Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مسرحية " البيت العود " لمسرح الريف


علي باقر

Recommended Posts

مسرحية " البيت العود "

 

ــ إنتاج مسرح الريف القادم

ــ قالبها ريفي يجمع بين القضايا الساخنة و التراث و الكوميديا .

 

كتب ــ علي باقر

رئيس اللجنة الإعلامية

مسرح الريف

 

تدريبات مكثفة ، صوتية و حركية و انفعالات ساخنة تتعالى في إيقاعاتها تنطلق من حناجر الممثلين الريفيين المهووسين بالفن المسرحي . مشاهد فنية تخلق على الخشبة يختلط فيها الألم مع أصوات و جلبة الأهالي النافرين من أوضاع قريتهم يقابلها مجموعات متسلطة دخلت فأوصمت الحياة الهانئة إلى جحيم من التنافر . هكذا هم على الخشبة في كل مساء يعبرون بالألم إرهاصات حياة اجتماعية منكوبة .. تسقط بثقلها و أوجاعها على حياتنا المعاصرة في طقس تراثي جميل داخل القرية الريفية و سلطة المختار .

 

حول إنتاج الريف لهذه المسرحية تحدث المعد الفنان محمد شهاب أمين السر العام ويترأس اللجنة الثقافية حاليا أننا نحرص على المضمون المقدم في كل أعمالنا ، للعلاقة بين المسرح و المتلقي ولا نحيد عن ذلك حتى ولو استخدمنا ألوانا من المدارس الفنية . و لذلك نحن نتريث في انتقاء الأعمال و تقديمها .

ومسرحية " البيت العود " التي نحن بصدد إنتاجها بمناسبة عيد الفطر المقبل 2009م و تتلاحم فيه كل اللجان من أجل أن يصل هذا العمل الاجتماعي إلى الجمهور بمضمون هادف و بمستوى فني ومعبر ويستطيع أن يدمج بين اللعبة الجادة و كوميديا الموقف بطقوس تراثية محورها الإنسان الذي يفتقر إلى الوحدة و انفلات الأمان فيدمج بين القضايا المصيرية المحمومة و بين الكوميديا .. لتكسر حاجز الحدة في الطرح فنحن سنسخر الكوميديا الموظفة للموقف المسرحي لتصل إلى الجمهور بشكل جميل و معبر .

 

أما المخرج علي سلمان الذي يتصدى لهذا العمل المسرحي الذي يضم عددا كبيرا من ممثلي الريف ويبين سر إعجابه بالنص و يؤكد أن مسرحية ( البيت العود ) لامست روحه قبل فكره حيث أن مشاهد المسرحية أعدت بشكل جميل و أن قالبها القروي المنسجم يشجعه أن يظهر التراث القروي الشعبي بما يحمل من كوميديا للكلمة و المواقف يجعله متمسك بها بشرهة ، بل يجد أنها تستنطق إبداعاته .

 

وذكر المخرج " سلمان " أن عدد الممثلين فيها يثقل كاهل من يتصدى للإخراج عادة لصعوبة إدارة المجاميع على الخشبة و التنظيم الحركي عليها ، ولكنه لم يسع لتقليص العدد .. لان مسرح الريف لديه من الممثلين المبدعين و المحبين للتمثيل الكثير . ناهيك أنهم متصفين بروح التطوع و التعاون و لديهم الرغبة الشديدة في المشاركة و أنه لا يشعر أنهم مقحمون في الأحداث . كما بيَّن أيضا و أنه من المحبين للأعمال التي تتميز بالمجاميع و مولع بالإيقاعات الجماعية على الخشبة . و أن مسرحية البيت العود بكل تأكيد ستضيف الكثير إلى رصيده الفني من خلال مزج التراث بالواقع وبالروح الشعبية الكوميدية و أنه سيلعب في هذا النص على جميع الأوتار لأن ممثليه لهم قدرات متميزة في الكوميديا و انه قادر من خلال رؤيته للعرض صنع قالب من الإبداع النظري و السمعي الملموس بروح الدعابة .

 

أما الفنان جاسم العالي اليد المساعدة للمخرج يذكر أن هذه المسرحية تضم الكثير الممثلين و هي تعد من أفضل الدروس في تعليم الإخراج المسرحي وهي التحدي لمن يبني حركة لممثلين ومجاميع ، يراعي إيقاعاتها الحركية و الصوتية و توازنها على الخشبة مراعيا مراكز القوة و الضعف . لذا فهو يفضل أن ينخرط الهواة من الشباب في هذه التجارب كمساعدين في الإخراج للاستفادة حتى يتمكن في فرض نفسه في الساحة الفنية باقتدار مستقبلا .

 

وأشار إلى أنه كانت له تجربة واحدة في الإخراج من خلال الورشة التدريبية للمسرح " الإخراج تحد " و كانت هي الانطلاقة للإبحار في عوالم الإخراج المسرحي وتعامل مع فنانين ومخرجين أمثال طاهر محسن و جمال الصقر و خالد الرويعي و عبدالحسين مرهون و كذلك على سلمان ، و يجد أن كل المخرجين لهم أسلوبهم الجميل في الإخراج الذي يثري المتدرب الشغوف بحب امتهان هذه المهمة.

كما تحدث العالي عن مسرحية " البيت العود " أنها تطرح قضايا مهمة و يشارك فيها فنانون مسرحيون لهم مكانتهم في المسرح القروي منهم علي سويد ـ علي باقر ـ سعيد محمد ـ سيد صادق العلوي ـ حسن على مرهون ــ علي محمد صالح ـ حسن البوري ـ الفنانان محمد و احمد أبناء عبدالله عجلان ـ الفنان السعودي حسين منصورالجشي ـ بدر النصيف ـ عيسى الفردان ـ باسل عباس ـ علي محمد عبد الوهاب و طلال فؤاد ـ محمد سعيد ـ و أحمد حسين و علي عبدالحسين ونخبة أيضا من الشباب .

 

الصور ..

 

12470065721.jpg

 

519_11247243670.jpg

 

519_11247244084.jpg

 

التغطيات في الجرائد ..

 

 

الرابط لقراءة الموضوع :

 

**جريدة الوطن في يوم الثلاثاء الموافق 14 / 7 / 2009 م

 

http://www.alwatannews.net/archive/pdfView...Date=2009-07-14

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...