Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أحمد المقلة: لا تلوموني على شهد والمقارنة بين البحرين والكويت ظالمة


Recommended Posts

السلام عليكم

 

دافع عن أعماله واختلف مع القفاص .. أحمد المقلة:

 

لا تلوموني على شهد والمقارنة بين البحرين والكويت ظالمة

 

663827_1.jpg

 

حاوره - خالد الكيال

 

يميل المخرج أحمد المقلة إلى الدفاع عن أعماله ضد أي انتقادات أو ملاحظات تأتيه من هنا أو هناك، ولذلك هو يدافع عن شهد الياسين التي اختارها بطلة لمسلسله «ظل الياسمين»، ورأى أنها كانت أفضل من يجسد هذا الدور.

المقلة في حواره معنا اختلف مع من يرى أن مملكة البحرين تفتقد النجوم الرجال ، وأكد أن وطنه مليء بالنجوم القادرين على إنعاش الساحة الفنية متى ما وجدا فرصة للإبدع والانطلاق، ودعا إلى عدم عقد مقارنة بين الكويت وبلده البحرين، وكشف عن أعمال جديدة ينوي العمل فيها في الفترة المقبلة.

* بداية نسألك عن الأصداء التي تلقيتها لمسلسل «ظل الياسمين»؟.

- الأصداء كانت رائعة وجميلة، من خلال تعاطف الجمهور مع شخصيات المسلسل، فأحبوا من يستحق الحب، وكرهوا من يستحق الكره، وفي هذا إشارة إلى التفاعل الكبير مع أحداث المسلسل في الأوساط.

* ولكن يقال إن «ظل الياسيمن» كان أقل الأعمال التي حققت أصداء إيجابية مقارنة ببقية أعمالك؟

- أختلف معك في هذا الأمر، لأن «ظل الياسمين» أعتبره إحدى أهم المحطات الفنية التي مررت بها، وهذا العمل فيه اهتمام بالتراث، ويشم فيه المشاهد رائحة الماضي الجميل، هذا مع الاعتراف بأنه لا يوجد عمل فني مكتمل، ومهما كان، فإن فيه بعض السلبيات.

* لاحظ البعض اهتمامك بالمشاهد الخاصة بالفنانة شهد الياسين، على حساب بقية أبطال المسلسل.. فما هو ردك؟

- أختلف معك مرة أخرى في هذا الانتقاد، فأنا كمخرج أهتم بجمع أبطال المسلسل، وبأسلوب تصوير المشاهد كافة لجميع الفنانين، لأن هذا مسؤوليتي كمخرج، ولك أن تتخيل أن المشاهد التي بها أطفال، أخذت مني جهداً كبيراً، وبالنسبة لشهد الياسين، فهي شخصية رئيسية، تنطلق منها أحداث المسلسل، ومن هنا كان اهتمامي بمشاهدها.

*ولماذا اخترت شهد لهذه الشخصية ولم تختر فاطمة عبد الرحيم لها؟

- فاطمة أخذت الدور الذي أشعر انها تجسده أفضل من الأخريات، ولسنا في مجال مقارنة بين شهد وفاطمة، ويبقى للمخرج رؤيته الفنية الخاصة، التي تحدد أدوار الأبطال، وشهد شعرت أنها مشروع فنانة جيدة، قابلة للتطوير والانطلاق، وأستطيع القول أنها نفذت المطلوب منها في شخصية ياسمين.

* نعرف عنك دقتك في مكياج الفنانين والفنانات، ولكن لاحظنا تغيراً في مكياج الفنانين والفنانات في بعض مشاهدهم؟

- المكياج مسؤولية ياسر سيف، وهو من أهم خبراء المكياج على مستوى الخليج، وكنت حريصاً على ترك مساحة من الحرية في عمل مكياج الفنانين، مع وجود نقاشات وحوارات حول الشخصيات ومراحل تدرجها في المسلسل، وأعتقد أن ياسر نجح إلى حد كبير، ولا تنس أن المسلسل تراثي، ويضم خمس مراحل زمنية، تحتاج إلى تغيير في المكياج من فترة لأخرى.

