Jump to content
منتدى البحرين اليوم

موسوعة رواد المسرح العربي و العالمي


النورس

Recommended Posts

  • Replies 41
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

shakes.gif

 

وليــــــــــــــم شكســــــــــــبير (1564- 1616)

 

 

 

درامي وشاعر إنجليزي. ولد في "ستراتفورد" في 26 إبريل 1564. لم ينل شكسـبير حظه من التعليم الجامعي وكانت حياته تتميز بإنها فريدة. لقد كانت سيرة حياة كل المؤلفين في العهد الإليزابيثي تدل على أنهم عاشوا الاغتراب أو الاستلاب سواء على المستوى العائلي أو الاجتماعي أو المزاجي والانهماك الكلي في حياة العاصمة. إلا أن شكسـبير بقي بخلاف معاصريه ودوداً للناس ونظام القيم السائدة.

 

اضطر وليم شكسـبير إلى العمل في سن الثالثة عشر بعد أن ساءت أوضاع والده المادية. ولما بلغ الثامنة عشر تزوج ورزق وزوجته بطفلة ثم بتوأمين.

 

كان عمره حوالي الحادية عشرة حين أسست المسارح في لندن ولا شك أن شكسـبير كان قد حقق نجاحاً كمؤلف مسرحي في العام 1590م حين ظهرت مسرحيته هنري السادس .. ولعله كان يؤلف ويمثل منذ أعوام عديدة قبل هذا التاريخ.

 

في عام 1592 توقف النشاط المسرحي في لندن بسبب الطاعون واستمر ذلك حتى العام 1594. في تلك الفترة نظم شكسبير شعراً قصصياً.

 

وفي عام 1594 أمسى مع ريتشـارد بيربيج " نجم" المسرح الصاعد وعضواً مشاركاً في فرقة اللورد تشامبيرلين وهي فرقة محترفة أنشئت إثر انقطاع الطاعون وتوقفـه.

 

كتب ومثل خصـيصاً لهذه الفرقة لمدة الثمانية عشر سنة التالية التي قضاها في لندن. وقد كان شكسـبير يمتلك عشر المبـنى الذي خصصته الفرقة لإقامة مسرحها الكوني - The Globe.

 

 

المراجــع

 

- قاموس المسـرح - مختارات من قاموس المسرح العالمي ، جون غاسنر - إدوارد كون ، ت: مؤنس الرزاز ، المؤسسة العربية للدراسات والنشـر ، بيروت.

 

 

- - - - - -

منقول

Link to comment
Share on other sites

shaw1.gif

 

برنـــــــارد شــــــو( 1856 ـ1950 )

 

 

 

* روائي ومؤلف مسرحي وصاحب موقف سياسي .

 

* ولد في مدينة دبلن .

 

* كان والده سكيرا مدمنا للكحول ، و أمه فوضوية عاجزة عن تحمل مسؤولية عائلة . استمد برنارد شو مواهبه عن والديه على الرغم من سلبياتهما . فقد ورث عن أبيه عادة استلهام النكات من المواقف المؤلمة ، وعن أمه عادة الانسحاب من فوضى الحياة اليومية لينصرف الى التمتع بالفنون بمختلف أشكالها . وعن رأيه عن المدارس يقول برناردشوإنها " ليست سوى سجون ومعتقلات ، لذا فهو لم يتعلم من المدارس .

 

* تعرض برناردشو إلى "أزمة تحديد الهوية" أي أنه لم يكن يعرف ما الذي كان يريده من الحياة ، و لا الدور الذي يريد أن يلعبه فيها ، وحينها كان في العشرين من عمره . مما دفعه إلى مغادرة دبلن إلى لندن . وكذلك غادرت إلى هناك أمه التي انفصلت عن أبيه ولجأت هناك إلى شقيقيه .

 

* كان برنارد شو يعتمد في إعالة نفسه على أمه وبعض الكتابات الصحفية من نقد فني و موسيقى و عرض للكتب في الصحف والمجلات .

