Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تكريم المخرج أحمد المقلة في عيون زملائه الفنانين


محمد الحلو

Recommended Posts

السلام عليكم

 

29200812011103.jpg

 

كرم ملتقى المنتجين العرب قبل أيام بمقر جامعة الدول العربية مخرجنا القدير أحمد يعقوب المقلة مع كوكبة من المبدعين والفنانين العرب، وذلك لإدراج مسلسل “حكم البشر” الذي أخرجه المقلة ضمن القائمة الذهبية للدراما العربية التي تم إنتاجها في الفترة من 1958 ولغاية 2008. وحصل المقلة أيضا قبل عدة أيام على المركز الأول خليجيا والخامس عربيا من خلال استفتاء قناة روتانا.

كيف لا... والمقلة مخرج بارع وعبقري قدم العديد من الروائع الدرامية في منطقة الخليج، وانفرد عن معظم معاصريه من مخرجين بأسلوب يتميز بالثراء والوعي الكبير للعمل الفني، وساهم بإبداعه وبأسلوبه المبهر في دفع عجلة الدراما خطى واسعة إلى الأمام وساعد على تطويرها وتقدمها.

إن هذا التكريم الذي حظي به المقلة لهو تكريم للبحرين وللفنان البحريني بالدرجة الأولى. فدخول اسم المقلة ضمن قائمة أفضل مخرجين عرب قدموا أعمالا خالدة منذ العام 1958 ولغاية اليوم، فهذا يعني دخول اسم مملكة البحرين سجلات التاريخ الفني للدراما العربية، متمثلة باسم ابنها البار أحمد يعقوب المقلة.

 

 

 

في هذا الاستطلاع، نرصد آراء الوسط الفني في المملكة حول تكريم زميلهم المخرج أحمد يعقوب المقلة...

 

“ تكريم لكل الفنانين”

 

توأم المخرج المقلة الذي شاركه في معظم أعماله مدير التصوير عبد الرحمن الملا يقول:

إن حصول أخي أحمد المقلة على هذا التكريم أعتبره تكريما لي شخصيا والى كل فنان بحريني. لقد أطلقنا على المقلة بعد حصوله على هذا التكريم لقب “المخرج العربي” لأنه تعدى وخرج من إطار المحلية، ووصل إلى العربية وبكل جدارة. فمبروك لنا في البحرين هذا التكريم.

 

“الجائزة والتكريم فخر للبحرين”

 

بدوره أكد صاحب المركز الفرنسي الفنان علي العرادي أن تكريم احمد المقلة في هذا المحفل الكبير يعتبر فخرا لأبناء البحرين والى كل الفنانين في المملكة. وان من تابع مسيرة مخرجنا المقلة منذ البدايات كان يلاحظ انه كان يسير على خطى ثابتة، وكان صديقا للإبداع والتميز في كل عمل يتصدى له. ومن الطبيعي أن ينال هذا التكريم اليوم وهذا الكلام ينطبق على كل مبدع وفي سائر الفنون.

 

“ مخرج فذ وصاحب إبداع”

 

الفنان الشاب عصام ناصر قال: نبارك جميعا حصول مخرجنا أحمد يعقوب المقلة على هذه الجائزة، التي تعتبر من وجهة نظري تكريما لمشواره الحافل بالأعمال الجميلة والرائعة. فالمقلة مخرج له أفضال على معظم فناني المملكة، وساهم بشكل كبير في تطوير أدائهم.

 

“ تعلمنا منه الكثير”

 

الفنان أحمد مبارك قال إن الوسط الفني في البحرين سعيد جدا بلا شك بهذا التكريم لمخرج أعطى الكثير إلى الفن في البحرين. وأنا شخصيا تعلمت من المقلة الكثير وكان نعم الأخ ونعم الموجه. وتكريمه هو تكريم لنا كفنانين... “ويستاهل”...

 

“ تتويج لمسيرته الفنية الحافلة”

 

ولم يتردد الفنان علي الغرير في تهنئة المخرج أحمد يعقوب المقلة، مؤكدا أن المقلة يعتبر بحق من أبرع مخرجي الخليج، وحصوله على التكريم والجائزة من ملتقى المنتجين العرب هو تتويج لمسيرته الفنية والإخراجية الحافلة بالعديد من الأعمال الناجحة...

 

“ أعمالة ناجحة وممتعة”

 

أما الفنان يوسف بوهلول فقد قال... أبارك لأخي المخرج أحمد يعقوب المقلة على هذه الجائزة. وتكريمه هو تكريم لكل الفنانين، وبالأخص نحن جيل التسعينات الذين اشتغلنا معه مختلف الأعمال التراثية التي لا تزال خالدة في أذهان المشاهدين، كالبيت العود، وفرجان لوول، وحزاوي الدار، وملفى الأياويد وغيرها.

أحمد المقلة مخرج مبدع وتكريمه هو تكريم لمرحلة مهمة من تاريخ الدراما البحرينية ،وكل عمل يقدمه هذا المخرج العزيز يعتبر ناجحا بكل المقاييس.

والوقوف معه في أي عمل ممتع للغاية. فمبروك وألف مبروك على هذا الإنجاز.

“ يستحق أكثر”

المقلة يستحق أكبر من هذا التكريم... أجل... كلمات قالها المخرج ياسر ناصر الذي بارك للمقلة هذا الإنجاز المحسوب على الوسط الفني في البحرين. متمنياً كل التوفيق والنجاح لمخرجنا الجميل أحمد المقلة.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...