Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مهرجان صيف البحرين الثقافي 2009


Recommended Posts

 

صيف البحرين

ورش عمل.. وخلوات بنكهة القهوة.. والولهان كرنفال «يا محرق اش دعوه»

 

33 ) فعالية جدولتها اللجنة العليا المنظمة لبرنامج '' تاء الشباب '' ضمن مهرجان صيف البحرين الثقافي الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام في الفترة من 10 يوليو/ تموز حتى 20 أغسطس / آب المقبلين.

 

وقد وزعت اللجنة أماكن انعقاد الفعاليات في عشرة فضاءات هي: متحف البحرين الوطني، ومركز الفنون، ومتحف موقع قلعة البحرين، وبيت الشعر - إبراهيم العريض، ومجمعا السيف والعالي، ونادي السينما، ومنتزه عذاري والساحل المحاذي لفندق النوفتيل بالإضافة إلى مدينة المحرق.

 

وهذه النيف والثلاثين فعالية، سيعاد بعضها بشكل أسبوعي طيلة أيام المهرجان، بحيث يتضاعف العدد فيكون المهرجان بذلك أضخم تظاهرة ثقافية تشهدها البلاد

 

بحيث تشمل محاضرات وأمسيات شعرية وحلقات نقاشية ومعارض فنية وهندسية، وورشاً تدريبية وفعاليات مخصصة للأطفال بالإضافة إلى حملة '' كلنا نقرأ'' بفعالياتها وأطرها المتنوعة، وكرنفال '' ولهان يا محرق''، ورحلات استكشافية للمواقع الأثرية في البحرين

 

تفاصيل هذا البرنامج،

 

 

 

فبعد الافتتاح الرسمي بيوم، أي في الحادي عشر من يوليو تبدأ أعمال مجموعات القراءة التابعة إلى حملة ''كلنا نقرأ'' الشبابية.

 

وعلى رف الحملة التي اختير لها أمكنة مختلفة في مجمعات العالي والسيف إضافة إلى بيت الشعر في العاصمة المنامة، مناقشة وتوقيع نحو 13 كتاباً من حقول مختلفة، وهي كالتالي:

 

''العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية'' للكاتب شين كوفي، وستكون في الثالث عشر من يوليو.

 

''الرجال من الزهرة والنساء من المريخ'' للطبيب النفسي جون غراي في العشرين من الشهر نفسه.

 

وفي الحادي والعشرين منه كتاب ''في فهم الدين'' لرجل الدين حميد المبارك.

 

ويشهد يوم 22 توقيع رواية ''سماء بعيدة المنال'' للقاص جمال الخياط.

 

فيما يجري نقاش رواية ''عزازيل'' للكاتب الحائز على جائزة البوكر هذا العام يوسف زيدان

 

يوم .24 وفي اليوم الموالي له تجري مناقشة كتاب ''قوانين النهضة'' لجاسم سلطان.

 

وفي السادس والعشرين ترسو دفة المناقشة على كتاب في فن التصميم للمصمم الهندسي حسن داوود.

 

ويوم 27 يوليو/ تموز كتاب ''قراءة المدن'' لحيان صيداوي.

 

يليه في الثامن والعشرين منه كتاب الصحافي في جريدة الحياة عبده وازن الموسوم ''رواية الحرب اللبنانية مداخل ونماذج''.

 

وفي الثاني من أغسطس / آب تجري مناقشة كتاب الزميل خالد الرويعي ''الضوء والكلمة''.

 

تعقبها في الخامس من الشهر حلقة نقاشية حول رواية ''لايوجد مصور في عنيزة'' للكاتب خالد البسام.

 

ويكون ختام المناقشات على شرف رواية ''أصل وفصل'' للكاتبة سحر خليفة.

 

وقد أدرجت في إطار الحملة نفسها، ثلاث فعاليات للأطفال فمن أرد تنمية مهارات الأبناء في القراءة والتشجيع عليها التواجد بصحبتهم في منتزه عذاري بمنطقة البلاد القديم في الرابعة عصراً أيام 14 و 21 و 28 يوليو/تموز، ويوم رابع في التوقيت والمكان عينه في 4 أغسطس/آب.

