Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وزير الصحة اول من طعم نفسه بـ لقاح انفلونزا الخنازير


Abdullah Bin Ebrahim

Recommended Posts

 

 

د."الحمر" أول المطعمين ....

 

تحت شعار "التزامك بلقاح أنفلونزا H1N1 يحمي أسرتك"

 

 

 

وزارة الصحة تُدشن لقاح أنفلونزا H1N1 بكانو الصحي ...

 

اكثر من 200 شخص تلقوا التطعيم في خلال ساعتين

 

 

 

 

 

تحت رعاية وزير الصحة سعادة الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر، وتحت شعار "التزامك بلقاح أنفلونزا H1N1 يحمي أسرتك"، دشنت وزارة الصحة اليوم السبت الموافق 7 من نوفمبر 2009 لقاح أنفلونزا H1N1 في مركز حمد كانو الصحي بالرفاع الشرقي، وأبدى الوزير سعادتة كأول مواطن بحريني يتلقى أول جرعة من لقاح أنفلونزا H1N1، والبدء بتدشين حملة التطعيم في مملكة البحرين.

 

وتزاحم المواطنين والمقيمين لتلقي اللقاح بالمركز، حيث بلغ مجموع الذين تلقوا اللقاح أكثر من 200 شخص خلال ساعتين من تقديم اللقاح.

 

 

 

وقال د."الحمر" خلال الكلمة التي ألقاها خلال التدشين إن حكومة البحرين متمثلة في وزارة الصحة دأبت على توفير اعلى مستوى من الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للمواطنين والمقيمين بالمملكة الحبيبة، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية وتماشيا مع الخطة الخليجية للتصدي لجائحة الـ (H1N1)، ونفذت خطة مدروسة واتخذت عدة إجراءات كان آخرها إدخال لقاح أنفلونزا H1N1 للحد من انتشار المرض والتصدي للوباء. ويشهد العالم في الوقت الراهن انتشار عالمي لفيروس H1N1 مسببا الكثير من المراضة والوفيات وبالأخص بين الفئات الأكثر عرضة لمخاطر المرض، ومملكة البحرين شأنها شأن باقي الدول لم تكن بمأمن من هذا المرض رغم الجهود المبذولة للتصدي له، حيث بلغت الحالات المثبتة مخبريا لغاية الرابع من نوفمبر حوالي 888 حالة من أصل 3074 حالة تم اختبارها، كما قد بلغ عدد الحالات ذات الأعراض الشبيهه بأعراض الأنفلونزا حوالي15,000 حالة، وبلغ عدد الوفيات في المملكة 6 حالات بينهم أربع حالات لمواطنين.

 

وحرصا من وزارة الصحة على وقاية المجتمع وحمايته وبدعم من مجلس الوزراء الموقر قامت وزارة الصحة بالتعاقد مع كبار الشركات المصنعة للقاح لاستيراد مليون جرعة ستصل على دفعات لتغطية معظم السكان.

 

وتابع الحمر "أود الإشارة هنا بأننا بوزارة الصحة لا نتخذ قرارا بإدخال أي تطعيم إلا بعد التأكد من فعاليته ومامونيته من خلال الدراسات العلمية والاكلينكية وبعد تجربته وتسجيله في بلد التصنيع وبعد ترخيصه من قبل الهيئات والمنظمات العالمية الصحية المعتمدة مثل المركز الأوربي الطبي والهيئات الخليجية مثل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.

 

كما أود طمأنة الجميع إنني شخصيا أول المطعمين بلقاح H1N1 وهو ذاته اللقاح الذي سيكون متوفرا في جميع المراكز الصحية لفئات المجتمع المختلفة وفي جميع المدارس لطلبة المدارس وذلك تشجيعا منا ومحوا لما أثير من إشاعات حول سلامة وفعالية اللقاح.

 

ولابد لنا من توجيه الشكر وخالص العرفان لصحاب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين على توجيهاته السامية بتوفير أفضل الخدمات الصحية ولصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على دعمه اللامحدود لوزارة الصحة من أجل تعزيز استعدادات الوزارة لمواجهة الوباء في البلاد وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على متابعته المستمرة لإجراءات الوزارة.

