Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تغطية مصورة لـ الليالي الرمضانية في القرية التراثية


Recommended Posts

السلام عليكم

 

تصوير: محمد الحلو + عمار المختار

 

----

 

قام مستشار جلالة الملك للشؤون الإعلامية نبيل بن يعقوب الحمر بزيارة إلى القرية التراثية بمتحف البحرين الوطني اطلع خلالها على آخر العروض التراثية والفعاليات التي ينظمها قطاع الثقافة والتراث الوطني في إحياء ليالي رمضان والتي تقام في المناسبات المرتبطة بالشهر الفضيل.

وأعرب الحمر خلال الزيارة عن خالص شكره لوزارة الإعلام ممثلة بقطاع الثقافة والتراث الوطني وعلى الجهود التي تبذلها الوزارة بالاهتمام بالتراث الوطني والحفاظ على العادات والتقاليد التي تؤكد مدى أصالة الإنسان البحريني وتمسكه بماضيه وتعكس مدى حرص قطاع الثقافة على إحياء الموروث الشعبي مشيرا إلى ان ما حققته هذه الفعاليات من نجاح منذ انطلاقها في أوائل الشهر الكريم أصبحت أهم وسائل الجذب السياحي والترويحي لأهالي البلاد والخليج العربي والسياح من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية مما جعلها اليوم تحتل مكانة متميزة على الساحة والتي بدورها تساهم في تأطير الموروث الشعبي المرتبط بالعادات والتقاليد وتعزز روح الانتماء بهذا الوطن.

كما اطلع مستشار جلالة الملك للشؤون الاعلامية على المسابقات التراثية والحرف والصناعات التقليدية وتفقد جناح دار يوكو والأسر المنتجة واستمتع خلال جولته في القرية التراثية إلى الحرفيين والحرفيات في السوق الشعبي.

ونوه نبيل الحمر بأن احتضان متحف البحرين الوطني لهذه الفعاليات الرمضانية يعد انجازا لادارة الثقافة والتراث الوطني معربا عن تمنياته بان تكون الفعاليات في السنوات القادمة اكثر تنوعا للصناعات والحرف التقليدية حتى يتمكن الجيل القادم من التعرف على كل العادات والتقاليد التي خلفها الآباء والأجداد ومارسوها وأبدعوا فيها.

وفي ختام الزيارة عبر الحمر عن أمله أن يكون هناك اهتمام وإصرار من قبل المسؤولين بقطاع الثقافة والتراث الوطني على تطوير القرية التراثية حتى تحقق الأهداف التي أقيمت من اجلها مطالبا توسعة القرية وزيادة عدد المشاركين من الحرفيين فيها وان يساهم الجميع في اعداد وتطوير القرية وإعادة بنائها والمحافظة حتى تكون موقع جذب سياحي من داخل البحرين وخارجها.

من جانبه ثمن الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني بوزارة الإعلام الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة زيارة المستشار الحمر للقرية التراثية والتي تعكس مدى اهتمام القيادة بالتراث الوطني وتعد دعما لكل ما تقوم به ادارة الثقافة والتراث الوطني لاحياء الموروث الشعبي والتي تؤكد مدى المحافظة على العادات والقيم الوطنية الاصيلة التي أرسى دعائمها ابناء البحرين عبر سنوات مضت حفظها لهم التاريخ مثمنا مشاركة المسؤولين بإدارة الثقافة في الأنشطة والفعاليات التي تقيمها القطاعات الحكومية مؤكدا بانها تعد دعما للاستمرار والتميز.

 

----

 

في إطار سلسلة الفعاليات التي ينظمها قطاع الثقافة والتراث الوطني في وزارة الإعلام، ينظم القطاع احتفالا اليوم (الجمعة) بليلة القرقاعون، وذلك في الساعة التاسعة مساء في القرية التراثية بمتحف البحرين الوطني وبمشاركة مجموعة من الطلبة من مختلف مدارس البحرين من المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وقال مدير القرية التراثية إبراهيم سند في تصريح لوكالة أنباء البحرين ان ''إحياء هذه الليلة يعزز من المحافظة على الموروث الشعبي والعادات والتقاليد التي خلدها الآباء''، موضحاً بأنه ''تم تخصيص 3 بيوت في القرية التراثية لتوزيع القرقاعون على الأطفال المشاركين في المهرجان''.

