Jump to content
منتدى البحرين اليوم
Sign in to follow this  
عـاشق الفن

عبدالعزيز جاسم لـ «العرب»: «قلوب للإيجار» دمه خفيف والناس ستضحك كثيراً

Recommended Posts

1670831428_14050928916_v16.jpg

 

يعكف نجم الدراما القطرية عبدالعزيز جاسم على تصوير أحداث مسلسل «قلوب للإيجار» بالدوحة هذه الأيام استعدادا لعرضه بعدد من الشاشات العربية خلال شهر رمضان القادم. وحول هذا العمل والظروف المحيطة به، كان لـ «العرب» لقاء مع جاسم حيث تحدث حول هذا العمل وحول المشاركين والقيمة المضافة التي يحملها إلى جانب تطرقه لعدد من القضايا التي تشغل بال العاملين في مجال الدراما القطرية، خاصة أن الفنان جاسم يعتبر من أكثر الفنانين إثارة للجدل بحكم اتهامه بتفضيل أصحابه في الأعمال التي يقوم بتنفيذ إنتاجها لصالح التلفزيون وبسبب قلة الأجور التي يقترحها على الفنانين، حيث حملت إليه «العرب» كل هذه القضايا التي أجاب عنها بكل تلقائية ودون مواربة إلى جانب قضايا أخرى، فكان هذا اللقاء...

 

ماذا شدك كممثل ومنتج إلى مسلسل «قلوب للإيجار»؟

أعتقد أن عنوان العمل خير معبر عما يتضمنه هذا المسلسل. فـ «قلوب للإيجار» يتحدث عن غياب الترابط الأسري والتضامن بين الجيران. وعندما تحدث مشكلة لدى إحدى العائلات سيشعر الجيران بذلك رغم أنهم كانوا يسكنون بجوار بعض منذ 20 سنة دون أن يعرفوا بعضا. كما يتحدث عن الوضع الاقتصادي وخاصة ارتفاع الإيجارات من خلال أب لديه 4 بنات لا يجد سكنا يرتاح فيه حيث سيتعرض للمتاعب ويسكن في أماكن كثيرة، وفي الأخير سيحاول البحث عن حلول، وسيضطر كل الجيران إلى طلب السكن لديه. وأنا في هذا العمل ألعب شخصية راشد التي أتمنى أن تشد الجمهور عند عرضه على الشاشة، خاصة أن المسلسل كوميدي بامتياز.

 

لماذا تأخرت بداية تصوير المسلسل رغم الإعلان عنه منذ فترة طويلة؟

بكل بساطة لكون النص لم يكن جاهزا حيث حصلنا فقط على 21 حلقة، ولذلك ارتأيت الانتظار حتى تصلني كل الحلقات لكي يكون سير العمل أكثر تنظيما.

 

كيف تمكنت من جمع كل هذا الحشد من النجوم القطريين في هذا العمل الدرامي؟

الدور هو الذي يفرض الاستعانة بخدمات كل هؤلاء. وأعتقد أن الجميع سيستمتع بهذا العمل خاصة أن كاتبته هي وداد الكواري التي لا تكتب أي شيء بل تحاول دائما إرسال رسائل وإدخال شخصيات مؤثرة. وبالتالي فكل الذين تعاقدت معهم وجدوا أن العمل متجانس ومتناغم ومتناسق وفيه أدوار بطولة جماعية حيث تغيب البطولة الفردية.

 

- نلاحظ أنك من خلال هذا العمل جمعت أهم نجوم الدراما القطرية سواء من الجيل القديم أو الجديد، فهل هو رد من عبدالعزيز جاسم على من يتهمه بكونه لا يشغل في أعماله إلا أصدقاءه أو بالأحرى شلته؟

أنا في كل مسلسل أقدم وجوها قطرية جديدة وأنا من أشد المؤيدين لمشاركة الشباب القطري في الأعمال الدرامية وفي كل عمل تجد أكثر من عنصر جديد. وهذا ليس إثباتا أو محاولة مني للرد لأنني معروف بأنني لا أجامل في العمل الفني فمن يناسبه الدور يأخذه مهما كان، وأغلب الأدوار تناسب الفنانين المحليين وأتيت بهم خاصة أنني منتج قطري، ولكن هذا لا يعني أنني لا أستعين ببعض الفنانين من الخارج لغياب من يتناسب معهم الدور من القطريين.

