Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الأفلام الهندية.. باللهجة الكويتية!


Recommended Posts

 

بعد أن تفردت «أوان» بنشر خبر المشروع التلفزيوني الجديد الذي سيقدم عليه مجموعة من الممثلين الكويتيين ويعتبر الاول من نوعه في العالم العربي وبالتعاون مع محطة «MBC»، وهو دبلجة باقة من الافلام الهندية المتميزة الى اللهجة الكويتية، توجهنا الى استديو العمل حيث ينشغل مهندسو الصوت والممثلون بأعمالهم والتي من المتوقع لها أن ترى النور قريباً لنطلع منهم على آخر التحضيرات ومجريات العمل، ومدى تحمس المشاركين فيه وتنبؤاتهم بنجاحه.

المخرج الحواري عبدالناصر الزاير حدثنا عن الفكرة التي اقترحتها أولاً قناة «MBC» والمخرج محمد دحام (منتج منفذ) ود.عامر جعفر اللذان استدعوه لخبرته في هذا المجال لمناقشة المشروع، حيث تمت دراسته وبعدها كانت الموافقة بالاجماع، يقول الزاير: «اخترت ممثلين معيّنين أثق بخبرتهم في الدبلجة وتعاملهم مع الميكرفون، وهم فنانون بالدرجة الأولى». وعن تعاملهم مع مشاهد العنف والضرب وكيفية التعامل معها لإقناع المشاهد الخليجي والعربي، اعتبر عبد الناصر أن هذا ليس من مسؤولياته بل مهمته التعامل مع الاصوات فقط. مؤكداً أن العمل تتكامل فيه المهام وسيلقى النجاح الكبير الذي يستحقه خصوصاً أن اللهجة الكويتية محبوبة عند الجميع.

وحول التجربة السورية في دبلجة المسلسلات التركية وما إذا ستتقيد التجربة الكويتية بالحس الدرامي نفسه ومواضع الرومانسية نفسها، قال الزاير: «نجحت المسلسلات التركية لأن السوريين تعاملوا مع الافكار المطلوبة جماهيرياً وإعلاميا، أقصد الرومانسية التي لعبت دوراً كبيراً في الأعمال التركية. وأتوقع النجاح للأفلام الهندية لأن الرومانسية أساسية فيها، كما أنها تحتوي على جدلية الخير والشر التي تشد المشاهد». وشدد الزاير على أهمية الامانة الفكرية والمهنية أثناء الدبلجة حتى لا يصبح العمل «أضحوكة» -على حد قوله- ويضيف: «ليس من حقنا ممارسة الرقابة.. بقدر المستطاع نلمح ولا نصرح، لا نريد أن نصبح أضحوكة كأن نرى الممثل يمسك زجاجة الخمر وفي الدوبلاج يقول: أعطني شيئا من العصير، حتى مظاهر الديانة الهندية، لا بد أن نتعامل معها بأمانة، فهي تمثل حضارة وثقافة شعب كبير ويجب ألا نشوه مظاهر الفكر الهندي على حساب أن العمل سيعرض في العالم العربي».

موعد العرض لم يحدده الزاير بل اكتفى بالقول: «موعد عرض الافلام يعود للقناة وقد انجزنا حتى الآن ستة أفلام من أصل 15 فيلمًا أي ما زلنا في بداية الطريق، وبلا شك ستكون هناك مشاركة واسعة لكثير من الفنانين الكويتيين».

الفنان حسن إبراهيم، تخوف من استغراب المشاهدين لهذه التجربة لكنه أكد أن كل جديد له متعته، متوقعاً أن تنال هذه الافلام النجاح الذي تستحقه نظراً للمجهود الذي بذل فيها، شأنها في ذلك شأن المسلسلات التركية التي لاقت قبولاً عند المشاهد واخترقت بيوت الجمهور الذي شعر بانجذاب كبير نحوها، خاصة أن الهجة السورية محببة تماماً كما اللهجة الكويتية. أما الممثل ناصر البلوشي فقد أبدى تفاؤله وسعادته بهذه الخطوة المتميزة التي سيكون لها وقع جميل على الساحة الدرامية الكويتية، خاصة وأن المواضيع المحلية باتت تكرر نفسها وتتضمن المواضيع نفسها، ولعل إدخال مثل هذه الافلام وبلهجة كويتية قد يفتح الطريق لرؤية أغنى وأشمل لجوانب الحياة الاجتماعية.

وبدوره عبر الممثل جاسم عباس عن سعادته بالمشاركة واعتماد صوته في دبلجة الاعمال الهندية، دون أن يصرح بالكثير، تاركاً الحكم للمشاهد الذي وبلا شك سيكون الحكم الاول والاخير على هذه التجربة. يذكر أن عملية الدبلجة قام بها حتى الان مجموعة كبيرة من الممثلين نذكر منهم كلا من الفنانين: خالد المفيدي، عبير الجندي، باسمة حمادة، حسن إبراهيم، هدى حمادة، جاسم عباس وسماح، بدر البلوشي، ناصر البلوشي، مي البلوشي، شذا سبت، حمد أشكناني ونورا.

وقد تولى محمد الزاير مهمة مساعد المخرج الحواري، والاشراف اللغوي لمجيد البلوشي. أما مهندسا الصوت فهما: علي مختار ويوحنا موريس، وقام بإعداد النصوص كل من: دخيل النبهان، جاسم عباس، هبة العيدان، مي شكري، عبدالناصر الزاير، عبدالكريم الميعان، نسرين، لولوة عبدالسلام، ناصر الجزاف.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 22
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

لووووووووووول شو هالخبر ابي اضحك

 

ان شاءالله تكون تجربه ناجحه بس دخيلهم

لا يضحكووون علينا العرب

 

لا نصير مصخره هع

 

 

تسلم مغرمو ع الخبر الغريب

Edited by GirL TouCH
Link to comment
Share on other sites

 

شله نصير مصخره o_O

 

ان شاء الله تكون تجربه ناجحه و تنجح اكثر من الدبلجه السوريه

 

 

منوره اختي بردج

 

 

Link to comment
Share on other sites

اسير ههههههه ضحكتني ااااااااخ

 

حلاتهم يسوون بحريني بحت عشان ما احد يفهم

 

 

ثانكس اخوي مغرم على الخبر

 

":: لكم معزتيـََّ!

Edited by معاني الحياه
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...