Jump to content
منتدى البحرين اليوم

شباب وشابات الي يبي بحث يقولي


Mamadi

Recommended Posts

  • Replies 98
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

وّا ماعليك امر بغيت تقريرين غير القبلي لي

 

آنا باحط لك 7 مواضيع وانت اختار لي اثنين منهم وطلعهم

1/ الطحالب وأنواعها واهميتها من الناحية الحيوية والاقتصادية

2/ حماية البيئة البحرية في مياه البحرين

3/ أهمية المحافظة على نبات البنسيا(القرم)

4/ حماية بيئات محار الؤلؤ في مياه البحرين

5/ الطرق الحديثة لتكوين مستعمرات المرجانية الاصطناعية

6/ أهمية الأسماك كمصدر غذائي في البحرين

7/ أهمية الطحالب كمصدر للبروتين الغذائي

 

وانت سو اثنين منهم

واكون لك شاركة

تحياتي

Link to comment
Share on other sites

><>< قانون العمل في القطاع الأهلي ><><

 

 

المقدمة:

تفضل صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد المعظم، فأصدر المرسوم بقانون رقم (23) لسنة 1976 بإصدار قانون العمل في القطاع الأهلي، لتنظيم علاقات العمل بين أصحاب الأعمال و العمال على نحو يحقق استقرارا العمالة وزيادة الإنتاجية وتوفير ظروف العمل الملائمة وشروطه العادلة. ويعتبر قانون العمل في القطاع الأهلي وكافة القوانين الأخرى المرتبطة بأحكامه، أحد الإنجازات البارزة التي حققتها حكومة دولة البحرين برئاسة سمو الشيخ خليفة بن سلمـان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، والتي أكدت من خلالها حرصها على مـراعاة التوازن بين الأسس الاقتصادية وقواعد العدالة الاجتماعية في تنظيم العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال. ولكم بعض من القوانين والأنظمة المتعلقة في قانون العمل في القطاع الأهلي.

العرض:

في العقد: عقد العمل هو عقد بين صاحب عمل وعامل يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب عمل وإشرافه مقابل أجر، ويتضمن شروط العمل المتفق عليها بينهما وذلك لمدة محددة أو غير محددة أو من أجل القيام بعمل معين. يكون عقد العمل ثابتا بالكتابة بصرف النظر عن جنسية العامل ويحرر العقد من نسختين تسلم إحداهما للعامل والأخرى لصاحب العمل فإذا لم يوجد عقد مكتوب جاز إثبات كافة شروطه بجميع طرق الإثبات القانونية. تحرر جميع العقود باللغة العربية وكذلك المراسلات والتعميمات والنشرات واللوائح التي يصدرها صاحب العمل لعماله ويجوز إضافة ترجمة لها بإحدى اللغات الأخرى مع اعتبار النص العربي هو النص القانوني المعتمد عند وقوع أي خلاف. إذا تضمن عقد العمل تعيين العامل تحت شرط التجربة وجب ألا تزيد فترة التجربة على ثلاثة أشهر ولا يجوز إثبات شرط التجربة أو مدته إلا بإدراجه في عقد العمل أو بإقرار كتابي من العامل ومع ذلك يجوز تعيين العامل تحت شرط التجربة لمدة لا تزيد على ستة أشهر في المهن التي يصدر بتحديدها قرار من وزير العمل والشئون الاجتماعية ويجوز لأي من الطرفين إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة إذا تبين له عدم ملاءمة الاستمرار في التعاقد بعد إشعار الطرف الآخر ليوم واحد ولا يجـوز تعيين العامل تحت شرط التجربة أكثر من مرة واحدة عند صاحب عمل واحد. في حالتي إبطال عقد العمل وبطلانه طبقا لأحكام قانون العقود لعام 1969 والقواعد العامة المعمول بها يعاد المتعاقدان إلى الحالة التي كانا عليها قبل العقد إذا لم يكن قد بدئ في تنفيذه وإلا التزم المتعاقدان بتنفيذ أحكام هذا القانون ما لم تكن هذه الأحكام تستلزم بطبيعتها صحة عقد العمل ويجوز الحكم للعامل بتعويض معادل للعمـل الذي قام به ما لم يكن العمل موضوع العقد مخالفا للنظام العام أو الآداب. لا يجوز لصاحب عمل يستخدم عمالا أجانب أن يمنحهم أجورا ومكافآت تزيد على ما يعطيه العمال البحرينيين عندما تتساوى كفاءاتهم ومقدرتهم الفنية ومؤهلاتهم العلمية إلا في الحدود التي تقتضيها الحاجة إلى اجتذاب العمال الأجانب يجب على العامل وهي:

1. أن يؤدي العمل بنفسه وأن يبذل في تأديته من العناية ما يبذله الشخص المعتاد.

2. أن يأتمر بأوامر صاحب العمل الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه أو العمل الذي يدخل في وظيفة العامل إذا لم يكن في هذه الأوامر ما يخالف العقد أو القانون أو الآداب ولم يكن في إطاعتها ما يعرضه للخطر.

3. أن يحرص على وسائل الإنتاج الموضوعة تحت تصرفه وأن يقوم بجميع الإجراءات الضرورية لحفظها وصيانتها.

4. أن يحتفظ بأسرار العمل الصناعية والتجارية والزراعية حتى بعد انتهاء العقد.

5. أن يعيد عند انتهاء العقد ما يكون تحت تصرفه من أدوات أو مواد غير مستهلكة.

في الأجور: الأجر هو كل ما يعطى للعامل مقابل عمله بموجب عقد عمل مكتوب أو غير مكتوب مهما كان نوع الأجر سواء كان نقدا أو عينا مضافا إليه جميع الزيادات والعلاوات أيا كان نوعها -إن وجدت- وعلى الأخص ما يلي:

1. العمالة التي تعطى للمندوبين الجوابين والممثلين التجاريين.

2. الامتيازات العينية.

3. الزيادات والعلاوات التي تصرف لهم بسبب غلاء المعيشة أو أعباء العائلة.

