Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مسرح أوال بالبحرين


هدى2008

Recommended Posts

مسرح أوال بالبحرين

تأسس مسرح أوال في 14 سبتمبر 1970 اسم المسرح البحريني، وبعد عام واحد تغير اسمه إلى مسرح أوال. وقد ضمت لجنته المؤسسة ما يقارب التسعة عشر عضواً في طليعتهم راشد المعاودة وقاسم حداد وعبد الرحمان بركات وعبد الجليل السعد مع وجود سيدة وهي الآنسة سلامة مرزوق وآخرون.

يعتبر مسرح أوال من أكثر الجمعيات الأهلية اهتماماً بالثقافة المسرحية حيث نظمت لجنته الثقافية عدة ندوات مسرحية منها ندوة داخلية بتاريخ 27 سبتمبر 1983 بعنوان "المسرح البحريني.. تاريخ وظاهرات معاصرة" شارك فيها كل من الأديب مبارك الخاطر والشاعر قاسم حداد. وست ندوات داخلية متواصلة خلال شهر يناير وفبراير ومارس 1987 حول "أزمة المسرح في البحرين". ثم ندوة عامة حول "المسرح بعد أزمة الخليج" بتاريخ 30 مارس 1991. كما شارك مسرح أوال في الحلقة النقاشية الأولى حول المسرح البحريني، "الواقع والمستقبل" التي أقامتها إدارة الثقافة والفنون في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر 1997 بنادي البحرين بمدينة المحرق وغيرها من الندوات.

أما على مستوى العروض المسرحية فقد قدّم مسرح أوال منذ تأسيسه إلى الآن العديد من المسرحيات المهمة كمسرحية "كرسي عتيق" من تأليف وإخراج محمد عواد، ومسرحية "سبع ليالي" تأليف راشد المعاودة وإخراج عبد الرحمان بركات. ومسرحية "مالان وانكسر" من تأليف وإخراج راشد المعاودة وإخراج عبد الرحمان بركات الذي ألَّف وأخرج مسرحية "أنا وإنتي والبقرة"، ومسرحية "سرور" تأليف إبراهيم بوهندي وإخراج محمد عواد، ومسرحية "يوم من زماننا" تأليف سعد الله ونوس وإخراج عبد الله سويد.. إلخ.

ويعتبر مسرح أوال أول من قدّم عروضاً مسرحية لصالح الطفل والطفولة من بين المؤسسات الفنية والثقافية بالبحرين.

يتميز مسرح أوال بتواصل وتفاعل جيّد مع بعض الحركات المسرحية خارج البحرين وخاصة مع فرقة مسرح الخليج العربي بالكويت والتي زارت البحرين أكثر من مرة بدعوة من مسرح أوال، فضلاً عن مشاركة المسرح في العديد من المهرجانات المسرحية العربية كمهرجان دمشق الذي شارك فيه بمسرحية "سبع ليالي" 1973 ومسرحية "سرور" في 11 و12 مايو 1975. ومهرجان بغداد للمسرح العربي الأول الذي شارك فيه بمسرحية "السوق" في الفترة من 10 إلى 20 فبراير 1988. كما شارك المسرح بمسرحية "حليمة ومنصور" في المهرجان المسرحي الثاني لدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في دولة قطر خلال الفترة من 22 إلى 29 يناير 1990. وشارك مسرح أوال في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجرﻳﺒﻲ في الفترة من 1 إلى 10 شتنبر 1991 بمسرحية "نداء الدم"..

كما بادر مسرح أوال منذ تأسيسه إلى تكريس وترسيخ تقليد هام وهو دعوة واستضافة بعض كبار المسرحيين العرب لزيارة البحرين وتقديم محاضرات حول المسرح العربي، نشأته ورواده وظواهره وتقنياته.. ولا تخفى أهمية مثل هذه المهرجانات والزيارات التي تعمل على ترسيخ التواصل الثقافي وإبراز المسرحيين والارتقاء بفن المسرح فضلاً عن تأصيل الهوية المسرحية وتدعيم الحركة المسرحية حتى تتطور وتتجدد وتزدهر. وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف قال الناقد المسرحي البحريني يوسف الحمدان: «إن المهمة الملقاة على عاتق العاملين في المختبرات المسرحية في الوطن العربي ليست بالبسيطة خصوصاً في عدم توافر مراكز أبحاث كما هي عند الأوربيين مثلاً، والتي أغنت تجاربهم المسرحية وأغنت مجال البحث المسرحي، أرى أن الإضاءة الخلاقة المتمثلة في إقامة المهرجانات ينبغي أن تستثمر بفعالية ويؤسس على ضوئها فعل ثقافي مسرحي تفاعلي قائم على الحوار الخلاق، الطموحات كثيرة والأحلام لا تكف عن مشاغبة ذاكرتنا ومخيلتنا في تحقيق شيء ما نطمح ونحلم»
Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 2 weeks later...
  • 2 years later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...