 

كما أتوجه بالشكر لجميع الجهات الحكومية والأهلية ومجلسي الشورى والنواب وإلى القطاع الخاص ومنتسبي وزارة الصحة على دعمهم ومساندتهم للوزارة في تنفيذ خطتها لمواجهة الوباء والحد من انتشاره.

 

هذا وأنا على ثقة بوعى شعب البحرين والتزامه بجميع التدابير الصحية التي تكفل سلامة وحماية جميع فئات المجتمع راجيا المولى عز وجل أن يحفظنا وإياكم ويجنبنا كل مكروه".

 

الجدير بالذكر، إن لقاح أنفلونزا H1N1 تم البدء باستخدامه في العديد من الدول مثل بريطانيا وأمريكا والصين واستراليا، بالإضافة إلى دول الخليج مثل الكويت وعمان ، كما تم تسويقه في دول كثيرة أخرى مثل بلجيكا والسويد و الدنمارك وهولندا واسبانيا، وغيرهم.

 

وقد أثبتت الدراسات والبحوث التي أجريت حتى الآن مأمونيته، أما عن الأعراض الجانبية التي تم تسجيلها في الدول التي باشرت بإعطاء اللقاح لا تتعدى في مجملها أثار موضعية بسيطة مثل احمرار وتورم، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة، وحتى الآن تم تطعيم أكثر من ثلاث مليون شخص في العالم دون تسجيل أي أعراض جانبية شديدة جدا حتى الآن، لذا فإن مملكة البحرين متمثلة في وزارة الصحة تهيب بالمواطنين والمقيمين الكرام المبادرة بأخذ اللقاح لحمايتهم وحماية ذويهم والفئات الأكثر عرضة للمرض.

 

 

 

إنطباعات ..

 

 

 

وقد قامت وزارة الصحة بمحاورة بعض الاشخاص الذين تلقوا اللقاح وسجلت إنطباعتهم كالتالي:

 

 

 

- الدكتور احمد جمال: رئيس جمعية الأطبار البحرينية بعد أن تلقى اللقاح قال أن التطعيم آمن ومضاعفاته جدا قليلة ونادرة ومن يريد أن يبقى بعيدا عن تطورات ومضاعفات المرض فليبادر بأخذ اللقاح، وبين أن جمعية الأطباء تؤيد وزارة الصحة في جعل التطعيم إختياريا.

 

- سعادة السيد نجيب يعقوب الحمر رئيس مجلس إدارة صحيفة الايام البحرينية بادر بأخذ اللقاح وبين أن الحكومة الرشيدة دأبت على توفير أفضل الخدمات الصحية ذات الجودة العالية، وهذه الحطوة التي اتخذتها من أجل المحافظة على صحة المواطنين، ودعا جميع أهل البحرين بأخذ التطعيم.

 

- سعادة المهندس نايف عمر الكلالي وكيل وزارة الأشغال لشؤون الأشغال العامة تلقى اللقاح وتوجه بالشكر الجزيل للحكومة الرشيدة ووزارة الصحة على مساعيها النبيلة لتوفير اللقاح للمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة، والمحافظة على صحتهم، مشيرا إلى أن عائلته ستبادر بالتطعيم، وأكد على أنه لم يصدق الشائعات التي تم تدولها حول مضاعفات التطعيم، وكونه باللجنة العليا للكوارث كان يتابع ما تصريحات وزارة الصحة المطمئنة حول القاح.

 

- سعادة الدكتور نبيل محمد أبو الفتح وكيل وزارة شئون البلديات والزراعة كان في بداية الصف الأول للمطعمين، وقال أني أشارك أخوتي في لجنة الكوارث بأخذ اللقاح من أجل طمأنة الجمهور البحريني حيث أن أخذة ضروري للمحافظة على الصحة والوقاية من المرض ومضاعفاته التي قد تؤدي للوفاة، وحول الشائعات التي دارت مؤخرا قال د."أبو الفتخ" أنه يتبع الرأي العلمي والحقائق الطبية الموثقة من مصادرها، ودعا الجكهور بالمبادرة بالتطعيم للمحافظة على صحتهم وصحة اولادهم.