4. كل منحة تعطى للعامل علاوة على الأجر وما يصرف له جزاء أمانته أو كفاءته وما شـابه ذلك إذا كانت هذه المبالغ مقررة في عقود العمل أو الأنظمة الأساسية للمنشآت أو جرى العرف بمنحها حتى أصبح العمال يعتبرونها جزءا من الأجر ولا يلحق بالأجر ما يعطى على سبيل الإكرامية إلا إذا جرى العرف بدفعها وكانت لها قواعد تسمح بضبطها.

يجوز تقدير الأجور بالساعة أو باليوم أو بالأسبوع أو بالشهر أو بالقطعة أو بالإنتاج ولا يعتبر أن الأجر بالقطعة أو بالإنتاج إلا إذا أتفق على ذلك صراحة في عقد العمل وتـؤدى الأجور في أحد أيام العمل وفي مكانه بالعملة القانونية المتداولة مع مراعاة الأحكام الآتية:

1. العمال المعينون بأجر شهري تؤدي أجورهم مرة على الأقل كل شهر.

2. العمال المعينون بالساعة أو بأجر أسبوعي أو بالقطعة أو بالإنتاج تؤدي أجورهم مرة على الأقل كل أسبوعين.

3. لا يجـوز لصاحب العمل أن ينقل عاملا بالأجر الشهري إلى فئة "المساومة" أو بالأجر الأسبوعي أو القطعة أو الإنتاج بغير موافقته على ذلك ومع عدم الإخلال بحقوقه السابقة على النقل.

لا يجوز لصاحب العمل أن يقتطع من أجر العامل أكثر من 10% وفاء لما يكون قد اقرضه من مال أثناء سريان العقد، ولا أن يتقاضى عن هذه القروض أية فائدة. ويسري هذا الحكم على الأجور المدفوعة مقدما ويجوز بالنسبة لقروض بناء المساكن زيادة نسبة الاقتطاع بما لا يزيد على 25% من الأجر على أن يسبق تقديم القرض إقرار العامل كتابة بموافقته على إجراء الاقتطاع من أجره في حدود هذه النسبة ولصاحب العمل إضافة مبلغ إجمالي إلى قيمة القرض الممنوح للعامل وذلك لتغطية المصاريف الإدارية وإذا ترك العامل عمله قبل سداد القرض المستحق عليه كان لصاحب العمل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بما فيها إجراء المقاصة بين ما اقترضه العامل وبين ما هو مستحق له من مبالغ لدى صاحب العمل إذا تسبب عامل في فقد أو إتلاف أو تدمير مهمات أو آلات أو منتجات تملكها المنشأة أو كانت في عهدتها أو كان ذلك ناشئا عن خطأ من العامل، وجب أن يتحمل المبلغ اللازم نظير ذلك وللمنشأة أن تبدأ باقتطاع المبلغ المذكور من أجر العامل على ألا يزيد ما يقتطع لهذا الغرض على أجر خمسة أيام من كل شهر ويجوز للعامل أن يتظلم من تقدير المنشأة أمام المحكمة الكبرى المدنية خلال شهر واحد من تاريخ علم العامل بالتقدير. فإذا لم يقض للمنشأة بالمبلغ الذي قدرته أو قضى لها بأقل منه وجب عليها رد ما اقتطع بدون وجه حق خلال سبعة أيام من تاريخ صدور الحكم نهائيا ولا يجوز للمنشأة أن تستوفى حقها وفقا لحكم هذه المادة بطريق الاقتطاع إذا تجاوزت قيمة ما تسبب العامل في إتلافه قيمة أجر شهرين.

في ساعات العمل والإجازات: يجوز تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات يوميا أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع إلا في الحالات المنصوص عليها في هذا القانون. كما لا يجوز تشغيل العامل في شهر رمضان أكثر من ست ساعات يوميا أو 36 ساعة في الأسبوع وذلك فيما عدا الحالات المنصوص عليها في هذا القانون. ولا يجوز تشغيل العامل أكثر من ست ساعات متتالية دون أن يعقبها فترة راحة أو تناول الطعام لا تقل عن نصف ساعة ولا تحسب فترات الراحة ضمن ساعات العمل. ولوزير العمل والشئون الاجتماعية أن يحدد بقرا ر يصدره الحالات أو الأعمال التي يتحتم - لأسباب فينة أو لظروف التشغيل - استمرار العمل فيها دون فترة راحة مع التزام صاحب العمل بالتصريح للعمال بتناول المشروبات أو الأطعمة الخفيفة أو بالراحة بطريقة تنظمها إدارة المنشاة أثناء العمل. ويجب تنظـيم ساعات العمل وفترات الراحة بحيث لا يتواجد العامل في مكان العمـل أكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم الواحد محسوبة من وقت دخول مكان العمل والانصراف عنه. ويستثنى من حكم الفقرة السابقة العمال المشتغلون في أعمال متقطعة بطبيعتها والتي يحددها وزير العمل والشئون الاجتماعية بقرار منه. ولـوزير العمل والشئون الاجتماعية أن يصدر قرارا بتحديد قواعد خاصة لساعات العمل اليومية في بعض المهن أو بعض فئات من العمال إذا تطلبت ذلك ظروف العمل وطبيعته. يعتبر يوم الجمعة يوم راحة، بأجر كامل ويجوز لصاحب العمل أن يستبدل هذا اليوم لبعض عماله أي يوم من أيام الأسبوع على ألا تزيد أيام العمل في الأسبوع على ستة أيام. ولصاحب العمل منح العامل راحة أسبوعية بأجر كامل لمدة تزيد على 24 ساعة متتالية على ألا تزيد ساعات العمل في الأسبوع على 48 ساعة. ولصـاحب العمل تشغيل العامل في يوم راحته الأسبوعية إذا اقتضت ظروف العمل ذلك بأجر إضافي يعادل 150% من أجره العادي أو يمنحه أياما أخرى لراحته. ولا يجوز تشغيل العامل يوم الراحة الأسبوعية أكثر من مرتين متتاليتين إلا بموافقته على ذلك.