 

* آراء شو و آراء ماركس : استمع برنارد شو إلى هنري جورج ـ صاحب مشروع إصلاحي زراعي ـ و هو يتحدث عام 1882 . ولابد أن حديث جورج هذا قد حول شو إلى الاهتمام بالأمور الاقتصادية . وحين حاول مناقشة أحد مواضيع جورج الاقتصادية في أحد اجتماعات جمعية هندومان الديموقراطية(هندومان أحد أتباع الإنجليز القلائل) ، منع من ذلك إلا بعد قراءة كارل ماركس . وحين ظهر عمل من الأعمال الإنجليزية الإشتراكية الكلاسيكية بعنوان " أبحاث فابيه في الإشتراكية" كان برنارد شو محرر الأبحاث الوحيد الذي تناول ماركس مناقشا و مجادلا . و يمثل رد شو على نظرية ماركس في فائض القيمة علامة بارزة أخرى في حياته .

 

* برنارد شو كان أحد مفكريِّ الإشتراكية الفابية الأساسيين .

 

* قال شولفرانك هاريس ـ أحد الذين كتبوا عن سيرة شو ـ "أنه كان متزوجا من العزوبية، وأنه ظل بكرا لم يمارس الحب حتى التاسعة و العشرين من عمره".

 

* تخللت الثلاثينات من عمره بعض العلاقات مع عدة نساء . إلا أنه عزم حين بلغ الثالثة والأربعين من عمره أن يعيش مع رفيقة عمره وهي تشارلوت بيتاونشيد فتزوجها عام1898. . . ولكن دون ممارسة الحب ودون إنجاب ، وهي إمرأة إيرلندية كان قد لقيها في أجواء الفابيين ، وقد شاعت أيضا أقاول حول محبة شو للممثلة باتريك كامبل .

 

* من أقوال شو :

 

* " نعم ، أرغب في المضي الى وطني ومغادرة الجحيم . . . أريد أن أموت . . . لكنني لا أستطيع ، لا أستطيع ".

 

* "إذا فشلت تجربة لينين . . . انهارت الحضارة " ؟؟!!

 

 

كتاباته و مسرحياته

 

في العام 1879 كتب روايتيه " عدم النضج " و " العقدة اللاعقلانية".

في العام 1881 كتب رواية "الحب بين الفنانين"

في العام 1882 كتب رواية " مهنة كاشل بايرون "

في العام 1884 كتب رواية الاشتراكي و اللااشتراكي "

في العام 1892 انهى شو كتابة مسرحيته " بيوت الأرامل "التي تصور النظام الرأسمالي فتنتقده ، وتسخر منه .

في العام 1893 ألف مسرحية " العابث " ثم " مهنة السيد وارن "

في العام 1894 كتب مسرحية "السلاح والإنسان" أو " الذراع والإنسان "

في العام1895 كتب مسرحية " كانديدا "

في العام 1899 ألف مسرحية " لن تستطيع أن تتنبأ "وكتب أيضا مسرحيات أخرى بعنوان " ثلاث مسرحيات للمتطهرين " و" حواري الشيطان " و "قيصر وكليوباترا"

وفي العام 1900 كتب مسرحية " تحول الكابتن براس باوند "

ثم هناك مسرحيته الإنسان و الإنسان الخارق التي كتبها عام 1905 والتي يعتبرها النقاد من أفضل المسرحيات الكوميدية التي كتبت في القرن التاسع عشر وتكمن عظمتها في شخصياتها الفنية والحوار الرائع .وهي مسرحية تنم عن تأثر شو بكل من داروين وبيرجسون ، على أنه ينحو في هذه المسرحية منحى يشدد على الربط بين التطور والسياسة . إذ أن شو الملحد الذي لم يعد يؤمن بعالم خالد فوقي أو علوي ، أخذ يبحث عن إحساس يرتبط بالنظرة الحديثة إلى التاريخ والتطور التي ترى أن ثمة حركة أبدية تحمل الإنسان نحو أهداف عليا وغايات فضلى باستمرار .

 

وكذلك من مسرحيات شو مسرحية "جزيرة جون بل الأخرى " و كذلك مسرحية "الرائد باربرا" وهي من المسرحيات المماثلة مسرحية "الإنسان والإنسان الخارق" ففي هذه المسرحيات جميعا نجد أنفسنا إزاء الشعور الذي عبر عنه نيتشه قائلا :" لقد مات الله " ، وإزاء البحث عن بديل لله كتب مسرحية عربة التفاح في عام 1929 كذلك ألف مسرحية "القديسة جوان" في عام 1932 وفي نفس العام ألف مسرحية " لا أكاد أصدق" وفي عام 1933الف مسرحية "على الثلج" ومسرحية" جنيف" في عام 1938 وقد أظهرت هذه المسرحية الأخيرة عجز المؤلف عن إدراك حقيقة هتلر .