 

- سعادة الدكتور عبدالعزيز حمزة وكيل وزارة الصحة السابق حضر التدشين وتلقى اللقاح، وشكر حكومة ممكلة البحرين على توفيرها اللقاح، ووجه شكره للمسئولين والعاملين بوزارة الصحة على جهودهم الجبارة منذ ظهور الجائحة، وقال" لدينا ثقة بالغة بالمسئولين وأرشاداتهم لتلقي اللقاح ومأمونيتة، وأدعو الناس بالاسراع بالتطعيم.

 

- الدكتور وهيب الناصر أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين وعائلته الكريمة تلقوا التطعيم، وشكر وزير الصحة على مساعيه العظيمة لتوفير اللقاح وتحملة عناء التطعيم لإزالة الأوهام عن المواطنين وطاقم وزارة الصحة من أعلى الهرم إلى نهايته على كل ما بذلوة منذ ظهور الجائحة، وقال بصفتي مواطن كلي ثقة في مساعي الوزارة وخططها وقراراتها، ولم أتردد في أخذ اللقاح لأني على يقين بأن ما تقوم به وزارة الصحة لصالح البحرين أولا وأخيرا، كما أؤمن بلغة الأرقام وبالدراسات والبحوث، ومن خلال الدراسة التي قمنا بها وجدنا عدم إكثراث المواطنين وعدم اختيارة، وربما يصاب 95% بالمرض دون تطعيم وهذا الأمر له عواقب وخيمة وسيعطل الحركة بممكلة البحرين، فلو تطعم 75% بالبحرين فالمرض سوف يزول، لذلك أدعو سكان هذة الارض الطبية بالتوجه للتطعيم كواجب وطني وهو جهاد.

 

- سعادة القاضي أحمد يعقوب كمال رئيس محكمة الإستئناف العليا بوزارة العدل قال أن هذا اليوم مبارك على ممكلتنا الحبيبة، ومما يدعونا للقبطة وجود سعادة وزير الصحة في بداية المطعمين باللقاح الذي يحمي الإنسان من الأضرار، وعدم المبادرة في أخذ اللقاح قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، وقد تبين من قبل إن كثير من الدول أدخلته مثل الكويت وعمان والولايات المتحدة الأمريكية والصين، وأعتقد أن هذا اللقاح مضمون وآمن ولا خوف من أخذة بل بالعكس سيؤدي إلى الخسارة في حالة الإصابة وقد يحمل ممكلتنا الحبيبة بخسارة تقدر بـ 36 مليون دينار كما تفضل الدكتور وهيب الناصر بمقالاته في الصحف المحلية، وأنا شخصيا أشجع الجميع على أخذ اللقاح وعدم التواني أو التأخير. وأوجه الشكر للحكومة الرشيدة على قراراتها وسعادة وزير الصحة على توفير التطعيم.

 

- الدكتور خلدون الرومي نائب عميد كلية الطب للشؤون الإدارية بعد أن تلقى اللقاح ضد انفلونزا (H1N1) قال نتلقى تطعيم الانفلونزا الموسمية بشكل دوري ولا نجد مشكلة ولا أتوقع بأن يوجد أختلاف في التطعيمين لذلك بادرت بأخذ التطعيم، وأنصح جميع العالمين الصحيين بتلقي التطعيم، ونحن كجامعة طب شاركنا وزارة الصحة بالحلقات التلفزيونية حول مأمونية اللقاح، وحضور الوزير رأس الهرم بوزارة الصحة وكبار المسئولين اليوم لأخذ اللقاح دليل قوي على مأمونيتة، وأريد أن أشدد على الجمهور البحريني بضرورة إتباع إتباع سبل الوقاية من المرض والإحتياطات الصحية.

 

- النقيب مهندس جمال أحمد يعقوب كمال ضابط السلامة العامة من وزارة الداخلية قال أنه كان متخوف بداية الأمر من اخذ اللقاح لكن بعد متابعته وإطلاعه على المستجدات الصادرة من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة، إطمأن بمأمونية التطعيم وبادر اليوم بإخذة ويحس بالارتياح الشديد بعد ذلك، حيث انه إجراء وقائي إحترازي، وينصح أهالي البحرين بضرورة المبادرة وأخذ اللقاح لسلامتهم وصحتهم، وأضاف المهندس "كمال"مبت أنه ساهم بدحر الشائعات المقرضة حول التطعيم وذلك عن طريق الكتابة والرد على التعليقات ونصح الجمهور بالتعقل وعد تصديق ما هو مبني على جهل ولا يستند على دليل علمي أو طبي.