في التعويض عن إصابات العمل: على أصحاب الأعمال والعاملين لديهم إلى حين أن تطبق في شأنهم أحكام تأمين إصابات العمل الواردة في قانون التأمين الاجتماعي. إذا أصيب العامل في حادث أثناء العمل أو بسببه، فعلى صاحب العمل إبلاغ الحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقوعه إلى:

1. مركز الشرطة الواقع في دائرة اختصاصه مكان الإصابة.

2. وزارة العمل والشئون الاجتماعية.

3. وزارة الصحة.

ويجوز أن يقوم العامل بهذا البلاغ إذا سمحت حالته بذلك..

وعلى مركز الشرطة المختص أو الجهات الأخرى المختصة بالتحقيق أن تجري تحقيقا في كل بلاغ يقدم إليها، ويبين في هذا التحقيق على الأخص ظروف الحادث وأقوال الشهود وما إذا كان الحادث نتيجة عمد أو سوء سلوك فاحش ومقصود. وعلى هذه الجهات إبلاغ وزارة العمل والشئون الاجتماعية فور الانتهاء من تحقيقـها بصورة طبق الأصل، وللوزارة أن تطلب استكمال التحقيق إذا رأت محلا لذلك. للعامـل المصاب أن يتقدم خلال يومين من تاريخ إخطاره بانتهاء العلاج أو بتاريخ العـودة للعمل أو بعدم إصابة بمرض مهني، وفي خلال أسبوعين من تاريخ إخطاره بعدم ثبوت العجز أو بتقدير نسبته - بطلب إعادة النظر في ذلك، ويحال الطلب إلى لجنة تحكيم طبي استئنافية ويكون قرارها نهائيا. ويصدر وزير الصحة بالاتفاق مع وزير العمل والشئون الاجتماعية قرارا بتنظيم إجـراءات وبيانات طلب إعادة النظر والمستندات الواجب إرفاقها بالطلب وبتشكيل لجنة التحكيم الطبي وإجراءات ونظام العمل فيها. للعـامل إذا أصيب في حادث أثناء العمل أو بسببه أو للمستحقين عنه من بعده الحق في التعويض عن الإصابة بحسب الجدول الصادر بقرار من وزير العمل والشئون الاجتماعية تطبيقا لهذه المادة، على ألا يستحق التعويض إذا ثبت من التحقيق:

أ: أن العامل تعمد إصابة نفسه.

ب: إذا حدثت الإصابة بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب العامل ويدخل في ذلك كل فعل يأتيه المصاب تحت تأثير الخمر أو المخدرات.

هذا إذا لم ينشأ عن الإصابة وفاة العامل أو تخلف عجز مستديم تزيد نسبته عن 25% من العجز الكلي.

الخاتمة:

وفي الختام أرجو أن ينال هذا التقرير حسن إعجابكم, وأن تستفيدوا من كل ما قدمته لكم من معلومات تختص في قانون العمل في القطاع الأهلي.

 

المصدر:

http://www.bah-molsa.com/arabic/bab7.htm

 

Link to comment
Share on other sites

سلااااام

 

 

انا ابي تقرير عن الكيمياء الطبيعية اذا ما عليكم امرر

 

كيم 314

 

و مشكورييين

الكيمياء النووية

 

 

 

 

* مكونات العناصر:

 

تتكون العناصر ( الحديد ، النحاس ، الألومنيوم ، ....... الخ ) من وحدات صغيرة جداً تسمى بالذرات . حيث أن ذرات كل عنصر تختلف عن ذرات العناصر الأخرى .

 

* مكونات الذرة:

 

يمكن أن نقول أن الذرة تتكون من جسيم مركزي صغير الحجم يسمى بالنواة ، ويدور حوله مجموعة من الإلكترونات والتي تدور في مدارات ( مسارات ) محددة يبلغ نصف قطرها حوالي 10-8 سم . علماً أن نصف قطر النواة يبلغ 10-13 سم تقريبا

 

* مكونات النواة :

 

تتكون النواة ( بشكل مبسط ) من جسيمات تسمى البروتونات والنيوترونات

 

• البروتون :

 

هو جسيم يحمل شحنة موجبة مساوية لشحنة الإلكترون في المقدار . وكتلة البروتون تساوي وحدة كتلة ذرية ( a.m.u ) حيث

 

و . ك . ذ = 67 * 10-24 جم تقريبا

 

• النيوترون :

 

هو جسيم متعادل الشحنة ( لا يحمل شحنة ) . وكتلته تساوي كتلة البروتون ( تقريباً ) وهو يتكون من اتحاد بين بروتون وإلكترون ، علماً أن النيوترون إذا خرج خارج النواة فإنه يعيش في المتوسط لمدة 12 دقيقة ثم يتفكك بعدها إلى بروتون وإلكترون .

 

والنيترون موجود في نوى كل العناصر ما عدى ذرة الهيدروجين(Z=1 ، A=1)

 

• الإلكترون :

 

هو جسيم له شحنة كهربائية سالبة تساوي شحنة البروتون في المقدار وله كتلة صغيرة جداً تساوي 9.11 * 10-28 جم أي أنها أصغر من كتلة البروتون بحوالي 1840 مرة ، وهي في حالة حركة دائمة وسريعة حول النواة ولا يمكن تحديد موقعه في الذرة بصورة دقيقة .