 

 

المراجـع

1. جون غاسنر - إدوارد كوِن ، قاموس المسرح - مختارات من قاموس المسرح العالمي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

 

 

- - - - - -

منقول

Link to comment
Share on other sites

masks.gif

 

جـــــــــان بـــــــــول ســــــــارتر(1905- 1980)

 

 

 

فيلسـوف وروائي ومؤلف مسرحي. بدأ حياته العملية أستاذاً. درس الفلسـفة في ألمانيا. خلال الحرب العالمية الثانية. حين احتلت ألمانيا النازية فرنسا انخرط سارتر في صفوف المقاومة الفرنسية السـرية.

 

بعد الحرب أصبح رائد مجموعة من المثقفين في فرنسا. وقد أثرت فلسفته الوجودية - التي نالت شعبية واسعة - في معظم أدباء تلك الفترة. منح جائزة نوبل للآداب عام 1964. تميزت شخصياته بالانفصـال عنه وبدت وكـأنها موضوعات جدال وحوار أكثر منها مخلوقات بشرية ، غير أنه تميز بوضع أبطاله في عالم من ابتكاره.

 

لم يكن سارتر مؤلفاً مسرحياً محترفاً وبالتالي فقد كانت علاقته بالمسرح عفوية طبيعية. وكان بوصفه مؤلفاً مسرحياً ، يفتقر أيضاً إلى تلك القدرة التي يتمتع بها المحترف بالربط بين أبطاله وبين مبدعيهم. كما كان يفتقر إلى قوة التعبير الشاعري بالمعنى الذي يجعل المشاهد يلاحق العمق الدرامي في روح البطل الدرامي.

 

تميزت موضوعات سارتر الدرامية بالتركيز على حالة أقرب إلى المأزق أو الورطة. ومسرحياته " الذباب" " اللامخرج" "المنتصرون" تدور في غرف التـعذيب أو في غرفة في جهنم أو تحكي عن طاعون مصدره الذباب. وتدور معظمها حول الجهد الذي يبذله المرء ليختار حياته وأسلوبها كما يرغب والصراع الذي ينتج من القوى التقليدية في العالم التقليدي الذي يوقع البطـل في مأزق ويحاول محاصرته والإيقـاع به وتشـويشه وتشويهه.

 

وإذا كان إدراك الحرية ووعيها هي الخطوة الأولى في الأخلاقية السارترية فإن اسـتخدامه لهذه الحرية وتصرفه بها - التزامه- هو الخطوة الثانية. فالإنسان قبل أن يعي حريته ويستثمر هذه الحرية هو عدم أو هو مجرد "مشـيئ" أي أنه أقرب إلى الأشـياء منه إلى الكائن الحي. إلا أنه بعد أن يعي حريته يمسي مشـروعاً له قيمته المميزة.

 

في مسرحيتيه الأخيرتين "نكيرازوف" (1956) و"سجناء التونا" (1959) يطرح سارتر مسائل سياسية بالغة الأهمية. غير أن مسرحياته تتضمن مسائل أخرى تجعلها أقرب إلى الميتافيزيقيا منها إلى السـياسة. فهو يتناول مواضيع مثل: شرعية اسـتخدام العنف ، نتائج الفعل ، العلاقة بين الفرد والمجتمع ، وبين الفرد والتاريخ. من مسرحياته أيضاً : "الشـيطان واللورد" و "رجـال بلا ظـلال".

 

 

المراجــع

 

- جون غاسنر - إدوارد كون ، قاموس المسـرح - مختارات من قاموس المسرح العالمي ، ت: مؤنس الرزاز ، المؤسسة العربية للدراسات والنشـر ، بيروت.