 

ولكن هناك غياب للممثلات القطريات في هذا العمل باستثناء مشاركة نجوى؟

لا، فإلى جانب نجوى هناك وجوه جديدة ستظهر في هذا العمل لأول مرة مثل إسراء وريم وندى وهي كلها وجوه قطرية جديدة نسائية في مجال الدراما.

 

وهدية سعيد؟

- هي فنانة قديرة وكبيرة ولكن لا دور لها في هذا العمل.

 

من سيكتب المقدمة الغنائية للمسلسل؟

- هي من تأليف الشاعر عبدالرحيم الصديقي وألحان أحمد الهرمي الذي لحن أعمالي في السنوات الثلاث الأخيرة. لكن فيما يخص الغناء، فإنه لم يتم بعد تحديد الاسم، ولكن سيكون من المطربين النجوم بالخليج.

 

لماذا اخترت التوجه هذه المرة نحو الكوميديا رغم أنك نجحت في السنوات الأخيرة في تقديم الدراما؟

طبيعة العمل كوميدية ودمه خفيف وأنا أريد تقديم شيء يخرج الناس من حالة الحزن الدائمة التي تحملها الأعمال الدرامية ناهيك عن وجود نوع من الكوميديا الفنتازية القريبة من الناس ومن الواقع. وأنا أقدم شخصية غريبة جدا فيه.

 

لماذا استعنت بالمخرج محمد القفاص في هذا العمل بدلا من المخرج أحمد المقلة الذي جمعتك معه أعمال كثيرة؟

- الأخ أحمد المقلة لديه ارتباطات لإخراج أعمال فنية أخرى. وفضلا عن ذلك فإن التغيير مطلوب خاصة أن «قلوب للإيجار» عمل كوميدي وأشعر بأن القفاص هو المخرج الذي يستطيع تنفيذ هذه الرؤية الكوميدية خاصة أن العمل فيه «بلوى» والناس ستضحك كثيرا عند عرضه.

 

أين سيتم عرض مسلسل «قلوب للإيجار»؟

- طبعا هناك تلفزيون قطر الذي سيكون له امتياز العرض الأول لكونه منتج العمل إلى جانب عدد من المحطات العربية والخليجية والمهمة والتي طلبت عرضه.

 

ما الميزانية المرصودة للعمل؟

- لن أستطيع الإفصاح عن المبلغ ولكن ما ينبغي معرفته هو أن المبلغ ضخم جدا لكون العمل مكلفا والإخوان في التلفزيون يعرفون أن العمل يتطلب ميزانية هامة.

 

بعد سنوات من ابتعاده عن الدراما، يعود الفنان سعد بخيت للدراما التلفزيونية من خلال هذا المسلسل، فكيف ترى عودته؟

- سعد بخيت من الفنانين القطريين الذين أكن لهم كل احترام وبمجرد ما قرأ النص وافق وهو من الفنانين الذين لا يسألون حول الأجور أو مساحة الدور وهو مكسب لهذا العمل خاصة أنه أعجب بالدور والنص، وعودته مكسب للدراما القطرية.

 

هل عرضت على أحد الفنانين القطريين أدوارا ورفضوا؟

كثيرون ودون ذكر الأسماء.

 

وما هي الأسباب؟

هناك من يقول لي إنه معتزل وآخر يرى إنه يربح من البورصة أكثر مما تمنحه له الدراما وبالتالي لا يريد تضييع وقته، وآخر يقول إنه يجب أن أضيف له مشاهد في العمل مقابل المشاركة وأنا أرفض مثل هذا الكلام وأتعامل باحترافية.

 

رأينا شركات بدأت تظهر في قطر تنتج أعمالا درامية، فهل تشعر بأن هناك من ينافسك باعتبارك أول من أسس شركة للإنتاج الدرامي؟

- بالعكس أنا سعيد بتواجد هذه الشركات لأن هذا في صالح الفنان المحلي الذي سيشتغل.

 

هل معنى ذلك الدخول في عالم المنافسة؟

- «يا ريت»، لكن أنا دائما في أعمالي أغرد خارج السرب وفي النهاية أنا أعمل وهو يعمل ولكل مجتهد نصيب وزيادة الأعمال الدرامية في صالح المشاهد القطري.