 

* مدارات الإلكترون حول النواة:

 

تدور الإلكترونات حول نواة الذرة بسرعة في مدارات ( orbits ) مختلفة ، وكل مدار يتسع لعدد معين من الإلكترونات ، فمثلاً المدار الأول ( K ) ويسمى بالقشرة ( وهو أقرب المدارات للنواة ) يتسع لإلكترونين فقط . والمدار الثاني ( L ) يتسع لثمانية إلكترونات والثالث ( M ) يتسع لـ 18 إلكترون ، والرابع يتسع لـ 32 إلكترون ، وهكذا . ويمكن معرفة عدد الإلكترونات في كل مدار عن طريق القانون التالي :

 

عدد الإلكترونات في المدار رقم (ن) = 2 ن2

 

مثال : المدار الأول ( ن = 1 ) = 2 * 21 = 2 إلكترون

 

المدار الثاني ( ن = 2 ) = 2 * 22 = 8 إلكترون

 

* العدد الكتلي (A) والعدد الذري (Z):

 

• العدد الكتلي للذرة هو عبارة عن مجموع النيوترونات والبروتونات الموجودة في نواة الذرة . فمثلاً ذرة الهيليوم تحتوي نواتها على بروتونين ونيترونين فيكون العدد الكتلي للهيدروجين = 2 + 2 = 4

 

ملحوظة : بما أن كتلة البروتون = كتلة النيترون تقريباً = a.m.u وكتلة الإلكترون صغيرة جداً (مهملة) إذاً يمكن أن نقول بأن كتلة الذرة بوحدة a.m.u للهيلوم = 4 a.m.u . ويمكن تطبيق ذلك على سائر العناصر

 

• العدد الذري : هو عبارة عن عدد البروتونات فقط الموجودة داخل النواة فمثلاً العدد الذري (Z) للهيليوم = 2

 

المصدر:

http://www.**********9.com/filez/1059/kemya2-nowaweyah.zip

 

Edited by بنت زاير
Link to comment
Share on other sites

أبي بحث عن عمك 212

وقانون التجاري

لثاني ثانوي

أرجوووووووووكم

ضروري

لتاريخ 31/10

القانون التجاري

 

يقصد بالقانون التجاري مجموعة القواعد القانونية التي تنظم النشاط التجاري في المجتمع فالقانون المدني ينظم علاقات الأفراد المالية، أما القانون التجاري فينظم العلاقات التجارية والأحكام الخاصة بالتجار.

 

الأحكام التي تحقق السرعة في المعاملات التجارية:

• حرية الإثبات في المواد التجارية:تقضي أحكام القانون المدني" أنه في غير المواد التجارية إذا كان التصرف القانوني تزيد قيمته على جنيهاً أو كان غير محدد القيمة فلا تجوز البينة في إثبات وجوده وانقضائه ما لم يوجد اتفاق أو نص يقضي بغير ذلك" أي إنه لابد من الإثبات بالكتابة إذا زادت قيمة الدين على عرين جنيهاً أو كان غير محدد ولا يقبل الإثبات بشهادة الشهود.

 

• الأجل: يجوز للقاضي في الديون المدنية أن يمنح المدين أجلاً جديداً للوفاء إذا رأى أن ظروف المدين تستدعي ذلك ولم يلحق الدائن من ذلك ضرر جسيم.

 

• حوالة الحق:في القانون المدني لا تنفذ في مواجهة المدين ولا في مواجهة الغير إلا إذا قبلها المدين أو أعلن بها. أما في الأوراق التجارية فيتم تداولها بمجرد التظهير دون حاجة إلى موافقة المسحوب عليه أو إخطاره بما يحقق سرعة المعاملات.

 

الأحكام التي تحقق الثقة والائتمان:

تضمن القانون التجاري كثيرا ًمن القواعد التي تهدف إلى تحقيق الثقة والائتمان :

1. التضامن بين المدينين: القاعدة في القانون المدني أنه لا تضامن بين المدينين إلا إذا وجد نص أو اتفاق يقضي بذلك.

 

ولكن لما كان التضامن بين المدينين بقوي ثقة الدائن ويشجعه على منع الائتمان لمدينه، فقد جري العرف على افتراض التضامن بين المدينين في دين تجاري دون حاجة إلى نص أو اتفاق يقضي بذلك.

 

2. نظام الإفلاس : وضع القانون التجاري جزاءا ًقاسيا للتاجر الذي يتوقف عن دفع ديونه التجارية في مواعيدها، فقضي بشهر إفلاس التاجر في هذه الحالة . ويترتب على شهر إفلاس التاجر نتائج خطيرة ، ففضلاً عن تلويث سمعته التجارية تغل يده عن إدارة أمواله ،ويقوم وكبل الدائنين بإدارة هذه الأموال وتصفيتها.

 

 

العرف والعادات التجارية:

العرف :هو اتباع الناس قاعدة معينة في معاملاتهم فترة من الزمن حتى يرسخ في أذهانهم ويتولد لديهم الشعور بضرورة احترام هذه القاعدة وإلزامها لهم. وللعرف في المسائل التجارية أهمية خاصة إذ أن الغالبية العظمى لقواعد القانون التجاري نشأت كعادات مرعية بين التجار قبل أن تصير نصوصاً مكتوبة.

 

أمثلة لبعض قواعد العرف التجاري:

• يقضي العرف التجاري بتضامن المدينين في دين تجاري وذلك بدون حاجة إلى نص قانوني أو اتفاق يقضي بذلك.

 

• يقضي العرف التجاري بإلزام المتعاقد بتخفيض الثمن وذلك في حالة عدم مطابقة البضاعة للمواصفات المتفق عليها وذلك بدلاً من فسخ العقد.

 

• يقضي العرف التجاري بأنه يجوز أعذار المدين في المواد التجارية بمجرد خطاب موصى عليه في حين تقضي قواعد القانون المدني بأن الأعذار يكون بورقة من أوراق المحضرين.

 

• تقضي قواعد العرف التجاري في الحساب الجاري بجواز تجميد الفوائد لمدة تقل عن سنة.

والرجاء الي ياخده يكتب اسم المدرسة وخصوصا البنات علشان مايصير ثنتين نفس الشي والثنتين يصيرون صفر

 

عمك 212

أفكار لتحسين نوعية خدمة الزوار " الزبائن "

 

 

1.حاول معرفة اسم الزبون صاحب الشكوى، واستخدام هذا الاسم اثناء محادثتك معه.

2.اعطه اسمك انت ايضاً، واظهر له روح المسؤلية .

3.ان لم تكن تملك سلطة لمعالجة الشكوى المعروضة، فحولها الى الموظف المختص، ولاتنس ان تعطي الزبون اسم هذا الموظف ورتبته الوظيفية، ورقم هاتفه، وحاول ان تطلع الموظف المختص، اذا امكن، على موضوع الشكوى.