 

 

- - - - -

منقول

Link to comment
Share on other sites

masks.gif

 

ليـــــــــــــــو تولســـــــتوي ( 1828- 1910)

 

 

روائي ومؤلف وكاتب مسرحي روسـي. بدأ اهتمامه بالمسرح في العام 1855م حين قدم إلى بطرسبرغ من سيفاستوبول بعد حرب الكرامين. ظهرت مسرحيته الطويلة الأولى بين عامي 1862 و 1864 تحمل عنوان: " العائلة المنحـلة" - إذ أن الفساد هنا هو فساد أخلاقي- وهي تعكس آراء ومشاعر تولسـتوي نحو " الفلهسـتية" أو روح الهدم التي انتشرت في روسيا على أثر إلغاء الإقـطاع. ويسخر المؤلف من الشاب الفهلسـتي وهو شاب راديكالي أصيل واشـتراكي طوباوي ينكر كل القيم غير المادية. ويسخر أيضاً من الليبرالي الزائف الذي يزعم بأنه يعتنق الأفكار الجـديدة التي تتعلق بحرية الحب.

 

في عام 1886 وحين مر تولسـتوي بأزمته المعنوية بدأ يهتم بالمسرح كوسيلة لتثقـيف غير المثقفين. فمسـرح حكايته عن الجن التي تتحدث عن شيطان يخترع طريقة لإفساد الفلاحين الذين يعملون بجد واجتهاد وذلك عن طريق إغراقهم بكميات من الشعير تفوق حاجتهم وعن طريق تبديدها بالفوطا. إن الهاجس الأخلاقي الذي استولى على فكر تولسـتوي هو أن الثروة الزائدة ما هي إلا مجلبة للفساد.

 

دفعه نجاح هذه المسـرحية ( المقطر الأول) إلى تأليف مسرحيتين أخريين تعكسان إفساد الثروة والقوة وتشيران إلى أن الخلاص يكمن في الزهد والتواضع والفقـر.

 

في عام 1886 كتب ( قوة الظـلام) وهي أكثر مسرحياته شهرة وهي تراجيديا تدور حول الفلاح.

 

ثم في 1889 ، وضع (ثمار التنوير) وفيها يعرض تولسـتوي عن خيبته من إصلاحات التنوير التي جرت في عام 1891. أما مسـرحيته ( ضوء ينير الظـلام) فهي عمل يعتمـد السـيرة الذاتية ولقد عكف على كتابة هذا العمل خلال ثمانينات وتسعيـنات القرن التاسع عشـر.

 

آخر مسـرحياته كانت ( كل شيء ينبع منها) وقد ألفها قبل موته بفترة قصـيرة عام 1910 وهي كما يصفها " محاولة لتعليم الدرس ذاته". ومسـرحياته كما يصـفها مسرحيات تعليمية تدور حول قضايا أخلاقية. إلا أن هذا لا ينقـص من الإثراء الذي أضفاه تولســتوي على المسـرح الروســي.

 

المراجع

 

- د. فاطـمة موسى ، موسوعة المسـرح ، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

- جون غاسنر- إدوار كون ، قاموس المسرح ( مختارات من قاموس المسرح العالمي) ، ت: مونس الرزاز، المؤسسة العربية للدراسات والنشــر- بيروت.

 

 

- - - - - -

منقول

Link to comment
Share on other sites

ionesc.gif

 

يوجيــــــــــن أيونســــــــــكو

 

 

. مؤلف مسرحي فرنسي من أصل بولوني .

 

. تتميز مسرحياته بمعالجتها الفلسفية لمصير الإنسان ، فهو كاتب عبثي يرى أن الإنسان محكوم عليه بالفناء بينما العالم المادي الثقيل محكوم عليه بالاستمرار ، وهو كاتب يعتمد على السخرية والتهكم .

 

. من مسرحياته :

ـ مسرحية " المغنية الصلعاء " ألفها عام 1950 يدور موضوع هذه المسرحية حول زوجين تقدمت بهما السن ، و على الرغم من ذلك نرى أن كليهما يجهل الآخر ، ويعجزان عن التواصل رغم أنهما أنفقا معا حياة مشتركة طويلة . و في هذا الوضع تصبح الأشياء البديهية أشياء غير مؤكدة يتطرق إليها الشك ، ويمسي الناس غير متيقنين من هويتهم و معانيهم .إن المغنية الصلعاء هي محاكاة ساخرة لحواراتنا وأحاديثنا المتبادلة ، ولما يسمى بالوضع الدرامي في حياتنا ، ولعجزنا عن الصمت . ترجمت هذه المسرحية إلى الإنجليزية بقلم " دونالد آلن " في العام 1965

ـ مسرحية " الصوت الجاف القوي " .

ـ مسرحية " الدرس " التي كتبها في العام 1950 .

