمر فانفلق فرقتين.

 

الثاني: الإيمان بربوبيته

ومعناه الإجمالي: الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شئ ومليكه ومدبره، لا رب غيره، ولا مالك سواه.

وبيانه : أن الرب في اللغة هو المالك المدبر، وربوبية الله على خلقه تعنى تفرده سبحانه في خلقهم وملكهم وتدبير شؤونهم .. فتوحيد الله في الربوبيه هو الإقرار بأنه سبحانه هو الخالق والمالك لهم، ومحييهم ومميتهم ونافعهم وضارهم، ومجيب دعائهم عند الاضطرار، والقادر عليهم ومعطيهم ومانعهم، وله الخلق وله الامر كله كما قال سبحانه وتعالى عن نفسه : ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) .

ومما يدخل في هذا التوحيد الإيمان بقدر الله سبحانه: أى الإيمان بأن كل محدث صادر عن علم الله عز وجل وإرادته وقدرته ، وأنه علم ذلك في الأزل وقدره وكتبه فهو يقع على مراده سبحانه ولا يخرج عنه أحد من خلقه .

وبعبارة أخرى فان هذا التوحيد معناه الإقرار بأن الله عز وجل هو الفاعل المطلق في الكون : بالخلق ، والتدبير ، والتفسير ، والتيسير ، والزيادة ، والنقص ، والإحياء ، والإماتة ، وغير ذلك من الأفعال ، لا يشاركه أحد في فعله سبحانه .

 

الثالث:الإيمان بألوهيته

 

ومعناه بعبارة إجمالية : الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده سبحانه بالعبادة ، وبيانه:

أن الإله هو المألوه، أى المعبود، والعبادة في اللغة: هي الانقياد والتذلل والخضوع ، وقد عرفها بعض العلماء : بأنها كمال الحب مع كمال الخضوع .

فتوحيد الألوهية مبنى على إخلاص العبادة لله وحده في باطنها وظاهرها بحيث لا يكون شئ منها لغيره سبحانه ، فالمؤمن بالله يعبد الله وحده ولا يعبد غيره فيخلص لله المحبة ، والخوف ، والرجاء ، والدعاء ، والتوكل ، والطاعة ، والتذلل ، والخضوع ، وجميع أنواع العبادة وأشكالها .

وهذا النوع يتضمن في حقيقته جميع أنواع التوحيد الأخرى. فيتضمن توحيد الله في ربوبيته وأسمائه وصفاته وليس العكس؛ فإن توحيد العبد لله في ربوبيته لا يعني أنه يوحده في ألوهيته فقد يقر بالربوبية ولا يعبد الله عز وجل ، وكذلك توحيد الله في أسمائه وصفاته لا يتضمن أنواع التوحيد الأخرى، ولكن العبد الذي يوحد الله في ألوهيته على الخلق فيقر بأنه سبحانه هو وحده، المستحق للعبادة وأن غيره لا يستحقها ولا يستحق شيئا منها يقر في الواقع بأن الله رب العالمين، وبأن له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة لأن إخلاص العبادة لا يكون لغير الرب ولا يكون لمن فيه نقص . إذ كيف يعبد من لم يخلق ولم يدبر أمر الخلق، وكيف يعبد من كان ناقصاً.

ومن هنا كانت شهادة أن ( لا اله إلا الله ) متضمنة لجميع أنواع التوحيد: فمعناها المباشر؛ توحيد الله في ألوهيته الذى يتضمن توحيد الله في ربوبيته وأسمائه وصفاته.

 

الرابع: الإيمان بأسمائه وصفاته

المقصود بتوحيد الأسماء والصفات: هو الاعتقاد الجازم لكمال الله المطلق ونعوت جلاله، وذلك باثبات ما أثبته الله لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، من أسمائه الحسنى وصفاته العليا ، وما تدل عليه ألفاظها من المعانى من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل ، قال الله سبحانه : ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ) . فيدعى ويتوسل إليه بها قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى بأدعوه بها ). وقال : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى (.

ومعنى توحيد الأسماء والصفات أن الله سبحانه وتعالى متصف بصفات الكمال ومنزه عن جميع صفات النقص، وأنه متفرد عن جميع الكائنات ، وذلك بإثبات ما أثبته لنفسه أو ما أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات الواردة في الكتاب والسنة وإمرارها كما جاءت .