4.استمع للزبون وحاول فهم مشكلته، ولاتقاطعه اثناء الحديث، الا اذا كانت هنا لك اسباب جدية وجازمة تدعوك الى هذه المقاطعة.

5.اعتذر الى الزبون اذا كانت شكواه محقة.

6.اعرض عليه البدائل، ولا تحاول ان تفرض عليه الحل الذي تراه انت ملأئماً، ولايراه هو كذلك.

7.مارس صلاحياتك لكي تأخذ الشكوى مجراها، ثم لكي تقترن بالحل الذي حظي بموافقة الزبون عليه.

8.حاول ان تنتقل بالزبون الصعب المراس من المكان العام الى مكان خاص اكثر هدوءاً.

9.عالج جميع الشكاوى بسرعة، وبروح المجاملة.

من هنا تظهر بوضوح اهمية نوعية الخدمة التى تقدمها المؤسسسة للزبان والتى تؤثر سلباً أو إيجابياً في كسب رضاهم واستقطابهم.

 

 

1.الوفاء بالوعود والالتزمات تجاه الزبائن وذلك باتباع ما يلي:

- التأكد من القدرة على الوفاء بأي وعد قبل الإلتزام به مع الزبون والعمل على تنفيذ أي التزام معه في الوقت المحدد.

 

- تحديد التاريخ المتوقع للإنجاز عنصر مهم جداً، وعدم الالتزام بتاريخ محدد يزعج الزبون، لذا تجنب الإخلال باتفاق تم بينك وبينه على تاريخ محدد.

 

- اذا وعدت احد زبائنك بالاتصال به لاحقاً، افعل ذلك ولا تهمله لأن الزبون قد لا يغفر ذلك ابداً.

 

2. الإصغاء الى الزبائن وجمع ملاحظاتهم واقتراحاتهم من خلال القيام بما يلي:

 

- إعطاء الزبون الفرصة لإبداء رأيه في الخدمات التي تقدمها المؤسسة وتوجيه اسئلة تقييمية حول هذه الخدمات والتي من خلالها يتمكن الزبون من الإعلان عن رضاه عنها او رفضه لها.

 

- التصال الشخصي بالزبون والاستفسار عن ملاحظاته ومقترحاته، فبعض الزبائن يترددون في إعلان شكاواهم او التعبير عن تذمرهم مباشرة. لهذا لا بد من التوجه اليهم ، وبعد الاستماع لهم حلل اسباب الشكاوى والملاحظات التي يبديها الزبائن: هل هي الخدمة بحد ذاتها ام الاجهزة ام ااسلوب التعامل ام غيرها من الاسباب؟!

 

- في حالة ايجاد الحلول او اية تعديلات تم اجراؤها لتلافي اسباب التذمر والشكوى أعلم الزبون بذلك.

3.كن دائماً مستعداً للرد عليهم:

يتوقع الزبائن ان تكون دائماً مستعداً لخدمتهم والرد عليهم وان تسعى انت اليهم وليس العكس . فالزبون يتضايق وينزعج جداً:

 

- عندما يرن جرس الهاتف طويلاً قبل ان يرد عليه أحد في المؤسسة، لذلك يجب اعطاء التعليمات الدقيقة والصارمة بهذا الموضوع منعاً لحدوث مثل هذا الامر، ويجب التشدد في وضع التعليمات الحازمة للحيلولة دون ‘بقاء الزبون منتظراً على الخط لإيصاله بالشخص الذي يطلب الحديث معه او بمن ينوب عنه.

 

-عند تكرار الاتصال بالمؤسسة والسؤال عن شخص ما لطلب خدمة معينة، ويكون الجواب في كل مرة ان الشخص المطلوب غير موجود.

 

4. قدم المعلومات واضحة للزبائن:

المفاجآت غير السارة مثل رفض طلب معين، او عدم التجاوب مع سعر خدمة معينة هي اكثر ما يخشاه الزبون، لذا يجب تقديم المعلومات له بحد اقصى من الشرح والتفسير وبشكل صادق وواضح.

 

5. حاول تقديم ما يؤمن الراحة لهم:

يتطلع الزبون دائماص الى الخدمة قبل وأثناء وبعد تأدية هذه الخدمات له، والمطلوب دائماً تقديم كل ما من شأنه توفير الراحة له، وتلافي كل ما يؤدي الى إزعاجه. فالزبون دائماً يتوقع ان يجد الحلول وليس المشاكل.

 

6. الاعداد لزيارة بشكل يؤدي الى نجاحها وذلك من خلال استغلال الوقت بالشكل الصحيح بحيث يضمن الموظف المعني القبام بأكبر عدد من الزيارات والمتابعات للزبائن.

 

7. معرفة خدمات المؤسسة من قبل الموظف الزائر بشكل جيد، حتى يتمكن من مزاوجة هذه المعرفة مع احتياجات الزبائن.

 

8. تقدير ذكاء ومهارة وخبرة الزبون المحتمل.

 

الزبون الحالي :

لكن، وضمن هذا الستعراض لآليات استعادة الزبائن السابقين او استقطاب زبائن جدد، من المفيد الاشارة الى ان الاحتفاظ بزبون حالي اقل تكلفة من استقطاب خمسة زبائن جدد... ذلك ان معرفة احتياجات هذا الزبون اصبحت واضحة للمؤسسة وهي في نفس الوقت ثابتة نسبياً واقل تكلفة واسرع تنفيذاً :

 

1) ان الزبائن الحاليين الذين يتعاملون مع المؤسسة غالباً ما يرشدون زبائن جدداً للتعامل معها، خاصة اذا كانت الخدمة المقدمة لهم في مستوى طموحهم، وتتناسب مع وعيهم بأهمية الخدمة المقدمة لهم.

 

2) ولعل بلاشارة الى اهمية المحافظة على الزبائن الحاليين فترة طويلة وخدمتهم بتلبية كافة رغباتهم واحتياجاتهم، وهو من باب التذكير بأحد اقوى عناصر المنافسة مع المصاريف الأخرى، لأن هؤلاء الزبائن هم سلاح لا بد من صيانته باستمرار للمحافظة عليه دائماً في ظل الظروف المتغيرة والطارئة.

