Jump to content
منتدى البحرين اليوم

في‮ ‬حوار عن المركز العربي‮ ‬للتدريب المسرحي‮


Recommended Posts

في حوار عن المركز العربي للتدريب المسرحي ..حسين الرفاعي :

نحاول البحث فيما هو معقول في واقع الحياة

 

 

14-10-2004_p14-2.jpg

 

حوار ــ فاطمة المبارك:

المركز العربي للتدريب المسرحي هو أحد أهم المراكز المتخصصة في مجال البحث والتدريب، تأسس خلال مهرجان أيام عمان المسرحي السادس عام ٩٩٩١م. وعقد حوالي ٠٥ ورشة عمل وعدة لقاءات، يدير المركز ثلاثة مدراء تنفيذيين هم الدكتورة منى كنيعو من لبنان والأستاذ رائد عصفور من الأردن وحسين الرفاعي من البحرين. ومع حسين الرفاعي كان لمنوعات هذا اللقاء لالقاء الضوء على اهداف هذا المركز، أعماله، وما قدمه للفنان البحريني، فما الذي قاله الرفاعي في هذا الحوار؟

يقول الرفاعي: يهدف هذا المركز لخلق بيئة محفزة ومغايرة وبديلة ودفع حركة التدريب وتطوير وتنمية القدرات الفنية والتقنية والإدارية للعاملين في مجال الفنون الإدائية والتنشيط في مختلف الميادين.

 

* المركز العربي للتدريب المسرحي تأسس عام ٩٩٩١، ما هي إنجازاته في المنطقة العربية عامة والبحرين خاصة؟

- نظم المركز ورشة عمل في ست مدن عربية وهي الأردن، لبنان، مصر، البحرين، تونس، والمغرب. تم تنفيذ ورش عمل تغطي العديد من المواضيع مثل: حركة الجسد، التدريب الصوتي، التمثيل، الكتابة المسرحية، النقد المسرحي، الدراما في التعليم، تصميم الإضاءة والصوت، الطرق الحديثة في تعليم الموسيقى، وسائل دعم قيادة وإدارة المؤسسات الفنية في المنطقة العربية، تطوير الأماكن البديلة....... الخ. كما قمنا بدعم العديد من ورش العمل المتخصصة والاجتماعات واللقاءات التي تسعى لتعزيز مفهوم المجتمعات التعليمية كبديل عن الخطاب السائد حول التعليم تتكون هذه المبادرة من التعمق في مرافقة مسارات مبدعة في التعلم المجتمعي التي من شأنها أن تولد بدائل للنظرة العالمية السائدة، أسلوب الحياة والخطاب السائد حول التعليم. وتهدف هذه المبادرة إلى المساهمة في ظهور مجتمعات تعليمية في كل أنحاء العالم. هذا بالإضافة إلى تحفيز وتشجيع ودعم المبادرات المختلفة الملهمة في العالم العربي في هذه الميادين.

أدار هذه الورش خبراء متخصصون من مختلف دول العالم منها السويد، المملكة المتحدة، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، هولندا، تونس، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، ومصر. كما شارك في اللقاءات والحوارات خبراء ومختصون ومنشطون من سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، إندونيسيا، تونس، فرنسا، مصر، الجزائر، الإمارات العربية المتحدة، الهند، ماليزيا، باكستان، بولندا، اليونان، إيطاليا، البرازيل، والمكسيك.

و شارك حوالي ٠٠٥ من الفنانين والمنشطين العرب في ورش العمل المتخصصة التي نظمت، وهم من دول عربية مختلفة هي الأردن، مصر، السودان، المغرب، البحرين، اليمن، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، فلسطين، لبنان، العراق، الكويت، وتونس. وتخدم هذه الورش بشكل أساسي العديد من الفنانين والمنشطين بمستويات مختلفة من القدرات والمواهب والتجربة الفنية والتجربة التطوعية في مختلف الميادين.

للأسف إن إنجازات المركز في البحرين قليلة وذلك يعود إلى عدة أسباب أهمها ضعف الدعم المادي المستمر. إلا أننا نظمنا ورشة في البحرين حول »حركة الجسد على طريقة مارثا جراهام« التي تولت التدريب فيها الأستاذة ماريان حريبي من الولايات المتحدة، وشارك فيها مجموعة من الفنانين البحرينيين.