 

نقاشات على ركوة الاسبرسو

كما حوى البرنامج 3 جلسات حوار شبابية في السياق تعقد بصالة مركز الفنون، هي: جلسة نقاشية حول ''التصوير الضوئي'' يوم 12 يوليو/تموز،

 

تليها جلسة عن ''التدوين في البحرين'' يوم السابع عشر،

 

بينما يشهد يوم 28 يوليو/تموز جلسة نقاشية ( مغلقة ) حول ''الصحافة الثقافية'' بمشاركة كل من عبده وازن، بيار أبي صعب، محمد البنكي، خالد الرويعي وجعفر العلوي.

 

وتحت بند الندوات الفكرية، وضعت الجهة المنظمة ثلاث ندوات، الأولى يوم 23 يوليو/ تموز ويقدم فيها الروائي يوسف زيدان ورقة تحت عنوان ''الشباب وإرثنا'' في متحف قلعة البحرين بضاحية السيف.

 

وتكون الثانية على شرف الصحافي اللبناني بيار أبي صعب في التاسع والعشرين منه، حيث يبسط الكلام في مركز الفنون عن ''تجربة الصحافة الثقافية في جريدة الأخبار اللبنانية''. ويختتم هذا البند بندوة في سياق تجربة المهندسة زهى حديث في متحف قلعة البحرين في السابع من أغسطس/ آب.

 

إلى ذلك، يشهد '' التاء '' ثلاث أمسيات شعرية تقام جميعها في مجمع السيف أيام 15 و 19 و 31 يوليو/تموز لكل من الشعراء: تميم البرغوثي، وعماد فؤاد، وإبراهيم نصرالله على التوالي.

 

وفي أجواء الإكسبرسو واللاتيه والفريسكاتو يعقد '' تاء الشباب '' في مقهى كوستا كوفي بالمنطقة الدبلوماسية - على الأرجح - العديد من الحلقات النقاشية على امتداد فترة البرنامج.

 

فبتاريخ 15 يوليو يلتقون تميم البرغوثي،

 

وبتاريخ 20 يوليو/تموز عماد فؤاد،

 

وفي 27 يوليو/تموز مع حسن داوود،

 

وبتاريخ 30 يوليو/تموز مع بيار أبي صعب،

 

وفي الأول من أغسطس/آب مع إبراهيم نصرالله،

 

وأخيراً في 4 أغسطس/آب مع صفاء فتحي، وجميع هذه اللقاءات النقاشية ستكون في السابعة مساء، علماً أن الأخيرة ستنتدي حول أفلام محورها الفيلسوف الفرنسي الراحل جاك دريدا قبل اللقاء بليلة في متحف قلعة البحرين.

 

وتقام ضمن مهرجان الصيف الذي نثرت اللجنة المنظمة على جدوله العديد من الفعاليات الخاصة بالعمارة، من بينها إقامة (5) معارض هي '' تجربتي ''وهو عبارة عن مشروعات تخرج لطلبة هندسة جامعة البحرين المعمارية.

وهذا المعرض سيفتتح في اليوم الموالي للافتتاح الرسمي - وعلى الأرجح - سيظل مفتوحاً حتى نهاية المهرجان بمتحف البحرين الوطني.

 

في حين يقام معرض آخر في التصميم الداخلي يفتتح رسمياً في الرابعة من عصر أول أغسطس/آب، وبينهما معرضان الأول ويفتتح في الثامنة من مساء 18 يوليو/تموز بعنوان '' عندما تتحدث العمارة '' ويقام بمتحف موقع قلعة البحرين،

 

والثاني في 25 من هذا الشهر في المكان ذاته بعنوان '' السياسة والعمارة''، وآخر المعارض عنوانه '' مدينة الأحلام '' وافتتاحه سيكون في آخر يوم من يوليو بمجمع السيف في الثانية ظهراً.

 

مشروعات العمارة تحتمي بالمولات المكيفة

واتصالاً بمسائل العمارة فعلى عشاق الأفلام الوثائقية الخاصة بفنون العمارة تسجيل التواريخ الآتية لمشاهد طائفة من الأفلام المختارة، وقبل ذلك عليهم أن ضبط عقارب ساعاتهم على الثامنة مساء، والتواجد في صالة نادي السينما بالجفير.