 

2) وفي جميع الاحوال فعلاقات المؤسسة نشاط متحرك لا يقف عند حد... وهذه العلاقات تتطلب دائماً الى جانب المحافظة على الزبائن الحاليين استقطاب زبائن جدد جيدين، واستعادة نشاط زبائن سابقين، ورفع مستوى الخدمة المقدمة، وتطوير الخدمات القائمة، والاهتمام بشكاوى الزبائن وملاحظاتهم، والاتصال الدائم المستمر معهم بما يوفر للمؤسسة معرفة انطباعات الزبائن عن خدماتهم المقدمة، ويعطيها الامكانية للمنافسة الايجابية التي تجعاهل في المقدمة دائماً .

 

 

الشكاوى ونتائج الاداء:

 

وبهذه المناسبة يجب التأكد على ان الشكاوى والاقتراحات التي يطرحها الزبائن ليس لها مساس بالموظف ودوره، وانما هي وسيلة اخرى يتعرف من خلالها على نتائج ادائه. مساعدة في هذا المجال:

 

التأكد من فهم الجميع الموظفين لطبيعة ادوارهم في معالجة الشكاوى، وتدريبهم على كيفية حلها كل حسب صلاحياته، والطلب اليهم تمرير الشكاوى وحلولهم لها " ان تمت " أولاً بأول الى المؤولين في المؤسسة.

عند حل مشكلة ما من قبل موظف معين... فليعمم هذا الحل على الجميع، وليكن السؤال : " ماذا تعلمنا من هذه المشكلة؟ " ان استخدام صيغة الجمع ينمي شعور الموظفين بأنهم يعلمون ضمن فريق موحد متعاضد ومتكاتف.

تخصيص اجتماع اسبوعي او شهري لمناقشة مشاكل الزبائن على ان يشارك فيه جميع العاملين، حيث يدور الحوار حول اسباب تلك المشاكل، ومدى عمقها، والبدائل المتاحة لحلها... ومن المهم ان يتم تشجيع الموظفين على اقتراح الحلول... انها فرصة لتدريبهم على أساليب التحليل العلمي ... واتخاذ القرارات.

الطلب من الوظفين وضع الحلول التي اشاروا اليها بخصوص شكاوى وملاحظات الزبائن موضع التطبيق مباشرة اذا كانت مناسبة وعلمية.

تذكير الموظفين بالمشكلات التي لها طابع الدوران او الاستمرارية، او تلك التي تختفي ثم تعود وهكذا... مع الاشارة الى الحلول التي وضعت لها في حينه ... حتى يعتاد الموظفين على حلها مباشرة او استنباط حلول متشابهة لتلك التي اعتمدت سابقاً.

 

وفي جميع الاحوال فإن معالجة شكاوى الزبائن هي من المهام الاساسية التي يجب الحرص على متابعتها بأقصى درجات الاهتمام والمسؤلية، من جانب جميع العاملين في المؤسسة، اداريين، ومسؤولين، وموظفين، ذلك لأنها الوسيلة الفضلى للتأكد على مدى الاهتمام بابزبائن، والحرص على الاستماع لوجهات نظرهم بخصوص الخدمات المقدمة شكلاً ومضمونا، حيث تفيد بعض الدراسات ان 10% من الزبائن يدلون بشكاواهم بصراحة وأن 75% يخبرون آخرين عن تجربتهم السيئة في التعامل مع المؤسسة، وان 15% من الزبائن ينسجون من التعامل بصمت، وهذا يشير الى حجم المعلومات الضائعة التي لا يمكن الحصول عليها اذا لم تتح الفرصة للزبائن للافصاح عن شكاواهم، مما قد يؤدي الى تكلفة كبيرة تتحملها المؤسسة لعل في مقدمتها خسارتها للزبائن أنفسهم.

 

وبهذا الخصوص فإن ادارة المؤسسة تعير عادة هذه القضية كل العناية والاهتمام، فتدخل تجربة صناديق الاقتراحات في الفروع والمكاتب، وتعد برنامجاً مناسباً لمتابعة الشكاوى من خلال قسائم خاصة توضع في الصندوق المخصص لذلك، والذي لا يفتح الا من الادارة العامة للمؤسسة، حيث يتم تبويب وتصنيف وترتيب تلك الشكاوى والاقتراحات ، وترسل الى الجهة المعينة سواء أكانت فرعاً ام دائرة ام مسؤولاً لدراستها ومعرفة أسبابها ووضع الحلول المناسبة لتلافي تكرارها. وهذه الصناديق تؤدي دورها بشكل جيد، بحيث تقدم المساهمة التي لا يمكن انكارها في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة وصولاً لخدمة الزبائن بالصورة المناسبة والشكل المطلوب من خلال تقديم خدمة متميزة لهم.

 

 

 

كيف تواجه غضب أحد زبائنك؟

 

كم من زبون يتصل غاضباً معلناً عدم رضاه وشكواه من امور عديدة. بالطبع لا يمكن تجنب او اهمال هذا الزبون، اذا لابد من معرفة كيف نهديء من غضبه وكيف نجري الحوار معه:

1)الاصغاء بعناية للزبون وعدم معارضته وذلك لامتصاص حدة غضبه.

2)إظهار التعاطف مع الزبون، وعدم محاولة تبرير الامور فوراً.

3)تحديد الوقائع ( من هو المعني بالمشكلة ؟ لماذا؟ كيف؟ )

4)اشتراك الزبون في ايجاد الحل.

5)تأكيد الاهتمام بمعالجة الامر ويمكن تحديد تاريخ لذلك، او معالجة الامر فوراً إن أمكن.

6)شكر الزبون على اتصاله، لأنه بذلك يقدم خدمة للمؤسسة تتيح له معرفة مايقع من اخطاء.

7)الاقتراح عليه زيارة المؤسسة ، او القيام بزيارته في موقع عمله.

