Jump to content
منتدى البحرين اليوم

علامـات العــمر المديـد


Recommended Posts

 

في القرن العشرين زاد متوسط الأعمار 30 سنة، وهي الزيادة الأكبر خلال 5000 سنة من تاريخ البشرية. 51 في المائة من هذه الزيادة حصلت من عام 1990 إلى عام 2000، وسبب هذه القفزة التاريخية التطور على صعيد الصحة والتعليم والوقاية من الأمراض وتقدم العلاجات، لكن هناك أسباب أخرى قد تبدو غير مهمة مثل العادات والظروف اليومية في حياتنا الماضية، التي قد تؤثر في تحديد العمر الذي ستعيشه وكيف ستعيشه أيضا.

أحدث الدراسات في علم عمر الانسان وضعت بعض المؤشرات التي تنبئ بانك ستعيشين طويلا وتساعدك لتكوني على الطريق الصحيح للعمر المديد.

أنجبتك أمك وهي صغيرة

لو كان عمرها عندما انجبتك تحت 25 عاما، فان احتمال ان تعيش حتى المائة ضعف من انجبتها أم أكبر سنا، طبقا لعلماء جامعة شيكاغو الذين افترضوا ان البويضات الأفضل تخصب أولا، لذلك يكون الطفل الأول أكثر صحة.

تمشين يوميا

الأشخاص الأصحاء الذين يمشون 30 دقيقة يوميا، يكونون أكثر قابلية للعيش طويلا من الذين يمشون أقل بغض النظر عن كمية الدهون في اجسامهم كما قالت دراسة أجريت على 2603 رجال ونساء.

وفي السياق نفسه فإن النساء زائدات الوزن يستطعن تحسين صحتهن القلبية بإضافة 10 دقائق من النشاط على روتينهن اليومي كما قالت دراسة حديثة.

حاولي ان تجدي طريقة لتتحركي أكثر كل يوم.

لديك أرجل قوية

قوة الجزء السفلي من الجسم يمكن ترجمتها إلى توزان جيد للجسم ومرونة وثبات وقوة تحمل، عندما تتقدم بك السن فإن العوامل السابقة هي مفتاح حمايتك من السقطات والاصابات وخاصة كسر الورك الذي يؤدي غالبا إلى تدهور الصحة، فـ20 في المائة من الذين أصيبوا به ماتوا خلال سنة بسبب تعقيدات الاصابة.

العامل رقم واحد في ضعف الصحة عند التقدم في العمر هو عضلات الفخذ الضعيفة، إليك هذا التمرين لتقوية عضلات فخذيك:

ــ قفي واسندي ظهرك إلى الحائط ثم حركي قدميك الى الأمام وتزحلقي بظهرك الى الأسفل وانت مستندة إلى الحائط لتصبحي كأنك في وضع جلوس، لكن تأكدي ان يكون مشطا القدم أمام الركبتين.

اثبتي في هذا الوضع بقدر تحملك وكرري هذا التمرين يوميا وزيدي فترة ثباتك في الوضعية بضع ثوان في كل مرة.

أنت تحبين صديقاتك فعلا

العلاقات الاجتماعية والشخصية تحول دون الاصابة بالقلق والتوتر النفسي، فإحساسك بان هناك اشخاصا يدعونك يبقيك صحيحة جسديا ونفسيا. التوتر المزمن يضعف نظام المناعة ويجعل الخلايا تشيخ اسرع ونتيجة لذلك ينقص عمرك 8 سنوات طبقا لإحدى الدراسات. انت بحاجة الى أشخاص تتحدثين إليهم من دون ان يحكموا عليك أو ينتقدوك.

وصديقاتك أصحاء

لو كانت صديقتك زائدة الوزن فإن احتمال ان تصبحي مثلها هو 57 في المائة، كما قالت دراسة علمية.

ليكون نمط حياتك صحيا يجب ان ترتبطي باشخاص لهم أهدافك نفسها، انضمي الى صديقات في النادي الصحي يردن خسارة وزن زائد أو مارسي رياضة المشي مع صديقة.

