Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لا أجد نفسي في مسرح الكبار


Recommended Posts

داود حسين:

 

10131842_meduim-4.jpg

 

داود حسين من عشاق المسرح، تتلمذ على ايدي كبار المخرجين المبدعين وجلهم من نجوم المسرح العراقي، واليوم هو يدعو الى بلسمة الجراح لأن الشعبين العراقي والكويتي جاران وشقيقان وقد عانيا معاً من ظلم الطاغية. «الأسبوعية» التقته في حوار حول مشاريعه المسرحية الجديدة.

 

هناك من إنتقدك كونك أشركت فناناً عراقياً في عمل تلفزيوني السنة الماضية، ماذا تقول؟

من انتقدني أعتبره ذا فكر محدود وعقل ضيق خصوصا في هذا الموضوع، لأن هناك شعوباً عريقة وكبيرة عانت من ظلم واستبداد بعض الطغاة إلا أنها لم تتأثر بذلك واستمرت في علاقاتها الإنسانية، ونحن في الكويت وكذلك في العراق لا ننكر الجرح العميق الذي سببه حزب البعث الذي كان يرأسه الطاغية واليوم لم يعد له وجود. بقينا جيراناً شئنا أم أبينا، كما أنه يجب ألا ننسى أن هناك مجموعة كبيرة من العائلات العراقية تضررت من حزب البعث وبنسبة أكبر بكثير منا ككويتيين، ولا بد الآن أن نخلق جواً من التسامح من خلال الإعلام ومن خلال الفن العراقي الجميل، وهذا ما فعلته في مسلسلي الذي شاركني فيه الفنان ناهي، والذي كان الهدف منه اشاعة جو من المحبة والأخوة. وأنا هنا لا أقف مدافعاً عن الشعب العراقي الشقيق بقدر ما أجد أن هذا الشعب ظلم كثيرا من قبل ذلك النظام المستبد من دون أن يكون له ذنب في ما حصل للكويت، وهذه كانت رسالتي من خلال عملي مع الفنان العراقي ناهي.

لذا رسالتي هي مسح جراح الشعب العراقي والكويتي وما ترتب عليه من آثار سيئة خلفها الدكتاتور والطاغية صدام.

لماذا إبتعدت في الآونة الأخيرة عن مسرح الكبار وأتجهت الى مسرح الصغار؟

أنا من عشاق المسرح، انني تتلمذت على أيدي كبار المخرجين والفنانين المبدعين أمثال فؤاد الشطي، والنجم عبد الحسين عبد الرضا. ولا أنكر أبدا دور المسرح العراقي الرائع في صقل موهبتي الفنية، وعطائي المسرحي. في العراق عظماء وعباقرة للمسرح أمثال الفنان الراحل سامي محمد، وإبراهيم جلال، وخليل شوقي، ويوسف العاني وغيرهم، وقد لا تتسع الصفحات لذكرهم وسرد أعمالهم الخالدة والرائدة. بكل فخر تربيت ونشأت على ذلك المسرح العملاق، وبالتالي استطعت أن أساهم أو أقدم شيئاً للمسرح. ومسرح الكبار في الكويت اليوم أصبح مسرحا تجاريا يحكمه شباك التذاكر أكثر من القيم والمبادىء التي يطرحها العمل المسرحي، لذا قررت أن أبتعد عن هذا المسرح الذي لا أجد نفسي فيه وألجأ الى مسرح الطفل لأنه أصدق وأقرب بكثير الى نفسي، ومع هذا أنتقي الأعمال التي أقدمها للطفل لأنها مسألة حساسة جدا ومهمة أكثر من مسرح الكبار. الطفل هنا كقطعة قماش بيضاء تلتقط كل شيء وأي شيء، وبديهيات المهنة وأخلاقياتها تملي علي أن أنتقي العمل الذي أريد أن أقدمه للطفل بعناية خاصة.

كيف تنظر الى الفن الخليجي اليوم؟

الفن في الخليج خطا خطوات واسعة في اتجاه التطوير، سواء في الكويت أو الإمارات أو السعودية أو البحرين، وصار عندنا وجوه شابة جديدة تحاول أن تثبت وجودها وتجربتها الفنية من خلال الدراسة الأكاديمية أولا، ومن ثم المشاركة في مهرجانات ومسابقات فنية كمهرجان المسرح في الكويت وسوريا ومصر. على مستوى الدراما التلفزيونية أيضاً هناك أعمال درامية متميزة تقدم في الكثير من القنوات الخليجية والعربية، ونحتاج الى تطوير اللهجة كي تصبح أكثر فهما من قبل المشاهد المصري واللبناني والسوري، أما المشاهد العراقي فأعتقد أنه يفهم اللهجة الخليجية.

ما جديدك ونحن مقبلون على موسم شهر رمضان المبارك؟

إنتهيت مؤخرا من تصوير مسلسل جديد بعنوان «المقرود»، وهو مسلسل كوميدي خفيف من تأليف ضيف الله زيد وإخراج منير الزعبي. يشترك معي في البطولة كل من الفنان القدير محمد المنيع، الفنانة طيف، عبير الخضر وبدر الطيار، إضافة الى مجموعة أخرى. وأحب هنا أن أذكر بأن هذا المسلسل تم إنجازه خلال 45 يوما فقط حيث إلتزم جميع عناصر الفريق الفني بالوقت وكانت النتيجة رائعة للجميع. ولدي عمل آخر جديد لم أفصح عنه الآن حتى يكتمل، لأنه عمل جديد ينطوي على فكرة جديدة أتمنى أن يعجب بها الجمهور، كذلك لدي مسرحية للأطفال سأقدمها في عيد الفطر إن شاء الله، وأتمنى أن أقدم مسرحية للأطفال في بغداد خصوصا وأن الوضع الأمني الآن أصبح أفضل بكثير مما كان عليه في السابق، وهذه هي إرادة الشعب العريق الذي يصر على أن يعيش في أمن وأمان.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

تسلمييين حبيبتي نـور الزهــراء على نشاطج الراااائع في القسم

 

والله يوفق ماما طيف فدييتها .. وصج والله وااااايد افتقدناها والله يوفقها

 

وتخلص ونشوفها .. وعسانا ما ننحرم منج حبيبتي نور ولا من مشاركاتج الراااائعه

 

ويعطيج ملييييون عافيه حبيبة قلبي

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...