8)عدم اصدار احكام انفعالية او تهامية بحق المؤسسة او بحق الزملاء بهدف تهدئة فورة هذا الزبون.

9)الطلب من الزبون كتابة تقرير بما جرى وأدى الى غضبه ليكون وثيقة تعود اليها المؤسسسة.

10)استخدام نبرة الصوت الواثقة وعدم التردد في الحديث .

11)تحويل الزبون الى الشخص المعني مباشرة بالموضوع الذي غضب من اجله.

12)البحث دائماً عن نقاط الالتقاء والاتفاق، والتركيز عليها

ما امكن.

13)اضفاء روح الصداقة على الحوار مع هذا الزبون.

14)متابعة شكوى الزبون والاتصال به للتأكد من زوال غضبه

15)الصبر دائماً وفي جميع الظروف.

Link to comment
Share on other sites

مرحبا

 

بغيت بحث عن كمية الحراره ...

 

اساسيات الفيزياء ... توجيهي ...

ما هي درجة الحرارة؟

 

نقول أن الجو حار أو بارد، نعيش في مدى حراري يتراوح ما بين 10 درجات مئوية إلى 30 درجة مئوية. ونعتبره معقولا ومقبولا فإذا زادت درجات الحرارة أو نقصت عن ذلك نحتاج إلى وسائل تساعدنا على الشعور بالوضع الطبيعي فنلبس ثيابا ثقيله للتدفئه أو خفيفه في الحر.

ولكن ماذا نعني بالضبط بدرجات الحرارة ؟

ما هي الحرارة؟

الحرارة نفسها هي شكل من أشكال الطاقة، وهي تحديدا طاقة حركية تحملها جزيئات المادة على شكل اهتزازات. وحركات لهذه الجزيئات وبأشكال مختلفة. فالجزئ المكون من ذرتين يمكنه أن يتحرك بثلاثة كيفيات:

1- إهتزاز تجاذب وتنافر بين الذرتين.

2- حركة دورانيه حول محور معين تدور الذرتان حوله.

3- حركه إنتقاليه للجزئ ككل في الوسط المحيط.

وبذلك فالطاقة التي يختزنها أو يحملها هذا الجزئ تكون أكبر إذا كان متحركا بسرعة كبيرة أو يدور حول محوره أو يهتز بتردد كبير. ويمكننا زيادة هذه الطاقه بالتسخين. ولكن ما معنى التسخين؟

ما معنى التسخين؟

 

عند ما تهتز شحنة كهربائية فإنها تطلق موجة كهرمغناطيسيه يتناسب طول موجتها وبالتالي ترددها مع تردد اهتزاز هذه الشحنة. والعملية العكسية ممكنة كذلك. فالجزئ الذي يتعرض لموجة كهرمغناطيسية بتردد معين (يتوافق مع المدى الذي يمكنه الاهتزاز ضمنه) يمتص طاقة هذه الموجة ويهتز بتردد أكبر مما كان عليه وهنا نقول أن الطاقة التي يحملها هذا الجزيء أصبحت أكبر وهذا ما يعنيه تسخين جزيء واحد. فإذا كنت تتحدث عن طاقة عدد أفوغادرو من الجزيئات (ا مول) أي حوالي 2310 جزيئا فإن عليك جمع الزيادة في طاقة كل جزئ لتحصل على الزيادة الكلية في طاقة هذا المول من الجزيئات. ونقول أن لكل مادة سعة حرارية وأن بعض المواد يمكنها إختزان طاقة حرارية كبيرة في حين أن البعض الآخر لا يمكنه ذلك. ويعود الأمر إلى التردد الذي يهتز به جزيء هذه المادة وإلى طاقة الحركة الدورانيه والإنتقاليه لهذا الجزيء.

ما هي درجة الحرارة؟

نعرف درجة حرارة جزيء بأنها مقياس لمعدل طاقة الحركة الكليه للجزيء وتعطى كالتالي:

 

حيث (K) هي معدل طاقة الحركة الجزئ (T) درجة حرارته بوحدة كلفن (k) ثابت يسمى ثابت بولتزمان.

وباستخدام هذا التعريف نعبر عن السعة الحرارية لمادة بأنها كمية الطاقة التي يمكنها رفع درجة حرارة هذه المادة بمقدار درجة واحدة وهذه الدرجة يمكن أن تكون درجة مئوية أو كلفن كما سيرد لاحقا. إذن فكمية الحرارة التي يمكن أن تحتويها مادة ما يمكن حسابها بأخذ معدل طاقة حركة الجزئ الواحد وضربه في عدد الجزيئات فكلما كان بإمكان الجزئ الواحد أن يختزن طاقة أكثر كلما أصبحت السعة الحرارية للمادة التي تتكون منه أكبر. وعليه نتوقع أن تكون السعة الحرارية للمواد الصلبه بوجه عام أقل من السوائل وهذه بدورها أقل منها للغاز باعتبار حرية الحركة للسائل أكثر منها للصلب وكذلك للغاز أكبر منها للسائل. ونجد مثلا أن السعة الحرارية للفولاذ هي 0.447 وللماء 4.169 وللهيدروجين 14.250 كيلو جول / كلفن.

ونعرف كمية أخرى هي السعة الحرارية للكيلو غرام الواحد من المادة وتسمى الحرارة النوعية. فكمية الحرارة اللازمه لتسخين كيلو غرام واحد من الماء درجة واحده تختلف عن الكمية اللازمه لذلك للنحاس مثلا فنقول أن الحرارة النوعية للماء أكبر منها للنحاس.

درجة مئوية أم كلفن؟

أما مسألة درجة مئويه أو كلفن فقد كان مقياس درجة الحرارة لمدة طويلة مبنيا على تقسيم درجات الحرارة ما بين إنصهار الجليد وغليان الماء إلى مئة درجة سميت مئويه (أو سليسيوس). أما بتعريف درجة الحرارة بدلالة معدل طاقة الحركه فقد حسبت الدرجة التي تكون عندها طاقة حركة الجزيء صفرا فكانت حوالي (-273 درجة مئوية) وسميت هذه درجة الصفر المطلق. وعليه فالصفر المئوي يقابل 273 كلفن فوق الصفر المطلق ويعتبر مقياس الدرجات المطلقه (كلفن) متوافقا مع الحسابات الفيزيائية وينبغي استخدامه للتعويض في كثير من القوانين التي تتضمن درجة الحرارة. والصفر المطلق (-273 درجة مئويه) هو درجة لم يمكن الوصول إليها عمليا حتى الآن.

