Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الحلوى البحرينية تتسيد سوق الدراما الكويتية


Recommended Posts

 

44da97b1-d860-4f46-90b7-631882a45316_maib29390de-134b-4f4b-a984-774b5d5c0e30_mai

8cb10967-fccf-41b6-8820-6a83f99f2d73_mai

 

كتب نايف الشمري:

منذ أن بدأت الدراما الكويتية في الستينات وانتشرت على الساحة الخليجية ومن بعدها العربية كانت المشكلة الوحيدة التي تواجه المنتجين هي قلة العنصر النسائي الكويتي على وجه الخصوص والخليجي بشكل عام، لدرجة أن المنتجين استعانوا بفنانين رجال لتجسد أدوار المرأة، وحينها برز الفنان الراحل عبدالعزيز النمش في شخصيته الشهيرة «أم عليوي» التي قدمها في العديد من المسلسلات.

 

لعل السبب الرئيسي الذي كان يمنع دخول العنصر النسائي الكويتي في مجال التمثيل هو نظرة المجتمع الى الوسط الفني والإشاعات التي تحيط به، لكن مع مرور الوقت بدأت هذه النظرة تتغير شيئا فشيئا حتى ظهرت فنانات كويتيات جديدات على الساحة، ورغم ذلك فإن عددهن لا يسد حاجة السوق المحلي للانتاج الدرامي، فأصبح المنتجون يستعينون بالفنانات الخليجيات، وبالأخص البحرينيات، لسد هذا النقص في الأعمال، واصبحنا نلاحظ مشاركة الفنانة البحرينية في معظم الاعمال الكويتية ان لم تكن جميعها، ولا يخلو عمل درامي كويتي في الوقت الحالي من مشاركة فنانة بحرينية.

بدأت مشاركة الفنانات البحرينيات في الاعمال الكويتية منذ ظهور الفنانة أحلام محمد وأمينة القفاص وسواهما من خريجات المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وفتح المجال بعد ذلك امام الجيل الجديد من فنانات البحرين، فبرزت زهرة عرفات وزينب العسكري وشيماء سبت وأميرة محمد وهيفاء حسين وحورية عرفات ومروى خليل وشذى سبت وأخريات.

مجال مفتوح

حول أسباب مشاركة الفنانة البحرينية في أغلب الاعمال الدرامية الكويتيه قالت الفنانة شيماء سبت: بلا شك نحن في البحرين نفتقد الى شركات الانتاج والمنتجين، فلا توجد لدينا سوى شركتين او ثلاث، مما يؤدي الى قلة الانتاج الدرامي البحريني، عكس الكويت التي تزخر بالانتاج الدرامي، لكنها تفتقد الى العنصر النسائي، الامر الذي فتح لنا المجال كفنانات بحرينيات للمشاركة في أعمال كويتية وخليجية لتقارب اللهجة في دول الخليج.

الفنانة زهرة عرفات تعتبر من أكثر الفنانات البحرينيات حظا ونصيبا في الدراما والاعمال الكويتية، حيث شاركت في العديد من الاعمال التي تركت لها بصمة واضحة مثل «الشرطية الحسناء» و»خطوات على الجليد» و«الوريث»، ومازالت تواصل عطاءها بنجاح.

اما الفنانة لطيفة المجرن فعبرت عن رأيها بمشاركة الفنانات البحرينيات في الدراما الكويتيه قائلة: لا احد يستطيع ان ينكر ان الكويت تعتبر هوليوود الخليج، واي فنانة تريد ان تحقق انتشارا ونجومية لا بد ان تشارك في الدراما الكويتية، خصوصا اننا في البحرين نفتقد لشركات الانتاج والمنتجين.

وتابعت المجرن قائلة: اتمنى ظهور فنانات بحرينيات أكثر لان هذا الشيء بدوره ينعش الساحة الفنية، خصوصا اننا فقدنا مؤخرا الفنانة الجميلة زينب العسكري واعتبر اعتزالها خسارة للدراما الخليجية.

فرص المشاركة

من جانبها، علقت الفنانة فاطمة عبدالرحيم قائلة: الاعمال في الكويت كثيرة للغاية وتصور على مدار العام، وليس في مواسم معينة، ولله الحمد جميع اعمالي التي قدمتها في الكويت نجحت، فلماذا لا اعمل في الدراما الكويتية؟

الفنانة أميرة محمد تؤيد رأي زميلتها الفنانة شيماء سبت، وتقول: في البحرين لا ينتج سوى عمل او عملين في العام، وكثرة الفنانات البحرينيات لا تستوعبهن هذه الاعمال، لذلك نأتي الى الكويت من أجل الحصول على فرصة المشاركة بشكل اكبر واكثر انتشارا.

من الفنانات البحرينيات اللاتي لفتن الانظار اليهن مؤخرا في الاعمال الكويتية الفنانة هيفاء حسين التي تصور حاليا مع المخرج محمد دحام مسلسل «منيرة» بالاضافة الى اعمالها الاخرى التي نجحت في الكويت والخليج مثل «نجمة الخليج».

ومن الفنانات البحرينيات الموجودات بقوة في الاعمال الكويتية سعاد علي التي شاركت مع أغلب نجوم الساحة الكويتية امثال الفنانة حياة الفهد وسعاد عبدالله، وكان آخر أعمالها «الداية».

الفنانة الشابة مروى خليل بداية دخولها المجال الفني كانت امام الفنان عبدالحسين عبدالرضا عندما اعطاها الفرصة في مسلسل «حبل المودة» ومن بعد هذا العمل توالت عليها الاعمال فقدمت «البارونات» و«عيون من زجاج».

اما حورية عرفات شقيقة زهرة، وشذى سبت شقيقة شيماء، فلم يحالفهما الحظ كما حالف شقيقتيهما، ومازالتا تبحثان عن فرصة في الدراما الكويتية بالاضافة الى الفنانة دينا خنجي، فهي الاخرى لم تأخذ فرصتها بعد.

المصدر

Link to comment
Share on other sites

شكرا على الموضوع

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...