 

وستدور البكرات أيام 1 و 22 و 29 يوليو/تموز علاوة على 5 أغسطس/آب.

وللعمارة طريق رابع عوض المعروضات من تخطيطات هندسية ونماذج مصغرة وأفلام وثائقية، هو إقامة فعالية بعنوان '' تحديات العمارة''، وهذه ستتكرر في جميع أيام الخميس في الفترة التي يمتد فيها المهرجان، وموعدها الثالثة والنصف عصراً بمجمع السيف، وهي ستكون فعالية مفتوحة متخصصة لجمهور المول الذي يريد التعرف أكثر على عوالم الهندسة المعمارية وتاريخها.

 

وللأطفال نصيب في المهرجان في فعالية موسومة بــ '' مهرجان الرمال ''. وبالنسبة للرمال على أولياء الأمور دهن وجوه وأجساد أبنائهم بمستحضرات الوقاية من أشعة الشمس، لحضور الفعالية التي ستقام على ساحل نوفوتيل بدء من التاسعة من صباح 7 أغسطس/آب.

 

حموي تدرب على منوال مونتكارلو

 

ويشهد المهرجان إقامة ورشتي عمل إبداعيتين، الأولى تحت إشراف الباحث في مجال التصميم حسن داوود بعنوان ''الجميع يصمم'' وتكون في صالة مركز الفنون على مدار الأيام من 24 إلى 26 يوليو

 

يليها انطلاق ''الورشة الإذاعية'' تحت إشراف هيام حموي في مركز تسهيلات البحرين للإعلام بجامعة البحرين في الأيام من 31 من الشهر نفسه لغاية الثاني من أغسطس/آب. وسيسير '' تاء الشباب '' 4 رحلات ثقافية في التاسعة صباحاً أيام 11 و 18 و 25 يوليو/تموز إضافة إلى غرة الشهر التالي إلى الأماكن الأثرية في البحرين للتعرف عليها أكثر وعن قرب.

 

 

وبالإضافة إلى ما تقدم، يقام معرض فني وحيد في متحف موقع قلعة البحرين يفتتح في الثانية من ظهر 17 يوليو/تموز بعنوان '' فن من القمامة''.

 

وأخيراً فتاء الشباب سينهي فعالياته، بواحدة من أكبرها وستشغل الثلاثة أيام الأخيرة 8 و 9 و 10 أغسطس/آب وهي '' ولهان يا محرق ''. وفعالية الولهان وهي عنوان قصيدة كتبها الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، تستهدف التعريف بمعالم المدينة وتسليط الضوء على تاريخها تراثاً وثقافة.

 

ويشمل ذلك معارض للصور وفعاليات استعراضية في الأسواق، إضافة إلى عروض مسرحية ورقص وحفلات غنائية، وهي ستحاول الدوران في '' سكيك '' المحرق والتعرف عليها أكثر فأكثر، وليس كما أراد الشيخ عيسى '' ولهان يا محرق..وأدور في السكه.. محد عرفني فيج''.

يشار إلى أن '' الوقت '' نجحت في الكشف عن فعاليات الشق السياحي من المهرجان وهي فرقة الرقص السورية »إنانا«، والمطربة المصرية آمال ماهر تصاحبها أوركسترا الفنان سليم سحاب، والمطربة المغربية كريمة صقلي وفرقة الموسيقى العربية من المغرب، والفنان البريطاني سامي يوسف، إلى جانب 5 فرق موسيقية وغنائية أخرى من إسبانيا وأميركا وكوبا وتركيا.

 

جريدة الوقت

Link to comment
Share on other sites

شكرا،،

بس لتصحيح المعلومة

‏"ولهان يامحرق"بيكون

تاريخ 15-14-13

95بالمئه%

 

وإن شاء الله تعجبكم الفعالية

وادعو كل الأعضاء انهم يشرفونا في المحرق

 

تحياتي لكم>>> أحد المشاركين في المهرجان

Edited by Devour
Link to comment
Share on other sites

  • 11 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...