ويتبادر إلى الذهن سؤال : ما هي درجة حرارة الفضاء؟

فالفراغ المطلق إذا كان لا يحوي أي جزيئات ماديه فلا معنى للحديث عن درجة حرارة للفضاء. لكن الفضاء يحوي قدرا ضئيلا جدا من جزيئات المادة مبعثره في الكيلو متر المكعب الواحد ويحوي كذلك النجوم والكواكب والمجرات. فعند الحديث عن معدل درجة حرارة الفضاء فالمفروض أن تؤخذ الطاقة الكلية بعين الاعتبار وأن يحسب معدل طاقة حركة الجزئ الواحد في المنطقة المعنية وعليه تقدر درجة حرارة الفضاء. وحسب الأرصاد الفلكية والحسابات المتعلقه بها، يقدر معدل درجة حرارة الفضاء بحوالي 3 كفن بينما تقدر درجة حرارة سطح الشمس بحوالي 6000 كلفن.

 

الثيرمومتر ومقياس درجات الحرارة Thermometer and temperature scale

الثيرموميتر هو أداة تستخدم لقياس درجات الحرارة، والثيرمومتر يعمل من خلال تغير احد الخصائص الفيزيائية بتغير درجة الحرارة مثل خاصية تمدد الاجسام مع زيادة درجة الحرارة وتغير الضغط أو مقاومة السلك الكهربي بتغير درجات الحرارة. وفيما يلي نذكر الأنواع المختلفة للثرمومتر

 

Type of thermometer Material Physical property

(1) Liquid thermometer Mercury or Alcohol Change in length

(2) Gas Thermometer Hydrogen Change in pressure

(3) Resistance thermometer Platinum Change in resistance

(4) Thermocouple thermometer Chromel and Alumel Change in electric potintial

(5) Radiation Thermometer Pyrometer Change in radiation colour

(6) Magnetic thermometer Change in susceptibility

من الجدول السابق نجد أنه يمكن تصميم عدة أنواع من مقاييس درجات الحرارة بالاعتماد على تغير الخصائص الفيزيائية بتغير درجة الحرارة. ولعمل ذلك يمكن أن يكون هناك تدريج محدد لقياس درجة الحرارة حيث أن كل خاصية فيزيائية مما سبق تتغير بعلاقة محددة مع تغير درجة الحرارة وبالتالي يكون في النوع الأول من مقياس درجة الحرارة حيث تتمدد مادة الزئبق بزيادة درجة الحرارة أو ازدياد الضغط أو المقاومة بزيادة درجة الحرارة كما في النوعين الثاني والثالث في الجدول أعلاه، ولهذا لابد من إيجاد مقياس أو تدريج يعبر عن درجة الحرارة بغض النظر عن تغير الخاصية الفيزيائية ممن هذه التدريجات المقياس المئوي أو مقياس الفهرنهايت أو المقياس المطلق.

المقياس المئوي Celsius scale

يعتمد هذا التدريج لقياس درجة الحرارة على نقطة تحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية وهي درجة الانصهار وهي درجة الصفر, ونقطة التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وهي درجة الغليان للماء وهي درجة 100.

 

المقياس الفهرنهايتي Fahrenheit scale

يعتمد هذا التدريج لقياس درجة الحرارة على نقطة تحول الماء أيضا ولكن تم اعتبار درجة الانصهار هي درجة 32 بدلاً من الصفر، ودرجة الغليان للماء وهي درجة 212 بدلاً من 100.

ولتوضيح العلاقة بين التدريج المئوي والتدريج الفهرنهايتي استعن بالشكل التالي:

 

 

المقياس المطلق Kelvin scale

مما سبق نجد أن كلا التدريجين اعتمدا على نوع مادة السائل وهو الماء حيث تم اعتبار نقطة الانصهار ونقطة الغليان كأساس للتدريج، وحيث أن هاتين النقطتين تعتمدان على الضغط وعدد من العوامل الأخرى لذا فإننا بحاجة إلى تدريج مطلق لا يعتمد على طبيعة المادة وهذا ما قام به العالم كلفن في تحديد تدريج مطلق لدرجة الحرارة.

قام العالم كلفن باستخدام الصيرمومتر المعتمد على التغير في الضغط Gas thermometer ودرس العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة، وذلك لأكثر من غاز ووجد أن جميع الغازات يقل ضغطها بنقصان درجة الحرارة وأن الضغط يصبح صفر نظرياً (أي عند مد المنحنيات كما في الشكل على استقامتها) عند درجة حرارة وقدرها -273. وقد تم اعتبار هذه الدرجة هي الصفر المطلق وأنها لا تتغير بتغير نوع الغاز وعليه تم معايرة باقي التدريجات الأخرى بالنسبة للصفر المطلق.

 

وعليه فإن العلاقة بين التدريج المئوي والتدريج المطلق هي:

Tc = T-273

 

 

سوري مالي مزاج اليوم احط مقدمة وخاتمه

http://www.geocities.com/awadkt/temp.html

وهذي المصدر

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

ssm18.gifwacko.gifssm18.gifwacko.gif بليز لو سمحتوا بغيت تقرير عن فيز 101 ضروري ضروري عن احد المواضيع التالية :

الاتزان البحراري

الحرارة

حالات المادة

كمية الحرارة

المسعر الحراري

او عن اي موضوع موجود في المقرر

بليززززززززززززززززز ابغيه ضروري اليوم

مع المصادر والمراجع والمقدمة والخاتمة والعرض بليززززززززززززززززززززززز ssm18.gifssm18.gifwacko.gifse7.gif

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...