والواضح من هذا الذى ذكرنا أن توحيد الأسماء والصفات يقوم على ثلاثة أسس :

1. تنزيه الله جل وعلا عن مشابهة الخلق وعن أى نقص .

2. الإيمان بالأسماء والصفات الثابتة في الكتاب والسنة دون تجاوزها بالنقص منها أو الزيادة عليها أو تحريفها أو تعطيلها .

3. قطع الطمع عن إدراك كيفية هذه الصفات .

والإيمان بالله تعالىيثمر للمؤمن ثمرات جليلة منها:

الأولى : تحقيق توحيد الله تعالى بحيث لا يتعلقُ بغيره رجاء ولاخوف ولا يعبد غيره.

الثانية: كمال محبة الله تعالى وتعظيمه بمقتضى أسمائه الحسنىوصفاته العليا.

الثالثة: تحقيق عبادته بفعلما أمر به واجتناب ما نهى عنه.

الرابعة: السعادة في الدنيا و الآخرة .

الخاتمة :

 

لقد تعرفنا على أهم الأركان ولكن لا ينفي ذلك أهمية الأركان الأخرى و هي ( الإيمان بالرسل و الكتب السماوية و الملائكة و اليوم الآخر و الإيمان بالقدر خيره وشره ، و عندما يتحقق الإمان الحقيقي بالله سبحانه وتعالى يعيش الإنسان حياة كريمة يحفظ كرامته و يحاسب نفسه على كل عمل يقوم فهو مراقب من الخالق لا إله الا الله وحده لا شريك له .

 

 

الإيمان بالملائكة ..

 

المقدمة :

الإيمان بالله سبحانه وتعالى يتمثل بالإيمان بجميع أركان الإسلام وسنتعرف فيما يلي عن أحد هذه الأركان وهو الإيمان بالملائكة وسندرك الحكمة من وجوب الإيمان بوجودهم ومرتبة الملائكة عند الله عز وجل و كذلك العوارض التي لا تعتريهم بالإضافة إلى وظائفهم .

 

 

 

العرض :

الإيمان بالملائكة ركن أساسي في الإيمان و إنكار الملائكة أحد أبواب الكفر . و قد جاء الحديث عن الملائكة في القرآن الكريم في مناسبات مختلفة في نحو خمس و سبعين آية في ثلاث و ثلاثين سورة كما جاء في أحاديث النبي عليه الصلاة و السلام طائفة كثيرة فيها ذكر للملائكة.

وجوب الإيمان بالملائكة عليهم السلام:

إن الإيمان بالملائكة من الواجبات الإعتقادية، قال الله تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [البقرة: 285]. فالمؤمن عليه أن يعتقد اعتقاداً جازماً بأن الله خلق عالماً سماه الملائكة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور المتضمن أسئلة جبريل عليه السلام للرسول صلى الله عليه وسلم ما الإسلام والإيمان والإحسان: قال - أي جبريل عليه السلام - فأخبرني عن الإيمان، قال - أي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره" قال - أي جبريل عليه السلام -: صدقت.

ومن أنكر وجود الملائكة، كان إنكاره كفراً وضلالاً لأنه أنكر ما هو ثابت ثبوتاً صريحاً في القرآن الكريم والسنة الشريفة قال الله تعالى: {وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا} [النساء: 136].

حقيقة الملائكة: الملائكة عليهم السلام عالم خلقه الله من نور، لهم قدرة على التمثل بأمثال الأشياء بإذن الله تعالى، لا يوصفون بذكورة ولا أنوثة. فالملائكة نوع من خلق الله تعالى مغاير لنوع الإنس والجن فالإنس والجن يتناسلون ويتناكحون ويوصفون بذكورة وأنوثة بخلاف الملائكة عليهم السلام لا يتناسلون ولا يتناكحون ولا يوصفون بذكورة ولا بأنوثة.

حكمة وجود الملائكة عليهم السلام والإيمان بهم:

أولاً: أن يعلم الإنسان سعة علم الله تعالى وعظم قدرته وبديع حكمته، وذلك أنه سبحانه خلق ملائكة كراماً لا يحصيهم الإنسان كثرة ولا يبلغهم قوة وأعطاهم قوة التشكل بأشكال مختلفة حسبما تقتضيه مناسبات الحال.