 

* المواضيع التي يتناولها المركز في ورش العمل الخاصة به مواضيع جدا متطورة مثل: (الدراما في التعليم، تصميم الإضاءة والصوت، الطرق الحديثة في تعليم الموسيقى، وسائل دعم قيادة وإدارة المؤسسات الفنية في المنطقة العربية، تطوير الأماكن البديلة....... الخ )، فهل طرحها وعلاجها كان بمستوى المسمى نفسه، أم هي مجرد مسميات؟

- نحن نقوم باستقصاء الاحتياج ومن ثم نقوم بطرح مواضيع الورش والشروع فيها بعد دراستها والتأكد من جدواها. كما أننا نقوم باستقطاب مدربين ومنشطين محترفين ومختصين في مجال تدريبهم من مختلف دول العالم. هذا بالإضافة إلى أننا نبحث بشكل مستمر في الكيفية التي يتم فيها طرح وخلق بيئة بديلة تفاعلية ديناميكية حول الأفراد تتقاطع مع مواضيع الورش والطبيعة العضوية لمسارات التعلم الفردية لأنها تفسر مسارات التعلم والتفاعل الجماعي.

 

* حسين الرفاعي ما هي إنجازاتك الشخصية داخل المركز؟

- قمت بالتنظيم والإشراف على عدة ورش ولقاءات أقيمت بالبحرين، تونس، مصر، لبنان، والأردن. كما مثلت المركز في عدة مهرجانات ولقاءات ومؤتمرات دولية عقدت في اليابان، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، بلجيكا، ألمانيا، المملكة المتحدة، المغرب، تونس، مصر، لبنان، والأردن.

 

* ما الذي قدمه هذا المركز للفنان البحريني؟

ساهمنا في مشاركة العديد من الفنانين البحرينيين في ورش متنوعة أقيمت خارج البحرين منهم على سبيل المثال الفنان جمعان الرويعي، الفنان محمد الصفار، الفنان عبداللطيف الصحاف، الفنان خالد الرويعي، الفنان مصطفى رشيد، الفنان محمد رضوان.. وغيرهم. وسأحاول في الفترة القادمة توسيع شراكات المركز مع الجمعيات والمراكز البحرينية والخليجية الراغبة في عقد ورش عمل ولقاءات بهدف خلق بيئة محفزة ومغايرة وبديلة. ودفع حركة التدريب وتطوير وتنمية القدرات الفنية والتقنية والإدارية للعاملين في مجال الفنون الأدائية، والسعي لأن يكون هناك إثراء عضوي لأنواع مختلفة من المجتمعات التعليمية، والبحث عن بدائل وتفكير جديد حول المجتمع والتعلم المجتمعي.

كما سنسعى في المركز لتشجيع المبادرات التي تنمو من خبرات شخصية حياتية ومن البحث في ما هو معقول في واقع الحياة، ومن التساؤل حول ما فقدناه في طريقة حياتنا، ومعرفتنا، وتعلمنا، وفهمنا، وعلاقاتنا. هذا البحث عن معنى في حياتنا اليوم والأساليب المفقودة في التواصل والتي قادت كلا منا إلى تبني طريقة حياة تتوافق مع تعلمنا، وإعادة اكتساب ثقتنا في معتقداتنا وأفكارنا وطريقة حياتنا ومعرفتنا، وفي فهم الطرق الممكنة لتوليد رؤى مختلفة للحياة وأساليب مختلفة في الحياة تساعدنا على استعادة السيطرة على حياتنا. بعض هذه المسارات مثلاً هي الزراعة العضوية وإعادة استخدام الحواس.

 

* وما هو آخر عمل قدمته للمركز العربي للتدريب المسرحي؟

قمنا بتنظيم عدة ورش عمل متخصصة في لبنان والأردن ومصر خلال الصيف، ودعيت خلال شهر أغسطس لعمل ورشة ومحاضرة حول التدريب المسرحي في مدرسة برمانا في لبنان. ثم حضرت الاجتماع السنوي التقويمي للمركز العربي للتدريب المسرحي. كما شاركت في الاجتماع التحضيري لتأسيس مركز ثقافي بالأردن، والاجتماع الخاص بمجلس مديري مهرجان عمان الدولي للمسرح والذي أقيم في القاهرة نهاية شهر أغسطس من أجل تقويم المهرجان وإعادة هيكلته وتوسيع وتفعيل دور الشركاء.

 

 

 

المصدر : جريدة الأيام

Link to comment
Share on other sites

نهاركم عسل ..... النونو وصل

 

مشكور اخوي البحرين على الموضوع....

 

و نتمنى التوفيق للفنان الحاضر الغائب حسين الرفاعي في الاردن...

 

النونو رحل

Link to comment
Share on other sites

  • 8 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...