Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ماذا قال الدكتور : سليمان الهتلان في حسن يوسف


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي كثير من الناس يشيدون في اداء وتمثيل الممثلين لكن هناك اناس من يتباها بهم الفنانين باشاداتهم وانا عن نفسي فخور بما صرحه الاستاذ الدكتور : سليمان الهتلان في جريدة الوطن لادائي في ( مسرحية علي جناح التبريزي وصاحبه قفة ) و عن دوري في شخصية ( علي جناح التبريزي ) , لن اطيل عليكم .

لكم النشرة .

 

] جريدة الوطن السعودية ]

 

] د : سليمان الهتلان [

 

علي جناح التبريزي أو "ناقتي يا ناقتي"؟

في مسرح "ندوة الثقافة والعلوم "بدبي مساء الجمعة الماضي، صفقت طويلاً لنجوم مسرحية علي جناح التبريزي، المسرحية الشهيرة للراحل ألفريد فرج التي أعاد صياغتها، باللهجة الإماراتية، الكاتب الإماراتي المعروف محمد المر. وأكثر ما أسعدني بهذه المسرحية، فوق الأداء المميز للفرقة المسرحية، كان مقدرة فريق العمل في إخراج المسرحية بنكهة محلية رصينة قربت الفكرة كثيراً من "المحلية" بإسقاطات ذكية على الراهن الخليجي وأبرزت جماليات كثيرة في اللهجة الإماراتية. يعرف كثير من الأصدقاء في دبي، ومنهم محمد المر، أنني من أكثر المتعطشين للمنتج الثقافي المحلي فالحياة بلا فن راق وبدون منتج ثقافي محلي، له نكهة المكان ولهجة أهل البلد، تصبح مملة وكئيبة ومع الوقت تحيل الإنسان إلى "ماكينة" عمل فيمسي كائناً بلا لون ولا طعم ولا وجه! لقد حضرت فعاليات فنية وثقافية عالمية تقام في دبي لكنني كنت - وما زلت - أثق أن المنتج المحلي وحده هو القادر على تشكيل "الهوية" الثقافية الحقيقية والأصيلة للمكان. والمنتج الفني المحلي الرصين قادر على تجاوز الحدود والانطلاق إلى أبعد من حدود الوطن. ولدينا في الخليج أكثر من تجربة فنية محلية مهمة من أيام "درب الزلق" إلى "طاش ما طاش". انظر إلى العمل الفني الذكي "فريج" كيف تناول الشأن الإماراتي بتميز وذكاء. تأمل قدرة المخرج الشاب محمد سعيد حارب في استثمار التقنية المعاصرة لاستحضار ثقافة "الجدة" و"الفريج" حتى أصبحت شخصيات (أم علاوي) و(أم سعيد) و(أم خماس) ورفاقهن رموزا جديدة تتداولها الألسن في المنامة والكويت وجدة وأبها والرياض وعمان.

مسرحية علي جناح التبريزي تروي حكاية تتكرر في أكثر من زمن وأكثر من مدينة. إنها حكاية الغريب "الطارئ" الذي يغامر ويقامر بكل شيء لأنه - في الواقع - لا يملك ما يخسره فيبيع للناس قصوراً من وهم متكئا على غريزة الجشع التي تفقد "التاجر" أحياناً عقله فيخسر ما في يده طمعاً فيما هو أكثر حتى لو كان جبلاً من الأوهام والكذب. تلك قصة مجتمعات كما هي حكاية أفراد حولك وحولي. أنت وأنا، مهما كنا حذرين، حينما يصبح "الوهم" هو السلعة الرائدة في محيطنا، نضارب عليها ونبيع فيها ونشتري، ننتهي إلى "حقيقة" فاجعة: الخسارة.

أترك القصة جانباً وأعود أتأمل في وجوه الحاضرين بمسرح ندوة الثقافة والعلوم. تختلط ابتسامة الإعجاب بأداء النجوم على المسرح بابتسامة الفرح بهذا الحضور المحترم في أرجاء المسرح الكبير. أضحك أكثر حينما يقترب فريق المتسولين في المسرحية من الصف الأول في المسرح حيث يجلس وزير الثقافة والشباب، عبدالرحمن العويس، مداعبين إياه بالسؤال عن ميزانية مسارح الدولة. كثيراً ما أعرب لأصدقائي في الإمارات وخارجها عن تقديري وإعجابي ببساطة وتواضع المسؤولين في دولة الإمارات، تواضع يكسبهم محبة الناس وتقديرها. وكثيراً ما تمنيت لو أن "كبار القوم" في عالمنا العربي تعلموا من أهل الإمارات كيف يقتربون أكثر من هموم الناس بالعيش قريباً من مواطنيهم وبعلاقة من البساطة والتواضع توطد العلاقة والثقة بين القيادات وشعوبها! لكن تلك إشكالية أخرى!

 

باع علي جناح التبريزي الوهم على تجار المدينة واليها قبل أن يهرب مع رفيقه (قفة) وزوجته الأميرة ابنة الوالي تاركاً المدينة وتجارها وحاكمها متشبثين بالحلم الوهم وما عاد علي ولم تصل القافلة. لقد أجاد الممثل حسن يوسف لعب دور علي جناح التبريزي وأثق أن هذا الممثل سيصبح رقماً مهماً في المسرح العربي متى ما هيئت له، وبقية زملائه، فرصة الاستمرار في الحضور المسرحي الجاد. فعلاً: لابد لقطاعات الثقافة والفنون من العمل جدياً على خلق نوافذ جديدة للمنتج الثقافي والفني المحلي الرصين ذي الرسالة التي تتج

Edited by حسن يوسف
Link to comment
Share on other sites

 

 

 

 

 

مشكووووره حبيبتي نجومه على هالخبر الحلو

 

والله يوفق فنانا أن شاء الله في كل خطوه يخطيها

 

ويخليه لنا ويحفظه يارب .. وإلى الأمام داااائما

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
  • 4 weeks later...
  • 2 weeks later...
  • 2 weeks later...

ربي يوفجه يارب

 

يسلموووووووووووووو

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...