ـ مسرحية " أميديا " التي كتبها في العام 1953 والتي يركز فيها على المرارة التي تتخلل العلاقة الزوجية بين زوجين ، فقد تلاشى الحب وحل محله شعور بالذنب . إنهما يشعران بوجود جثة في البيت تتضخم تدريجيا حتى تملأ البيت وتكاد تخترق جدران المنزل وتحطمها ، والجثة هنا رمز إلى حب الزوجين الذي مات .

ـ مسرحية " المقاعد " أو " الكراسي " .

ـ مسرحية " المستأجر الجديد " التي كتبها في العام 1957 .

ـ مسرحية " فتاه في سن الزواج " .

ـ مسرحية " الجوع والظمأ " .

ـ مسرحية " مشاجرة رباعية " .

ـ مسرحية " تخريف ثنائي " .

ـ مسرحية " لعبة الموت " .

ـ مسرحية " الثغرة " .

 

 

المراجـع

1. جون غاسنر - إدوارد كوِن ، قاموس المسرح - مختارات من قاموس المسرح العالمي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

 

 

- - - - - -

منقول

Link to comment
Share on other sites

رواد المســـــــــــــــــرح الإغريـــــــــــــــقي

 

 

إسخيلوس (525-456 ق م)

 

أول الكتاب المسرحيين العظام من المبرزين في معركتي ماراثون و سلاميس. لم يكن ينشغل في كتاباته بتوافه الأمور أو يقصد مجرد توفير التسلية للجمهور فكانت مسرحياته بعيدة المدى عظيمة التأثير .وعالجت مسرحياته مجموعة من الأبطال والملوك والآلهة الذين أوقعتهم الظروف في أزمات شديدة متفجرة .والمظنون انه كتب تسعون مسرحية لم يبقى منهى الا سبع نصوص كاملة وهي : الضارعات - الفرس- بروميثيوس مصفدا- سبعة ضد طيبة - والأورستايا

 

سوفوكليس(حوالي497-405 ق م )

 

sophocle.jpg

 

وأعظم الكتاب في العصور الأدبية كلها .فكانت حياته أقل إثارة من حياة إسخيلوس وإن كان اعظم منة ككاتب مسرحي ,وكاد أن يبلغ في حياته العملية والمسرحية مرتبة الكمال تقريبا. وقد ظلت مهارته الحرفية معيارا للكتاب المسرحيين ومثلاً أعلى لهم طوال خمسة وعشرين قرنا تقريبا ، فلم يستطع كاتب مسرحي آخر أن يجاريه بين العمق في التفكير والفن في التعبير ..سوفوكليس أستاذ في خلق الدوافع،وفي صناعة التوتر المسرحي وإثارة التهكم الدرامي وأستاذ في الشاعرية واتزان الأحكام. ولا بد لكل شخص يدرس المسرح أن يقرأ واحدة على الأقل من المسرحيات الثلاث :أوديب ملكا والكترا وانتيجون ، ومجموع أعماله سبعة أعمال. الثلاث السابقة وأوديب في كولون وواجاكس والتراقيات وفيلوكتيتس. وتعتبر مسرحية أوديب ملكا هي اكمل مسرحية كتبت على الإطلاق.

 

يوربيدس (حوالي485 - حوالي406 ق م)

 

كان مفكرا حرا وصاحب نزعة إنسانية عاش في عالم ينتشر فيه الخنوع والطاعة العمياء والتعصب الذميم .وعكست مسرحيات الظروف التي أحاطت به فمثلا على ذلك عام416 ق م أرسل الأثينيون حملة عسكرية وحشية ضد أهل جزيرة بيلوس فلما انتصروا ذبحوا الرجال وسبوا النساء .فخرج يوربدس عليهم بمسرحيته (النساء الطرواديات ) يصور فيها جريمة مماثلة لجريمتهم. وتعد هذه المسرحية أعنف هجوم شنه كاتب على الحرب حتى الآن .وقد مات يوربيدس في المنفى دون أن يذوق طعم الشهرة أو النجاح ،ولكن في القرن التالي لوفاته أصبح يوربيدس اكثر الشعراء الثلاثة شعبية .قد وصلنا من مسرحياته ثمانية عشر مسرحية اشهرها:الكترا- ميديا - النساء الطرواديات - هيبوليتوس - افيجينيا في الويس .