ولفت سند إلى أن ''الدعوة مفتوحة لمشاركة الأطفال من الزوار، حيث تم شراء أكثر من 100 كيلو من القرقاعون لتوزيعها في هذه المناسبة وإحياء هذه العادات الشعبية الأصيلة''.

وأوضح ''سيشارك في الاحتفالية الشعبية نساء من دار يوكو ودار المنار إلى جانب مشاركة (أم حسن) كواحدة من أبرز النساء المهتمات بالتراث الشعبي لكي تقوم بمهمة توزيع القرقاعون والاحتفال مع الأطفال بهذه الليلة''، مشيراً إلى أن ''فرقة المالود الغنائية الشعبية ستشارك لتقديم أغاني القرقاعون ورقصة الفريسة وعدد من الأغاني الشعبية منها''.

وأشار إلى أن ''سامي المالود يعتبر واحداً من جيل الرواد الذين ساهموا في إحياء الفنون الغنائية والموسيقى الشعبية في مملكة البحرين''.

وأضاف سند ''العادات والتقاليد في مملكة البحرين لم تكن إلا نتاجاً لواقع الحياة الاجتماعية ذات الطابع العربي والإسلامي وهي تمثل جانبا من ثقافة مجتمع البحرين على مر الزمن وعبر مسيرة التطور الحضاري من جيل إلى جيل وتحكي قصة الإنسان البحريني عبر مراحل حياته المختلفة والانتقال عبر هذه المراحل للمناسبات التي تقام للطفولة والألعاب الشعبية الخاصة بهذه المرحلة ثم الاحتفالات المرتبطة بالمناسبات كالقرقاعون والحية بية وغيرها''، مؤكداً على ان ''قطاع الثقافة والتراث الوطني يحرص على إحياء الموروث الشعبي والعادات والتقاليد حتى يراها الأجيال مجسدة بالصورة التي ينظمها القطاع بإحياء ليالي رمضان وغيرها من المناسبات الشعبية''.

وأفاد مدير القرية التراثية ان ''ليلة القرقاعون من الليالي التي يحييها البحرينيين وبقية دول مجلس التعاون وهي خروج الأطفال ليل الخامس عشر من شهر رمضان في مجموعات يحملون أكياساً وطبولاً يجولون طلباً للقرقاعون وهو عبارة عن مكسرات وحلويات وتين مجفف، وحينما يدخلون البيت يبدؤون بالغناء، وعندما يعطيهم أهل البيت القرقاعون يعبر الأطفال عن شكرهم بقولهم (عساكم من عوادة لا تقطعون العادة العادة بالسعادة)، أما الشباب فيقومون بحمل مجموعات صغيرة ويجولون البيوت يضربون على البيوت ويغنون ويعطونهم بعض المال والقرقاعون''.

وقال ''بهذه الصورة كانت تحيا هذه المناسبة ولا زالت كذلك ولكن اختلفت طريقة الأشكال التي توزع فيها أكياس القرقاعون رغبة في جذب الأطفال لها متمنياً استمرارها للأجيال المقبلة.

وستستمر فعاليات ليالي رمضان التي ينظمها قطاع الثقافة والتراث الوطني كل خميس وجمعة إلى نهاية شهر رمضان المبارك، والتي تشتمل على الكثير من العروض ذات الطابع التراثي والأغاني الشعبية.

 

 

----------

 

صور من الفعاليه:

 

1.jpg

 

2.jpg

 

3.jpg

 

5.jpg

 

6.jpg

 

7.jpg

 

8.jpg

 

9.jpg

 

10.jpg

 

11.jpg

 

12.jpg

 

 

يتبع ....

Edited by محمد الحلو
Link to comment
Share on other sites

 

 

سلمت يمناكـ أخووي

 

الصور حدهم فن :aq16:

 

ولا عآد إلا عن يا زعم فريج (أم خمساس وباقي الشلة" :de20:

 

 

 

سلمت يمناكـ أخووي

 

الصور حدهم فن :aq16:

 

ولا عآد إلا عن يا زعم فريج (أم خمساس وباقي الشلة" :de20:

Link to comment
Share on other sites

ثنكس ثنكس ثنكس

 

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

 

 

تسلم يدكم على هالتعطيه

Link to comment
Share on other sites

×
×
  • Create New...