ثانياً: الإيمان بالملائكة عليهم السلام هو ابتلاء للإنسان بالإيمان بمخلوقات غيبية عنه، وفي ذلك تسليم مطلق لكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: أن يعلم الإنسان أن الله تعالى خلق ملائكة أنقياء أقوياء لكلٍ منهم له وظيفة بأمر من الله تعالى إظهاراً لسلطان ربوبيته وعظمة ملكه، وأنه الملك المليك الذي تصدر عنه الأوامر، من الوظائف التي أمروا بها: نفخ الروح في الأجنة ومراقبة أعمال البشر، والمحافظة عليها وقبض الأرواح وغير ذلك .

رابعاً: أن يعلم الإنسان ما يجب عليه تجاه مواقف الملائكة معه وعلاقة وظائفهم المتعلقة به، فيرعاها حق رعايتها ويعمل بمقتضاها وموجبها.

خامساً: وقد اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن يجعل ملائكة كراماً وسطاء سفرة بينه وبين أنبيائه ورسله عليهم السلام قال الله تعالى: {يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاتَّقُونِي} [النحل: 2].

مرتبة الملائكة عند الله عزَّ وجلَّ:

أولاً: إن الله تعالى استشهد بشهادة نفسه سبحانه وهو أجلُّ شاهد، وكفى بالله شهيداً، ثم بخيار خلقه وهم الملائكة وأولوا العلم، وحسبهم بذلك رتبة عالية وفضلاً عظيماً، وشرفاً كريماً على غيرهم من المخلوقات.

ثانياً: إنه تعالى لا يستشهد من خلقه إلا الشهود العدول المطيعين، فهذه الآية تدل على عدالتهم وثقتهم وأمانتهم وصونهم وتزكيتهم وتنقيتهم.

ثالثاً: إنه تعالى جعل شهادة الملائكة وأولي العلم حجة على المنكرين، فالملائكة وأولوا العلم عند الله بمنزلة براهينه الدالة على توحيده سبحانه.

فالملائكة عليه السلام لا يصيبهم تعب من عبادة الله تعالى ولا فتور ولا كلل من تسبيحه سبحانه وتمجيده، بل حياتهم ودأبهم هي طاعة الله تعالى وعبادته وتسبيحه وتحميده. فهم يستغفرون لمن أذن الله أن يستغفروا له، فيجيب الله استغفارهم لمن في الأرض، لأنه هو الغفور الرحيم. يصف الله ملائكته بأنهم يخافونه ويخشونه لأنه سبحانه مالك ذواتهم وبيده مقاليد أمورهم، وخوفهم، خوف إجلال وإعظام وإن كانوا آمنين من عذاب الله تعالى، وإن خوفهم من الله نشأ لعلمهم بالله عز وجل وبحقه. قال الله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر: 28].

العوارض التي لا تعتريهم ولا تنالهم فهي: - الأكل والشرب لما ورد في الآيات الكريمة لمّا جاءت الملائكة عليهم السلام إلى خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام ضيوفاً وقدم لهم طعاماً -وهو عجل سمين- لم يتناولوا منه شيئاً، والنوم : لأن الملائكة عليهم السلام لا يسكنون عن عبادة الله أبداً ولا يتعبون.

أعداد الملائكة عليهم السلام: إن عدد الملائكة لا يعلمه إلا الله عزَّ وجلَّ، فهم لا يحصون في علم المخلوقات لكثرتهم الكاثرة قال الله تعالى: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَ} [المدثر: 31].

رؤساء الملائكة عليهم السلام: منهم جبريل ،وميكائيل وإسرافيل ولكل منهم أعمال ووظائف يقوم بها بأمر من الله تعالى.

وظائف الملائكة :

وظائف جبريل عليه السلام : تنزيل الشرائع الربانية ،تأييد الله تعالى رسله عليهم السلام بجبريل عليه السلام ، تأييد الله تعالى أنصار رسل الله ومؤيديهم بجبريل عليه السلام ، وهو أحد وزيري رسول الله صلى الله عليه وسلم تحبيب الله تعالى جبريل عليه السلام بأحبابه الذين آمنوا وعملوا الصالحات، وتبغيضه سبحانه لجبريل عليه السلام في أعدائه الذين يبغضهم الله رب العالمين .