 

- السيد ابراهيم بوهندي شاعر ومسرحي والرئيس الحالي لأسرة الأدباء والكتاب حرص على التطعيم مع العائلة الكريمة، وتقدم بالشكر لمساعي وزارة الصحة لتوفير اللقاح الذي يحمي من الإصابة بالفيروس.

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 24
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

كما أود طمأنة الجميع إنني شخصيا أول المطعمين بلقاح H1N1 وهو ذاته اللقاح الذي سيكون متوفرا في جميع المراكز الصحية لفئات المجتمع المختلفة وفي جميع المدارس لطلبة المدارس وذلك تشجيعا منا ومحوا لما أثير من إشاعات حول سلامة وفعالية اللقاح.

 

 

اقص يدي اذا ما طلع فيتامينات . اذا المشرفين على صنعته ما يقبلون تلقحون فيه و يقولون انه خطير ...

معقوله يطعمونهم وهم مستانسين ..اشكره السالفه شلخ في شلخ ..

 

 

وحتى القنوات الاعلاميه الاوروبيه اغلبها ضد التطعيم واكو حلات حصلت لها اعراض جانبيه كثيره ومخيفه

والحين يقولون ان ماكو اعراض جانبيه

 

 

http://www.youtube.com/watch?v=mScGC7nFDxM

Edited by صياد 99
Link to comment
Share on other sites

د."الحمر" أول المطعمين ....

 

تحت شعار "التزامك بلقاح أنفلونزا H1N1 يحمي أسرتك"

 

 

 

 

 

وقال د."الحمر" خلال الكلمة التي ألقاها خلال التدشين إن حكومة البحرين متمثلة في وزارة الصحة دأبت على توفير اعلى مستوى من الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للمواطنين والمقيمين بالمملكة الحبيبة، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية وتماشيا مع الخطة الخليجية للتصدي لجائحة الـ (H1N1)، ونفذت خطة مدروسة واتخذت عدة إجراءات كان آخرها إدخال لقاح أنفلونزا H1N1 للحد من انتشار المرض والتصدي للوباء. ويشهد العالم في الوقت الراهن انتشار عالمي لفيروس H1N1 مسببا الكثير من المراضة والوفيات وبالأخص بين الفئات الأكثر عرضة لمخاطر المرض، ومملكة البحرين شأنها شأن باقي الدول لم تكن بمأمن من هذا المرض رغم الجهود المبذولة للتصدي له، حيث بلغت الحالات المثبتة مخبريا لغاية الرابع من نوفمبر حوالي 888 حالة من أصل 3074 حالة تم اختبارها، كما قد بلغ عدد الحالات ذات الأعراض الشبيهه بأعراض الأنفلونزا حوالي15,000 حالة، وبلغ عدد الوفيات في المملكة 6 حالات بينهم أربع حالات لمواطنين.

 

مشكوور أخوي ع الخبر

 

بس ما لاحظتو ان للأسف كل حالات الوفيات كانو المرضى فالمستشفى؟! يعني بالأحرى "تلقوا العلاج هناك" حتى قبل ما يوصل اللقاح بس ما اشوف أحد صاده فلو و كان في بيته بعدين توفى !؟ يمكن صدفة؟! :whistle: كل واحد و يومه أكيد لكن بعد في علامة استفهام؟! :as19:

:smile: ...

Link to comment
Share on other sites

ايي والله الخبر ما يتصدق

 

 

اللقاح طلع عليه كلام وايد

 

وما اصدق ان الوزير خذاه

 

 

على العموم اخوي مشكوور على الخبر

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

لو يعطوني مليون دينار مقابل تطعيمي ما اتطعمت , الله معطيني الصحة اروح آخذ تطعيم اخطر من المرض نفسه!

 

يصيدني انفلونزا الخنازير ولا آخذ هاللقاح

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...