تنظفين منزلك بنفسك

فقط بالكنس ومسح الأرض وتنظيف النوافذ لمدة ساعة يستطيع الانسان ان يحرق 285 سعرة حرارية، مما يزيد من متوسط عمره طبقا لدراسة أجريت على 302 من البالغين في السبعينات والثمانينات من أعمارهم. إذا كنت تستخدمين خادمة لتنظيف المنزل، فكري بالقيام ببعض المهام بنفسك أو الاستغناء عنها لتحافظي على صحتك وتوفري نقودك أيضا.

 

لا تشربين الصودا

 

العلماء في بوسطن وجدوا ان شرب واحد أو أكثر من كولا الحمية يوميا يضاعف خطر عارض الميتابوليك المسبب لارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى الانسولين وتراكم الدهون حول الوسط مما يزيد خطر اصابتك بالبول السكري وأمراض القلب.

أحد المتهمين بذلك هو لون الكراميل الذي يضاف الى الصودا لاعطائها لونا، فهو يزيد خطر عارض الميتابوليك كما في دراسة أجريت على الحيوانات.

العلماء وجدوا أيضا ان من يشربون الصودا بانتظام يعرضون حلمات التذوق لمحليات طبيعية وصناعية وبالتالي يشعرون بالتوق إلى الطعام الحلو الذي يزيد الوزن.

اشربي الشاي فهو الخيار الأفضل إذا كنت بحاجة للكافيين، وإذا كنت تتوقين إلى شراب فوار جربي الماء الفوار مع العصير.

بالسيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتجنب الاصابة بالبول السكري وعدم التدخين، يمكنك اضافة من 6 سنوات إلى 9 سنوات ونصف السنة الى عمرك.

 

تأكلين أطعمة أرجوانية

 

العنب والتوت لونهما أرجواني بسبب البوليفينول وهو المركب الذي يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب ويحمي من الزهايمر، كما تقول الدراسات، وهو يساعد أيضا على جعل الأوعية الدموية والشرايين مرنة وصحية، وما هو جيد للشريان التاجي هو جيد بالطبع لشرايين الدماغ.

دراسات تمهيدية أجريت على الحيوانات اقترحت ان اضافة العنب الأحمر لحميتك الغذائية يحسن وظائف الدماغ، ودراسة أجريت على البشر وجدت ان أكل كوب أو أكثر من البلويدي يوميا يقوي ذاكرتك.

 

لا تحبين الهمبرغر

 

تناول قطعة لحم بحجم راحة اليد ليس أمرا خطيرا، لكن أكل أضعاف تلك الكمية خلال الأسبوع يرفع خطر اصابتك بسرطان الشرج الذي يأتي بالمرتبة الثالثة للسرطانات الأكثر شيوعا طبقا لتقرير للمعهد الأميركي لأبحاث السرطان. وخطر الاصابة به يزيد أيضا بنسبة %2 إذا كنت تتناولين يوميا اللحوم المعالجة كالسجق واللحم المقدر واللحوم المعلبة.

لا يعرف العلماء سبب خطورة اللحم الأحمر أو المعالج، لكنهم يشكون بان المادة المسرطنة تتكون عندما يشوى اللحم أو يدخن أو يقدد أو يحفظ بمادة النيترات.

 

أنت من محبي شرب الشاي

 

الشاي الأسود والأخضر يحتويان مواد تساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وعلى حماية قلبك. وقد وجدت دراسة أجريت على 40500 ياباني - رجل وامرأة - ان الذين يشربون 5 أكواب شاي أخضر أو أكثر يوميا، معرضون بشكل أقل للموت من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

انت تحتاجين من كوب إلى كوبي شاي يوميا من أجل قلبك، لكن تأكدي ان يكون طازج الاختمار. وقد اظهرت بعض الدراسات ان اضافة الحليب الى الشاي تقضي على فوائده في حماية القلب والأوعية الدموية. إذا أردت اضافة شيء أو مذاق للشاي اضيفي الليمون أو العسل فقط.

 

كنت مراهقة رشيقة

 

دراسة أجريت على 137 أميركي من أصل افريقي من الولادة في سن 28 وجدت ان الشخص الذي يكون زائد الوزن في عمر الرابعة عشرة، لديه خطر أكبر في الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكر عندما يبلغ، وبالطبع الاشخاص المصابون بالسكر معرضون من اثنين إلى أربع مرات أكثر للاصابة بأمراض القلب.

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...