ميكائيل عليه السلام : موكل بأرزاق العباد ، وهو أحد وزيري رسول الله صلى الله عليه وسلم .

إسرافيل عليه السلام : وهو من جملة أكابر الملائكة عليهم السلام، فهو صاحب الصور(2) الذي ينفخ فيه بأمر الله النفخة الأولى فيهلك من في السماوات إلا من شاء الله أن يستثنيهم من الموت بهذه النفخة، ثم ينفخ فيه النفخة الثانية للبعث إلى الحياة بعد الموت.

عظمة حملة العرش : ملازمون لتسبيحه وتحميده سبحانه دائبون على عبادته والاستغفار للمؤمنين.

الملائكة المقربون: هم سادة الملائكة منهم: جبريل وميكائيل وإسرافيل عليهم السلام.

خزنة الجنة وُكِّلوا على أبواب الجنة يستقبلون المؤمنين حين دخولهم ويرحبون بقدومهم ويكرمونهم بالتحيات والاحترامات.

خزنة النار : هم غلاظ الأقوال شداد الأفعال كما أنهم غلاظ الخُلُق شداد الخَلق ، واسم رئيس خزنة النار "مالك".

((ملائكة الموكلون بتصوير النطفة وتطويرها ونفخ الأرواح في الأجنة ، الملائكة الموكلون بمراقبة أعمال المكلفين وكتابة أقوالهم وأفعالهم ، الملائكة الموكلون بحفظ الإنسان ، الملائكة الموكلون بقبض الأرواح ، الملائكة الموكلون بعذاب القبر وسؤاله ، الملائكة الموكلون بتدابير أمور الجبال)) .

 

الخاتمة :

بعد ان تعرفنا على مفهوم شامل يخص الملائكة فالمؤمن لوأقبل على الله عز وجل و أخلص له ربما شاهد الملائكة فمن أنكر وجود الملائكة فهو منكر لكلام الله و رسوله كافر لا محالة فالنصوص واضحة صريحة تاكد وجود الملائكة فكل الملائكة لهم وظيفة ولا يعصون ربهم فيما يأمرهم به .

 

المصدر:

اسلام اون لاين

Link to comment
Share on other sites

Link to comment
Share on other sites

سلامووووووو

 

ما عليك امر اخوووي نضال بدر بغيت تقريرين ضروري لان صراحة ما حصلت في النت عيوني ذابت وانه قايل ما بدش النت الا للضرورة وهذي ضروري وما ابي ادش كل يوم علشان ما انشغل والتقريرين هم :

 

1- تقرير دين 101 عن مظاهر اليوم الآخر على الا يقل عن 6 صفحات A4 مع ذكر المراجع .

 

2- تقرير أجا 103 عن النهضة الاوروبية على الا يقل عن 6 صفحات ايضا مع ذكر المراجع ووجوب اشتماله على مقدمة وعرض وخاتمة .. عااااااااااااااااااجل ساعدووني بليز

 

عاااااااااااجل ساعدووني

 

 

تحياتي واكون شاكر لكم

النهضة الأوروبية

 

هذي شي بسيط عن النهضة الاوروبية ..

 

لازم تبي عن ذي المواضيع اخوي ؟ ..

 

ما يصير عن شي ثاني في المقرر ؟ ..

Link to comment
Share on other sites

سلامووووووو

 

ما عليك امر اخوووي نضال بدر بغيت تقريرين ضروري لان صراحة ما حصلت في النت عيوني ذابت وانه قايل ما بدش النت الا للضرورة وهذي ضروري وما ابي ادش كل يوم علشان ما انشغل والتقريرين هم :

 

1- تقرير دين 101 عن مظاهر اليوم الآخر على الا يقل عن 6 صفحات A4 مع ذكر المراجع .

 

2- تقرير أجا 103 عن النهضة الاوروبية على الا يقل عن 6 صفحات ايضا مع ذكر المراجع ووجوب اشتماله على مقدمة وعرض وخاتمة .. عااااااااااااااااااجل ساعدووني بليز

 

عاااااااااااجل ساعدووني

 

 

تحياتي واكون شاكر لكم

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...