 

ارستوفان (حوالي448-حوالي385 ق م)

 

كان أعظم الكوميديين في عصره على الإطـلاق لما تمتـع به من فكاهة مدمرة وسخرية قاسية ومع ذلك لا تخلو مسرحياتة من ضعف في المعالجة الفنية أو التركيب الدرامي . وايضاً هو المؤلف الوحيد الذي بقيت لنا من أعماله عدة مسرحيات في نصها الكامل منها الضفادع والزنابير والسحب.

 

المراجع

 

1. المدخل إلى الفنون المسرحية ، هوايـتنج ، فرانك م.، دار المعرفة ، القاهرة ، 1970

 

- - - - - -

منقول

Link to comment
Share on other sites

نشــــــــأة المســــــرحيـــــــة عنــــــد الإغريـــــــــــــــق

 

 

أقدم المسرحيات التي عرفها الوجود في ظل كيانها المستقل هي المسرحيات الإغريقية ، وكان لنشأتها في بلاد اليونان علاقة بعقائدهم فقد آمن الإغريق بآلهة متعددة والتي كان منها الآلهة ((ديونيسوس)) إله النماء والخصب ، وبخاصة العنب والخمر ، وقد اعتادوا أن يقيموا لها حفلين أحدهما في أوائل الشتاء ، بعد جني العنب وعصر الخمور ، ويغلب عليه المرح وتنشد فيه الأناشيد الدينية ، وتعقد حلقات الرقص ،وتنطلق الأغاني ،ومن هذا النوع المرح نشأت الملهاة {الكوميديا} ، والحفل الثاني في أوائل الربيع حيث تكون الكروم قد جفت وتجهمت الطبيعية ، وهو حفل حزين ومنه نشأت المأساة {التراجيديا} ، وكان التمثيل أول الأمر يتكون من الرقص وبعض الأناشيد والأغاني التي تعبر عن حزنهم لغياب الإله والابتهال له لكي يعود سريعا ثم تقمص أحدهم شخصية ديونيسوس فكانت (الجوقة) الفرقة تشير إليه وهو على مسرح مرتفع ، ثم أدخل الحوار بينه وبين الجوقة .وكان الممثلون يظهرون وسط قومهم على هيئة البشر في نصفهم الأعلى وصور الماعز في نصفهم الأسفل ، ومن هنا اشتقت كلمة {تراجيدي} أي المأساة وهي مركبة من كلمة (أغنية) وكلمة (الجدي)تركيبا مزجيا .

وأخيرا وضع (( أسخيلوس )) 525 -456 ق.م أول مسرحية شعرية وهي الضارعات حوالي سنة 490 ق.م وكان فيها ممثلان رئيسيان بجانب الفرقة ، ثم ظهر ((سوفوكليس )) الشاعر الذي أدخل ممثلا ثالثا إلى المسرحية وقوى جانب التمثيل على جانب الغناء . وقد أدى هذا إلى تقدم سريع في الحوار المسرحي بدل ترانيم الجوقة. وإلى اهتمام الذين يكتبون للمسرح والقاء المزيد من العناية بالفن المسرحي .وكان أول من استخدم الممثلين أو بالأصح أول من مثل هو(( تسبس )) في سنة 535 ق.م وبهذا نجد أن اليونانين هم أول من اهتم بالمسرح ، ووضعوا له نظاما خاصا ، وعنهم أخذ العالم هذا الفن .

 

ويعد إسخيلوس وسوفوكليس ويوربيدس أعظم رواد التراجيديا ( المأساة) الإغريقية كما يعد أرستوفانيس رائد الكوميديا الإغريقية.

 

المراجع

1. عمر الدسوقي ، المسرحية : نشأتها وتاريخها وأصولها ، دار الفكر العربي.

2. شلدون تشيني ، تاريخ المسرح في ثلاثة آلاف سنة ، مكتبة الآداب ومطبعتها.

 

للمزيد من الإطلاع

1. إلاردس نيكول ، علم المسرحية ، مكتبة الآداب ومطبعتها- المطبعة النموذجية.

 

- - - - - - -

منقول

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

شكرا على الموضوع الجميل :D

 

تحياتي لك وعلى المجهود الكبير والعظيم ومزيد من المواضيع الجميلة..........

تحياتي ........... :D

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...