 

هناك من يقول إن الدراما الخليجية مكررة، فما رأيك؟

- والله الدراما الخليجية تطورت وأصبحت قوية وندا للدراما العربية. ولكن ما ينبغي معرفته هو أنك تحاول دائما تناول أحداث مرتبطة بواقعك الذي تعيشه وهو ما يحدث في الخليج علما أن هناك تطورا بدول الخليج التي تقدم كل عام عددا لا بأس به من المسلسلات الجيدة والممتازة. والدراما القطرية؟

هي أيضا متطورة بدليل أنها تتوج في كل المهرجانات التي تشارك فيها، ناهيك عن كون عدد لا يستهان به من المحطات التلفزيونية تعرض هذه الدراما.

 

هل هي في الطليعة؟

- هناك توازن مع بعض الأعمال الكويتية مثلا، ولكن هذا لا يمنع من القول إنها في الطليعة، خاصة أننا في قطر ننتج أعمالا قليلة ولو كان هناك إنتاج غزير لأمكننا القول إنها في الطليعة.

 

نلاحظ أن عبدالعزيز جاسم يقدم أعمالا كثيرة في الخليج كل عام، لكنه لا ينتج سوى عمل واحد لتلفزيون قطر، فما المانع من توجيه كل جهودك الفنية نحو قطر؟

أنا أشارك في الخارج كممثل، ولكن همي الأكبر داخل قطر هو الإنتاج لكون هذه الآلية تسمح لي باستقدام أحسن الممثلين والمخرجين والملحنين وغير ذلك. وأنا بطبيعتي عندما أنتج لا أبخل على العمل، لكن عندما أدعى للمشاركة في عمل خارج قطر فأصب اهتمامي على دوري ولا أتدخل في الأمور الأخرى رغم أنه في بعض الأحيان يتم أخذ رأيي بخصوص بعض المشاركين في هذه الأعمال.

 

أنت كمنتج منفذ هل تعتقد أنك مظلوم بحكم ما قيل حولك؟

- الشجرة المثمرة هي التي تضرب بالحجر وأنا لم أرد على أي شخص والكل يعرف الوضع. فأنا عندما يكون لدي نص فيه أربع شخصيات رجالية من سأختار. لكن هذه الأمور ستهدأ عندما أقدم للجمهور عملا متميزا، علما أن أغلب من تحدث في صحافتنا ووجه سهام نقده لي هم الأشخاص الذين «شغلتهم» في الأعمال التي نفذت إنتاجها أو طلبت منهم المشاركة واعتذروا لأسباب تافهة. فكثير من الفنانين يطلبون مني تغيير الدور أو النص..

 

ولكن هناك أيضا من يشتكي من الأجر الذي تقترحه عليه مقابل المشاركة؟

- ليس هناك فنان اختلفت معه حول الأجر. ولكن عندما يوقع العقد ليس من حق أي أحد الحديث. وأنا اشتغلت في أعمال بنصف أجري لكون الدور كان يضيف لي بصمة. فالفنان يجب أن يكون ذكيا خاصة أنني مرتبط بميزانية ولا يمكنني أن أعطيه أكثر مما يطلب.

 

وعلى أي أساس تحدد أجر المشاركين، هل الدور أم النجومية؟

- هناك أسماء تسوّق للعمل في المحطات وهناك أخرى في طور الانتشار ولكنها لا تسوق للعمل وأغلب الفنانين القطريين لا يسوقون للعمل الفني، يمكن واحد أو اثنان فقط. فعندما تعرض العمل على أي محطة فأول سؤال يطرح هو من يشارك فيه، وعلى أساس ذلك يتم تحديد ما إذا كان سيتم عرضه أم لا.

 

لماذا لا تتوجه شركات الإنتاج القطرية للأعمال التاريخية التي يضطر تلفزيون قطر كل عام لشرائها من الخارج؟

أنا أنتج ما أحبه. والأعمال التاريخية لها ناس متخصصون وأنا لا أحبها ناهيك عن كون نسبة مشاهدتها قليلة، لكن هذا لا يمنع أنه إذا وجدت النص الذي يخدمني فلن أتردد.

 

http://www.alarab.com.qa/details.php?docId...No=510&secId=19

Edited by عـاشق الفن

Share this post


Link to post
Share on other sites

تسلملي يابسعود وانا لي شرف لعمال التي تقدمهاا اذا كان لي دور بهااا

وانت فنان قدير وعظيم

والله يوافقكم في العمل

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا على اللقاء وبالتوفيق لهم انشاءالله و يارب نشوف الفنانة هدية معاهم باعمال جاية ^_^

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×