* وما أهم الصعوبات التي واجهتك في تصوير العمل؟

- لم تكن هناك صعوبات كبيرة، والصعوبة التي لقيناها هي تصوير عمل تراثي قديم وسط أجواء حديثة، من أصوات الطائرات والسيارات الفارهة ووسائل التكنولوجيا الحديثة، التي لم تساعدنا على إنجاز العمل بسلاسة.

* نبقى في «ظل الياسمين» ونسألك على المعايير التي اعتمدت عليها في ترتيب الأسماء؟

- شهد الياسين هي بطلة العمل وبالتالي كان اسمها في البداية، وهذا لا يقلل من جهود لبقية الفنانين والفنانات، والجميع استوعب هذا الأمر ولم تكن هناك خلافات بين الفنانين، ربما كانت هذه الحساسية نابعة من بعض المشاهدين ليس أكثر.

* لماذا غاب الفنان عبدالعزيز الجاسم عنك في هذا المسلسل؟

- الجاسم بالنسبة لي أخ عزيز يجمعنا الاحترام والتقدير، والمسلسل عُرض على الجاسم ولكن كانت له نظرة خاصة دعته إلى عدم المشاركة في هذا المسلسل، ورغم ذلك كان هناك تواصل مستمر بيننا وتبادل للأفكار والاقتراحات.

*قال المخرج محمد القفاص إن البحرين فيها نجمات في كل المجالات، ولكن تفتقد للنجوم مقارنة بدولة مثل الكويت .. إلى أي مدى تتفق أو تختلف مع هذا الرأي؟

- وجهة نظر القفاص خاصة به ، ولكن أرى أن المقارنة بحجم أعمال البحرين الفنية مع أعمال الكويت فيه ظلم، فالبحرين تشهد مسلسلاً في العام أما الكويت فتشهد أكثر من عمل يظهر فيها نجوم الفن وأرى أن البحرين فيها نجوم، متى وجدوا الفرصة الملائمة للبروز ووجد المخرج القادر على اكتشافهم.

* أين أنت عن هيفاء حسين ولماذا لم تشارك معك في أعمالك الأخيرة؟

- كان من المفترض أن تشارك معنا هيفاء في مسلسل «هديل الليل»، ولكنها كانت منشغلة في أعمال أخرى فلم تشارك معنا، وهذا لا يمنع من العمل مع هيفاء في أعمال قادمة.

*ما جديدك من الأعمال المقبلة؟

- هناك عمل باسم «روضة» تأليف وداد الكواري، وذهبنا لليمن لإيجاد اللوكشن المناسب للعمل، ولم نجد والترشيحات الآن منصبة على التصوير في دولة قطر، وإلى الآن لم نستقر على أبطال بأعينهم، والبحث جارٍ عن أبطال جدد.

*أين أنت من اكتشاف الوجوه الجديدة؟

- أحرص على اكتشاف الوجوه الجديدة، وسعيد قريش أول ما ظهر كان في أحد أعمالي وهو مسلسل «طعم الايام» ، وعموماً هناك ثلاثة وجوه جديدة ستظهر في الأعمال الجديدة لي، وهذا الأمر أحرص عليه في جميع الأعمال.

* لماذا جميع أعمالك الأخيرة مع وداد الكواري.. ألا تقتنع بكتّاب آخرين غير وداد؟

- بالعكس هناك أعمال كثيرة نفذتها من تأليف كتاب آخرين غير وداد، مثل راشد الجودر وامين صالح واسمهان توفيق وسهر وغيرهم .

* أخرجت عمل «قيود الزمن» وكان الإخراج أفضل من النص بمراحل عديدة ؟

- الإخراج لا ينطلق إلا من نص جيد وأعتقد أن النص كان جيداً، وصراحة أنا مقتنع تماماً بهذا العمل وبمراحله التي مر بها، رغم أي انتقادات أو ملاحظات وجهت له.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...