Jump to content
منتدى البحرين اليوم

النائب الدوسري: تصريحات الشيخ علي سلمان عن التجنيس تدخله في منزلق يغذي روح الطائفية


Z 2 2

Recommended Posts

 

النائب الدوسري: تصريحات الشيخ علي سلمان عن التجنيس تدخله في منزلق يغذي روح الطائفية

 

صرح النائب المستقل عبدالله بن خلف الدوسري بأن اللغط الدائر والتصريحات الأخيرة لأمين عام جمعية الوفاق النائب الشيخ علي سلمان وما تبعه من كتابات للأستاذ منصور الجمري رئيس تحرير جريدة الوسط وغيرهما، والمتزامنة مع توقيت التحشيد الممنهج لحملة ما يسمى بـ(مناهضة التجنيس)، هو افتراء ومحاولة لقلب الحقائق والتطاول على الأسر العربية الأصيلة، وهو أمر مرفوض، حضاريا وسياسيا وصحفيا وأخلاقيا.وأضاف الدوسري أنه يرفض اطلاق صفة "المجنسين" على من أعيدت لهم جوزات سفرهم، سواء كانوا من قبيلة الدواسر أو من القبائل العربية الأخرى، فمن العيب وكذلك التجني أن نطلق صفة "المجنسين" على من هم بحرينيون ولاء وانتماء، عاشوا على هذه الأرض كما عاش آباؤهم وأجدادهم تحت حكم آل خليفة الكرام منذ أن دخلها الشيخ أحمد الفاتح عام 1783م، وقد كانت لهم مواقف مشرفة ومناهضة للتدخل الاستعماري في شئون البحرين في عشرينيات القرن الماضي، وفي ظروف سياسية قاهرة، لا مجال لذكرها الآن، والتي لا تخفى عن الكثير من المطلعين على التاريخ الحديث للبحرين.

وأشار الدوسري الى أن البعض من قبيلة الدواسر والقبائل العربية الأخرى نزح إلى الدول المجاورة تاركين وراءهم أملاكاً موثقة، بما لا يدع مجالا للشك بأنهم من مواطني هذه الجزيرة أبا عن جد منذ أكثر من مائتي عام، وهذه الوثائق موجودة ومتاحة للنائب علي سلمان والأستاذ منصور الجمري وغيرهما ممن يشكك في ذلك.

وأوضح النائب الدوسري أنه يربأ بالنائب الشيخ علي سلمان أن ينزلق لهذا المنزلق الخطير الذي يغذي روح الطائفية البغيضة، أو أن يكون أداة في أيدي من يحلو لهم العزف على هذا الوتر تحقيقاً لمآرب معروفة ومكشوفة، وخاصة أن النائب علي سلمان شيخ دين يدرك تعاليم الدين السمحة التي تحرم هذه الأمور، وهو نائب للشعب، كل الشعب، وليس لفئة معينة أو طائفة دون سواها.

واستغرب النائب الدوسري عن الأرقام الوهمية التي أوردها الشيخ علي سلمان والتي قدرها بمئات الألوف، قائلاً: لا أدري من أين أتى النائب علي سلمان بهذه الأرقام؟ ومن هو المتتبع للهجرات والنزوح من وإلى هذه الجزيرة؟ ومن الذي زوده بهذا التضليل الذي هو إما جهل أو تزييف للتاريخ وتجييره لفئة معينة خدمة لأغراض لم تعد خافية عن الجميع...؟

وقال النائب الدوسري إن الخلط كان واضحاً لدى النائب علي سلمان عندما تطرق إلى لفظ "البحارنة" بأنهم مواطنو هذه الجزيرة فقط، متناسياً أن البحرين كانت تعرف بأنها الأرض الممتدة من البصرة إلى عُمان، وكان أي مواطن يسكن تلك الانحاء يمكنه ان يطلق على نفسه لقب "البحراني" نسبه إلى اقليم البحرين، وليس جزيرة "أوال" التي هي جزء من ذلك الإقليم والتي انتسب إليها البعض بلقب "الأوالي" والأمثلة كثيرة في ذلك ويمكننا إطلاعه عليها في أي وقت يشاء.

وأشار النائب الدوسري في تعقيبه على ما نشره الأستاذ منصور الجمري قائلاً: أنه وبحسب المعلومات الموثقة والمثبتة في تاريخ البحرين، لم يسمع بالوثائق المتوافرة التي أشار إليها الأستاذ الجمري، والتي خص بها طائفة دون غيرها، متمنيا الدوسري لو أن الأستاذ الجمري أشار إلى وثائقه بموضوعية وحياد وانصاف حتى لا يؤخذ على موضوعه بأنه موضوع طائفي كما اتضح.

وتساءل النائب الدوسري قائلاً: لماذا يغفل من يتحدث عن "التجنيس" عن ذكر من جنسوا في الخمسينيات من القرن الماضي، والذين لو بحثنا عن انساب بعضهم لوجدنا انهم ليسوا عرباً أصلاً. وقد أصبح البعض منهم الآن في مواقع رفيعة، وأخذوا يتحدثون عن التجنيس في محافل داخلية وخارجية من دون حياء، ولو أنهم اخذوا بالمثل المعروف "من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بحجر" لخجلوا من أنفسهم وأدركوا أن الجنسية البحرينية التي تشرفوا بها هي أيضاً حق للكثيرين ممن يتطلعون إلى شرف نيلها، ممن عاشوا على هذه الأرض، وتسري في دمائهم المواطنة الحقة والولاء والانتماء. فما هي الأهداف من وراء التأكيد والترويج لتاريخ لا يمت إلى الحقيقة بصلة ومحاولة ترويجه الآن؟ أليس القانون هو الذي ينظم هذه الأمور، وأن كل من يملك الجنسية له كامل حقوق المواطنة وعليه كامل الواجبات، ومن الأولى أن تسخر الجهود إلى تنمية الوطن وإيجاد الأرضية الملائمة لنجاح الأجيال القادمة.

وتمنى النائب الدوسري أن يكون هذا التصريح هو آخر تصريح له في هذا الموضوع، وألا تدفعه كتابات أو تصريحات أخرى للخوض في هذه الأمور، وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع قبيلة الدواسر.

واختتم النائب الدوسري تصريحه قائلاً: إننا في مملكة البحرين وبفضل من الله تعالى ثم بحكمة قائدها ومليكها المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، نعيش أسرة واحدة كجسد واحد، فكلنا أخوة في الله والدين والوطن، فلنعمل جميعاً على مايعزز اللحمة الوطنية، وأن نبعد عنا كل مايثير الفرقة والنعرات، وأن نعمل جميعاً لمصلحة الوطن الغالي.

 

 

http://www.akhbar-alkhaleej.com/ShowArticl...C6475547E647764

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...